كل شي يخص الصف الرابع الابتدائي (امتحانات طلبات استفسارات )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جاكليت

New member
إنضم
24 أكتوبر 2005
المشاركات
6,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعد اليوم لا أحد يقول ما اعرف اضرب الأعداد الكبيرة وارجوا تعليمها لأبنائكم ومن يعز عليكم وعامة الناس




إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟
ستجيب بكل سلاسة : 6 !
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة !!.. لا لا بدون آلة..!
هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت .. الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9
أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !
إليك الحل :


12 × 13
خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة : 156


فلنجرب مثال آخر :

14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168


كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة المئات , ونضربهم في بعضهم.. ونأخذ نفس الرقمين من خانة المئات.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .


مثال للتثبيت :
11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143


مثال أخير :
17× 12 = ؟
7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد الأخير(+1) يكون الناتج : 204

كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..
مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

منقوول



يعطيج ألللللللللللللللللف عافيه
 

جاكليت

New member
إنضم
24 أكتوبر 2005
المشاركات
6,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عمل للصف الرابع الابتدائي (الدرس الأول: المفكر الصغير)
(الموضوع :المفكر الصغير)
(كان محمد يعمل في حديقة المنزل ، يزيل النباتات التي لا حاجة إليها.)
س1 ماذا يفعل محمد في حديقة المنزل؟
--------------------------------------

س2 هاتي من الدرس :
مرادف يزيل:-------- مرادف سقي----------

(الموضوع: المفكر الصغير)
(وما الشيء المفيد أيها المفكر الصغير؟)
س1ضد المفيد:......... جمع الشيء:............

( الموضوع : المفكر الصغير)
س1 اجمعي الكلمات الآتية:
ولد / معلم / رجل
---- ------ ------
س2 أنا أكمل التالي :
جمع صندوق......... مثنى حديقة............
(لقد صنعت عربة جميلة يامحمد)
س1 ماذا صنع محمد؟
........................................
س2ضعي ضميرا للمتكلم مناسبا:
1-.............نحب النظافة.
2-.............أحب وطني.
3-.............تلميذان مهذبان.

(لست محتاجاً إليه وسوف أقوم برميه في حاوية القمامة.)
س1استخرجي من الفقرة السابقة:
-لاما قمرية-------- همزة قطع---------
تاء مفتوحة------- تاء مربوطة--------
تنوينا بالفتح------ مدا بالألف---------
س1 انا أكمل:
كان محمد.......في......المنزل،يزيل........التي لا حاجةإليها، وخديجة تساعده في .........الخضروات.


س1 أدخلي (ال) على الكلمات الآتية،ثم ضعيها في جمل كما في المثال:
المثال: طالب-الطالب- يذاكر الطالب دروسه.
حديقة- .......-..................................
صندوق-.........-.................................
س2اكتبي ثلاث كلمات بها همزة وصل:
.............،.................،...............
س1 أنا أضع خطاً تحت التكملة الصحيحة:

- مهتم ومكترث بينهما علاقة(ترادف- جمع- تضاد)
-ما الشيء المفيد ،نوع الأسلوب (تعجب – استفهام – أمر)

(قال الأب مستغربا: وماتلك الفكرة يامحمد...؟)
س1مرادف مستغربا:........
جمع الفكرة:...........
س2 اجعلي الجملة التالية للجمع:
(هذا الشارع نظيف.)
.................................................
س أنا أكمل بما هو مطلوب:
1- الفتاة هي..........رسمت اللوحة.(اسم موصول)
2-................الحدائق جميلة.(اسم إشارة)
4-الأبناء..........الذين يعملون بجهد.(ضمير غائب)
س تعجبي من ضخامة الفيل.
.................................................. .......
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عمل للصف الرابع الابتدائي (الدرس الأول: المفكر الصغير)
(الموضوع :المفكر الصغير)
(كان محمد يعمل في حديقة المنزل ، يزيل النباتات التي لا حاجة إليها.)
س1 ماذا يفعل محمد في حديقة المنزل؟
--------------------------------------

س2 هاتي من الدرس :
مرادف يزيل:-------- مرادف سقي----------

(الموضوع: المفكر الصغير)
(وما الشيء المفيد أيها المفكر الصغير؟)
س1ضد المفيد:......... جمع الشيء:............

( الموضوع : المفكر الصغير)
س1 اجمعي الكلمات الآتية:
ولد / معلم / رجل
---- ------ ------
س2 أنا أكمل التالي :
جمع صندوق......... مثنى حديقة............
(لقد صنعت عربة جميلة يامحمد)
س1 ماذا صنع محمد؟
........................................
س2ضعي ضميرا للمتكلم مناسبا:
1-.............نحب النظافة.
2-.............أحب وطني.
3-.............تلميذان مهذبان.

(لست محتاجاً إليه وسوف أقوم برميه في حاوية القمامة.)
س1استخرجي من الفقرة السابقة:
-لاما قمرية-------- همزة قطع---------
تاء مفتوحة------- تاء مربوطة--------
تنوينا بالفتح------ مدا بالألف---------
س1 انا أكمل:
كان محمد.......في......المنزل،يزيل........التي لا حاجةإليها، وخديجة تساعده في .........الخضروات.


س1 أدخلي (ال) على الكلمات الآتية،ثم ضعيها في جمل كما في المثال:
المثال: طالب-الطالب- يذاكر الطالب دروسه.
حديقة- .......-..................................
صندوق-.........-.................................
س2اكتبي ثلاث كلمات بها همزة وصل:
.............،.................،...............
س1 أنا أضع خطاً تحت التكملة الصحيحة:

- مهتم ومكترث بينهما علاقة(ترادف- جمع- تضاد)
-ما الشيء المفيد ،نوع الأسلوب (تعجب – استفهام – أمر)

(قال الأب مستغربا: وماتلك الفكرة يامحمد...؟)
س1مرادف مستغربا:........
جمع الفكرة:...........
س2 اجعلي الجملة التالية للجمع:
(هذا الشارع نظيف.)
.................................................
س أنا أكمل بما هو مطلوب:
1- الفتاة هي..........رسمت اللوحة.(اسم موصول)
2-................الحدائق جميلة.(اسم إشارة)
4-الأبناء..........الذين يعملون بجهد.(ضمير غائب)
س تعجبي من ضخامة الفيل.
.................................................. .......

تسلمين جاكليت وان شاءالله في ميزان حسناتج
 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
مشكووورة جاكليت .. والله يوفق عيالنا يارب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل الثاني ( الدرس الأول )
تعريفات :
الجنين : حيوان في طور النمو قبل أن يولد أو يفقس
البيضة : هي المرحلة الأولى في دورة حياة معظم الحيوانات تحمي الجنين وتوفر له الغذاء
تصنيف الحيوانات :
1 – الحشرات 2 – الأسماك 3 – البرمائيات
4 – الطيور 5 – اللبونات ( الثدييات )
بعض الحيوانات تشبه والديها عند بداية نموها والبعض يختلف
1 – حيوان الليمور يشبه والديه
2 – الفراشة تختلف عن الوالدين
الضفدع حيوان برمائي ينمو الصغير ويتغير تغيرا كبيرا قبل أن يكتمل نموه ، ويضع بيضه في ماده هلامية وليس له قشرة صلبة
بيض الحيوانات :
1 – الحشرات : بيضها يكون صغير جدا وتضع الحشرة البيض على غصن الشجر أو على أوراق الشجر أو على الخشب أو تحت الأرض أو على الماء
2 – الأسماك : تحفر عش تحت الماء وتضع البيض ، أو تضع بيضا يطفو على الماء
3 – الطيور : بيضها يكون بأحجام وألوان مختلفة ، بيض العصفور صغير وبيض الدجاجة أكبر ، وبيضها يكون صلب القشرة
أجزاء بيض الدجاجة :
1 – القشرة : صلبه لها ثغور تسمح بمرور الأكسجين والماء إلى البيضة ومنها تتخلص البيضة من الغازات .
2 – بطانتا القشرة : تقع تحت القشرة
3 – بياض البيض : سائل يوفر غذاء وحماية للجنين
4 – المح : يوفر غذاء للجنين
5 – بقعة الجنين : مكان تواجد الجنين إن وجد
6 – الخيوط الغليظة : تمسك المح في موضعه عند تقلب البيضة
7 – الفراغ الهوائي :هواء للجنين يكون في الطرف الأعرض للبيضة
بعد 21 يوم من وضع البيضة ، ينقر فرخ الدجاج البطانة ويخرج منقاره إلى الفراغ الهوائي ، وعلى المنقار سن خاصة ويكسر بها القشرة ويخرج مبللا







