آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وكيلة المدرسة لأولياء الأمور: « تبون نسكر المدرسة لعيون عيالكم»؟
« الخنازير» حاصر مدرسة خاصة في السالمية ... وأوقع 6 طالبات



قبيل أيام معدودة من بدء حملة التطعيم ضد الفيروس الذي أقلق العالم، حاصر «انفلونزا الخنازير» مدرسة خاصة في السالمية، وأثار الذعر بين طلابها وأولياء أمورهم، ونجح في اختراق تحصينات وزارتي الصحة والتربية موقعا بست طالبات وعشرات من المشتبه بهن.
ادارة المدرسة فضلت التعتيم على الامر، وقالت وكيلة المدرسة لاولياء الامور المحتجين على ذلك «تبون صاحب المدرسة يسكرها»، وهو ما دفع أولياء الامورالتأكيد لـ «الراي» انهم لن يرسلوا أبناءهم الى المدرسة خشية من تفشي الوباء بشكل أوسع، متهمين ادارة المدرسة بـ «تضليلهم»، موضحين انها لم «تحرك ساكنا» ولم تكلف على نفسها تعقيم وتطهير الفصول، وقالو: «المدرسة تشهد مأساة حقيقية وأرواح أبنائنا في خطر بسبب تقاعس ادارتها»، وأضافوا: «لم يبلغونا عن الاصابات حتى لا تغلق المدرسة من قبل وزارة التربية تنفيذا لتوصيات وزارة الصحة باغلاق المدارس الموبوءة».
وتقول ولية الامر ام سارة «ثمة حالة من الفزع والخوف تنتابها بسبب نقص الاستعدادات في هذه المدرسة لاسيما الوقائية»، مؤكدة انها عندما تحدثت الى وكيلة المدرسة حول الاصابات الـ6 الاخيرة ردت عليها بصوت مرتفع «تبون صاحب المدرسة يغلق مدرسته عشان عيون عيالكم»، الامر الذي أدى الى زيادة قلقلنا بعد ان تأكدت من ردة الفعل وان الطلبة يواجهون خطرا كبيرا.
وأكدت ان المدرسة لا تملك الاستعدادات الكافية لمجابهة هذا المرض، مشيرة الى أن أولياء الأمور أصبحوا يعيشون حياة عصيبة قلقة على أرواح أبنائهم فلا يعلم ولي الأمر ان ابنه الذي يذهب الى المدرسة في عافية سيعود الى البيت مصابا.
أما ولية الامر أم فيصل فتقول «فور انتشار خبر اصابة الطالبات في المدرسة... توجهت على الفور اليها لأخذ بناتي اللاتي أكدن لي أن أربع طالبات مصابات بهذا المرض، وان المعلمات رفضن دخول الفصل وإعطاء الدروس لهن وهذا دليل قاطع على أن الإصابات موجودة بالفعل ويريدون التكتيم على الموضوع».
وتساءلت: أين استعدادات الوزارة ؟ وقال: «إذا كان هذا هو حال المعلمات اللاتي رفضن الدخول للفصل فهل من المعقول السكوت عن هذا الامر»، داعية وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود الاطلاع على هذه المدرسة والتأكد بنفسها انها موبوءة، لان القائمين عليها لم يلتزموا بالخطة الوقائية ما أدى الى انتشار الفيروس بشكل واسع.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=164198
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
6 حالة اصابة بفيروس انفلونزا اتش 1 ان 1 في المدارس
التربية 29/10/2009 02:50:00 م
الكويت - 29 - 10 (كونا) -- اعلنت وزارة التربية اليوم ان عدد الحالات المصابة بفيروس انفلونزا (اتش 1 ان 1) في جميع المدارس الحكومية والخاصة بلغ 86 حالة خلال الاسبوع الجاري.
وذكر بيان صحفي للوزارة ان منطقة الفروانية التعليمية شهدت اكبر عدد من الحالات المؤكدة اذ بلغ 28 حالة وفي منطقة مبارك الكبير التعليمية 19 حالة منها حالتين من الهبئة التدريسية والادارية وفي حولي التعليمية 8 حالات وفي العاصمة التعليمية 10 حالات ولم تسجل اي حالة اصابة مؤكدة بالمرض في منطقتي الاحمدي والجهراء التعليميتين.
وقال ان عدد حالات الاصابة المسجلة في مدارس التعليم الخاص بلغ 21 منهم حالتين من اعضاء الهيئة التدريسية.
. واعربت وزارة التربية عن تمنياتها بالسلامة والصحة لجميع ابنائها الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية والادارية والشفاء العاجل لجميع المصابين ليعودوا الى مقاعد الدراسة ومواصلة التحصيل العلمي.

http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2035849&Language=ar
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو

فطومه انا ماني مطعمه عيالي سمعت الطعم له مضاعفات ويخوف اكثر من المرض
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
في حولي و19 في مبارك الكبير و15 في العاصمة و28 في الفروانية و21 في الخاص
التربية تعلن «86» إصابة بـ «الخنازير» في أسبوع والهواجس مستمرة




أعلنت وزارة التربية في نشرتها الاسبوعية الخاصة بالكشف عن عدد حالات الاصابة المؤكدة للفيروس H1N1 ان عدد الاصابات خلال الاسبوع الجاري قد بلغت 86 حالة مؤكدة تشمل الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية والادارية في مدارس التعليم العام والخاص وهي 8 اصابات مؤكدة في منطقة حولي التعليمية، و19 حالة في منطقة مبارك الكبير التعليمية، وحالتان منها تمثلان الهيئة التدريسية والادارية، و10 حالات في منطقة العاصمة التعليمية، و28 حالة في منطقة الفروانية التعليمية، لا توجد حالات اصابة مؤكدة في كل من منطقتي الاحمدي والجهراء التعليميتين ولم يتم اغلاق اي فصل دراسي خلال الاسبوع الماضي.

وفيما كان ذلك في شأن الاعلام الرسمي فقد استمرت هواجس اولياء الامور في مختلف المناطق.

مع اي حديث عن ارتفاع حرارة طالب او معلم في الوقت الذي كشفت فيه مصادر عن عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة في احدى المدارس بعد وفاة معلم فيها بانفلونزا الخنازير وأشارت المصادر الى انتشار المرض في صفوف الطلبة والمعلمين بما في ذلك اصابة ثانية لمعلم .

فقد كشفت المصادر التربوية عن حالة من الهلع في مدرسة «عيد بداح المطيري» التي شهدت وفاة معلم مصري بداية الاسبوع، وقالت ان حالات المشتبه حتى الاربعاء الماضي بين الطلبة بلغت ست اصابات بالاضافة الى اصابة معلم تربية اسلامية لم يلتحق بالعمل منذ اسبوعين.

اما الحالات المشتبه بها فقالت المصادر انها بلغت 16 حالة بين الطلبة، منوهة الى ان حالة الذعر ادت الى تغيب اعداد كبيرة من الطلبة في حين انه لم يتم فحص الطلبة المخالطين سواء للمعلم المتوفى او المصاب او الطلبة المصابين كما لم يتم تعقيم المدرسة.

ويأتي ذلك فيما تضاربت الاخبار امس حول سبب اغلاق الصف الثاني عشر علمي في ثانوية الدوحة وحضور عدد قليل من الطالبات في صف اخر فالبعض يقول ان هناك اشتباهاً باصابة طالبات بالمدرسة بمرض انفلونزا الخنازير والبعض يشير إلى ان سبب غياب الطالبات أمس بسبب كونه اخر يوم دراسي في الاسبوع.

مصادر تربوية اكدت لـ «الوطن» ان مديرة المدرسة «مصدومة» من غياب الطالبات من غير سبب يستحق الذكر، لافتة الى ان الادارة المدرسية اجرت اتصالات مكثفة باولياء امور الطالبات ومعرفة سبب الغياب مشيرة الى ان اولياء الأمور افادوا ان سبب غياب بناتنا لكي يستعدن بشكل جيد الى الامتحان الذي سيقدم لهن يوم الاحد المقبل واستغلال الوقت للمذاكرة بشكل اوسع.

واوضحت المصادر ان امتحاناً لمادة الكيمياء سيقدم يوم الاحد المقبل والامر لا يحتاج الى هذا الغياب الكبير الذي شمل صفين لا يوجد بهما الا اربع او خمس طالبات وذكرت المصادر ان اللوائح والنظم ستطبق على الطالبات اللاتي تغيبن من غير عذر طبي داعية اولياء الامور الى الالتزام وانتظام بناتهم بالدوام المدرسي لا سيما وان غيابهن سيؤثر على مستواهن وتحصيلهن العلمي.

تاريخ النشر 30/10/2009
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547497
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لقاء »الصحافيين« طالب بدمجهم اجتماعياً
خبراء في شؤون المعاقين: »متلازمة الداون« من الفئات المهمشة تعليمياً



المتحدثون في اللقاء المفتوح بجمعية المعلمين

أكد عدد من الخبراء والمختصين في شؤون المعاقين ان طلبة متلازمة الداون من الفئات المهمشة والمهضوم حقها في الجانب التعليمي على الرغم من تزايدها بشكل مستمر بين شرائح المجتمع.

واكدوا خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته جمعية الصحافيين الكويتية بعنوان »طلبة الداون والتعليم الضائع« ان الداون بحاجة الى التطوير والاهتمام بتعليمهم وتحصيلهم الدراسي ودمجهم اكثر مع بقية زملائهم الاسوياء.

