لماذا انتشر كشف الوجه ؟

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
تفضلي ياريم هذا بخصوص الآية اللي إنتي حددتيها ..
وقال آخرون بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن ذكر من قال ذلك حدثني محمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))

هذا تفسير كبار الصحابة للآية مو أنا ولا الشافعي
...........

وبالنسبة للكلام اللي نقلتيه عن محاضرة في مطعم الجامعة...كل الآراء اللي ذكرتيها لناس غير الأئمة الاربعة

أنا جبت لك رأي الائمة الاربعة أنفسهم ومن كتبهم وفتواهم..
.....
إنتي نفسك اعترفتي بوجد خلاف شرعي في المسألة ...بس يظهر ماعرفتي معنى الخلاف الخلاف الشرعي على مسألة..
معناه ياعزيزتي إن كل فريق أدلته صحيحه ومتساوية مع الفريق الآخر ..وبالتالي مافي أحد قوله راجح على الثاني..
وتبقى المسألة فيها حكمين الوجوب وعدم الوجوب.

بعض البنات ما تعرف معنى المذاهب الأربعة وماتعرف معنى تفسير الآيات ..

بعضكم تقول إن الخلاف في الأمم الجاهلة ..وكأنها نسيت اختلاف الصحابة على صلاة العصر في بني قريضة كل فريق حسب فهمه من كلام الرسول..

الله يهديكم بس للحق ..
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
بس سؤالي لك ياريم ..وأتمنى تقدرين تجاوبين عليه..

مامدى فهمك لمسألة الخلاف الشرعي في كشف الوجه...علمينا ايش فهمتي من جملة الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه..؟



 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
تفضلي ياريم هذا بخصوص الآية اللي إنتي حددتيها ..
وقال آخرون بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن ذكر من قال ذلك حدثني محمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))



التفسير ق
هذا تفسير كبار الصحابة للآية مو أنا ولا الشافعي
...........

وبالنسبة للكلام اللي نقلتيه عن محاضرة في مطعم الجامعة...كل الآراء اللي ذكرتيها لناس غير الأئمة الاربعة

أنا جبت لك رأي الائمة الاربعة أنفسهم ومن كتبهم وفتواهم..
.....
إنتي نفسك اعترفتي بوجد خلاف شرعي في المسألة ...بس يظهر ماعرفتي معنى الخلاف الخلاف الشرعي على مسألة..
معناه ياعزيزتي إن كل فريق أدلته صحيحه ومتساوية مع الفريق الآخر ..وبالتالي مافي أحد قوله راجح على الثاني..
وتبقى المسألة فيها حكمين الوجوب وعدم الوجوب.

بعض البنات ما تعرف معنى المذاهب الأربعة وماتعرف معنى تفسير الآيات ..

بعضكم تقول إن الخلاف في الأمم الجاهلة ..وكأنها نسيت اختلاف الصحابة على صلاة العصر في بني قريضة كل فريق حسب فهمه من كلام الرسول..

الله يهديكم بس للحق ..


و هل في إماء الحين الكل حر وما في احد مملوك و الآية تامر الحرائر بعدم كشف الوجه ... ! و الحديث واضح فيه ان الصحابيات و النساء غطوا وجيههم بعد نزول الآية

و هني سبب نزول الآية
لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال إليهن، وتشعب الفكرة فيهن، وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول آية الأحزاب تبرز للحاجة فيتعرض لها بعض السفهاء يظن أنها أمة فتصيح به، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
عند ذلك أنزل الله عز وجل على نبيه قوله: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب: 59] يأمره فيها بأن يلزم زوجاته ونساء المؤمنين بستر جميع أبدانهن إذا خرجن لحوائجهن، ليقع الفرق بينهن وبين الإماء فتعرف الحرائر بسترهن فيكف عن معارضتهن الشباب والسفهاء، وليعرفن بالحصانة والتقوى والعفاف فلا يؤذين بأعمال سافلة، ولا تنغص حياتهن بنظرات وقحة، فإن المؤمنة التقية يجب أن يدل مظهرها على مخبرها، وأن يبدو إيمانها وتقواها في ملبسها كما يبدو في أقوالها وأعمالها وأن يسطع الإيمان في كل تصرفاتها وأحوالها، فتعرف أنها من أهل القرآن بتنفيذها أوامره، فيحترمها المؤمنون ولا يؤذيها الفاسقون. . وفي السورة نفسها أنزل الله تعالى في شأن أمهات المؤمنين قوله: ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] فدخل في ذلك جميع نساء الأمة لعموم علة وجوب الحجاب، ولما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة، فلا يجوز لها كشف وجهها ولا كفيها فأولى غيرهما.
أما وجوبه على النساء اليوم فهو من باب أولى، فإذا كان الله تبارك وتعالى أوجب الحجاب على نساء النبي وهن بلا شك الخيرات الطاهرات المبرآت اللواتي اختارهن الله أزواجاً لنبيه صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة معللاً ذلك بقوله: (ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) وأوجبه على غيرهن من الصحابيات المهاجرات اللواتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا يعصينه في معروف ، فما بالك بنساء هذا الزمن الذي كثر فيه أعوان الشيطان، وانتشر فيه الفسق وعم فيه الفجور واستبيحت فيه المحارم.
************************ والله أعلم.

و بالنسبة للمذاهب أنا في اول الردود قلت ان مو الأغلب مع كشف الوجه مثل ما منتشر العكس الأغلب مع تغطية الوجه حتى الألباني لما كتب كتابة شكثر كانوا ضده و ردوا على كتابة و كلامة .. حتى اللي متبعين هالمذاهب من الفقهاء من المذاهب المختلفة قالوا بوجوب كشف الوجه و العريفي حط أسمائهم و الكتب اللي اقتبس منها ... يعني مو حجة نقول اختلاف المذهب و المذهب نفسه في منه فقهاء و أئمة أوجبوا تغطية الوجه
 
التعديل الأخير:

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
بس سؤالي لك ياريم ..وأتمنى تقدرين تجاوبين عليه..

مامدى فهمك لمسألة الخلاف الشرعي في كشف الوجه...علمينا ايش فهمتي من جملة الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه..؟




الشيخ العريفي قال ان في خلاف صج لكن قال ان تغطية الأدلة واجبة و حط 20 دليل و رد على ادلة مبيحين كشف الوجه ..!

و بين ان مو كل فقهاء المذاهب مع كشف الوجه و حط الأدلة .. !

لما نقول في اختلاف ما يعني نعترف ان كل الآراء صحيحة بالعقل الواحد لازم يوافق رأي واحد مو يوافق كل الآراء المختلفة ..!
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
قهوة ترى أحنا ما نقول ان ما في احد كلش أباح كشف الوجه بس النقاش هني ليش إحنا مع راي وجوب تغطية الوجه مو مع الرأي الثاني .. !
 
إنضم
28 أكتوبر 2009
المشاركات
240
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين طيات قراءن غرامي
مسألة الحجاب مسأله اساسيه ومانقدر نتهاون فيها بس كذالك مسألة الاحترام والخلق الرفيع مانقدر نغض البصر عنها كلللللش !!
يعني على بو انها مو متحجبه ما احترمها واطيح من حظها القاع !!
انا وحده مااقبل بهالشي وإذا بنتقدي برسول الله ودينه فضروري نتمسك بأخلاقة اولا واخيراً " ماأقصد احد معين بس لاحظت وايد اشخاص يحقرون الناس اللي بعكس توجههم وفكرهم "
وشي ثاني
استغرب من بعض البنات يتكلموت بالحجاب والدين والحلال والحرام وصورهم الرمزيه وتواقيعهم بنات سفور وغيره !!!!
فاقد الشي لايعطيه :)
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
غلطانه ياعزيزتي ارجعي لعنوان الموضوع لماذا انتشر كشف الوجه الموضوع لنقاش إباحة كشف الوجه


$$$$(لما نقول في اختلاف ما يعني نعترف ان كل الآراء صحيحة بالعقل الواحد لازم يوافق رأي واحد مو يوافق كل الآراء المختلفة ..!))&&&&




وردك هذا يوضح لي انك مو عارفه معني الخلاف الشرعي أنصحك تسألين عنه احد العلما اللي انتي تثقين بهم وهو يشرح لك معني الخلاف الشرعي في مسالة فقهية
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
وانا قرات حنابله يجيزون كشف الوجه لكن ما وضعتهن اكتفيت بوضع راي الأمام ابن حنبل

ولاحظي كل ردك علي سوالي اعترفتي بوجود علما يجيزون كشف الوجه فليش نلف وندور علي الحقيقة مسالة خلافيه تساوت فيها الأدلة