الفصل الثاني ( الدرس الثاني )

تعريفات :
1 – حورية : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة البيضة ومرحلة النمو المكتمل تشبه الحشرة المكتملة النمو ومن غير أجنحة
2 – يرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو
3 – خادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو
العناكب والحشرات :
1 – العناكب تنتمي إلى مجموعة العنكبوتيات والحشرات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الحيوانات
2 – للعنكبوت ثمان أرجل والحشرات ست أرجل
3 – العنكبوت له جسم يتكون من قسمين أما الحشرات ثلاث أقسام
4 – العنكبوت ليس له جناح وأغلب الحشرات لها أجنحة
5 – العنكبوت والحشرات ليس لها عظام بل قشرة خارجية صلبه تحمي أجسامها
دورة حياة العناكب : 1 – كيس البيض 2 – عنيكبات 3 – عنكبوت
الحشرات :
1 – الحشرات أكبر مجموعه من الحيوانات تقريبا مليون نوع
2 – للحشرات دورات حياة مختلفة وتضع البيوض في كتله
3 – بعض صغار الحشرات له شكل والديه والبعض يختلف
4 – البيضة هي المرحلة الأولي في دورة حياة الحشرات
دورة حياة حشرة من ثلاث مراحل : مثل:الجندب و اليعسوب و الصرصور
1 – البيضة : وهو عبارة عن كيس يحتوي على العديد من البيوض
2 – الحورية : لها شكل الحشرة المكتملة النمو من غير جناح
3 – الحشرة المكتملة النمو : عندما يكتمل النمو تصبح للحشرة أجنحه وتكون قادرة على التكاثر
دورة حياة حشرة من أربع مراحل : مثل النمل والنحل والفراشات الليلية
1 – البيضة : تضع الفراشة بيضها على أوراق النبات لتأكل منه صغارها عندما تخرج
2 – اليرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو حيث يأكل قشرة البيضة التي يخرج منها ثم تأكل أوراق النبات وتنمو بسرعة
3 – الخادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو حيث تغزل اليرقة خيوط حريره مكونه غلاف صلب وتبقي داخلها
4 – الفراشة : ينشق الغلاف الصلب وتخرج الفراشة ويكون جناحها مبلل ومطوي ولا تكون قادرة على الطيران وعندما تجف تصبح قادرة على الطيران والتكاثر

الفصل الثاني ( اللبونات )

تعريفات :
1 – برمائي : حيوان له عامود فقري ويعيش جزء دورته في الماء وجزء في البر
2 – خياشيم : جزء من السمك تستخدم لاستخلاص الأكسجين من الماء
3 – شرغوف : صغير الضفدع
4 – لبون ( حيوان ثدي ) : حيوان له عمود فقري وشعر أو فرو والأم ترضع صغارها من لبنها
الأسماك والضفادع :
1 – الأسماك والضفادع لهما عامود فقري ويضعان البيض في الماء وليس له قشره بل غطاء رقيق يسمح بمرور الأكسجين ، صغار الأسماك تشبه السمكة الكبيرة أما صغار الضفدع لا تشبه الضفدع
2 – تنتمي الضفادع إلى مجموعه تسمى البرمائيات
3 – الحيوان البرمائي يعيش جزء من حياته في الماء والآخر في البر ( الضفدع والسمندل
دورة حياة الضفدع :
1 – البيضة : تحوي البيوض على غذاء للجنين
2 – الشرغوف ( ابوذنيبه ) الصغير : عندما تفقس البيوض في الماء يخرج الشرغوف ويكون له خياشيم تساعده على التنفس في الماء
3 – الشرغوف ( ابو نيبه ) الكبير : تنمو الرجلان الخلفيتان ومن ثم الأماميتان ويقصر الذنب ويقصر وتبدأ الرئتان بالظهور
4 – الضفدع المكتمل النمو : عندما يكتمل الضفدع يتنفس برئتيه وتلقى الأكسجين عبر رئتيه
اللبونات ( الثدييات ) : كلها تحتاج إلى أكسجين من الهواء
1 – الحيوانات مختلف بعضها يعيش على اليابسة وبعضها في الماء ولها عامود فقري
2 – الكلب لبون له فرو غزير والحوت لبون له شعر قليل
3 – الشعر يساعد اللبونات في الحفاظ على دفئها في المناطق شديدة البرودة
4 – لبعض اللبونات شوارب طويلة حيث يساعد على تحسس الأشياء من حوله
5 – من اللبونات المائية الحيتان والدلافين والفقمة وكلها تخرج من الماء لتتنفس
6 – اللبونات ( الثدييات ) تطعم صغارها من لبنها أما غير لبونات ( ثدييات ) لا تنتج لبنا ولذلك تطعم صغارها مما تصطاد أو تجمع لها طعام
7 – وتعيش أنواع من الحيوانات في مجموعات
8 – الحيوان المكتمل النمو تعلم صغارها وسائل الحصول على طعام وتحميها
9 – صغير الكنغر لا يكون عند ولادته قادرا على الرؤية أو السمع فتحمله أمه في جراب
10 – القطط أنواع منها الأليف ومنها البري
11 – الخفافيش لبونات ( ثدييات ) تطير وهي تطلق أصواتا حادة وتستمع إلى صداها فتعرف مكان طعامها
12 – خلد الماء البطي المنقار واحد من اللبونات التي تضع بيضا
13 – المدرع الشوكي على بطنه شعر شوكي يحميه من التكور داخل درعه ويعيش على النمل
14 – اللبونات تضع مرات صغير واحد مثل الحوت في المرة الواحدة ، وهناك لبونات تضع 4 أو 6 صغار في المرة الواحدة مثل القط
15 – صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة مع أن معظمها لا يضع بيض فالجنين ينمو داخل جسم الأم
دورة حياة حيوان لبون ( ثدي ) :
1 – الجنين : ينمو داخل جسم الأم
2 – الرضيع : بعد أن يولد الصغير تقوم الأم بالعناية به وترضعه
3 – الصغير : يقضي الغير وقته مع والديه ليتعلم كيف يجد الطعام
4 – مكتمل النمو : ممكن أن يتوالد



 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشالله ماشالله

يعطيكم العافية ان شالله

وربي يوفق عيالي وعيالكم
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
إليكم أحبائي بعض القطع الإملائية للصفين الثالث والرابع الإبتدائي...

أرجو لكم الإستفادة....


رحـلـة صـيـد
*ذهب خالد مع أبيه في رحلة لصيد السمك بعد أن أدوا صلاة الجمعة،ثم استعدوا للرحلة فأحضروا أدوات الصيد والطعم للأسماك،وجهزوا بعض الطعام والشـراب لهم،ومصابيح الإضاءة.ولم ينسوا سترة النجاة.


في يوم العيد
*يقبل العيد فتقبل معه البهجة،ويشعــر الناس بالفرح والسرور،ويفــرح الأطــفال بالملابس الجديدة ويشتري كل طــفل الألعاب المســلية كالبالونات،ويفـرح الــكبار ويخرج كل منهم إلى المسجد ليصلي العيد ويقابل الأصدقاء في مودة ومحبة،ماأجمل العيد!


الوفــــاء
*يتحــلى شعب الكويت بالــوفاء، الذي يفـرض عليه أن يتذكر الدول الشقيقة التي ساعدته،ووقفت بجانبه،وأن يكون لهم الصديق وقت الضيق،وهذا من تعاليم دينناالحنيف،لأن المسلم أخو المسلم.


الصـــدق
*الصدق صفة نبيلة،يتمسك بها كل إنسان،احقاقا للحق،ودفعا للظلم.وقـــد حرص الإسلام على تربية أبنائه على الصدق والأمانة توجيها لهم إلى الطريق المستقيم،والخلق القويم.فالصادق يفوز بالجنة،والكاذب يقذف في النار.