وقال امين سر الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين علي ثويني ان وضع هذه الفئة مؤلم جدا على الرغم من دراية المسؤولين في وزارة التربية بأحوال واوضاع طلبة الداون مشيرا الى ان اولى معاناتهم تتمثل في انهم لا يوجد لديهم منهج وكل ما في الامر انهم يتلقون نفس الدروس والتعليم الذي يقدم لرياض الاطفال.

وطالب ثويني بوضع مناهج دراسية خاصة توافق عقول وسن هذه الفئة مؤكدا ان وزيرة التربية د.موضي الحمود متفهمة للامر ولكن ليس من المعقول نرمي الكرة دائما في ملعب الوزيرة فأين بقية القيادات التربوية ذات الصلة ولابد من الاستعانة بأصحاب الخبرات وكذلك فتح القنوات مع جميعات النفع العام خاصة ان لديها خبرة ودراية في التعامل مع المعاقين.

من جانبه اشار الخبير بشؤون المعاقين يوسف الشمري ان الاعاقة العقلية بدأت منذ عصور قديمة الا انها لاقت اهتماما كبيرا من قبل الدول الغربية بل اصبح لطلبة او ابناء فئة ذوي الاحتياجات الخاصة دور فعال في معظم الوزارات وعندهم نسبة ذكاء كبيرة.

واضاف الشمري ان الاعاقة العقلية وصلت الى مراحل الدمج في امريكا عام 1896 وهم يدمجون الطلبة المعاقين مع الاسوياء مشيرا الى ان هناك بعض الدول غير مقتنعة بعملية الدمج وهذا خطأ بل ان كل مهتم ومتابع لطلبة الداون يوصي بدمجهم.

وبين الشمري ان نسبة المستوى العقلي لطلبة الداون اقل من %70 خاصة ان خصائصهم وظروفهم واشكالهم واحدة.

وقال ان طالب التربية الخاصة له خصوصية وذلك بسبب التدريس الفردي مشيرا الى ان مدارس التربية الخاصة لم تتقدم ولم تتطور منذ 40 عاما وعلى الرغم من ان العاملين فيها بعضهم يحمل شهادة الدكتوراه والماجستير ولكن مازالوا معلمين مؤكدا انه يجب ان يتعاون الجميع لخدمة هذه الفئة كوزارة التربية والشؤون وديوان الخدمة واولياء الامور ولابد من وضع مناهج جديدة توافق نسبة ذكاء وعقول هؤلاء الطلبة مشيرا الى انه لا يحبذ ان تنفرد وزارة التربية بوضع المناهج ولكن يجب ان يكون لولي الامر دور في هذا الجانب خاصة وانه يعرف ابنه جيدا وامكانياته وقدراته.

وطالب الشمري بإعطاء فرصة للكوادر الوطنية والخبرات للعمل في هذا الميدان الذي هو بأمس الحاجة للمبدعين فيه.

بدوره اكد الخبير في شؤون المعاقين محمد الشراح ضرورة وجود جهاز اداري متخصص لوضع خطة وبرامج معينة لطلبة التربية الخاصة ويقوم هذا الجهاز بتقييم البرامج والاهداف والتعرف على سلبياتها وايجابياتها كما يجب توفير معلمين مؤهلين في التربية الخاصة ولديهم رغبة في العمل مع هذه الفئة وكذلك ادارة مدرسية متخصصة على دراية بظروف طلبة الداون والالتقاء مع اولياء الامور معرفة امكانيات وقدرات ابنائهم.

واشاد الشراح بالتجربة السعودية في عملية دمج الفئات ووضع الخطط التربوية الهادفة لكل طالب مع تحديد مستواه وقدراته العلمية موضحا ان دول الخليج مستمرة في عملية الدمج ولم تتوقف بعد نجاح التربية متمنيا ان تتبع وزارة التربية نفس خطوات الاشقاء والاستفادة من تجاربهم لمصلحة ابنائنا طلبة الداون.

ويذكر ان امين سر جمعية الصحافيين الكويتية فيصل القناعي قد حضر جانبا من اللقاء واكد على ضرورة الاهتمام بهذه الفئة العزيزة على قلوبنا جميعا.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547511
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حتى 15 نوفمبر المقبل
تمديد التسجيل بمراكز تعليم الكبار



اعلنت وزارة التربية تمديد فترة التسجيل بمراكز تعليم الكبار ومحو الامية 15 نوفمبر المقبل.

وقالت مصادر في الوزارة ان هذا التمديد جاء بعد اغلاق المراكز المماثلة في الدول المجاورة ولاتاحة الفرصة امام الراغبين في التسجيل بتلك المراكز الاستفادة من فترة التمديد التي يتم اقرارها.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547523
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تنفيذاً لتعليمات وزارة التربية
دورة إطفاء للعاملين في المدارس

السبت 31 أكتوبر 2009 - الأنباء

تنطلق غدا انشطة الدورة التدريبية للعاملين في مدارس منطقة الفروانية التعليمية وذلك بالتنسيق مع الادارة العامة للاطفاء حيث تهدف الدورة الى توعية الهيئات الادارية والتعليمية بالمدارس بكيفية التصرف في حالات الحرائق وطرق استخدام ادوات الاطفاء لحماية ابنائنا الطلبة وممتلكات الدولة التي تبدأ من اول نوفمبر وتستمر حتى 11 منه. وحول هذه الدورة قالت المديرة العام لمنطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر انها تعتبر الاولى من نوعها على مستوى المناطق التعليمية وتأتي تنفيذا لتعليمات وزارة التربية في زيادة الوعي وتهدف الى التوعية المثلى بطرق المكافحة في حالات الطوارئ لضمان سلامة العاملين والدارسين في مدارس المنطقة حيث جرى التنسيق لعمل الدورة منذ 6 اشهر موضحة انه ستقام دورات تدريبية هادفة في طرق الاطفاء ومعرفة استخدام الادوات الخاصة بالمكافحة وصيانتها الدورية. وقالت في تصريح صحافي انه سيقام على هامش الدورة التي ستعقد في قاعة التوجيه الفني للتربية الكشفية بمقر المنطقة معرض للادارة العامة للاطفاء لعرض الادوات مبينة ان الدورة تنقسم الى قسمين احدهما نظري ويشمل معرفة انواع الحرائق وادوات الاطفاء وطرق استخدامها وكيفية التصرف في حال وقوع حريق ـ لا سمح الله ـ وكذلك اولويات عملية الاخلاء حيث سيمنح المشاركون شهادات تدريبية، لافتة الى ان القسم الآخر من الدورة سيكون عمليا لتطبيق ما تم تعلمه.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=74144&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المعلمين»: مشروع لإنشاء مركز للجودة وتشجيع الإدارات المدرسية على تطوير الأداء المؤسسي
السبت 31 أكتوبر 2009 - الأنباء

أقرت جمعية المعلمين مشروع إنشاء مركز الجودة بهدف تشجيع الإدارات المدرسية على تبني وممارسة ثقافة الجودة كأسلوب إداري يسهم في تحقيق جودة التعليم في المؤسسة التعليمية ونشر ثقافة الجودة في الأوساط التربوية والتعليمية عبر الوسائل المتنوعة، الى جانب المشاركة المحلية والعالمية فيما يختص بالجودة ومواكبة الاتجاهات العالمية نحو تحقيق ذلك، وإتاحة برنامج الدبلوم العالي للجودة للراغبين في الحصول على المؤهل.
وأشارت عضوة مجلس ادارة جمعية المعلمين وصاحبة المشروع د.عروب القطان الى ان مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الادارية الحديثة التي تهدف الى تحسين وتطوير الاداء بصفة مستمرة، وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات العمل، فالجودة الشاملة في التعليم هي معايير عالمية للقياس والاعتراف والانتقال من ثقافة الحد الأدنى الى ثقافة الإتقان والتميز.

وقالت في مشروعها ان المتأمل في عمليات إصلاح التعليم في الوقت الراهن يجد انها حظيت باهتمام كبير في معظم دول العالم، وحظيت الجودة بجانب كبير من هذا الاهتمام الى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على العصر «عصر الجودة الشاملة» باعتبارها احدى الركائز الاساسية لنموذج الادارة الجديد الذي تولد لمسايرة المتغيرات الدولية العالمية والمحلية، فأصبح المجتمع العالمي ينظر الى الاصلاح التربوي والجودة باعتبارهما وجهين لعملة واحدة.

وأكدت القطان ان موضوع الادارة بالجودة أصبح من أولويات المؤسسات التعليمية الرسمية وغير الرسمية، ولعل الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية متمثلة في وزيرة التربية الحالية د.موضي الحمود من تمسك بمبدأ الجودة وانه لا تهاون او تنازل عن هذا المبدأ واعتباره من أولويات الأجندة التعليمية لهو دليل على اهمية تبني ثقافة الجودة وممارستها في الميدان التربوي والتعليمي من اجل تحسين المخرجات التعليمية.

وبينت د.القطان ان تبني مفهوم الجودة في التعليم كأحد متطلبات العصر الحديث يقتضي وضع خطط من قبل القياديين والإداريين في الإدارات العليا في الحقل التربوي لتبني هذه الفلسفة الإدارية التي تخترق وتنفذ الى كل اوجه العمل في المؤسسات التعليمية، فصلاح القائد عامل مهم في اصلاح وتطوير الاداء المؤسسي.

وقالت ان طرح هذا المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه على المستويين المحلي والإقليمي يأتي من منطلق رؤية جمعية المعلمين لمد جسور التعاون مع وزارة التربية وفق دور تكاملي يساهم الى حد كبير في دعم مسار وخطط العملية التربوية. وحددت القطان اقسام المركز مشيرة الى انه يتضمن 4 مكاتب: أولا: مكتب اعتمادات الجودة، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو - فرع القاهرة ويعمل على منح شهادات اعتماد الجودة والآيزو للراغبين من إدارات المدارس والمؤسسات والتي تمنح الفرصة للمديرين لرفع مستوى أدائهم المؤسسي.

ثانيا: مكتب التوعية والتثقيف، يهدف الى نشر ثقافة الجودة وفلسفتها وأهم عناصرها ومعاييرها ليتسنى للعاملين في الحقل التربوي او خارجه ممارسة هذه الفلسفة الإدارية الحديثة كأحد متطلبات العصر الحديث بوعي وإدراك تامين وذلك بإقامة الدورات التعريفية في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية وفي الجمعية.

ثالثا: مكتب الدبلوم العالي للجودة، يهدف المكتب الى طرح برنامج دبلوم عال ومعتمد عالميا في ادارة الجودة الشاملة للراغبين في الحصول عليه من مديرين ومعلمين وموظفين كبادرة تعد الأولى من نوعها في الكويت، وذلك بالتعاون مع كلية معتمدة ومتخصصة في ادارة الجودة والمعترف بها عالميا.

رابعا: مكتب البحوث والدراسات والمشاركات العلمية (يتم إنشاؤه مستقبلا)، ويهدف الى اعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالجودة وأرشفة المواد العلمية التخصصية والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات المحلية والعالمية والمساهمة في إثراء جودة التعليم بالتعاون مع وزارة التربية في متابعة المدارس والإدارات المدرسية الحاصلة على شهادات الاعتماد ومدى تطور أدائها المؤسسي.

واشارت القطان الى انه سيتم لاحقا تقديم تصور مفصشل يحتوي على تفاصيل إنشاء المشروع والتكلفة ومتطلبات الإعداد وان اي اقتراح او اضافة حول المشروع المقترح يمكن المشاركة بها عبر البريد الالكتروني: [email protected]

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=74157&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
: متخصصون من الخارج للبحث التربوي
استحداث إدارة لمراقبة التعليم الإلكتروني والمشروع في مرحلته الرابعة


2009/10/31


قالت الوكيلة المساعدة لقطاع المناهج والبحوث التربوية في وزارة التربية، مريم الوتيد، إن الوزارة اقترحت هيكلا تنظيميا جديدا للقطاع، وتنتظر موافقة ديوان الخدمة المدنية عليه، ويتضمن مميزات جديدة وضعت بناء على عملية التطوير التي تعكف الوزارة على تطبيقها، ويشمل الهيكل الجديد استحداث بعض الإدارات الجديدة، ومنها إدارة لمشروع التعليم الإلكتروني.
وأكدت الوتيد لـ«أوان» التعرف إلى المناهج التي تحتاج إلى تطوير جذري، والمناهج التي تحتاج إلى تعديلات، وكذلك المواد التي تتطلب معايير عالمية.
وعن تطوير مناهج التربية الإسلامية واللغط الذي أثير أخيرا حول كتاب الصف التاسع قالت: «انتهينا من تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، وهذا العام ستطرح في المدارس المناهج الجديدة للصفين السادس والسابع للمرحلة المتوسطة، ونعمل حالياً على تأليف المناهج للمرحلة الثانوية، أما بالنسبة لكتاب الصف التاسع فلا يوجد مساس بأي عقيدة، ونحن نعتمد على توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد باتخاذ الوسطية والاعتدال قاعدة لعملية تأليف المناهج».
ولفتت إلى أن برنامج العمل الحكومي حدد 4 سنوات لتطوير المناهج، انتهت منها سنة، وهناك 3 سنوات للانتهاء من هذه العملية التي تسير فيها حسب الخطة الموضوعة.

http://www.awan.com/pages/local/230276
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حاضرت فيها د. خالدة الخضر
ندوة عن الوقاية من انفلونزا الخنازير في مدرسة آسيا بنت مزاحم



جانب من التكريم بعد انتهاء الندوة

أقام قسم التربية البدنية بمدرسة آسيا بنت مزاحم الابتدائية بنات بمنطقة الاحمدي التعليمية ندوة عن »كيفية الوقاية من انفلونزا الخنازير« حاضرت فيها الدكتورة »خالدة الخضر« دكتوراه في الصحة العامة بمستشفى الصباح.


وقد دار بين المحاضرة والطالبات نقاش حول مكافحة المرض واعراضه وطرق الوقاية منه كما حضرت الموجهة الفنية هدى المطيري ومديرة المدرسة عواطف النجدي ومجموعة من مدارس منطقة الاحمدي التعليمية.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547907

تاريخ النشر 31/10/2009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بهدف تطوير الأداء التربوي
«المعلمين»: إقرار مشروع «مركز الجودة»


اقرت جمعية المعلمين الكويتية مشروع انشاء مركز للجودة يهدف الى تشجيع الادارات المدرسية على تبني وممارسة ثقافة الجودة كأسلوب اداري يسهم في تحقيق جودة التعليم في المؤسسة التعليمية ونشر ثقافة الجودة في الاوساط التربوية والتعليمية عبر الوسائل المتنوعة الى جانب المشاركة المحلية والعالمية فيما يختص بالجودة ومواكبة الاتجاهات العالمية نحو تحقيق ذلك واتاحة برنامج الدبلوم العالي للجودة للراغبين في الحصول على المؤهل.

وقالت عضوة مجلس ادارة جمعية المعلمين الكويتية وصاحبة المشروع د.عروب احمد القطان ان مفهوم ادارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الادارية الحديثة التي تهدف الى تحسين وتطوير الاداء بصفة مستمرة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات العمل، فالجودة الشاملة في التعليم هي معايير عالمية للقياس والاعتراف والانتقال من ثقافة الحد الادنى الى ثقافة الاتقان والتميز، مشيرة الى ان عملية اصلاح التعليم قد حظيت باهتمام كبير في معظم دول العالم، وحظيت الجودة بجانب كبير من هذا الاهتمام الى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على العصر (عصر الجودة الشاملة) باعتبارها احدى الركائز الاساسية لنموذج الادارة الجديد الذي تولد لمسايرة المتغيرات الدولية العالمية والمحلية، فأصبح المجتمع العالمي ينظر الى الاصلاح التربوي والجودة باعتبارهما وجهان لعملة واحدة.

واكدت ان موضوع الادارة بالجودة اصبح من اولويات المؤسسات التعليمية الرسمية وغير الرسمية ولعل الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية والمتمثلة بوزيرة التربية الحالية الدكتورة موضي الحمود من تمسك بمبدأ الجودة وانه لا تهاون أو تنازل عن هذا المبدأ واعتباره من اولويات الاجندة التعليمية لهو دليل على اهمية تبني ثقافة الجودة وممارستها في الميدان التربوي والتعليمي من اجل تحسين المخرجات التعليمية.

وبينت القطان ان تبني مفهوم الجودة في التعليم كأحد متطلبات العصر الحديث يقتضي وضع خطط من قبل القياديين والاداريين في الادارات العليا في الحقل التربوي في تبني هذه الفلسفة الادارية التي تخترق وتنفذ الى كل اوجه العمل في المؤسسات التعليمية.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547922
تاريخ النشر 31/10/2009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
للعام العاشر على التوالي محليا وتحت شعار (لحياة أفضل)
انطلاق فعاليات مسابقة فادية السعد العلمية إلى الخليجية في عامها الأول



اللجنة المنظمة أثناء اللقاء التنويري الأول للمدارس

أعلن النادي العلمي الكويتي عن انطلاق فعاليات مسابقة فادية السعد العلمية للفتيات في عامها العاشر على التوالي، وانطلاقها الى الخليجية في عامها الأول وتحمل هذا العام شعار «لحياة أفضل».


وقالت رئيسة اللجنة المنظمة مديرة ادارة علماء المستقبل نرجس النامي في اللقاء التنويري الأول للمدارس المشاركة بحضور 52 مدرسة ثانوية، ان المسابقة انطلقت للمرة الأولى الى الخليجية بناء على رغبة صادقة من صاحبة الفكرة الشيخة فادية سعد العبد الله التي تحرص دائما على أن تتخطى المسابقة ليس فقط المحلية الى الخليجية، بل لتصل الى العالمية.


وأضافت، ان المسابقة محاولة علمية جادة لايجاد فتيات مفكرات مبدعات، وتتم رعاية هذا الابداع وبناؤه على أسس علمية ليحقق اطلاقاً لطاقات فتياتنا، لافتة الى ان وعيهن وادراكهن هو الخطوة الأولى والمسلك السليم للوصول الى الهدف السامي.


وقالت، على الرغم من أهمية المدرسة فإنه تقع على عاتقنا مسؤولية اعداد وتثقيف فتياتنا وتسليحهن بسلاح المعرفة المتطور والمتزايد والاطلاع على كل ما هو جديد ومتطور في مجال العلم والتكنولوجيا.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=547968
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ينفذه المجلس الثقافي البريطاني
برنامج لربط مدارس الكويت بنظيراتها في المملكة المتحدة


كونا - يعقد مدرسون من 10 مدارس في الكويت مع نظرائهم من المدرسين البريطانيين القادمين من مدارس بريطانيا ندوة للتواصل بين 31 اكتوبر و3 نوفمبر تأتي كجزء من برنامج المجلس الثقافي البريطاني العالمي (الربط بين الفصول المدرسية).
وقال مدير مشروع الربط بين الفصول المدرسية في المجلس الثقافي البريطاني بالكويت رأفت أبوطالب لـ«كونا» أمس ان هؤلاء المدرسين تربطهم ببعضهم علاقات شراكة، مضيفا ان البرنامج يهدف إلى توطيد العلاقات بين مدارس الكويت والمملكة المتحدة من أجل النهوض بمستوى التفاهم بينها وتفهم كل منها لحضارة البلد الآخر. وأضاف انه تم الالتقاء بمدرسي المدارس العشر في 26 أكتوبر لاطلاعهم على البرنامج وتقديم الدعم لهم للتخطيط لمشاريعهم الدولية الجديدة مبينا ان هؤلاء المدرسين سيتبادلون الآراء حول المنهاج الموحد مع المدرسين القادمين من المملكة المتحدة. وذكر ان برنامج الربط يهدف الى مشاركة أكثر من 30000 مدرسة ومليوني شاب بشكل مباشر من جميع أنحاء العالم بحلول عام 2013 مما يجعله البرنامج الدراسي الأكبر والأكثر انتشارا على الصعيد الدولي.
وقال انه تم طرح فكرة برنامج الربط في الكويت في السنة الدراسية 2006-2007، مضيفا انه نظرا للدعم الذي يلقاه المشروع من وزارة التربية في الكويت، فقد تحققت اربع علاقات شراكة ناجحة تضم اربع مدارس من الكويت ومثلها من المملكة المتحدة. واضاف ان 10 مدارس حكومية أخرى من الكويت ستدخل في مثل هذه الشراكات الدولية مع مدارس المملكة المتحدة من خلال ندوة التواصل.
من جهتها، قالت المديرة المساعدة للمجلس الثقافي البريطاني في الكويت دينس وادينغهام ان برنامج الربط هو مبادرة عالمية أطلقها المجلس الثقافي البريطاني لخلق علاقة تواصل ما بين المدارس في المملكة المتحدة والدول الأخرى وينتظر أن يستمر العمل بها ثلاث سنوات.
وذكرت انه اضافة الى عمل المدرسين في مشاريع مشتركة فان بامكانهم حضور ورش عمل لتطوير قدراتهم المهنية، وذلك للاستفادة بأكبر شكل ممكن من علاقات الشراكة مع المدارس الأخرى، مضيفة انه يمكن للمدارس أن تتقدم لنيل جائزة المدرسة الدولية التي يتم تجريبها هذا العام في الكويت تقديرا لإنجازاتها المدرسية في مجال تدويل التعليم.


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=545682&date=31102009
 

أسـورهـ

New member
إنضم
9 سبتمبر 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بناااااااااااااااااات ممكن اعرف فتحو التسجيل للمعلمآت او لا ضرورررري ردولي خبر لأن فيه وحده بالسعوديه تسأل أمآنه تكفون ردولي خبر اليوم واذا الحين يكون أفضل

ومشكوووووورين حبيبآتي
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السديراوي: دراسة المسمى الوظيفي لمشرف المختبرات بـ«التربية»

خاطبت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي ديوان الخدمة المدنية بشأن دراسة تعديل المسمى الوظيفي لمحضر العلوم ومشرف المختبرات والمصنفتين ضمن الوظائف الادارية وانه بناء على توجهات الوزارة نحو تطوير العملية التربوية بمختلف جوانبها والاسترشاد بذلك على استراتيجية التعليم لسنة 2005 - 2025 والمعتمدة من مجلس الوزراء ومجلس الامة.
ودعت السديراوي الديوان تغيير مسميات تلك الوظائف الى المقترح التالي «فني مختبر علوم – ومشرف فني مختبر» خاصة ان هاتين الوظيفتين تندرج مهامهما الوظيفية بالفنية التخصصية ولم تتم مواءمتهما مع مثيلاتهما من الوظائف الفنية المناظرة لهما بالوزارات الاخرى، لافتة الى ان التربية قد خاطبت الديوان في مكاتبات سابقة لامكانية تعديل مسمى مشرفي المختبرات ومحضري العلوم حيث ان تلك الوظائف تعمل وتشرف لمختبرات العلوم داخل المدارس.
وارفقت السديراوي مقترح السلم الوظيفي لكل من الوظيفتين للاطلاع والدراسة وابداء المشورة الفنية حول هذا الامر وكان على النحو التالي:
- المستوى الاول يشمل المسمى الوظيفي بمشرف اول فني مختبر ويكون مكان العمل في التوجيه الفني العام للعلوم او التوجيه الفني للعلوم بالمنطقة وتم تحديد شروط عدة لشغل الوظيفة منها دبلوم فني مختبر او دبلوم تكنولوجيا مع خبرة 14 سنة او مشرف مختبرات وخبرة 4 سنوات وشهادة دورة تدريبية متخصصة في مجال العمل المختبري واختبار تحريري ومقابلة شخصية مع ضرورة حصوله على تقدير امتياز لآخر سنتين.
المستوى الثاني ويشمل المسمى الوظيفي مشرف فني مختبرات ويجب توافر شروط لشغل الوظيفة منها دبلوم فني مختبر مع 12 سنة خبرة او دبلوم تكنولوجي مع خبرة 12 عاما وشهادة دورة تخصصية في مجال العمل المختبري وحصوله على تقدير امتياز مع مقابلة شخصية واختبار تحريري وسيكون مكان العمل في التوجيه الفني للعلوم او التوجيه الفني للعلوم في المنطقة.
المستوى الثالث ويشمل المسمى الوظيفي فني اول مختبر علوم ومن شروطه الحصول على دبلوم فني مختبر مع خبرة 4 سنوات او دبلوم تكنولوجي مع خبرة 6 سنوات او فني مختبر علوم مع خبرة 8 سنوات وشهادة دورة تخصصية في مجال العمل المختبري وحصوله على تقدير امتياز مع مقابلة شخصية وسيكون مكان العمل في المدارس.
المستوى الرابع ويشمل المسمى الوظيفي فني مختبر علوم ويجب ان يكون الشاغل لهذه الوظيفة متمتعا في دبلوم فني مختبر او دبلوم تكنولوجيا ف – ك او مساعدا فنيا لمختبر علوم وخبرة 4سنوات علاوة على حصوله على شهادة دورة تخصصية في مجال العمل المختبري وحصوله على تقدير امتياز لآخر سنتين ومكان عملهم في المدارس.
المستوى الخامس ومسماه الوظيفي مساعد فني مختبر علوم ويجب ان يكون حاصلا على ثانوية عامة علمي ويجتاز المقابلة الشخصية والاختبار التحريري وسيكون مقر عملهم في المدارس.

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=77385

تاريخ النشر : 03 نوفمبر 2009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الساير والحمود وقعا اتفاقاً لتحويل "مبارك" إلى مستشفى جامعي
على مراحل بالتزامن مع تسلم مستشفى جابر



وقع وزير الصحة د.هلال الساير ووزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اتفاقية تعاون بين »الصحة« والجامعة اتفاقية تقضي بتحويل مستشفى مبارك الكبير الى مستشفى جامعي يتبع كلية الطب بعد تسلم مستشفى جابر.
وقال الساير في المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب توقيع الاتفاقية: »ان وزارة الصحة وكلية الطب تكملان بعضهما البعض إذ ستستلم الجامعة مستقبلا مستشفى مبارك على مراحل عدة من أجل استغلاله كمستشفى جامعي يخدم الطلبة والمرضى على حد سواء, مضيفا ان الاتفاقية تعد استكمالاً للتنسيق والتعاون المشترك بين وزارة الصحة والجامعة ممثلة في مركز العلوم الطبية.
ووصفت الوزيرة الحمود هذه الخطوة بالمتقدمة التي تعود بالنفع على الرعاية الطبية في الكويت حيث ينسجم مجال التعليم مع الحقل الطبي ممثلا في وزارة الصحة, موضحة ان تحويل مستشفى مبارك الى مستشفى جامعي بادرة خير تصب في بوتقة النهضة الطبية والتعليم الطبي في الكويت.
بدوره أوضح نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية د.عبدالله بهبهاني أن الاتفاقية تحدد المسؤوليات والواجبات المرتبطة بنظم الاعارة حتى تحقق الهدف المنشود للمهن الطبية, لافتا الى ان أهم ما تضمنته الاتفاقية ينصب في تحويل مستشفى مبارك الى جامعة الكويت خلال فترة زمنية محددة تتزامن مع تسلم مستشفى جابر, اذ يهدف هذا التحويل اضافة الى الجهود المبذولة على مستوى الدولة الى تركيز المستشفى الطبي على الجانب العلاجي وفق اسس علمية وموارد طبية متطورة, مشيرا الى انه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من »الصحة« والجامعة تقوم باعداد خطة لتحويل مستشفى مبارك الى مستشفى طبي, مؤكدا أن اللجنة ستحفظ حق الجميع من الأطباء والاداريين من وزارة الصحة والعاملين بالمستشفى حالياً.
وشدد بهبهاني على ان المستشفى الطبي ليس تجريبيا إنما يقدم العلاج والتأهيل للمرضى مع توفير مناخ مناسب في الجانب البحثي دون تعرض المريض لأي تجربة, منوهاً بأن حتى طلبة الطب لديهم مسؤوليات محددة مع المرضى وغير مسموح لهم بأي اجراء دون موافقة المرضى.


http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76200&snapt=المحلية
 
التعديل الأخير: