لماذا انتشر كشف الوجه ؟

rose of kw

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا اختي على طرح الموضوع
اللي يبط الجبد صراحة تناقض الحريم و البنات المنقبات :eh_s(14):
تدش الوحدة و زوجها, و بس يجي الاكل تقط النقاب !!!!!!!! و لي يبط الجبد اكثر زوجها اللي ما عنده غيرة !!!!!!!!!!! يعني الحين اللي بالمطعم زوجتك لازم ما تستحي منهم؟! و لا هم مو رياييل :D
و لا هي موضة لازم الكل بعد يمشي عليها :D
 

serina

New member
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[font=&quot]السلام عليكم[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]أختي صاحبة الموضوع، طريقتج في طرح الموضوع للأسف خاطئة فشي طبيعي بعض الردود ما راح تكون لائقة لأن بداية الموضوع غلط بتصوري الشخصي.[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]مسألة كشف الوجه كل أئمة المسلمين الكبار يجزمون على وجود اختلاف فقهي عليها من ناحية جوازها أو عدمها يعني الكشف وعدمه كلاهما صحيح لوجود أدلة وقناعات لكل طرف فما يصير اتيين تختزلين المسألة حسب تصورج وقناعتج وتطلبين النقاش بموضوع ليش الكشف اللي يخالف اعتقادج هو ظاهرة سلبية تنبع من قلة وازع ديني وتقليد أعمى ووو.[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]لو كان سؤالج في أول موضوعج ليش انتشر التبرج أمام الأجانب كان صار الموضوع منطقي أكثر لأن التبرج أمام الأجانب لا يجوز وما فيه أي اختلاف عليه فانتشاره ظاهرة سلبية.[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]بالنسبة لموضوع كشف الوجه، أنا مو مفتية عشان أفتي لكن عندي قناعات شخصية بنيتها عن تفكري وتدبري بالقرآن الكريم، ما أفرضها على أحد ولا أقلل من قيمة قناعات أخرى ممكن تختلف معاها لأن ديني ما يسمحلي أتكبر على أحد بعلمي وتفكيري في مسائل، الأدلة القاطعة فيها غير واضحة. البنات اللي فوقي من الطرفين اكتبوا أدلة من الكتاب والسنة اختلفوا العلماء في تفسيرها فما راح أكررها...[/font]
[font=&quot]
[/font]
1- [font=&quot]القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين إلى جميع أنحاء الأرض والله سبحانه وضع فيه الإعجاز اللي يخليه صالح لكل زمان ومكان وللجاهل قبل العاقل. طرح القرآن لمفاهيم الدين الأساسية و للمسائل المحرمة والمحظورة دائما يكون بأسلوب مباشر وواضح وصريح اللي ما يختلف على تأويله أحد لأن القرآن يقراه ويسمعه المتعلم وغير المتعلم والفقير والغني. هالمسائل الأساسية لازم تكون واضحة عشان توصل للكل. هالمقدمة اللي ذكرتها اهيا السبب اللي تخليني أؤمن بجواز كشف الوجه لأن الأصل هو الإباحة ما لم يرد دليل واضح بالتحريم. طبعا البنات اللي ضد كشف الوجه راح يقولون العكس بدليل آية (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) إلى أخر أية 31 من سورة النور. إذا كان كشف الوجه من المحرمات أليس من الأولى ذكر ذلك بصريح العبارة ونفس الأسلوب الجازم الذي حرمت فيه الخمر والميسر ولحم الخنزير؟؟؟ المعروف أن الخمار هو غطاء الرأس اللي كانت المرأة العربية قبل الإسلام وبعده تلبسه حتى تحمي رأسها من أشعة الشمس الحارقة ويتدلى إلى أخر ظهرها والجيب لغويا هو فتحة الصدر من الثوب حسب معاجم اللغة فكيف فسرت الأية على أنه غطاء للوجه؟ لف الخمار على فتحة الصدر لا يعني تغطية الوجه. ولو كان للخمار والجيب معنى أخر لما استطاع شعراء الجاهلية من وصف مفاتن المرأة العربية اللي ترتدي الخمار وفتحة جيبها واسعة تظهر صدرها المكتنز في أشعارهم.[/font]
2- [font=&quot]أنا أؤمن أن الاختلاف في تحديد مسألة كشف الوجه فيه رأفة الله بعباده على مدى العصور. كلنا يؤمن أن تشريعات الإسلام صالحة لكل زمان ومكان والسؤال اللي يخطر على بالي أليس في تحريم كشف الوجه (غير المتبرج) مشقة كبيرة على نساء المسلمات في كل مكان؟؟؟ يمكن ربنا أنعم علينا بنعمة الرفاهية في خليجنا الله لا يغير علينا لكن في كثير مسلمات في العالم يعملن فلاحات في الحقول ويشتغلن في الحرف اليدوية اللي تتطلب رؤية واضحة من غير عائق. أضف إلى ذلك الإجراءات الأمنية في وقتنا اللي تتطلب كشف المرأة لوجهها في المحاكم والنقاط الحدودية والدوائر الحكومية للتأكد من هويتها غير مهنة الطبيبات اللي راح يكون فيها مشقة كبيرة في حالة تغطيتهن لوجوههن أثناء عملهن وغيرها وغيرها من الأماكن اللي تتطلب تواصل النساء مع الآخرين وجها لوجه لأن الوجه أحد وسائل التعبير اللي أنعم الله بها علينا. هل أحد ينكر إنا نفهم ونصدق الكثير من الكلام الموجه لنا من خلال رؤية الوجه فقط من دون أن نلتفت للكلام نفسه؟؟ وفوق هذا تغطية الوجه قد يكون عائق صحي للكثير من المسلمات اللاتي يعيقهن غطاء الوجه عن التنفس الطبيعي. لذلك إيماني الكبير بحكمة رب العالمين ورحمته على عباده يخليني أؤمن إن كشف الوجه مباح والمرأة حرة في تغطيته أو لا شرط التزام ستر البدن وعدم التبرج.[/font]
3- [font=&quot]النقطة الأخيرة اللي دايما تراودني وأنا أفكر بمسألة كشف الوجه إن لو كان وجه المرأة عورة لأمرنا الله سبحانه أن نغطيه في صلاتنا وحجنا مثلما نغطي باقي جسدنا لأن في نظري من غير المعقول أن أستحي من عباد الله وأغطي وجهي عنهم ولا أستحي من خالقي وأكشف وجهي وأنا في حضرته وحضرة ملائكته عندما أقوم بأعظم فروض ديني على الإطلاق.[/font]
[font=&quot]آخر كلمة راح أكتبها اهني أتمنى تفهمون المغزى الكبير منها. ثلاث من سيدات نساء العالمين لم يرد عنهن أي كتاب أنهن قد غطين وجوههن مع ذلك كتب الله لهن هذه المكانة الرفيعة عن سائر نساء العالمين بتقواهن وإيمانهن وصلاحهن الذي كان مضرب المثل ليس فقط لنساء المسلمين بل لكل المسلمين. أمهات المؤمنين والصحابيات الجليلات تحجبوا بحجاب قبل حجاب البدن ألا وهو حجاب القلب والتقوى. فاللي تشوف إن تغطية جسمها بما في ذلك وجهها هو الصح لها ذلك لكن ما تتكبر على خواتها المسلمات كاشفات الوجوه وتنبزهن بالألقاب والأوصاف اللي ما تنقال من مرا خايفة ربها ترى محد ضامن جنته.[/font]
[font=&quot]أسفة على الإطالة وتقبلوا مروري.[/font]
 
التعديل الأخير:

هب العطر

New member
إنضم
10 يونيو 2010
المشاركات
826
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
السلام عليكم

لدي مداخله بسيطه جدا


الاخوات اللي يقولون ( ما اتحجب الا لما اقتنع )


طيب


لو امج تطلب منج شي ,, و تردين عليها : ما اسويه الا لما اقتنع ,, اكيد فيه ناس راح يعتبرونج عاقه لأمج .