الكويت قبل النفط
*كانت الحياة بسيطة قبل اكتشاف النفط.فلم تكن هناك سيارات كثيرة،وكان النـاس يشعلون مصابيح الزيت لطبخ العشاء،وكانوا ينامون مبكرين لعــدم وجــود التلفازلديهم،ومع ذلك كانت حياتهم جميلة بما فيها من تعاون وترابط.


الزراعة في الكويت
*ازدهـرت الـزراعـة في الـكويت بفـضل اهـتمام الـدولة بهـا.لذلك سـمحت الدولـة للمـواطنين بـزراعة الحـدائق أمـام منازلهم إلـى جـانب إعـطاء بعضهم أراض فـي منطقة الوفرة لزراعتها.فالزراعة تجعل الكويت جميلة.


الشـمـس
*الشــمـس مصــدر الضــوء والحرارة والـدفء،تـشـرق فتبعث الحياة في الإنسان والحـيوان والـطير،والنـبات والأشـجار والثـمار،وتقـتل بأشـعتها الـحـارة الجـراثيم الــتي تنـقل الأمـراض،وتـمدنا بأسـباب الـصحة والـقـوة،ولـذلـك قـيـل: الـبيت الذي تدخله الشمس،لايدخله الطبيب.



الأزهـــار
*الأزهــار مصــدر من مصــادر الجــمال،ومــبعث لــلراحة،وسرورالنفس،نتمتــع برائـحتها الــعطرة،ومــنظـرها الـجمـيل،وألــوانها الزاهــية،وهــي زينة الحدائــق والــبساتين،وشـرفات المنـازل،ومـداخـل الــبيوت،ومــنها نصــنع العطور،وبعض المربيات والشراب،ويتهادى بها الاصدقاء في المناسبات والأعياد.فعلينا ان نعتني بها،ونحافظ عليها.


الربـــيــــع
*يقـــبل الــربيع فتقبل معه البهجة والجمال.يعـتدل الـجو،وتصــفو السماء،وتشرق الشمس،وتكتسي الأشجار بثوب أخضر جميل،وتــتفتح الأزهــار،وتبــدو بألـــوانها المختلفة في أبهى صورة،وفيه يخرج الناس إلى الــحدائق والبســاتــين؛ليتـــمتعوا بمناظرها الجميلة،وهوائها العليل..حقا،ماأجمل الربيع!وماأبهاه!


حـديـقـة الـحيـوان
*صحب عادل والده ووالدته إلى حديقة الحيوان،وفيها شاهد الاسد ملك الحيـوانات والدب،والنمر.ثم اتجه إلى أقفاص القرود،فرآها تقفز،وتأكل الموز.ورأى أيضا الفيل وهو يرفع خرطومه،ويأكل البرسيم.ثم رأى سبع البحر،وهو يأكل السـمك مــن يــــد الحارس،وشاهد الزرافة،والحمار الوحشي،وبعض الزواحف والطيـور الجميلة،ثــم عاد مع والديه إلى بيته فرحا مسرورا.


الأمـــومـــــة
*الأمـــومة عاطفة نبيلة،أودعها الله في قلوب الكائنات الحية جمـــيعا،مــن إنسـان وحــيوان وطير.فالأم تربي أبناءها وتحافظ عليهم،والحيوان الأليف يرعــى أبنـاءه الصـــغار،والحيوان المفترس يرعى صغاره في حنان وعطف.فسبحان الـذي أودع الحنان في قلوب الأمهات.


الـغــذاء الـجـيـد
*الغـــذاء الـجيد هو الذي تتوافر فيه المواد التي تبني الجـسم،وتســـمى المـــــواد الــبروتينية،ومـــواد الطاقة التي تمد الجسم بالحرارة،والمواد الــتي تحــمي مــــن الأمراض،وتســـمى الفيتامـــينات،ومواد الطاقة تجدها في الدهــنيات والســكريات،ونجد البروتينات في اللحوم والبقول،ونجد الفيتامينات في الفواكه والخضر.


فـصـل الـشـتاء
*فصل الشتاء أحد فصول السنة الاربعة،يشتد فـيه البرد،وتسـقط الأمطار،وتـهــب الرياح،وتمتلىء الشوارع بماء المطر،وتتعطل مصالح بعــض الناس في المــدينة،بينما يسعد أهل الصحراء بالمطر،لأنه يسقي زرعهم.فسبحان الله العظيم.


الـعـين غالـيـة
*عيني غالية،بها أبصروأتمتع بجمال الحياة،وقد جعل الله لها جفـنين يحـفظـانها،وأهدابا تقيها أضرار الغبار.فيجب عليك أن تعتني بنظافتها،ولاتترك شـيـئا يسـقط عليها،ولاتقرأ في ضوء ضعيف يضرها.


الحاسـب الآلـي
*الحاسب الآلي من المخترعات الحديثة،وهو يساعد في حـــل بـعـض المـسـائـــل الحـسـابـية،ويـوفر الـوقت والجهـد،ويـسـتخدم في أمـــور مـتنـوعــة،منها تخزين البيانات،والحصول على معلومات مفيدة،والتحدث مع أشخاص آخرين من مختلف أنحاء العالم.فالحاسب الآلي مفيد،ويجب علينا أن نحسن استخدامه.


الـصــداقـــة
*الصداقة إحدى ضروريات الحياة،وهي خير مكاسب الدنيا،فيجب عليك أن تحرص على اكتساب الأصدقاء،كما يجب أن تحرص على اختيارهم،تختار الأخيار،وتبـتــعد عن الأشرار،فصحبة الأخيار تكسب الخير،وصحبة الأشرار تجلب الشر.


تـربـيـة الـنحـل
*تربية النحل فن قديم،حيث ينتج العسل،وتتألف خلية النحل من المـلـكة والذكــوروالشغالات،وتقوم الشغالات بجميع الأعمال،فهي تبني الشـمع،وتصـنــع الغــــــذاءالملكي،وتدافع عن الخلية،وترفرف بأجنحتها أمام بابها في الحر لتهويتها،والملكةتضع البيض.


كــوكــب الأرض
*كوكب الأرض هو واحد من الكواكب التسعة التي تدور حول الشمس،وهو الكوكب الوحيد الذي تعيش عليه كائنات حية،تغطي البحار والمحيطات حوالي ثلاثة أرباعه،أما اليابسة فتشغل ربع السطح تقريبا،مابين الجبال والسهول،والاودية التي تغطيها الغابات،والمراعي،والمزارع،والصحارى،والجليد.


الــــهـــــــواء
الهواء لطيف شفاف،يحيط بالكرة الارضية،وهو ضـروري لحـيـاة كـل كـائن حــي،ولولاه ما أمكن أن تشتعل نار،ولا أن ينتشر صوت،ولا أن يطير طائر في الجو،ولا أن يتحرك سحاب،أو ينزل مطر،أو يعيش أي كائن حي.ويكون الهواء نقيا في الخلاء الواسع،وبين المزارع،وعلى شواطئ البحاروالأنهار،
لذا يحتاج الإنسان من وقت إلى آخر أن يقصد هذه الأماكن،كـــي يسـتـنشق الــهواء النقي،ويتمتع بالنسيم الرقيق،الذي ينعش النفس،ويجدد النشاط،ويفيد الصحة.


الجـــهـــــاد
*الجهاد في سبيل الوطن عبادة من أعظم العبادات،لأنه يصون العقيدة،ويحافظ علـى المجتمع،ويؤمن الوطن من كل اعتداء،ويوفر له السعادة والهناءة.وللجهاد في سبيل الوطن صور،منها القتال في ميدان الحرب،وإنفاق المال لتجهيز الجــيوش،والدفـــاع المدني،وتضميد جرحى الحرب،والدفاع عن الوطن بالقلم واللسان،وإعــلاء كلــمــــة الحق،وغير ذلك مما فيه بذل وتضحية في سبيل الله.


الـــســــلام
*السلام أمل الناس في الحياة،به تتم الألفة والمودة والصفاء بين الأفراد والأســــر والأمم.ويشعر الناس فيه بالأمن،فتبنى الدور والقصور وتشــيد المــدن وتسـتـقــــر الجماعات وتزدهر الحضارات ويتفيد الناس من المخترعات الحديثة التي اخترعـت من أجل سعادة الإنسان،وتوفير الأمن والرخاء له في حياته.


