كل شي يخص الصف الرابع الابتدائي (امتحانات طلبات استفسارات )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
الله يسلمج .. والله يعينا على هالإمتحانات :)
 

الحراير

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
19,592
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
@في منتديات كويتيات@
الحراير

بسألد عن محفظ القرآن هو مدرس اسلاميه ولا شلون
؟؟؟

هلا والله يقول يدرس بالمعهد الديني بس بصراحه ولدي ماحفظ منه قعد ساعتين عالفاضي وقال اليوم يبي يجي وبكنسله
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بنات تعرفون شنو الأحاديث المقررة بالتربية الاسلامية على عيالنا؟؟؟
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حراير ساعتين وما حفظه شي غريبه والسور قصيره يعني مو صعبه لذيج الدرجه

ماريمار

ولدي اخذ ( خير الناس & المعروف ) بس هذيل الي كانو مقررين عليه
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المطففين

سورة الانفطار

التكوير

عبس

النازعات

النبأ
حياتي اسال عن الأحاديث مو السور
ربي يعطيج العافية

حراير ساعتين وما حفظه شي غريبه والسور قصيره يعني مو صعبه لذيج الدرجه

ماريمار

ولدي اخذ ( خير الناس & المعروف ) بس هذيل الي كانو مقررين عليه

تسلمين حبوبة
ممكن اعررف ارقام الصفحات لو ما عليج امر
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات بكفون لا نركز علي العلوم والعربي ونطنش التربيه الوطنيه والاجتماعيات
حتي المواد الثانيه يبي نركز عليها لمصلحتتهم
شدو حيلكم وخلونا نستفيد من بعض
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابشري من عيوني

خير الناس صفحه رقم 42
والمعروف صفخه رقم 45
 

جاكليت

New member
إنضم
24 أكتوبر 2005
المشاركات
6,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحاجات الضرورية لكي تنمو وتكبر بذور النباتات ؟
1
2
3

ماذا تتوقع أن يحدث ؟

لو لم يكن للزهرة مبيض ؟


ممكن الجواب ؟؟
 

أغلى حبيبه

**مشرفة قسم بيــــتك**
إنضم
30 سبتمبر 2004
المشاركات
13,381
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
IKaRUs
قووه بنات باااجر اول يووم امتحانات ويخلصون 25 شدعوا عليهم

باجر عندنا الحديثين

خير الناس

والثاني لا تحقرن

ومهم كل رسول والكتب السماويه اللي انزلت عليه

والله يوفقهم
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم امين

الي تعرف شي عن الاجتماعيات لا تبخل علينـــــــــــــــــا
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ابى للاجتماعيات بعددددددددددددددد
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزء الثالث: مذكرة العلوم الجديد للصف الرابع الابتدائي
الفصل الثالث : الكائنات الحية وبيئاتها ص 57

نشاط استطلاع بيئة الحلزون : ص 58 :
1. ماذا يحتاج الحلزون ليبقى حيا ؟
1- .............. 2-.............. 3-................. 4-..................

الدرس 1 : أين تعيش الكائنات الحية ؟ ص 60 :
أكتب المصطلح العلمي :
1. المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي (........................)
2. كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي (........................)


3. ضع علامة صح أو خطأ :
• تعتبر الغابة موطن طبيعي ( ).
• تغطي اليابسة معظم سطح الأرض ( ).
• الأنهار هي الموطن الطبيعي للأنقليدس. ( )
• يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي ( )

4. وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :
الكائن الحي الموطن الطبيعي
1. الببغاء المحيطات
2. الأنقليدس الغابات المطيرة
3. السلاحف الملونة الصحراء
4. الجرذان المياه العذبة

5. علل :
• تنشط الجرذان ليلا وتنام في النهار .
..................................................
• لا تشرب الجرذان الماء .
....................................................

6. اشرح باختصار كيف تؤثر الكائنات الحية التالية في بيئاتها :
• القندس :
....................................................
• الجربوع :
....................................................

حل مراجعة الدرس :
1. الماء الطعام الهواء المأوى
2. بطرق مختلفة : القندس : يقطع الأشجار ليسد مجرى النهر فيصنع بحيرة ليحمي نفسه.
الجربوع : يحفر الأنفاق والجحور تحت الأرض ليحمي نفسه.
3. التسلسل هو : ج ب أ د

اكتب الكلمات المهمة :
موطن طبيعي البيئة مأوى الغابة المحيطات
















نشاط : مقارنة سرعة ترشح الماء عبر أوراق النباتات : ص 66

1. لاجظ التجربة التالية حول ترشح الماء من النبات ثم اجب عن الأسئلة التالية :







• الملاحظة : يحتوي على كمية أكبر من الماء كوب رقم : ( ....... )
• النبتة الأكثر ترشحا للماء هي نبتة ...............
• الاستنتاج : النبتة التي تحتاج أن تعيش في بيئة رطبة هي : ...................
• علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
..........................................................

الدرس 2 : كيف تتكيف الكائنات الحية :

اكتب المصطلح العلمي:
1. بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...................)

علل أو اذكر السبب :
2. لماعز الجبل القدرة على تحمل برد الشتاء .
..........................................................

وضح كيف تكيفت الحيوانات التالية مع بيئتها :
3. ماعز الجبل :
...............................................................
4. الأسماك :
...............................................................
5. الزرافة :
...............................................................
6. الحرباء :
...............................................................
7. الذبابة الحوامة :
...............................................................
8. أشجار السّكوية :
...............................................................

9. ضع علامة صح أو خطأ :
• ذيل السمكة يساعدها للحركة لأعلى ( )
• تستخدم الأسماك الزعانف لتستخلص الأكسجين من الماء ( )
• ألوان الزرافة تساعدها في حمايتها من الأعداء ( )
• الذبابة الحوامة سامة ومؤذية ( )
• أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. ( )

الدرس 3 : كيف تحصل الكائنات الحية على غذائها : صـ 72 :
اكتب المصطلح العلمي :
1. كائن حي يأكل مما ينتج (......................)
2. كائن حي يأكل ولا ينتج (......................)
3. الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (......................)

أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
4. تبدأ السلسلة الغذائية بكائنات ..................... هي ..................
5. ................. هو كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها.
6. ..............هو كائن حي تصطاده كائنات أخرى وتأكله.
7. تعتمد الكائنات الحية ............... في طعامها على الكائنات ............... .

8. حدد الكائنات الحية المنتجة أو المستهلكة :
بومة خروف عشب ذئب عرفج طائر القنبرة

..............
..............
..............
..............
..............
..............


9. علل أو اذكر السبب :
• تعتبر النباتات كائنات منتجة .
...........................................
• الخروف ليس كائن منتج .
...........................................
• تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...........................................


10. رتب السلسلة الغذائية في الجدول التالي: ثم حدد أيها منتج – فريسة – مفترس :
فأر ثعبان عشب بومة














حل تمارين الكتاب ص 76 – 77
1. الفريسة
2. المفترس
3. المستهلك
4. البيئة
5. التكيف
6. السلسلة الغذائية
7. الموطن الطبيعي
8. المنتج

======= شرح العلوم =========

1. ماء طعام هواء مأوى
2. مثال: شجرة السّكوية : لها لحاء سميك يحميها من الحشرات والتعفين والاحتراق.
مثال آخر : ماعز الجبل : له فرو سميك وشعر طويل يحميه من البرد.
مثال آخر : السمك له خياشيم تستخلص الأكسجين من الماء وله زعانف تساعده على الحركة السباحة في الماء.
3. المنتج كائن حي يأكل مما ينتج - بينما المستهلك يأكل و لا ينتج .

======== التفكير النقدي =========

1. نبتة تصنع سكر
جندب يأكل نبتة
ضفدع يأكل جندب
ثعبان يأكل ضفدع

2. لان جميع الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة وهي النبات.
 

