آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء
إنضم
31 مايو 2008
المشاركات
3,294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


يا مال العافيه يا أحلى نيدووو ..
قواج الله حياتي
 
التعديل الأخير:

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الوزيرة الحمود تعقد لقاء مع اعضاء اتحاد الطلبة - فرع فرنسا


وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الكويتية الدكتورة موضي الحمود خلال لقائهااعضاء من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع فرنسا والدول المجاورة

[COLOR="Black"]من طلال الكندري باريس - 10 - 10 (كونا) -- اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الكويتية الدكتورة موضي الحمود هنا اليوم حرص الوزارة على متابعة الطلبة والطالبات والاستماع الى مشاكلهم.
جاء ذلك في تصريح الدكتورة الحمود لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائها مع اعضاء من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع فرنسا والدول المجاورة بدعوة من رئيس المكتب الثقافي الدكتور فايز الكندري وبحضور سفير دولة الكويت لدى فرنسا علي السعيد ومدير جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد واركان السفارة والمكتب الثقافي.
واعربت الوزيرة الحمود عن سعادتها لما شعرت به من جو حميم قائلة " نفخر بوجود مثل هذا الجو بين البعثات الدبلوماسية".
ووصفت اللقاء بوفد الاتحاد الوطني ومجموعة من الطلبة في مرحلة البكالريوس والدراسات العليا مبعوثي جامعة الكويت "بالمثمر" قائلة انه تم خلاله شرح بعض القضايا المهمة وتم الاتفاق على بعض التوجهات المستقبلية وحث الطلبة على المثابرة في الدراسة.
واضافت الوزيرة "ما افرحني واسعدني شعور طلبتنا بهذا الجو العائلي داخل الاسرة الكويتية ممثلة باركان السفارة واعضاء المكتب الثقافي والطلبة الكويتيين" والمتمثل في متابعة امور الطلبة الادارية والاكاديمية والروح الاسرية بين الجميع.
وعبرت الحمود عن تمنياتها للطلبة بالتوفيق والنجاح وللسفير واعضاء المكتب الثقافي بالصحة والعافية معربة عن شكرها لما قدموه من صورة متميزة لدولة الكويت في فرنسا.
وتاتي زيارة الدكتورة الحمود الى فرنسا التي بدات الاثنين الماضي للمشارك في الدورة ال35 للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
وكانت الوزيرة الحمود قد القت الخميس الماضي كلمة دولة الكويت في الدورة ال35 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في اطار مناقشة السياسة العامة للمنظمة.

من جانبه اكد رئيس المكتب الثقافي في تصريح مماثل ل (كونا) ان اللقاء بين مدى حرص الوزيرة الحمود على متابعة الاوضاع الدراسية لابنائها الطلبة والطالبات الدارسين في فرنسا والدول الاوروبية المجاورة.
وقال ان اللقاء ياتي ايضا لحرص الدكتورة موضي الحمود على متابعة الشؤون الثقافية التي يضطلع بها المكتب الثقافي من ابرام اتفاقيات ثقافية واكاديمية بغرض نشر الثقافة الكويتية وضمان جودة التعليم عن طريق اختيار افضل الجامعات الاوروبية المعتمدة لموفدي وزارة التعليم العالي وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
واضاف ان المكتب الثقافي الذي اقام مادبة افطار على شرف الوزيرة اطلع الدكتورة الحمود على احصائيات حديثة متنوعة من حيث الاعداد والتوزيع الجغرافي والتخصصي والاكاديمي والمراحل الدراسية لجميع الطلبة الدارسين تحت اشراف المكتب وتم ايضا مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمهام المكتب الثقافي الطلابية والاكاديمية والثقافية.
واوضح ان هناك 311 طالبا موفدين لفرنسا والدول الاوروبية المجاورة حيث هناك 110 طلاب في فرنسا بتخصصات متعددة منها اللغة الفرنسية وآدابها والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وادارة الفنادق والسياحة وهناك تخصصان جديدان يتم الابتعاث فيهما لاول مرة وهما القانون والعلاج الطبيعي.
وقال الدكتور فايز الكندري ان هناك 114 طالبا في مالطا في تخصصات متنوعة اهمها الطب البشري وطب الاسنان وتخصصات الهندسة بتنوعها فيما يتوزع باقي الطلبة على دول اوروبية مجاورة.
يذكر ان المكتب الثقافي في باريس يشرف على الشؤون الطلابية من الناحية الاكاديمية والمالية لجميع موفدي وزارة التعليم العالي بالاضافة لجهات الايفاد الاخرى في فرنسا والدول الاوروبية المجاورة ماعدا بريطانيا وايرلندا وذلك لوجود مكاتب ثقافية خاصة هناك.
من جهته ذكر رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع فرنسا خالد الفيلكاوي ان الاتحاد قدم للوزيرة مذكرة تتضمن التحديات المالية والاكاديمية التي تواجه الطلبة في اوروبا من غلاء معيشي وضرورة زيادة المخصصات المالية وجملة من المعوقات منها ضرورة اقرار بدل للضريبة وتثبيت سعر العملة لطلبة الدراسات العليا.
وقال ان الاتحاد قدم مذكرة اخرى للوزيرة تخص متطلبات الاتحاد من شراء مقر دائم للفرع في باريس وزيادة ميزانية الفرع مع تقديم اقتراح بضرورة عقد اجتماعات تشاورية مع فروع الاتحاد مثلما هو الحال في اجتماع الوزارة بالمكاتب الثقافية.
[/COLOR]
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2031000&Language=ar
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تمديد فريق عمل برئاسة الخالدي 6 أشهر لإعداد دليل عمل مراقبات للتربية الخاصة في المناطق
لجنة إلى القاهرة برئاسة الروضان للتعاقد مع 500 عاملة نظافة خلال 3 أسابيع


الأحد 11 أكتوبر 2009 - الأنباء

شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود لجنة عليا لتفعيل مساهمة القطاع الخاص في التعليم ووضع معايير لقبول الطلبات الجديدة لافتتاح مدارس عربية واجنبية خاصة.

ونص القرار الوزاري: بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979، وعلى القرار الوزاري رقم 46601/67 المتضمن نظام التعليم الخاص وتعديلاته، وبناء على تعليمات وزير التربية ووزير التعليم العالي بهذا الشأن، وعلى القرار الوزاري رقم و ت/و/26291 بتاريخ 15/4/2007 بشأن إعادة تشكيل لجنة دراسة الطلبات الخاصة بفتح مدارس عربية واجنبية وثنائية اللغة وإضافة مراحل دراسية إليها ونقل مقارها الى مقار اخرى جديدة.

وتنفيذا لتوجهات الوزارة الرامية الى تفعيل مساهمة القطاع الخاص في مجال تقديم الخدمات التعليمية والعمل على إزالة اي معوقات تحول دون ذلك.

مادة أولى: تشكيل لجنة استشارية عليا برئاسة فهد الغيص ـ الوكيل المساعد للتعليم الخاص وعضوية كل من: محمد الداحس ـ مدير عام التعليم الخاص، سالم الفيلكاوي ـ مدير إدارة التخطيط، رقية مراد ـ مدير إدارة الشؤون القانونية، يسرى القحطاني ـ مدير ادارة التصميم والإنشاءات، أنيسة الوهابي ـ مدير إدارة الشؤون المالية، فاضل عبداللطيف ـ أخصائي تخطيط ـ إدارة التخطيط.

مادة ثانية: تتحدد مهام اللجنة فيما يلي: وضع الاطر التنظيمية اللازمة لفحص ودراسة الطلبات المقدمة لفتح مدارس (عربية ـ اجنبية ـ ثنائية اللغة) بحيث يتم تصنيفها وفقا لاحتياجات الوزارة الفعلية من الخدمات التعليمية بجميع المناطق السكنية الاستثمارية بالمحافظات الست.

دراسة مدى تطابق الضوابط والأسس والمعايير المطلوب توافرها لفتح مؤسسة تعليمية على الطلبات المقدمة للحصول على تراخيص بمزاولة النشاط وذلك وفقا للنظم المعمول بها في هذا الشأن.

دراسة الطلبات الخاصة بإضافة مراحل دراسية جديدة على المدارس العاملة (بجميع الانظمة) وبحث مدى توافر المتطلبات المساحية اللازمة لها ضمن المبنى المدرسي من عدمه (حكومي ـ خاص) ليتسنى اتخاذ القرار الذي يضمن حسن سير العملية التعليمية، وكذلك فيما يتعلق بطلب إلغاء اي مرحلة دراسية وتأثير ذلك على طالبي الخدمة ومدى توافر اماكن اخرى للطلاب الدارسين بهذه المرحلة بالمدارس الخاصة المجاورة من عدمه. دراسة الطلبات الخاصة بنقل مقار المدارس (العربية ـ الاجنبية ـ ثنائية اللغة) وذلك في ضوء تقارير معاينة المقار الجديدة التي ترفع للجنة من قبل الادارة العامة للتعليم الخاص متضمنة الرأي الفني حيالها.

دراسة الطلبات التي تتقدم بها المؤسسات التعليمية لتعديل النظام التعليمي للمدرسة من عربية الى اجنبية او العكس، وذلك في ضوء الاحتياج الفعلي للمنطقة السكنية من الخدمات التعليمية، وكذلك قرار التخصيص في حال استغلال المدرسة لإحدى القسائم الحكومية (ترخيص اداري صادر من وزارة المالية) حيث ينص في المادة 2 منه على نوع النظام التعليمي للمدرسة المزمع إنشاؤها على القسيمة (عربية ـ اجنبية ـ ثنائية اللغة)، ولابد من الالتزام التام به.

مادة ثالثة: تعقد اللجنة اجتماعاتها بدعوة من رئيسها في اوقات الدوام الرسمي او خارجه.

مادة رابعة: للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز اعمالها.

مادة خامسة: تصرف مكافآت مالية لرئيس وأعضاء اللجنة وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1983.

وأصدرت الوزيرة الحمود قرارا آخر نص على: مادة أولى: إيفاد المذكورين للقيام بأعمال اللجنة لاختيار والتعاقد مع (مساعد منفذ خدمة تنظيف) من جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2009/2010 وذلك خلال الفترة من 1/10/2009 إلى 22/10/2009 وذلك برئاسة عائشة الروضان ـ الوكيل المساعد للشؤون الادارية، وعضوية كل من: منال الشطي ـ مراقب الشؤون الوظيفية بإدارة الموارد البشرية، عبير الجبر ـ إدارة الموارد البشرية، بدور المطوع ـ قسم التعاقد بإدارة الموارد البشرية، يوسف المذن ـ قسم اختيار الوظائف التعليمية بإدارة الموارد البشرية، بدور الوهيب ـ قسم اختيار الوظائف الادارية إدارة الموارد البشرية، فهد الحيان ـ إدارة الخدمات العامة، مبارك الزعبي ـ ادارة الخدمات العامة، انتصار الحسينان ـ مركز المعلومات.

مادة ثانية: تتحمل الكويت مصاريف السفر والإقامة شاملة يومي السفر والعودة.

وفي قرار وزاري ثالث نص على: بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979 وتعديلاتهما، وبالاشارة الى القرار الوزاري رقم 322 الصادر بتاريخ 29/9/2009 بشأن إيفاد هناء الشراح في مهمة رسمية لحضور مؤتمر التعليم الالكتروني 2009 في فانكوفر بكندا خلال الفترة من 26-29/10/2009.

تقرر: أولا: إلغاء القرار الوزاري رقم 322 الصادر بتاريخ 29/9/2009 وإلغاء ما يترتب عليه من اجراءات.

ثانيا: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

وشكلت الوزيرة لجنة إعداد دليل العمل لمراقبات التربية الخاصة في المناطق التعليمية.

بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979، وتعديلاته.

بالاشارة الى القرار الوزاري رقم 9/2009 الصادر في 11/1/2009 بشأن تشكيل لجنة اعداد دليل العمل لمراقبات التربية الخاصة في المناطق التعليمية. ونظرا لعدم انتهاء اللجنة من اداء مهامها. وعلى ضوء ما اقترحته الوكيل المساعد للتعليم العام.

تقرر: أولا: اسناد رئاسة اللجنة المشار إليها الى بدرية الخالدي ـ مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية.

ثانيا: تمديد فترة عمل اللجنة لمدة 6 اشهر اعتبارا من تاريخه.

ثالثا: يسري القرار اعتبارا من تاريخه.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70449&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود تداوم الاثنين والوتيد وكيلة بالإنابة والصلال بالتعليم العام

تستأنف وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود عملها صباح غد الاثنين بعد ان تعود اليوم من مهمتها الرسمية بباريس حيث ترأست وفد الكويت لأعمال مؤتمر اليونسكو في دورته الـ 35.

هذا وغادرت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي امس الى باريس على رأس وفد تربوي لاستكمال ترؤس وفد الكويت فيما سيصدر قرار بتكليف الوكيلة المساعدة مريم الوتيد للقيام بأعمال الوكيلة اثناء فترة وجودها بباريس.

وكلفت السديراوي مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال القيام بأعمال الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني التي غادرت ضمن وفد السديراوي.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70449&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
قام بجولة ميدانية لعرض جاهزية الباصات
بن غيث: تطهير وتعقيم 1250 حافلة من «النقل العام»


نفذت وزارة التربية وشركة النقل العام الكويتية جولة تفقدية ميدانية صباح امس لعرض جاهزية باصات النقل العام المخصصة لنقل طلبة وطالبات وزارة التربية. يشارك في الجولة مدير ادارة الخدمات العامة بوزارة التربية وليد بن غيث ومدير ادارة النقل الخاص والاقليمي بشركة النقل العام صالح المطيري.

من جانبه، قال بن غيث هدفنا من الجولة التأكد من نظافة وتعقيم الباصات التي تخدم الطلبة والبالغ عددها 1250 باصا مخصصة لنقل طلبة المدارس الحكومية وادارة التربية الخاصة منها 1019 للمدارس الحكومية، مؤكدا اتخاذ المسؤولين في الشركة جميع الاجراءات التي تضمن الحرص على صحة وسلامة الطلبة المستخدمين للباصات والتي منها عمليات الغسيل والتعقيم باستخدام المواد المطهرة الى جانب الحرص على نظافة السائقين واستخدامهم الكمامات الموزعة عليهم من قبل الشركة.

وكشف بن غيث عن اجراءات مستقبلية تعتزم الوزارة والشركة تنفيذها لزيادة اطمئنان اولياء الامور والتي منها استخدام النظام المطور من خلال الكمبيوتر لتتبع سير الحافلات الى جانب تضمين المناقصات الجديدة ادخال اجهزة العرض داخل الحافلات للاستفادة منها في توجيه الطلبة من خلال بث المواد الموجهة لدعم الروح الوطنية وزيادة انتماء الطلبة وتأصيل القيم والمبادئ الانسانية كاحترام الآخر والحوار والعمل التطوعي وغيره. وبدوره، اكد مدير ادارة النقل الخاص والاقليمي بالشركة صالح المطيري على اتخاذ جميع الاجراءات لضمان سلامة الطلبة والطالبات من التعرض لأي اصابة بوباء انفلونزا الخنازير، ومشيرا الى انه ستتم مخالفة السائقين غير الملتزمين بالتعليمات.

هذا، واصدر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بالشركة عبدالله المطوع تعميما جاء فيه:

أولا: على جميع المعنيين بالامر بالشركة تنفيذ التعليمات المتعلقة بالوقاية من انتشار ذلك المرض وهي كالتالي: تنظيف الحافلات بالمواد المطهرة بصفة يومية مع مراعاة نظافة الكراسي والمقابض وأماكن الملامسة وتهويتها, الاهتمام بالنظافة الشخصية للسائقين بصفة يومية, التوجه الفوري لعيادة الشركة عند ظهور اي اعراض للمرض, تطهير وتنظيف اماكن تجمع السائقين والعمال سواء بالسكن أو العمل, وضع اجهزة مواد مطهرة في استراحة السائقين وتوفير المادة المطهرة باستمرار, مراقبة السائقين بصفة دائمة واستبعاد أي سائق تصدر منه أي مخالفة.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70449&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر: ضرورة إنهاء عمليات نقل المعلمين الداخلي دون تأخير

شددت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر على أهمية استقرار ميزانيات الهيئات التعليمية في كل مدارس المنطقة عبر الإطلاع الفعلي على واقع أعداد المعلمين والمعلمات في المدارس وعدم الاعتماد فقط على الأرقام المدونة.

وأكدت خلال الاجتماع الذي عقد مع أقسام التواجيه الفنية بحضور مدير الشؤون التعليمية ومراقبي المراحل وذلك للاطلاع على آخر المستجدات مع انتظام المرحلتين الثانوية والمتوسطة وقياس مدى الاستعداد لانتظام باقي صفوف المرحلة الابتدائية، على ضرورة إنهاء عمليات نقل المعلمين الداخلي بحسب رغباتهم وضمان اجراء النقل خلال مدة 3 ايام حتى يتم التحاقهم بمراكز عملهم الجديدة دون تأخير، موضحة ان على التواجيه الفنية العمل على ايجاد خطط بديلة لضمان استقرار الميزانيات في كل مدارس المنطقة ومتابعة عمليات النقل بشكل مباشر.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70449&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود لـ الجريدة : عناية خاصة بتلاميذ الابتدائية
أكدت أن إصابات الإنفلونزا إلى انحسار مستمر


بينما دعت وزيرة التربية والتعليم العالي د. موضي الحمود أولياء أمور طلبة المدارس الى عدم الذعر والهلع من مرض إنفلونزا الخنازير والوثوق بإجراءات وزارة التربية بهذا الشأن، أكدت أن تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين سيلتحقون بمدارسهم الأسبوع المقبل سيحظون بعناية خاصة.
وفي حين أعلنت الحمود في تصريح لـ'الجريدة' أمس أن وزارة التربية تطوّر خطتها لمكافحة المرض في المدارس باستمرار من أجل ضمان سلامة الطلبة، أكدت أن عدد الإصابات بالفيروس الى انحسار مستمر.

وقالت الحمود إن 'الإجراءات التي اتخذتها التربية بالتعاون مع وزارة الصحة كفيلة بحماية طلبتنا في كافة المراحل الدراسية المختلفة من انتشار المرض'، لافتة الى أن خطة الوزارة أثبتت نجاحاً كبيراً في المرحلتين المتوسطة والثانوية بفضل وجود العيادات الطبية والتوعية المستمرة للطلبة الذين تجاوبوا مع الخطة بشكل كبير.

وأشارت الى شفاء غالبية الإصابات التي حدثت في الآونة الاخيرة، فيما الآخرون في طريقهم الى الشفاء التام. وطمأنت أولياء أمور تلاميذ المرحلة الابتدائية، مؤكدة أن الوزارة ستخصهم بعناية خاصة لصغر سنهم.

وذكرت أن التربية اتبعت الإجراءات السليمة في التعامل مع الحالات المصابة وإغلاق فصول المصابين، موضحة أن منظمة الصحة العالمية مطمئنة لهذه الإجراءات، سواء بتأمين سلامة الطلبة أو علاج الحالات المصابة. وشددت الحمود على ضرورة أن يلتفت الطلبة لدراستهم وتحصيلهم العلمي وعدم الخوف من مرض إنفلونزا الخنازير 'فالوزارة تكافحه بكل ما تملك من قوة وجهد'.
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=131765
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تبعية مراقبات الصيانة تتأرجح بين كفتي "المنشآت" و"التعليم العام"

الحمود: لا رجعة عن نقلها واللوغاني والصايغ:نؤيد بقاءها لأسباب عدة


رفضت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود ما جاء بالمذكرة التي رفعها الوكيل المساعد للمنشآت التربوية بالوزارة محمد الصايغ بشأن اعادة النظر في قرار نقل تبعية مراقبات الصيانة من قطاع المنشآت التربوية الى قطاع التعليم العام التي قدمها لوكيلة الوزارة والتي رفعتها بدورها الى وزيرة التربية للاطلاع والتوجيه.
وقد جاء رد الوزيرة الحمود على المذكرة انه بناء على قرار التفويضات رقم 483/2008 وبناء على مناقشة الموضوع في مجلس الوكلاء بجلسته الماضية بتاريخ 28 سبتمبر الماضي, فالرجاء اتخاذ اللازم لنقل الصلاحيات بشأن الصيانة الى المناطق التعليمية مع استكمال هياكل الادارات المعنية والنواقص في كل المناطق التعليمية بما يدعم ذلك التوجه.
ورغم ان وزيرة التربية قد حسمت قرار نقل تبعية مراقبات الصيانة الى المناطق التعليمية الا ان الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني كانت قد رفعت كتاباً مغايراً لتوجيهات الوزيرة الحمود في المذكرة التي عرضتها على مجلس الوكلاء, حيث طالبت بتأجيل تنفيذ قرار نقل نقل مراقبات الصيانة الى المناطق التعليمية, اذ أوضحت اللوغاني في مذكرتها انه من خلال المناقشات مع المناطق التعليمية تبين عدم امكانية تنفيذ نقل قرار المراقبات في الوقت الراهن, وذلك لعدم جهوزية المناطق التعليمية لاستيعاب هذه المراقبات في الوقت الراهن من ناحية الهيكلة التنظيمية والناحية الفنية, كذلك تزامن تباحث تنفيذ هذا القرار من الدراسات الجارية حاليا بشأن اعادة تنظيم الهياكل الادارية التنظيمية للمناطق التعليمية, كما ان المهام الجارية حالياً والمناط تنفيذها بمراقبات الصيانة لا يمكن المجازفة بنقل عملية الاشراف عليها من جهة الى جهة اخرى حفاظا على مجريات عمليات الاستعداد للعام الدراسي 2009/.2010
وأوصت اللوغاني برفع مذكرة للعرض على مجلس الوكلاء بطلب تأجيل تنفيذ القرار وذلك لمزيد من الدراسة حتى يتم ضمان تنفيذ القرار بالشكل الضامن لتنفيذ غاياته.
فيما يرى الوكيل المساعد للمنشآت التربوية المهندس محمد الصايغ في مذكرته التي رفعها ان اعادة مراقبات الصيانة لهيكلة قطاع المنشآت التربوية يتوافق تماما مع طبيعة قطاع المنشآت التربوية ولا يتعارض مع طبيعة عمل المهندسين والتي تحتم ان تكون قراراتهم وآراؤهم الهندسية مدعومة رأسيا برأي مهندس مسؤول وحاسم, حتى يتم تجنب توهين او اهتزاز القرارات المتخذة من قبلهم وذلك ما هو معمول به في كل مؤسسات الدولة الحكومية او الاهلية وبناء على المحاذير والملاحظات حول نتائج القرار قبل صدوره نرى اعادة وبقاء مراقبات الصيانة الى الهيكل التنظيمي لقطاع المنشآت التربوية لمصلحة العمل وذلك لأمور متعددة منها:
تأرجح البت في القرارات الهندسية او دورتها المستندية بين الجهة القيادية والتنفيذية نظرا لافتقار المام الأولى الى طبيعة الاختصاص, فضلا عن انشغالها بالمهام الاصلية »التربوية« المسندة اليها, وعدم وجود موافقة من الرقابة اللاحقة بديوان المحاسبة, وذلك لصلاحيات امضاء او اعتماد المديرين في المناطق التعليمية للمستندات اوامر العمل, باعتبار ان صفة الموقع على المستندات هي صفة تربوية او ادارية غير هندسية, وانفراط لجان الاستلام للأعمال المنجزة »او التقليل من الدور الرقابي والتنسيقي لها« والمكون اعضاؤها من مجموعة من مهندسي القطاع, وعليه فان الاعمال المنتهية سيتم استلامها من قبل ذات المراقبة التي راقبت واشرفت على العمل, بعد ان كان الاستلام لاعمال مراقبة معينة يتم من خلال لجنة يعود اغلب اعضائها الى مراقبات اخرى, الى جانب انه في حال بقاء تبعية مراقبات الصيانة تحت هيكلة قطاع المنشآت التربوية فان اعداد وطرح المناقصات يتم بآلية واحدة لتأخذ المناقصات صفة موحدة وفقا للغرض التي اعدت من أجله من خلال تنسيق متكامل وترابط وثيق بين مراقبات الصيانة, مع الاشارة الى ان قطاع المنشآت التربوية يقع من ضمن هيكله التنظيمي قسم العقود والمتابعة والمناطة به تلك المهمة, وكذلك في حال بقاء تبعية مراقبات الصيانة ضمن الهيكل التنظيمي لقطاع المنشآت التربوية, فان لجان اعتماد المقاولين ومقاولي الباطن واعتماد المواد ستتفادى التشعيب او الافتقار الى توحيد الاعتمادات, فضلا عن تفادي صدور اعتمادات في منطقة معينة تخالف مثيلاتها في المناطق الاخرى, اضافة الى العبء الذي سيتحمله قطاع التعليم العام وغير المختص في المجال الهندسي, لاسيما في ظل وجود قطاع هندسي متكامل.
ورغم ذلك مازال قرار نقل تبعية مراقبات الصيانة يتأرجح بين رحى الروتين الاداري واستكمال اجراءات اعتماد الهياكل التي اعتمدت في مجلس الوكلاء لقطاع المنشآت التربوية وادارة الشؤون الهندسية في المناطق التعليمية.


http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=73535&snapt=المحلية
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية تتراجع عن قرار التأجيل: دوام بطيئي التعلم غداً
دوام بطيــئي التعلـيم غــــداً


اكدت مصادر في وزارة التربية لـ «الوطن» ان الوزارة عدلت عن قرارها السابق بتأجيل بدء الدوام الدراسي لبطيئي التعلم في المدارس الحكومية مشيرة الى ان الوزارة ستقوم بتعميم نشرة على جميع المدارس صباح اليوم تدعو من خلالها الادارات المدرسية بابلاغ اولياء امور التلاميذ بضرورة انتظام ابنائهم صباح غد الاثنين في مدارسهم.

واشارت المصادر لـ «الوطن» الى ان تراجع الوزارة عن قرارها جاء بناء على توصية من وكيل التعليم الخاص فهد الغيص الذي رأى انه ليس هناك داع لتأجيل دوام هذه الفئة لانها لا تعتبر من فئة ذوي الاحتياجت الخاصة مشيرة الى ان اقتراح الوكيل عرض على مجلس الوكلاء الذي ايده في ذلك.

واضافت المصادر ان التأجيل في الفترة السابقة كان بتوصية من ادارة التربية الخاصة في المناطق التعليمية التي اعتبرتهم ضمن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مشيرة الى ان وكيل التعليم الخاص بحث الموضوع من جميع الجوانب ورأى عكس ذلك فأوصى بضرورة انتظام بطيئي التعلم مع زملائهم طلبة التعليم العام.

تاريخ النشر 11/10/2009

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542063
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
دعت أولياء الأمور إلى حث أبنائهم في الدوام
الصلال لـ الوطن: سنطبق اللوائح والنظم على من يتغيب دون عذر طبي



منى الصلال

دعت وكيلة التعليم العام بالانابة منى الصلال اولياء الامور بالتعاون مع التربية والعمل في خندق واحد من اجل مصلحة ابنائنا الطلبة.

وقالت الصلال في تصريح خاص لـ «الوطن» ان ما حدث في الاسبوع الماضي خاصة في ثانوية رابطة بالجهراء اخذ اكثر من حجمه وضخم الامر، مشيرة الى ان الادارات المدرسية تقوم بواجبها على اكمل وجه في عملية تنفيذ الخطة الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير، لافتة الى ان أي طالب او طالبة يشتبه باصابتهما سنتخذ على الفور الاجراءات الوثائقة، واوضحت ان المدرسة «رابطة بنت الحارث» وجميع المدارس ستكون جاهزة غدا لاستقبال ابنائنا الطلبة، مؤكدة على اننا سنبذل قصارى جهدنا لحماية طلبتنا من أي سوء.

ودعت الصلال اولياء الامور الى ضرورة حث ابنائهم للانتظام في الدوام، منوهة الى ان من يتغيب دون عذر طبي ستطبق عليه اللوائح والنظم التي تصل الى شطب الطالب من المدرسة اذا تجاوز غيابه الفترة المحددة.

وفيما يتعلق بالخطة التعويضية للطلبة الغائبين بعذر طبي بسبب مرض انفلونزا الخنازير بينت الصلال ان هناك مقترحات تقدم بها المديرون العموم وستصلنا يوم غد الاثنين لدراستها من جميع الجوانب وعرضها على مجلس الوكلاء في اجتماعه القادم للتوصية بما يراه مناسبا في عملية تعويض ابنائنا الطلبة.

تاريخ النشر 11/10/2009

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542066
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إلحاق المعلمين والمعلمات بمراكز عملهم في غضون 3 أيام
يسرى العمر: إنهاء إجراءات النقل الداخلي في مدارس الفروانية


طالبت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر اقسام التوجيه الفني في المنطقة باتخاذ كافة الاستعدادات لتطبيق مقترح الخطط التعويضية في المدارس اذا ما دعت الحاجة لذلك والعمل الجاد لطمأنة اولياء امور التلاميذ بقدرة وزارة التربية على مواجهة أي طارئ قد يحدث مع تداعيات مرض انفلونزا الخنازير.

واكدت العمر خلال اجتماعها امس مع اقسام التوجيه الفني بحضور مدير الشؤون التعليمية ومراقبي المراحل ضرورة انهاء عمليات النقل الداخلي للمعلمين حسب رغباتهم وضمان اجراء النقل خلال ثلاثة ايام حتى يتم الحاقهم بمراكز عملهم الجديدة دون تأخير.

وشددت العمر على اهمية استقرار ميزانيات الهيئات التعليمية في كافة مدارس المنطقة عبر الاطلاع الفعلي على واقع اعداد المعلمين والمعلمات في المدارس وعدم الاعتماد فقط على الارقام المدونة.

واضافت العمر انه يجب عدم اغفال أي تعليمات من قبل وزارتي التربية والصحة للوقاية من اخطار هذا المرض مشيدة بالاجراءات المتخذة من قبل مديري ومديرات المدارس التي تم الاطلاع المباشر عليها خلال الجولات المتكررة التي تمت منذ بداية العام الدراسي.

وطالبت العمر بضرورة التأكد من سد النواقص سواء في الورش الفنية أو الدراسات العملية وكذلك التأكد من جاهزية الساحات والمختبرات وضمان متابعة مختبرات الحاسوب موضحة انه لا بد من عقد اجتماعات متواصلة لاقسام التواجيه الفنية كل على حدة للاطلاع عن قرب على ما تم انجازه وايجاد خطط متكاملة لضمان استقرار العام الدراسي وتذليل كافة العراقيل.

تاريخ النشر 11/10/2009
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=542068
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كديس 53 طالبة في فصل واحد.. ولا إجراءات احترازية
معلمة وطالبتان مصابات بإنفلونزا الخنازير في مدرسة خاصة


كشفت مصادر تربوية عن رصد 3 حالات اصابة بمرض انفلونزا الخنازير لطالبة في الصف الثامن واخرى في الصف التاسع ومعلمة في احدى المدارس الخاصة الكائنة في ميدان حولي، لافتة الى ان ادارة المدرسة تتكتم بشدة على الحالات المصابة في ظل افتقارها لابسط الاجراءات الاحترازية لمواجهة المرض.
واشارت المصادر الى ان المدرسة تعاني من كثافة طلابية مرتفعة، حيث وصلت اعداد الطالبات الى 53. طالبة في الفصل الواحد، رغم ان وزارة التربية حددت الكثافة الطلابية في المدارس الخاصة بحيث لا يزيد عدد الطلبة على 35 طالبا في الفصل الواحد، مبينة ان ادارة المدرسة تواصل تسجيل طالبات جدد رغم تجاوزها السقف المحدد للكثافة بكثير.
وتساءلت المصادر كيف سيتم الحفاظ على صحة الطالبات وحمايتهن من التعرض لخطر الاصابة بمرض انفلونزا الخنازيز في مثل هذا الوضع، حيث تتكدس الطالبات في فصول دراسية اشبه بعلب السردين؟ ومن يضمن خلو الطالبات من عدوى المرض اذ ان الممرضة في المدرسة لا تقيس حرارة الطالبات بشكل يومي؟
وناشدت المصادر وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتوره موضي الحمود الالتفات الى اوضاع المدارس الخاصة، وايجاد حل الكثافة الطلابية المرتفعة في معظم المدارس في ظل غياب الاستثمار في قطاع التعليم الخاص.
تاريخ النشر : 11 اكتوبر 2009
http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=74051
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود تختتم زيارتها الى فرنسا بعد مشاركتها في المؤتمر العام لليونيسكو
الثقافة والفنون والآداب 11/10/2009 03:00:00 م


وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الكويتية الدكتورة موضي الحمود أثناء مغادرتها باريس

باريس - 11 - 10 (كونا) -- اكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الكويتية الدكتورة موضي الحمود هنا اليوم حرص دولة الكويت على المشاركة في المؤتمرات العالمية لابراز دور الكويت الحضاري.
جاء ذلك في تصريح للدكتورة الحمود لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرتها باريس مختتمة زيارة استمرت سبعة ايام ترأست خلالها وفد دولة الكويت في الدورة ال35 للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
واكدت الوزيرة الحمود ان المشاركة في المؤتمرات العالمية تشكل فرصة لدولة الكويت للاطلاع على تجارب الاخرين واطلاع الاخرين على ما يدور في مجال التربية والعلوم والثقافة في دولة الكويت.
وقالت ان "اللقاءات على هامش وخلال المؤتمر العام لليونيسكو كانت مثمرة جدا حيث كان هناك تبادل للافكار والاراء والمصالح ونقاشات تنسيقية بيننا وبين الكثير من دول العالم".
واعربت عن تمنياتها بان تكون الكويت حاضرة في المحافل الدولية "اولا لان لديها الكثير من الانجازات التي يمكن عرضها على العالم وكذلك الاستفادة من تجارب الدول وخاصة الدول المتقدمة في هذه المجالات".
واوضحت ان هذه اللقاءات تؤدي الى توسيع شبكة العلاقات وخاصة في مجال التربية والعلوم والعلاقات الثقافية حيث ان الخبرات المتبادلة تلعب دورا كبيرا في هذه المجالات.
واشارت الى ان الزيارة كانت حافلة حيث "بينا الجانب المشرق لدولة الكويت في جميع هذه المجالات واقامة العديد من الاتصالات التي ستعود بالفائدة على مؤسساتنا التربوية والتعليمية".
وذكرت ان الاجتماع العام لليونيسكو سيشهد في ال15 من شهر اكتوبر الجاري انتخاب اول امراة لتكون مديرة عامة للمنظمة وهي البلغارية ايرينا بوكوفا حيث تخلف الياباني كويشيرو ماتسورا الذي اشرفت ولايته الثانية على نهايتها.
وقالت الوزيرة الحمود ان يوكوفا التي اختارها المجلس التنفيذي لليونيسكو الذي يبلغ اعضاؤه 58 دولة (الكويت عضو فيه) تعد متمرسة باعمال المنظمات الدولية.
واضافت "كانت هناك ضمن المؤتمر العام الكثير من الحلقات الهامة واهمها المائدة المستديرة الوزارية المكرسة للتربية والتي ضمت ثلاث حلقات تناولت مواضيع المعرفة والقيم والمهارات اللازمة في مجتمعات اليوم والغد وتستمر ليومين.

وذكرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي انه تم عقد اجتماعات تنسيقية على هامش المؤتمر العام بين وزراء التربية في دول مجلس التعاون ثم اجتماع تنسيقي لوزراء التربية العرب والاجتماع التنسيقي الثالث للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الاسسكو) برئاسة الدكتور عبدالعزيز التويجري.
واوضحت الدكتورة موضي الحمود انها القت كلمة الكويت في المؤتمر العام حيث تركزت على جهود الكويت في التربية والتعليم العالي بالاضافة الى قضايا اخرى منها الحفاظ على التراث الاسلامي في القدس وهوية القدس العربية وايضا المدارس في الاراضي المحتلة ومركز الطفولة المبكرة في سوريا ومركز تعزيز قدرات المنطقة العربية في مجال التراث الثقافي والطبيعي في البحرين وهي من المشاريع التي دعمتها المجموعة العربية وتحققت.
واشارت الى انه خلال الاسابيع المقبلة ستاتي الاجتماعات التخصصية للجان المنظمة بعد المؤتمر العام وهي لجنة التربية واللجنة المالية ولجنة العلوم والتربية حيث يراس مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري وفد دولة الكويت فيما يراس الوفد الثقافي الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدر الرفاعي موضحة ان الوفود تضم مختصين في مجالات العلوم والتربية والثقافة من دولة الكويت.
وردا على سؤال حول ترشيحات دولة الكويت في لجان منظمة اليونيسكو قالت الوزيرة الحمود انه ستكون هناك ترشيحات للكويت في تلك اللجان كما سيكون هناك دعم لمرشحين عرب خلال الاسبوعين المقبلين.
وحول دعم الدول العربية لعضوية المجلس التنفيذي حيث ان دولة الكويت عضو فيه اكدت الدكتورة الحمود انه سيتم التنسيق بين الدول العربية واختيار المرشح الاكثر خبرة وكفاءة بين تلك الدول وذلك يتم بالتنسيق بين رؤساء البعثات العربية في اليونيسكو.
وحول الطلبة الكويتيين الدارسين في اوروبا ذكرت الدكتورة الحمود انه خلال الزيارة كان هناك لقاء مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع فرنسا والدول المجاورة وتضم مالطا والمانيا بدعوة من رئيس المكتب الثقافي الدكتور فايز الكندري وبحضور سفير دولة الكويت لدى فرنسا السفير على السعيد ومدير جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد واركان السفارة والمكتب الثقافي.
وقالت انه تم خلال اللقاء مناقشة شؤون الطلبة والمكتب الثقافي وهذا اللقاء ياتي من حرص الوزارة على متابعة الطلبة والطالبات والاستماع الى مشاكلهم.
واضافت الوزيرة الحمود ان خطة البعثات بدات في الشهر الماضي وهي تشمل 1800 مبعوث لدول كثيرة في العالم تشمل اوروبا وامريكا واستراليا ودول اخرى حيث تم توسيع الخطة.
واشارت الوزيرة الحمود الى انها التقت على هامش المؤتمر العام لليونيسكو ممثلة وزارة التعليم العالم في استراليا والدكتور هاني هلال من مصر وايضا الكثير من ممثلي الدول التي يتم ابتعاث طلبتنا اليها.
واعربت الوزيرة الحمود في ختام حديثها ل(كونا) عن الشكر لاركان السفارة وعلى "راسها سفيرنا النشط على السعيد الذي كان حاضرا في كل مناسبة ما كان له الاثر في تحفيز جميع العاملين في السفارة والعاملين في المكاتب والبعثات ".


http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2031207&Language=ar
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التعليم يتصدر جدول اجتماع الحكومة غداً تدرس الارتقاء به لمواكبة المناهج العالمية



كشفت مصادر حكومية لـ «الرؤية»: ان القضية التعليمية تحتل طليعة القضايا التي تبحثها الحكومة في اجتماعها غداً.

واوضحت المصادر ان الحكومة ستركز على الجانب التعليمي في البلاد حيث افادت مصادر ان سياسات التعليم العام جاءت مطالبة الخطة بإعادة صياغة سياسات منظومة التعليم في جميع مستوياتها - على مستوى الطالب والمعلم والمدرسة والمناهج وطرق التدريس ووسائط تكنولوجيا التعليم - لمواكبة التغيرات العلمية والثقافية المعاصرة، وضمان تكامل اهداف النظام التربوي لتحقيق النمو العلمي والثقافي والوجداني والبدني للطالب، بالاضافة الى غرس المفاهيم الايجابية لدى الطلبة، مثل المواطنة والانتماء للوطن، وتنمية مهارات التفكير الحر والابداعي، وتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ جميع مظاهر الفرقة، والاهتمام بالانشطة اللاصفية في المدارس وتنمية الهوايات، وتكامل سياسات وآليات المنظومة التعليمية في جميع مراحلها بما يحقق الانسجام بين مخرجات المرحلة ومدخلات المرحلة التالية.

وطالبت بوضع نظام للتجريب تتوافر له جميع المقومات العلمية لتقويم الطرق الحديثة في التدريس والقياس لرفع مستويات الاداء للعملية التعليمية، وبما يحقق تخفيضاً سنوياً لمعدلات الرسوب بنسبة 10 % على مستوى المرحلتين المتوسطة والثانوية، وزيادة الفترة الزمنية للعملية التعليمية في مراحل التعليم العام المختلفة من خلال زيادة عدد الساعات الدراسية خلال العام من 576 ساعة دراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الى 805 ساعات دراسية، وزيادة عدد الساعات الدراسية لطالب المرحلة المتوسطة من 565 ساعة دراسية الى 718 ساعة دراسية، ولطلاب المرحلة الثانوية من 525 ساعة دراسية الى 718 ساعة دراسية، اسوة بالمعدلات العالمية. واشارت الى وضع اسس موضوعية لاختيار المعلمين وترقياتهم وتقييم تطورهم المهني والعلمي، وادخال نظام الرخصة المهنية لجميع وظائف مهنة التعليم ولجميع مستوياتها التدريسية والاشرافية

http://www.arrouiah.com/node/205718
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلمووو نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود استجابت لما نشرته «الأنباء» 27 سبتمبر الماضي وخفضت مدة مشاركة السديراوي في مهمة باريس إلى 9 أيام فقط
وزيرة التربية: ترشيد الإنفاق وتلافي الهدر في عقود الخدمات


الاثنين 12 أكتوبر 2009 - الأنباء

استجابة لما نشرته «الأنباء» بتاريخ 27 سبتمبر الماضي تحت عنوان قيادات التربية تبدأ مهمات رسمية الى باريس والرياض في هذه الاجواء الاستثنائية والطارئة لانتشار وباء انفلونزا الخنازير، خففت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود فترة مشاركة وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي في الدورة الخامسة والثلاثين لليونسكو التي ستعقد في باريس لتصبح من 8 ـ 16 اكتوبر بدلا من 6 ـ 23 الجاري وبموجب القرار المعدل للوزيرة تمت اضافة هناء الشراح مدير مركز المعلومات خلال الفترة من 8 ـ 16/10/2009 شاملة يومي السفر، وغانم سليماني ـ ادارة العلاقات العامة من 8 ـ 16/10/2009 شاملة يومي السفر الى عضوية وفد الكويت، وبالاشارة الى القرار الوزاري رقم 292/2009 الخاص بتشكيل فريق عمل للاعداد للاحتفال الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد لتكريم الفائزين بجائزة المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الاحمد للبحوث والتدريب بمجال التربية الخاصة لصالح المعوقين عقليا، والذي سيقام بالتنسيق مع منظمة اليونسكو، قررت الحمود:

اولا - تعديل بند رابعا من بنود القرار بحيث يكون كالتالي: تصرف مكافأة مالية لاعضاء فريق العمل حسب قرار نظام الخدمة المدنية رقم 1/1983.

ثانيا - يحدد وكيل الوزارة فئة الصرف حسب القرار الوزاري المذكور وكشوف المزاولة الفعلية.

ثالثا - اضافة كل من: طالب البغلي مساعد المندوب الدائم للكويت لدى اليونسكو، خالدة العلي مراقب مكتب الوزير، شيماء القديفي منسق اداري بمكتب الوزير، الى عضوية فريق العمل في القرار المشار اليه اعلاه.

رابعا - اضافة بند: يبدأ فريق العمل اعماله اعتبارا من 1 سبتمبر 2009 ولغاية 30 2009.

هذا واصدرت الوزيرة قرارا بشأن التكاليف الاضافية على عقود الخدمات واستند القرار على قواعد تنفيذ ميزانيات الجهات الحكومية للسنة المالية 2009/2010، وهدف الى ترشيد الانفاق العام والاستخدام الافضل للموارد المالية وتلافي مواطن الهدر في الانفاق.

وتضمن القرار ضرورة مراعاة النقاط التالية في جميع عقود الخدمات:

دراسة احتياجات الوزارة من هذه الخدمات بدقة وعدم الارتباط بما يجاوز هذه الاحتياجات، وعدم الارتباط بما يجاوز البنود المختصة في ميزانية الوزارة، والتأكيد على انفاق الاعتمادات المالية فيما تقتضيه ضرورة حسن سير الاعمال بحيث تودى الخدمات على احسن وجه وبأقل تكلفة.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70658&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ألزمت الوزارة بتحمل مصاريف الدعوى ورفضت الحجة المقدمة منها بوجود قرار يمنع ذلك
المحكمة تلزم وكيلة التربية بالموافقة على نقل طالب من المدارس الحكومية إلى «الخاصة» بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول


ألزمت المحكمة الكلية بصفة مستعجلة وكيلة وزارة التربية بصفتها بالموافقة على نقل طالب من المدارس الحكومية الى المدارس الخاصة بعد انتهاء الفصل الدراسي الاول وتضمن الحكم الزام المدعى عليه (وزارة التربية) بالمصروفات ورفضت المحكمة حجة الوزارة بوجود قرار يمنع ذلك.

وتتلخص وقائع الدعوى في أن المدعي قد اقامها بصحيفة أودعت إدارة كتاب المحكمة وأعلنت قانونا طلب في ختامها الحكم بأحقيته في اتخاذ الاجراءات اللازمة لنقل ابنه ناصر من ثانوية شجاع بن الاسلم إلى مدرسة الجابر الحديثة الاهلية مع الزام المدعى عليه بصفته بالموافقة على ذلك وبالمصروفات.

وذلك على سند من القول وبصفته وليا طبيعيا على ابنه ناصر والذي يدرس بالصف العاشر بمدرسة ثانوية شجاع بن الأسلم قد فوجئ وبعد انتهاء الفصل الدراسي الأول بانخفاض في مستواه التعليمي ما دعاه الى طلب نقله الى مدرسة الجابر الحديثة الاهلية وقد وافق مسؤولها على ذلك الا ان المدعى عليه رفض بحجة وجود قرار يمنع ذلك رغم ان القانون لا يمنع ما حداه على إقامة هذه الدعوى.

وحيث تداولت الدعوى بالجلسات على النحو الثابت بمحاضرها وبجلسة الحكم مثل المدعي بوكيل عنه وقدم حافظة مستندات طويت على صورة من موافقة مدرسة الجابر الحديثة الاهلية على نقل الابن وصورة من بطاقة درجات وصورة من البطاقة المدنية للطالب نجل المدعي وبذات الجلسة قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم لجلسة اليوم (تاريخ صدور الحكم).

وحيث إنه لما كان من المقرر وفقا لمؤدى نص المادة 31 من قانون المرافعات ان قاضي الأمور المستعجلة يختص بالحكم بصفة ومع عدم المساس بالحق في المسائل المستعجلة التي يخشى عليها من فوات الوقت ومؤدى هذا النص انه يشترط لاختصاص القضاء المستعجل بضرورة توافر شرطين أحدهما الاستعجال والآخر هو عدم المساس بأصل الحق وقد جرى الفقه والقضاء على تعريف الاستعجال بأنه هو الخطر الحقيقي المحدق بالحق المراد المحافظة عليه والذي يلزم درؤه عنه بسرعة لا تكون عادة في التقاضي العادي ولو قصرت مواعيده كما يشترط لاختصاص القضاء المستعجل بنظر المسائل المستعجلة طبقا لنص المادة 31 من قانون المرافعات آنف البيان الا يكون لحكمه تأثير في الموضوع أو أصل الحق أي أن يكون الحكم وقتيا فليس له بأي حال من الأحوال ان يقضي في أصل الحقوق مهما أحاط بها من استعجال او ترتب على امتناعه عن القضاء فيها ضرر بالخصوم بل يجب عليه تركها لقاضي الموضوع المختص وحده بالحكم فيها.

(مشار إلى ذلك بكتاب قضاء الأمور المستعجلة للأستاذ محمد علي راتب وزميليه ص 26 وما بعدها).

كما انه من المقرر وفقا لقضاء محكمة النقض المصرية ان تقدير توافر شرط الاستعجال هو ما يستقل به قاضي الأمور المستعجلة.

(نقض مصري جلسة 22/3/1951 مجموعة التبويب – 2 – 458).

كما انه من المقرر وفقا لنص المادة 210 من القانون رقم 51/1984 في شأن الأحوال الشخصية انه مع مراعاة احكام الحضانة يقوم الولي على النفس بالاشراف على شؤون المحضون وحفظه وتربيته وتعليمه واعداده اعدادا صالحا.

وحيث انه لما كان ذلك وكانت طلبات المدعي في هذه الدعوى هي قضاء بأحقيته في اتخاذ الاجراءات اللازمة لنقل ابنه ناصر من ثانوية شجاع بن الاسلم الى مدرسة الجابر الحديثة الأهلية مع الزام المدعى عليه بصفته بالموافقة على ذلك وبالمصروفات وكان البادي من ظاهر الاوراق هو الولي الطبيعي لابنه ومن ثم فهو الاقدر على اختيار نوعية التعليم التي يسلكها بما ذلك المدرسة التي يدرس فيها والتي يرى أنها الاقدر على تعليم نجله وكان المدعي قد اختار نقل ابنه لمدرسة اخرى لضعف مستواه في المدرسة التي يدرس بها وكانت الأوراق قد خلت مما يفيد بوجود ما يمنع ذلك قانونا ومن ثم يصبح رفض المدعى عليه بصفته لنقل نجل المدعي إلى المدرسة المراد نقله إليها تعنتا يخول القضاء المستعجل وقد توافرت مقومات اختصاصه ان يدخل ويقضي في الدعوى لجدية طلب المدعي واحقيته فيه.

وحيث انه عن المصروفات شاملة اتعاب المحاماة فإن المحكمة تلزم المدعى عليه بصفته (وزارة التربية) بها عملا بنص المادة 119 من قانون المرافعات.

فلهذه الاسباب:

حكمت المحكمة بصفة مستعجلة: بأحقية المدعي في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لنقل نجله ناصر من ثانوية شجاع بن الاسلم الى مدرسة الجابر الحديثة الأهلية والزمت المدعي عليه بصفته بالمصروفات وخمسة دنانير مقابل اتعاب المحاماة. هذا وتوقعت المصادر ان تعدل وزارة التربية عن قراراتها الصادرة في هذا الشأن.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=70658&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في يومهم الأول:
نحب الدراسة ولا نخشى «الخنازير»



أحمد أيوب


سحمي محمد


محمد مشعل


حليمة مساعد


بشاير حزام


سارة الفضلي


عبدالله عثمان

قال عدد من الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية في مدرستي ابن حجر العسقلاني للبنين وغزية بنت جابر للبنات ان اولياء امورهم شددوا عليهم ضرورة النظافة وتطهير اياديهم في كل حين وهم يطبقون ذلك على اكمل وجه.

واكد الطلاب والطالبات ان الادارات المدرسية وزعت عليهم الكتب في اول يوم دراسي ومن ثم قامت باعطائهم دروس خاصة تعريفية بمرض انفلونزا الخنازير وحول كيفية التعامل معه من اجل الوقاية منه، معربين عن فرحتهم لبدء العام الدراسي الجديد وحبهم للدراسة دون خوف من الوباء.

وفي البداية قال الطالب سحمي محمد: «انا احب المدرسة لهذا جئت في اول يوم، ولاستلم كتبي، لافتا الى ان والدته اكدت عليه اهمية ان تكون يداه نظيفتين ومعقمتين باستمرار.

ومن جانبه لفت الطالب محمد مشعل الى انه التحق بالمدرسة منذ اليوم الاول ليتابع دراسته لاسيما ان ولي امره اكد له ان متابعة الدرس اول باول يجعل الطالب متفوقا، مشيرا الى ان والدته اوصته ان يكون دائما نظيفا.

اما الطالب احمد ايوب فقال: «امي قالت لي «دير بالك» على الدراسة» مؤكدا انه لم يعد خائفا من فيروس انفلونزا الخنازير.

ومن جهته، قال الطالب عبدالله العثمان ان «اهلي اوصوني بالاهتمام بنفسي ودراستي»، وفي مدرسة غزية بنت جابر الابتدائية للبنات قالت الطالبة حليمة مساعد: امي قالت احرصي على نفسك والدراسة، مضيفة انها استلمت كتبها في الحصة الاولى من اول يوم دراسي وبعدها بدأت المعلمة تشرح لها ولزميلاتها ما هو مرض انفلونزا الخنازير وكيف يمكن الوقاية منه. وذكرت الطالبة بشاير حزام ان: «امي اكدت الا ازيل الكمام وان اكون نظيفة واطهر يدي واردفت الطالبة هيا جاسم قائلة ان اهلي قالوا لي لا «تضيعين» كتبك، مؤكدة ان المدرسة قامت باعطائهن درس الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير فور استلام الكتب الدراسية.


من جهتها، قالت الطالبة سارة الفضلي امي اوصتني ان انتبه على نفسي واكون دائما نظيفة واستخدم المعقم وقالت لا داعي للكمام ومع ذلك عقمت يدي».


اما الطالبة سارة الصالح: فاشارت الى ان والدتها اوصتها ان تحرص علىان تكون دائما نظيفة وتنتبه الى الدراسة وتسمع حديث معلماتها، لافتة الى انه بعد استلامهن الكتب قامت المعلمات باطلاعهن على المرض وما الاجراءات التي يقمن بها خلال ظهوره بين الطالبات.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=171092