رجـال الشـرطـة
*رجال الشرطة عيون لاتنام،تسهر على راحتك،وتحافظ على كل مواطن،فهم يحمون سـكـان المـدن والـقـرى،فيـحـافـظـون عـلى الأرواح والـممتلكات،وينظمـون المـرور،ويساعدون الضعيف..حياهم الله،فهم حماة الأمن والنظام.


الــوطــن
*الوطن حبيب إلى كل فرد من أبنائه،عزيز على كل نفس،فوق أرضه نشأ أبنـــاؤه،وتحت سمائه عاشوا،ومن خيراته تغذوا،وبمائه ارتووا،ومن نسيمه تنفسوا أنفاس الحياة،وبين ربوعه ارتبطوا بالأهل والأصدقاء.لهذا يحن المرء إلى وطنه كلما بـعـد عنه،ويود لو يعود إليه مهما طالت المسافات.ومن أجل الوطن تهون الحياة،وفــــي سبيله تبذل الدماء،وتقوم الحروب بين الدول،ليظل الوطن عزيزا بين الأوطان.


مظاهر قدرة الـلـه
*ماأعظم قدرة الله!وماأبدع خلقه!تأمل مناظر الطبيعة في فصل الربيع،تجد الزروع الخضراء،والأشجار العالية،والثمار المتنوعة،والنسيم العليل،والســمــاء الصــافية.فماأجمل الطبيعة!وماأرق النسيم!إن الطبيعة الساحرة لها أثـر كـبيرفــي النـفـــوس،فهي تمتع أبناءها،وتجدد نشاطهم،وتبـعث فيـهم الحـيويـة والسـرور.فـماأجمل خلقالـله!وماأكثر نعمه!

نصـــيــحة
*نصح والد ابنه فقال:يابني،ابتسم دائما للحياة ولاتتشاءم،فإن الابتسام ينشط العـقـل ويضيء النفس،ويدفع إلى العمل.وإن من أكبر نعم الله على الإنسان أن يكون متفائلا وان يتعود النظر إلى الجانب المشرق من الحياة.يابني،لاتكره،ولاتحسد أحدا،فالكراهية تذهب براحة النفس،وفـكـر دائـمـا في خــدمـة الآخرين،واعرف واجبك نحو وطنك.

الــطــــفــولــــــة
*تهتم الدولة بالأطفال؛لأنهم رجال المستقبل،يحملون راية بلادهم،وعظماء الرجال كانوا في يوم من الأيام أطفالا،وليست الدولة وحدها هي التي تهتم بهم،فهناك الأب الذي يحمل عبء الأسرة،يعمل ليوفرالسعادة لأبنائه،والأم التي توفر لهم وســائـــل الراحة.يابني..أنت اليوم تأخذ وغدا ستعطي،وأرجو ألا يكون العطاء أقل شأنا من الأخذ.


حــــــــب الــــحــق
إن الشجاعة في قول الحق من خلق الإسلام.إن الله جلت قدرته لم يجعل كمال المرءفي حسن هندامه،أو جمال صورته وحسن قوامه،وإنما جعل كماله وجماله في قلبه ولسانه.فـإذا وهـبه الله قـلبا ثابـتا واعـيا،ولـسانا بالحـق ناطقا،فـقد وهبه الله الكمال والجمال.


التـلمـيذ المـثالـي
التلميذ المثالي الذي نرجوه، هو الذي يقوم بواجبه نحو نفسه ونحو الله.فيستيقظ من نومه مبكرا،فيتوضأ ويصلي ويؤدي واجب الله عليه،ثم يتناول فطوره،ويذهـب إلـــى مدرسته قبل بدء الدراسة بها،وإذا دق الجرس،انتظم في الصفوف،واتجه إلى فصله،وجلس في مكانه في هدوء ونظام.


رحـلات الـطـيـور
إن رحلات الطيور مرهقة وشاقة،تحتاج فيها الطيور إلى القدرة على تحمل الطيران لمسافات بعيدة،والصبر على قلة الغذاء.وقد تمر الطيور عند الهجرة بأماكن قاحـلة،ليس بها نبات ولا ماء،ولكن الله سبحانه وتعالى زود هذه الطيور بطاقة داخلية فــي جسمها،تمدها بمواد دهنية تواجه بها الجوع والمشقة،وتواصل الطيران،حتى تصل إلى المكان المقصود.

منقووول

رفع
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل الثالث ( الدرس الأول )
تعريفات :
1 – الموطن الطبيعي : المكان الذي يعيش فيه كائن ما
2 – البيئة : كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي
المواطن الطبيعية :
الكائنات الحية لتستمر في البقاء تحتاج :
1 – طعام 2 – ماء 3 – هواء 4 – مأوي
الغابات نوع واحد من أنواع عديدة من المواطن الطبيعية
الغابات موطن طبيعي تلقى الكثير من المطر وفي الكثير من الأشجار
أنواع المواطن الطبيعية :
1 – موطن الغابة المطيرة الطبيعي :
فيه الكثير من الضوء والمطر ، الببغاء يعيش على الشجر ويبني عشه عليها ويطير من شجرة إلى أخرى ويأكل الثمار وأوراق النباتات ونادرا ما تهبط إلى أرض الغابة
2 – موطن المحيط الطبيعي :
تغطي جزء كبير من الكرة الأرضية ، وسمكة الأنقليس تعيش في المحيطات وفي المناطق الصخرية ، وتختبئ في تجاويف الصخور وتأكل أسماك أخرى
3 – موطن المنطقة المائية الطبيعي :
تعيش السلاحف الملونة في المياه العذبة قليلة العمق وفي البرك والبحيرات وتأكل الحشرات وجراد البحر ونباتات ، وتستريح فوق جذع الأشجار عند ضفاف الماء لتتدفأ
4 – موطن الصحراء الطبيعي :
تعيش الجرذان في الصحراء وتحفر حفرة كمأوى ، بعض الصحاري شديدة الحرارة نهارا وشديدة البرودة ليلا ، تنام الجرذان نهارا وتقوم ليلا بحثا عن الطعام ، ولا تشرب الماء ولكن تحصل على حاجتها من الماء من البذور التي تأكلها
كيف تغير الكائنات الحية في بيئاتها :
1 – حيوان القندس : له أسنان أمامية قوية لقطع الأشجار ، حيث يستخدم الأشجار لبناء سد ويحجز ماء النهر أو الجدول ، ليشكل بركة تكون موطن له وقد يرفع السد ويكون بحيرة حيث تساعده البحيرة على حمايته من أعدائه
2 – اليربوع : يحفر نفق تحت الأرض ويعيش فيه وتكون له أكثر من فتحه واحده ، ويحب أن يعيش في مناطق مكشوفة ، يتخلص الإنسان من اليرابيع بسد الفتحة ، ولكن كثيرا ما تقوم بحفر فتحات جديدة






الفصل الثالث ( الدرس الثاني )
تعريفات :
1 – تكيف : بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا
تكيفت كائنات حية للعيش على اليابسة
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش في الماء
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش تحت الماء
وأخرى في مناطق باردة وأخرى في مناطق حارة
1 – ماعز الجبل تكيف تكيف للعيش في مناطق شديدة البرودة ، حيث له فرو سميك وطبقة من الشعر الطويل ، وتكيف للعيش في منطق صخرية شديدة الانحدار لوجود أصابع الأظلاف تتوسع وتضيق ليثبت نفسه وهناك بطانة في قاع أظلافه تساعده على عدم الانزلاق
2 – الأسماك : تكيفت الأسماء في العيش تحت الماء لوجود الزعانف والخياشيم ، والخياشيم تستخلص الأكسجين من الماء ، ذيل السمكة يساعدها للتحرك إلى الأمام والزعانف لتعلو أو تهبط وتغير الاتجاه والوقوف
3 – الحرباء : تكيفت مع بيئتها حيث لونها نفس لون محيطها ، ويصعب رؤيتها
4 – الزرافة : تكيفت مع بيئتها حيث لها عنق طويل وساق طويل يساعدها للوصول إل أجزاء عالية من الأشجار ، ونمط البقع فيها إذا وقفت بين الأشجار يصعب رؤيتها
5 – ذبابة حوامة : تشبه النحلة ويخاف منها الأعداء مع أنها لا تلسع لأنها تشبه النحلة
6 – أشجار السكوية : دائمة الخضرة ويعتقد أنها أطول الأشجار ، ولها لحاء سميك جدا وهو نوع من التكيف يحميها من الحرارة واللهب

















الفصل الثالث ( الدرس الثالث )
تعريفات :
1 – منتج : كائن حي يأكل مما ينتج
2 – مستهلك : كائن حي يأكل ولا ينتج
3 – سلسلة غذائية : الطريق التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر
4 – مفترس : كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها
5 – فريسة : كائن حي تصطاده الحيوانات وتأكله
- النباتات تستخدم طاقة ضوء الشمس لصنع المادة السكرية ، إذن هي منتجة
- الأرنب البري لا يستطيع صنع غذائه ، إذن هو مستهلك
1 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النبات : الأرانب ، الغزلان ، الجياد ، الفيلة
2 – الكائنات المستهلكة التي تأكل حيوانات : الصقر والعناكب و الثعابين
3 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النباتات والحيوانات : الدببة والثعالب
الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة ، وكل كائن حي سواء أكان منتج أو مستهلك أو مفترس أو فريسة يشكل حلقة في سلسة غذائية
سلسلة غذائية : العشب ينتج المادة السكرية وثم يأتي الفأر ويأكل العشب ثم يصطاد الثعبان الفأر ويأكله ، ومن ثم تأتي البومة وتصطاد الثعبان وتأكله
تبدأ السلسة الغذائية دائما بكائنات منتجة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الاسم :
المجال تربية إسلامية الصف :
اختبار الصف الرابع الفترة الأولى

في مجال حفظ الحديث الشريف: (6) درجة
السؤال الأول:
أكمل الأحاديث الشريفة الآتية :
أ‌- (( عن عبد الله بن مسعود – عن النبي 0صلى الله عليه وسلم – قال خير الناس


ب- (( عن أبي ذر رضي الله عنه – قال ك قال لي النبي – صلى الله عليه وسلام – لا تحقرن من المعروف شيئا

س2 في مجال فهم الحديث: ( 5 ) درجه
أ‌- ضع علامة (/) عند العبارة الصحيحة وعلامة (×) عند العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- يتوالى الخير في امة محمد صلى الله عليه وسلم ( )
2- - مدح الله تعالى في القرآن الكريم صحابة رسول الله ( )
3- عمل المعروف خاص فقط بالكبار دون الصغار. ( )

ب- اختاري العبارة الصحيحة من بين الأقواس :
(( التعاون –الرسول الكريم بينهم – المحبة والإخاء -))
1- أسباب الخيره في قرن الرسول الكريم وجود ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بينهم 0
2- اثر عمل المعروف على الناس في المجتمع ـــــــــــــــــــــــوـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س3 في مجال العقيدة (5 ) درجة
ا- اختار من العمود ( ب) ما يناسبه من العمود( أ )


أ
ا
الرقم
ب
1 - الصحف أنزلها الله على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
2 - القرآن الكريم انزله الله على سيدنا إبراهيم عليه السلام
3 - الإنجيل انزله الله على سيدنا داوود عليه السلام
4 - ألزبور انزله الله على سيدنا عيسى عليه السلام




أكملي العبارات التالية :
1- كلام الله تعالى إلى الناس كافة أثبته في ـ ــــــــــــــــــــــــــ
2- حكم الإيمان بان الله تعالى انزل على رسله الكتب السماوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س4 في مجال علوم القران الكريم : ( 5) درجه
ا- ا- اقرئي الآية التالية ثم أجيبي عن الأسئلة التالية :

( الرحمن (1)علم القرآن (2)خلق الإنسان (3)علمه البيان (4) الشمس والقمر بحسبان (5)والنجم والشجر يسجدان (6)

1- ما اسم السورة السابقة ؟

2- من الصحابي الذي جهر بالقران أمام الكفار؟

3- ماذا فعل المشركين في الصحابي بعد جهره بالقرآن ؟



ب- صحح الكلمة التي تحتها خط بكاتبة الكلمة الصحيحة بين القوسين
ا- الصحابي الذي أشار على أبي بكر الصديق بجمع القران الكريم هو عثمان بن عفان ( )
2- تم اختيار الصحابي عبدا لله بن مسعود لجمع القران الكريم ( )

س 5-في مجال الفقه : (3 ) درجه
ا- اكتبي ثلاثة من الأعمال المستحبة في الصيام .



س6 في مجال السيرة النبوية ( 3 ) درجه
- ا– رتب الإحداث الآتية حسب أولوية حدوثها بوضع الرقم المناسب:
( ) جاء جبريل عليه السلام بأمر الله ومعه البراق0
( ) اخبر الرسول صلى الله عليه وسلام أهل مكة بما رآه في الإسراء فصدقه المؤمنون وكذبه المشركون
( ) ركب الرسول صلى الله عليه وسلام البراق وانتقل به إلى المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى0

س7 في مجال التهذيب : ( 3 )
أ‌- ضع علامة (/) عند العبارة الصحيحة وعلامة (×) عند العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
ا- المسلم يقضي حاجته أمام الناس 0 ( )
ب- المسلم يقول عند دخول الخلاء ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) 0 ( )
ج-المسلم لا يستنجي بعظم ولا روث 0 ( )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
س3 في مجال العقيدة (5 ) درجة
ا- اختار من العمود ( ب) ما يناسبه من العمود( أ )


أ
ا
الرقم
ب
1 - الصحف أنزلها الله على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
2 - القرآن الكريم انزله الله على سيدنا إبراهيم عليه السلام
3 - الإنجيل انزله الله على سيدنا داوود عليه السلام
4 - ألزبور انزله الله على سيدنا عيسى عليه السلام




أكملي العبارات التالية :
1- كلام الله تعالى إلى الناس كافة أثبته في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- حكم الإيمان بان الله تعالى انزل على رسله الكتب السماويه ــــــــــــــــــــــــــــــــ

س4 في مجال علوم القران الكريم : ( 5) درجه
ا- ا- اقرئي الآية التالية ثم أجيبي عن الأسئلة التالية :

( الرحمن (1)علم القرآن (2)خلق الإنسان (3)علمه البيان (4) الشمس والقمر بحسبان (5)والنجم والشجر يسجدان (6)

1- ما اسم السورة السابقة ؟

2- من الصحابي الذي جهر بالقران أمام الكفار؟

3- ماذا فعل المشركين في الصحابي بعد جهره بالقرآن ؟

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ورقة عمل للصف الرابع الابتدائي (الدرس الأول: المفكر الصغير)
(الموضوع :المفكر الصغير)
(كان محمد يعمل في حديقة المنزل ، يزيل النباتات التي لا حاجة إليها.)
س1 ماذا يفعل محمد في حديقة المنزل؟
--------------------------------------

س2 هاتي من الدرس :
مرادف يزيل:-------- مرادف سقي----------

(الموضوع: المفكر الصغير)
(وما الشيء المفيد أيها المفكر الصغير؟)
س1ضد المفيد:......... جمع الشيء:............

( الموضوع : المفكر الصغير)
س1 اجمعي الكلمات الآتية:
ولد / معلم / رجل
---- ------ ------
س2 أنا أكمل التالي :
جمع صندوق......... مثنى حديقة............
(لقد صنعت عربة جميلة يامحمد)
س1 ماذا صنع محمد؟
........................................
س2ضعي ضميرا للمتكلم مناسبا:
1-.............نحب النظافة.
2-.............أحب وطني.
3-.............تلميذان مهذبان.

(لست محتاجاً إليه وسوف أقوم برميه في حاوية القمامة.)
س1استخرجي من الفقرة السابقة:
-لاما قمرية-------- همزة قطع---------
تاء مفتوحة------- تاء مربوطة--------
تنوينا بالفتح------ مدا بالألف---------
س1 انا أكمل:
كان محمد.......في......المنزل،يزيل........التي لا حاجةإليها، وخديجة تساعده في .........الخضروات.