أغلى حبيبه

**مشرفة قسم بيــــتك**
إنضم
30 سبتمبر 2004
المشاركات
13,381
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
IKaRUs
بنااااات الرياضيااااات يننييي

كلش مو عاررفته

اللي حاله كتاب التمرينات ص 34 تعطيني الاجوبه
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نموذج اختبار علوم
الفترة الأولى للصف الرابع الابتدائي
هذا الاختبار نموذج 3 اختبارات تقريبا ولا يغني عن الكتاب
السؤال الأول : ضح علامة صح (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة :
1. الثمار تحافظ على البذور ()
2. يستخدم النبات غاز الأكسجين ليصنع السكر (x)
3. بياض البيض يوفر الغذاء والحماية للجنين. ()
4. البتلة هي غبار مائل للصفرة في الزهرة (x)
5. الغابات المطيرة موطن طبيعي للببغاء ()
6. الصنوبرية شجرة تحمل الأزهار (x)
7. صغير الفراشة يشبه والديه (x)
8. تتكون دورة حياة الجندب من 4 مراحل. (x)
9. لبيض الضفادع والأسماك قشرة صلبة (x).
10. يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي ()
11. الذبابة الحوامة سامة ومؤذية (x)
12. أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. ()


السؤال : الثاني : اختر الإجابة الصحيحة :
1. تتكون البذور وتنمو في :
السداة المبيض البتلة الخيط

2. صغير الضفدع يسمى :
يرقة خادرة شرغوف حورية

3. كائنات منتجة هي :
البومة النباتات الخضراء الخروف جربوع
4. نبتة جديدة نامية تسمى :
البذرة الجنين البادرة المخاريط
5. حيوان لبون يضع البيض :
الحوت المدرع الشوكي خلد الماء الخفاش
6. عذراء داخل شرنقة :
الحورية اليرقة الفراشة الخادرة


السؤال الثالث : أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
1. أشياء تحدث واحداً تلو الآخر في تتابع تسمى ..التسلسل... .
2. المراحل التي يمر بها الكائن الحي تسمى دورة ... حياة .... .
3. ينتمي العنكبوت إلى مجموعة تسمى .....العنكبوتيات...... .
4. تنتشر البذور بواسطة .....الرياح – الحيوانات – الحشرات - الماء...... .
5. جزء من البيضة يوفر الغذاء للجنين ...المح......
6. كل ما يحيط بالكائن الحي هو ....البيئة... .
7. لماعز الجبل ...شعر فرو... يحميه من برد الشتاء .
8. ثقوب دقيقة في قشرة البيضة تسمى...الثغور.......
9. مادة طبيعية غير حية تكون في التربية تسمى ...المعدن ......

السؤال الرابع : شرح العلوم :
اشرح بإجابة مختصرة حول أهمية الجذور بالنسبة للنبات ؟
..........تثبت النبات – تمتص الماء والمعادن ..................
اشرح كيف أن بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
.....لأنها تستخدم الغذاء المخزن في الجذور والساق والأوراق......
السؤال الخامس : التفكير النقدي : هل ممكن للبذرة أن تنبت من غير ضوء الشمس ؟ وضح إجابتك؟
....لأنها تستخدم العذاء المخزن في الفلقة فتنمو وتكبر.....
.......................................................................

السؤال السادس : ضع البيانات على رسم أجزاء الزهرة :


مهم جدا التعرف إلى رسمة أجزاء البذرة ورسمة أجزاء البيضة

السؤال السابع : علل : أو اذكر السبب :
1. القشرة مهمة للبيض.
...تحمي الجنين ويتنفس من خلالها.........
2. لا يعتبر العنكبوت من الحشرات .
....لأن له 8 أرجل والحشرات لها 6 أرجل ........
3. يسد القندس مجرى النهر ويحوله إلى بحيرة تحيط به.
.......ليحمي نفسه من الأعداء .........
4. الدلافين والحيتان يخرج أحيانا فوق سطح الماء.
......لأنها تتنفس الهواء بالرئتين .........
5. علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
....لأن أوراقها ترشح الماء بكثرة .............
6. تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...لأن الكائنات المستهلكة تعتمد ( في طعامها ) على الكائنات المنتجة .......
7. أشجار السكويه لا تحترق ولا تتعفن .
......لأن لها لحاء سميك ...............

السؤال الثامن : أجب عن الأسئلة التالية :
1- إذا فقس بيض عن حشرة تشبه الحشرة مكتملة النمو لكنها من غير أجنحة
فماذا تتوقع أن تكون دورة حياة هذه الحشرة من 4 مراحل أم 3 مراحل ؟
(..3..) مراحل السبب ...لأن الحشرة الصغيرة تشبه الأم. (حورية) ....
2- إذا وضعنا يرقة الخنفساء في إناء به طعام وهواء فماذا تتوقع أن يحدث لليرقة بعد أسبوعين ؟
............ تتحول اليرقة إلى خادرة ................
3- إذا ماتت النباتات في موطن طبيعي فماذا يحدث؟
.........تموت الحيوانات - لأنها تعتمد في طعامها على النبات ..............
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا وضعنا الطحلب في بيئة جافة ؟
.... يموت لأنه يحتاج لبيئة رطبة ............
5- قارن بين نبتة البيروميا ونبتة السجاد من حيث سرعة ترشيح الماء : ( أكبر – أقل )
البيروميا السجاد
ترشيح الماء أقل أكبر
6- اشرح باختصار كيف تكيفت الحرباء مع بيئتها :
..........تغير لونها فتختفي عن الأعداء وتصطاد فريستها .................


اكتب المصطلح العلمي :
1. حيوان يعيش جزء من دورة حياته في الماء والجزء الآخر على البر. (..برمائي.....)
2. جزء من الأسماك والشراغف يستخلص الأكسجين من الماء. (..الخياشيم....).
3. حيوانات لها شعر وترضع صغارها اللبن. (..اللبونة...)
4. يساعد الحيوانات اللبونة على دفئها. (..الفرو - الشعر...)
5. بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...التكيف....)
6. كائن حي يأكل مما ينتج (..المنتج...)
7. كائن حي يأكل ولا ينتج (...المستهلك....)
8. الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (..السلسلة الغذائية.....)

1. رتب مراحل دورة حياة الصرصور 3 مراحل : انظر الرسم في الكتاب
حورية مكتملة النمو بيضة

( 2 ) ( 3 ) ( 1 )

2. رتب مراحل دورة حياة الفراشة 4 مراحل :
يرقة بيضة فراشة مكتملة النمو خادرة
( 2 ) ( 1 ) ( 4 ) ( 3 )

1. وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :
الكائن الحي الموطن الطبيعي
1. الببغاء 2 المحيطات
2. الأنقليدس 1 الغابات المطيرة
3. السلاحف الملونة 4 الصحراء
4. الجرذان 3 المياه العذبة
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصف الرابع

التعريفات :
1 – المعدن : ماده طبيعيه غير حية موجودة في التربة
2 – ثاني أكسيد الكربون : غاز في الهواء يدخل في ثغور أوراق النبات لصنع الغذاء
3 – التسلسل : أشياء تحدث واحده تلو الأخرى

أجزاء النبات :
1 – الجذور
2 – الساق
3 – الأوراق

1 – ما هي وظيفة الجذور ؟
أ – تمتص الماء والمعادن من التربة
ب – تثبت النبات في التربة

2 – ماهي وظيفة الساق ؟
أ – نقل الماء والمعادن من الجذور إلى باقي أجزاء النبات
ب – تحمل السكر الذي تصنعه الأوراق إلى باقي أجزاء النبات

3 – ماهي وظيفة الأوراق ؟
أ – الأوراق تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لصنع السكر و الأكسجين








الدرس الثاني

التعريفات :
1 – البتلة : الجزء الخارجي للزهرة
2 – اللقاح : غبار مائل إلى اللون الأصفر
3 – لقح : نقل اللقاح إلى ميسم الزهرة

1 – كيف تكون النباتات ذات الأزهار بذورها ؟
ينتقل اللقاح إلى أعلى الميسم ، ثم إلى مركز الزهرة ( المبيض ) لتكون البذور .

2 – كيف ينتشر اللقاح ؟
أ – بواسطة الحشرات والطيور
ب – بواسطة الرياح

3 – كيف تكون النباتات ذات المخاريط بذورها ؟
تحمل الرياح لقاح المخاريط إلى مخاريط أخرى ويلقحها ثم تبدأ البذور بالنمو .

4 – افترض أن نحلة لقحت زهرة ، كيف تتكون الثمرة ؟
تطير النحلة إلى الزهرة ، ويتعلق بها اللقاح ، ومن ثم تطير النحلة إلى زهرة أخرى حيث يدخل اللقاح في ميسم الزهرة ، ثم إلى المبيض لتكون البذور ، حيث تنمو البذور وينتفخ المبيض وتتكون الثمرة .










