كل شي يخص الصف الرابع الابتدائي (امتحانات طلبات استفسارات )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مختصر العلوم الجديد للصف الرابع ابتدائي
للفصل الأول والثاني والثالث


الفصل الأول

الدرس الأول
التعريفات :
1 – المعدن : ماده طبيعيه غير حية موجودة في التربة
2 – ثاني أكسيد الكربون : غاز في الهواء يدخل في ثغور أوراق النبات لصنع الغذاء
3 – التسلسل : أشياء تحدث واحده تلو الأخرى

أجزاء النبات :
1 – الجذور
2 – الساق
3 – الأوراق

1 – ما هي وظيفة الجذور ؟
أ – تمتص الماء والمعادن من التربة
ب – تثبت النبات في التربة

2 – ماهي وظيفة الساق ؟
أ – نقل الماء والمعادن من الجذور إلى باقي أجزاء النبات
ب – تحمل السكر الذي تصنعه الأوراق إلى باقي أجزاء النبات

3 – ماهي وظيفة الأوراق ؟
أ – الأوراق تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لصنع السكر و الأكسجين



الدرس الثاني

التعريفات :
1 – البتلة : الجزء الخارجي للزهرة
2 – اللقاح : غبار مائل إلى اللون الأصفر
3 – لقح : نقل اللقاح إلى ميسم الزهرة

1 – كيف تكون النباتات ذات الأزهار بذورها ؟
ينتقل اللقاح إلى أعلى الميسم ، ثم إلى مركز الزهرة ( المبيض ) لتكون البذور .

2 – كيف ينتشر اللقاح ؟
أ – بواسطة الحشرات والطيور
ب – بواسطة الرياح

3 – كيف تكون النباتات ذات المخاريط بذورها ؟
تحمل الرياح لقاح المخاريط إلى مخاريط أخرى ويلقحها ثم تبدأ البذور بالنمو .

4 – افترض أن نحلة لقحت زهرة ، كيف تتكون الثمرة ؟
تطير النحلة إلى الزهرة ، ويتعلق بها اللقاح ، ومن ثم تطير النحلة إلى زهرة أخرى حيث يدخل اللقاح في ميسم الزهرة ، ثم إلى المبيض لتكون البذور ، حيث تنمو البذور وينتفخ المبيض وتتكون الثمرة .





الدرس الثالث

التعريفات :
1 – غلاف البذرة : القشرة الخارجية للبذرة
2 – فلقة : جزء داخل البذرة به غذاء مخزن
3 – دورة حياة : المراحل التي يمر بها كائن حي
4 – نبت : بدأ بالنمو
5 – بادرة : نبتة فتية تنمو من بذرة
6 – صنوبرية : شجرة تحمل مخاريط

1 – ماهي أجزاء البذرة الثلاثة ؟
أ – غلاف البذرة ب – فلقة البذرة ج – نبتة نامية

2 – ماهي طرق انتشار البذور ؟
أ – الحشرات والحيوانات ب – الرياح ج – الماء

دورة حياة نبتة مزدهرة :
1 – البذور : تنمو في المبيض وتجف البتلات وتسقط البذور على الأرض
2 – الإنبات : تحتاج البذرة لتنبت إلى حرارة مناسبة وماء وهواء ، حيث تمتص البذرة الماء وتنتفخ ويتشقق غلافها وتنمو الجذور في الأرض والساق ينمو صعودا
3 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
4 – النمو والتلقيح : يكتمل نمو النبتة وتصبح مشابهة للنبتة الأم ثم تأتي الطيور والحشرات وتحمل اللقاح إلى زهرة أخري وتلقحها .
دورة حياة شجرة صنوبرية :
1 – البذور : تتفتح حراشف المخروط وتسقط البذور على الأرض وبعضها ينبت وبعضها تأكلها الحيوانات .
2 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
3 – النمو : تصبح الشجرة مكتملة النمو
4 – تطور المخاريط والتلقيح : تبدأ المخاريط بالتشكل على شجرة مكتملة النمو وتنتج لقاح ينتقل مع الهواء ليلقح مخاريط أخرى وتبدأ البذور بالنمو داخلها .

حل التمارين نهاية الفصل

1 – النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي صنوبرية
2 – المسحوق الناعم المائل إلى الصفرة و يكون أعلى الزهرة هو اللقاح
3 – عندما تنبت البذور ، تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو
4 – مراحل حياة الكائن الحي كلها هي دورة حياة
5 – تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو ثاني أكسيد الكربون
6 – عندما تنقل الحشرات والطيور اللقاح إلى مركز الزهرة ، فإنها تلقح الزهرة
7 – يحمي أجزاء البذرة الداخلية غلاف البذرة الرقيق الصلب
8 – مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي المعدن
9 – النبتة الفتية هي البادرة
10 – تستخدم النباتات ، عندما تكون في طور النمو ، الغذاء المخزن في الفلقة لتنمو وتتطور

س1 : كيف تنبت نبتة برية كالهندباء في حديقة ما ؟
وصلت عن طريق الرياح ، لأن بذورها خفيفة جدا

س2 : إذا نزعنا بتلات الزهرة هل بإمكانها تشكيل البذور ؟
نعم ، لأن البذور تتشكل داخل المبيض وليس للبتلات دور في تشكيل البذور

س3 : هل يمكن لبذره أن تنبت من غير شمس ؟
نعم ، لأنها تحتاج إلى حرارة وماء وهواء فقط

س4 : قارن بين بذورك وبذور صديقك ؟
تتشابه البذور في إنها تنمو وتكبر ، وتختلف في الشكل والحجم والنوع

س5 : بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
تنتج الأوراق السكر ويتم تخزينه في الساق والجذور ، ولذلك عندما تسقط الأوراق في فصل الشتاء تعيش الأشجار على السكر المختزن في الساق والجذور .




الفصل الثاني

( الدرس الأول )
تعريفات :
الجنين : حيوان في طور النمو قبل أن يولد أو يفقس
البيضة : هي المرحلة الأولى في دورة حياة معظم الحيوانات تحمي الجنين وتوفر له الغذاء
تصنيف الحيوانات :
1 – الحشرات 2 – الأسماك 3 – البرمائيات
4 – الطيور 5 – اللبونات ( الثدييات )
بعض الحيوانات تشبه والديها عند بداية نموها والبعض يختلف
1 – حيوان الليمور يشبه والديه
2 – الفراشة تختلف عن الوالدين
الضفدع حيوان برمائي ينمو الصغير ويتغير تغيرا كبيرا قبل أن يكتمل نموه ، ويضع بيضه في ماده هلامية وليس له قشرة صلبة
بيض الحيوانات :
1 – الحشرات : بيضها يكون صغير جدا وتضع الحشرة البيض على غصن الشجر أو على أوراق الشجر أو على الخشب أو تحت الأرض أو على الماء
2 – الأسماك : تحفر عش تحت الماء وتضع البيض ، أو تضع بيضا يطفو على الماء
3 – الطيور : بيضها يكون بأحجام وألوان مختلفة ، بيض العصفور صغير وبيض الدجاجة أكبر ، وبيضها يكون صلب القشرة
أجزاء بيض الدجاجة :
1 – القشرة : صلبه لها ثغور تسمح بمرور الأكسجين والماء إلى البيضة ومنها تتخلص البيضة من الغازات .
2 – بطانتا القشرة : تقع تحت القشرة
3 – بياض البيض : سائل يوفر غذاء وحماية للجنين
4 – المح : يوفر غذاء للجنين
5 – بقعة الجنين : مكان تواجد الجنين إن وجد
6 – الخيوط الغليظة : تمسك المح في موضعه عند تقلب البيضة
7 – الفراغ الهوائي :هواء للجنين يكون في الطرف الأعرض للبيضة
بعد 21 يوم من وضع البيضة ، ينقر فرخ الدجاج البطانة ويخرج منقاره إلى الفراغ الهوائي ، وعلى المنقار سن خاصة ويكسر بها القشرة ويخرج مبللا







الفصل الثاني ( الدرس الثاني )

تعريفات :
1 – حورية : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة البيضة ومرحلة النمو المكتمل تشبه الحشرة المكتملة النمو ومن غير أجنحة
2 – يرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو
3 – خادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو
العناكب والحشرات :
1 – العناكب تنتمي إلى مجموعة العنكبوتيات والحشرات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الحيوانات
2 – للعنكبوت ثمان أرجل والحشرات ست أرجل
3 – العنكبوت له جسم يتكون من قسمين أما الحشرات ثلاث أقسام
4 – العنكبوت ليس له جناح وأغلب الحشرات لها أجنحة
5 – العنكبوت والحشرات ليس لها عظام بل قشرة خارجية صلبه تحمي أجسامها
دورة حياة العناكب : 1 – كيس البيض 2 – عنيكبات 3 – عنكبوت
الحشرات :
1 – الحشرات أكبر مجموعه من الحيوانات تقريبا مليون نوع
2 – للحشرات دورات حياة مختلفة وتضع البيوض في كتله
3 – بعض صغار الحشرات له شكل والديه والبعض يختلف
4 – البيضة هي المرحلة الأولي في دورة حياة الحشرات
دورة حياة حشرة من ثلاث مراحل : مثل:الجندب و اليعسوب و الصرصور
1 – البيضة : وهو عبارة عن كيس يحتوي على العديد من البيوض
2 – الحورية : لها شكل الحشرة المكتملة النمو من غير جناح
3 – الحشرة المكتملة النمو : عندما يكتمل النمو تصبح للحشرة أجنحه وتكون قادرة على التكاثر
دورة حياة حشرة من أربع مراحل : مثل النمل والنحل والفراشات الليلية
1 – البيضة : تضع الفراشة بيضها على أوراق النبات لتأكل منه صغارها عندما تخرج
2 – اليرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو حيث يأكل قشرة البيضة التي يخرج منها ثم تأكل أوراق النبات وتنمو بسرعة
3 – الخادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو حيث تغزل اليرقة خيوط حريره مكونه غلاف صلب وتبقي داخلها
4 – الفراشة : ينشق الغلاف الصلب وتخرج الفراشة ويكون جناحها مبلل ومطوي ولا تكون قادرة على الطيران وعندما تجف تصبح قادرة على الطيران والتكاثر

الفصل الثاني ( اللبونات )

تعريفات :
1 – برمائي : حيوان له عامود فقري ويعيش جزء دورته في الماء وجزء في البر
2 – خياشيم : جزء من السمك تستخدم لاستخلاص الأكسجين من الماء
3 – شرغوف : صغير الضفدع
4 – لبون ( حيوان ثدي ) : حيوان له عمود فقري وشعر أو فرو والأم ترضع صغارها من لبنها
الأسماك والضفادع :
1 – الأسماك والضفادع لهما عامود فقري ويضعان البيض في الماء وليس له قشره بل غطاء رقيق يسمح بمرور الأكسجين ، صغار الأسماك تشبه السمكة الكبيرة أما صغار الضفدع لا تشبه الضفدع
2 – تنتمي الضفادع إلى مجموعه تسمى البرمائيات
3 – الحيوان البرمائي يعيش جزء من حياته في الماء والآخر في البر ( الضفدع والسمندل
دورة حياة الضفدع :
1 – البيضة : تحوي البيوض على غذاء للجنين
2 – الشرغوف ( ابوذنيبه ) الصغير : عندما تفقس البيوض في الماء يخرج الشرغوف ويكون له خياشيم تساعده على التنفس في الماء
3 – الشرغوف ( ابو نيبه ) الكبير : تنمو الرجلان الخلفيتان ومن ثم الأماميتان ويقصر الذنب ويقصر وتبدأ الرئتان بالظهور
4 – الضفدع المكتمل النمو : عندما يكتمل الضفدع يتنفس برئتيه وتلقى الأكسجين عبر رئتيه
اللبونات ( الثدييات ) : كلها تحتاج إلى أكسجين من الهواء
1 – الحيوانات مختلف بعضها يعيش على اليابسة وبعضها في الماء ولها عامود فقري
2 – الكلب لبون له فرو غزير والحوت لبون له شعر قليل
3 – الشعر يساعد اللبونات في الحفاظ على دفئها في المناطق شديدة البرودة
4 – لبعض اللبونات شوارب طويلة حيث يساعد على تحسس الأشياء من حوله
5 – من اللبونات المائية الحيتان والدلافين والفقمة وكلها تخرج من الماء لتتنفس
6 – اللبونات ( الثدييات ) تطعم صغارها من لبنها أما غير لبونات ( ثدييات ) لا تنتج لبنا ولذلك تطعم صغارها مما تصطاد أو تجمع لها طعام
7 – وتعيش أنواع من الحيوانات في مجموعات
8 – الحيوان المكتمل النمو تعلم صغارها وسائل الحصول على طعام وتحميها
9 – صغير الكنغر لا يكون عند ولادته قادرا على الرؤية أو السمع فتحمله أمه في جراب
10 – القطط أنواع منها الأليف ومنها البري
11 – الخفافيش لبونات ( ثدييات ) تطير وهي تطلق أصواتا حادة وتستمع إلى صداها فتعرف مكان طعامها
12 – خلد الماء البطي المنقار واحد من اللبونات التي تضع بيضا
13 – المدرع الشوكي على بطنه شعر شوكي يحميه من التكور داخل درعه ويعيش على النمل
14 – اللبونات تضع مرات صغير واحد مثل الحوت في المرة الواحدة ، وهناك لبونات تضع 4 أو 6 صغار في المرة الواحدة مثل القط
15 – صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة مع أن معظمها لا يضع بيض فالجنين ينمو داخل جسم الأم
دورة حياة حيوان لبون ( ثدي ) :
1 – الجنين : ينمو داخل جسم الأم
2 – الرضيع : بعد أن يولد الصغير تقوم الأم بالعناية به وترضعه
3 – الصغير : يقضي الغير وقته مع والديه ليتعلم كيف يجد الطعام
4 – مكتمل النمو : ممكن أن يتوالد


الفصل الثالث

الدرس الأول
تعريفات :
1 – الموطن الطبيعي : المكان الذي يعيش فيه كائن ما
2 – البيئة : كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي
المواطن الطبيعية :
الكائنات الحية لتستمر في البقاء تحتاج :
1 – طعام 2 – ماء 3 – هواء 4 – مأوي
الغابات نوع واحد من أنواع عديدة من المواطن الطبيعية
الغابات موطن طبيعي تلقى الكثير من المطر وفي الكثير من الأشجار
أنواع المواطن الطبيعية :
1 – موطن الغابة المطيرة الطبيعي :
فيه الكثير من الضوء والمطر ، الببغاء يعيش على الشجر ويبني عشه عليها ويطير من شجرة إلى أخرى ويأكل الثمار وأوراق النباتات ونادرا ما تهبط إلى أرض الغابة
2 – موطن المحيط الطبيعي :
تغطي جزء كبير من الكرة الأرضية ، وسمكة الأنقليس تعيش في المحيطات وفي المناطق الصخرية ، وتختبئ في تجاويف الصخور وتأكل أسماك أخرى
3 – موطن المنطقة المائية الطبيعي :
تعيش السلاحف الملونة في المياه العذبة قليلة العمق وفي البرك والبحيرات وتأكل الحشرات وجراد البحر ونباتات ، وتستريح فوق جذع الأشجار عند ضفاف الماء لتتدفأ
4 – موطن الصحراء الطبيعي :
تعيش الجرذان في الصحراء وتحفر حفرة كمأوى ، بعض الصحاري شديدة الحرارة نهارا وشديدة البرودة ليلا ، تنام الجرذان نهارا وتقوم ليلا بحثا عن الطعام ، ولا تشرب الماء ولكن تحصل على حاجتها من الماء من البذور التي تأكلها
كيف تغير الكائنات الحية في بيئاتها :
1 – حيوان القندس : له أسنان أمامية قوية لقطع الأشجار ، حيث يستخدم الأشجار لبناء سد ويحجز ماء النهر أو الجدول ، ليشكل بركة تكون موطن له وقد يرفع السد ويكون بحيرة حيث تساعده البحيرة على حمايته من أعدائه
2 – اليربوع : يحفر نفق تحت الأرض ويعيش فيه وتكون له أكثر من فتحه واحده ، ويحب أن يعيش في مناطق مكشوفة ، يتخلص الإنسان من اليرابيع بسد الفتحة ، ولكن كثيرا ما تقوم بحفر فتحات جديدة






الفصل الثالث ( الدرس الثاني )
تعريفات :
1 – تكيف : بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا
تكيفت كائنات حية للعيش على اليابسة
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش في الماء
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش تحت الماء
وأخرى في مناطق باردة وأخرى في مناطق حارة
1 – ماعز الجبل تكيف تكيف للعيش في مناطق شديدة البرودة ، حيث له فرو سميك وطبقة من الشعر الطويل ، وتكيف للعيش في منطق صخرية شديدة الانحدار لوجود أصابع الأظلاف تتوسع وتضيق ليثبت نفسه وهناك بطانة في قاع أظلافه تساعده على عدم الانزلاق
2 – الأسماك : تكيفت الأسماء في العيش تحت الماء لوجود الزعانف والخياشيم ، والخياشيم تستخلص الأكسجين من الماء ، ذيل السمكة يساعدها للتحرك إلى الأمام والزعانف لتعلو أو تهبط وتغير الاتجاه والوقوف
3 – الحرباء : تكيفت مع بيئتها حيث لونها نفس لون محيطها ، ويصعب رؤيتها
4 – الزرافة : تكيفت مع بيئتها حيث لها عنق طويل وساق طويل يساعدها للوصول إل أجزاء عالية من الأشجار ، ونمط البقع فيها إذا وقفت بين الأشجار يصعب رؤيتها
5 – ذبابة حوامة : تشبه النحلة ويخاف منها الأعداء مع أنها لا تلسع لأنها تشبه النحلة
6 – أشجار السكوية : دائمة الخضرة ويعتقد أنها أطول الأشجار ، ولها لحاء سميك جدا وهو نوع من التكيف يحميها من الحرارة واللهب

















الفصل الثالث ( الدرس الثالث )
تعريفات :
1 – منتج : كائن حي يأكل مما ينتج
2 – مستهلك : كائن حي يأكل ولا ينتج
3 – سلسلة غذائية : الطريق التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر
4 – مفترس : كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها
5 – فريسة : كائن حي تصطاده الحيوانات وتأكله
- النباتات تستخدم طاقة ضوء الشمس لصنع المادة السكرية ، إذن هي منتجة
- الأرنب البري لا يستطيع صنع غذائه ، إذن هو مستهلك
1 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النبات : الأرانب ، الغزلان ، الجياد ، الفيلة
2 – الكائنات المستهلكة التي تأكل حيوانات : الصقر والعناكب و الثعابين
3 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النباتات والحيوانات : الدببة والثعالب
الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة ، وكل كائن حي سواء أكان منتج أو مستهلك أو مفترس أو فريسة يشكل حلقة في سلسة غذائية
سلسلة غذائية : العشب ينتج المادة السكرية وثم يأتي الفأر ويأكل العشب ثم يصطاد الثعبان الفأر ويأكله ، ومن ثم تأتي البومة وتصطاد الثعبان وتأكله
تبدأ السلسة الغذائية دائما بكائنات منتجة


 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
تسلمين الصابرة ... لج الجنة انشالله على هالأشياء اللي تفيدينه فيها :)
 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
أسمــاء الإشـــارة :-
هذا (مفرد مذكر )
هذه ( مفرد مؤنث )
هذان ( مثنى مذكر )
هاتان ( مثنى مؤنث )
هؤلاء( جمع المذكر والمؤنث )

الأسمـــاء الموصــولة :-
الذي ( مفرد مذكر )
التي ( مفرد مؤنث )
اللذان ( مثنى مذكر)
اللتان ( مثنى مؤنث )
الذين ( جمع مذكر )
اللاتي ( جمع مؤنث )

ضميـــر المتكلم :-
أنـــا ( مفرد المذكر والمؤنث )
نحن ( المثنى والجمع المذكر والمؤنث )

ضميـــر المخاطب :-
أنت - بالفتحة( مفرد مذكر )
أنت - بالكسرة ( مفرد مؤنث )
أنتما ( مثنى المذكر والمؤنث )
أنتم ( جمع المذكر )
أنتن ( جمع المؤنث )

ضميـــر الغائب:-
هو ( مفرد مذكر )
هي ( مفرد مؤنث )
هما ( مثنى المذكر والمؤنث )
هم ( جمع المذكر )
هن ( جمع المؤنث )

أدوات الإستفهام :-
كيف هل أ متى أين كم

همزة الوصل :
تكتب ألفا غير مهموز وتكون في أول الكلمة
تكتب وتلفظ في اول الكلام وتسقط في درج الكلام
مثال: ابتسم استقبل فانظر واستمع

همزة القطع :
تكتب ألف مهموز و تكون أول حرف في الكلمة
لا تسقط في النطق أبدا
مثال : أكرم أشرف إسلام إلى فأكرم


كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب :-
هذا هذه ذلك لكن أولئك إلــه

كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق :-
جهزوا ينسوا تسابقوا فاستقبل وابتسم
 
التعديل الأخير:

AL-BaNDry

عضوه موقوفة
إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
5,264
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المطيـــري
تسلمووووون يالغاليات

ابي التربيه الوطنيه من عنده طريقة الاسئله ؟
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بعد اليوم لا أحد يقول ما اعرف اضرب الأعداد الكبيرة وارجوا تعليمها لأبنائكم ومن يعز عليكم وعامة الناس




إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟
ستجيب بكل سلاسة : 6 !
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة !!.. لا لا بدون آلة..!
هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت .. الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9
أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !
إليك الحل :


12 × 13
خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة : 156


فلنجرب مثال آخر :

14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168


كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة المئات , ونضربهم في بعضهم.. ونأخذ نفس الرقمين من خانة المئات.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .


مثال للتثبيت :
11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143


مثال أخير :
17× 12 = ؟
7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد الأخير(+1) يكون الناتج : 204

كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..
مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

منقوول

رفع
 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
نموذج امتحان تربية وطنية

ضع علامة صح أو خطأ:
1- تغير شعار دولة الكويت وأصبح في شكله الحالي عام 1992
2- احترام العلم هو احترام للدستور
3- نزل القرآن الكريم باللغة العربية
4- العلم رمز من رموز الإستقلال
5- يستخدم شعار دولة الكويت الحالي في المدارس فقط
6- تنوعت اصدارات الطوابع البريدية كل حسب المناسبة

اختار الإجابة الصحيحة :-
أكبر دول مجلس التعاون الخليجي
*الكويت *قطر *السعودية

استقلت دولة الكويت في عهد
*الشيخ عبدالله السالم *الشيخ صباح الأحمد *الشيخ صباح السالم


أكمل العبارات التالية بما يناسبها:
1- اللغة الرسمية المستخدمة في الكويت ..............
2- اختيرت الكويت عاصمة للثقافة العربية عام .............
3- يبلغ عدد دول مجلس التعاون الخليجي .................
4- حاكم الكويت الذي وثق على وثيقة الإستقلال يسمى الشيخ ....................

عرف المفاهيم التالية :-
1 الشعار...........................
2- العلم..................................

أجب عن الأسئلة التالية :-
1- بم تتميز اللغة العربية ؟..................................
2- الى ماذا ترمز الألوان في العلم الكويتي ؟.................................
3- لماذا تستخدم الطوابع البريدية ؟.............................
4- لماذا تتخذ الدولة شعارا لها ؟.....................................
 

بلازما

New member
إنضم
9 يونيو 2009
المشاركات
143
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف الف شكر لكل وحده ساهمت في هالموضوع ,جزيتم خيرا
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أسمــاء الإشـــارة :-
هذا (مفرد مذكر )
هذه ( مفرد مؤنث )
هذان ( مثنى مذكر )
هاتان ( مثنى مؤنث )
هؤلاء( جمع المذكر والمؤنث )

الأسمـــاء الموصــولة :-
الذي ( مفرد مذكر )
التي ( مفرد مؤنث )
اللذان ( مثنى مذكر)
اللتان ( مثنى مؤنث )
الذين ( جمع مذكر )
اللاتي ( جمع مؤنث )

ضميـــر المتكلم :-
أنـــا ( مفرد المذكر والمؤنث )
نحن ( المثنى والجمع المذكر والمؤنث )

ضميـــر المخاطب :-
أنت - بالفتحة( مفرد مذكر )
أنت - بالكسرة ( مفرد مؤنث )
أنتما ( مثنى المذكر والمؤنث )
أنتم ( جمع المذكر )
أنتن ( جمع المؤنث )

ضميـــر الغائب:-
هو ( مفرد مذكر )
هي ( مفرد مؤنث )
هما ( مثنى المذكر والمؤنث )
هم ( جمع المذكر )
هن ( جمع المؤنث )

أدوات الإستفهام :-
كيف هل أ متى أين كم

همزة الوصل :
تكتب ألفا غير مهموز وتكون في أول الكلمة
تكتب وتلفظ في اول الكلام وتسقط في درج الكلام
مثال: ابتسم استقبل فانظر واستمع

همزة القطع :
تكتب ألف مهموز و تكون أول حرف في الكلمة
لا تسقط في النطق أبدا
مثال : أكرم أشرف إسلام إلى فأكرم


كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب :-
هذا هذه ذلك لكن أولئك إلــه

كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق :-
جهزوا ينسوا تسابقوا فاستقبل وابتسم

ربي يزاج الف خير ام حسن

ويعطي الجميع الف عاااافية
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بنات منو تشرحلي درس المدة في الرياضيات
اذا كان السؤال في قبل الظهر وبعد الظهر
شلوون تنحسب

ويزاكم ربي كل خير
 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
ربي يزاج الف خير ام حسن

ويعطي الجميع الف عاااافية

الله يعافيج :)
بنات منو تشرحلي درس المدة في الرياضيات
اذا كان السؤال في قبل الظهر وبعد الظهر
شلوون تنحسب

ويزاكم ربي كل خير

حطي مسألة مثال أحسن عشان نشرحها
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مذكرة العلوم المنهج الجديد
للصف الرابع ابتدائي الفصل الدراسي الأول 2010م

الدرس 1 : ما وظيفة جذور النباتات وسوقها وأوراقها ؟
1. وضع الأمور حسب التتابع الذي تحدث فيه نسميه .................
2. رتب نمو النبات التالية حسب التسلسل الصحيح :



3. ما وظيفة الجذور ؟
• .............النبات في التربة
• .............الماء والمعادن.
4. مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي (.................. )
5. نبات له جذور كبيرة وتنمو عمودياً في التربة هو ........
( الهندباء – العشب ).
6. قارن بين جذور الهندباء وجذور العشب :
الهندباء العشب
الطول
طريقة النمو
7. ماذا تتوقع يحدث للنبات إذا قطعنا جذوره ؟
..........................................................


8. ما هي وظيفة الساق للنبات ؟
• يحمل .........................
• ينقل .......... و........... من الجذور إلى أجزاء النبات
• ينقل ....................... من الأوراق إلى أجزاء النبات
9. ماذا تتوقع أن يحدث إذا أغلقنا الأنابيب الدقيقة الموجودة في الساق ؟
..............................................................

10. عدد 3 أشكال مختلفة لأوراق النبات ؟
• ........................
• ........................
• ........................
11. تصنع الغذاء ( السكر ) للنبات هي :
الأزهار الأوراق الجذور
12. ماذا تتوقع أن يحدث عندما تنتج الأوراق غذاء زائد عن حاجة النبات؟
يخزنه في ................ و ............... و ..............
13. تحص النباتات على الطاقة اللازمة لصنع الغذاء ( السكر) من :
الجذور الهواء ضوء الشمس

14. غاز في الهواء تستخدمه النباتات في صنع غذائها هو :
الأكسجين ثاني أكسيد الكربون الهيدروجين

15. علل بقوم النبات بتخزين الغذاء الزائد .
...........................................................
16. ماده تصنعها أوراق النباتات لتعيش وتنمو هي :

الأكسجين السكر الملح

17. الفتحات الدقيقة في أوراق النبات تسمى ( ................. )
18. علل وجود ثغور أو فتحات دقيقة في أوراق النبات
...........................................................
19. ماذا تلاحظ إذا وضعنا النبات في الظلمة مدة طويلة ؟
........................... لماذا ..............................
20. تستخدم النباتات الخضراء طاقة ضوء الشمس لتحول الماء والمعادن وثاني أكسيد الكربون إلى ................... و ...............

21. اكتب الكلمات المهمة التالية :
التسلسل المعـدن ثاني أكسيد الكربون الثغور







الدرس 2 : ما وظيفة الأزهار والمخاريط ؟
1. تحافظ على البذور :
الساق الأوراق الثمرة


2. اكتب اسم أجزاء الزهرة :


3. النباتات تنمو من ................. .

4. تقوم بتكوين البذور هي :
الأزهار الأوراق الساق

5. الجزء الخارجي من الزهرة وغالبا ما يكون ملون يسمى:
سداة متك بتلة

6. تتكون البذور وتنمو في :
السداة المبيض البتلة

7. غبار مسحوق مائل إلى الصفرة يكون في الزهرة يسمى .............
8. عضو التأنيث في الزهرة هو ................
9. ماذا تتوقع أن يحدث عندما يتم تلقيح الزهرة أي عندما ينتقل اللقاح إلى الميسم ثم إلى المبيض؟
ج/ تنمو............... وينتفخ ................ ويكوّن ............
10. عرف المقصود بتلقيح الزهرة ؟
التلقيح هو .....................................................
11. تتكون السداة من ................ و .............
12. المكان الذي يتكون فيه اللقاح هو :
الخيط المتك البتلة

13. ماذا تلاحظ عندما ينتقل اللقاح إلى مبيض زهرة اليقطين ؟
...............................................

14. علل : وجود الألوان ورائحة للزهرة.
.................................................
15. عدد أو اذكر طريقتين لانتقال اللقاح من زهرة إلى أخرى:
• .......................
• .......................

16. ضع علامة صح أو خطأ :
• تقوم الحشرات بتلقيح الأزهار ( )
• وظيفة الأزهار هي تكوين البذور ( )
• الأشجار ذات المخاريط تكون الأزهار ( )

17. بعض المخاريط تنتج ......... وأخرى تنتج ............. .


18. علل : الأشجار ذات المخاريط تسمى أشجار دائمة الخضرة
......................................................

19. اذكر نوعان من الأشجار دائمة الخضرة :
• .......................
• .......................

20. وضح كيف تكون الأشجار ذات المخاريط بذورها.
......................................................................

21. اكتب الكلمات المهمة :
بتلة ميسم مبيض سداة متك التلقيح اللقاح مخاريط







الدرس 3 : كيف تنمو النباتات من البذور ؟
1. هل يمكن للبذور أن تنبت في الظلمة ؟ وضح إجابتك ؟
.......................................................
2. اكتب اسم أجزاء البذرة :


3. وصل بخط بين الكلمة وما يناسبها من جملة :
أ ب
1 فلقة القشرة الخارجية للبذرة
2 غلاف البذرة نبتة صغيرة جديدة داخل البذرة
3 نبتة نامية جزء يكون داخل البذرة ويحتوي على غذاء مخزن

4. ضع علامة صح للعبارة الصحيحة وعلامة خطأ للعبارة الصحيحة :
• غلاف البذرة يحميها ( )
• النبتة الجديدة عندما تنمو تستخدم الغذاء المخزن في الفلقة ( )
• داخل كل بذرة توجد نبتة صغيرة ( )

5. تنتشر بذور الدفلة بواسطة ...............




6. علل البذور مجنحة لنبات القبقب.
..........................................
7. عدد 3 طرق لانتشار البذور :
• .....................
• .....................
• .....................
8. وجد أحمد بذور نامية لشجرة جوز الهند تبعد عدة كيلومترات عن الشجرة الأم فما هي الطريقة المناسبة لانتقالها ؟
• الحشرات ( )
• الرياح ( )
• الماء ( )

9. المراحل التي يمر بها كائن حي تسمى (...................)
10. هي بداية لدورة حياة جديدة (...................)

11. رتب بتسلسل صحيح دورة حياة النباتات المزهرة :
( ) البادرة
( ) البذور
( ) النمو والتلقيح
( ) الإنبات
1............. ............. .............. 4..............




12. وصل خط بين العمود أ وما يناسبه من العمود ب :
أ ب
1 البذرة تبدأ النبتة الدقيقة داخل البذرة بالنمو إلى جذور وساق
2 الإنبات هي بداية دورة حياة جديدة
3 البادرة يكتمل نمو النبتة وتكون مشابهة للأم وتنمو لها الأزهار
4 النمو والتلقيح النبتة الجديدة تبدأ بالبروز من الأرض

13. ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:

• البادرة: هي النبتة الدقيقة داخل البذرة تنمو إلى جذور وساق ( )
• الإنبات: هو بداية دورة حياة النبات ( )
• النمو والتلقيح: هو أن يكون النبات مكتمل النمو وجاهز للتلقيح ( )

14. اكتب اسم المرحلة التي تدل عليها الصور التالية :









1.............. 2.................... 3,,,,,,,,,,,,,, 4,,,,,,,,,,,,,,,



15. الشجرة دائمة الخضرة تنتج المخاريط تسمى (.....................).

16. وضح كيف تختلف النباتات الصنوبرية عن النباتات المزهرة.
نباتات صنوبرية

1- تحفظ ................ طوال العام
2- غالبا أوراقها .............. الشكل
3- تنمو البذور في ..................


17. رتب بالتسلسل دورة حياة النباتات الصنوبرية :
( ) البادرة
( ) البذور
( ) تطور المخاريط
( ) النمو

1............ .............. .............. 4..............

18. تتطور المخاريط وتبدأ بالتشكل في فصل :
الخريف الشتاء الربيع

19. تتفتح المخاريط وتسقط البذور في الطقس........ ( الجاف – الرطب)




اكتب الكلمات المهمة
غلاف بذرة دورة حياة بادرة تلقيح مزهرة صنوبرية






حل تمارين الكتاب صفحة 32 – 33

1. النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي .. (صنوبرية )
2. المسحوق الناعم المائل للصفرة والذي يكون على أعلى بعض أجزاء الأزهار هو ... ( اللقاح )
3. عندما .. ( تنبت ) البذور تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو.
4. مراحل حياة الكائن الحي كلها هي .. ( دورة حياة)
5. تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو .. (ثاني أكسيد الكربون)
6. عندما تنقل الحشرات أو الطيور اللقاح إلى مركز الزهرة فإنها .. (تلقّح) الزهرة.
7. يحمي أجزاء البذرة الداخلية .. (غلاف البذرة) الرقيق الصلب.
8. مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي .. (المعدن)
9. النبتة الفتية هي .. ( البادرة)
10. تستخدم النباتات , عندما تكون في طور النمو, الغذاء المخزن في .. (الفلقة) لتنم وتتطور.
11. جزء خارجي من الزهرة هو .. (البتلة)
=============== شرح العلوم =============
1- الجذور تمتص الماء والمعادن من التربة ثم تقوم الساق بتوصيلها الى الاوراق التي تستخدم طاقة ضوء الشمس وثاني اكسيد الكربون فتحولها الى السكر فينمو النبات .
2- تتشكل البذور عندما يتم نقل اللقاح الى ميسم الزهرة ثم الى المبيض فتنمو البذور داخل المبيض فينتفخ مكون الثمرة.
3- مراحل حياة النبتة المزهرة هي : البذرة – الإنبات – البادرة – النمو والتلقيح.
================ استخدام المهارات =============
1- من خلال التسلسل افهم المراحل التي تتطور فيها البذور الى نبات جديد قادر على إنتاج بذور جديدة.
2- وصلت نبتة الهندباء بواسطة الرياح أو الحيوانات قامت بنقل البذور إلى وسط الحديقة فنمت إلى نبات جديد في وسط الحديقة.
3- في اليوم الدافيء غير الممطر تجف المخاريط وتتفتح فتسقط البذور من المخاريط على الأرض. لذلك اتوقع أن أجد بذور صنوبريات على الأرض.

========== تفكير نقدي ===========
1- اذا نزعنا البتلات عن الزهرة فان الزهرة قادرة على تشكيل البذور لأن البذور تنمو في المبيض وليس في البتلة.
2- البذور تنبت من غير ضوء الشمس لأنها تستخدم الغذاء المخزن داخل الفلقة.
3- البذور تختلف في اللون و الشكل والحجم.
4- عندما تسقط أوراق بعض الأشجار في الطقس البارد تظل حية وتنمو لأنها تستخدم الغذاء الزائد المخزن في الساق والجذور .


 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تسلمين الصابرة المحتسبة
وان شاءالله في ميزان حسناتج
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.