آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ممرضو رياض الأطفال ل 6 أشهر فقط

علمت «أوان» نقلاً عن مصادر تربوية أن وزارة الصحة وعدت التربية بتوفير هيئة تمريضية لمرحلة رياض الأطفال، لمدة 6 أشهر فقط، لكون الصحة بحاجة إلى الممرضين، ولديها نقص حاد في هذا الشأن، موضحة أن الصحة ستقوم بتوفير عدد من الممرضين ليتولى كل ممرض مسؤولية أكثر من روضة، ولاسيما أن عدد الرياض في البلاد يبلغ 197.


http://www.awan.com/pages/first/252449
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
قالت إن هناك من* ‬يضع المسائل التربوية في* ‬دائرة التصعيد
المعلمين*: ‬رد* ‬الوزيرة حول مادة الموسيقى* ‬غير دقيق

Sunday, 15 November 2009

طالبت جمعية المعلمين الكويتية وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي* ‬د* . ‬موضي* ‬الحمود بأن تضع في* ‬اعتبارها الأول حاجتها الماسة إلى إعادة النظر في* ‬تركيبة القيادات والجهات التي* ‬تستعين بها في* ‬اتخاذ القرار أو الرد على التساؤلات النيابية،* ‬وإلى تعزيز ذلك من خلال الاستعانة بالقيادات العليا المتمرسة والاستشاريين المتخصصين من أصحاب الكفاءة والتميز،* ‬ومن خلال استشارة أهل الميدان من القيادات المدرسية* ‬،* ‬وفي* ‬تعزيز دور اللجنة التنسيقية المشكلة بين الجمعية والوزارة لنقل الصورة الواضحة وبيان الحقائق لأية قضية ومسألة تربوية واحتياجات ومتطلبات معالجتها ولتحقيق* ‬غايات الاصلاح والمعالجة والتطوير بالشكل المنشود* .‬
وأشارت إلى أنه لن* ‬يختلف أحد على أن السياسة الهادئة المتزنة للوزيرة في* ‬تعاملها مع الأوضاع التربوية بشكل عام،* ‬والقضايا والمسائل المهمة والمستجدة والساخنة بشكل خاص،* ‬مما كان له تأثيره المباشر في* ‬إيجاد نوع من الاستقرار،* ‬وتهدئة الأوضاع بالرغم من المنعطفات الصعبة التي* ‬مرت وما زالت تمر بها الوزارة،* ‬وفي* ‬تلطيف الأجواء والحد من ارتفاع مستويات سخونتها،* ‬وفي* ‬النأي* ‬بالوزارة من حدوث أي* ‬تصادم مباشر قد* ‬يصل إلى حد التصعيد البرلماني* ‬وإلى الدخول مجدداً* ‬في* ‬حسابات المساءلة ورهانات الاستجواب كما حدث للوزراء الآخرين وآخرها وزيرة التربية السابقة نورية الصبيح*.‬
وقالت*: ‬انه على الرغم من حالة الهدوء التي* ‬سادت الوزارة في* ‬الفترة الأخيرة،* ‬والمساعي* ‬الطيبة والجهود الحثيثة التي* ‬تبذلها الوزيرة في* ‬احتواء القضايا ومعالجتها،* ‬إلا أن هناك من* ‬يضع المسائل التربوية والمستجدة بقصد أو دون قصد في* ‬دائرة التصعيد والاثارة،* ‬وغالبا ما* ‬يعود ذلك إلى الصورة الخطأ والمعلومات المغلوطة التي* ‬ترفع إلى الوزيرة في* ‬شأن أية قضية أو مسألة تربوية بما في* ‬ذلك المبررات الواهية التي* ‬يتم الاستناد عليها والتي* ‬لا تتوافق في* ‬أي* ‬حال من الأحوال مع الواقع ومعطياته واحتياجاته،* ‬ويتبع النظم واللوائح والخطط المعتمدة،* ‬الأمر الذي* ‬غالباً* ‬ما* ‬يدفع بهذه القضايا والمسائل إلى المزيد من التصعيد والسخونة،* ‬ويسير بها في* ‬اتجاه معاكس تماماً* ‬لما هو منشود في* ‬بيان الحقيقة والملابسات،* ‬وفي* ‬تقريب وجهات النظر والرغبة الجادة في* ‬إيجاد الحلول المناسبة*.‬
وأشارت الجمعية في* ‬بيانها إلى أنها ليست بصدد الإشارة وتوضيح الدلائل حول ذلك إلا أن ما حدث مؤخراً* ‬في* ‬موضوع مادة التربية الموسيقية ورد الوزيرة الذي* ‬شابه نوع من اللبس وعدم الدقة والوضوح هو خير دليل على ذلك،* ‬هذا إذا ما وضع في* ‬الاعتبار ما* ‬يحدث حالياً* ‬على مستوى الميدان التعليمي* ‬من صدور العديد من القرارات المتناقضة والمثيرة للجدل والاستغراب كونها محل لبس وتتعارض تماماً* ‬مع ما سبق اقراره من خطط ولوائح ونظم*.‬
وأشادت الجمعية في* ‬ختام بيانها بجهود الوزيرة الحمود ومساعيها الحثيثة لمعالجة الكم الهائل من المسائل والقرارات المتباينة والقضايا المتراكمة والمستجدة*.‬
http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=41191
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
900 دينار لـ 11 عضواً و240 لـ 9 آخرين
اعتماد مكافآت «صيفي المقررات» و«كهرباء 2008» وتشكيل «السجلات الطلابية» و«النظم المتكاملة»


الأحد 15 نوفمبر 2009 - الأنباء


اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود صرف المستحقات المالية لفريق عمل فتح باب التسجيل بالفصل الدراسي الصيفي للعام 2008/2009. وخاطبت د.موضي رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن بخطاب جاء فيه:

بالاشارة الى قرار تشكيل الفريق رقم 26701 بتاريخ 15/4/2009 بشأن فتح باب التسجيل بالفصل الدراسي الصيفي، ونظرا لانتهاء الفريق من الاعمال المكلف بها، يرجى الموافقة على صرف المستحقات المالية لأعضاء الفريق وعددهم 11، وذلك عن الفترة من 22/2/2009 حتى 13/8/2009 بمكافأة شهرية قدرها 150 دينارا، وبياناتهم كالتالي:

عبدالله هلال الحربي، ندى عبدالله العبيد، عزت عبدالعاطي عبدالسلام، محمد عباس آل عباس، عبداللطيف احمد الكندري، عواطف علي السميطي، هنادي عبدالعزيز الماص، منى احمد محمد الفضالة، سارة ماطر الظفيري، منال علي تقي باقر، وموضي غنيم علي الزعبي.

المستحقات المالية لفريق عمل متابعة أعمال الكهرباء لشهري ابريل ومايو 2008

وخاطبت الزبن: بالاشارة الى الموضوع أعلاه وقرار وزارة التربية رقم 33133 المؤرخ 5/6/2007 شأن تشكيل فريق عمل من العاملين بقطاع المنشآت التربوية لمتابعة جميع أعمال الكهرباء بمدارس ومباني وزارة التربية، وحيث ان المذكورين لم يتم صرف المستحقات المالية لهم حتى تاريخه.


يرجى الموافقة على صرف المستحقات المالية لأعضاء فريق العمل بواقع 120 دينارا شهريا وهم:

يسرى عبدالله فهد القحطاني، فؤاد حميد مظفر، علي عباس سليمان الدوسري، وحيد رضا هاشم، فينوس عادل العنزي، نظيم خان شيرالي خان، عبدالناصر سنوسي حميدة، يونس علي سلامة، ومحمد فهاد العنزي.

وشكلت الوزيرة فريق عمل تنفيذ وتخزين السجلات الطلابية لطلبة التعليم العام، وخاطبت الزبن قائلة:

بالاشارة الى الموضوع أعلاه، والى كتابكم رقم 10947 بتاريخ 12/3/2008 ونظرا لأهمية تخزين البيانات الطلابية من واقع سجلات شؤون الطلبة ولتسهيل استخراج الشهادات الدراسية لجميع المستويات التعليمية.

يرجى الموافقة على تشكيل فريق عمل لتنفيذ وتخزين السجلات الطلابية لمدة سنة اعتبارا من 2/12/2008 حتى 2/12/2009، ويتكون
من:

عبدالله هلال الحربي، ندى عبدالله العبيد، سامي عثمان الدخيل، عزت عبدالعاطي عبدالسلام، سميرة عبدالحميد الشاعر، صلاح زكي أبوموسى، مها سعيد العتيبي، مشاعل عويد العنزي، امل حسين المطيري، شيخة محمد المطيري، عماد سلطان نجم، هنادي عبدالرحمن النصرالله، مريم حسين الكندري، هدى عبدالله سحمي المطيري، فاطمة عقيل الشمري، موضي غنيم الزعبي، حنان ناصر السعيدي، عبدالله فراج العنزي، منال محمد الزامل، مجدي ابراهيم ابراهيم، محمد عمرو أبوالقاسم، احمد رمضان عامر، عاطف علي منصور، صلاح عبده الجزار، احمد السيد الحسيني، أسامة فوزي عبده، عادل حسين علي غلوم، حيدر منصور علي، عادل عامر أمين عامر، ثامر محمد شريف اكروف، احمد السيد كامل، محسن علي عشماوي، عبدالرحمن عبداللطيف، خالد محمد عبدالله، احمد محمد محمود الدريني، طارق مصطفى عبدالصمد، عثمان عمر محمد، واشرف حلمي السيد. وشكلت فريق تنقيح وتعديل بيانات العاملين على برنامج النظم المتكاملة برئاسة وعضوية: عائشة عبدالمحسن الروضان، هناء احمد حسن الشراح، نوال خالد فهد الجري، ابراهيم مبارك الخزيم، منصور الظفيري، ناجي ضيف الله الزامل، جلال ناصر الهاملي، منال احمد الشطي، فوزية عبدالله نجم نصيب، عبدالخالق عبدالستار احمد، احمد ابوالفتوح سالمان، جمال عبدالحليم محمد الفحل.

مهام الفريق
1 ـ استخراج البيانات الاساسية للعاملين بالوزارة لكل قطاع على حدة وحسب كل وحدة تنظيمية ومراجعتها من واقع الملف على ان يتضمن البيان الاسم والرقم المدني ورقم الملف.
2 ـ استخراج البيانات الوظيفية للعاملين بالوزارة كل قطاع على حدة وحسب كل وحدة تنظيمية ومراجعتها طبقا للقرارات الصادرة لكل موظف.
3 ـ التدقيق على بيانات التدرج الوظيفي للعاملين بالوزارة من حيث مركز العمل الحالي والمراكز السابقة والتدقيق على المسمى الوظيفي كل قطاع على حدة وحسب كل وحدة تنظيمية ومراجعتها طبقا للقرارات الصادرة.
4 ـ استخراج بيانات الاجازات للعاملين بالوزارة كل قطاع على حدة وحسب كل وحدة تنظيمية ومراجعتها طبقا للقرارات الصادرة لكل موظف.
5 ـ استخراج بيانات المسمى الفني للعاملين بالوزارة كل قطاع على حدة وحسب كل وحدة تنظيمية ومراجعتها طبقا للقرارات الصادرة لكل موظف.
6 ـ استخراج بيانات المؤهلات التي حصل عليها العاملون ومراجعتها طبقا للمؤهلات العلمية الحاصل عليها الموظف والمحفوظة بملفه الشخصي بالوزارة.
7 ـ استخراج بيانات الدورات التدريبية التي حصل عليها الموظف ومراجعتها طبقا للدورات التدريبية التي حصل عليها الموظف.

يجوز لرئيس الفريق تشكيل فرق عمل داخل المناطق التعليمية وبحد اقصى عدد 4 موظفين في كل منطقة تعليمية، وعدد 10 موظفين في ادارة الموارد البشرية. تصرف لرئيس الفريق والاعضاء مكافأة مالية يحددها وزير التربية.
يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 5/10/2009 ولمدة ستة شهور. على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76780&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» حددت مواعيد ومقار الاختبار التحريري للمرشحين للترقية للوظائف الإشرافية



حددت وزارة التربية مواعيد الاختبار التحريري للمرشحين للترقية للوظائف الإشرافية لمختلف التخصصات الدراسية وتضمن القرار المعتمد من وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني مقار الاختبارات للمناطق التعليمية الست بحسب.

أولا: تحدد مواعيد الاختبار التحريري للوظائف الإشرافية في جميع المناطق التعليمية.
ثانيا: يكون الاختبار من الساعة (6) الى الساعة (8) مساء ولمدة ساعتين
ثالثا: تحدد مقار إجراء الاختبار التحريري بالمدارس حسب المنشور في الجدول (2):رابعا: يتم تسليم أسئلة الاختبارات إلى المناطق التعليمية في يوم الاختبار نفسه.
خامسا: يتم تسليم أوراق الإجابة في أظرف مغلقة من السادة مديري الشؤون التعليمية الى رئيس لجنة النظام والمراقبة في القسم العلمي (مدرسة ابن رشد بالفيحاء) حسب نظم التسليم والتسلم.
سادسا: يتم التصحيح والرصد في اليوم التالي للاختبار مباشرة من الساعة الثامنة صباحا وحتى انتهاء العمل من قبل الموجهين الفنيين وبإشراف الموجهين الأوائل وموجهي العموم للمواد الدراسية.
سابعا: يعفى الموجهون الفنيون والموجهون الفنيون الأوائل من زيارات المدارس يومي التصحيح.
ثامنا: ترسل لجنة النظام والمراقبة كشوف الناجحين والراسبين كلا على حدة يوم الأحد 13/12/2009 الى ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام ونسخة منها للتوجيه العام ونسخة لكل منطقة تعليمية.
تاسعا: تعتبر النتائج نهائية ولا يجوز الطعن بها أو إعادة التصحيح ويحتفظ بالأوراق في لجنة النظام والمراقبة حسب النظم لمدة عام دراسي كامل.
عاشرا: يصدر قرار لاحق بموعد الاختبار المؤجل للمرشحين للوظائف الإشرافية.
حادي عشر: على المناطق التعليمية إبلاغ من يعنيهم الأمر قبل أسبوع من موعد الاختبار.
ثاني عشر: على جهات الاختصاص العلم والتنفيذ.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76780&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية»: قرار نقل طلبة الجهراء مؤقت وسيعودون في الفصل الثاني


أصدرت وزارة التربية بيانا توضيحيا حول تجمهر طلاب الصف الثاني عشر المسائي في ثانوية عبدالله بن عمر في منطقة الصليبية أمام المدرسة، احتجاجا على قرار نقلهم الى ثانوية عبدالله بن الزبير في منطقة سعد العبدالله في الجهراء، قالت فيه «ان منطقة الجهراء التعليمية اتخذت قرارا مؤقتا يقضي بنقل طلبة الصف الثاني عشر والبالغ عددهم 470 طالبا من مدرسة عبدالله بن عمر للدراسات المسائية الى مدرسة عروة بن الزبير في منطقة سعد العبدالله لحين تجهيز مدرسة ثابت بن قيس في منطقة الصليبية في الفصل الدراسي الثاني لتستوعب أعداد الطلبة بالكامل.

وأضافت الوزارة «ان منطقة الجهراء التعليمية اتخذت القرار بعد ان شهدت الفصول الدراسية كثافة طلابية عالية نتيجة تمديد فترة تسجيل الطلبة «القرار المؤقت» جاء في مصلحة الطلبة بعد ان شهدت الفصول الدراسية كثافة طلابية عالية تؤثر سلبا على تحصيلهم العلمي، كما ان القرار اقتصر على طلبة الصف الثاني عشر كونهم الأكبر سنا ومنطقة سعد العبدالله لا تبعد كثيرا عن منطقة الصليبية التي سيعودون اليها في الفصل الدراسي الثاني وتحديدا في مدرسة ثابت بن قيس.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76780&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رواتب الموظفين .. الثلاثاء
2009/11/15

علمت «أوان» من مصادر مطلعة أن وزارة المالية ستقوم بتحويل رواتب الموظفين إلى حساباتهم المصرفية في الـ 17 من شهر نوفمبر الحالي، بغية تمكينهم من تلبية احتياجاتهم على أعتاب حلول عيد الأضحى المبارك.
وكانت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بادرت في العاشر من نوفمبر الحالي إلى صرف رواتب المتقاعدين من عسكريين ومدنيين، ليتمكنوا من تلبية احتياجاتهم بمناسبة حلول العيد، علماً أن رواتبهم كانت تُصرف عادة في الخامس عشر من كل شهر.[/
SIZE]http://www.awan.com/pages/first/252594
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0

السلطان يقترح اعتبار التدريس« من المهن الشاقة مطالبا برفع رواتب المعلمين 300 دينار»
الأحد, 15 نوفمبر 2009


تقدم النائب خالد السلطان باقتراح برغبة بشأن طلبات الإحالة للتقاعد من الكويتيين والوافدين من مختلف التخصصات التعليمية ونص الاقتراح على مايلي : اعتبار مهمة التدريس من المهن الشاقة لما لها من أهمية في اعداد النشء الصالح. رفع كادر التدريس مبلغ لا يقل عن 200 - 300 دينار كل تخصص على حدة وذلك ترغيبا للعمل بسلك التدريس وذلك بعد عزوف اعداد كبيرة من العمل بهذه المهنة ومما يؤكد ذلك رغبة اعداد كبيرة من المعلمين بالتحويل للأعمال الإدارية. السماح للمعلم - المعلمة بتقديم محاضراتهم والانتهاء من الاعمال المطلوبة منهم تنفيذيها ثم الانصراف بعد ذلك ليتمكنوا من قضاء احتياجاتهم الاسرية مثل مواعيد الأطباء، متابعة مدارس الابناء.. الخ، ووضع لوائح وعقوبات لضبط سير العمل. تنفيذا لسياسة التكويت ومن باب أن المواطن الكويتي أولى وكذلك من منطلق «دهنا في مكبتنا» يجب أن تقتصر جميع الوظائف الاشرافية والتوجيه الفني على الكويتيين فقط، وكان العذر الدائم عدم توافر الخبرة لدى الكويتيين فكيف يعقل ان تتوافر الخبرة لدى الشخص دون ان يخوض غمار التجرية؟! . تعيين هيئة إدارة تكون من مهام عملها حضور حصص الاحتياط بدلا من المعلم، القيام بمناوبات اخر الدوام، القيام بالمناوبات بين الحصص وفي الفرص .. الخ. تعيين سكرتيرة في كل قسم علمي لكي تقوم بأعمال الطباعة وادخال الدرجات ومساعدة المعلمات في تجهيز الادوات اللازمة للحصص وسيساعد تعيين الهيئة الادارية والسكرتارية المعلم في اداء عمله الحقيقي ألا وهو التدريس. تعيين الهيئة الادارة والسكرتارية من شأنه توفير فرص عمل للشباب الكويتي وكذلك توفيرا للمبالغ الطائلة التي تصرف كبدل بطالة للباحثين عن العمل.
http://www.arrouiah.com/node/220410
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود تلزم المبتعثين بتقديم تقرير عن التوصيات والنتائج 

الأحد, 15 نوفمبر 2009

أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتوره موضي الحمود قرارا بشأن تنظيم حضور المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وذلك رغبة في الاستفادة من حضور العاملين في وزارة التربية على كافة مستوياتهم الوظيفية في جميع القطاعات للمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية بما يعمم الفائدة المرجوة.

وطلبت الحمود من يتم تكليفه من قبل الوزارة ومهما كانت درجته الوظيفية بحضور مؤتمر او ندوة او حلقة نقاشية تقريرا يبين فيه التوصيات والنتائج التي تم التوصل اليها خلال اسبوع من تاريخ عودته اضافة الى رفع التقرير الى الوكيل المختص للعرض على مجلس الوكلاء وبحضور مقدم التقرير.

ودعت الحمود الى تكليف الجهة المختصة لمتابعة التوصيات التي توصل اليها المجلس واحاطته عن اية عقبات تعترض تنفيذ تلك التوصيات بعد مناقشة التقرير في مجلس الوكلاء .
http://www.arrouiah.com/node/220373
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
10مدارس كويتية تشارك في البرنامج العالمي الربط بين الفصول المدرسية«
 بهدف تعزيز معرفة طلاب كل بلد بثقافة الآخر»
الأحد, 15 نوفمبر 2009


كونا: قال مدير المشروعات التعليمية في المجلس الثقافي البريطاني بالكويت رأفت ابوطالب ان 10 مدارس كويتية شاركت في برنامج عالمي ينظمه المجلس بعنوان (الربط بين الفصول المدرسية) يستهدف تعزيز معرفة طلاب كل بلد بثقافة الآخر.

واوضح ابو طالب ان تلك المشاركة تمت من خلال ندوة نظمها المجلس في اوائل الشهر الجاري وشارك فيها عدد من المدرسين من مدارس بريطانيا ومدرسون كويتيون من عشر مدارس كويتية.

واضاف ان هذه الشراكة ستمنح المدارس المشاركة مجالا أكبر للعمل في المشاريع التي لديها اهتمام فيها وتساهم في المحافظة على علاقات شراكة مستدامة بين المدارس.

وذكر ان هناك أكثر من 200 مدرسة في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة تنخرط تحت برنامج الشراكة منذ طرح فكرة برنامج الربط بين الفصول المدرسية في الشرق الأوسط عام 2006، مضيفا ان هناك خطة لإضافة 180 مدرسة أخرى خلال العامين المقبلين.

وقال ان البرنامج يهدف إلى تطوير علاقات الثقة والتفاهم بين الطلاب الذين يعيشون في مجتمعات مختلفة وذلك من خلال ربط المدارس من جميع أنحاء العالم بمدارس في المملكة المتحدة والعمل على مشاريع مشتركة يشارك فيها الطلاب.

وذكر ان برنامج الربط الذي حقق نجاحا وانتشارا كبيرين هو الآن أكبر برنامج للمدارس الدولية في الشرق الأوسط ويعمل على تشكيل شراكات بين المدارس بحيث يدعم في الوقت نفسه استراتيجيات التعليمي المحلية الخاصة ببلدان الشرق الأوسط[/
SIZE]http://www.arrouiah.com/node/220372
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» تمنح المدرسين «رخصة معلم»

علمت «النهار» من مصادر تربوية مطلعة عزم وزارة التربية لاعطاء المعلمين ما يُسمى بـ «رخصة المعلم» مدتها خمس سنوات، وأكدت المصادر ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود تدرس هذا التوجه بهدف الارتقاء بأداء المعلمين والمعلمات، وأوضحت ان الرخصة تمنح للمعلمين الذين يجتازون الاختبار الخاص بهذا الجانب تحت اشراف التواجيه الفنية، مشيرة الى ان الرخصة ستكون ذات مدة زمنية محددة بأربع أو خمس سنوات تحدد خلال اعتماد المقترح.

وذكرت المصادر ان وزيرة التربية ستعرض الدراسة على مجلس وكلاء التربية للموافقة عليه قبل رفعه الى المجلس الاعلى للتعليم للاطلاع عليه وتدوين الملاحظات ان وجدت قبل اعتماده نهائياً، وأفادت بان التوجه الذي تعكف عليه وزارة التربية حالياً بمنح «رخصة معلم» لجميع المعلمين والمعلمات في الكويت، كان مقدماً في السابق كمقترح إلا انه لم يؤخذ به، وبخطوة من الوزيرة الحمود ارتأت أهمية تطبيق الفكرة كونها تعتبر خطوة ايجابية تحفظ حقوق المعلمين خصوصاً بعد ان اطلعت على تجربة دولة قطر خلال اجتماع وزراء دول مجلس التعاون الاخير الذي عقد في الرياض. وقالت المصادر ان التجربة مطبقة في دول اخرى حيث يُعطى سلم مسميات للمعلم وربما هو ما تتجه إليه وزارة التربية، موضحة ان التواجيه الفنية ستخضع للتدريب على التعلم على أوليات عدة بهذا الخصوص. وفي اطار اخر، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «النهار» ان الوزارة بصدد الغاء الاندية المسائية خلال الفصل الدراسي الاول في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها الساحة التربوية من انتشار مرض انفلونزا الخنازير، مؤكدة حرص وزارة التربية على الحفاظ على صحة ابنائها الطلبة من الاصابة بالمرض لاسيما ان العمل في الاندية المسائية يكون بشكل مباشر، وأكدت المصادر ان وزيرة التربية ستصدر قرار وقف الاندية المسائية خلال الايام القليلة المقبلة لفترة محددة تحت ترقب آخر المستجدات حول انتشار الوباء وما ان احتاج تمديد الوقف او عودة الاندية في الفصل الدارسي الثاني.


http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=178735
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
في ورشة عمل للجمعية الكويتية لاختلافات التعلم
نانسي ناغور: لا توجد أسباب محددة لصعوبات التعلم



أقامت الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (كالد) ورشة عمل تحت عنوان «صعوبات التعلم حقيقة لا بد أن نعيها» قدمتها الخبيرة الأردنية في صعوبات التعلم نانسي ناغور، وتقدم حضور الورشة رئيسة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم أمال الساير والمدير التنفيذي للجمعية نورية العميري وكذلك حضر الورشة والتي استمرت أربعة أيام مجموعة من القياديين من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت واخصائيين نفسيين من مركز تقويم وتعليم الطفل وكذلك موجهين من إدارة التعليم الخاص ووزارة التربية ومديرة المركز الإقليمي للطفولة والأمومة ومجموعة من أعضاء مجلس أمناء الجمعية.

وقالت ناغور إن الصعوبات التعليمية: «هو مصطلح شامل يراد به مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات تتجلى على شكل صعوبات ذات دلالة في اكتساب وتوظيف قدرات الإصغاء أو الكلام أو الكتابة، أو التفكير أو الرياضيات، وترتد إلى عوامل ذاتية يفترض أنها نابعة عن قصور وظيفي في الجهاز العصبي المركزي، وبالرغم من ذلك، فإن الصعوبة التعليمية يمكن أن تحدث مرافقة لأحوال معيقة أخرى (كالاختلال الحسي، أو التخلف العقلي، أو الاضطراب الاجتماعي أو الانفعالي) أو مؤثرات بيئية (الفروق الثقافية، أو تعليم غير كاف وغير ملائم، أو عوامل نفسية عضوية) ولكنها لا تكون نتيجة مباشرة لهذه الأحوال أو المؤثرات».

وأكدت ناغور بأنه لا توجد أسباب محددة وثابتة يمكن أن تعزى لها صعوبات التعلم ولكن هناك عوامل مرتبطة بشكل أو بآخر بظهور صعوبة التعلم عند الفرد فالعلاقة بين العوامل ووجود صعوبات تعلم عند الفرد هي علاقة ارتباطية وليست سببية، كما ترتبط الأسباب بثلاثة محكات أساسية هي عوامل جينية وتطور الدماغ ومدخلات بيئية.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=552839
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر: توعية إدارات المدارس بكيفية التصرف عند الحرائق


اختتمت منطقة الفروانية التعليمية بالتنسيق مع الإدارة العامة للإطفاء الدورة التدريبية لتوعية الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس حول كيفية التصرف في حالات حدوث الحرائق، وطرق استخدام أدوات الإطفاء لحماية الطلبة وممتلكات الدولة والتي انطلقت مطلع الشهر الجاري بمشاركة عدد من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة .
وأكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر أن الدورة ساهمت في زيادة وعي العاملين في المدارس بطرق الوقاية وكيفية التصرف في حال حدوث حريق، وكذلك طرق استخدام وصيانة الأدوات الخاصة بالإطفاء، مبينة أن هذه الدورة تعد الأولى على مستوى المناطق التعليمية، وقد حظيت باهتمام بالغ كونها تركز على تأهيل عدد من العاملين في المدارس لمواجهة أي طارئ. وأشادت العمر بالجهود المبذولة من قبل ممثلي الادراة العامة للإطفاء الذين ساهموا بدور فعال في إنجاح الدورة، وكذلك جهد العاملين في إدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة لتحقيق الغاية المبتغاة لعقدها.
ومن جانبه قال مدير إدارة الأنشطة التربوية ومدير إدارة الشؤون الادارية بالإنابة ناجي الزامل إن المشاركين في الدورة التدريبية تعرفوا على أنواع الحرائق وعلى الأدوات المستخدمة لإخمادها عبر تدريب نظري وعملي، مبينا أن المشاركين أبدوا اهتماما بالغا في تعلم كل الطرق العملية في مكافحة الحريق، وطرق صيانة الأدوات بشكل دوري، مثنيا على تفاعل المتدربين في فعاليات الدورة التي تصب في النهاية نحو حماية الطلبة والطالبات من أي خطر.

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortalNew/UI/Article.aspx?ArticleID=79017
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية»: دوام طلبة مدارس التربية الخاصة إلى ما بعد العطلة الربيعية





كشفت وزير التربية ووزير التعليم العالي أ.د.موضي الحمود عن تأجيل دوام الطلاب في ادارة مدارس التربية الخاصة الى ما بعد العطلة الربيعية وذلك مراعاة لظروفهم الصحية تزامنا مع فصل الشتاء وظروف وباء انفلونزا الخنازير.


واضافت الحمود في تصريح صحافي بعد تكريمها الطلبة الذين مثلوا دولة الكويت بحصولهم على المركز الاول في البطولة الخليجية المدرسية الاولى لكرة القدم تحت سن 14 سنة على مسرح وزارة التربية صباح امس ان الوزارة تسعى لتنويع المسار الثانوي كالثانوية الرياضية فهي جزء من برنامج عمل الحكومة وجار دراسة المشروع والاهتمام بتطوير المشاريع والملاعب المدرسية والانشطة والنوادي الرياضية مشيرة الى ان الجزء الرياضي جزء مهم في خلق الشخصية المتوازنة للطلبة بالاضافة الى تشجيع المواهب لكثير من ابنائنا الطلبة واستغلال هذه القدرات والطاقات في مجال الرياضة المدرسية.


واثنت الحمود على جهود التوجيه الفني للتربية البدنية وجميع القائمين على البطولة واولياء امور الطلبة مشيدة بما قدمه الطلبة من اعادة لروح الرياضة الكويتية متمنية لهم دوام التوفيق والنجاح في دراستهم كما دعت الوزيرة الحمود الطلبة الى الاستمرار في ممارسة الرياضة لما تحمله الشخصية الرياضية من التزام اخلاقي كما دعتهم بالا تؤثر الرياضة على تحصيلهم الدراسي.




وبدوره شكر الموجه الفني العام للتربية البدنية عبدالكريم عبدالرضا وزيرة التربية لاهتمامهما بتشجيع ابنائها الطلبة على الخوض في انشطة الرياضة المدرسية لما تحمله من قاعدة عريضة للنشاط الذهني الذي يساهم في زيادة التحصيل الدراسي للطالب.




وشمل التكريم كلا من خالد محمد السبيعي من الصف التاسع من مدرسة شملان بن علي المتوسطة، فلاح عيد المخيال من الصف التاسع من مدرسة المقداد بن الاسود المتوسطة، يوسف عبداللطيف الخبيزي من مدرسة مسعود بن سنان المتوسطة، احمد عيد الظفيري من الصف التاسع من مدرسة زيد بن علي المتوسطة، غازي بورسلي من الصف العاشر من ثانوية الاصمعي بنين، طلال محمد جازع من الصف العاشر من ثانوية جابر بن عبدالله الصباح، بدرصالح العنزي من الصف التاسع من مدرسة محمد عثمان الراشد المتوسطة، احمد حزام من الصف التاسع من مشاعل الجهراء الخاصة، عذبي علي شهاب من الصف التاسع من مدرسة النجاة الخاصة، نايف مضحي العازمي من الصف التاسع من مدرسة سعد بن ربيع المتوسطة، محمد فالح راضي من الصف التاسع من مصعب بن عمير المتوسطة، عبدالرحمن العطار من الصف التاسع من مدرسة عامر بن عمر المتوسطة.

 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وزيرة التربية ورئيس ديوان المحاسبة يبحثان التقارير الخاصة بالوزارتين







(الأثنين-7:10م) (كونا) -- بحثت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود مع رئيس ديوان المحاسبة عبد العزيز العدساني اليوم تقارير الديوان الخاصة بالوزارتين والجهات الخاضعة لاشراف وزارة التعليم العالي.


وقال الديوان في بيان صحفي ان الاجتماع جاء بناء على طلب الوزيرة لمناقشة تفعيل تقارير الديوان التي تتضمن الملاحظات التي وردت في تقاريره عن السنة المالية 2008 / 2009 عن وزارتي التربية والتعليم العالي.


واضاف ان الاجتماع تطرق الى مناقشة ملاحظات الديوان الخاصة بالرقابة المسبقة والرقابة اللاحقة وكذلك الوسائل والسبل اللازمة من اجل تلافي تلك الملاحظات وايجاد الحلول الملائمة لها ضمانا لعدم تكرارها حفاظا على المال العام.


واوضح الديوان ان الاجتماع شارك فيه وكيل الديوان عبد العزيز الرومي والوكيل المساعد للرقابة على الجهات الملحقة والشركات عبد العزيز الهولي والوكيل المساعد للرقابة المسبقة وتقنية المعلومات عصام الخالد والوكيل المساعد للرقابة على الاستثمار سليمان البصيري ووكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي.


يذكر ان ديوان المحاسبة استحدث آلية جديدة تهدف الى تفعيل تقاريره السنوية عن نتائج الفحص على تنفيذ ميزانيات الجهات المشمولة برقابته بتزويد كل وزير على حدة بنسخة من تقرير الديوان عن الجهات التابعة لوزارته.


وتهدف هذه الطريقة الجديدة الى تلافي ما ورد في التقارير من ملاحظات وايجاد الحلول المناسبة لها اسهاما في تنفيذ الوزارات لمهامها وفقا لخططها وبرامجها بكفاءة وفعالية.



http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=553394
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
آلية جديدة تطبقها الوزارة في الصف الثاني عشر ديسمبر المقبل
التربية: دمج امتحانات طلبة 3 مدارس في مدرسة واحدة



اعلن مراقب التعليم المتوسط في منطقة العاصمة التعليمية عادل الراشد عن آلية جديدة ستطبقها وزارة التربية بخصوص اختبارات طلبة الصف الثاني عشر بدمج ثلاث مدارس لتأدية امتحاناتهم في مدرسة واحدة من تلك المدارس نهاية ديسمبر المقبل.

وقال الراشد في تصريح صحافي على هامش ورشة العمل التي نظمتها المنطقة لمديري المرحلة المتوسطة بخصوص توضيح التعديلات التي جرت على وثيقة المتوسط، ان تطبيق هذه الآلية يساهم في سرعة الانجاز من حيث تسلم ورقة الامتحان وتصحيحها من قبل المصححين وظهور النتائج من دون أي تأخير، اضافة الى تخفيف اعداد اعضاء العاملين في الكنترول.

وحول تعديل الوثيقة الاساسية للمرحلة المتوسطة شدد الراشد على مديري المدارس بضرورة الدقة في تطبيق التعديلات التي جرت على الوثيقة.

وحث الراشد مديري ومديرات المدارس بالدقة في التطبيق خصوصا وان التعديلات جاءت لمصلحة الطالب لا سيما في حالات الغياب على اعتبار ان يؤدي الاختبار بأريحية ودون مشاكل، مبينا ان من التعديلات الجديدة التي طرأت على الوثيقة هي اضافة حصة اخرى لعلوم المستهلك بعد ان كانت حصة واحدة قبل التعديل.

من جانبها، شددت مراقبة الامتحانات لشؤون الطلبة في منطقة العاصمة التعليمية طيبة العسكر على ضرورة ان يمنع عقد أي امتحان خارج المدرسة لأي سبب كان في نهاية الفترات الدراسية الاربع على ان يمنح الطلبة غير القادرين على تأدية الامتحانات في المدرسة في حال الغياب بعذر مقبول عن امتحان الفترة الدراسية الاولى فرصة لاداء الامتحان في نهاية الفترة الدراسية الثانية وكذلك الحال بالنسبة للمتغيبين (بعذر مقبول) عن امتحان الفترة الدراسية الثالثة حيث يعقد الامتحان في نهاية الفترة الدراسية الرابعة.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=553153
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية: إلغاء استثناءات العمل في التربية


ألغت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود القرار الوزاري رقم 2009/294 الصادر بتاريخ 3 سبتمبر الماضي بشأن استثناء بعض الحالات من العمل في الوزارة.

وألزمت الحمود في قرار أصدرته خريجي كلية التربية (جامعة الكويت) وكليتي التربية الاساسية بنين - بنات من الكوادر التعليمية بمختلف التخصصات الدراسية بالعمل في وزارة التربية باستثناء الكوادر التعليمية التربوية التي يعاد ترشيحها من قبل ديوان الخدمة المدنية بعد الاستقالة من العمل بالوزارة وليس لديهم الرغبة في ذلك شريطة ان يكونوا قد امضوا عامين دراسيين في العمل بالوزارة سابقا.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=553154
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
انتهت من الجهراء وتبحث باقي المناطق تباعاً
«التربية» تنظر في تظلمات العاملين بها


اجتمعت لجنة التظلمات بوزارة التربية امس للنظر في التظلمات المرفوعة لها من عدد من موظفيها بشأن تقارير الاداء.

وقالت مصادر في الوزارة لـ «الوطن» ان اللجنة استعرضت اكثر من 30 تظلما لموظفين من منطقة الجهراء التعليمية وحددت اللجنة جلسة لكل منطقة تعليمية أو مرفق بالوزارة على حدة.

واكدت المصادر ان اللجنة اعطت كل ذي حق حقه من المتظلمين بشأن تقارير الاداء المقدمة لها.



http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=553155