الدرس الثالث

التعريفات :
1 – غلاف البذرة : القشرة الخارجية للبذرة
2 – فلقة : جزء داخل البذرة به غذاء مخزن
3 – دورة حياة : المراحل التي يمر بها كائن حي
4 – نبت : بدأ بالنمو
5 – بادرة : نبتة فتية تنمو من بذرة
6 – صنوبرية : شجرة تحمل مخاريط

1 – ماهي أجزاء البذرة الثلاثة ؟
أ – غلاف البذرة ب – فلقة البذرة ج – نبتة نامية

2 – ماهي طرق انتشار البذور ؟
أ – الحشرات والحيوانات ب – الرياح ج – الماء

دورة حياة نبتة مزدهرة :
1 – البذور : تنمو في المبيض وتجف البتلات وتسقط البذور على الأرض
2 – الإنبات : تحتاج البذرة لتنبت إلى حرارة مناسبة وماء وهواء ، حيث تمتص البذرة الماء وتنتفخ ويتشقق غلافها وتنمو الجذور في الأرض والساق ينمو صعودا
3 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
4 – النمو والتلقيح : يكتمل نمو النبتة وتصبح مشابهة للنبتة الأم ثم تأتي الطيور والحشرات وتحمل اللقاح إلى زهرة أخري وتلقحها .
دورة حياة شجرة صنوبرية :
1 – البذور : تتفتح حراشف المخروط وتسقط البذور على الأرض وبعضها ينبت وبعضها تأكلها الحيوانات .
2 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
3 – النمو : تصبح الشجرة مكتملة النمو
4 – تطور المخاريط والتلقيح : تبدأ المخاريط بالتشكل على شجرة مكتملة النمو وتنتج لقاح ينتقل مع الهواء ليلقح مخاريط أخرى وتبدأ البذور بالنمو داخلها .

حل التمارين نهاية الفصل

1 – النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي صنوبرية
2 – المسحوق الناعم المائل إلى الصفرة و يكون أعلى الزهرة هو اللقاح
3 – عندما تنبت البذور ، تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو
4 – مراحل حياة الكائن الحي كلها هي دورة حياة
5 – تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو ثاني أكسيد الكربون
6 – عندما تنقل الحشرات والطيور اللقاح إلى مركز الزهرة ، فإنها تلقح الزهرة
7 – يحمي أجزاء البذرة الداخلية غلاف البذرة الرقيق الصلب
8 – مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي المعدن
9 – النبتة الفتية هي البادرة
10 – تستخدم النباتات ، عندما تكون في طور النمو ، الغذاء المخزن في الفلقة لتنمو وتتطور

س1 : كيف تنبت نبتة برية كالهندباء في حديقة ما ؟
وصلت عن طريق الرياح ، لأن بذورها خفيفة جدا

س2 : إذا نزعنا بتلات الزهرة هل بإمكانها تشكيل البذور ؟
نعم ، لأن اللقاح لا يكون على البتله

س3 : هل يمكن لبذره أن تنبت من غير شمس ؟
نعم ، لأنها تحتاج إلى حرارة وماء وهواء فقط

س4 : قارن بين بذورك وبذور صديقك ؟
تتشابه البذور في إنها تنمو وتكبر ، وتختلف في الشكل والحجم والنوع

س5 : بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
تنتج الأوراق السكر ويتم تخزينه في الساق والجذور ، ولذلك عندما تسقط الأوراق في فصل الشتاء تعيش الأشجار على السكر المختزن في الساق والجذور .
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفصل الثاني ( الدرس الأول )
تعريفات :
الجنين : حيوان في طور النمو قبل أن يولد أو يفقس
البيضة : هي المرحلة الأولى في دورة حياة معظم الحيوانات تحمي الجنين وتوفر له الغذاء
تصنيف الحيوانات :
1 – الحشرات 2 – الأسماك 3 – البرمائيات
4 – الطيور 5 – اللبونات ( الثدييات )
بعض الحيوانات تشبه والديها عند بداية نموها والبعض يختلف
1 – حيوان الليمور يشبه والديه
2 – الفراشة تختلف عن الوالدين
الضفدع حيوان برمائي ينمو الصغير ويتغير تغيرا كبيرا قبل أن يكتمل نموه ، ويضع بيضه في ماده هلامية وليس له قشرة صلبة
بيض الحيوانات :
1 – الحشرات : بيضها يكون صغير جدا وتضع الحشرة البيض على غصن الشجر أو على أوراق الشجر أو على الخشب أو تحت الأرض أو على الماء
2 – الأسماك : تحفر عش تحت الماء وتضع البيض ، أو تضع بيضا يطفو على الماء
3 – الطيور : بيضها يكون بأحجام وألوان مختلفة ، بيض العصفور صغير وبيض الدجاجة أكبر ، وبيضها يكون صلب القشرة
أجزاء بيض الدجاجة :
1 – القشرة : صلبه لها ثغور تسمح بمرور الأكسجين والماء إلى البيضة ومنها تتخلص البيضة من الغازات .
2 – بطانتا القشرة : تقع تحت القشرة
3 – بياض البيض : سائل يوفر غذاء وحماية للجنين
4 – المح : يوفر غذاء للجنين
5 – بقعة الجنين : مكان تواجد الجنين إن وجد
6 – الخيوط الغليظة : تمسك المح في موضعه عند تقلب البيضة
7 – الفراغ الهوائي :هواء للجنين يكون في الطرف الأعرض للبيضة
بعد 21 يوم من وضع البيضة ، ينقر فرخ الدجاج البطانة ويخرج منقاره إلى الفراغ الهوائي ، وعلى المنقار سن خاصة ويكسر بها القشرة ويخرج مبللا







الفصل الثاني ( الدرس الثاني )

تعريفات :
1 – حورية : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة البيضة ومرحلة النمو المكتمل تشبه الحشرة المكتملة النمو ومن غير أجنحة
2 – يرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو
3 – خادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو
العناكب والحشرات :
1 – العناكب تنتمي إلى مجموعة العنكبوتيات والحشرات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الحيوانات
2 – للعنكبوت ثمان أرجل والحشرات ست أرجل
3 – العنكبوت له جسم يتكون من قسمين أما الحشرات ثلاث أقسام
4 – العنكبوت ليس له جناح وأغلب الحشرات لها أجنحة
5 – العنكبوت والحشرات ليس لها عظام بل قشرة خارجية صلبه تحمي أجسامها
دورة حياة العناكب : 1 – كيس البيض 2 – عنيكبات 3 – عنكبوت
الحشرات :
1 – الحشرات أكبر مجموعه من الحيوانات تقريبا مليون نوع
2 – للحشرات دورات حياة مختلفة وتضع البيوض في كتله
3 – بعض صغار الحشرات له شكل والديه والبعض يختلف
4 – البيضة هي المرحلة الأولي في دورة حياة الحشرات
دورة حياة حشرة من ثلاث مراحل : مثل:الجندب و اليعسوب و الصرصور
1 – البيضة : وهو عبارة عن كيس يحتوي على العديد من البيوض
2 – الحورية : لها شكل الحشرة المكتملة النمو من غير جناح
3 – الحشرة المكتملة النمو : عندما يكتمل النمو تصبح للحشرة أجنحه وتكون قادرة على التكاثر
دورة حياة حشرة من أربع مراحل : مثل النمل والنحل والفراشات الليلية
1 – البيضة : تضع الفراشة بيضها على أوراق النبات لتأكل منه صغارها عندما تخرج
2 – اليرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو حيث يأكل قشرة البيضة التي يخرج منها ثم تأكل أوراق النبات وتنمو بسرعة
3 – الخادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو حيث تغزل اليرقة خيوط حريره مكونه غلاف صلب وتبقي داخلها
4 – الفراشة : ينشق الغلاف الصلب وتخرج الفراشة ويكون جناحها مبلل ومطوي ولا تكون قادرة على الطيران وعندما تجف تصبح قادرة على الطيران والتكاثر

الفصل الثاني ( اللبونات )

تعريفات :
1 – برمائي : حيوان له عامود فقري ويعيش جزء دورته في الماء وجزء في البر
2 – خياشيم : جزء من السمك تستخدم لاستخلاص الأكسجين من الماء
3 – شرغوف : صغير الضفدع
4 – لبون ( حيوان ثدي ) : حيوان له عمود فقري وشعر أو فرو والأم ترضع صغارها من لبنها
الأسماك والضفادع :
1 – الأسماك والضفادع لهما عامود فقري ويضعان البيض في الماء وليس له قشره بل غطاء رقيق يسمح بمرور الأكسجين ، صغار الأسماك تشبه السمكة الكبيرة أما صغار الضفدع لا تشبه الضفدع
2 – تنتمي الضفادع إلى مجموعه تسمى البرمائيات
3 – الحيوان البرمائي يعيش جزء من حياته في الماء والآخر في البر ( الضفدع والسمندل
دورة حياة الضفدع :
1 – البيضة : تحوي البيوض على غذاء للجنين
2 – الشرغوف ( ابوذنيبه ) الصغير : عندما تفقس البيوض في الماء يخرج الشرغوف ويكون له خياشيم تساعده على التنفس في الماء
3 – الشرغوف ( ابو نيبه ) الكبير : تنمو الرجلان الخلفيتان ومن ثم الأماميتان ويقصر الذنب ويقصر وتبدأ الرئتان بالظهور
4 – الضفدع المكتمل النمو : عندما يكتمل الضفدع يتنفس برئتيه وتلقى الأكسجين عبر رئتيه
اللبونات ( الثدييات ) : كلها تحتاج إلى أكسجين من الهواء
1 – الحيوانات مختلف بعضها يعيش على اليابسة وبعضها في الماء ولها عامود فقري
2 – الكلب لبون له فرو غزير والحوت لبون له شعر قليل
3 – الشعر يساعد اللبونات في الحفاظ على دفئها في المناطق شديدة البرودة
4 – لبعض اللبونات شوارب طويلة حيث يساعد على تحسس الأشياء من حوله
5 – من اللبونات المائية الحيتان والدلافين والفقمة وكلها تخرج من الماء لتتنفس
6 – اللبونات ( الثدييات ) تطعم صغارها من لبنها أما غير لبونات ( ثدييات ) لا تنتج لبنا ولذلك تطعم صغارها مما تصطاد أو تجمع لها طعام
7 – وتعيش أنواع من الحيوانات في مجموعات
8 – الحيوان المكتمل النمو تعلم صغارها وسائل الحصول على طعام وتحميها
9 – صغير الكنغر لا يكون عند ولادته قادرا على الرؤية أو السمع فتحمله أمه في جراب
10 – القطط أنواع منها الأليف ومنها البري
11 – الخفافيش لبونات ( ثدييات ) تطير وهي تطلق أصواتا حادة وتستمع إلى صداها فتعرف مكان طعامها
12 – خلد الماء البطي المنقار واحد من اللبونات التي تضع بيضا
13 – المدرع الشوكي على بطنه شعر شوكي يحميه من التكور داخل درعه ويعيش على النمل
14 – اللبونات تضع مرات صغير واحد مثل الحوت في المرة الواحدة ، وهناك لبونات تضع 4 أو 6 صغار في المرة الواحدة مثل القط
15 – صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة مع أن معظمها لا يضع بيض فالجنين ينمو داخل جسم الأم
دورة حياة حيوان لبون ( ثدي ) :
1 – الجنين : ينمو داخل جسم الأم
2 – الرضيع : بعد أن يولد الصغير تقوم الأم بالعناية به وترضعه
3 – الصغير : يقضي
الغير وقته مع والديه ليتعلم كيف يجد الطعام
4 – مكتمل النمو : ممكن أن يتوالد
 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصف الرابع الابتدائي
وزارة التربية المجال : لغة لإنجليزية
التوجيه الفنى العام للغة الانجليزية الزمن : ساعة واحدة

الاختبار التجريبي للصف الرابع الابتدائي

Paper I

الورقـــة الاولى

No Branch Mark Teacher's Name
1
Vocabulary

8

2
Structure

6
3
Language Functions

8
4
Set Book

8

Grand Total

30


Total in Letters : …………………………………………………..


Revised By : ………………………………………………………


درجة الورقة الاولى : ...................... / 30

درجة الورقة الثانية : .......................30 /

مجموع الورقتين : ......................./ 60

Head of Staff

……………………………..

دولة الكويت الصف الرابع الابتدائي
وزارة التربية المجال : لغة لإنجليزية
التوجيه الفنى العام للغة الانجليزية الزمن : ساعة واحدة

الاختبار التجريبي للصف الرابع الابتدائي

Paper ( I ) ( 30 Marks )

I-Vocabulary ( 8 Marks )

A) Fill in the spaces with words from the list : ( 4x1= 4 Marks )
Favourite-sunshine-hive-before-delicious
1-I clean my teeth……………….bed.
2-She likes walking in the………………….
3-Bees make honey in the……………………
4-Swimming is my…………………..sport
B) Put the words under the correct headings ( 8 x ½ = 4 Marks)

Mountains-tennis-hive-honeycomb-lizard-basketball-giraffe-Green Island

Sports Places Bees Animals




II-Structure( 3 x 2 = 6 Marks )

A)Choose the correct word:
1-The giraffe is the (tall-taller-tallest) animal..
2-Go ( over-through-on ) the bridge.
3-I (was-were-are ) born on June 16th.
4-She likes( walking-walks-walk) to keep fit.
5-The monkey is (clever-cleverer-cleverest) animal


الصف الرابع الورقة الاولى الصفحة الثانيــة


III- Language Functions ( 8 Marks )

A) Match the following sentences : ( 4 x1= 4 Marks )
1-Iam hungry. ( ) I don't know.
2-Today is my birthday. ( ) Be careful.
3-Can I hold the baby. ( ) It's lunch time.
4-I'm going to climb this tree ( ) Happy birthday.
( ) You can take turns


.

B) Complete the missing parts: ( 2 x 2 = 4 Marks )

1- Ali :Zaid Al Refai was the first Arab to climb the Everest.
Salem:………………………………………………………………………………………………..
2- Mona :I fell off my bike and broke my leg.
Sara:…………………………………………………………………?



IV- Set Book ( 8 Marks )

A) Mark ( √ ) or ( X ) : ( 2 x2 = 4 Marks )

1 1-The baby hasn't got any teeth.( )
2-Bees has got four small wings ( )
)

B) Answer the following questions: ( 2 x 2=4 Marks )

1- What do you like doing to keep fit
…………………………………………………………………………………………….

2- What do bees do?
……………………………………………………………………………………………..

دولة الكويت الصف الرابع الابتدائي
وزارة التربية المجال : لغة لإنجليزية
التوجيه الفنى العام للغة الانجليزية الزمن : ساعة واحدة

الاختبار التجريبي للصف الرابع الابتدائي

Paper II

الورقـــة الثانيــة

No Branch Mark Teacher's Name
1
Comprehension

10

2
Composition

10
3
Handwriting & Punctuation.

4
4
Spelling

6

Grand Total

30


Total in Letters : …………………………………………………..


Revised By : ………………………………………………………




Head of Staff

……………………………..



دولة الكويت الصف الرابع الابتدائي
وزارة التربية المجال : لغة لإنجليزية
التوجيه الفنى العام للغة الانجليزية الزمن : ساعة

الاختبار التجريبي للصف الرابع الابتدائي

Paper ( 2 ) ( 30 Marks )

I- Reading Comprehension ( 10 Marks )

Read the following passage, then answer the questions :
Bees make honey. They fly from flower to flower to flower in sunny weather. Dancing is bees' language .Then they make honey in the hive. They fill the honey with honey. Finally ,the beekeeper collects honey from the hive.

Tick ( )or ( )(6marks)
1-Bears make honey in the hive.( )
2-Bees fly from flower to flower in cold weather.
3-The zookeeper collects honey .( )


B)Answer the folowing questions : ( 4 marks )

1-Where does honey come from?

Bees make…………………………………………………………
2-What's bees' language?

………. …… ..……………is bees' language.

II-Handwriting & Punctuation ( 4 Marks )
A)Write the following sentence in cursive: ( 1x2 =2)


1- Mum likes walking on the beach.


B) Punctuate the following : ( 2x1 =2)
when was he born






الصف الرابع الورقة الثانيــة الصفحة الثانيــة


III- Composition ( 10 Marks)

Re- order the words to make asentence :: (10M):-
1-was-I-born-April- 3rd –on
....................................................
2-meet-I'm-pleased-to-you
………………………………………………………………………………………
3-favourite-Swimming-my- is-sport.
………………………………………………………………………………………………………….
4-fun-are-Celebrations
………………………………………………………………………………………………………….
5-changes-A lizard-colour-hide-to
………………………………………………………………………………………………………


IV- Spelling ( 6 Marks )

A) Write the missing letters: ( 4x1 ½ =6 Marks )







socks smile honeycomb lizard


GOOD BYE
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.