س1 أدخلي (ال) على الكلمات الآتية،ثم ضعيها في جمل كما في المثال:
المثال: طالب-الطالب- يذاكر الطالب دروسه.
حديقة- .......-..................................
صندوق-.........-.................................
س2اكتبي ثلاث كلمات بها همزة وصل:
.............،.................،...............
س1 أنا أضع خطاً تحت التكملة الصحيحة:

- مهتم ومكترث بينهما علاقة(ترادف- جمع- تضاد)
-ما الشيء المفيد ،نوع الأسلوب (تعجب – استفهام – أمر)

(قال الأب مستغربا: وماتلك الفكرة يامحمد...؟)
س1مرادف مستغربا:........
جمع الفكرة:...........
س2 اجعلي الجملة التالية للجمع:
(هذا الشارع نظيف.)
.................................................
س أنا أكمل بما هو مطلوب:
1- الفتاة هي..........رسمت اللوحة.(اسم موصول)
2-................الحدائق جميلة.(اسم إشارة)
4-الأبناء..........الذين يعملون بجهد.(ضمير غائب)
س تعجبي من ضخامة الفيل.
.................................................. .......

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اجتماعيات
الجهات الأصلية :
1 – الشمال 2 – الجنوب 3 – الشرق 4 – الغرب
الجهات الفرعية :
1 – شمال شرقي 2 – شمال غربي
3 – جنوب شرقي 4 – جنوب غربي
موقع الكويت الجغرافي : يحدها في الشرق الخليج العربي ، ويحدها في الشمال والشمال الغربي العراق ، ويحدها في اتجاه الجنوب والجنوب الغربي السعودية .
1 – السعودية هي أكبر الدول الخليجية
2 – البحرين هي أصغر الدول الخليجية
3 – الكويت ترتيبها الثالث من حيث المساحة
تضاريس سواحل بلادي :
التضاريس : وصف سطح الأرض
1 – تل 2 – وادي 3 – سهل 4 – جبل
تل جال الزور ، وادي الباطن ، سهل الدبدبة
رأس : جزء من اليابسة داخل الماء
1 – رأس الأرض 2 – رأس العجوزة
3 – رأس عشيرج 3 – رأس الصبية
جون : جزء من الماء داخل اليابسة
1 – جون الكويت
خور : لسان من الماء داخل اليابسة
1 – خور الصبية 2 – خور العمي 3 – خور المفتح
النقعه : مكان محاط بالصخور ترسو السفن فيه ليتم تنظيفها وإصلاحها عند الجزر
يمتاز ساحل الكويت انه قليل التعاريج ، وضحل المياه ويمتاز بمجموعه من الرؤوس والأخوار
جون الكويت لعب دور أساسي في نشأة الكويت
1 – موقع مثالي لإقامة المرافئ
2 – يوفر الحماية للسفن من الرياح الشديدة والعواصف
3 – بيئة طبيعيه دافئة تتكاثر بها الأسماك
تقع جزيرتي أم النمل والشويخ داخل جون الكويت
المد والجزر ظاهرة كونية ثابتة تتمثل في قوة جذب القمر للمياه على سطح الأرض
المد ( حمل ) : تقدم المياه نحو الساحل
الجزر ( فساد ) : تراجع المياه عن الساحل
يسمى المد سجي والجزر يسمى ثبر
للبحر مدان وجزران في اليوم لواحد

آثار وفوائد المد والجزر :
1 – بناء الحظور بالقرب من الساحل
2 – السباحة
3 – دخول السف إلى الموانئ
4 – صيد الأسماك قرب الساحل
هناك أحياء بحرية ارتبط أسمها بالمد والجزر وسميت الكائنات المد جزرية وتعيش بالقرب من سواحل دولة الكويت
1 – حويته 2 – شريب 3 – قنفذ البحر 4 – نجمة البحر
حويته : قوقعه حلزونية الشكل تلتصق بالصخور تشاهد وقت الجزر وبها حيوان يشبه الدودة ويمكن أكله بعد تنظيفه من التراب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



1 – Siham helps her mother
2 – My father is a teacher
3 – The dog ran after the hours
4 – The school is near my house
5 – She lives in Egypt
6 – There are many desks in the classroom
7 – The box is full of gold

الكلمات التي تحتها خط هي عبارة عن أسماء أشخاص وحيوانات وأماكن وأشياء
Singular and Plural ( المفرد والجمع )
1 – في حالة الجمع نضيف حرف ( s ) إلى الكلمة
1 – girl - - - - > girls
2 – pen - - - - > pens
2 – الأسماء التي تنتهي ب ( s ) أو ( ss ) أو ( ch ) أو ( sh )
أو ( x ) أو ( z ) أو ( o ) ، نضيف ( es )
1 – bus - - - > buses 5 – watch - - - > watches
2 – class - - - > classes 6 – box - - - > boxes
3 – brush - - - > brushes 7 – fez - - - > fezes
4 – potato - - - > potatoes 8 – hero - - - > heroes
3 – الأسماء التي تنتهي بحرف ( y ) نقوم بتحول ( y ) إلى ( i ) ثم نضيف ( es )
1 – story - - - > stories 2 – baby - - - > babies
ونضيف فقط ( s ) عندما تكون ( y ) بعد الأحرف المتحركة
الأحرف المتحركة ( a e i o u )
1 – boy - - - > boys 2 – key - - - > keys

4 – الأسماء التي تنتهي ب ( f ) أو ( fe ) نحول إلى ( ves )
1 – knife - - - > knives 2 – loaf - - - > loaves
3 – wife - - - > wives 4 – half - - - > helves
Pronouns الضمائر

1 – المتكلم المفرد والجمع
1 – I am here , look at me
1 – we are here , look at us
2 – المخاطب المفرد والجمع
2 – you are good girl , we like you
2 – you are good girls , we like you
3 – الغائب المفرد والجمع
3 – he is at home , go and see him
3 – they are at home , go and see them

3 – she is a polite girl , we like her
3 – they are a polite girls , we like them
4 – غير العاقل
4 – eat this apple , it is sweet



أسماء الاشاره

1 – this man is poor , but that man is rich
2 – these houses are old , but those houses are new

1 – تستعمل ( this , that ) مع الاسم المفرد
2 – تستعمل ( these , those ) مع الجمع
3 – تستعمل ( this , these ) للأسماء القريبة
4 – تستعمل ( that , those ) للأسماء البعيدة





الأفعال

1 – the birds fly
2 – the children pay
3 – we wash everyday


فعل الكون to be ( am , is , are )
1 – I - - - - > am
1 – I am a teacher

2 – it , she , he - - - - > is
2 – she is
2 – it is
2 – he is

3 – they , you , we - - - - > are
3 – they are
3 – you are
3 – we are
To have ( have , has )
1 – I , we , you , they - - - - > have
1 – I have
1 – we have
1 – you have
1 – they have

2 – it , she , he - - - - > has
2 – it has
2 – she has
2 – he has


Present simple المضارع البسيط
1 – I love my father and mother
2 – she knows my name
3 – the man shuts the window
4 – he teaches us english

Present continuous المضارع المستمر

1 – I am writing my homework
2 – you are learning English
3 – they are telling stories
4 – we are eating apples
5 – the man is working in the field

The past simple الماضي البسيط

1 – we walked to school two hours ago
2 – the girl helped her mother yesterday
3 – my father worked at the garden last week
4 – the foxes killed many hens two days ago

The past continuous الماضي المستمر

1 – I was reading when my father came in
2 – he was throwing stones when I saw him
3 – the servants were working when I went out
4 – while we were walking home , we saw a thief
5 – he was riding a bicycle when I called him
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تسلمين الصابرة المحتسبة
وان شاءالله في ميزان حسناتج
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مذكرة العلوم الجديد
الفصل الثاني : كيف تنمو الحيوانات وتتغير ص 35
استطلاع البيض: ص 36 :
1. ضع البيانات على الرسم الذي يمثل الأجزاء الرئيسية للبيضة :






2. علل القشرة مهمة للجنين في البيضة.
.......................................................

الدرس 1 : كيف يشبه الصغير والديه :
1. حيوان صغير له شكل والديه عندما ينمو :
الليمور الضفدع الفراشة
2. صغار حيوانات شكلها مختلف عن والديها
الحمام الليمور البرمائيات
3. ضع البيانات على الرسم الذي يمثل البيضة :





اكتب المصطلح العلمي :
4. يوفر الغذاء والحماية للجنين (.....................)
5. يوفر الغذاء للجنين (.....................)
6. ثقوب دقيقة في قشرة البيضة (.....................)
7. فراغ مملوء بهواء الجنين (.....................)
8. المرحلة الاولى في دورة حياة الحيوانات (.....................)

علل أو اذكر السبب :
9. وجود ثقوب دقيقة في قشرة البيضة .
...................................................
10. وجود خيوط غليظة في البيضة.
...................................................
11. وجود سن خاص على منقار الفرخ داخل بيضة الدجاجة.
...................................................
ماذا تتوقع أن يحدث :
12. إذا كانت قشرة البيضة بدون ثقوب دقيقة (ثغور) .
........................................................

13. وصل بخط بين الحيوان والبيض المناسب له :





الدرس 2 : كيف تنمو العناكب والحشرات ؟ : ص 42 :

1. ينتمي العنكبوت والعقرب إلى مجموعة العنكبوتيات ( )
2. للعناكب 6 أرجل ( )
3. ليس لجسم الحشرات والعناكب عظام ( )

علل : لا تنتمي العناكب إلى مجموعة الحشرات .
............................................................
4. وجود غلاف خارجي صلب للعناكب والحشرات.
.............................................................
5. تغزل العنكبوت شبكة خيوط حريرية متينة.
............................................................

6. قارن بين جسم العنكبوت وجسم الحشرات حسب الجدول التالي:
العناكب الحشرات
عدد الأرجل
اسم المجموعة
وجود الأجنحة
عدد أقسام الجسم





7. اكتب البيانات على الرسم الذي يمثل دورة حياة العنكبوت:






8. ضع علامة صح أو خطأ :
• العنيكبات الصغيرة لها شكل والديها ( )
• تعتبر العناكب أكبر مجموعة من الحيوانات ( )
• تتكون دورة حياة الصرصور من 4 مراحل ( )
• الحورية حشرة قادرة على الطيران ( )

9. اكتب المصطلح العلمي :
• حشرة ليس لها أجنحة لا تتكاثر وتشبه الحشرة المكتملة النمو. (..............)
• صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان مكتمل النمو. (..............)
• مرحلة في دورة حياة الحشرة وتكون بين اليرقة والحشرة المكتملة. (..............)

10. قارن بين الحورية والحشرة مكتملة النمو في حياة الصرصور :
الحورية المكتملة النمو
التكاثر
الأجنحة



11. اكتب البيانات على الرسم :






• الرسم يمثل دورة حياة حشرة تتكون من ..... مراحل مثل..........

12. ضع علامة صح أو خطأ :
• دورة حياة الفراشة تتكون من 3 مراحل ( )
• صغار الفراشات تختلف تمام عن الفراشات مكتملة النمو ( )
• النمل والنحل له نفس دورة حياة الفراشة ( )
• اليرقة هي عذراء داخل شرنقة ( )

13. اكتب البيانات على الرسم :







• الرسم يمثل دورة حياة حشرة من ...... مراحل مثل..........

14. رتب مراحل دورة حياة الصرصور 3 مراحل :
حورية مكتملة النمو بيضة
( ) ( ) ( )

15. رتب مراحل دورة حياة الفراشة 4 مراحل :
يرقة بيضة فراشة مكتملة النمو خادرة
( ) ( ) ( ) ( )

16. علل أو اذكر السبب :
• الفراشة عند خروجها من الشرنقة لا تكون قادرة على الطيران.
..............................................................
17. اشرح كيف تختلف دورة حياة حشرة ة من 3 مراحل عن 4 مراحل ؟
• صغار حشرة 3 مراحل ( تشبه – تختلف ) عن الحشرة المكتملة النمو
بينما حشرة 4 مراحل صغارها ( تشبه – تختلف ) عن الحشرة مكتملة النمو.

اكتب الكلمات المهمة
عنكبوتيات حشرة بيضة حورية مكتملة النمو يرقة خادرة
عنكبوتيات حشرة بيضة حورية مكتملة النمو يرقة خادرة







الدرس 3 : كيف تنمو الأسماك والضفادع واللبونات ؟ ص 48 :

ضع علامة صح أو خطأ :
1. تتشابه الأسماك والضفادع في أن لهما عمود فقاري ( ).
2. لبيض الضفادع والأسماك قشرة صلبة ( ).
3. تنتمي الضفادع إلى مجموعة الأسماك ( ).
4. تتنفس الأسماك الأكسجين بالخياشيم. ( ).
5. الشرغوف هو صغير الأسماك ( ).
6. الضفدع مكتمل النمو يتنفس الهواء بالرئتان والجلد ( ).

اكتب المصطلح العلمي :
1. حيوان يعيش جزء من دورة حياته في الماء والجزء الآخر على البر. (..................)
2. جزء من الأسماك والشراغف يستخلص الأكسجين من الماء. (..................).

3. رتب دورة حياة الضفدع :
شرغوف كبير بيض ضفدع مكتمل النمو شرغوف صغير
( ) ( ) ( ) ( )

4. علل أو اذكر السبب : يستطيع الشرغوف التنفس في الماء.
..........................................................
5. علل : ليس لبيض الأسماك والضفادع قشرة صلبة بل غطاء رقيق.
......................................................
6. قارن بين الأسماك والضفادع حسب الجدول التالي :
الأسماك الضفادع
المجموعة التي ينتمي اليها الأسماك البرمائيات
شبه الصغار بالوالدين تشبه الوالدين لا تشبه الوالدين
طريقة التنفس الخياشيم الخياشيم ثم الرئتين
مكان العيش الماء الماء ثم البر

أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
7. ينتمي الضفدع إلى مجموعة من الحيوانات تسمى ............... وتبدأ الرئتان بالظهور في مرحلة .......................... .
8. تتشابه الضفادع مع الأسماك في أن لهما عمود ............ وتضع
البيض في ............. وليس للبيض ................صلبه.

9. قارن بين ضفدع مكتمل النمو والشرغوف حسب الجدول :
الشرغوف ضفدع مكتمل النمو
الحركة
التنفس





اللبوانات ( الثدييات ) : ص 50

ضع علامة صح او خطأ :
1. الخفاش من الثدييات التي تطير في الهواء . ( )
2. الحيتان هي حيوانات لبونة تعيش تحت الماء ( )
3. الشعر يحافظ على دفيء الحيوانات اللبونة ( )
4. صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة ( )
5. الجنين في اللبونات ينمو خارج بطن الأم. ( )

اكتب المصطلح العلمي :
6. حيوانات لها شعر وترضع صغارها اللبن. (...............)
7. يساعد الحيوانات اللبونة على دفئها. (...............)

8. علل : لبعض الحيوانات اللبونة شوارب او شعر طويل قاس.
......................................................
9. علل خروج الدلفين والحيتان فوق سطح الماء.
......................................................
10. علل يطلق الخفاش أصواتاً حادة.
.......................................................
11. صغار الحيوانات اللبونة تبقى وقتاً مع واليها .
............................................................
اختر الإجابة الصحيحة :
12. حيوان لبون يضع بيضاً :
الخفاش خلد الماء الحيتان

13. لبوانات تطير في الهواء :
الفقمة الحيتان الخفاش



14. رتب دورة حياة الحيوانات اللبونة – الثديية :

الرضيع الصغير مكتمل النمو الجنين
( ) ( ) ( ) ( )


اكتب الكلمات المهمة :
برمائيات شرغوف الثدييات اللبونات خياشيم جنين رضيع











حل تمارين الكتاب ص 54 و 55
1. حشرة في مرحلة من دورة حياتها تبدو شبيهة بحشرة مكتملة ولكن من غير أجنحة ... (الحورية).
2. صغير الكائن الحي وهو في طور التكون قبل أن يولد أو يفقس هو .. (الجنين).
3. مرحلة في دورة حياة حشرة بين اليرقة والنمو المكتمل هي ..(الخادرة)
4. حشرة فتية لها شكل مختلف عن حشرة مكتملة النمو .. (اليرقة)
5. حيوان له عمود فقاري يعيش جزء من حياته في الماء والجزء الآخر على البر .. (البرمائي)
6. للأسماك والشراغف .. (خياشيم) لتحصل على الأكسجين من الماء.
7. حيوان له عمود فقاري وشعر .. ( اللبون ).
8. يسمى صغير الضفدع عند خروجه من البيض .. (شرغوف أو أبوذنيبة)

=========== شرح العلوم : ===========
1. يولد صغير ثم ينمو ثم يكتمل نموه ثم يتوالد من جديد
2.
دورة حياة الصرصور دورة حياة الفراشة
1. تتكون من 3 مراحل
2. صغار الصرصور تشبه الحشرة المكتملة 3. تتكون من 4 مراحل
4. صغار الفراشة تختلف عن الحشرة المكتملة





3. أوجه التشابه : أنها كلها تبدأ دور حياتها من البيضة .
الاختلاف :
• أن الجنين في اللبونات ينمو داخل جسم الأم بينما الضفادع والأسماك خارج جسم الأم .
• صغار اللبونات تبدأ حياتها في البر بينما صغار الأسماك والضفادع تبدأ حياتها في الماء.
• صغار اللبونات تبدأ التنفس بالرئتين بينما صغار الأسماك والضفادع تبدأ التنفس بالخياشيم.
========== استخدام المهارات : =========
1. الوقت المنقضي = 4 ساعات.
2. الحيوانات الصغيرة التي تسبح في الماء ولها رجلان خلفيتان هي صغار الضفدع ويسمى شرغوف كبير .
======== التفكير النقدي ==========
1. صغار القطط يجب بقاءها مع والديها لأنها تعتمد على الأم في الحياة فترضع منها الحليب وتتعلم منها مهارات الحصول على الطعام.
2. لأن اليرقات تأكل أوراق الأشجار بكثرة فتتلفها.
3. تتشابه الطيور في أن لها : منقار – جناحان – قدمان – تضع البيض

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نموذج اختبار علوم
الفترة الأولى للصف الرابع الابتدائي
هذا الاختبار نموذج 3 اختبارات تقريبا ولا يغني عن الكتاب
السؤال الأول : ضح علامة صح (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة :
1. الثمار تحافظ على البذور ()
2. يستخدم النبات غاز الأكسجين ليصنع السكر (x)
3. بياض البيض يوفر الغذاء والحماية للجنين. ()
4. البتلة هي غبار مائل للصفرة في الزهرة (x)
5. الغابات المطيرة موطن طبيعي للببغاء ()
6. الصنوبرية شجرة تحمل الأزهار (x)
7. صغير الفراشة يشبه والديه (x)
8. تتكون دورة حياة الجندب من 4 مراحل. (x)
9. لبيض الضفادع والأسماك قشرة صلبة (x).
10. يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي ()
11. الذبابة الحوامة سامة ومؤذية (x)
12. أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. ()


السؤال : الثاني : اختر الإجابة الصحيحة :
1. تتكون البذور وتنمو في :
السداة المبيض البتلة الخيط

2. صغير الضفدع يسمى :
يرقة خادرة شرغوف حورية

3. كائنات منتجة هي :
البومة النباتات الخضراء الخروف جربوع
4. نبتة جديدة نامية تسمى :
البذرة الجنين البادرة المخاريط
5. حيوان لبون يضع البيض :
الحوت المدرع الشوكي خلد الماء الخفاش
6. عذراء داخل شرنقة :
الحورية اليرقة الفراشة الخادرة


السؤال الثالث : أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
1. أشياء تحدث واحداً تلو الآخر في تتابع تسمى ..التسلسل... .
2. المراحل التي يمر بها الكائن الحي تسمى دورة ... حياة .... .
3. ينتمي العنكبوت إلى مجموعة تسمى .....العنكبوتيات...... .
4. تنتشر البذور بواسطة .....الرياح – الحيوانات – الحشرات - الماء...... .
5. جزء من البيضة يوفر الغذاء للجنين ...المح......
6. كل ما يحيط بالكائن الحي هو ....البيئة... .
7. لماعز الجبل ...شعر فرو... يحميه من برد الشتاء .
8. ثقوب دقيقة في قشرة البيضة تسمى...الثغور.......
9. مادة طبيعية غير حية تكون في التربية تسمى ...المعدن ......

السؤال الرابع : شرح العلوم :
اشرح بإجابة مختصرة حول أهمية الجذور بالنسبة للنبات ؟
..........تثبت النبات – تمتص الماء والمعادن ..................
اشرح كيف أن بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
.....لأنها تستخدم الغذاء المخزن في الجذور والساق والأوراق......
السؤال الخامس : التفكير النقدي : هل ممكن للبذرة أن تنبت من غير ضوء الشمس ؟ وضح إجابتك؟
....لأنها تستخدم العذاء المخزن في الفلقة فتنمو وتكبر.....
.......................................................................

السؤال السادس : ضع البيانات على رسم أجزاء الزهرة :


مهم جدا التعرف إلى رسمة أجزاء البذرة ورسمة أجزاء البيضة

السؤال السابع : علل : أو اذكر السبب :
1. القشرة مهمة للبيض.
...تحمي الجنين ويتنفس من خلالها.........
2. لا يعتبر العنكبوت من الحشرات .
....لأن له 8 أرجل والحشرات لها 6 أرجل ........
3. يسد القندس مجرى النهر ويحوله إلى بحيرة تحيط به.
.......ليحمي نفسه من الأعداء .........
4. الدلافين والحيتان يخرج أحيانا فوق سطح الماء.
......لأنها تتنفس الهواء بالرئتين .........
5. علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
....لأن أوراقها ترشح الماء بكثرة .............
6. تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...لأن الكائنات المستهلكة تعتمد ( في طعامها ) على الكائنات المنتجة .......
7. أشجار السكويه لا تحترق ولا تتعفن .
......لأن لها لحاء سميك ...............

السؤال الثامن : أجب عن الأسئلة التالية :
1- إذا فقس بيض عن حشرة تشبه الحشرة مكتملة النمو لكنها من غير أجنحة
فماذا تتوقع أن تكون دورة حياة هذه الحشرة من 4 مراحل أم 3 مراحل ؟
(..3..) مراحل السبب ...لأن الحشرة الصغيرة تشبه الأم. (حورية) ....
2- إذا وضعنا يرقة الخنفساء في إناء به طعام وهواء فماذا تتوقع أن يحدث لليرقة بعد أسبوعين ؟
............ تتحول اليرقة إلى خادرة ................
3- إذا ماتت النباتات في موطن طبيعي فماذا يحدث؟
.........تموت الحيوانات - لأنها تعتمد في طعامها على النبات ..............
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا وضعنا الطحلب في بيئة جافة ؟
.... يموت لأنه يحتاج لبيئة رطبة ............
5- قارن بين نبتة البيروميا ونبتة السجاد من حيث سرعة ترشيح الماء : ( أكبر – أقل )
البيروميا السجاد
ترشيح الماء أقل أكبر
6- اشرح باختصار كيف تكيفت الحرباء مع بيئتها :
..........تغير لونها فتختفي عن الأعداء وتصطاد فريستها .................


اكتب المصطلح العلمي :
1. حيوان يعيش جزء من دورة حياته في الماء والجزء الآخر على البر. (..برمائي.....)
2. جزء من الأسماك والشراغف يستخلص الأكسجين من الماء. (..الخياشيم....).
3. حيوانات لها شعر وترضع صغارها اللبن. (..اللبونة...)
4. يساعد الحيوانات اللبونة على دفئها. (..الفرو - الشعر...)
5. بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...التكيف....)
6. كائن حي يأكل مما ينتج (..المنتج...)
7. كائن حي يأكل ولا ينتج (...المستهلك....)
8. الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (..السلسلة الغذائية.....)

1. رتب مراحل دورة حياة الصرصور 3 مراحل : انظر الرسم في الكتاب
حورية مكتملة النمو بيضة

( 2 ) ( 3 ) ( 1 )

2. رتب مراحل دورة حياة الفراشة 4 مراحل :
يرقة بيضة فراشة مكتملة النمو خادرة
( 2 ) ( 1 ) ( 4 ) ( 3 )

1. وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :
الكائن الحي الموطن الطبيعي
1. الببغاء 2 المحيطات
2. الأنقليدس 1 الغابات المطيرة
3. السلاحف الملونة 4 الصحراء
4. الجرذان 3 المياه العذبة

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.