الحنابله جابوا أية وفسروها والشافعية جابو نفس الآية وفسروها بابن عباس
الحنابلة جابوا حديث صحيح والشافعية جابو لهم حديث صحيح

الأدلة متساوية لذا المسالة اختيارية انتي تروحين مع الفريق اللي مقتنعه فيه
لكن ما تنكرين علي اللي راحت مع الفريق الاخر مثلها مثلك بالضبط

والله يوفق الجميع
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
غلطانه ياعزيزتي ارجعي لعنوان الموضوع لماذا انتشر كشف الوجه الموضوع لنقاش إباحة كشف الوجه


$$$$(لما نقول في اختلاف ما يعني نعترف ان كل الآراء صحيحة بالعقل الواحد لازم يوافق رأي واحد مو يوافق كل الآراء المختلفة ..!))&&&&




وردك هذا يوضح لي انك مو عارفه معني الخلاف الشرعي أنصحك تسألين عنه احد العلما اللي انتي تثقين بهم وهو يشرح لك معني الخلاف الشرعي في مسالة فقهية


عنوان الموضوع لماذا انتشر كشف الوجه مو لماذا كشف الوجه حلال .. ! البنت تستكر انتشار كشف الوجه لان اللي تعرفه انه حرام و بما ان البعض قال ان كشف الوجه حلال من حقنا نبين وجهة نظرنا و نحط آراء العلماء اللي اتفقنا مع آرائهم


بس انتي تبين تبينين ان إحنا انكرنا الخلاف ... إحنا مو منكرين بس نتبع الرأي ال أقنعنا و نحط الأدلة اللي تبين ليش أقنعنا و شفنا انه صحيح ..! لان الواحد ما يتبع رأيين مختلفين يتبع رأي واحد

بس انتي تروحون و تردين على موضوع الخلاف بدل ما تحتجين بالخلاف او تظهرون ان إحنا منكرين الخلاف او ما نعرف الرأي المخالف لا نعرفه و حطينا ردود العلماء على الأدلة الي استندوا عليها و فرق بين ادلة المبيحين و المحرمين من ناحية العدد و الصحة و الوضوح و الصراحة ...!
 
التعديل الأخير:

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
و اكرر العريفي لما يسأله احد يقول تغطية الوجه واجب و هو قال ان في خلاف بس ليش يقول واجب و يحط الأدلة و لا العريفي ما يعرف معنى الخلاف ؟
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
العريفي لانه حنبلي ياعزيزتي فقط هذا الجواب عموما انتي ردك قبل الاخير يكفيني
وشكرا لرقيك وتهذيبك في النقاش ...

وبالله استعين انتهي حواري وردودي هنا
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
حنبلي يعني يتبع رأي واحد ما يعترف بأكثر من رأي مختلف لان مستحيل الواحد يعترف بصحة رأيين مختلفين لكن هذا ما يعني ان هالشخص انكر الخلاف او ما يعرف شنو يعني خلاف .. لكن ببساطة الرأي الاخر ما أقتنعت كثر اقتناعي بالرأي اللي اتبعته : )

و أنا انتهى نقاشي هني قلت اللي عندي و الله يهدينا جميعا للحق دائماً .. و شكرًا مرة ثانية قهوة :)
 

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هووب هووب شقصدج انتي بكشف الوجه يعني نزع النقاب ؟؟؟
اذا كان هذا قصدج اختي ترى مو لازم وايد بنات محتشمات ومحترمات وكاشفين ويهم
ترى الي تغطي ويها مادري تلبس نقاب وماتطلع الا عيونها هذا لبس بدو على فكرة مو الاسلام !!!!!!!

اذا صار هذا فالله المستعان

كرم الاسلام المرأه المسلمه بحجابها وعفتها وطهارتها

وان لم تختر الكرامه فهي تختار الذل

فكيف ننظر لمن نزعت حجابها وتصول وتجول بين الرجال وأمام اعين البشر !!

هل انقلبت الفطره واصبحن اناث "مستفحلات" !!

عندما ننظر لمن اسدلت حجابها على جسدها والى من اظهرت وجهها وبعض من عريها سوف نعرف ماذا يريد الصنفين ..

وبعدين وش دخل الغطاء بدوا وغيره هذاحكم اختي خافي الله وانتبهي ترى كلامك بيكون حجه عليك فيوم ماينفع فيه الندم
 

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دوسرية وريم المطيري واوركيدا ...بسألكم مره ثانية وأحطها بذمتكم الإجابة ...

هل تنكرين الخلاف الشرعي بين الأئمة الأربعة في قضية كشف الوجه ؟ ولاحظي اني سألتك عن الأئمة الأربعة ما سألتك عن النت أو بنات النت ...أنتظر إجابتكن.

ريم المطيري ..الموسيقى مالي بحكمها علم ولا ني من عشاقها قناعة ذاتية ..وممكن تفتحين لها موضوع ثاني بالقسم..وأبشري أوعدك نتباحث فيها شرعيا

بس اعترافك بانه في خلاف في قضية كشف الوجه هذا شجاعه منك وأمانه علمية أهنيك عليها..

ألحين أنا أنتظر أوركيدا ودوسرية يعطوني إجابتهم..
هل تنكرون وجود خلاف شرعي بين الأئمة الأربعة على قضية كشف الوجه ؟ أنتظركم

أوركيدا ودوسرية ما أحللكم إذا شفتوا سؤالي وما رديتوا عليه ..

هل تنكرون وجود خلاف شرعي في مسألة كشف الوجه؟ بخليها لأمانتكم
قهوه في مقطع وضعته يرد على استفسارك والحين لعيونك الرد واحطه
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=waBnGb6Y-1w#!

وراح انسخ لك بعدبس عشان ابري ذمتي امام الباري
اقتباس:

من الأخطاء نسبة جواز كشف المرأة لوجها للأئمة الثلاثة ، لم يتحدث أبو حنيفة ومالك والشافعي في كشف الوجه بذاته وإنما يتحدثون عن لزومه للأحكام كالصلاة والإحرام والظهار فيأخذون نصاً من سياقه لمعنى جديد .
الأقوال التي تنسب خطأ لأبي حنيفة ومالك والشافعي في كشف المرأة لوجهها غير محررة إنما هي أقوال لفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم .
قال الموزعي الشافعي : " الأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة " .
وقد قرأت في أعوام كتب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم فلم أرَ قولاً صريحاً لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه أما أتباعهم فنعم .
قال الشافعي في الأم : " إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها " فمع أنه يحرم عليها عنده تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد .
يتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة " كلها عورة إلا وجهها وكفيها " هذه العبارة أكثر العبارات بتراً وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة .
وقال مالك في المدونة : " لغيره النظر الى وجهها " .. وهذا في مسألة الظهار ومراده أن الظهار لا يجعلها محرمة على من كان يراها قبل ذلك، بل تبقى الزوجيه تراها ويراها غيرك ممن يراها قبل .
إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة السراويل على الرجل المُحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس .
والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة : كيف تخمر المرأة وجهها ؟؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها والخبر صحيح أخرجه مسدد في مسنده .
والإمام مالك يسقط الفدية الواجبة عن المرأة المحرمة التي تغطي وجهها عند الرجال ولا تسقط الفدية لفعلٍ مباحٍ باختيار لأن الفدية واجبة .. البيان 4\13 .
والخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للأئمة الثلاثة لا في أصل المسألة قال الموزعي الشافعي : " ما أظن أحداً من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة " .
قال الموزعي الشافعي في أحكام القرآن : " لم يزل عمل الناس على هذا قديماً وحديثاً في جميع الأمصار فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون للشابة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة، والسلف والأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة فقال الشافعي ومالك : ما عدا الوجه والكفين وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة " .. تيسير البيان لأحكام القرآن (1002/2) .
يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسند عن ابن عباس أن أباها أتى يعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم للزواج والكشف هنا جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو .. رواه أبو يعلى بسند صحيح .
وأما حديث : (( إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها إلا وجهها وكفيها )) فالحديث يرويه خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمعه منها فهو منقطع .. أعله ابو داود والبيهقي وغيرهم .. ثم هو في لباس الصلاة وليس الحجاب .

وفي النهاية : هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم ليس قولاً لهم .

الشيخ عبد العزيز الطريفي حفظه الله .
- الصفحة الرسمية بالفيس بوك -
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .


ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .



قهوه اتوقع اني كفيت ووفيت بلبدايه خفت عليك من عقاب الله لأن كل ماحطينا ايه او حديث ماعتبرتي فيه وتزيديين بدل ماتتعضيين وقلت احاول معاك محاوله اخيره وانتي مثل اخت والله يهديني ويهديك بس نصيحه لك وانااختك انتبهي بكل شي عارضي وناقشي الا اوامر الله وسنة رسوله انتبهي شي فيه شبهه ابتعدي الاالدين وكلام الله لأن ممكن بأسلوبك تضليين بنات اوتخلينهم يتمسكون ان الغطاء موحرام اويستهينون بالغطاء ويكون لك سيئتك وسيئة غيرك

قال تعالى( فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.


يعني الحكم واضح قهوه نصيحه لاتكابريين وتجاهريين بالمعصيه اتقي الله في كرام كاتبيين
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قهوه في مقطع وضعته يرد على استفسارك والحين لعيونك الرد واحطه
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=waBnGb6Y-1w#!

وراح انسخ لك بعدبس عشان ابري ذمتي امام الباري
اقتباس:

من الأخطاء نسبة جواز كشف المرأة لوجها للأئمة الثلاثة ، لم يتحدث أبو حنيفة ومالك والشافعي في كشف الوجه بذاته وإنما يتحدثون عن لزومه للأحكام كالصلاة والإحرام والظهار فيأخذون نصاً من سياقه لمعنى جديد .
الأقوال التي تنسب خطأ لأبي حنيفة ومالك والشافعي في كشف المرأة لوجهها غير محررة إنما هي أقوال لفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم .
قال الموزعي الشافعي : " الأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة " .
وقد قرأت في أعوام كتب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم فلم أرَ قولاً صريحاً لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه أما أتباعهم فنعم .
قال الشافعي في الأم : " إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها " فمع أنه يحرم عليها عنده تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد .
يتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة " كلها عورة إلا وجهها وكفيها " هذه العبارة أكثر العبارات بتراً وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة .
وقال مالك في المدونة : " لغيره النظر الى وجهها " .. وهذا في مسألة الظهار ومراده أن الظهار لا يجعلها محرمة على من كان يراها قبل ذلك، بل تبقى الزوجيه تراها ويراها غيرك ممن يراها قبل .
إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة السراويل على الرجل المُحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس .
والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة : كيف تخمر المرأة وجهها ؟؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها والخبر صحيح أخرجه مسدد في مسنده .
والإمام مالك يسقط الفدية الواجبة عن المرأة المحرمة التي تغطي وجهها عند الرجال ولا تسقط الفدية لفعلٍ مباحٍ باختيار لأن الفدية واجبة .. البيان 4\13 .
والخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للأئمة الثلاثة لا في أصل المسألة قال الموزعي الشافعي : " ما أظن أحداً من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة " .
قال الموزعي الشافعي في أحكام القرآن : " لم يزل عمل الناس على هذا قديماً وحديثاً في جميع الأمصار فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون للشابة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة، والسلف والأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة فقال الشافعي ومالك : ما عدا الوجه والكفين وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة " .. تيسير البيان لأحكام القرآن (1002/2) .
يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسند عن ابن عباس أن أباها أتى يعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم للزواج والكشف هنا جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو .. رواه أبو يعلى بسند صحيح .
وأما حديث : (( إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها إلا وجهها وكفيها )) فالحديث يرويه خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمعه منها فهو منقطع .. أعله ابو داود والبيهقي وغيرهم .. ثم هو في لباس الصلاة وليس الحجاب .

وفي النهاية : هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم ليس قولاً لهم .

الشيخ عبد العزيز الطريفي حفظه الله .
- الصفحة الرسمية بالفيس بوك -
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .


ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .



قهوه اتوقع اني كفيت ووفيت بلبدايه خفت عليك من عقاب الله لأن كل ماحطينا ايه او حديث ماعتبرتي فيه وتزيديين بدل ماتتعضيين وقلت احاول معاك محاوله اخيره وانتي مثل اخت والله يهديني ويهديك بس نصيحه لك وانااختك انتبهي بكل شي عارضي وناقشي الا اوامر الله وسنة رسوله انتبهي شي فيه شبهه ابتعدي الاالدين وكلام الله لأن ممكن بأسلوبك تضليين بنات اوتخلينهم يتمسكون ان الغطاء موحرام اويستهينون بالغطاء ويكون لك سيئتك وسيئة غيرك

قال تعالى( فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.


يعني الحكم واضح قهوه نصيحه لاتكابريين وتجاهريين بالمعصيه اتقي الله في كرام كاتبيين[/QUOTE





جزااااكـ الله خير دوسريه فعلا كفيتي وفيتي وكلامك كله بادله صحيحه وواضحه الله يهدي بنات المسلمين :yaaaaaarb:
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
الأخت دوسرية انتظرتك طويلا لتردي على سؤالي فرجعتي لي بيوتيوب ..هذه ليست إجابه ياعزيزتي لا زلتي تتهربين من الإجابة على سؤالي "هل تنكرين الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه" على الأقل يكون عندي فكره عن مستوى علمك وفقهك ..

إذا تعتقدين إن من يتكلم يقول بجواز كشف المرأة هو مجاهر بالمعصية فما رأيك بقول عائشة بنت أبي بكر وابن عباس وابن عمر لما فسروا آية الزينة "إلا ماظهر منها" بأنه الوجه والكفان..

هل هم مجاهرين بالمعصية مثل ما تقولين ..؟؟؟

مارأيك بتفسير الصحابي حبر الأمة ابن عباس لآية "وقال آخرون بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن ذكر من قال ذلك حدثني محمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))

هل ابن عباس مجاهر بالمعصية مثل ماتقولين

كل أدلتي اللي جبتها لك من تفسير كبار الصحابة للأيتين ..ما جبت شي من راسي ولا ألفته من مخيلتي ...فأنتي لما تصفين ردودي بالمجاهره بالمعصية ردودي كلها من أقوال الصحابه وتفسيرهم للقرآن وروايتهم للأحاديث الصحيحه ..

شفتي كيف تعصبك أعمى بصيرتك عن التفكير في رد مناسب للنقاش ..

لا زلت أنتظر ردك على سؤالي "هل تنكرين الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه؟



 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
بأضع لكم توضيح مبسط لماهية الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه..لأنني اكتشفت إن كثير من العضوات ما عندها فكره شنو يعني خلاف شرعي ..

الخلاف الشرعي يعني أن الفريقين
1- الذي يرى جواز كشف الوجه 2-الذي يرى وجوب تغطية الوجه

تساوت أدلتهم من القرآن والسنه ..كل فريق أتى بآيات وأحاديث صحيحه تدعم موقفه

بالتالي يتفق العلماء على وجود قولين في الحكم الشرعي..

الأول يرى أن تغطية الوجه واجبه الا في الصلاة أو للضرورة
الثاني يرى أن تغطية الوجه غير واجبه وانها سنه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

هذا الخلاف الشرعي إعترف به كل العلماء القدماء والمعاصرين

إلا بنات المنتدى واتصور ان ما عندهم فكره عن معنى الخلاف الشرعي في المسألة فحبيت أوضحه لكم..
 

القطه توتو

New member
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
325
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحجاب واجب على كل مسلمه تؤمن بالله ربا وبمحمد نبيا
 

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قهوه المراءه كلهاعوره الاوجهها في صلاه ليش ام المؤمنين تغطي وجهها جاوبيني واسالي نفسك ليه قدوتتنا كانت تغطي وووجها مااقول الاحسبي الله ونعم الوكيل
انتي قاعده تلعبييين وتضييعيين وقتنا واليوتيوب الى حطيته لوشفتيه يرد على جميع استفساراتك اذاانتي صدق تبين الحق لكن شقول اذا القران وكلام الله واحاديث ام المومنيين ماردعتك ووقفتك عندحدك تيين انا اوقفك

قال الله تعالى ((وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ * وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ * وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ * وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ * فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ * لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ))


اللهم بلغت اللهم فاشهد
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
الأخت دوسرية3

لا زلتي تهربين من الإجابة على سؤالي "هل تنكرين الخلاف الشرعي في مسألة كشف الوجه"

وبالنسبة لردك..
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هي نفسها من فسر آية الزينة "الا ما ظهر منها " قالت الوجه والكفان"

وهذا درس تقدمه أم المؤمنين لك ولغيرك ..أن الأمر سنه محببه وأمر اختياري للمرأة أن تكشف أو تتغطى
رضي الله عنها وأرضاها .فهي تتغطى ومع ذلك فسرت الآية بإظهار الوجه والكفان ..

ليتك تتعلمين هذه السماحه من أم المؤمنين ...
 
التعديل الأخير: