آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
برئاسة الوزيرة في اجتماع يعقد في الحادية عشرة من صباح اليوم
«وكلاء التربية» يناقش تعديلات وثيقة «المتوسطة» بحضور مديري العموم وموجهي المواد الدراسية


الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - الأنباء


تترأس وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اجتماع مجلس الوكلاء في الحادية عشرة من صباح اليوم ويحضر الاجتماع مديرو عموم المناطق التعليمية والموجهون العامون للمواد الدراسية وذلك لمناقشة تعديلات وثيقة المرحلة المتوسطة والتي تتعلق بالاختبارات والخطط الدراسية والاختبارات المؤجلة وامتحانات مادتي اللغة العربية والانجليزية.

الى ذلك اقرت وكيلة التعليم العام منى اللوغاني والموجهتان الاوليان للغة الانجليزية سكينة غلوم واللغة العربية هدى العميري، لطلبة المرحلة المتوسطة ان تكون الورقة الاولى في المادتين للتعبير والخط لمدة 45 دقيقة داخل الجدول الاسبوعي والورقة الثانية في النصوص والقواعد لمدة 90 دقيقة خارج الجدول.


طلب من «التعليم العالي» شراء سكن خاص للطالبات الكويتيات في القاهرة

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75893&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طلب من «التعليم العالي» شراء سكن خاص للطالبات الكويتيات في القاهرة
مجلس الوزراء: التأمين الصحي يشمل طلبة البعثات والدارسين على نفقتهم في الجامعات المعترف بها فقط

علمت «الأنباء» ان مجلس الوزراء اصدر قرارا بتكليف وزارة التعليم العالي اعداد الضوابط اللازمة لتوفير التأمين الصحي لطلبة البعثات الحكومية والطلاب والطالبات الدارسين على نفقتهم الخاصة. ونص القرار ـ تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» على لسان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بتاريخ 2 الجاري – على تكليف وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة لاعداد الضوابط اللازمة لتوفير التأمين الصحي لطلبة البعثات الحكومية والطالبات الدارسين على نفقتهم الخاصة في الجامعات المعترف بها فقط على ان يقدم تقرير للمجلس خلال اسبوعين. واصدر المجلس قرارا آخر بالطلب من وزارة التعليم العالي شراء سكن خاص للطالبات الكويتيات الدارسات في القاهرة. وجاء القرار بناء على طلب وزير المالية مصطفى الشمالي بأن الهيئة العامة للاستثمار بانتظار رأي وزارة التعليم العالي حول العروض المقدمة لشراء سكن خاص للطالبات في القاهرة طبقا للمواصفات المطلوبة.

هذا واعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا بتشكيل لجنة برئاسة محمد الكندري الوكيل المساعد للتعليم النوعي، حمود بن ثاني، فاطمة الكندري، انور العبدالغفور، عيد الحربي، مفيد عيد، د.سعد العتيبي، د.سميرة المعصب. وتتولى اللجنة اعداد دراسة متكاملة عن السلم التعليمي للمرحلة المتوسطة لادارة التعليم الديني، شاملة الخطط والمناهج ويعمل بهذا القرار اعتبارا من 18/10/2009، وحتى 24/12/2009 على ان تباشر اللجنة اعمالها خارج اوقات الدوام الرسمي.

وكلفت د.موضي وكيلة الوزارة تماضر السديراوي رئيسا عاما لامتحانات مركز تأهيل الدراسات الموسيقية للفصلين الدراسيين الاول والثاني من العام الدراسي 2009/2010، وباصدار القرارات الخاصة بكل اعمال امتحانات المقررات الدراسية الخمسة للفصلين الدراسيين الاول والثاني. وحدد القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن موعد امتحانات الفصلين الدراسيين الاول والثاني
كما يأتي:
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75893&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لزيادة وعي المجتمع بمسيرة تطوير التعليم والمشاركة في البرامج والمشروعات

«التربية»: استحداث مجلس تعليمي لكل منطقة يتبع الوزيرة


تدرس وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود مقترحا مقدما من عضو المكتب الفني بمكتب الوزيرة المستشار محمد الحزمي لاستحداث مجلس تعليمي بكل منطقة تعليمية يكون منبرا لزيادة وعي المجتمع لمسيرة التطوير والمشاركة الفاعلة في برامجه ومشروعاته ولتحقيق الترابط العضوي والمستديم بين التربية والواقع المجتمعي للكويت. واكد المستشار الحزمي في اقتراحه ان الهدف ترسيخ التواصل والتعاون والتفاعل بين المنظومة التربوية كنسق فرعي والمنظومة المجتمعية ليصبح تفاعلا مستمرا ديناميكيا ينعكس ايجابا على بيئة التعلم وحرصا على توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية في شؤون التعليم لتنسجم حركة التطوير التربوي مع حركة المجتمع وليزداد وعي المجتمع ببرامج التطوير وتاليا تزداد مشاركتهم الفاعلة والحقيقية في دعمها نظرا لاختلاف الخدمات التي تقدمها وزارة التربية عن بقية الخدمات المقدمة من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية الاخرى وارتباطها ارتباطا وثيقا بمستقبل ابنائنا العلمية، وحددت الورقة المرفوعة من المستشار الحزمي للوزيرة الحمود ملامح واهداف وكيفية تشكيل المجلس في النقاط التالية:

اولا: اعضاء المجلس التعليمي للمنطقة التعليمية

يتم اختيار اعضاء المجلس التعليمي من قبل وزير التربية من بين سكان المناطق التابعة للمحافظة ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة بحيث يمثلون اطياف المجتمع الكويتي بمؤسساته، اضافة الى ذوي الخبرة التربوية من القياديين والمسؤولين التربويين السابقين لاثراء عمل المجلس التعليمي بخبراتهم.

ثانيا: الاهداف المراد تحقيقها:

< اتاحة الفرصة لاطلاع المجتمع على الوضع التربوي في المدارس.

< اتاحة الفرصة امام الوزير لرؤية الميدان التربوي بعيون المجتمع.

< التوافق مع الاتجاهات العالمية السائدة في تطوير التعليم من حيث زيادة التلاحم والتفاعل مع المجتمع، ودعوة المجتمع بكل طوائفه لتقديم المقترحات والملاحظات واقتراح المشروعات والبرامج في المجال التربوي والتي تمثل وجهة نظر المجتمع للوزير.

< التخفيف من حدة الانتقادات الموجهة للعملية التربوية، والناشئة في مجملها من عدم المعرفة الكاملة وقلة الوعي بحقائق ومفردات وعناصر العمل التربوي، وكذلك الحد من الانتقادات التي لا تستند الى حقائق واقعية.

< تحقيق مبدأ الشفافية، وتأكيد مدى حرص الوزارة على تطبيق القوانين واللوائح والنظم بصورة معلنة وواضحة.

< تحقيق الاستفادة القصوى من الدعم «المادي والمعنوي» المجتمعي للعملية التربوية.

< تجنب تعرض الوزارة للانتقادات والتهجمات غير الواقعية وغير المبررة من بعض نواب مجلس الامة وغيرهم حيث ثبت انهم يتجنبون عادة التعرض للمؤسسات التي يمثل فيها افراد من المجتمع من غير الموظفين، والسبب ان ذلك يكشف الانتقادات والتهجمات غير الواقعية.

< الاسهام في زيادة قنوات اعلام المجتمع بانجازات وزارة التربية والبرامج والمشروعات التي تقدمها واهدافها المتوقع تحقيقها.

ويمكن اضافة المزيد من الاهداف وفق ما يمنح من صلاحيات للمجالس التعليمية.

ثالثا: مهام واعمال المجالس التعليمية: 1- تقييم برنامج الاستعداد للعام الدراسي الجديد ومتابعة احتياجات المدارس والرياض قبل بداية العام الدراسي حيث يمكن للمجلس ان يقوم بتفقد الميدان للتعرف على مدى جاهزية مدارس المنطقة من خلال تقسيم اعضاء المجلس حسب المراحل التعليمية، ويرفع تقريرا متضمنا ملاحظاته ومقترحاته للوزير.

2- متابعة عناصر الجودة النوعية في النظام التعليمي والمتمثلة في:

محتوى المناهج الدراسية، النشاط المدرسي، طرائق التدريس المتبعة، التزام الهيئة التعليمية وانضباطهم بالدوام المدرسي ومشاركتهم بالانشطة، وضع الخدمات التي تقدم بالمدارس، نظم التقويم والامتحانات المدرسية، النظام الاداري المتبع في المدارس، اي موضوع يرى المجلس دراسته.

3- للمجلس التعليمي طلب الاجتماع مع اي من المسؤولين في المنطقة التعليمية للاستفسار او الاطلاع على بعض الامور.

4- تقديم المقترحات التي تسهم في عملية صناعة القرار.

بعد ذلك يمكن للوزير ان يحدد الوقت المناسب لمناقشة ملاحظات ومقترحات كل مجلس على حدة او المجالس التعليمية مجتمعة.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75893&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ما مصير مبنى هدى شعراوي بمنطقة حولي التعليمية؟

تساءلت المصادر عن مصير مدرسة هدى شعراوي بمنطقة حولي التعليمية التي كانت تشغلها سابقا جامعة الخليج الخاصة.

واوضحت المصادر ان وزارة التربية بعد تسلمها المبنى قررت تخصيصها كثانوية للبنات ثم تراجعت وصدر قرار باستغلالها كمبنى بديل لمنطقة حولي التعليمية ثم قررت الوزارة ثالثا تخصيصها لمركز المعلومات، والآن يتردد انه تم تخصيصها كمقر لوزارة التعليم العالي.
[/COLOR]http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75893&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تستضيفه الكويت كخطوة من خطوات تعميم التعليم الإلكتروني
الحمود شكّلت فرق عمل تنفيذ مشروع الملتقى التربوي الإلكتروني الأول تحت شعار «طموحي إبداع خليجي»



شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود فرق عمل تنفيذ مشروع الملتقى التربوي الالكتروني الخليجي الاول الذي تستضيفه الكويت تحت شعار «طموحي ابداع خليجي» كخطوة من خطوات تعميم التعليم الالكتروني، ونص القرار على:

أولا: تشكيل لجنة الاشراف العام لتنفيذ مشروع الملتقى التربوي الالكتروني الخليجي الاول «طموحي ابداع خليجي» برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني وعضوية: أماني مهدي وفريد ربيع.

وحدد القرار مهام اللجنة في: الاشراف العام على اعمال فرق العمل الاخرى، والتأكد من جودة سير العمل وتنفيذه، وتذليل العقبات التي تواجه فرق العمل، والمشاركة في تحكيم الاعمال الفائزة في شكلها النهائي.
ثانيا: تشكيل فرق عمل فرعية على النحو التالي: فريق المتابعة والتنفيذ من: عذراء العراك، منى ذكر الله وهديل الريس.

وتتمثل مهام الفريق في: متابعة آلية العمل الخاصة بالتقارير الواردة، التواصل المستمر مع ضباط الاتصال للتأكد من جودة سير العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، التعاون مع الجهات المعنية الخاصة بتنفيذ الاعمال المدرجة بالملتقى «مركز المعلومات ـ العلاقات العامة ـ لجنة الاشراف العام ـ المالية ـ التقييم والتحكيم»، المشاركة مع فريق التقييم في ابداء الرأي بالاعمال السابق ذكرها.


2 ـ فريق التقييم والتحكيم من الكويت من:

فريد ربيع، عائشة العلي، نادية عبدالقادر وسميرة متقي.

وتتمثل مهام هذا الفريق في:

تقييم الاعمال المقدمة والمستوفاة لشروط المسابقة، تقدير الدرجات المخصصة لكل جوانب التقارير المقدمة، ترشيح الاعمال المتميزة للجائزة من كل دولة وكذلك ترشيح افضل تقرير من الجانب الفني، وافضل تقرير من الجانب التقني، وكذلك الجانب المادي، ورفع ما توصل اليه الفريق من نتائج الى لجنة الاشراف العام.


3 ـ فريق مراقبة الموقع من:
عايدة حسن، اسراء رمضان، هبة الجساس، وأنوار الأمير.

وتتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:
مراقبة سير العمل بالموقع ورفع التقارير لفرق العمل جميعها، والرد على الاستفسارات الواردة من المشاركين.

4 ـ فريق العلاقات العامة والاعلام يتكون من:
عائشة المطر، تسنيم محمد، وعبدالله ابراهيم.

وتتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:

التغطية الاعلامية، اعداد ميزانية الملتقى، تنظيم القاعات والحجز واستقبال الضيوف، الضيافة، وتوفير الهدايا والدروع والجوائز.

5 ـ فريق الدعم الفني والتقني:
انعام علي وبشاير صادق.

وتتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:
تقديم الدعم للموقع، تصميم موقع المسابقة، الاشراف والمتابعة على سير العمل بالموقع، تصميم برنامج تواصل لتسلم البحوث والمشاركات، وتحديث الموقع.

6 ـ الفريق المالي من: حصة الخالدي، وعذاري الرامزي.
وتتمثل مهام هذا الفريق في:
وضع الميزانية التفصيلية للملتقى، ومتابعة صرف الميزانية.
7 ـ فريق ضباط الاتصال في دول مجلس التعاون الخليجي:

يتم ترشيح عدد ثلاثة افراد من كل دولة مشاركة (بالتعاون مع ادارة العلاقات العامة بوزارة التربية بدولة الكويت) لاختيار أحدهم ليكون ضابط اتصال في الدولة المشاركة، حيث يتم تشكيل لجنة ضباط الاتصال من خمسة ضباط اتصال بالدول التالية:
(مملكة البحرين ـ دولة قطر ـ المملكة العربية السعودية ـ الامارات العربية المتحدة ـ سلطنة عمان).
وتتمثل مهام هذا الفريق في:
الاعلان عن المسابقة وتوضيح شروطها، متابعة بيانات المشاركين، التواصل مع لجنة المتابعة والتنفيذ فيما يخص اعمال المشاركين.
8 ـ فريق التحكيم من دول مجلس التعاون الخليجي:
يتم ترشيح عدد ثلاثة افراد من كل دولة مشاركة (بالتعاون مع ادارة العلاقات العامة بوزارة التربية بدولة الكويت) لاختيار أحدهم ليكون عضوا في لجنة التحكيم ممثلا للدولة المشاركة، حيث يشارك هؤلاء المحكمون في:

لجان تقييم الاعمال المقدمة والمستوفاة لشروط المسابقة، الاعمال التنفيذية للجنة التقييم، وابداء الرأي في الاعمال المتميزة.

ثالثا: تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها لمتابعة تنفيذ المشروع والاشراف على فرق العمل والتنسيق فيما بينها لضمان تنفيذ خطوات المشروع وفق الآلية والبرنامج الزمني الموضوعين.

رابعا: تتعاون قطاعات الوزارة المختلفة، كل في مجال اختصاصها مع فريق العمل لضمان نجاح المشروع وانجازه بما يحقق الاهداف التربوية المنشودة.

خامسا: يتم اعداد تقرير ختامي نهائي يتضمن النتائج والايجابيات والسلبيات.

سادسا: تصرف مكافآت مالية لرئيس واعضاء اللجنة الرئيسية وفرق العمل وفق النظم المتبعة.

سابعا: يسري هذا القرار اعتبارا من تاريخه.

ثامنا: على جهات الاختصاص العلم والتنفيذ.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75893&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود: سحب "روضتي الشهداء" من "الاشغال" لتأخر التنفيذ 4 سنوات
رداً على اقتراح الطبطبائي بهذا الشأن

شددت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود على انتهاج الوزارة سياسة واضحة لتوزيع الخدمات التعليمية ما بين المناطق السكنية وبعضها, مؤكدة ان الوزارة استندات في ذلك على البيانات السكانية التي ترد اليها من الهيئة العامة للمعلومات المدنية والتي يمكن من خلالها تحديد أعداد السكان بجميع المراحل السنية وخصوصاً من تشملهم خطة وزارة التربية من رياض الاطفال للاعمار من »سن 4 الى 6 سنوات« وكذلك باقي الاعمار ممن تقدم لهم الخدمة بالمراحل الدراسية المختلفة في »الابتدائي والمتوسط والثانوي«.
واشارت الحمود في معرض ردها امس على المقترح برغبة المقدم من العضو الدكتور وليد الطبطبائي بشأن انشاء روضة اطفال في منطقة الشهداء الذي بعثت فيه الى رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الى ان الوزارة تحرص على اهمية توفير روضة اطفال على اقل تقدير بكل قطعة من قطع اي منطقة سكنية جديدة, وذلك لتقديم الخدمة المطلوبة لما لها من أهمية في خدمة شريحة ما زالت في مرحلة سنية تحتاج الى كامل الرعاية والاهتمام.
واوضحت الحمود انه يتوافر في منطقة الشهداء موقعين بالقطعتين (4 و 5) محجوزتين لتنفيذ روضتي اطفال, اذ كان من المقرر التنفيذ عن طريق وزارة الاشغال العامة ضمن خطة الوزارة خلال العام المالي 2004-,2005 مبينة ان تنفيذ المشروع قد تأخر فتم سحب كلا المشروعين من وزارة الاشغال العامة ليتم التنفيذ عن طريق وزارة التربية »قطاع المنشآت التربوية« بناء على قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.
ولفتت الى ان العمل جار الآن من اجل الاعداد والتجهيز في المستندات التعاقدية لكلا الروضتين حتى يتم الطرح والتنفيذ خلال العام المالي 2010-2011 ويستغرق التنفيذ مدة 14 شهراً.

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76941&snapt=المحلية
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طالبة دشنت البرنامج التدريبي في مسابقة فادية السعد العلمية
الصفار: 10 ديسمبر آخر موعد لاستلام ملفات المشاريع
الفارس: المسابقة مخصصة للطالبات وسيتم تخصيص دعم مالي لكل مشروع

بدأ امس البرنامج التدريبي لمسابقة فادية السعد العلمية الخليجية العاشرة تحت شعار "لحياة أفضل" والذي تنظمه ادارتا الفتيات وعلماء المستقبل في النادي العلمي بمشاركة 59 طالبة من المرحلة الثانوية.
وقال النادي في بيان صحافي ان البرنامج استهل بمحاضرة لرئيس لجنة التحكيم الدكتور محمد الصفار استعرض خلالها البنود الاساسية التي يجب ان يحتويها ملف المشروع وتناول فيها فكرة المسابقة لهذا العام التي تدور حول مشكلة البيئة او المرور او الطاقة.
واوضح الصفار في محاضرته ان الخطوة الاولى يتم فيها تناول المشكلة التي ترغب في حلها الفرق المشاركة.
واشار الى ان الخطوة الثانية هي فكرة المشروع وشرحها بالتفصيل مع مراعاة الاجابة عن الكثير من الاسئلة عند كتابة هذا الجزء من ملف المشروع من دون الاطالة التي تسبب الملل لدى القارئ ومنها ماهية فكرة المشروع وكيفية مساهمته في حل المشكلة ومدى الاستفادة منه محليا وعالميا.
وقال ان المرحلة الثالثة هي مكونات المشروع وطريقة عمله ويتم في هذا الجزء التطرق الى المكونات والاجزاء التي سوف تستخدم في المشروع وكيفية عمله مشيرا الى الجدول الزمني المفروض اتباعه لتنفيذ المشروع الذي يشمل اربع مراحل.
ولفت الى ان اخر موعد لاستلام ملف المشروع هو ال¯ 10 من ديسمبر المقبل وان موعد انتهاء المرحلة الاولى واعلان نتائج تقييم ملف المشروع هو ال¯ 17 من نفس الشهر.
واضاف ان المرحلة الثانية تبدأ في 21 ديسمبر وانطلاق فعاليات برنامجها التدريبي في ال¯ 23 من نفس الشهر واخر موعد لتسليم المشروع هو ال¯ 24 من فبراير المقبل.
واوضح انه وبعد انتهاء موعد التسليم تأتي مرحلة تقييم المشاريع خلال يومي الثالث والرابع من شهر مارس المقبل ومن ثم حفل الختام الذي حدد له يوم الاول من ابريل المقبل في خيمة النادي العلمي.
واشار الى بنود تقييم المشاريع ومنها الابداع والابتكار والتميز والحماسة التي تحفز وتطور خبرة الطالبة التعليمية وذلك من خلال حداثة ابتكار المشروع وعمله بصورة سليمة ومنتظمة ومدى الاستفادة منه وتكلفته والاخراج النهائي له بحيث يتوافق مع الذوق العام ويتناسب حجمه مع الفكرة وان يكون قابلا للنقل بسهولة مع ضرورة توفر قواعد الامن والسلامة.
وذكر البيان انه تم عقد محاضرة قدمها رئيس اللجنة العلمية الدكتور فوزان الفارس استعرض خلالها مبادىء المشروع العلمي واهدافه وخصائصه وتبادل المعلومات وتحديد الادوار والجدول الزمني ومراحل التنفيذ وما تتطلبه من مواد ووضع الافكار واختيار الفكرة وتحديد المواد اللازمة وتكلفتها.
وبين الفارس في محاضرته اهداف المسابقة التي تسعى الى اكتشاف المواهب والابداعات والعمل على تطويرها وتنمية البحث العلمي والتطوير الفني لدى الفتيات والحث على العمل الجماعي والتعاوني وتنمية الولاء الوطني من خلال دعم المشاريع والابتكارات البناءة.
واوضح ان هناك شروطا للمسابقة تتمثل في انها مخصصة لطالبات الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر وألا يزيد عدد الطالبات على اربع من كل مدرسة مبينا انه سيتم تخصيص دعم مالي لكل مشروع على ألا تتجاوز تكلفة المشروع قيمة الدعم.
واكد ضرورة مراعاة ان يكون المشروع من افكار الطالبات وألا تتجاوز مساحة قاعدة المشروع عن متر واحد وألا يكون المشروع قد شارك في مسابقات اخرى على ان يخدم المشروع الفكرة المطلوبة المتمثلة بالمسارات الثلاثة للمسابقة.

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76939&snapt=المحلية
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الساير: تطعيم الحجاج بعد عودتهم.. وتلاميذ الابتدائي قريباً
على هامش المؤتمر الوطني الأول لمكافحة السرطان




كما كشف عن تطعيم تلاميذ المرحلة الابتدائية قريباً
.
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» تطبق الحفظ الإلكتروني

كشفت مصادر مطلعة لــ«النهار» عن توجه وزارة التربية لتطبيق مشروع الحفظ الإلكتروني في قطاع الشؤون الإدارية تتراوح كلفته الإجمالية ما بين 700 و800 ألف دينار. وأكدت المصادر أن تطبيق المشروع يحدث نقلة نوعية في العمل في قطاع الشؤون الإدارية، لاسيما مع وجود الكثير من الأمور المتعلقة بالعمل الإداري، موضحة أن الأهداف الرامية من المشروع القضاء على التخاطب بشكل ورقي وحفظ جميع ملفات العاملين والعاملات في الوزارة على الحاسب الآلي. وذكرت المصادر أن التوجه في تطبيق مشروع الحفظ الإلكتروني يصب في صالح العاملين في وزارة التربية، حيث انه يساهم في سرعة تخليص معاملاتهم الإدارية من خلال الطلب والرد بفترة لا تتجاوز اليومين عن طريق الشبكة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج، مشيرة إلى أنه سيكون لكل موظف وموظفة رقم سري خاص للدخول على البرنامج.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=177654
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ترأست اجتماع «وكلاء التربية» بحضور مديري العموم والتواجيه وقامت بجولة على المعهد الديني في الفروانية الحمود: ما يثار الآن عن التربية الموسيقية سيهدأ وعلينا النأي بالتعليم عن السياسة والنظر لمصلحة الطالب
الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - الأنباء


الوزيرة تعليقاً على كاميرات المعهد الديني في الفروانية: المشروع على مستوى
المدارس وهدفه حفظ النظام والأمن والكاميرات لا توضع في الفصول الدراسية
الـــوكـلاء تدارسوا الخطط التعويضية في حالتي تعطل الدراســة كلياً أو جزئياً بسبب إنفلونزا الخنازيـر
طالبـــــت بمعالجـة الخلـل الذي أدى لوقــف صرف مكافآت لجان الامتحانات للمعلمين منذ 3 سنــوات
مريم بندق
دعت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود القيادات التربوية الى المضي قدما في تنفيذ الخطط والبرامج التربوية المعتمدة وعدم التأثر أو الاستسلام لما يثار من قبل بعض أعضاء مجلس الأمة، مشددة على التأكيد انه «علينا جميعا كتربويين مسؤولية النأي بالتعليم عن السياسة ولننظر الى مصلحة العملية التعليمية».

وطلبت الوزيرة من القطاعات المختصة في الوزارة تسهيل إجراءات صرف مكافآت لجان الامتحانات من الموجهين المتأخرة منذ 3 سنوات. وأوعزت الى قطاعي الشؤون المالية والتعليم العام بحث الموضوع ومعالجة أوجه الخلل بأسرع وقت.

وأفاد وكيل القطاع المالي راضي الرشيدي بأن الربط المالي موجود ولكن الإجراءات المرسلة من القطاع المختص غير مكتملة والخاصة بالمزاولات.

جاء حديث الوزيرة أثناء ترؤسها في الحادية عشرة من صباح امس اجتماع مجلس وكلاء وزارة التربية بحضور الوكلاء المساعدين ومديري العموم والموجهين العامين والذي تغيبت عنه وكيلة الوزارة تماضر السديراوي لأسباب صحية.

وأعلنت د.موضي للحضور نيتها تفعيل المشاريع التطويرية وان اللجنة العليا للمشاريع التطويرية تعمل الآن وستزود المختصين بتقرير عن المشاريع، حيث تواصل العمل الآن.

ووافقت الوزيرة على طلب توجيه التربية البدنية بالمشاركة في لجان تسلم أجهزة الورش والمختبرات وصالات التربية البدنية والملاعب من قطاع المنشآت بهدف توفير المواصفات المطلوبة.

واستمعت كذلك الى توجيهي المواد التجارية والمكتبات، وطالبت بدراسة متكاملة عن الحلول البديلة للعاملين في المواد التجارية لتنفيذ الترقيات الخاصة بهم الى جانب اجراءات الاستفادة من أصحاب هذا التخصص في مواد الاختيار الحر أو المهارات الحياتية وإعادة التأهيل للعرض على مجلس الوكلاء.

وطرح الموجهون العامون الخطة التعويضية في حالة انتشار وباء انفلونزا الخنازير مع قدوم فصل الشتاء في حالة التغيب الكلي والجزئي للطلبة وتتلخص في إطالة العام الدراسي، والاستفادة من عطلة الربيع والسبت، ومراكز رعاية المتعلمين المسائية، والاستعاضة عن انتظام الطلبة في المدارس بالبث من خلال القناة الفضائية.

وفي هذا الصدد أعلنت الموجهة العامة للغة الفرنسية عن انتهائها من بعض الأعمال المطلوبة في هذا الصدد.

الى ذلك، قامت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بجولة صباح امس على المعهد الديني للبنات في منطقة الفروانية بمرافقة الوكلاء المساعدين.

وأشادت بالتجهيزات المتوافرة من الأجهزة الحديثة كالسبورة الذكية وتنظيم العمل داخل الفصول الدراسية واسهامات الطالبات في العملية التعليمية وادارة الفصل.

وعلقت الوزيرة على ما اثير أخيرا حول وضع كاميرات مراقبة في المعهد بالقول ان الكاميرات مشروع على مستوى جميع المدارس وهدفه ليس المراقبة ولكن التنظيم وحفظ الأمن وتعلق الكاميرات في الممرات والساحات الخلفية وغرف الكمبيوتر وغرف الكنترول.

وأشادت الوزيرة بالعمل وجهود العاملين في المعهد وتحدثت الوزيرة مجددا عن خطط الوزارة لادخال التعليم الإلكتروني وتطوير المناهج.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76233&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الوزيرة عن المعهد الديني بالفروانية: شيء يرفع الرأس



كشفت وزيرة التربية والتعليم العالي د.موضي الحمود عن نية الوزارة التوسع في تنويع التعليم بالمدارس الثانوية سواء من خلال مشاريع المدارس التقنية او الرياضية وكذلك مدارس الفائقين والتعليم الديني، مؤكدة ان التنوع في مسارات التعليم الثانوي يعطي قوة لمسيرة التعليم ويتوافق وميول الطلبة ويحقق خطة الدولة وهو ما يحتم تنوع مسارات التعليم بالبلاد. وأضافت الوزيرة خلال جولتها صباح امس بالمعهد الديني للبنات بمنطقة الفروانية ان التعليم الديني جزء لا يتجزأ من التعليم بشكل عام بالكويت ورافد اساسي من روافده، مؤكدا ان الوزارة على استعداد لتقديم كل ما يحتاجه وان برنامج عمل الوزارة المقدم للحكومة يحتوي على دعم كامل للتعليم الديني. وأشادت الحمود بمستوى المعهد قائلة انه «شيء يرفع الرأس ويجعلنا نفخر ونعتز بهذه المدارس النموذجية»، بل وتمنت ان ترى هذا التطور الموجود في المعهد بجميع مدارس وزارة التربية، كما لفتت الى اطمئنانها بشأن الادراء الدراسي بفضل ما لمسته خلال جولتها بالفصول من اطمئنان الطالبات وثقتهن بأنفسهن والقدرة على التعبير بأريحية وهو نتاج جهد العاملين بالمعهد من مدرسات ومديرات مساعدات.

بدورها حرصت مديرة المعهد عزيزة حمادي على تعريف الوزيرة بتقنيات ومحتويات الفصول، كما أوضحت ان المعهد يضم 362 طالبة موزعات على 15 فصلا تدرس بها الطالبات المقررات الدراسية ابتداء من الفصل الخامس حتى الثاني عشر، مؤكدة ان قطاعات الشؤون المالية والتقنيات والمكتبات لم تتأخر عن دعم المعهد بكل ما يحتاج اليه، كما لفتت الى ان الفصول الذكية والمكتبة عبارة عن تبرع من الأمانة العامة للأوقاف بينما قاعة العروض الذكية هي من نتاج «التربية».


نشكر أمانة الأوقاف

وفي ردها على أن معظم التقنيات والفصول بالمعهد مجهزة كتبرع من الأمانة العامة للأوقاف عبرت الوزيرة عن شكرها للأمانة العامة للأوقاف لدعمها للمشاريع التعليمية.

«الديني» جزء لا يتجزأ من التعليم

اكدت د.الحمود على ان العليم الديني جزء لا يتجزأ من التعليم في الكويت وان الوزارة لا تتأخر في دعمه.

كاشفة عن توجه الوزارة الى تنويع التعليم الثانوي بافتتاح ثانويات للفائقين والفني والرياضيين.

وتحدثت الوكيل المساعد للمناهج مريم الوتيد عن المشاريع التطويرية الجديدة وعن جهود العاملين باللجان والدورة المستندية المطلوبة للانتهاء من انجاز هذه المشاريع.



شكر للجميع

بدأت الوزيرة بتوجيه كلمة شكر الى الحضور من وكلاء مساعدين ومديري عموم المناطق التعليمية والموجهين العامين على استعدادات العام الدراسي التي تمت بكل نظام وترتيب ولم تسجل اي مشكلات تذكر وذلك بفضل التعاون والتواصل بين الجميع وجهود لجنة الاستعداد برئاسة وكيلة الوزارة تماضر السديراوي.



زوبعة وستزول

دعت الوزيرة الجميع الى عدم الاستسلام او التأثر بما يثار من ردود افعال حول مادة التربية الموسيقية والمضي في العمل لصالح الطالب وذلك ردا على مداخلة موجه التربية الموسيقية عندما قال «اصبحنا الآن حديث الساعة». وتذكرت الوزيرة الزوبعة التي حدثت على مادة التربية الاسلامية، فما يثار يأخذ وقتا ويمشي ولكن ادعوكم الى عدم التأثر.


إزالة جميع الكاميرات من المعهد

لوحظ اثناء الزيارة إزالة جميع الكاميرات من الفصول الدراسية بحسب ما طالب به البعض مؤخرا.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76233&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الروضان تقوم بجولة في جليب الشيوخ

تقوم الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات عائشة الروضان بجولة في مدرسة حذافة بنت الحارث المتوسطة بنات وذلك في الـ 10 صباح اليوم.

مديرو العموم: حضرنا دون فائدة

افاد مديرو عموم المناطق التعليمية بأن دعوتهم الى الاجتماع كانت بلا فائدة حيث لم يساهموا في النقاشات التي تركزت على اراء الموجهين العامين حول بدائل تعويض الطلبة في حالة الغياب الكلي او الجزئي اضافة الى مقترحات ومشاكل كل توجيه على حدة.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76233&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وزيرة التربية: ننشد التطوير وندافع عن وجهات النظر بشكل ديموقراطي

اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان القرار التعليمي هو قرار جماعي فني بحت من المختصين في وزارة التربية ولا يخضع للاجتهادات الفردية بتاتا، مشددة على حرص الوزارة على التمسك بالاعتبارات التربوية والعمل بخطوات متزنة واضعين مصلحة الطالب ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار. وخاطبت د.الحمود بحسب بيان الوزارة خلال اجتماعها مع القياديين في الوزارة من الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق وموجهي العموم للمواد الدراسية قائلة: «نحن ننشد التطوير وندافع عن وجهات النظر بشكل ديموقراطي ونؤكد ان القرار التربوي يخضع للامور الفنية بالدرجة الأولى ولا يرتبط بغيره، والتي تعود للمختصين، متمنية الاهتمام بكل الاقتراحات والافكار التي من شأنها اثراء وتطوير المناهج والعمل بروح الفريق الواحد، مؤكدة ان المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا».

واشادت د.الحمود بلجنة الاستعداد للعام الدراسي الحالي التي ترأستها وكيلة الوزارة تماضر السديراوي والتي ابلت بلاء حسنا متمنية ان توفق من الآن في استعداداتها للعام الدراسي المقبل، مشيرة الى ان الجهود كبيرة ولكن الطموحات كبيرة ايضا، موضحة ان الافكار عديدة لتطوير العمل على جميع الاصعدة ومنح الطالب افضل ما لدينا بما يتوافق مع الامكانيات والسياسات التربوية، مثمنة الجهود التي بذلت والتي لمسناها داخل المناطق التعليمية وخلال الجولات التفقدية والتي تعكس حجم المسؤولية والالتزام بها في مدارسنا لاسيما في بداية العام الدراسي مع تزايد عبء العمل الا ان التحدي الكبير لزملائنا ضاعف الجهود الجبارة من قبل الجميع في كل القطاعات والتي بدأت بسلاسة وانتظام.

ومن جانبها اعربت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني عن شكرها لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي على فرصة اللقاء لطرح الآراء، مؤكدة ان التعليم العام بالتعاون مع مديري العموم يشكلون فريق عمل واحد، مشيرة الى ان هذه السنة شهدت خطة ورؤية قطاع التعليم المتضمن جودة التعليم العام ليتم توظيف هذه الرؤية لتحقيق جودة التعليم. واوضحت ان المحاور تم وضعها لبناء خطة العمل مع التواجيه الفنية وتفريغ خطة التواجيه والمناطق وادارات التنسيق لرفعها في تقرير الى وزيرة التربية ووكيل وزارة التربية بهدف تنفيذ الخطة لايجاد مدارس متميزة بما يتوافق مع الجودة التعليمية حتى نصل الى الاعتماد على معايير هذه الجودة في مدارسنا.
[/COLOR]http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=76233&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اعترفت بتأخير بعض المشاريع نتيجة ظهور مستجدات
الحمود*: ‬على الأوقاف تدعيم جميع المدارس وألا تكتفي* ‬بالمعاهد الدينية

Wednesday, 11 November 2009
كشفت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي* ‬د.موضى الحمود عن نية الوزارة التوسع في* ‬تنويع التعليم بالمدارس الثانوية سواء من خلال مشاريع المدارس التقنية أو الرياضية وكذلك الفائقين والتعليم الديني،* ‬مؤكدة ان التنوع في* ‬مسارات التعليم الثانوي* ‬يعطي* ‬قوة لمسيرة التعليم ويتوافق وميول الطلبة ويحقق خطة الدولة وهو ما* ‬يحتم تنوع مسارات التعليم بالبلاد*.‬
وأضافت خلال جولتها بالمعهد الديني* ‬للبنات بمنطقة الفروانية ان التعليم الديني* ‬جزء لا* ‬يتجزأ من التعليم بشكل عام بالكويت ورافد أساسي* ‬من روافده،* ‬مؤكدة ان الوزارة على استعداد لتقديم كل ما* ‬يحتاجه وان برنامج عمل الوزارة المقدم للحكومة* ‬يحتوى على دعم كامل للتعليم الديني*.‬
وفي* ‬ردها على ان معظم التقنيات والفصول بالمعهد مجهزة كتبرع من الأمانة العامة للأوقاف عبرت الوزيرة عن شكرها للأمانة العامة للأوقاف لدعمها للمشاريع التعليمية التي* ‬تعد مصرفاً* ‬من المصارف المستحقة لأموال الأوقاف بالكويت،* ‬والدولة تشجع هذا الشيء الطيب مستدركة بأن وزارة التربية لا تريد فقط من الأمانة العامة للأوقاف ان تدعم المعاهد الدينية وانما تريد دعماً* ‬لجميع المدارس من الأوقاف،* ‬إلا ان ذلك لا* ‬ينسينا جهود وزارة التربية وادارة المدرسة خاصة وان التربية بصدد تجهيز عدد ضخم من المدارس،* ‬فالأمر لا* ‬يقف عند حدود مدرسة أو مدرستين وانما هناك اجراءات ودورة مستندية محكومة بإجراءات لذلك لا* ‬يمكن ان ننفذ تلك المدارس بالأمر المباشر فالأمر* ‬يخضع لاجراءات المناقصات ودورة طويلة وبالتالي* ‬عندما* ‬يأتينا تبرع سريع* ‬يساعدنا في* ‬انجاز تلك الفصول فهو أمر طيب لكنه لا* ‬يثنينا أيضاً* ‬عن المسير قدماً* ‬في* ‬اجراءاتنا لانجاز مشاريعنا الخاصة بالوزارة عبر المناقصات لدعم المشاريع التربوية والأمر فقط* ‬يحتاج إلى وقت*.‬
وحول وجود شكوى من لجنة المناقصات بأن التربية هي* ‬السبب في* ‬تأخير تنفيذ بعض المشاريع قالت الوزيرة ان هناك دورة مستندية وأحياناً* ‬يتطلب الأمر وجود شروط ومواصفات واضحة أو تغير وتطوير بعض المشاريع معترفة بوجود بعض المشاريع أخرت تنفيذها وزارة التربية اما لوجود داع لتغيير المواصفات أو تطويرها أو ظهور مستجد* ‬يحتم ذلك فنحن أمام مشاريع ضخمة وليست بسيطة وعليك ان توفر منافسة شريفة وشفافة بين الموردين والقائمين على تنفيذ تلك المشاريع وهو ما* ‬يستدعي* ‬أحياناً* ‬مراجعة الشروط المرجعية أو اعادتها أو ادخال متطلبات جديدة على المناقصة وهو ما* ‬يؤدي* ‬إلى التأخير بلاشك فضلاً* ‬عن متطلبات الدورة المستندية ولكن هذا طبيعة العمل ونحن نحاول الوصول إلى الأفضل*.‬[/
SIZE] http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=41025
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تمنت الاهتمام بمقترحات تطوير المناهج
الحمود*: ‬القرار التعليمي* ‬جماعي* ‬لا* ‬يخضع لاجتهادات فردية

Wednesday, 11 November 2009


أكدت وزير التربية وزير التعليم العالي* ‬الدكتورة موضي* ‬الحمود أن القرار التعليمي* ‬قرار جماعي* ‬فني* ‬بحت وبمشاركة المختصين في* ‬الوزارة ولا* ‬يخضع للاجتهادات الفردية بتاتا،* ‬مشددة على حرص الوزارة على التمسك بالاعتبارات التربوية والعمل بخطوات متزنة واضعين مصلحة الطالب ومصلحة الوطن في* ‬الاعتبار*.‬
وخاطبت خلال اجتماعها مع القياديين في* ‬وزارة التربية من الوكلاء المساعدين ومديري* ‬عموم المناطق وموجهي* ‬العموم للمواد الدراسية قائلة* »‬نحن ننشد التطوير وندافع عن وجهات النظر بشكل ديمقراطي* ‬ونؤكد أن القرار التربوي* ‬يخضع للأمور الفنية بالدرجة الأولى ولا* ‬يرتبط بغيره،* ‬والتي* ‬تعود للمختصين،* ‬متمنية الاهتمام بكل الاقتراحات والأفكار التي* ‬من شأنها اثراء وتطوير المناهج والعمل بروح الفريق الواحد مؤكدة أن المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا*«.‬
وأضافت أن الهدف من هذا اللقاء هو الاستماع الى وجهات النظر والتواجيه الفنية والتي* ‬هي* ‬في* ‬الميدان وقريبة منه وذلك لطرح الاقتراحات التي* ‬تخدم العملية التربوية وتسهم في* ‬دفع عجلة التعليم لمواكبة التطور والتكنولوجيا*.‬
وأشادت بلجنة الاستعداد للعام الدراسي* ‬الحالي* ‬والتي* ‬أبلت بلاء حسنا،* ‬متمنية أن توفق من الآن في* ‬استعداداتها للعام الدراسي* ‬المقبل،* ‬مشيرة الى أن الجهود كبيرة ولكن الطموحات أكبر،* ‬موضحة أن الأفكار عديدة لتطوير العمل على جميع الأصعدة ومنح الطالب أفضل ما لدينا بما* ‬يتوافق مع الامكانات والسياسات التربوية*.‬
وثمنت الجهود التي* ‬بذلت والتي* ‬لمسناها داخل المناطق التعليمية وخلال الجولات التفقدية والتي* ‬تعكس حجم المسؤولية والالتزام بها في* ‬مدارسنا ولاسيما في* ‬بداية العام الدراسي* ‬مع تزايد عبء العمل الا ان التحدي* ‬الكبير لزملائنا ضاعف الجهود الجبارة من قبل الجميع في* ‬كل القطاعات والتي* ‬بدأت بسلاسة وانتظام*.‬
وأضافت ان التعامل الراقي* ‬بدد الخوف في* ‬نفوس أبنائنا مع انتشار مرض* ‬AH1N1 * ‬وقلب التوقعات المطروحة لغياب الطلبة وكشف قدرة الميدان التربوي* ‬على التعامل مع الظروف التي* ‬يمر فيها العالم بأسره حتى انخفضت نسبة حدة القلق الى حد كبير،* ‬مضيفة ان الاستعدادات الأخرى من كتب دراسية وخلافه كانت متوافرة حسب الخطة الموضوعة لكل منطقة مشيدة بكافة الجهود التي* ‬قام بها العاملون في* ‬جميع القطاعات*.‬
ومن جانبها أعربت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني* ‬عن شكرها لوزير التربية وزير التعليم العالي* ‬على فرصة اللقاء لطرح الآراء مؤكدة أن التعليم العام بالتعاون مع مديري* ‬العموم* ‬يشكلون فريق عمل واحدا،* ‬مشيرة أن هذه السنة شهدت خطة ورؤية قطاع التعليم المتضمن جودة التعليم العام ليتم توظيف هذه الرؤية لتحقيق جودة التعليم*.‬
وأوضحت أن المحاور تم وضعها لبناء خطة العمل مع التواجيه الفنية وتفريغ* ‬خطة التواجيه والمناطق وادارات التنسيق لرفعها في* ‬تقرير الى وزيرة التربية ووكيل وزارة التربية بهدف تنفيذ الخطة لايجاد مدارس متميزة بما* ‬يتوافق مع الجودة التعليمية حتى نصل الى الاعتماد على معايير هذه الجودة في* ‬مدارسنا*.‬
الى ذلك تطرق كافة الموجهين الى التصورات والاقتراحات التي* ‬تهدف الى وضع النقاط على الحروف والاستمرارية في* ‬العمل لما فيه خير المصلحة العامة*.‬
من جانب آخر هنأت وزير التربية وزير التعليم العالي* ‬د.موضي* ‬الحمود أبناءها أبطال البطولة الخليجية المدرسية الأولى لكرة القدم تحت* ‬14* ‬سنة،* ‬معربة عن اعتزازها وسعادتها بهذا الانجاز الرائع الذي* ‬حققه طلبة وزارة التربية في* ‬البطولة التي* ‬اختتمت صباح أول من أمس وبمشاركة طلاب مدارس الدول الشقيقة من كل من السعودية وقطر والامارات اضافة الى الكويت الدولة المضيفة*.‬
وقالت*: »‬ان مثل هذه التجمعات الشبابية الطلابية تعزز أواصر المحبة وتعمق العلاقات بين مواطني* ‬دول مجلس التعاون الخليجي* ‬وتكرس مبدأ الولاء وحب الانتماء لهذا الوطن الواحد وتسهم في* ‬صقل المواهب الرياضية والاستفادة من الخبرات الكروية عبر اللقاءات التنافسية التي* ‬تنمي* ‬روح الأخوة بين الأشقاء*.‬
وأضافت أن هذا الانجاز الكروي* ‬يؤكد أهمية النشاط المدرسي* ‬الرياضي* ‬ايماناً* ‬بأن الجسم السليم في* ‬العقل السليم ويجدد الثقة باعتبار المدراس المصدر الرئيسي* ‬في* ‬تغذية ودعم المنتخبات الوطنية بالمواهب الواعدة لكافة الألعاب الرياضية،* ‬مشيدة باللجان المنظمة للبطولة على حسن التنظيم ولاسيما اللجنة العليا للرياضة المدرسية بدول مجلس التعاون الخليجي* ‬وتوجيه التربية البدنية وادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي* ‬بوزارة التربية وكل اللجان العاملة التي* ‬ساهمت في* ‬انجاح هذه البطولة*.‬


http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=41019
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نعمل بخطوات متزنة لمصلحة الطلبة
وزيرة التربية: قراراتنا لا تخضع للاجتهادات الفردية



أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود أن القرار التعليمي هو قرار جماعي فني بحت من المختصين في وزارة التربية ولا يخضع للاجتهادات الفردية بتاتا، مبينة حرص قيادات الوزارة على التمسك بالاعتبارات التربوية والعمل بخطوات متزنة واضعين مصلحة الطالب ومصلحة الوطن في الاعتبار.
وأضافت الحمود خلال اجتماعها مع القياديين في وزارة التربية من وكلاء مساعدين ومديري عموم المناطق التعليمية وموجهي عموم المواد الدراسية: نحن ننشد التطوير وندافع عن وجهات النظر بشكل ديمقراطي ونؤكد أن القرار التربوي يخضع للأمور الفنية بالدرجة الأولى ولا يرتبط بغيرها، والتي تعود للمختصين، متمنية الاهتمام بكل الاقتراحات والأفكار التي من شأنها إثراء وتطوير المناهج والعمل بروح الفريق الواحد مؤكدة أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع.
وبينت الحمود أن الهدف من هذا اللقاء هو الاستماع إلى وجهات نظر التواجيه الفنية التي هي في الميدان وقريبة منه وذلك لطرح الاقتراحات التي تخدم العملية التربوية وتسهم في دفع عجلة التعليم لمواكبة التطور والتكنولوجيا.
وأشادت بلجنة الاستعداد للعام الدراسي الحالي والتي أبلت بلاء حسنا، متمنية أن توفق من الآن في استعداداتها للعام الدراسي القادم، مشيرة الى أن الجهود كبيرة ولكن الطموحات كبيرة أيضا، موضحة أن الأفكار عديدة لتطوير العمل على جميع الأصعدة ومنح الطالب تعليما أفضل بما يتوافق مع الإمكانيات والسياسات التربوية.
واعتبرت الحمود أن التعامل الراقي بدد الخوف من نفوس الطلبة والطالبات مع انتشار مرض إنفلونزا الخنازير، وقلب التوقعات المطروحة لغياب الطلبة وكشف قدرة الميدان التربوي على التعامل مع الظروف التي يمر فيها العالم بأسره، حتى انخفضت حدة القلق إلى حد كبير، مضيفة أن الاستعدادات الأخرى من كتب دراسية وخلافه كانت متوفرة حسب الخطة الموضوعة لكل منطقة مشيدة بكافة الجهود التي قام بها العاملون في جميع القطاعات.
ومن جانبها أعربت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني عن شكرها لوزيرة التربية وزيرة التعليم العالي على فرصة اللقاء لطرح الآراء، مؤكدة أن التعليم العام بالتعاون مع مديري العموم يشكلون فريق عمل واحدا، مشيرة الى أن هذه السنة شهدت خطة ورؤية قطاع التعليم المتضمن جودة التعليم العام ليتم توظيف هذه الرؤية لتحقيق جودة التعليم.
وأوضحت أن المحاور تم وضعها لبناء خطة العمل مع التواجيه الفنية وتفريغ خطة التواجيه والمناطق وإدارات التنسيق لرفعها في تقرير إلى وزيرة التربية ووكيلة الوزارة بهدف تنفيذ الخطة لإيجاد مدارس متميزة بما يتوافق مع الجودة التعليمية للوصول إلى الاعتماد على معايير هذه الجودة في مدارسنا.
إلى ذلك تطرق كافة الموجهين إلى التصورات والاقتراحات التي تهدف إلى وضع النقاط على الحروف والاستمرارية في العمل لما فيه خير المصلحة العامة.

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortalNew/UI/Article.aspx?ArticleID=78515
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمير للحمود: ما نسبة النجاح للعام الدراسي السابق مقارنة بالسنوات السابقة؟


وجه النائب علي العمير سؤالاً لوزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود جاء فيه تعتبر وزارة التربية هي الجهة المسؤولة عن ابنائنا الطلبة في ورفع كفاءتهم العلمية والمسؤولية كبيرة على الوزارة في ضبط جودة المخرجات حتى يخرج لنا جيل مسلح بالعلم: وطلب افادته بالآتي ماهي نسبة النجاح للعام الدراسي 2008 /2009 مقارنة بالسنوات التي قبلها؟ وماهي نسبة النجاح في امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2008 /2009؟ وارجوا تزويدي بنسب النجاح للمرحلة الثانوية في الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر؟
http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=118152
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أساتذة »الموسيقى« يرفضون الإساءة لها والاستجواب بها






د.سلمان البلوشي: القول ان التربية الموسيقية حرام »مأخوذ خيره« ولينظروا إلى مصالح البلد



د.عامر جعفر: الموسيقى ليست رقصاً والهجوم على الكويتية منها هجوم على تاريخ البلد



د.محمود فرج: أهل المدينة استقبلوا الرسول صلى الله عليه وسلم بالغناء وخديجة تغزلت به



د.فهد الفرس: لا نخرج الراقصين والراقصات بل هي مهنة شريفة محترمة



د.سحر ملحم: للتربية الموسيقية أهمية في الصحة النفسية والعصبية





أجرى التحقيق مبارك الشمري:



استغرب عدد من اعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الموسيقية في كلية التربية الاساسية لما اثير حول مادة التربية الموسيقية والمطالبة بالغائها مؤكدين انها ثقافة مميزة تعرف الشعوب من خلالها.





وعرض الاساتذة في احاديث ادلوا بها لـ »الوطن« ايجابيات مادة التربية الموسيقية ومالها من دور في تنمية النفس البشرية داعين في الوقت ذاته الى ضرورة احترام التخصصات المختلفة ومعربين عن رفضهم لالغاء المجال الموسيقي من المدارس والتعليم.





ففي هذا السياق رفض رئيس قسم التربية الموسيقية في كلية التربية الأساسية الدكتور سلمان البلوشي ما وصف الموسيقى به احد اعضاء مجلس الامة لمادة الموسيقى بانها تعمل على تخريج راقصين وراقصات مشددا البلوشي على أهمية أن يأتي ممثل الشعب ويتبين الأمور قبل اطلاق أي اتهامات أو أوصاف عن المجال الموسيقي منوها الى منطلق المعارضة بان التربية الموسيقية حرام »كلام مأخوذ خيره« على حد تعبير البلوشي.

وأضاف انه سبق وان اتهم احد النواب القسم وتمت دعوته للحديث وتبادل وجهات النظر وجاءت أيضا فتوى من وزارة الأوقاف عن التربية الموسيقية داعيا الى النظر بمشاكل البلد التي هي أهم من الخوض بالحديث والاساءة لقسم التربية الموسيقية.





وذكر البلوشي أن للتربية الموسيقية دورا كبيرا في تنمية البلاد وثقافات الشعوب لافتا الى ان عدم الاعتراف في جامعة الكويت في الفترة السابقة يعود لعدم وجود مادة التذوق الموسيقي حيث تمت الاجتماعات مع الجامعة بهذا الشأن منوها بأن جميع الجامعات العالمية تدرس في كافة مراحلها قسم التربية الموسيقية.





وأشار البلوشي الى أن الغاء التربية الموسيقية ليست المرة الاولى من نوعها في سياق مطالبات لا تقف عند حد معين فبالأمس هناك من قال أن قسمي الفنية والتصميم الداخلي يصنعان الأصنام وآخرون اتهموا قسم التربية البدنية بان حمامات السباحة فيه ومكشوفة متسائلا هل التوجه هو القضاء على الفنون ؟





وفيما دعا البلوشي نواب مجلس الأمة الى الاهتمام بالشباب الذين يعتبرون الشريحة الأكبر في المجتمع بالاضافة الى التفكير في تطوير المناهج التربوية التي تخدم البلد اختتم حديثه قائلا أن هناك نواباً بالمجلس متزمتون ويجب أن يخرجوا من القمقم الذين يقبعون فيه فالالتفات الى مشاكل البلد والنهوض بها أفضل من محاربة ثقافتها وفكر مجتمعها.







حرب على التاريخ



وبدوره ذكر الدكتور عامر جعفر أن الهجوم على التربية الموسيقية والمطالبة بالغائها كأنها حرب على تاريخ بلد موضحا أن الكويت تملك تاريخا كبيرا في فنونها وتراثها نفخر به أمام الدول الأخرى ولكن هناك من يريد وأد هذه الثقافة وادخال أفكارا خاصة به.





وأشار الدكتور جعفر الى اننا ندرس مادة اكاديميه وفنا راقيا شعبيا فلا رقص ولا حفلات ماجنات مستغربا من اساءة النائب لعلم الموسيقى الذي يعتبر احد أقدم العلوم على مر التاريخ مشيرا في الوقت نفسه الى أن ما يدرس هو موسيقى لا رقصا.





وذكر جعفر أن الرسول عليه الصلاة والسلام استقبل بالغناء أثناء هجرته للمدينة المنورة، مؤكدا جعفر أن ما يدرس في التربية الأساسية ووزارة التربية هو الأناشيد الدينية والوطنية التي تنمي الوازع الديني والوطني لدى الأبناء.





وأضاف أن للتربية الموسيقية العديد من الايجابيات على المستويات المختلفة من النواحي العلاجية أو النفسية لافتا الى أن المؤذن يستخدم مقامات موسيقية في القائه متسائلا هل يكون الأذان اختياريا كما ينادي بذلك البعض؟





ودعا الدكتور جعفر الى أهمية ابتعاد نواب مجلس الأمة عن هذا النوع من التهديد باللجوء الى استخدام المادة الدستورية متمنيا احترام العلوم والثقافات الأخرى دون فرض ثقافة على أخرى وتهميش الدور الكبير الذي تلعبه الثقافة الموسيقية.







تهديدات



ومن جهته ذكر الدكتور محمود فرج أن تصريح النائب كان من باب أولى أن يخرج من شخص عادي وليس من ممثل للشعب موضحا أن التصريح كان يفتقر للمعلومات الكافية وأيضا كان غير مطلع على الأحكام مشيرا الى انه لا يوجد نص قرآني أو حديث صحيح معتبر يحرم الموسيقى.





وأضاف انه قد كان على النائب أن يأتي ويناقش ولا يهدد بالاستجواب وأن ينتبه لما سيقوله لا أن يلقي تهما بأن الخريجين يتخرجون من الرقص مؤكدا الفرج هنا أن التاريخ الاسلامي كان فيه غزل وموسيقى محترمة فالسيدة خديجة رضي الله عنها تغزلت بزوجها الرسول الكريم.





وأضاف الدكتور محمود أن الموسيقى الكلاسيكية تحتوي وتشمل على قواعد تخدم المخ وتستخدم للعلاج بالاضافة الى أن هناك فتاوي عديدة تؤكد أن الموسيقى حلال لأنها تربية للنفس وتهذيب للأخلاق موضحا ان موسيقانا في الكويت تعطي ألفه ومسؤولية وطنية.





وزاد أن الموسيقى في الكويت تشمل الفنون الشعبية والتراث الصعب وفيها دسومة حيث كانت الأغاني الشعبية تستخدم في الغوص وموسم البحر ولها دلالات معينة وكذلك تعطي حماسا وهمة في مختلف المناسبات والأماكن.





وعليه فقد طالب الدكتور محمود فرج بأن يظل تدريس الموسيقى الزامياً كبقية المقررات التي تعطي احتراماً للمعلم الذي اجتهد أربع سنوات للحصول على البكالوريوس ولاسيما اننا كأعضاء هيئة تدريس تغربنا من اجل الحصول على اعلي الشهادات العلمية.







تراث دولة



ومن جهته قال الدكتور فهد الفرس إن النائب يريد من خلال هجومه على التربية الموسيقية أن يمحي تراث دولة الكويت لعدم كفاية المعلومات لديه منوها الى أن هناك مثلا يقول »ان من يريد التعرف على ثقافة شعب فلينظر الى موسيقاها« مؤكدا أن الكويت بلد صغير والعالم يستغرب من التراث الموجود فيها وهوما يتضح في المناسبات المختلفة التي تتم المشاركة فيها وكذلك الجوائز العالمية التي حصلت عليها.





وزاد الفرس أن المناسبات التي نحييها بالموسيقى والغناء في دولة الكويت تتمثل في الولادة والأعياد الوطنية والاسراء والمعراج مشيرا الى ان تلك المناسبات كلها وطنية ودينية ليتساءل أين الرقص فيها؟ لافتا الى أن التاريخ الغنائي الكويتي مليء بعراقته والرقص الكويتي هو رقص »العرضة« التي تحاكي الواقع وبها حماس ووقار للمقاتلين وتهدف للدفاع عن النفس.





وأشار الدكتور الفرس الى أن الفنون الكويتية الغنائية بها نوعان هما السامري والخماري، وان فن الصوت الغنائي هو متوارث من أيام الدولة العباسية وأيضا أن الفن البحري الكويتي الذي يلازم البحارة منذ بداية الرحلة الى نهايتها مؤكدا ان تلك الفنون تدرس في مناهج وزارة التربية للحفاظ على هذا الموروث الفني والثري الذي يعتبر كويتيا أصيلا وصل للعالمية.





ودعا الفرس الى قراءة أو مجالسة أصحاب الاختصاص في المجال الموسيقي قبل اطلاق أي شيء يمس هذا الفن والتراث الكويتي مؤكدا اننا »لا نقبل بتخريج راقصين وراقصات« فالموسيقى مهنة شريفة يجب أن تحترم ولا يمكن لأحد أن يفرض رأيه على المجتمع الكويتي الذي تتأصل فيه البيئة الدينية.





الصحة النفسية والعصبية



أما الدكتورة سحر ملحم فذكرت أن للتربية الموسيقية أهمية في الصحة النفسية والعصبية وأيضا تفيد في استخدامها في العلاج الطبي مؤكدة انها ليست للتسلية والطرب منوهة ببراءة الموسيقى من بعض أصحاب الطرب الذين أساءوا لها مشيرة الى أن الفن بحد ذاته راق وسامٍ يسمو بالفكر معربة عن استيائها من بعض الموسيقات التجارية التي تقدم من غير دراسة.





وشددت على اهمية ان تكون التربية الموسيقية ضرورية وليست اختيارية فهي تستخدم للعديد من الاغراض التي تفيد الانسان في حياته وايضا من الناحية الطبية تعالج مرض الزهيمر وكذلك هناك كراسي طبية موسيقية لمعالجة بعض الامراض بالانسان.







الفكر الموسيقي



ومن جهته أكد الدكتور صقر الرامزي أن للموسيقى دوراً كبيرا وحضاريا لأنها جزء لا يتجزأ من المجتمعات نافيا الاتهام بأنها تخرج راقصين بل أكاديميون ومثقفون على مستوى عال منوها بأن تلك المحاولات ما هي الا محاولة لقمع الفكر الموسيقي.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=551557
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رجال دين يشدون على موقف هايف: أمض ضد الموسيقى

في الوقت الذي ناهض فيه اساتذة موسيقى مساعيه بشأن تدريس مادة الموسيقى اثنى عدد من رجال الدين على توجه النائب محمد هايف ومطالبته بعدم الزامية مادة التربية الموسيقية في المرحلة المتوسطة وتحويلها الى مقرر اختياري تسمح لمن يريد التسجيل به.




فمن جانبه، قال الامام والخطيب بوزارة الاوقاف الشيخ بدر الحجرف ان الواجب الذي امرنا به الله سبحانه وتعالى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا واجب على جميع المسلمين وخاصة من بيده القرار مثل اعضاء الحكومة والمجلس، موضحا ان ما يقوم به النائب محمد هايف تنفيذا لذلك الامر الرباني الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو واجب عليه بصفته عضو مجلس امة يستطيع أن يحاسب ويراقب.




واضاف الحجرف ان ما وجب على النائب محمد هايف وجب على زملائه من الاعضاء فإذا ضاعت ثوابت الدين لن يبقى لنا شيء وهذا ما يحدث من تمزيق اليوم في امريكا واوروبا فوضعهم سيئ لأنهم تركوا ثوابت دينهم وابتعدوا عنه.




وقال اننا نعجب ان يكون من بيننا ممن هو خلف لهذا السلف من جعل بعض المنكرات من الامور الالزامية على المسلمين، وانا اقصد في كلامي هذا بعض المسؤولين في وزارة التربية الذين جعلوا مادة الموسيقى المحرمة شرعا مادة الزامية على الطلبة مما سبب ضجة كبيرة في اوساط الاسر المحافظة.




واستطرد الحجرف يقول اننا نعجب ايضا من جرأة وزارة التربية على اقدامها على مثل هذه الامور التي هي محرمة شرعا بالقرآن الكريم، والسنة النبوية، واجماع الائمة الاربعة ابي حنيفة ومالك والشافعي واحمد بن حنبل، فهل فات هؤلاء المسؤولين خبر التحريم أم انها تضرب الادلة الشرعية بعرض الحائط في سبيل ملازمة الحرية!!





الاختياري أفضل



وبدوره شدد رئيس الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت عبدالرحمن السميط على وجوب وضع مادة التربية الموسيقية اختيارية بعيدا عن الالزامية لوجود شبهة في الزاميتها وذلك لجميع المراحل حتى لو كان امامنا طفل يود المشاركة بها ان نحترم شخصيته وآراءه ولكن مع الاسف الطفل اليوم يرسم له ولا يرسم بنفسه.




واضاف السميط في هذا السياق يقول انه يفترض ان نستمع للطفل حتى لو كان صغير السن اذ انه اقرب للمشكلة في الدول المتقدمة الطفل له حريته ورأيه مسموع والوصاية على الطفل في هذه الامور من اكبر الاخطاء ولتصحيح الخلل والابتعاد عن الشبهات يجب جعل التربية الموسيقية مادة اختيارية.




وبين السميط ان المسألة اذا وصلت للدين يجب ان نتوقف عندها جميعا وهذا ما يقوم به النائب محمد هايف فوقف من اجل الدين والذي يجب ان يقف عنده كل ليبرالي أو علماني فهذه خطوط حمراء يجب ان نتوقف عندها ولكن علينا عدم الاستعجال في اصدار القرارات لتكون تلك القرارات مدروسة.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=551466
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رأست اجتماع القيادات التربوية وتفقدت المعهد الديني للبنات في الفروانية
د.موضي الحمود: القرار التعليمي جماعي ولا يخضع للاجتهادات الفردية




وزيرة التربية مترئسة اجتماع الوكلاء


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=551717

أكدت وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ان القرار التعليمي هو قرار جماعي فني بحت من المختصين في وزارة التربية ولا يخضع للاجتهادات الفردية البتة مشددة على حرص الوزارة على التمسك بالاعتبارات التربوية والعمل بخطوات متزنة واضعين مصلحة الطالب ومصلحة الوطن في الاعتبار.

وقالت الحمود خلال اجتماعها مع الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق وموجهي العموم للمواد الدراسية «نحن ننشد التطوير وندافع عن وجهات النظر بشكل ديموقراطي ونؤكد ان القرار التربوي يخضع للامور الفنية بالدرجة الاولى ولا يرتبط بغيره، التي تعود للمختصين، متمنية الاهتمام بكل الاقتراحات والافكار التي من شأنها اثراء وتطوير المناهج والعمل بروح الفريق الواحد مؤكدة ان المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا».

واضافت الحمود ان الهدف من هذا اللقاء هو الاستماع الى وجهات النظر والتواجيه الفنية التي هي في الميدان وقريبة منه وذلك لطرح الاقتراحات التي تخدم العملية التربوية وتسهم في دفع عجلة التعليم لمواكبة التطور والتكنولوجيا.

ومن جانبها اعربت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني عن شكرها لوزير التربية وزير التعليم العالي على فرصة اللقاء لطرح الآراء مؤكدة ان التعليم العام بالتعاون مع مديري العموم يشكلون فريق عمل واحدا، مشيرة الى ان هذه السنة شهدت خطة ورؤية قطاع التعليم المتضمن جودة التعليم العام ليتم توظيف هذه الرؤية لتحقيق جودة التعليم.

واشارت الى ان المحاور تم وضعها لبناء خطة العمل مع التواجيه الفنية وتفريغ خطة التواجيه والمناطق وادارات التنسيق لرفعها في تقرير الى وزيرة التربية ووكيل وزارة التربية بهدف تنفيذ الخطة لإيجاد مدارس متميزة بما يتوافق مع الجودة التعليمية حتى نصل الى الاعتماد على معايير هذه الجودة في مدارسنا.

وقد تطرق كافة الموجهين الى التصورات والاقتراحات التي تهدف الى وضع النقاط على الحروف والاستمرارية في العمل لما فيه خير المصلحة العامة.



زيارة للمعهد الديني



من جهة اخرى اعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي الدكتورة موضي الحمود نية الوزارة في التوسع في تنويع التعليم بالمدارس الثانوية سواء من خلال مشاريع المدارس التقنية والرياضية وكذلك الفائقين والتعليم الديني مؤكدة ان التنوع في مسارات التعليم الثانوي يعطي قوة لمسيرة التعليم ويتوافق وميول الطلبة ويحقق خطة الدولة وهو ما يحتم تنوع مسارات التعليم بالبلاد.

وقالت الوزيرة خلال جولتها صباح امس بالمعهد الديني للبنات بمنطقة الفروانية ان التعليم الديني جزء لا يتجزأ من التعليم بشكل عام بدولة الكويت ورافد اساسي من روافده مؤكدة ان الوزارة على استعداد لتقديم كل ما يحتاج اليه وان برنامج عمل الوزارة المقدم للحكومة يحتوي على دعم كامل للتعليم الديني.

واشادت الحمود بمستوى المعهد قائلة انه «شيء يرفع الرأي ويجعلنا نفخر ونعتز بهذه المدارس النموذجية متمنية ان ترى هذا التطور الموجود بالمعهد بجميع مدارس وزارة التربية معربة عن اطمئنانها الى الاداء الدراسي بفضل ما لمسته خلال جولتها بالفصول من ثقة الطالبات بأنفسهن والقدرة على التعبير بأريحية وهو ناتج جهد العاملين بالمعهد من مدرسات ومديرات مساعدات.

من جانبها اشارت مديرة المعهد عزيزة حمادي الى ان المعهد يضم 362 طالبة تم توزيعهن على 15 فصلا يدرس بها الطالبات المقررات الدراسية ابتداء من الفصل الخامس حتى الثاني عشر مؤكدة ان قطاع الشؤون المالية والتقنيات والمكتبات لم يتأخر عن دعم المعهد بكل ما يحتاج اليه مشيرة الى ان الفصول الذكية والمكتبة عبارة تبرع من الامانة العامة للاوقاف بينما قاعة العروض الذكية هي من نتاج التربية.

وحول وجود نية لإدخال بعض التعديلات على مشاريع تطوير المناهج القائمة حاليا اكدت الوكيل المساعد للتطوير والمناهج مريم الوتيد وجود متابعة فنية لمشاريع التطوير من الجهة المسؤولة بالوزارة ولجنة المشاريع مشيرة الى انه اذا ما وجد بعض الصعوبات في تنفيذ مشروع فمن الممكن ان يعاد النظر بشأنه بحيث يحقق الهدف المرجو من ورائه في الوقت نفسه هناك مراحل لتنفيذ المشاريع.

بدوره اكد الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري ان حجم العمل الذي تقوم به ادارة التعليم الديني كبير وما رأيناه اليوم يعكس تنفيذ خطة الوزارة الرامية لوجود تعليم الكتروني متكامل سواء بالمعامل او الفصول او المختبرات والمكتبات ولاشك ان هناك مساهمة في القطاع الخاص وهو ما ينم عن التنسيق بين ادارة المدرسة ومؤسسات القطاع الخاص.

وحول خطة الوزارة لتطوير التعليم الديني اشار الكندري الى ان الخطة تقوم على التوسع في عدد المدارس وزيادة المرافق الموجودة بالمدارس القائمة حاليا وتطوير المناهج اولا فأولاً وهناك كثير من لجان التعليم الديني تعمل حاليا لتطوير المناهج الخاصة بالعام القادر كما ان لدينا وثيقة المرحلة المتوسطة والثانوية ضمن خطط التطوير ولذلك نطمح لتطوير استراتيجية التعليم الديني خلال العام المقبل.




http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=551717