آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مختار المنطقة اجتمع بالقيادات التربوية
مدارس القيروان توحد صفوفها لمواجهة «الخنازير»



المختار مجتمعا مع مديري مدارس القيروان


أكد مختار منطقة القيروان صباح العنزي أن مسؤولية التأمين الداخلي للمدارس تقع على عاتق مدير المدرسة ويجب أن تكون لديه سيطرة تامة على المدرسة ولا تفلت الأمور من يديه.

وأكد العنزي خلال اجتماع عقده صباح أمس مع مديري مدارس منطقة القيروان على ضرورة تعاون أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية التي تبذل جهودا كبيرة من أجل الحفاظ على سلامة التلاميذ، مشيرا إلى مدارس المنطقة تعتبر راقية ونموذجية وهناك تسابق من أولياء الأمور من خارج المنطقة لضم أولادهم وتسجيلهم في هذه المدارس وهذا شيء يدعونا للفخر.

وطالب العنزي مديري المدارس بضرورة اتباع وتنفيذ الإجراءات الوقائية التي أعلنتها وزارة التربية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير.


مسؤولية

من جانبه قال مدير مدرسة سعد بن ربيع الثانوية هاشم الذويخ أن مديري المدرسة هم الواجهة ويتحملون المسؤولية داخل المدرسة وعلينا التعامل بكل هدوء مع الحالات التي سيتم اكتشافها، مؤكدا أن الوقاية من المرض خير من العلاج.

وأشار الذويخ إلى أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة أحد الطلاب إلى ما فوق 38 درجة فمعنى ذلك أنه دخل في مرحلة الخطر وبالتالي علينا تنفيذ تعليمات الخطة الاحترازية وعزل الطالب والاتصال بوالده بشكل فوري.

ودعا الذويخ إلى ضرورة إبلاغ مديري المدارس االمجاورة باسم الطالب الذي يصاب بمرض انفلونزا الخنازير لأنه قد يكون هناك أشقاء لهذا الطالب بهذه المدارس ويجب أخذ الحيطة والحذر والكشف عليهم خشية أن يكونوا مصابين بالمرض عن طريق العدوى من أخيهم.


كثافة

بدورها أكدت مديرة مدرسة زيد بن الخطاب الابتدائية للبنين هيلاء التنيب أن مدارسنا تعاني من كثافة طلابية، مشيرة إلى أن إجمالي التلاميذ في المدرسة وصل إلى 670 بعدما كان قبل عامين 450 طالبا والفصول أصبحت تتسع للطلبة وأتمنى أن تجد المنطقة التعليمية حلا لهذه المشكلة.

تعاون

من جانبها شددت مديرة ثانوية لطيفة الشمالي شكرية السعيدي على أهمية التغذية السليمة للطالب قبل خروجه من البيت.

وطالبت السعيدي أولياء أمور الطلبة بالتعاون مع الإدارات المدرسية لتنفيذ الخطوات والإجراءات الوقائية لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير مشيرة إلى أنه من غير تعاون مع أولياء الأمور لن نصل إلى نتيجة تسجل لصالح العملية التعليمية.


محاضرات

وأكدت مدير مدرسة العلاء بن الحضرمي المتوسطة عادل القطان أن هناك محاضرات وندوات توعوية ستقيمها المدارس بالتعاون مع وزارة الصحة لزيادة التوعية لأولياء الأمور والتلاميذ حول كيفية مواجهة هذا الوباء.

انتقاد

من جانبه انتقد مدير جمعية القيروان فهد لافي وزارة التربية لعدم تعاونها مع الجمعية التي تسعى إلى المساهمة الفعالة في الحفاظ على سلامة التلاميذ.

وقال لافي إن جمعية الصليبيخات والدوحة والقيروان تبرعت لوزارة التربية العام الماضي بتوفير عيادة طبية في كل مدرسة من مدارس مناطق الصليبيخات والدوحة والقيروان وللأسف تم مناقشة هذا التبرع بمجلس الوكلاء باستهزاء ورفض دون تقديم أسباب مقنعة.

وأضاف لافي أن الجمعية خصصت مبلغا لكل مدرسة دعما منها لأنشطة وفعاليات المدرسة المتنوعة منها 1500 دينار و1000 دينار للمتوسط و1000 دينار لرياض الأطفال وشدد ممثل المركز الصحي الدكتور بهيج خلف على ضرورة اتباع الخطة الاحترازية لمواجهة انفلونزا الخنازير، مشيرا إلى تخصيص 10 أطباء للمرور أسبوعيا على مدارس مناطق الصليبيخات والدوحة والقيروان للاطمئنان والاطلاع على سير العمل والوقاية الصحية في تلك المدارس.


تاريخ النشر 13/10/2009
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542639
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
على كافة التجهيزات لمواجهة إنفلونزا الخنازير
الحويلة تفقد المدارس والمؤسسات الحكومية في الأحمدي




ناصر الحويلة

في اطار استعدادات محافظة الاحمدي لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير قام مختار الرقة ناصر هايف الحويلة بجولة تفقدية لمدارس المنطقة والمؤسسات والمنشآت الواقعة بها للاطلاع على كافة التجهيزات والاطمئنان على تنفيذها من واقع مسؤوليته.

وقد اثنى الحويلة على التعاون والتنسيق الواضح ما بين المدارس والمستوصفات في حال الاشتباه بأية حالة بسرعة فحصها والتعرف على مرضها كما ابدى اعجابه بالاحتياطات الصحية داخل المدارس والوعي الذي تحلى به مديرو المدارس والذي كان له دور كبير في تعاون الهيئات التدريسية والطلاب والطالبات.


تاريخ النشر 13/10/2009
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542665
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية تنظم مسابقة لأفضل مقال وخبر صحفي

اعلن مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي بالانابة بوزارة التربية باسل السبت مسابقة افضل مقال او تقرير او خبر صحفي للكتاب والصحفيين الخاصة بفعاليات يوم المعلم العالمي الذي سيقام بتاريخ 21 اكتوبر 2009 برعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

واكد السبت ان المسابقة تأتي تقديرا للجهود المبذولة في رفع المسيرة التربوية ونشر كل ما هو مفيد لتعزيز مكانة المعلم في المجتمع مشيرا الى ان المسابقة الصحفية ستكون ضمن مجموعة مسابقات تم اعدادها عن طريق اللجنة الاعلامية لاحتفالية يوم المعلم العالمي مؤكدا ان هناك جوائز قيمة للمراكز الثلاث الاولى على ان تكون المقالات والتحقيقات منشورة في الصحف والمجلات الكويتية خلال الفترة من اول اكتوبر حتى 20 اكتوبر ودعا السبت جميع الراغبين من الصحفيين المشاركة تقديم اعمالهم قبل انتهاء الفترة المحددة وتسليمها الى ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي بوزارة التربية مبنى رقم «1».

تاريخ النشر 13/10/2009 http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542666
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إصابة بـ «الخنازير» في «الفروانية التعليمية»: 19 طالباً و3 معلمين

أعلنت مصادر تربوية مطلعة لـ«الراي» أن وباء انفلونزا الخنازير بات يتفشى في مدارس التعليم العام والخاص بشكل ملحوظ من خلال الاحصائيات «السرية» التي تصل الى المناطق التعليمية عن طريق مديري المدارس، مشيرة الى انتشار الوباء رغم تجهيزات واستعدادات وزارة التربية الوقائية لمواجهته والحد من تفشيه.
وقالت المصادر ان مدارس منطقة الفروانية التعليمية رصدت 19 إصابة للطلبة في مختلف المراحل الدراسية و3 من المعلمين خلال الاسبوع الدراسي الماضي، حيث تم رفع اسماء المصابين إلى وزارة التربية لوضع خطة خاصة لتعويضهم مافاتهم من الدراسة وايضا متابعة حالاتهم الصحية، لافتة الى ان ثمة حالات اشتباه لدى عدد من الطلبة والمعلمين الذين تم عزلهم أمس وإحالتهم الى المراكز الصحية. واشارت المصادر الى اكتشاف إصابتين في مدرسة متوسطة في منطقة مبارك الكبير، حيث تم تعقيم الفصول وإحالة الطلبة إلى المراكز الصحية، مؤكدة أنه تم اتخاذ الاجراءات الوقائية بعد اكتشاف الحالات.
وبينت المصادر أن مناطق حولي والجهراء والعاصمة التعليمية شهدت حالات اصابة بين طلبة ومعلمين حيث غاب عدد كبير من الطلبة في عدد من المدارس، وتم عزل الحالات التي تم الاشتباه بها.
وعلى صعيد متصل اعلنت المصادر ان وزارة التربية بعد عودة قيادييها من المهام الرسمية المكلفين بها خارج البلاد ستجتمع لمناقشة حالات الغياب المرتفع في المدارس، مؤكدة أنه ستتم محاسبة المتغيبين دون عذر مقبول ووضع آلية جديدة للغياب.
من جهة أخرى، قامت احدى المدارس العربية الخاصة في الجهراء بنات بـ«طرد» الطالبات في آخر حصة دراسية لأسباب «مجهولة» حيث فوجئ اولياء الامور بانتظار بناتهم خارج اسوار المدرسة، الامر الذي دفعهم الى التوجه الى ادارة المدرسة والتي لم تبرر موقفها.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=160948
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0

برعاية وحضور صاحب السمو.. ويُمنحون دروعاً تكريمية ومبالغ مالية
«الأنباء» تنفرد بنشر أسماء 331 معلماً و50 مدرسة متميزة يكرّمون 21 الجاري

الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - الأنباء



برعاية وحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد تحتفل وزارة التربية بتكريم 331 معلما ومعلمة ومديري ومديرات 50 مدرسة متميزة، وذلك على مسرح كلية التربية الأساسية ـ بنات في الشامية في 21 من الشهر الجاري وذلك في العاشرة والنصف صباحا.

يسلم صاحب السمو الأمير لكل معلم شهادة تقدير ومجسما لوزارة التربية وشيكا بمبلغ 500 دينار، بينما تحصل كل مدرسة متميزة على شهادة تقدير ومجسما لوزارة التربية وشيكا بمبلغ ألف دينار، وفيما يلي الأسماء:

منطقة الجهراء التعليمية

شمة غازي جوهر شهباز
عذرة خلف جعيلان الفضلي
وسمية عبد الله محمد الحبشي
نوال عبد الله دخيل المريخي
شكرية جدعان منخي العتيبي
مساعد سيف مبارك السيف
ابتسام احمد عبد الرحمن إبراهيم
صبري فرج سليمان عبدالله
مصطفى فاروق عباس مبروك
دعد محمد صباغ
أحمد فايز هزاع العجمي
صيتة سعد دغيمان المطيري
شريفة خالد مطلق الديحاني
منيرة فهيد حسن العجمي
منيفة مساري مسلم الحربي
نحاء عبد الله منير السبيعي
هالة سيد مصطفى علي
هليلة مطلق هلال الخيوطي
نوال بطاح سفاح الضفيري
آمنه علي مرزوق الرشيدي
صيتة سلمان مطني الخالدي
مرزوق نجم مشاري الشمري
نجوى رشاد علي بدوي
بدرية مشري معتق الضفيري
خزنة طراد عيد الشمري
شيخة محمد عبد الله الخالدي
شيمة علي عبد الهادي الحربي
عبدالشافي عبداللاه عبدالقادر عبدالفضيل
مستورة سعود راشد العازمي
نوال أحمد قربان محمد
ثقلة عبد الله عودة الشمري
حمد عايض معيض العازمي
حياة ضاحي شديد الهندال
مهنا ماطر عيد الشمري
حصة ناصر مطلق العنزي
رفعة فهيد ثنيان العجمي
فاضل سلطان صالح الحسيني
محمد رضا مصطفى محمد زيد
مها زيد مطلق الخالدي
يوسف الحميدي عويد العنزي
سعد زيد متعب الجباري
أحمد عبد الهادي محمد صالح
حياة عبيد شارع الظفيري
معن عبد الله الضاهر
منى عبد الله خويطر العنزي
خالد محيي الدين نعيم محمد
خديجة محمد عبد الرحمن الكندري
عجيل محسن زبن الشمري
محمد عبود منفي العنزي
مرزوقة عويد فتيخ العنتري
نوال علي سليمان العنزي

منطقة العاصمة التعليمية

بدر محمود عيسى محمد
نوال عباس يوسف حيدر
هدى فهد عبد الله رزيحان
وفاء عبد الكريم محمد جعفر
اعتدال عيسى ياسين الأنصاري
علية يوسف علي العلي
عهود راشد حسن الإبراهيم
نشمية حمود شامان الشمري
خالد جمعة عثمان الخراز
سهيلة عبد العزيز أحمد الفارسي
ليلى محمد علي المتروك
هيا عبد الله دعيج الركيبي
حصة سمير الصليهم الهاجري
فايزة محمد عبد الله العنجري
هيا فهد عبد الله الصالح
أحلام محمد أحمد إسماعيل
أفراح طاهر حسين الجعفر
حنان علي عمران العمران
خالدة حسين غلوم الفيلكاوي
زهراء علي حسن علي
منى جابر لفتة المطيري
نوال ناصر حسين محمود
تهاني علي عبد الله الحسن
سمير محمد غلوم طالب
سهيلة محمد راشد الحساوي
سبيكة أحمد علي الكندري
سعاد صالح مرزوق الحبيل
عادل محمد عباس معرفي
لولوة فهد عبد العزيز الوهيب
مريم صالح إبراهيم حسين
نادية علاي فهد الطبيخ
نرجس عبد العزيز عباس الصفار
أحمد علي شاهين أحمد
فاطمة محمد محمود القطان
هالة سامح محمد القبرصلي
إسماعيل إبراهيم إسماعيل محمد
حياة خضير محمد علي
خديجة فهد مدعث الشمري
طاهر محمد مراد عبد الرضا
عادل عبد الرسول أحمد الشواف
عبد العزيز عبد المحسن خلف الشطي
منال حسين مناحي المطيري
مدحت محروس محمد الدهراوي
هناء يوسف جاسم مبارك
أحلام غالب ابشيت غالب
إيمان محمد عبد الغني عبد الكريم
سعاد محمد أحمد الخرجي
عيسى عبد الصمد تقي الصفار
فرحان عبد المحسن أحمد الفرحان
فهيمة أحمد عبد الوهاب الرقم
مدحت مختار محمد مصطفى
مي سيف محمد الشهاب

منطقة الأحمدي التعليمية

دلال محمد سيف الهملان
فوزية عبد الله محمد الكندري
منى محمد عبد الله الرزيحان
مها عبد الرضا عبد الله خورشيد
فايزة عبد الرضا علي الصفار
مسعود سعدون مسعود المطيري
نهى خليل مرهون
سعود رفاعي سعود المطيري
عبد الستار عبد الحليم عبدالسيد
عبد الله أحمد سعيد الأصبحي
منصور شوقي منصور الخولي
نورة خالد سعود العويهان العنزي
تهاني حمود سالم العازمي
سناء راشد سالم مليفي
عبير عبد الله زيد الصرعاوي
عواطف عبيد معزي الغريقان
فوزية سلطان جحيش الزعبي
لولوة خميس فراج العازمي
مشاعل عوض محمد المطيري
منتهى سرحان ذياب الهندال
مي محمد شعيفان العتيبي
هنادي هليل حسن الحربي
فهد عبد الرحمن محمد المطيري
هدى عبد المجيد عبد الحسين غالب
حميدة خليفة حسين علي
زكية أحمد إبراهيم علي
سامية احمد محمد مسلم
سعاد محمد حسن القطان
عهود محمد غلوم الباطني
منيرة فالح ضيدان السبيعي
نورة فهد محمد الذويب المريخي
سارة عوض جعدان صنيتان
أمينة محمد فهد عبد الهادي
دلال محمد رغيان العازمي
سلمى سليمان سند الشطي
فاطمة سعود مجبل الرشدان
مبارك متعب غضيان المطيري
أحلام عبد الصمد علي الصراف
بدرية محمد إبراهيم العبيدلي
وضحة جرثام محمد الهاجري
سليمة مطر فرج مطر
عبد المحسن محمد محمود بيومي
أسمهان عبده أحمد الحسانين
هاشم علي محمد عبدالرحيم
أيوب صبري أيوب
بدرية حميدي حامد العازمي
زينب سامي محمد صادق
سامح محمد رشاد خليل
سعيد إسماعيل أحمد علي
فردوس علي موسى علي
محمد شبيب دغش فنيس العجمي
منى عواد فهد الرشيد

منطقة مبارك الكبير التعليمية

خالد عبد الله ناصر الحسينان
منى حسن محمد أحمد
منى سالمين مبارك سالمين
وسمية مجحد علي المجحد
جاسم محمد غلوم مراد
سعاد علي خلف الطواش
نعيمة علي منصور الشطي
فاطمة علي عبدالله الكندري
سعاد حبيب محمد رضا
صبيحة خلف عبد الله العنزي
هدى أحمد إبراهيم أحمد
سلوى محمد فراج الوتيد
جنان إبراهيم عبد الله اللهو
أمل مبارك خليفة الشلاش
جواهر بدر أيوب القلاف
رشا مصطفى يوسف الدشتي
رقية فراج مجبل الدلماني
سوسن جاسم محمد خلف
فهدة محمد سلطان العجمي
نادية محمد حسين الشطي
نادية هاشم سيد مندني رمضان
وفاء مبارك عايض الحقان
سهام حسين إبراهيم سالم
ضياء عيد علي المجيبل
عهود عبد الله أحمد العمار
ريضة مبارك سالم العجمي
عهود أحمد عامر العامر
منيرة حسن محمد دشتي
منى سالم محمد القريشي
فاطمة علي عبد الله الزنكوي
مريم جاسم محمد مراد
إيمان عبد الله عيسى البشير
سناء نايف عصام العجمي
عائشة حمدان سعيد العتيبي
عادل محمد محمد عباس
عبد الرزاق أحمد عبد الجواد ساعي الدين
فهد جاسم محمد عيسى
نهاد السيد محمد زقزوق
أحمد عبد الحميد عشماوي دياب
عبد الرحيم أحمد محمد الضاهر الخطيب
عواطف يعقوب يوسف صرخوه
بدرية عبد الرحمن محمد القحطاني
حنين علي حمد الخطيب
شاهندة حافظ صالح إسلام
عادل عامر أمين عامر
عبد الله حنيتم عبد الله العازمي
علي مختار محمد حسين
نعيمة خزعل ضايف العنزي
حميدة محمد علي العطار
فلاح زيد ثويني البرازي المطيري
هناء مصطفى إسماعيل مصطفى
هندي عبد الله سعد الهاجري

منطقة حولي التعليمية

خلود يوسف عبد الله العامر
ربـــــاب عبـــد الله غلـوم بن حسن
زكية مصطفى محمد جعفر
محمود فرج طالب بخش
حسين محمد عباس أشكناني
فخرية عباس القلاف
فريدة عبد النبي البناي
نوال حمود إبراهيم الهاجري
حليمة حمزة عباس الكوت
عفاف علي محمود المسباح
علي كرم غلوم دشتي
وداد داوود عثمان الداوود
أبرار يوسف جعفر العوضي
آلاء فاضل طاهر الشيرازي
جوهرة محمد مبارك الخالدي
زهرة علي حسن الشطي
سوسن عسكر سعود البلوشي
مريم أحمد نوري عطية
منى عبد العزيز عبد الله أكبر
مها علي زيد البسيس
نوار مطلق سليمان القملاس
وداد سعد مبارك الدوسري
دعيج خليفة نجم محسن
غنيمة بدر غلوم حسن
إبراهيم جعفر غلوم جعفر
أمنية عبد الله محمد القطان
سميرة يعقوب خاطر الماجد
سوزان جاسم عبد الحسين بابا جان
نادية أحمد حمد الزمامي
نداء عبد الرحمن عبد العزيز الجبر
وفاء مهدي محمد القلاف
آلاء سالم أحمد الأحمد
حصة فرج سويد فرج
كمال محمد أبو المعاطي نور الدين
نبيل جاسم محمد دشتي
سميرة أحمد مرزوق الأذينة
صالح محمد مصطفى محمد
عيد مطلق سالم العازمي
ليلى محمد حاجي علي بهزاد
محمد فاروق محمد خميس
محمود جاسم محمود المحميد
هيا عبد الكريم عبد الله الفوزان
أحمد فؤاد بركات علي
خالد عبد الله ياسر الشطي
علي أبو الفتوح عبد العزيز بنه
محمد مروان بن نصوح اسكندراني
هاني أحمد الحكيم
أمل بلال سعيد العبيدي
خالد باشا محمد باشا
سعيد محمد أحمد إبراهيم
عيسى صالح حمد طاهر
فتحي عبد الرحمن عوض الحديري

منطقة الفروانية التعليمية

شيخة طلب سعود المحيسن

فتحية راشد إسماعيل الياسين
مريم حمد عبد الكريم الخميس
نبيل محمد يعقوب حسين
إبراهيم محمد حسين النصر
عائشة سليمان عبد اللطيف السعيد
وسمية سعود دخيل العنزي
جوزه منصور ندهان عليان
سونيا محمد يوسف توكل
محمد نجيب علي محمد محروس
محمد فرزات فخر الدين الترجمان
موضي سليمان صالح الهويدي
زينب سليمان غلوم البلوشي
عبير عبد الرحمن حسن الحيدر
مريم سلمان عايد الرشيدي
حنان علي سعود المرشاد
عمرة صالح عبد الهادي عجمي
فاطمة هابس بهيشان المطيري
لطيفة فهد حمد المطيري
لطيفة مفلح خلف المطيري
موضي صنيهيت متعب شرار
سعاد ساير سالم الشمري
تمني محمد سعيد عبد الحميد
سعد فجري وراد مرزوق
حسناء جدوع مبارك الرشيدي
رقية محمد جاسم عبدالهادي
شعاع عبد الله سرحان الرشيدي
عبد العزيز عبد الحميد إبراهيم غلوم
نادية محمد أحمد الكندري
هيا أحمد عاصم
وفاء دخيل حمود السبت
بشاير عوض العتيبي
أمل علي حسين السلامين
حسين إبراهيم عفيفي كشكه
سارة مهدي براك هادي
بدور عبد الرزاق ناصر عبدالعزيز
جليلة مطلق سعود دغيم
عدنان حسين الصفدي
نورة عقيل بدر الخالدي
هويدا علي سالم الهويدي
عواطف حمد عبد الله السبيعي
نادية علي مرزوق الشطي
آمنة مطلق فهد الضويحي
إقبال مضحي نصار الخالدي
خلود عبد الرحمن حمد السريع
عبد الحميد حبيب تركي الخالدي
بدرية مطلق حنيضل الدجيني
عنود حسن محمد راشد الناصر الفودري
فاطمة عساف مطلق العتيبي
مساعد مطلق سند غنيمان
منى عايض عوض الشنفا
وضحى إبراهيم مزعل الدوسري
التعليم النوعي
خليل إبراهيم قمبر باقر
يوسف شهاب أحمد حجي مهدي
أمل عبد الله يحيى القحطاني
سعود عبدالعزيز خليفة
محاسن ماجد عنبر الملا
توفيق طاهر موسى الموسى
رضا محمد رضا حسين
هند محمد ناصر المصري
فوزية فهد صالح الراشد
خالد محـــمد أحمد الفيلكاوي
حورية حسين أحمد محمد
عايد باتع شمروع العتيبي
أســـــماء عبد الكريم عبد المجيد العوضي
منى علي محمد مبارك
عماد حـمد عبدالرحمن العون

التعليم الخاص

ليلى علي أحمد الكنكوني
ضياء أحمد محمد القديري
عبدالله حسن محمد الكندري
عبد المحسن عبد الله محمد حاجيه

أسماء المدارس الـ 50 المتميزة في المناطق الـ 6

منطقة الأحمدي التعليمية

روضة الهدى
روضة السعادة
أم أيمن الابتدائية ـ بنات
أبو ذر الغفاري الابتدائية ـ بنين
الصباحية المتوسطة ـ بنات
اليسرة المتوسطة ـ بنات
ثانوية أنيسة بنت خبيب ـ بنات
ثانوية فاطمة بنت أسد ـ بنات

منطقة الفروانية التعليمية

روضة الهداية
روضة العمرية
الصابرية الابتدائية ـ بنات
أجنادين الابتدائية ـ بنات
جليب الشيوخ المتوسطة ـ بنات
زيد بن حارثة المتوسطة ـ بنين
ثانوية النهضة ـ بنات
ثانوية العمرية ـ بنات

منطقة الجهراء التعليمية

روضة الصفا
روضة حسين بن علي
أميمة بنت النجار الابتدائية ـ بنات
ملا راشد السيف الابتدائية ـ بنين
المطوعة شريفة العمر المتوسطة ـ بنات
الصليبية المتوسطة ـ بنات
ثانوية الجهراء ـ بنين
ثانوية عروة بن الزبير ـ بنين

منطقة حولي التعليمية

عبدالله بن كثير الابتدائية ـ بنين
عاتكة بنت زيد الابتدائية ـ بنات
روضة مشرف
روضة الأمانة
سعيد بن العاص المتوسطة ـ بنين
القيروان المتوسطة ـ بنات
خالدة بنت الأسود ـ ثانوية بنات
صلاح الدين ـ ثانوية بنين

منطقة العاصمة التعليمية

روضة السرة
الأحمدية الابتدائية ـ بنين
ضرة بنت أبي سلمة الابتدائية ـ بنات
روضة العصافير
بوبيان المتوسطة ـ بنات
عبداللطيف إبراهيم النصف ـ متوسطة بنين
ثانوية قرطبة
ثانوية الدوحة

منطقة مبارك الكبير التعليمية

روضة الأمواج
روضة الصباح
زينب بنت العوام الابتدائية ـ بنات
معروف السرحان الابتدائية ـ بنين
أمامة بنت أبي العاص المتوسطة ـ بنات
الحسن بن الهيثم المتوسطة ـ بنين
ثانوية عبدالله المبارك الصباح
ثانوية فارعة بنت أبي الصلت

إدارة التربية الخاصة

الرجاء المشتركة الثانوية ـ المتوسطة ـ بنين

إدارة التعليم الديني

معهد قرطبة الديني ـ بنات


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70870&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تأخرت على الدوام
بس تستاهلون الاسامي

و على البركه
 

أحلى عيون

**مشرفة قسم السمنة والنحافة&قسم الموبايل**
إنضم
1 ديسمبر 2005
المشاركات
11,666
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
يعطيج الف عافيه يا قلبي


بس ممكن سؤال


ابي الابتدائي الصف الـ 3 الابتدائي متى الدوامات

وما قصرتي
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السديراوي تترأس وفد الكويت في باريس
13/10/2009 الآن: 04:56:04 م


ترأست وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي وفد دولة الكويت المشارك في أعمال المؤتمر العام، المنعقد في دورته 35 في مقر المنظمة بباريس صباح أمس والذي ضم الامين العام لليونسكو في الكويت عبدالطيف البعيحان ومدير عام جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد والوكيل المساعد للشؤن المالية راضي الرشيدي والوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني ومدير عام منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم ومدير مركز النظم والمعلومات هناء الشراح ومستشار اليونسكو الدكتور حسن صفر وعدد من مدراء مدارس المنتسبة لمنظمة لليونسكو .
وقد رحب رئيس الدورة الـ35 للمؤتمر العام، دافيدسون هِبّورن، والمدير العام للمنظمة، كويشيرو ماتسورا بالوفد الكويتي وأشاد كل منهما بالتعاون الجيد بين اليونسكو والكويت ومساهمتها في دعم التعليم والتراث الثقافي.
وقالت رئيسة الوفد الكويتي تماضر السديراوي التي حضرت الاجتماع العام و اجتماعات للجنة الخاصة بالتربية 'إننا لنقدر الدور الكبير الذي تقوم به اليونسكو في مجال التعليم وفي التصدي للتحديات المرتبطة به وخاصة في البلدان الأقل نمواً.'

و أشادت السديراوي بمشاركة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء في مملكة البحرين كضيف شرف في المؤتمر 35 لليونسكو.

و حثت السديراوي المجتمع الدولي على دعم البلدان الأقل نموا والسعي لبناء قدراتها من خلال التعليم قائلة: 'لقد حرصت الكويت على التعاون بينها وبين اليونسكو وذلك لإيمانها التام بالمقاصد والأهداف الإنسانية لهذه المنظمة.'
وأطلع الوفد الكويتي على تجارب بعض الدول الاعضاء المشاركة في المؤتمر والتقت السديراوي مع بعض الوفد المشاركة للاستفادة من تجارب الدول وتبادل الخبرات .

ودعت إلي تقديم مزيد من الدعم والتعاون لتحقيق إنجازات في التربية والتعليم وغيرهما من القطاعات التربوية. 'وسلطت السديراوي الضوء على التقدم الذي أحرزته الكويت في مجال التعليم.


http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=40341&cid=30
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الڤيروس جاء «خشبة نجاة» لهم من «ملل» الدراسة.. ولا عزاء للأهالي
أطفال الرياض والابتدائي عن إنفلونزا الخنازير: خير وبركة


الأربعاء 14 أكتوبر 2009 - الأنباء




لـم تعهد العلاقـة بيـن الأطفال والمدارس أي «ود» إذ لطالما كره الأطفال موسم بدء المدارس وكان أول يوم دراسي يشكل عبئا نفسيا للأهالي والابناء على حد سواء لما يطلقه الصغار من صرخات بكاء رافضة الدخول إلى الصفوف.

غير أن هذا العام جاء ڤيروس انفلونزا الخنازير خشبة النجاة للأطفال في «مسألة اليوم الدراسي الأول، إذ تأجل العام الدراسي مخلفا عواقب لا يتحملها سوى الأهالي الذين لا يعرفون كيف يسدون هذا العجز التربوي الذي ينتظرونه بفارغ الصبر.

فالمدرسة مكان يأمن فيه الأهالي على أبنائهم في جميع النواحي من دون أي استثناء، الا انه تبدل هذا المفهوم مع تفشي ڤيروس H1N1 المتمثل في المخاطر لاسيما على الأطفال.

ومع تأجيل العام الدراسي ازداد وقت الفراغ وبدأت نشاطات الأطفال تقل تدريجيا إذ صاروا يمضون معظم وقتهم أمام شاشات التلفاز يشاهدون «أفلام كرتون» التي اصبحت عادة لا يمكن الاستغناء عنها ولا تعوض ما قد تقدمه المدرسة من أساليب ترفيهية هادفة لا يمكن الاستعاضة عنها بالبرامج التلفزيونية التربوية التي قد لا تقدم شيئا للأطفال.

في جانب آخر أوقات الفراغ التي خلفها تأجيل العام الدراسي تحول الاطفال إلى نماذج خاملة إذ ان السبب الذي تأجلت لأجله المدارس هو نفسه الذي يمنع الأطفال من الخروج الى المجمعات التجارية والمدن الترفيهية.

لذلك كان للـ «الأنباء» وقفة عن كيفية تمضية اوقات الفراغ لدى الاطفال وتأثيراتها التربوية عليهم.

تقول هيفاء عبدالرحمن ان لتأجيل العام الدراسي وجهين الأول ايجابي كونه يقي الأطفال من التجمع والتعرض للڤيروسات والأمراض، والثاني وهو السلبي كونه لا بديل عن المدرسة في هذا الوقت لملء وقت فراغ الأطفال، فهم غالبا ما يقضون وقتهم اما في النوم واما في متابعة البرامج التلفزيونية التي لا منفعة منها على الإطلاق. وترى هيفاء انه ربما من الخطأ الرضوخ للخوف الذي سيطر على المجتمع والاستسلام لهذه الفكرة التي قد تقي الأبناء من انفلونزا الخنازير ولكنها لن تقيهم من الملل ومن التأثيرات السلبية التي يخلفها عدم الذهاب الى المدرسة.

أجواء تربوية

من جانبها، تقول رانيا جمال انها تحاول ان تؤمن لأطفالها أجواء تربوية مناسبة في المنزل لتعويضهم عن تأجيل العام الدراسي وذلك من خلال شراء الألعاب التي تعتمد على التفكير والتي تهدف الى تنمية ذكاء الطفل، وتوسيع قدراته، الى جانب شراء أشرطة كرتونية هادفة ايضا، وذلك لأنها لا تريد ان يضيع الأطفال وقتهم من دون الاستفادة منه.

وتقول رانيا انه على الرغم من كل هذه المحاولات فإن الطفل لا يدرك ما يجري حوله ولا يعرف ان لبقائه في المنزل ظروفا تجبر والديه على ذلك، وبالتالي لن يقضي كل وقته في ممارسة الأنشطة التربوية ومشاهدة هذا النوع من البرامج التي لا تعود بالمنفعة على الأطفال.

كرتون أو النوم

وفي هذا الإطار تحدث بلال الحاج قائلا ان بث البرامج التربوية سواء من خلال البرامج الحية أو الكرتونية لا يعود بالمنفعة دوما على الطفل الذي يقضي معظم وقته في المنزل، خاصة بعد اجازة صيفية طويلة.

وتابع ان غياب الأهل عن المنزل بحكم العمل يلعب دورا كبيرا في سوء اختيارات الأطفال لملء وقت الفراغ لديهم وقد يمضون معظم وقتهم نائمين، وهذا هو الحاصل في الواقع.

وتأجيل العام الدراسي واغلاق أبواب رياض الأطفال لا يعني انهم في اجازة ولا يعني الخروج الى ال‍‍‍‍متنزهات والمدن الترفيهية وذلك لأن السبب الذي تأجل العام الدراسي لأجله هو نفسه الذي يمنع ممارسة الأطفال أنشطة ترفيهية ويخيف الأهل من جعل أطفالهم يختلطون كثيرا في التجمعات.

أطفال عدوانيون

بدورها تقول سامية عبدالرحمن ان لديها طفلين في المنزل لم يذهبا الى المدرسة بعد وانها على الرغم من انها لا تعمل الا انها لا تعرف كيف تملأ لهما وقت فراغهما وذلك لأنهما تحولا الى طفلين عدائيين نتيجة البقاء في المنزل طيلة الوقت وعدم الاختلاط بالناس.

وتقول ان برنامجهما اليومي أصبح متشابها كل يوم لا جديد فيه ولا منفعة منه وذلك لأنهما ينامان معظم النهار ويسهران بالليل، الأمر الذي فيه ارهاق للوالدين ايضا.

وتتابع سامية انها قد لا تكون قادرة على تغيير هذا النمط في الوقت الحالي، وذلك لأنه لا بدائل وتصف هذه المرحلة بالصعبة على معظم أولياء الأمور والأهالي ولا نعرف ماذا ينتظرنا بعد وكيف سيتقبل الأطفال الذهاب الى المدرسة في وقت متأخر أي بعد اجازة صيفية طويلة ومملة؟!

حل وقائي

من جانبها تتمنى أم عبدالله أن تفتح المدارس أبوابها لكل الصفوف وذلك لأن الحل الوقائي من إنفلونزا الخنازير لا يكمن في تأجيل العام الدراسي وذلك لأن الحالة النفسية للأطفال تدفع بالأهل الى محاولة الترفيه عنهم كيفما كان وبالتالي منعهم عن المدرسة لا يعني منعهم من الخروج الى المجمعات التجارية والملاهي، وهذه الأماكن يذهبون اليها مع الأهل إذ انه مهما قاوم الأهل ارتياد هذه الأماكن بحجة الوقاية إلا انـهـم في نهاية المطاف يعودون ويخرجون بالأبناء الى هذه الأمـاكن التي يكون فيها خطر الإصـابـة بـالـڤـيروسات والأمراض أكبر من المدرسة التي تجهز نفسها بـكـل الأسالـيـب الوقائية لحماية التلاميذ من الڤيروسات.

وتقول أم عبدالله انه من يقدّر له أن يصاب بالڤيروسات فهو حتما سيصاب بغض النظر عن عمره أو عن المكان الذي سينتقل منه المرض اليه.

من الناحية التربوية قالت المديرة المساعدة في مدرسة الورش التعليمية للبنات التابعة لمدارس التربية الخاصة نعيمة العبيد ان تأجيل الدراسة بسبب مرض H1N1 كان في البداية قرارا صائبا كما اعتبره جميع أولياء الأمور المعنيين بالعملية التعليمية إلا انه بعد ان تم التعامل مع هذا المرض وتم توضيح كيفية التعامل معه وأخذ الأمور الاحترازية منه أصبحت الحالة مطمئنة جدا عما بدت عليه في أول الأمر حيث كان الخوف من تفشي المرض وهذا وضع طبيعي يكون عليه الحال في ردة الفعل تجاه أي أمر لم تتضح فيه الرؤية ولم تعرف ماهيته.

وتابعت العبيد ان الأمر الذي لم توضع له خطة ولم يشر اليه هو كيف سيقضي الأبناء يومهم من دون دراسة وكيف سيتم تعويضهم عما فاتهم وكيف سيتم ملء الفراغ لديهم، فلم تطرح الأفكار ولم تقم الجهات الإعلامية في الدولة بالتطرق لذلك، علما انه كان يجب ان تتم مصاحبة الافكار للحملة الإعلامية ضد المرض لاسيما ان بعض الأسر تضم اكثر من طفل في المرحلة الابتدائية ومرحلة الرياض وايضا كان الأجدر بوزارتي الصحة والتربية ان تقدم مقترحا آخر مصاحبا للتأجيل يتم فيه توجيه أولياء الأمور حيال كيفية ملء وقت فراغ الطفل بطريقة تجعله يُلم ببعض الأمور التي تساعده في أن يتلقى دروسه فيما بعد بسهولة ويسر.

وأضافت العبيد انها كانت تتمنى ان نكون في مقدمة الدول التي لديها خطط احتياطية لمواجهة مثل هذه الأمور، حيث اننا حين نعطل المدارس نريد للطالب ان يتلقى التعليم عبر الانترنت لأنها وسيلة لإعطاء المعلومات لاسيما ان الغالبية العظمى من الأبناء حتى المرحلة الابتدائية قد برعوا في استخدام جهاز الحاسوب، لذا كان لزاما على وزارة التربية ان تعد المعلمين وتهيئهم بكيفية تقديم المادة العلمية للطلبة الذين قد تغيبوا لأي ظرف كان عن طريق الانترنت، وبهذه الطريقة لن يفوت الطالب ما تم شرحه فهو يتصفح كتابه العلمي مصاحبا له صفحة الانترنت التي يستفيض فيها المعلم فيما لم يتم شرحه في الكتاب المدرسي ويتم توضيحه بالتبسيط وضرب الأمثلة واعطاء الأسئلة لاختبار الطالب.

واعتبرت العبيد ان هذه وسيلة صحيحة وسليمة ومتطورة تشعر الطالب بأهمية العلم والتعلم عن بعد حتى وإن كان الطالب مقيما في المستشفى أو مسافرا لأمر ما أو متغيبا في منزله فهو لن يخسر متابعة الدروس.

وتطرقت العبيد الى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لم تقدم لهم أي خطط بديلة ولا أي مرافق خاصة يتم زيارتها مما حمل أولياء الأمور عبئا حيث ان الطالب المعاق لن يتفهم أسباب تغيبه فهو يحب مدرسته ومعلميه وقد انقطع عنهم ولم يجد بديلا، لذلك هناك تقصير كبير من الجهات المسؤولة تجاههم.


التلفزيون.. الخطر الأكبر

اصبح التلفزيون اليوم من الوسائل الاعلامية الهامة في مجال الاعلام والتربية اذ اصبحت هناك محطات تلفزيونية تربوية تبث البرامج التربوية والتثقيفية سواء على شكل برامج حية او كرتونية وباتت تستحوذ على اهتمام الاطفال بشكل كبير لدرجة ارتباط هذه الشخصيات بأحلام الاطفال لتكون جزءا منها او تصبح هي الحلم.

وتشير بعض الدراسات في العالم العربي الى تأثير التلفزيون على انفعالات المشاهد وسلوكياته اضافة الى تأثيره على قيم المشاهد وعاداته واخلاقياته في حياته الاسرية والاجتماعية. كما وان للبرامج التربوية اثارا سلبية على الطفل الغير قادر على تمييز الصح من الخطأ وادراك ما يجب تلقنه وما لا يجب تلقينه وذلك لان برامج التلفزيون تعمل على تلقين المادة الاعلامية بطريقة مخططة ومنظمة وهادفة وتعمل على تشكيل فكر الطفل ووجدانه وسلوكه وقيمه على نحو ايجابي او سلبي ومعظم هذه البرامج لا يربط بينها نظام او منهج او خطة تربوية تعليمية او ارشادية متكاملة وهي برامج قلما تعتمد على اي تقاليد او قيم علمية.

وترجح الدراسات العربية لبعض البرامج التلفزيونية التربوية التأثيرات السلبية التي تزداد اضطرارا في البرامج والتأثيرات الايجابية التي بدأت في الاضمحلال تدريجيا بسبب ضعف الرقابة والتغريب وتساهل الاهل والمدرسة والمجتمع في تقبل هذا الغزو الاعلامي الاجنبي الموجه والمنظم.

من جانب آخر تتطرق الدراسات الى مرحلة نمو الطفل وتحسين مهاراته العقلية فالجلوس طويلا امام التلفزيون يؤثر سلبا على حواسه وصحته وجهازه العظمي وقدراته العقلية والحسية والحركية ولا يمكن لهذا النوع من البرامج ان يحل محل المناهج التربوية بأي شكل من الاشكال.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70884&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إنفلونزا الخنازير بلغت الجامعة... و18 إصابة في المدارس

اتسعت دائرة وباء انفلونزا الخنازير لتبلغ الحرم الجامعي للمرة الاولى, امس حيث اصيب موظف يعمل في احد الاقسام العلمية في كلية الهندسة والبترول.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في جامعة الكويت فيصل مقصيد في بيان اصدرته الادارة انه تمت احالة المريض الى المستشفى ومنحه اجازة مرضية لمدة اسبوع, مؤكداً ان الادارة أغلقت القسم المعني وقامت بتعقيمه واتخاذ الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي الوباء.
في غضون ذلك سجل قطاع التعليم العام في وزارة التربية ثماني اصابات جديدة توزعت على ثلاث مناطق تعليمية هي حولي ومبارك الكبير والأحمدي, فيما اكدت معلومات التعليم الخاص اصابة عشرة طلاب وطالبات في مختلف المراحل التعليمية يوم امس.


http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=73893&snapt=first page#
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إصابة بإنفلونزا الخنازير في المدارس الخاصة

أعلنت وزارة التربية عن اكتشاف 13 إصابة بفيروس انفلونزا الخنازير في مدارس التعليم الخاص خلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، موضحة ان بعض الحالات تم التبليغ عنها من قبل اولياء الامور الذين اكتشفوا اصابة ابنائهم بالفيروس خلال تواجدهم في المنزل، فيما اكتشفت الحالات الاخرى في المدارس.
وأشارت الوزارة الى اكتشاف 3 اصابات بمرض انفلونزا الخنازير يوم الاثنين الماضي، اثنتان منها في مدارس بمنطقة السالمية وواحدة في الفحيحيل، فيما اكتشفت الوزارة امس خمس حالات في مدارس الجابرية، وحالتين في كل من حولي وسلوى وحالة واحدة في مدرسة في منطقة النقرة.

http://92.52.88.82/alqabas/Article.aspx?id=540806 &date=14102009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تقرير محلي
تأجيل الدراسة لأطفال الداون... رُبَّ ضارة نافعة
مدرسة جديدة - قديمة... ودمج ترقيعي في التعليم العام... ومناهج لا تحقق الاستفادة



يفتقر تعليم الداون في الكويت إلى مناهج الخبرات الحياتية، والتي من الضرورة أن يتعلمها طفل الدوان، إلى جانب عدم وجود منهج تدريبي يؤهلهم كما نادى المختصون في التربية من الموجهين الفنيين.
فتعليم الدوان في الكويت ينقسم إلى مرحلتين الأولى تنقسم إلى فترتين (فترة أولية مدتها سنتان، وأربع سنوات إعداد)، ليكون عمر الطالب في نهاية هذه الفترة 12 سنة، يقضي الفترة الأولى منها في رياض الأطفال والثانية في المرحلة الابتدائية بالتعليم العام في نظام الدمج، إلا أن هذه الفترة تفتقر إلى التدريب وإلى التأهيل المهني للمستقبل، وما يتعلمه طفل الرياض في سنة يتعلمه طفل الداون في 6 سنوات، علماً بأن طفل الداون لديه قدرة على التعلم ومستوى الذكاء لديه يتراوح بين 50 إلى 70 في المئة.

الأمر المستغرب
وما يثير الاستغراب أن طفل الداون بعد أن يتم 12 سنة من عمره، ومن الضروري أن يكمل اندماجه في المجتمع لينتقل بعدها إلى المرحلة المتوسطة ليتأهل، نجد وضعه التعليمي حائر الخطى، لعدم وجود فصول للدمج في مدارس المرحلة المتوسطة، مما جعل المسؤولين يضطرون الطالب أن يعيد السنة في المدرسة الابتدائية ذاتها حتى بات أولياء الامور يغيبون أبناءهم، لدرجة ان بعض المدارس قامت باستغلال فصولهم بوضع طلبة أسوياء فيها، وهو الأمر الذي أدى إلى رجوع الطالب إلى مدارس التربية الخاصة كحل علاجي من قبل إدارة التربية الخاصة بدون وضع فصول خاصة بهم، فتم وضعهم في مدرسة التربية الفكرية –الإعاقات الذهنية- بوضع 6 فصول لهم هذه السنة للاول من ديسمبر، علماً بأن طالب الداون يدرس طوال تلك الفترة كتابين أحدهما للمرحلة الأولى والآخر للمرحلة الثانية كحل ترقيعي، وأن الخبرات المدرّسة لا يوجد بها دليل معلم ومراجع وتحضيرها يقتصر على مرة أسبوعياً، وبعض الخبرات مرة لكل شهر.

مصدر تربوي أكد أن إحدى المدارس العامة تحتوي على مرحلتين في نفس الفصل، مما ينم عن دمج شكلي وترقيعي.

ملاءمة المكان
وتبقى العوامل المكانية رهينة الترقيع، حين استبدلت إدارة التربية الخاصة مدرسة الوفاء القديمة بأخرى أقدم مع تغيير المكان الملائم بمكان غير ملائم، وذلك لمعالجة مشكلة أخرى خاصة بمدرسة أخرى، وقد بدأت تلك المشكلة عندما استعارت مدرسة الرجاء -الخاصة بإعاقة الشلل- أحد أجنحة مدرسة الوفاء –الداون- للعلاج الطبيعي، وذلك لتزايد أعداد الطلبة فيها ولقرب مكان مدرسة الوفاء منها، وهو الأمر الذي أدى إلى أخذ مبنى مدرسة الوفاء لمصلحة الرجاء وتم نقل طلبة الوفاء الذكور إلى مدرسة الإناث مع قسمها إلى قسمين، إذ تم تحويل الحمامات الى فصول وبناء خمسة فصول إضافية مع وجود درج عال مكون من 23 ومصعد كهربائي لا يسع إلا عدداً معيناً من الأشخاص بوضع 'مزري' يفتقد إجراءات الأمن والسلامة، مع وجود الممرات المكشوفة التي تعرض الطلبة للعوامل الجوية التي تؤثر في طبيعة أجسامهم التي تحتوي على مجموعة من الأمراض كثقب القلب وأمراض الربو وغيرها، علماً بأن البيئة المحيطة بالمبنى تحتوي على عمارات استثمارية ومجمعات تجارية وتلوث ضوضائي، وتفتقر إلى أماكن انتظار أولياء الأمور ومواقف للسيارات.

آراء الناشطين
ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الآباء في مدرسة الوفاء سليمان المسباح، أن المدرسة الجديدة تفتقر إلى المرافق المؤهلة تأهيلاً كاملاً لاستقبال أطفال الداون، مشيراً إلى ضيق المباني وافتقارها إلى الساحاة المغطاة، مع صعوبة دخول وخروج الطلاب لضيق الفصول الدراسية، مؤكداً وجود 11 فصلاً لـ12 فترة، مبيناً أن الانتقال من الواجب أن يكون لمكان بنفس مستوى المكان القديم إن لم يكن أفضل، مطالباً بنقلهم إلى إحدى مدارس رياض الأطفال عند الحاجة.

وأشار المسباح إلى أن مجلس الآباء قابل المهندس المسؤول عن تنفيذ المشروع والمشرفين عليه وأطلعناهم على مطالبنا إلا أننا لم نجد شيئاً على أرض الواقع، مع رفض الادارة أي حلول بديلة عن هذه المدرسة 'المدعوسة' في منطقة حولي التي تعج بالسكان والموظفين.

وطالب المسباح بضرورة وجود مناهج وأجهزة متطورة مع مدرسين مزودين بدورات خارجية عن كيفية التعامل مع هذه الفئة، ليتسنى للدولة الاستفادة من طاقاتها الابداعية، إلى جانب توفير وسائل نقل آمنة ومكيفة مزودة بمشرفين مطورين وسائقين متمكنين.

وعلى السياق نفسه، طلبت نائب رئيس الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين خلود العلي من وزارة التربية، التحقيق والتحري للمناهج الدراسية التي يتلقاها طالب الداون ومدى مواءمتها للمرحلة العمرية ومستوى الذكاء وبيان مدى قدرة تعلمهم، موضحة أن تعليم هذه الفئة يفتقر إلى مناهج تدريبية وورش تأهيلية لهم، كما أكدت أن المدرسة التي سينتقل إليها طلاب الداون في الفترة القادمة لا تصلح بجميع المقاييس من ناحية البيئة المكانية والمباني وعدد الفصول ومواقف السيارات وغيرها.

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=132233
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الجسار لـ الجريدة: التعليمية تبحث مع الحمود استراتيجية التعليم وتسريب الاختبارات
ستتم مناقشة خطط التربية في تقويم التعليم العام


تعقد لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية اجتماعا اليوم لمناقشة قضايا التعليم العام والتعليم العالي بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي د. موضي الحمود وفريقي التربية والتعليم العالي.
وفي هذا الصدد، أكدت مقرر اللجنة النائبة د. سلوى الجسار أن الاجتماع سيخصص لمناقشة المعوقات التي تواجه تطوير المسار التربوي والتعليمي في البلاد، ومشاكل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتعليم الخاص. وقالت الجسار لـ'الجريدة' أن الاجتماع سيبحث تذليل هذه الصعوبات، مشيرة إلى أن الاجتماع سيبحث كذلك تقرير تقييم الجامعات الموقوفة واستراتيجية التعليم العالي والخطط المستقبلية للبعثات وإضافة تخصصات أكاديمية جديدة.

وأوضحت أن اللجنة ستطلع على تقرير لجنة التحقيق في قضية تسريب الاختبارات التي حصلت العام الدراسي الماضي والنتائج التي توصلت إليها.

وأضافت أنه سيتم مناقشة خطط التربية في تقويم التعليم العام، ووثائق التعليم الأساسية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية التي بدأت التربية العمل بها مؤخرا، لافتة إلى أن اللجنة ستبحث الآراء والملاحظات السلبية التي وردت من المختصين من أهل الميدان التربوي حول هذه الوثائق.

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=132188
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود تجدد التأكيد على استعدادات التربية والصحة للتصدي لوباء انفلونزا الخنازير

التربية 14/10/2009 05:34:00 م

الكويت - 14 - 10 (كونا) -- اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود مجددا اليوم استعدادات وزارة التربية لاستقبال العام الدراسي والتصدي لوباء انفلونزا الخنازير بالتعاون مع وزارة الصحة.
وقالت الحمود في تصريح للصحافيين عقب اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية ان ثمة حالات مرضية تم اكتشافها أخيرا "وتم التعامل معها وفق الخطة الموضوعة من قبل وزارتي التربية والصحة".
واكدت في هذا السياق ان الوزارة "بالتعاون مع وزارة الصحة لن تأل جهدا في توفير البيئة الصحية السليمة للطلبة والطالبات وأعضاء الهيئة التدريسية".
وكشفت عن ان اللجنة ناقشت في اجتماعها ما يتعلق بالتعليم العالي والبعثات الخارجية والتخصصات الجديدة والجامعات غير المعتمدة "التي نحن بصدد دراسة أوضاعها مرة أخرى" مضيفة ان الاجتماع تطرق الى النظام التعليمي الموحد وتقييم هذا النظام وتوجهاته المستقبلية .
من جانبه قال رئيس اللجنة التعليمية النائب الدكتور حسن جوهر ان الوزارة "قامت بجهود جبارة تشكر عليها للاستعداد للعام الدراسي الحالي" ومواجهة مرض انفلونزا الخنازير.
واوضح ان الوضع الصحي في مدارس البلاد "مطمئن الى حد كبير والثقة كبيرة باستعدادات الوزارة مشيرا الى ان "العام الدراسي انتظم واصبح التعامل مع المرض امرا واقعا وسيتم التعامل مع اي حالات اصابة بالمرض بالطريقة المناسبة".
وذكر جوهر ان اللجنة استعرضت خلال الاجتماع موضوع المناهج التعليمية وقضية الحصول على شهادات الدراسة الثانوية المسائية من خارج الكويت مبينا ان اعضاء اللجنة على اتفاق كامل مع توجهات وزارة التربية ووزارة التعليم العالي فيما يخص الحرص على جودة التعليم وعدم التساهل في تلك القضية.
وقال ان التعليم مشروع وطني "وبالتالي لابد ان نستمر في خلق جبهة وطنية موحدة للمحافظة على جودة التعليم وعدم السماح بالتلاعب بالشهادات سواء للمرحلة الثانوية او الجامعية او حتى الدراسات العليا وهناك اتفاق كامل على ضرورة اتباع معايير الجودة والكفاءة في اعتماد المدارس والجامعات".
وكشف جوهو عن ان الوزيرة الحمود اطلعت اعضاء اللجنة على الخطوات المقبلة لتشكيل لجان من اصحاب الكفاءة والاختصاص لمراجعة قضية الطلبة الذين انهوا دراساتهم الجامعية ولم يتم اعتماد شهاداتهم حتى الان.
وشدد على ان القضية التعليمية تستدعي تعاون المسؤولين في القطاع التعليمي ومجلس الامة على حد سواء وبذل الجهود كافة في سبيل ذلك "لاسيما وان البلاد مقبلة على تنمية وهذه لا تقوم الا على اساس التعليم الصحيح الذي يقوم بدوره على أسس قوية تبني الانسان القادر على الاضطلاع بدوره في هذه المرحلة".
واشار الى ان اللجنة طالبت مسؤولي الوزارة تزويدها ببيانات عن النظام التعليمي الموحد وتلك الخاصة بتقييم الجامعات العالمية تمهيدا لمناقشتها في اجتماعات مقبلة للجنة.
وفي شأن التحقيق بقضية تسريب الاختبارات النهائية لبعض المراحل التعليمية قال جوهر "نحيي شجاعة الوزيرة الحمود باحالة هذا الملف بعد التحقيق الى النيابة العامة لتشخيص المقصرين والمتهمين في هذه القضية وتطبيق المحاسبة الادارية".
واضاف ان توصيات عديدة أعدتها لجنة التحقيق المذكورة من اجل معالجة الامر وعدم السماح بتكراره مرة أخرى .
واعتبر الخطوات التي اتخذتها الوزارة تجاه موضوع تسريب الاختبارات "مهمة جدا" لاسيما احالة الموضوع الى النيابة "وهو امر يبعث على الارتياح وكذلك تجاوب الوزارة كان مسؤولا وعلى درجة عالية من المهنية".(النهاية)

http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2032088&Language=ar
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مقر بديل لمنطقة حولي التعليمية في مدرسة بالسالمية
بيت الزكاة يستغل جزءا منها بشكل موقت

وافقت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود على تخصيص مبنى مدرسة "سلافة بنت البراء" سابقا بمنطقة السالمية كمقر بديل لمنطقة حولي التعليمية, وتخصيص مدرسة "هدى شعراوي" لاستخدام ادارة التعليم الخاص, الا ان رد قطاع التخطيط افاد ان هناك قرارا وزاريا صدر بتاريخ 30 سبتمبر الماضي بتخصيص مدرسة هدى شعراوي لمركز المعلومات.
وافادت وزارة التربية في خطاب موجه الى مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال انه تم الايعاز لمراقبة الصيانة لديهم بتكليف المقاول لتنفيذ اعمال الرفع المساحي اللازمة للمبنى وعمل مخططات مساحية تسلم لادارة التخطيط حال الانتهاء منها حتى يتسنى لمهندسي المكتب الفني توزيع العاملين بالمنطقة عليها, اضافة لتكليف المقاول بتنفيذ السور المطلوب للفصل ما بين المخازن المسموح لبيت الزكاة استغلالها موقتا عن باقي مرافق المدرسة.
وتضمنت المذكرة التي رفعت الى وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي بشأن الموافقة على تخصيص مبنى مدرسة "سلافة بنت البراء" بمنطقة السالمية كمقر بديل لحولي التعليمية انه بالنظر الى الجهود المكثقة التي بذلك من قبل وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي مع كل من مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية ووزير الاوقاف للشؤون الاسلامية من اجل الموافقة على اخلاء مبنى مدرسة "سلافة بن البراء" سابقا والمستغل حاليا كمقر موقت لبيت الزكاة حيث اسفرت هذه الجهود عن موافقة بيت الزكاة على اخلاء المبنى وتسليمه للوزارة باستثناء صالة المسرح ومخزن مشيد من الكيربي تم انشاؤه بمعرفتهم في الجهة الخلفية من ساحة المدرسة وكلاهما مستغل كمخازن للاعانات العينية التي يقوم بيت الزكاة بتوزيعها على مستحقيها وتمت المعاينة التي تمت للمبنى بتاريخ 8 سبتمبر الماضي بحضور مسؤولي بيت الزكاة ومدير ادارة التخطيط ومهندسي المكتب الفني ومخططيه, حيث اتفق على اقامة سور موقت يفصل ما بين الاجزاء "المخازن" المسموح باستغلالها موقتا من قبل بيت الزكاة لحين تدبير مقر بديل لهم وباقي مرافق المبنى المدرسي, كما يتسنى لهم استخدام الباب المخصص للخدمات والذي لن يؤثر على استخدامات باقي اجزاء المبنى.

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=73991&snapt=المحلية