طيب


خلينا نصعد شوي


لو أمير من الامراء او ملك من الملوك , و انتي في دولته , يأمرج بأمر : هل راح تعصينه و تقولين : و الله ما اسويه الا لما اقتنع ؟


احنا لما نسافر برا , او حتى في دولتنا , حلفتج بالله , تقدرين تعاندين شرطي من الشرطه و تقولين له : و الله ما اطيعك الا لما اقتنع ؟


و الله ما اربط حزام الامان الا لما اقتنع ؟؟ و حتى لو كنتي مو مقتنعه بحزام الامان مثلا , اذا شفتي الشرطي تلبسينه على طول صح و الا لا ؟




لما تقابلين وزير من الوزراء , و يعطيج امر وزاري انج تسوين جذي و جذي , تقولين له : و الله ما اسوي الشيء هذا الا لما اقتنع ؟


( اقص ايدي تسوينها هههههه )






يعني هذولا كلهم نحسب لهم الف حساب , و ملك الملوك رب العالمين نتعامل معاه بقله ادب ؟؟


و منو احنا عشان نقتنع او ما نقتنع ؟ هذا امر الله ,,


احنا علاقتنا بالله تعالى , اننا ( عبيد ) لله , تعرفين يعني شنو العبيد ؟؟


يعني ينفذون بدووون نقااااش .


اذا كانت عقوبتج لما تعارضين قانون من القوانين مثلا , انج تدفعين غرامه او تدخلين السجن


فعقوبتج لما تعارضين امر الله , انج تدخلين جهنم , تعرفين يعني شنو جهنم ؟؟ يعني عذاب ما بعده عذاب اعوذ بالله .
 

هب العطر

New member
إنضم
10 يونيو 2010
المشاركات
826
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
اختي سيرينا , يمكن الناس اللي يعيشون بالدول الفقيره و تضطر المرأه تزرع و تحصد و تحفر , عسى ربي يغفر لهم و يرخص لهم

و تلاقينها تطلع المسكينه , غاسله ويهها بالماي و لافه حجابها و رايحه بحال سبيلها , لا زينه و لا مكياج .


بس اللي تعيش بدوله خير و نعمه و الحمد لله ,, و تطلع صابغه ويهها صبغ , و العدسات و الكشخه و تلفت الانظار , هذي بالله شنو عذرها ؟؟





انا ما افتي , بس فيه بنات يطلعون من بيوتهم غاسلين ويههم بماي و حاطين حجابهم بدون زينه ؟؟


مستحيل الا من رحم ربي , لازم شويه ميك اب , شويه كحل و ماسكارا , شويه حمره ,, و هذي الفتنه حصلت .


تلاقين الحجاب نفسه يلفت , تلاقينه مزركش و معطر , و كريستال و شوارفسكي .


و اللي مسويه حجاب بو نفخه و نص الشعر طالع , و القذله المصبوغه و المستشوره . صح و الا لا ؟
 

أريد حلا

New member
إنضم
24 مايو 2011
المشاركات
830
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

جريدة الوطن صفحة 44 ، اليوم 14-4- 2012

اذا موجوده بقوقل شوفيها

في موضوع فتاوى اللباس والزينة عند النساء ومأخوذه من أهل العلم ورجال العلم

شوفي شكاتبين

،،،



وبالنسبه لرأيي معاهم طبعا الحجاب فقط اهوا الاهم في بنات للحين ما تحجبوا

واصلا زادوا السفور اذا تلاحظون بنسبة كبيرة

يعني مو بس كشف الوجه تقولينها لمن البنات بس محجبات

وفي النهاية كلن بتنام بقبرها وبتتحاسب بروحها

الله يحسن خاتمنا وياكم يارب
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,372
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ارض الله الواسعه
الاخت ترانيم كفت ووفت بهالموضوع وانا من رايي الخاص انه ضعف وازع ديني وصرنا دايم نسمع هالعباره لازم تتحجب عن قناعه اجل لو بنتك او اختك ماتصلي بتقولين لازم تصلي عن قناعه ؟ سبحانك ربي
الحجاب الاسلامي مفروض على المسلمه بشكل عام ماحدد به الجنسيات او فئات معينه وانا قلت حجاب اسلامي اقصد فيه الغطاء الكامل من قمة راسها لاصبع رجلها الصغير
لكن اسأل الهدايه لي ولكن والله يجعلنا ممن نقوم على طاعته على اكمل وجه
مشكووووره



:rerrerek:
 

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم قال: " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين" ‏
و لها عند الحاجة أن تستر وجهها وكفيها بغير النقاب والقفازين كأن تستر كفيها ‏بثوبها أو أن تستر وجهها بإسدال الخمار عليه بل يجب ذلك عند اختلاطها بالرجال ‏الأجانب عنها وليس عليها فدية لما أخرجه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قال ( كان ‏الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت ‏إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا" وروى أيضاً عن أسماء بنت ‏أبي بكر رضي الله عنهما مثقال ابن قدامة " وجملة ذلك أن المرأة يحرم عليها تغطية وجهها في إحرامها كما يحرم على ‏الرجل تغطية رأسه لا نعلم في هذا خلافاً إلا ما روى عن أسماء أنها كانت تغطيه وهي ‏محرمة ويحتمل أنها كانت تغطيه بالسدل عند الحاجة فلا يكون اختلافاً" أنتهى.‏
‏ وقال ابن تيمية في الفتاوى ج 26 ص112: ولو غطت المرأة وجهها بشيء لا يمس ‏الوجه جاز بالاتفاق وإن كان يمسه فالصحيح أنه يجوز أيضاً ولا تكلف المرأة أن تجافي ‏سترتها عن الوجه، لا بعود ولا بيد ولا غير ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سوى بين ‏وجهها ويديها وكلاهما كبدن الرجل لا كرأسه، وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن ‏يسدلن على وجوههن من غير مراعاة المجافاة ولم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى ‏الله عليه وسلم أنه قال إحرام المرأة في وجهها" وإنما هذا من قول بعض السلف لكن النبي ‏صلى الله عليه وسلم نهاها أن تتنقب أو تلبس القفازين كما نهى المحرم أن يلبس القميص ‏والخف مع أنه يجوز له أن يستر يديه ورجليه باتفاق الأئمة والبرقع أقوى من النقاب فلهذا ‏ينهى عنه باتفاقهم ولهذا كانت المحرمة لا تلبس ما يصنع لستر الوجه كالبرقع ونحوه فإنه ‏كالنقاب" انتهى ‏
وأما الحكمة في عدم لبس المرأة النقاب والقفازين حال الإحرام فهي الحكمة من النهي ‏عن جميع محظورات الإحرام في اللباس للرجل والمرأة وهي التعبد لله بذلك.
وهذا الحكم ‏السابق هو حكم لنساء المسلمين عامة، وليس خاصاً بنساء بلد عن بلد آخر.

هذالحكم بالاحرام يعني نفهم انا المراءه تنتقب وفي الحرام تسدل هذا دليل قاطع لوجوب تغطية الوجه وهاذي الادله للي يبي يتعض ويتبع السنه واتباع قدواتنا امهات الؤمنيين
 
التعديل الأخير:

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
-ومن أدلة الأمر بالحجاب قول الله عز وجل :"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن"[النور:31].
فقد نهى الله تعالى النساء عن إبداء زينتهن، واستثنى من ذلك ما ظهر من الزينة، وفي ذلك قولان مشهوران لأهل العلم :القول الأول :أن ما ظهر منها، هو ما ظهر بدون قصد منها أي بغير اختيارها، فهو الذي ظهر،كأن يقع الستر أو يسقط، أو تكشفه الريح ونحو ذلك، ولم تكن هي التي أظهرته باختيارها، أو ما لا يمكن إخفاؤه كالثياب الظاهرة، فهو ظاهر بوضعه.
والقول الثاني :أن ما ظهر منها، هو الوجه والكفان، وما تعلق بهما كالكحل والخضاب والأَسورة والخاتم.
واللغة تبين أن ظهر غير أظهر، فما ظهر من الزينة هو الذي ظهر، ولم يظهره أحد، والوجه والكفان لا يظهران إلا إذا أظهرتهما المرأة، فالقول الأول أقوي وأصوب لدلالة الاستعمال اللغوي عليه، فمعنى الآية على ذلك نهي النساء عن إبداء الزينة، لكن ما ظهر من هذه الزينة بغير اختيارها-على التفصيل المتقدم-لا تنهى عنها لأنه خارج عن إرادتها.
وعندما جاء الحديث عن إبداء الزينة باختيار المرأة وإرادتها قال الله تعالى :ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن... الآية فهنا إبداء الزينة يحدث باختيار المرأة وإرادتها لأنها هي الفاعلة له، لذلك قيد هذا الإبداء بزوجها ومحارمها، فتظهر المرأة زينتها باختيارها لمن ورد ذكرهم في قوله تعالى:"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ..."الآية، وهم الأزواج والآباء والأبناء وسائر من جاء في الآية، لأن الآية حصرت إبداء الزينة فيهم، أي لا يجوز أن تبدي شيئا من بدنها لأجنبي عنها لا وجهها ولا كفيها ولا غير ذلك،وقد دل على ذلك أيضا ووضحه أن من الذين استثنتهم الآية ممن يجوز إبداء الزينة لهم صنفان :
الأول :غير أولي الأربة من الرجال، وهم الذين لا شهوة لهم، وليس لهم رغبة في النساء.
والثاني :الأطفال الصغار الذين لم يظهروا على عورات النساء، فيعلموا ما هنالك، فهذان الصنفان لا يتأثران بزينة المرأة ولا تثير زينتها فيهم شيئا، ولذلك جاز الإبداء لهم، مما يعلم معه أن تلك التدابير إنما هي لمنع فتنة الرجال بالنساء، وبهذا يتبين أن ستر وجه النساء مطلوب؛ لأنه موضع الجمال ومكمن الافتتان.

4- ومما يدل على أن ستر الوجه مطلوب بدرجة كبيرة أن الآيات نهت النساء عن الضرب بالأرجل لأن ذلك يُظهر زينة الحلي المخفية فقال تعالى :"ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"، ولا شك أن فتنة النظر إلى وجه المرأة أشد وأقوى من سماع صوت خلخال مستور لا يرى على أرجل بعض النساء، والذي لا يُشك فيه أن وجه المرأة يجمع محاسنها، وهو محل نظر الرجال، وأن الفتنة الحاصلة بالنظر إليه أكثر بكثير من النظر إلى غيره، أو سماع صوت حلي مستور، ثم إن سياق الآية يبين أن النساء كن منهيات عن إبداء موضع الخلخال، وإلا لو كان يصلح لهن إبداء الموضع وإظهاره لما احتجن إلى الضرب بالأرجل حتى يعلم السامع بتلك الزينة المخفية.
وحينئذ يقال :أيهما أشد فتنة وتأثيرا في القلب :رؤية وجه المرأة، أم رؤية موضع الخلخال وعليه الخلخال أو رؤية قدم المرأة؟ وإذا كانت الشريعة قد منعت من إظهار الخلخال أو موضعه أفتجيز الشريعة بعد ذلك إظهار الوجه؟

5-وقد جاء في السنة عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :" لَا تَنْتَقِبِ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسِ الْقُفَّازَيْنِ"[21]
القفازان :مثنى، مفرده القُفَّاز بضم القاف وتشديد الفاء، وهو شيء يلبس على قدر اليد، فيغطي الكف والأصابع.
النقاب :الخمار الذي تستر به المرأة وجهها، ولا يبدو منه إلا العينان وهو مصنوع على قدر الوجه.
المحرمة :المرأة التي أهلت بالحج أو العمرة أو كليهما.
تنتقب :تستر وجهها بالنقاب.
هذا طرف من حديث طويل بين فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ما لا يلبس المحرم من الثياب، كما بين فيه ما لا تلبس المحرمة، وأنها لا تستر وجهها بالنقاب، فكان في ذلك دليل من باب مفهوم المخالفة أن المرأة غير المحرمة يشرع لها أن تستر وجهها بالنقاب، وكان أيضا دليلا على أن النقاب كان معروفا زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت النساء تستعملنه وتلبسنه، حتى احتاج رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبين للنساء المحرمات أنها لا تنتقب، وكان في منع المرأة المحرمة من الانتقاب دليل على أن وجه المرأة ليس بعورة، كعورة الصدر والنهدين مثلا، وإنما يُطلب تغطيته من أجل نظر الرجال، فإذا كانت المرأة بحيث لا يراها الرجل الأجنبي عنها :كأن تكون في بيتها، أو في سيارة مظللة بما يحجب رؤية ما بداخلها، أو عليها ستور، أو في مكان خال لا يوجد فيه رجال، لم يجب عليها تغطية وجهها، بل يجوز لها إبداؤه.
وذلك أن أمر المرأة في الإسلام مبني على الستر والصيانة وعدم التبذل، مع عدم تضييق الواسع، لذلك جاءت النصوص تأمر المرأة بالقرار في بيتها، وترك الخروج منه إلا لحاجة، وألزمتها النصوص عند الخروج بأحكام وآداب كلها محققة للستر والصيانة، فمُنعت النساء من الاختلاط بالرجال في المجامع العامة، وفي الطرقات، وأُمرت النساء بالاحتجاب من الرجال، والحجاب :هو كل ما منع شيئين أو حال بينهما وسترهما عن بعضهما.
وحجاب المرأة قد يكون بقرارها في البيت الذي تحجز جدرانه النساء عن أعين الرجال، ويكون بمنع الرجال الأجانب من الدخول على النساء في البيوت والخلوة بهن، كما يكون بثيابها التي تغطي بدنها كله فتكون حاجزا بين المرأة وبين نظر الرجال عند الخروج.
والنقاب نوع من أنواع الحجاب الذي أُمرت به المرأة، كما أن جدار البيوت أو المنازل حجاب، وكذلك الخيمة حجاب، والثياب حجاب، وكل ما حجب شيئا عن شيء أو منعه فهو حجاب، فالحجاب معنى عام يمكن تحقيقه في عالم الواقع بعدة طرق كالتي مرَّ ذكرها، والنقاب هو أحد تطبيقات الحجاب في عالم الواقع.
والحجاب نوعان : حجاب الأشخاص وذلك عن طريق الاحتجاب بالجدر أو الخيمة أو الستور، وحجاب الرؤية وذلك عن طريق الثياب، ولا ينحصر الحجاب في صورة واحدة من الصور، بل يتحقق احتجاب النساء عن الرجال بأمور كثيرة منها:
أ-قرار المرأة في بيتها وعدم خروجها منه بغير حاجة، وعدم اختلاطها بالرجال كما جاء في قوله تعالى :"وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"[الأحزاب:33] .
ب-منع دخول الرجال الأجانب على النساء في بيوتهن والخلوة بهن من غير وجود محرم، كما دل على ذلك قوله تعالى :"وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب"
ج-ستر المرأة جسدها كله من الرأس حتى القدمين عند الخروج،كما في قوله تعالى: "يدنين عليهن من جلابيبهن"، قال ابن تيمية: " فآية الجلابيب في الأرْدِية عند البروز من المساكن، وآية الحجاب عند المخاطبة في المساكن"
فالذي ينبغي التعويل عليه وخاصة في ذلك العصر الذي كثرت فيه الفتن، وفشت فيه الخيانة وضاعت فيه الأمانة، أن تغطي المرأة رأسها ووجهها ونحرها وجسدها كله، بثياب واسعة لا تشف ولا تصف، ولا تظهر شيئا منها صونا لدينها وحفظا لحيائها وعفافها، والمرأة لا تخسر شيئا بتغطيتها وجهها، بينما تشهد الوقائع الكثيرة المتكررة أن في كشفه خسارة عليها وعلى غيرها، وظهور وجه المرأة خاصة إذا كان الوجه حسنا وضيئا-وهو كذلك في نظر كثير من الرجال وتقديرهم وإن لم يكن كذلك في الحقيقة والواقع-قد يحمل بعض أهل الفضل والديانة، من أصحاب الصدور السليمة التي لا غش فيها ولا خيانة، على النظر إليه وإن لم يرد من وراء ذلك سوءا، فكيف بمن لم يكن كذلك، بل كان أكبر همه أن يجيل ناظريه في وجوه النساء؟

كشف النساء وجهها أمام الرجل الأجنبي أمر حادث طارئ:
والمتتبع لمسألة كشف المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي من الناحية الواقعية يجد أنه أمر حادث ليس من شأن الناس القديم، ويدل لذلك أمور منها:
الأول :أن سفور المرأة وكشفها وجهها له دعاة معروفون، وله بداية يؤرخ لها في عصرنا الحاضر، فيقولون :أول من دعا إلى سفور النساء فلان، وأول من خلعت الحجاب وكشفت وجهها للرجال الأجانب فلانة، وهذا يعني أنه لم يكن من أمر الناس القديم، بل هو شيء حدث بعد أن لم يكن حادثا، وهو أمر لم يمض عليه أكثر من سبعين عاما، وقد يختلف هذا التوقيت نوعا ما باختلاف البلدان وقربها من العمل بأحكام الشرع أو بعدها عنه، وما زالت هناك حتى الآن بلاد تحافظ على هذا الحجاب نسأل الله لها الثبات.
الثاني :ما نقله أهل العلم في كتبهم من تتابع نساء المؤمنين على ستر وجوههن عن الرجال الأجانب، قال ابن حجر رحمه الله تعالى :"ولم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب"[22]ونقل عن الغزالي قوله :"لم تزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن متنقبات"[23].

تنبيه:
نهي المرأة المحرمة عن لبس النقاب والقفاز لا يعني أنه يجب عليها أن تكشف وجهها وكفيها، ولا تسترهما عن أعين الرجال، إذ ليس هناك ما يمنع النساء من ستر وجوههن وهن محرمات عن الرجال الأجانب، كل ما هناك أنها لا تستعمل النقاب في ذلك، وقد بين أهل العلم العلة في النهي عن النقاب والقفاز، أنه مصنوع على قدر العضو، فالمنع من تغطية عضو أو جزء من الجسد بغطاء مصنوع على قدره يحيط به لا يقتضي المنع من ستره بالكلية بغير ذلك النوع من الغطاء، فإن الرجل المحرم يحرم عليه لبس السراويل، ومع ذلك فلا يحرم عليه تغطية المكان نفسه بإزار بل يجب عليه تغطيته.
وقد دل على أن النساء المحرمات يغطين وجوههن عند حاجتهن إلى ذلك إذا اقترب منهن الرجال أو اقتربن هن من الرجال، ما روته السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :"كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه"[24]، وقول الصحابي كنا نفعل كذا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كنا نفعل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة لها حكم الرفع كما قرر ذلك علماء الأصول، و ما روته فاطمة بنت المنذر عن أسماء قالت :"كنا نغطي وجوهنا من الرجال، وكنا نتمشط قبل ذلك في الإحرام"[25]، وعن عائشة رضي الله عنها قالت :"المحرمة تلبس من الثياب ما شاءت إلا ثوبا مسه ورس أو زعفران، ولا تتبرقع ولا تلثم، وتسدل الثوب على وجهها إن شاءت"[26]، وروى سعيد بن منصور بسنده عن عائشة قالت :"تسدل المرأة جلبابها من فوق رأسها على وجهها"[27] وقال ابن حجر :"وقال ابن المنذر :أجمعوا على أن المرأة تلبس المخيط كله والخفاف، وأن لها أن تغطي رأسها وتستر شعرها، إلا وجهها فتسدل عليه الثوب سدلا خفيفا، تستتر به عن نظر الرجال، ولا تخمره، إلا ما روي عن فاطمة بنت المنذر قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت أبي بكر، تعني: جدتها، قال :ويحتمل أن يكون ذلك التخمير سدلا، كما جاء عن عائشة قالت :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر بنا ركب سدلنا الثوب على وجوهنا ونحن محرمات، فإذا جاوزنا رفعناه، انتهى، وهذا الحديث أخرجه هو من طريق مجاهد عنها وفي إسناده ضعف "[28]، وقال ابن عبد البر :"وعلى كراهية النقاب للمرأة جمهور علماء المسلمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من فقهاء الأمصار أجمعين،لم يختلفوا في كراهية الانتقاب والتبرقع للمرأة المحرمة، إلا شيء روي عن أسماء بنت أبي بكر :أنها كانت تغطي وجهها وهي محرمة، وروي عن عائشة أنها قالت :تغطي المحرمة وجهها إن شاءت، وقد روي عنها أنها لا تفعل، وعليه الناس"،إلى أن يقول :"ولا خلاف بين العلماء بعد ما ذكرنا، في أنه جائز للمرأة المحرمة لباس القمص والخفاف والسراويلات، وسائر الثياب التي لا طيب فيها، وأنها ليست في ذلك كله كالرجل، وأجمعوا أن إحرامها في وجهها دون رأسها، وأنها تخمر رأسها وتستر شعرها وهي محرمة، وأجمعوا أن لها أن تسدل الثوب على وجهها من فوق رأسها سدلا خفيفا، تستتر به عن نظر الرجال إليها، ولم يجيزوا لها تغطية وجهها وهي محرمة إلا ما ذكرنا عن أسماء، روى مالك عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت أبي بكر الصديق، وقد يحتمل أن يكون ما روي عن أسماء في ذلك كنحو ما روي عن عائشة أنها قالت :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا مر بنا راكب سدلنا الثوب من قبل رؤوسنا وإذا جاوزنا الراكب رفعناه"[29] وذكر ابن القاسم :"أن مالكا كان يوسع للمرأة أن تسدل رداءها من فوق رأسها على وجهها إذا أرادت سترا، وإن كانت لا تريد سترا فلا تسدل"[30] وهذا الذي ذكره ابن عبد البر احتمالا وكذلك ابن المنذر، قد جاء ما يؤيده في رواية فاطمة المتقدمة التي أخرجها سعيد بن منصور فإن فيها "كنا نغطي وجوهنا من الرجال" فبينت أنهن كن يغطين وجوههن، ولم تقل :نخمر، وبينت أيضا أن ذلك لم يكن على الدوام، إنما ذلك بسبب الرجال أي عند مرور الرجال.

فائدة :
ما جاء عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما من أنها كانت تغطي وجهها أو تخمره وهي محرمة، دليل على بطلان الرواية المنسوبة إليها أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يري منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه، فلو كان هذا ثابتا عندها ما كانت تحتاج لتغطية وجهها في الإحرام الذي جاء فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم :لا تنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين.

وأخيرا:
قد تبين بما أوردت من النصوص وأقوال أهل العلم أن تغطية وجه المرأة بحضرة الرجل الأجنبي قربة وطاعة وعبادة لله تعالى إلى جانب كونها من عادات المسلمين، وأن أقوال أهل العلم من مختلف مذاهب المسلمين لم تخرج عن ذلك فهي دائرة بين إيجاب التغطية وبين استحبابها، فأعلاها الوجوب وأدناها الاستحباب، فيكون قول القائل إن تغطية المرأة لوجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وليس عبادة أي ليست التغطية من الدين مخالفا لإجماع المسلمين بيقين، وهو متوعد على ذلك بالعذاب الشديد، قال تعالى "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا" فمتبع غير سبيل المؤمنين الذي هو طريقهم متوعد بعذاب جهنم وساءت مصيرا
نسال الله تعالى بمنه وفضله أن يبصرنا بأمور ديننا وأن ينجينا من عذاب جهنم، وأن يجعلنا من الذين يصدقون في حديثهم ولا يقولون إلا الحق ولا يبيعون دينهم بعرض من الدنيا ومن الذين يبلغون شريعة الله ويخشونه وحده ولا يخشون أحدا سواه


------------------------------------
[1] مع أن هذه العادة ليست موروثة من أيام الجاهلية فالثابت في النصوص أن العادة في العصر الجاهلي كان كشف وجه المرأة وليس تغطيته
[2] أخرجه البخاري
[3] من ذلك حبر الأمة وترجمان القرآن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما، والتابعي الجليل عبيدة السلماني وشيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ت310هـ، وأبو بكر أحمد بن علي الجصاص ت370هـ، وأبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني ت 489هـ، وعماد الدين بن محمد الطبري الشهير بالكيا الهراسي ت504، ومحيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي ت510هـ، ،، وأبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري ت538هـ، وأبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، وفخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي 606 هـ، وأبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي 671هـ، وناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي ت 685 هـ، وعبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ت 701هـ، ومحمد بن أحمد ابن جزي ت741هـ، وأبو حيان محمد بن يوسف بن حيان الأندلسي ت745هـ، وأبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي ت775هـ، أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي ت875 هـ، وأبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى ت982هـ، وأحمد بن محمد بن عجيبة الحسني ت 1227هـ، ومحمد بن علي بن محمد الشوكاني ت 1250هـ و أبو الفضل محمود الألوسي ومحمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي ت : 1393هـ
[4] فتح الباري1/505
[5] تفسير ابن جرير الطبري10/331
[6] أحكام القرآن للجصاص5/245
[7] تفسير القرطبي 14/.
[8] تفسير القرطبي 14/215
[9] تفسير ابن كثير 3/519،وقد روى ابن جرير الطبري أثر عبيدة السلماني بإسناده إليه، وهو إسناد صحيح، فقد قال الشيخ محمد بن أحمد إسماعيل المقدم :"رجال هذا الإسناد جبال في الثقة والضبط" (عودة الحجاب 3/182)
[10] تفسير البيضاوي1/386
[11] تفسير الجلالين1/559
[12] تفسير أبي السعود 7/115
[13] تفسير النسفي 3/315
[14] الكشاف 1/1008
[15] الكشف والبيان 8/64
[16] تفسير ابن كثير 3/504 والحديث المذكور أخرجه البخاري كتاب الصلاة رقم 387
[17] أنظر في ذلك تفسير ابن جرير الطبري 16/59 زاد المسير5/215 وفتح القدير 3/327
[18] تفسير الطبري: 22 / 39
[19] تفسير القرطبي 14/227
[20] أحكام القرآن للجصاص 5/242
[21] أخرجه البخاري كتاب الحج رقم1707، والترمذي كتاب الحج رقم 763، والنسائي كتاب الحج رقم 2625 وأبو داود كتاب المناسك رقم 1554، وأحمد رقم 5731
[22] فتح الباري 9/235-236
[23] فتح الباري 9/248
[24] أخرجه أبو داود كتاب المناسك رقم1562، وابن ماجه كتاب المناسك رقم2926 وأحمد رقم22894 وابن خزيمة 4/203 قال :وفي القلب منه، ورواه غيرهم، كلهم من طريق يزيد بن أبي زياد وهو متكلم فيه،قال ابن حجر :وفي إسناده ضعف، وقال الألباني :وسنده حسن في الشواهد ومن شاهده الحديث الذي بعده (حديث أسماء) جلباب المرأة المسلمة/107
[25] أخرجه الحاكم في المستدرك1/624 وقال :هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، قال الألباني :ووافقه الذهبي، وإنما هو على شرط مسلم وحده (جلباب المرأة المسلمة/108)، وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه 4/203، بدون قوله "في الإحرام"، وأخرجه مالك في الموطأ رقم634 بلفظ :"كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق "
[26] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى5/47، وقال الألباني :رواه البيهقي بسند صحيح (جلباب المرأة المسلمة/ 14)
[27] ذكره ابن حجر في فتح الباري 3/474
[28] فتح الباري3/475، وأثر عائشة رضي الله تعالى عنها تقدم تخريجه في الهامش رقم 27
[29] التمهيد 15/107-109، وواضح من كلام ابن عبد البر فيما نقله التفرقة بين السدل والتغطية حيث أجازوا الأول ومنعوا الثاني، والسدل في اللغة الإرخاء والإرسال، والتغطية الستر، وكلا السدل والتغطية تستخدمه المرأة كي تستتر عن أعين الرجال، فلعل المراد في كلامهم تغطية معينة فيكون الممنوع الصفة وليس مجرد الستر، كأن يكون المراد بالتغطية النقاب مثلا أو الإلصاق الشديد على الوجه.

هاذي الاحاديث وضعتها للي تبي الستر وتبي الحق صدقوني صحيح تعبت ولكن عندالله مايضيع شي ولكن اكثر ماالمني واتعبني ان قدوتنا كانوايغطون وجههم ونحن نبحث عن ثغرات لنحلل لأنفسنا الحرام هل وصلنا لهذه الدرجه هاذي ادله فيها دليل قاطع ان الزينه التي ماضهرا منه الى قهوه تقول وتضلل قاعده فيها البنات ونفسها هي الى تضهر بعدم اختيرها او ماضهر منها الى الكف والوجهين يقصد بها بدين الى مو حرام اكشف عندهم بس بضوابط شرعيه اولاد اختي واولاد اخواني واخواني وخوالي وعماني وابوزوجي هم الى تطلع عندهم فقط وجهي وكفيني اذاجيتي للاسلام الصحيح
ولكن شتان من يكتب لوجه الله واتباع سنة رسوله واتباع قدوتنا وامهتنا وامهات المؤمنين وابتغئ الخير للنساء وتحذيرهم من قد مايعرضهم للعذاب الله وبين من يسهل لهم اتباع الهوى والاستهانه بدين



(ويمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين).
وانا اعلنها اني ان شاء الله بلتقي فيك عندالله وعندالله تلتقي الخصوم كلمتك بكل خلق كنت افكر انك عندك لبس بالغطاء الا الدين مااناقش فيه واي شي فيه شبهه ابتعد بهدواء لوجود كرام كاتبيين وحتى مااضلل احد يمكن فيه بنات ماعندها خلفيه وممكن تهتدى وتتبع قدوتها فيه حسبي الله ونعم الوكيل اللهم بالغت اللهم فشهد كل الشكر لصاحبة الموضوع الى خلتني ان شاء الله الدافع ولو بلقليل عن ديني بعثرهم وجودي كل الشكرلك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
دوسرية 3 برد عليك بنقاط بسيطة :

1- قولك"قهوه يالله لااوصيك دوري شي اوثغره " دليل على ضعف حجتك واعتراف صريح منك بوجود ثغرات كثيرة في ردك وهذا حجة عليك.

2- العضوات والزائرات اللي يقرأن الموضوع لسن أقل عقلا منك حتى تتهميني ..البنات يميزون بين العقل والهوى وبين الحلال والحرام وبين الغث والسمين مو بحاجة لأوصياء على عقولهن لا أنا ولا أنتي لنا الحق بفرض وصايتنا على العضوات كل وحده منا وضعت أدلتها والقرار للبنات.

3-القص واللصق الذي مدتيه لنا يتضح أنك لم تقرأيه جيدا لأن فيه اعتراف بجواز كشف الوجه حيث وضعت التغطية في درجات أعلاها الوجوب وأدناها الاستحباب من ردك مو من مكان آخر
في قولك"

وأخيرا:
قد تبين بما أوردت من النصوص وأقوال أهل العلم أن تغطية وجه المرأة بحضرة الرجل الأجنبي قربة وطاعة وعبادة لله تعالى إلى جانب كونها من عادات المسلمين، وأن أقوال أهل العلم من مختلف مذاهب المسلمين لم تخرج عن ذلك فهي دائرة بين إيجاب التغطية وبين استحبابها، فأعلاها الوجوب وأدناها الاستحباب،"

فشكرا يا عزيزتي أنك كتبت هذا الاقرار أخيرا بوجود حكمين في المسألة "الوجوب والاستحباب"
...........

إضافة أخيره : لازلتي تتهربين من الإجابة على سؤالي شوفي كم رد رديتي من يوم سألتك"هل تنكرين الخلاف الشرعي بين العلماء حول مسألة كشف الوجه" تروحين وتردين وتتهربين من الإجابة
أنا أعرف إنك تعرفين بوجود الخلاف الشرعي لكنك تكابرين عن الاعتراف بالحق وهذا من غلبة الهوى على الرأي فلا تجعلي هواك يغلبك هداك الله ..
ليس العيب أن تكوني مؤيدة لتغطية الوجه لكن العيب أن تنكري الوجه الآخر للمسألة وهو جواز كشف الوجه.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دوسرية 3 برد عليك بنقاط بسيطة :

1- قولك"قهوه يالله لااوصيك دوري شي اوثغره " دليل على ضعف حجتك واعتراف صريح منك بوجود ثغرات كثيرة في ردك وهذا حجة عليك. لاتقعدييين تلفيين وتدورييين لاني صادقه حتى القران مااعترفتي ولا احاديث ام المؤمنيين قدوتنا مااعترفتي ومصره على كشف الوجه

2- العضوات والزائرات اللي يقرأن الموضوع لسن أقل عقلا منك ..البنات يميزون بين العقل والهوى وبين الحلال والحرام وبين الغث والسمين مو بحاجة لأوصياء على عقولهن لا أنا ولا أنتي لنا الحق بفرض وصايتنا على العضوات كل وحده منا وضعت أدلتها والقرار للبنات. صدق افتيينه اناحذرتك لان حتى الله ورسوله حذروا من الي يتبع الشبهات

3-القص واللصق الذي مدتيه لنا يتضح أنك لم تقرأيه جيدا لأن فيه اعتراف بجواز كشف الوجه حيث وضعت التغطية في درجات أعلاها الوجوب وأدناها الاستحباب من ردك مو من مكان آخر القص واللزق عندك موعندي والى جبته بالادله وباسماء المفسرييين عشان مايكون لك حجه والاعتراف ان الزينه عند المحارم ولحبيت اسالك انتي كل الناس محارمك
في قولك"

وأخيرا:
قد تبين بما أوردت من النصوص وأقوال أهل العلم أن تغطية وجه المرأة بحضرة الرجل الأجنبي قربة وطاعة وعبادة لله تعالى إلى جانب كونها من عادات المسلمين، وأن أقوال أهل العلم من مختلف مذاهب المسلمين لم تخرج عن ذلك فهي دائرة بين إيجاب التغطية وبين استحبابها، فأعلاها الوجوب وأدناها الاستحباب،"اخذتي شي وتركتي شي وانتي اعترفتي انه قربه وطاعه وعباده الله

فشكرا يا عزيزتي أنك كتبت هذا الاقرار أخيرا بوجود حكمين في المسألة "الوجوب والاستحباب"كالثياب الظاهرة، فهو ظاهر بوضعه.
:أن ما ظهر منها، هو الوجه والكفان، وما تعلق بهما كالكحل والخضاب والأَسورة والخاتم.
واللغة تبين أن ظهر غير أظهر، فما ظهر من الزينة هو الذي ظهر، ولم يظهره أحد، والوجه والكفان لا يظهران إلا إذا أظهرتهما المرأة، فالقول الأول أقوي وأصوب لدلالة الاستعمال اللغوي عليه، فمعنى الآية على ذلك نهي النساء عن إبداء الزينة، لكن ما ظهر من هذه الزينة بغير اختيارها-على التفصيل المتقدم-لا تنهى عنها لأنه خارج عن إرادتها.
وعندما جاء الحديث عن إبداء الزينة باختيار المرأة وإرادتها قال الله تعالى :ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن... الآية فهنا إبداء الزينة يحدث باختيار المرأة وإرادتها لأنها هي الفاعلة له، لذلك قيد هذا الإبداء بزوجها ومحارمها، فتظهر المرأة زينتها باختيارها لمن ورد ذكرهم في قوله تعالى:"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ..."الآية، وهم الأزواج والآباء والأبناء وسائر من جاء في الآية، لأن الآية حصرت إبداء الزينة فيهم، أي لا يجوز أن تبدي شيئا من بدنها لأجنبي عنها لا وجهها ولا كفيها ولا غير ذلك،وقد دل على ذلك أيضا ووضحه أن من الذين استثنتهم الآية ممن يجوز إبداء الزينة لهم صنفان :
الأول :غير أولي الأربة من الرجال، وهم الذين لا شهوة لهم، وليس لهم رغبة في النساء.
والثاني :الأطفال الصغار الذين لم يظهروا على عورات النساء، فيعلموا ما هنالك، فهذان الصنفان لا يتأثران بزينة المرأة ولا تثير زينتها فيهم شيئا، ولذلك جاز الإبداء لهم، مما يعلم معه أن تلك التدابير إنما هي لمنع فتنة الرجال بالنساء، وبهذا يتبين أن ستر وجه النساء مطلوب؛ لأنه موضع الجمال ومكمن الافتتان.

4- ومما يدل على أن ستر الوجه مطلوب بدرجة كبيرة أن الآيات نهت النساء عن الضرب بالأرجل لأن ذلك يُظهر زينة الحلي المخفية فقال تعالى :"ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"، ولا شك أن فتنة النظر إلى وجه المرأة أشد وأقوى من سماع صوت خلخال مستور لا يرى على أرجل بعض النساء، والذي لا يُشك فيه أن وجه المرأة يجمع محاسنها، وهو محل نظر الرجال، وأن الفتنة الحاصلة بالنظر إليه أكثر بكثير من النظر إلى غيره، أو سماع صوت حلي مستور، ثم إن سياق الآية يبين أن النساء كن منهيات عن إبداء موضع الخلخال، وإلا لو كان يصلح لهن إبداء الموضع وإظهاره لما احتجن إلى الضرب بالأرجل حتى يعلم السامع بتلك الزينة المخفية.
وحينئذ يقال :أيهما أشد فتنة وتأثيرا في القلب :رؤية وجه المرأة، أم رؤية موضع الخلخال وعليه الخلخال أو رؤية قدم المرأة؟ وإذا كانت الشريعة قد منعت من إظهار الخلخال أو موضعه أفتجيز الشريعة بعد ذلك إظهار الوجه؟
...........الله يكافينا الشر

إافة أخيره : لازلتي تتهربين من الإجابة على سؤالي شوفي كم رد رديتي من يوم سألتك"هل تنكرين الخلاف الشرعي بين العلماء حول مسألة كشف الوجه" تروحين وتردين وتتهربين من الإجابة لا لايوجد راجعي اليوتيوب تلقين رد
أنا أعرف إنك تعرفين بوجود الخلاف الشرعي لكنك تكابرين عن الاعتراف بالحق وهذا من غلبة الهوى على الرأي فلا تجعلي هواك يغلبك هداك الله ..حسبي الله ونعم الوكيل كلام الله الى جبته
ليس العيب أن تكوني مؤيدة لتغطية الوجه لكن العيب أن تنكري الوجه الآخر للمسألة وهو جواز كشف الوجه. اي تاااييد الى تتكلميين عنه

الوجه والكفيين عند المحارم حرام عند الاجانب الرجعي واقري زيييين اللهم بلغت اللهم فاشهد

اتفاسير وجبتها واحاديث ام المومنين وجبته ولسسه تلفيين وتدورررييين طيب انا قدوتي ام المؤمنين واسماء وكل الصحبيات وكانو يغطوون ووجهم حتى فالحرم انتي منوقدوتك عشان اعرف مين قدوتك الى كانت تكشف وجههها في زمن الصحابه وجيبي لي حديث عنها عشان اقتنع بوجهة نضرك اقنعيني انا جبت لك صحابيات حاديث انتي جيبي لى عشان اقتنع طيب اسمها وحديث عنها وانها كنت طلع وجهها عندالاجانب قهوه هذاطلبي عشان اقتنع جيبي لي صحابيه كانت تكشف
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
إضافة أخيره : لازلتي تتهربين من الإجابة على سؤالي
رد رديتي من يوم سألتك"هل تنكرين الخلاف الشرعي بين العلماء حول مسألة كشف الوجه" تروحين وتردين وتتهربين من الإجابة لا لايوجد راجعي اليوتيوب تلقين رد

مرحبا دوسرية3..يتضح لي إنك ما عندك إجابة لسؤالي وبالتالي
يتضح لي أكثر إن علمك بالفقه محدود جدا ..لأن ما ينكر الخلاف الشرعي في المسألة هذي "كشف الوجه" إلا واحد خلفيته الدينية ضعيفة ..

لكن أنا ماعندي مانع أشرح لك الخلاف الشرعي في هالمسألة ..لك ولغيرك

اختلف العلماء الأربعة أصحاب المذاهب السنية حول وجوب تغطية الوجه وكل عالم جاء بأدلته من القرآن والأحاديث الصحيحة <<"ركزي على هذي "
اعترف الائمة الأربعة أن أدلتهم متساوية من حيث صحة النصوص وصحة الأحاديث .

الخلاف الشرعي بين العلماء الأربعة أوجد أن هناك حكمان :
الأول-وجوب تغطية الوجه وأدلته قدمها الإمام أحمد ابن حنبل من القرآن والسنة.
الثاني-عدم وجوب تغطية الوجه وأنه سنه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها..وقدم أدلته ابن مالك والشافعي وابو حنيفه .

وبذلك اعترف العلماء العدول من الأقدمين ومن المعاصرين بوجود حكمين للمسألة فلا ينكر فريق على الآخر.

يقول الإمام أحمد ابن حنبل "لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهب ,ولا يشدد عليهم"

أتمنى أن تكوني تعلمت درسا في الفقه والخلاف الشرعي في المسائل الدينية .

نصيحة أخيرة:الموضوع فتح للنقاش فطولي بالك لأني أشوف ردودك متخبطه جدا قمتي تناقضين حتى نفسك"
 
التعديل الأخير:

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولسسه تلفيين وتدورررييين طيب انا قدوتي ام المؤمنين واسماء وكل الصحبيات وكانو يغطوون ووجهم حتى فالحرم انتي منوقدوتك عشان اعرف مين قدوتك الى كانت تكشف وجههها في زمن الصحابه وجيبي لي حديث عنها عشان اقتنع بوجهة نضرك اقنعيني انا جبت لك صحابيات واحاديث انتي جيبي لى عشان اقتنع طيب اسمها وحديث عنها وانها كنت طلع وجهها عندالاجانب قهوه هذاطلبي عشان اقتنع جيبي لي صحابيه كانت تكشف
سؤالي من قدووتك ومن الصحابيات كانت تكشف وجهه لاتتهرييين
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
آخر قولي :

قدوتي هو القرآن الكريم الذي فسرته قدوتي عائشة بنت أبي بكر ...تفسير آية الزينة إلا ماظهر منها قالت عائشة "الوجه والكفان "

دوسرية 3 سعيدة بالنقاش معك راجعي ردي السابق

سلام
 
التعديل الأخير:

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانااسعد وكلنا بلأخير خوات وردي عليك بس حتى ابين لك مواكثر وان شاءالله يهديني ويهديك
س انا مستفربه وين ردك من قدوتك من من الصحابيات كانت تكشف وجهه عند الاجانب فاذا مافي صحابيه كانت تكشف وجهه مفرووض نتبعهم
من قدوتك وش اسم الصحابيه اقنعيني انا جبتلك صحابيات واحاديث اقنعيني بصحبيه واحده على الاقل وحديث انهاكانت تكشف وجههاعندالاجانب
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
الأمثلة كثير يا عزيزتي عندك الصحابية " الخثعمية" نسبة الي قبيلتها خثعم وهي التي ورد ذكرها في الحديث الصحيح " حديث جابر انه شهد مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم* -الصلاة يوم العيد ثم قام - صلى الله عليه وسلم - *متوكئاً على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال " تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من وسط النساء أي جالسة في وسطهن سفعا الخدين (أي في خديها تغير وسواد) فقالت لم يا رسول الله قال:" لأنكن تكفرن العشير"(17) *قال جابر فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن قال بعض العلماء ففي هذا الحديث ما يدل على عدم وجوب تغطية الوجه واليدين والحديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم
......
هل تعتقدين ان الرسول تركها كاشفة وهو يعلم انه حرام ؟؟
هل تعتقدين اننا افضل من رسول الله في الحكم علي الامور

اعتقد أني جبت لك قدوة اعظم قدوة
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
طلبتي صحابية جبت لك ...طلبتي حديث صحيح جبت لك..

وزدت عليها جبت لك فعل الرسول مع الصحابية لم ينكر عليها ولم يأمرها بالتغطية وهو أعلم بالدين هو من أرسله الله لنا ليبلغنا به..


الأمر يرجع للمرأة ..لديها حكمين في المسألة اذا اختارت أحدهما لا يحق لنا أن نجبرها على الآخر ,
 
التعديل الأخير:

manoooram

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة & الازياء والا
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
19,054
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Proud 2 Be Kuwaity ;)
بارك الله فيكم بنات
وصاجه دوسريه حتى لو نختلف بوجهات نظرنا احنا خوات
والله يهدي الجميع
 

دوسريه3

New member
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهم، قال: "أردف رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الفضل بن عباس، رضي الله عنهم، يوم النحر خلفه على عَجُزِ راحلته، وكان الفضل رجلاً وضيئ، فوقف النبي، صلى الله عليه وسلم، للناس يُفتيهم، وأقبلت امرأة من خثعم (وضيئة) تستفتي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنه، فالتفت النبي، صلى الله عليه وسلم، والفضل ينظر إليه، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل، فعدل وجهه عن النظر إليه، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستوي على الراحلة، فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ قال: نعم) رواه البخاري ومسلم.
باالعكس هذاالدليل اكبر دليل على ان المراءه تغطي ووجهها وهذااكبردليل انك تبيين الكشف باااية طريقه الحين نجي ونناخذ الحديث وحده وحده
والفضل ينظر إليه، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل، فعدل وجهه عن النظر إليه،
لولاحضتي ان ان الرسول صلى الله عليه وسلم لف وجه الفضل ليش اسالي نفسك عشان ماينضرلها اكبر دليل على انه مايجوز الرجال الاجانب يشوفون وجهه المراءه

نجي للجزاء الثاني من الحديث
يا رسول الله، إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستوي على الراحلة
،
كانت محرمه


وهينا لعيونك جبت حديث يثبت كلامي
الشيخ محمد أحمد إسماعيل المقدم، حفظه الله:الذين شاهدوا قصة الفضل والخثعمية لم يذكروا حسن المرأة ووضاءته، ولم يذكروا أنها كانت كاشفة عن وجهها. كما في حديث علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-، وفيه قول العباس "يا رسول الله لما لويت عنق ابن عمك؟"، وكذا حديث جابر-رضي الله عنه- في صحيح مسلم في الحج، وفيه "فلما رفع رسول الله الفضل، فحول الفضل وجهه إلى الشق الآخر ينظر، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم يده من الشق الآخر على وجه الفضل، فصرف وجهه من الشق الآخر.(عودة الحجاب[3/384])

طيب يوم انتي كيذا وتبيين تتمسكين بحديث وموواضح ولا صريح فيه الكشف طيب من باب اولااااا انك تتمسكيين بأاااحاديث ام المؤمنيين عائشه رضى الله عنها لهاكثير من الاحاديث الصريحه والواضحه وووضوح الشمس



[/i]قال الشيخ الشنقيطي، رحمه الله: ومعرفة كونها وضيئة أو حسناء لا يستلزم أنها كانت كاشفة عن وجهها وأنه، صلى الله عليه وسلم، أقرها على ذلك، بل قد ينكشف عنها خمارها من غير قصد، فيراها بعض الرجال من غير قصد كشفها عن وجهها.(أضواء البيان[6/599-602])

وقال الشيخ حمود التويجري، رحمه الله: وكثيراً ما ينكشف وجه المتحجبة بغير قصد منه، إما بسبب اشتغال بشيء أو بسبب ريح شديد أو لغير ذلك من الأسباب، فيرى وجهها من كان حاضراً عندها.(الصارم المشهور ص139-140)

قال الشيخ الشنقيطي، رحمه الله: ويحتمل أن يكون يعرف حسنها قبل ذلك الوقت لجواز أن يكون قد رآها قبل ذلك وعرفه، ومما يوضح هذا أن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهم، الذي روى عنه هذا الحديث لم يكن حاضراً وقت نظر أخيه إلى المرأة، وهو الراوي للحديث.(أضواء البيان[6/599-602]

اختي وبعديين معاك الله يهديك ويهديني جبتي حديث ومواكيد ولاصريح فيه الكشف وصكيتي عينك عن احاديث عائشه والحديث اللى جبتيه تعالي اسالي كل وحده متغطيه اوقات ينكشف ووجهي بدون قصد طيب اذا احد شافني وقتهاا اعتبر كاشفه لا لانه انكشف بغير قصد اذا راح ووصفني معناته اني انا كاشفه لا وبعديين لماانتي جبتي حديث موصريح فيه الكشف من باب اولى تستشهديين باااحاديث عائشه الى فيهااا نص صريح على الغطاء الحيين بردتي قلبي اني ان شاء الله صح وباللعكس اكدتي لي اني صح وكنت متاكده انك راح تجيييبين هذالحديث لان سبحان الله كل الللى يبوون الفتن ويبون يكشفوون ويدووورون الشبهات يستشهدوون بهذا االحديث بس صدقيني اختي انا مارديت عليك ولا حاورتك الا لاني مستبشره فيك خير ان شاءالله ولوهديتي وفكرتي وبعقل واقتنعتي راح تشوفيين ان غطاء الوجه واجب


قال الشيخ عبدالقادر السندي، حفظه الله: لا حجة في الحديث للذين يقولون بجواز كشف الوجه والكفين؛ لأنه، صلى الله عليه وسلم، أنكر على الفضل بن عباس إنكاراً باتاً بأن لوى عنقه وصرفه إلى جهة أخرى، وكان في هذا الصنيع من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إنكار واضح لأنه أنكر باليد
هاه وش رايك لف وجهه اكبر دليل انه مايجوز ياقلبي

ولسه انا ممليت من مناقشتك وبلعكس انا حاضره .
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
دوسريه3

انتي جبتي حديث آخر غير الحديث اللي استشهدت به لكن الله يجزاك خير جبتي لنا دليل إضافي ومن الأحاديث الصحيحة بعد.

1-هذا الحديث فيه وضوح وصراحة أن المرأة كاشفة وجهها وانتي قلتي إنها يمكن تكون محرمة لكن لو راجعتي الحديث كان يوم النحر (يوم العيد) يعني حلو الحجاج ..
2-لما لف رسول الله وجه الفضل أعطانا درس إن الرجل يغض البصر ولم يأمر الصحابية بأن تتغطى وهذا دليل آخر وأقوى رد وأقوى دليل.
3-تقولين كل اللي يدورون الفتن يستشهدون بهذا الحديث لعلمك استشهد به الائمة ابو حنيفه والشافعي وابن مالك فهم ليسوا من أهل الفتن يا عزيزتي فانتبهي فكم من كلمة قالت لصاحبها دعني الحين الاستشهاد بالأحاديث الصحيحة صار من الفتنة والشبهات ؟!
الله يهديك انتبهي للكلمات
وإحنا هنا للنقاش ونظل اخوات والنقاش فيه فايدة للجميع

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى