الحمود: نحرص على ترسيخ مفاهيم التعددية وحرية الاعتقاد الديني في مناهجنا دعت في كلمة الكويت بـ اليونسكو إلى الحفاظ على تراث القدس الثقافي
دعت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الى الحفاظ على التراث الثقافي في مدينة القدس.
وذكرت الوزيرة الحمود وهي رئيسة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة في كلمة دولة الكويت في الدورة الـ 35 للمؤتمر العام لليونسكو أمس «اننا في هذه المناسبة لنجدد الدعوة الى الحفاظ على التراث الثقافي الإنساني في مدينة القدس ورفض الانتهاكات الإسرائيلية»، معبرة عن تقدير دولة الكويت لجهود مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا للحفاظ على هذا التراث ودعمه المستمر لعملية اصلاح المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.
برنامج المنظمة
وأبدت تأييد دولة الكويت لمشروع برنامج المنظمة وميزانيتها للعامين 2010 و2011 بحد اقصى لا يتجاوز 653 مليون دولار أميركي قائلة: «نحن جميعا مطالبون بأن نقف موقف المساندة والدعم المادي والمعنوي للمنظمة في اداء رسالتها الإنسانية السامية، وأن نتخذ من الخطوات ما يدعم الجهات التابعة لليونسكو ويعينها على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تحقق ما تتطلع إليه الشعوب من خير».
وأكدت أن دولة الكويت في سعيها إلى الارتقاء بنظامها التعليمي وتحسين مخرجاته حريصة على الافادة من الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة من 2008 الى 2013 بأهدافها الشاملة الخمسة واهدافها الاستراتيجية الـ 14، لافتة الى أن الحرص يأتي من اجل تحقيق الجودة في التعليم بعد أن اتاحته للجميع عملا بدستورها الذي جعل التعليم بكل مستوياته حقا لكل مواطن «وأمكنها أن تصل إلى اعلى معدلات العالمية في القضاء على الأمية».
قيم المواطنة والحرية
وقالت الحمود إن حرص الكويت يشمل تحسين عناصر جودة النظام التعليمي، المتمثلة في المضامين والمناهج والإدارة وتعزيز القدرات التعليمية والحرص على تضمين مناهجها ما يتصل بمهارات الحياة وحقوق الإنسان والمحافظة على البيئة وتعزيز قيم المواطنة والحرية والحق والعدل والسلام واحترام الرأي الآخر واشاعة ثقافة التسامح والتزام الحوار الثقافي الهادف ونبذ الإرهاب والتعصب بمختلف اشكاله.
وأضافت الحمود ان الكويت حرصت ايضا على ترسيخ مفاهيم التعددية الثقافية وحرية الاعتقاد الديني التي حرصت عليها منذ نشأتها لتحقق التلاحم الاجتماعي والتواصل بين ابناء المجتمع الواحد وغيره من المجتمعات.
وأشارت الى عقد دولة الكويت مؤتمرا وطنيا لتطوير التعليم في فبراير من العام الماضي تلبية لدعوة كريمة من سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد شاركت فيه كل فعاليات المجتمع وأسهمت من خلاله خبرات العديد من الهيئات والمؤسسات الوطنية والعربية والعالمية في تقديم الرؤى والأفكار والدراسات والتوصيات التي اتخذت منطلقا للتطوير في مسيرة التعليم في الكويت.
الصواغ لـ "ZOOM": استغرب عدم اعتماد الحمود شهادات الدارسين في بريطانيا رغم حضورها حفل تكريمهم
صرح النائب فلاح الصواغ على خلفية تظاهر الطلبة الدارسين في المدارس الخاصة المسائية في الدول المجاورة ومقابلتهم لرئيس مجلس الامة بالانابة بأن عليهم تأجيل قرار منع الطلبة المستمرين في الدراسة وعدم تطبيقه هذا العام ، وذلك لاعطائهم فرصة للبحث عن بدائل تعليمية.
واضاف الصواغ في تصريح خاص لـ "zoom" بأن اذا كان التعليم في تلك المدارس غير جيد فنحن مع القرار لكن مع تطبيقه في بداية العام الدراسي المقبل.
اما عن قضية الطلبة الدارسين في بريطانيا على حسابهم الخاص، قال الصواغ: "يجب على وزير التربية د. موضي الحمود اعتماد شهاداتهم وبالذات تلك الشهادات التي اخذوا افادة رسمية من الملحق الثقافي لدى سفارة الكويت في بريطانيا" ، مضيفاً ان الملحق الثقافي جزء لا يتجزأ من حكومة الكويت وطالما لديهم افادة من الملحق الثقافي فعلى وزارة التربية اعتماها.
وقال الصواغ بأنه يستغرب عدم اعتماد الوزير لشهاداتهم خصوصاً وانها حضرت حفل تكريمهم قبل اسبوعين والذي كان مقام في احد الفنادق، متساءلاً عن اسباب ذلك التأخير، ومشدداً على ان التأخير يعتبر تعطيلاً لمصلحة الطلبة والوظائف العامة ومن ثم مصلحة البلد.
محاضرة توعوية في «الأحمدي التعليمية» لمكافحة فيروس H1N1 د.هند الشومر: العادات الصحية السليمة تحمي الإنسان من «الخنازير»
الشومر خلال الندوة التوعوية التي أقامتها مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب المتوسطة بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية
قالت رئيسة مكتب الإيدز والإحصاءات والمعلومات في مركز مكافحة الأمراض د.هند الشومر: إن فيروس انفلونزا الخنازير (H1N1)A يصيب الإنسان وقد يصيب الحيوان وهذا الفيروس نتج عن تطورات حدثت بسبب اختلاط فيروسات الانفلونزا الموسمية وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وسينتقل عن طريق الرذاذ من الكحة والعطس (انتقال مباشر) او عن طريق ملامسة الأجسام والاسطح الملوثة بالفيروس (انتقال غير مباشر) (يبقى الفيروس 8-2 ساعات) مثل مقابض الأبواب والأدوات المدرسية واي ادوات اخرى ومن ثم ملامسة الأنف والفم او عن طريق المصافحة والتقبيل.
وأضافت الشومر خلال الندوة التوعوية التي أقامتها مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب المتوسطة بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية ان اعراض المرض تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من 37 درجة والإحساس بالرعشة والتعب والإرهاق والتهاب الحلق والبلعوم والسعال والصداع وآلام الجسم والقيء والإسهال (في بعض الحالات).
وأشارت الشومر الى أن الوقاية من المرض تكون بتجنب المصافحة والتقبيل وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون ولمدة عشرين ثانية كلما لامس الشخص الأسطح او الأدوات المشتركة او بعد المصافحة واستخدام المطهرات لتطهير اليدين والأسطح، تجنب لمس الأنف والعين والفم قدر المستطاع خاصة بعد المصافحة او لمس اي سطح خارجي قد يكون ملوثا بالفيروس، الابتعاد عن مخالطة المصابين بأعراض الانفلونزا، تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة، الالتزام بالعادات الصحية الجيدة كالتغذية السليمة والنوم الكافي، التوجه لأقرب مركز صحي عند بداية ظهور اعراض الانفلونزا للتأكد من عدم الاصابة بالانفلونزا، لبس الكمام الواقي: لمن يقوم برعاية شخص مصاب بالمرض وكذلك في الأماكن المزدحمة او اثناء السفر او التنقل في المناطق الموبوءة ولبس الكمام الواقي إن كنت مصابا بالانفلونزا حتى لا تنقل العدوى للآخرين.
وبينت الشومر أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن فوق 65 سنة، المرأة الحامل، المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل الربو وأمراض القلب والرئة والسكر وتكسر الدم وأمراض نقص المناعة والسرطان والأمراض العصبية وامراض العضلات والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وعن الخطوات التي يتبعها الآباء لحماية أبنائهم والعائلة من الانفلونزا خلال العام الدراسي أوصت الشومر باتباع العادات الصحية السليمة لنظافة اليدين وذلك بغلسهما بالماء والصابون، الحرض على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند السعال او العطس، المكوث بالمنزل اذا كنت مريضا انت أو طفلك على الأقل لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الحرارة او اي اعراض مصاحبة لها (دون استخدام ادوية خافضة للحرارة)، عزل الطلبة المرضى في غرفة منفصلة بالمدرسة لحين عودتهم الى المنزل وتزويدهم بالكمامات الواقية إن أمكن لهم استخدامها وتحديد اشخاص محددين ليقوموا برعايتهم، تزويد الممرضات ومن سيقوم برعاية المصابين بالانفلونزا في المدارس بالكمامات الواقية، عزل افراد الأسرة المرضى في غرفة منفصلة بالمنزل قدر المستطاع للحد من اتصالهم بغير المرضى من الاسرة والأفضل تحديد شخص واحد لرعاية المريض، الحرص على حصول العائلة على اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسمية وانفلونزا (H1N1)A عند توفره وعدم اخذ اي دواء إلا بعد مراجعة الطبيب مثل الاسبرين للأطفال لما له من اضرار وكذلك المضاد الحيوي ليس له اي فاعلية وعدم اخذ اي من الأدوية التي يتم تسويقها في الانترنت لأضرارها.
وعن الإشارات التحذيرية الخاصة بحالات الطوارئ والتي تستدعي رعاية طبية عاجلة قالت الشومر: إنها تتمثل في سرعة التنفس او التنفس بصعوبة، تحول لون الجلد الى الأزرق او الرمادي وخصوصا في الاطفال، عدم شرب سوائل كافية، عدم التبول او عدم ظهور دموع عند البكاء، قيء حاد او مستمر، عدم القدرة على السير او التفاعل مع الآخرين، شعور الطفل بالعصبية المفرطة بحيث يرفض محاولات الإمساك به، الألم أو الضغط في الصدر او البطن، الدوخة المفاجئة، الارتباك وتحسن الأعراض المشابهة للانفلونزا مع عودة ظهورها بصحبة الحمى والسعال بشكل أسوأ.
ونصحت الشومر المدرسين والمدرسات بتعليم وتشجيع الطلبة لتغطية الأنف والفم بالمنديل الورقي عند الكحة او العطس (إتيكيت التنفس) (respiratory etiquette)، تذكير الطلبة بتنظيف اليدين باستمرار وذلك بالغسل بالماء والصابون او استخدام المطهرات المحتوية على الكحول، توفير المناديل والمطهرات والصابون والقامامات بالتعاون مع الادارة المدرسية، ان يكون المدرس او المدرسة مثالا للطلبة ليحتذى به وذلك بتغطية الفم والأنف عند الكحة او العطس وغسل اليدين، ملاحظة الطلبة لأعراض الانفلونزا وتحويلهم للرعاية الصحية اللازمة وضرورة التنبية على المصابين بالبقاء بالمنزل لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الاعراض وبدون ادوية، وعلى ادارة المدرسة ضرورة ترتيب جدول خاص للمتغيبين بعد شفائهم التام وعودتهم للمدرسة لتعويضهم عما فاتهم من دروس او امتحانات وعزل الطلبة او المدرسين المصابين بالعدوى بالانفلونزا اثناء التواجد بالمدرسة وتزويدهم بالكمامات الواقية ومن ثم اعادتهم للمنزل، تنظيف الاسطح والأدوات بالمطهرات (مثل الطاولات والادراج والمقابض والأقلام) وتهوية الفصول تهوية جيدة، يجب على المدرس او المدرسة البقاء بالمنزل عند الإحساس بأعراض الانفلونزا والبقاء لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الأعراض.
كما يجب على المدرسة الحامل او المصابين بالربو او السكر او اي امراض مزمنة قد تؤدي الى حدوث مضاعفات الانفلونزا ان يتلقوا العلاج والرعاية الطبية اللازمة وبمجرد الإحساس بأي من اعراض الانفلونزا وترتيب أماكن جلوس الطلبة بحيث يتم ترك مسافة كافية بين الطلبة وتأجيل الرحلات الخاصة بالمدارس والانشطة المدرسية الجماعية وتقليل استخدام الباصات ووسائل النقل العامة إن أمكن والتواصل مع أولياء الأمور باستمرار من خلال توزيع النشرات والرسائل القصيرة.
والعمل على تقليل الازدحام سواء كان في الفصل او في الساحات خاصة اوقات الفرص. تاريخ النشر 09/10/2009
من أجهزة قياس الحرارة ومنظفات وسوائل تعقيم
عباس البغلي: تعاونية الرميثية وفرت احتياجات مدارس المنطقة لمواجهة أنفلونزا الخنازير
أكد رئيس مجلس ادارة جمعية الرميثية التعاونية عباس البغلي حرص الجمعية على الحد من انتشار انفلونزا الخنازير مشيرا الى ان الجمعية قامت بتلبية احتياجات مدارس منطقة الرميثية لتلافي آثار هذا المرض تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد.
وأوضح في تصريح صحافي ان جمعية الرميثية وفرت اجهزة قياس الحرارة والمنظفات وسوائل التعقيم بالاضافة الى الاكواب البلاستيكية وتم توزيعها على مدارس المنطقة ياتي ذلك انطلاقا من دور الجمعية الاجتماعي في مساندة وزارة الصحة ووزارة التربية لتحقيق افضل النتائج في مكافحة مرض انفلونزا الخنازير.
ودعا الجميع إلى ضرورة اتباع التعليمات والارشادات الصادرة عن وزارة الصحة ووضعها بعين الاعتبار لما لها من اثر بالغ في تجاوز هذا الوباء وتفادي نتائجه السلبية.
واضاف ان الجمعية متابعة بشكل مباشر لآخر التطورات المتعلقة بهذا المرض حتى تتمكن من تفعيل الخدمات التي توفرها وتقدمها بالوقت المناسب، واختتم البغلي بدعوته الجميع الى التعاون كل من موقعه الى استمرار الجهود المبذولة وضرورة التنسيق ما بينها لتحقيق المصلحة العامة ولتلافي التضارب ما بين الجهات المختلفة.
الحمود تتابع الموقف من باريس لحظة بلحظة
«التربية»: إغلاق المدرسة التي تقع بها إصابات إذا ارتأت «الصحة» ذلك
قالت مصادر في وزارة التربية لـ «الوطن» ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود والمتواجدة حاليا في باريس لحضور مؤتمر اليونسكو تتابع عن كثب الاجراءات التي اتخذت للتعامل مع الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير، مشيرة الى ان الوزيرة قد اجرت عدة اتصالات من باريس مع قيادات التربية لمعرفة تفاصيل ما حدث بثانوية «بنت الحارث».
واضافت المصادر ان الحمود اعطت تعميمات بضرورة اخذ الحيطة والحذر تجاه الاصابات التي تم اكتشافها والتنسيق مع وزارة الصحة فيما تراه مناسبا حتى لو استدعى الامر اغلاق الفصل او المدرسة التي وقعت بها اصابات اذا ارتأت وزارة الصحة ذلك.
الوزارة وزعت نشرة عامة على جميع المدارس
التربية: إلزام بطيئي التعلم وصعوبات التعليم الدوام الرسمي
فهد الغيص
اصدر الوكيل المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص نشرة عامة لجميع المدارس الاهلية والخاصة بضرورة التزام فئتي بطيئي التعلم وصعوبات التعليم من الطلاب في الدوام المدرسي مع باقي طلبة المراحل المختلفة.
واوضح الغيص ان القرار الوزاري رقك 2009/293 الصادر بشأن تأجيل بدء العام الدراسي لرياض الاطفال ودور الحضانة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الخاص وفصول الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الحكومي والخاص وقد استثنى الفئات المذكورة الامر الذي اوجب عليها الالتزام بالدوام المدرسي مع بقية المراحل.تاريخ النشر 09/10/2009 http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=541647
«التربية» أعلنت عن 26 إصابة بأنفلونزا الخنازير في المناطق التعليمية
عطفا على «يوم الرعب» الذي نسجه مرض أنفلونزا الخنازير أول من أمس على عدد من المدارس، أعلنت وزارة التربية عن عدد حالات الاصابة بالمرض الذي بلغ 26 حالة في الفترة من 4 الى 8 أكتوبر الجاري.
وقامت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي أمس بجولة تفقدية على مدارس مدينة سعد العبدالله الكائنة في منطقة الجهراء التعليمية، واطلعت على استعداداتها واستمعت الى شرح مفصل من مدير ثانوية الرابطة بنت الحارث حول الاجراءات التي اتخذت بعد ابلاغهم باصابة طالبة بمرض أنفلونزا الخنازير، ومدى مطابقتها مع التعليمات والنشرات التي أصدرتها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة في كيفية التعامل مع المرض.
وأكدت السديراوي أن وزارة التربية حريصة كل الحرص على سلامة أبنائها الدارسين في كافة المدارس الحكومية والخاصة، مشيرة الى التعاون المطلق مع وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس (AH1N1) بتطبيق الاجراءات اللازمة والتوجيهات الاحترازية في كل مدرسة.
ودعت السديراوي أولياء أمور الطلبة المتغيبين الى حث أبنائهم على التوجه الى المدارس وعدم الاستماع الى الاشاعات والاطمئنان الى سلامة اجراءات وزارة التربية التي تحرص على صحة أبنائها الطلبة بقدر حرصهم.
وقام نواب الدائرة الخامسة أمس بجولة على عدد من مدارس منطقة الأحمدي التعليمية، ونوهوا بقرار التدرج في الدراسة والاستعدادات المواكبة لأنفلونزا الخنازير ووضعوا علامة نجاح لاجراءات وزارتي التربية والصحة.
وقال النائب دليهي الهاجري: «نضع يدنا في يد القائمين على وزارة التربية لسلامة أبنائنا الطلبة، فيما اعلن النائب سالم نملان العازمي تلمس استعدادات جيدة في المدارس التي شملتها الجولة، ورأى النائب خالد الطاحوس أن اجراءات مواجهة أنفلونزا الخنازير مطمئنة».
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 211 اصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير في البلاد خلال الاسبوع الجاري.
وقالت الوزارة في بيان صحافي ان اجمالي عدد الحالات التي تم تسجيلها في البلاد منذ ابريل الماضي بلغ 3092 معظمها حالات بسيطة وشفيت تماما وعادت الى ممارسة حياتها الطبيعية. http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=160147
هنأت النائبة الدكتورة معصومة المبارك المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وقالت بهذه المناسبة: «تمر علينا هذه الأيام مناسبة عزيزة على كل من مارس مهنة التعليم، انها اليوم العالمي للمعلم، فالمجتمع الدولي أقر بمكانة المعلم، وخصص له يوما تحتفل به الأمم المقدرة للعلم والعلماء».
وأضافت: «يحق لنا في الكويت أن نحتفل بالمعلم الذي رفع راية التعليم ومارسها عن قناعة كمهنة نصنع جميعا من خلالها المستقبل لنا ولأبنائنا ولكويتنا الغالية».
وتابعت: «بهذه المناسبة نتقدم لكم جميعاً يا من تحملون لقب المعلم والمعلمة التهاني القلبية والدعوات الصادقة بأن يوفقكم الله ويسدد على طريق الخير خطاكم، لما فيه مصلحة وطننا الغالي وطن النهار».
كشفت الموجهة العامة لرياض الاطفال هيفاء الغانم عن اعتماد 14 دورة تدريبية لجميع معلمات الرياض مشيرا الى ان جميع هذه الدورات الزامية وسيتم تقييم اداء المعلمات على ضوئها.
وقالت في تصريح للصحافيين ان عشرة من هذه الدورات تتضمن تدريب المعلمات على اللغة الانجليزية دعما لهن قبل ادخال مهارات الانجليزية والرياضيات في هذه المرحلة والذي سيطبق خلال بدء الدراسة في 27 نوفمبر المقبل.
دعا الوزارة إلى تدارك الأخطاء
هايف: «التربية» فشلت في السيطرة على إنفلونزا الخنازير
السبت 10 أكتوبر 2009 - الأنباء
قال النائب محمد هايف: ان انحدار التعليم في بلدنا وتعدد قرارات وزارة التربية التعسفية ظنا منها انها ستصلح الخلل بينما هي تزيده تفاقما، يضر بالمتعلمين والعملية التعليمية بأجمعها، وان كنا نعتقد ان هذه القرارات التعسفية غالبا ما تضر بأصحابها، وان كان في ظاهرها الضرر بالآخرين لكنه لفترة محدودة وسرعان ما تنكشف ويحاسب اصحاب القرارات الارتجالية غير المبررة او المدروسة، ومن تلك القرارات وقف الاعتراف بشهادات الثانوية السعودية دون استثناء أو تحديد لتاريخ حتى لا يتضرر من انتصف به الطريق، وهو خطأ جسيم تقع فيه وزيرة التربية ومـن اشـار عليها بهذا القرار التعسفي الذي لن يستمر دون تغيير، مـثـلـه مـثـل جعل مادة الموسيقى مادة اجبارية، مع العلم انها مادة اختيارية ترفيهية في دول الغرب مع انهم اهل الموسيقى، فـكيف تطـبـق على من يرى السواد الاعظم منهم ما في ذلك من اثقال كـاهـل الاسرة بـتـدريـس هـذه الـمـادة وشراء الآلات لها وغير ذلك؟!
ولو ان هذا القرار لم يتخذ في ليلة ظلماء ونوقش بتمعن واخذ فيه رأي التربويين والمختصين لما اقر، ولكنها سياسة الرأي الأوحد كالتعامل مع انفلونزا الخنازير التي فشلت الوزارة في السيطرة عليها أو توفير الادوات والمواد اللازمة للمدارس، مما اضطر بعض مديري المدارس الحريصين للاجتهاد بشراء ما يلزم من خلال جمع التبرعات ولا يزال النقص والخلل وانتشار الوباء في المدارس والوزيرة ما تزال تتظاهر بالكمال على نظام «كله تمام يا فندم» وهذه السياسة التعسفية التي يغلب عليها المكابرة وعدم سماع الرأي الآخر أو نصح الناصحين توقع لا شك في المهالك وغالبا ما يـكـون التراجع بعد فوات الأوان، فهل نستفيد العبرة والعظة من الآخرين ونتدارك هذه الاخطاء بالتراجع عنها؟!
هايف يطالب "التربية" بالتراجع عن عدم الاعتراف بالثانوية السعودية حذر من المكابرة في موضوع إنفلونزا الخنازير
دعا النائب محمد هايف وزارة التربية الى "التراجع عن قرار وقف الاعتراف بشهادات الثانوية المسائية السعودية حتى لا يتضرر من انتصف به الطريق", مطالبا كذلك بعدم تغليب المكابرة في قضية انفلونزا الخنازير.
وانتقد هايف في تصريح له أمس "انحدار التعليم في بلدنا وتعدد قرارات وزارة التربية التعسفية ظنا منها أنها ستصلح الخلل بينما هي تزيده تفاقما مع الاضرار بالمتعلمين والعملية التعليمية بأجمعها.
وقال هايف في تصريح له: إن هذه "القرارات التعسفية غالبا ما تضر بأصحابها .
وسرعا ما تنكشف ويحاسب اصحاب القرارات الارتجالية غير المبررة او المدروسة, ومن تلك القرارات وقف الاعتراف بشهادات الثانوية السعودية دون استثناء أو تحديد لتاريخ حتى لا يتضرر من انتصف به الطريق , وهو خطأ جسيم تقع فيه وزيرة التربية ومن اشار عليها بهذا القرار التعسفي الذي لن يستمر دون تغيير, مثله مثل جعل مادة الموسيقى مادة اجبارية مع العلم بأنها مادة اختيارية ترفيهية في دول الغرب مع أنهم أهل الموسيقى وسأل كيف تطبق على السواد الاعظم منهم ما في ذلك من اثقال كاهل الأسرة بتدريس هذه المادة وشراء الآلات لها وغير ذلك, ولو أن هذا القرار لم يتخذ في ليلة ظلماء ونوقش بتمعن واخذ فيه رأي التربويين والمختصين لما اقر ولكن سياسة الرأي الأوحد كالتعامل مع انفلونزا الخنازير التي فشلت الوزارة في السيطرة عليه أو توفير الادوات والمواد اللازمة للمدارس, ما اضطر بعض مديري المدارس الحريصين للاجتهاد بشراء ما يلزم من خلال جمع التبرعات ولايزال النقص والخلل وانتشار الوباء في المدارس".
وافاد "الوزيرة ما تزال تتظاهر بالكمال على نظام (كله تمام يافندم) وهذه السياسة التعسفية التي تغلب عليها المكابرة وعدم سماع الرأي الآخر أو نصح الناصحين يوقع لاشك في المهالك وغالبا ما يكون التراجع بعد فوات الأوان فهل نستفيد عبرة وعظة من الآخرين ونتدارك هذه الاخطاء بالتراجع عنها". http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=73477&snapt=المحلية
الوعلان: هل أصبحنا دولة بوليسية يتم فيها مراقبة فصول البنات في المعهد الديني
استنكر عضو مجلس الامة النائب مبارك محمد الوعلان وجود كاميرات مراقبة في بعض الفصول التعليمية في المدارس التابعة لادارة التعليم الديني التي تدرس فيها البنات، علما بأن من يقومون بالتدريس فيها من النساء متسائلا عن الهدف من وجودها واسباب تركيبها.
وقال الوعلان في تصريح صحافي انه لا يمكن تحويل الكويت الى دولة بوليسية تتم فيها مراقبة بناتنا داخل الفصول التابعة للتعليم الديني ومدرسيهم من النساء فما هو الخطر الذي تتحسب له الجهات التي قامت بتركيب هذه الكاميرات لمراقبته أو منعه. وهل البنات أو المدرسات يشكلن خطرا على امن الدولة ولمصلحة من تم تركيب كاميرات المراقبة ومن القائمين على تشغيلها ورؤيتها.
واضاف الوعلان ان مثل هذا العمل يعتبر انتهاكا لقيم وتقاليد المجتمع الكويتي المسالم المحافظ، والذي يعتبر ان خصوصية المرأة في المرافق التعليمية وخاصة التعليم الديني هو امر مسلم به ولا ينبغي حتى مجرد التفكير في التعدي عليه، مبينا انه لا يمكن تصور ان هناك جهة ما وراء هذا العمل لأنه امر غير مقبول، وترفضه طوائف المجتمع على اختلاف توجهاتها، في مجتمع كمجتمع الكويت له من الموروثات المجتمعية ما يجهله يأبى مثل هذه التصرفات غير المسؤولة وغير المبررة، وفضلا على انه يخالف الدستور والقوانين المعمول بها ويعد انتهاكا لحرية المواطن الكويتي اينما كان.
واشار الوعلان الى انه يكفي ما لدينا من كاميرات مراقبة على طول الكويت وعرضها حتى انه لم يعد الا ان يتم تركيبها في منازل المواطنين لمعرفة ما يدور حتى في داخل النفوس، فهل هذا يليق بمن يتشدقون ليلا ونهارا بالديموقراطية وحرية التعبير والرأي، وهو تناقض لا يمكن ان يوجد الا في الكويت فقط، مؤكدا انه سيتابع هذا الامر للوقوف على الاسباب الحقيقية وراء مثل هذا التصرف ومن ورائه، ومحاسبته على انتهاك خصوصية وحرمة حتى التعليم الديني للبنات، مشيرا الى انه يستغرب امر القائمين، على هذه المعاهد وسكوتهم بل وموافقتهم على تركيب هذه الكاميرات داخل فصول البنات، فهل هناك اهمال للمسؤولية وتنازل عنها يمكن ان يصل الى مثل هذا الحد.
أبدت تأييد الكويت لميزانيتها الجديدة بحد أقصى* 653* مليون دولار الحمود أمام اليونسكو*: يجب الحفاظ* على التراث الثقافي* الإنساني* في* القدس* Friday, 09 October 2009
دعت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي* د.موضي* الحمود أمس منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة* (يونسكو*) الى الحفاظ على التراث الثقافي* في* مدينة القدس*.
وقالت بصفتها رئيسة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة في* كلمة الكويت في* الدورة ال35للمؤتمر العام لليونسكو اننا في* هذه المناسبة لنجدد الدعوة الى الحفاظ على التراث الثقافي* الانساني* في* مدينة القدس ورفض الانتهاكات الاسرائيلية*.
وعبرت عن تقدير الكويت لجهود مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا للحفاظ على هذا التراث ودعمه المستمر لعملية اصلاح المؤسسات التعليمية والثقافية في* الاراضي* العربية المحتلة*.
وشددت على ضرورة الاستثمار في* مجالات اختصاص المنظمة في* ظل الظروف العالمية والازمات الاقتصادية التي* يمر بها العالم وذلك لارساء اسس الانعاش المبكر والخروج من الازمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية والعودة الى طريق النمو والرخاء في* عالم تسوده العولمة والمنافسة استنادا الى قوة المعارف والمهارات*.
وابدت تاييد الكويت لمشروع برنامج المنظمة وميزانيتها للعامين2010و2011بحد اقصى لا* يتجاوز* 653مليون دولار اميركي* قائلة نحن جميعا مطالبون بأن نقف موقف المساندة والدعم المادي* والمعنوي* للمنظمة في* اداء رسالتها الانسانية السامية وان نتخذ من الخطوات ما* يدعم الجهات التابعة لليونسكو ويعينها على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج التي* تحقق ما تتطلع اليه الشعوب من خير*.
واثنت على النهج الاصلاحي* للمنظمة المتعلق بزيادة الشفافية وتعزيز الادارة المستندة الى النتائج والادارة الرشيدة* غير المركزية واشراك الدول الاعضاء واللجان الوطنية على نحو افضل في* عملية اعداد البرنامج والميزانية*.
وقالت*: طالما دعونا لذلك ونادينا به لما* يحققه من المزيد من الفاعلية وهو في* الوقت نفسه* يتسق مع متطلبات عمليات اصلاح الامم المتحدة وتوحيد اداء هيئاتها في* دعم الخطط والبرامج الانمائية الوطنية على مستوى الدول*.
واكدت ان الكويت في* سعيها للارتقاء بنظامها التعليمي* وتحسين مخرجاته حريصة على الافادة من الاستراتيجية متوسطة الاجل للفترة من* 2008الى* 2013باهدافها الشاملة الخمسة واهدافها الاستراتيجيةالـ14،*
وذكرت ان حرص الكويت* ياتي* من اجل تحقيق الجودة في* التعليم بعد ان اتاحته للجميع عملا بدستورها الذي* جعل التعليم بكل مستوياته حقا لكل مواطن وامكنها ان تصل الى اعلى معدلات العالمية في* القضاء على الامية*.
* وقالت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي* الكويتية ان حرص بلادها* يشمل تحسين عناصر الجودة في* النظام التعليمي* المضامين والمناهج والادارة وتعزيز القدرات التعليمية والحرص على تضمين مناهجها ما* يتصل بمهارات الحياة وحقوق الانسان والمحافظة على البيئة وتعزيز قيم المواطنة والحرية والحق والعدل والسلام واحترام الرأي* الآخر واشاعة ثقافة التسامح والتزام الحوار الثقافي* الهادف ونبذ الارهاب والتعصب بمختلف اشكاله*.
واضافت الحمود ان الكويت حرصت ايضا على ترسيخ مفاهيم التعددية الثقافية وحرية الاعتقاد الديني* التي* حرصت عليها منذ نشأتها لتحقق التلاحم الاجتماعي* والتواصل بين ابناء المجتمع الواحد وغيره من المجتمعات*.
واشارت الى عقد الكويت مؤتمرا وطنيا لتطوير التعليم في* فبراير العام الماضي* تلبية لدعوة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد* شاركت فيه كل فعاليات المجتمع واسهمت من خلاله خبرات العديد من الهيئات والمؤسسات الوطنية والعربية والعالمية في* تقديم الرؤى والافكار والدراسات والتوصيات التي* اتخذت منطلقا للتطوير في* مسيرة التعليم في* الكويت*.
واكدت حرص بلادها على توفير التعليم العالي* الجيد وتنويع مجالاته ودعم البحوث والدراسات العلمية والاكاديمية وافساح المجال امام الجامعات العربية والاجنبية المتميزة للاسهام ضمن برامج للشراكة مع مؤسسات الكويت العلمية*.
وقالت ان ذلك* ياتي* للافادة من التطورات العالمية والنهوج الابتكارية المستندة الى تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالاضافة الى الافادة من برنامج اليونسكو في* توأمة الجامعات والكراسي* الجامعية وكل ما* يسهم في* تيسير تبادل الممارسات الجيدة ودعم البحث العلمي* وتعزيز التعليم من اجل التنمية المستدامة وتعزيز دور العلوم في* تحقيقها وما* يتصل بذلك من قضايا رئيسية من مثل حقوق الانسان والمساواة بين الجنسين والمسؤولية المؤسسية الاجتماعية وحماية ثقافة الشعوب الاصلية والتراث العالمي*.
واضافت ان الكويت تدعم الجهود الدولية في* مجال التنمية البشرية وفي* مجال العلوم والثقافة فهي* تشيد ببرنامج التعاون* »جنوب-جنوب*« في* مجال التربية وتعبر عن حرصها على تعزيز القدرات التربوية للدول النامية وقد سبق لها ان اسهمت في* تعزيز هذه القدرات*.
واشارت الى ترحيب الكويت بانشاء مركز اقليمي* برعاية اليونسكو في* سورية* يعنى بالطفولة المبكرة ويسهم في* تعزيز القدرات في* هذا المجال*.
وفي* مجال العلوم الطبيعية اكدت ترحيب الكويت بما تضمنته استراتيجية اليونسكو بشأن تغير المناخ بالاضافة الى الانشطة التي* ستقوم بها اليونسكو بمناسبة الاحتفال بالسنة الدولية للتنوع البيولوجي* خلال سنة* 2010*.
واكدت ان الكويت فيما* يتعلق بالاهتمام بدور المرأة وتمكينها تجسد تفاعلها مع هذه القضية في* وصول المرأة الكويتية الى اعلى المناصب وحصولها على كامل حقوقها السياسية واختيارها وزيرة وانتخابها نائبة ممثلة للشعب في* مجلس الامة موضحة ان مجلس الامة الجديد ضم اربعة اعضاء من النساء*.
وذكرت انه في* مجال الثقافة فان الكويت ترحب بخطة العمل التي* اقترحتها اليونسكو والانشطة التي* تواكبها في* اطار الاحتفال بالسنة الدولية للتقارب بين الثقافات كما ترحب بانشاء مركز اقليمي* برعاية اليونسكو في* البحرين* يعنى بتعزيز قدرات المنطقة العربية في* مجال التراث الثقافي* والطبيعي
* وعبرت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي* عن تقدير بلادها لما قدمه المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا من جهود قيمة ورؤى مميزة اسهمت في* تحقيق الانجازات الكبيرة على امتداد السنوات العشر الماضية التي* شغل فيها منصب المدير العام للمنظمة*.
كما توجهت بخالص التهنئة للسفيرة ايرينا بوكوفا على ترشيح المجلس التنفيذي* لها لانتخابها لمنصب المدير العام الجديد لليونسكو متمنين لها النجاح والتوفيق*.
واعربت الحمود باسم الكويت اميرا وحكومة وشعبا عن بالغ* التقدير للدور المهم الذي* تقوم به منظمة اليونسكو وللانجازات القيمة التي* حققتها على امتداد مسيرتها الموفقة التي* قاربت ثلثي* قرن من الزمان لتحقيق اهدافها النبيلة*.
كما اعربت عن التهنئة والتمنيات الصادقة بالتوفيق والنجاح لرئيس الدورة الحالية للمؤتمر العام لليونسكو د.ديفيدسون هيبيرن بمناسبة اختياره لهذا المنصب والشكر والامتنان لرئيس الدورة السابقة السفير جورج انستاسوبولس*.
وتشارك الوزيرة الحمود اليوم في* مائدة مستديرة وزارية مكرسة للتربية تضم ثلاث حلقات تتناول مواضيع المعرفة والقيم والمهارات اللازمة في* مجتمعات تستمر* يومين*.
وستحضر وغداً* اجتماعا* ينظمه وفد دولة البحرين الدائم لدى منظمة اليونسكو حول المركز الاقليمي* لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في* البحرين وذلك بحضور وزراء التربية والسفراء في* دول مجلس التعاون الخليجي*.
ومن المقرر ان تنتخب دورة المؤتمر العام لليونسكو التي* تستمر حتى* 23* من الشهر الحالي* اول امراة لتكون مديرة عامة للمنظمة في* 15* من الشهر الحالي* وهي* البلغارية ايرينا بوكوفا حيث تخلف الياباني* كويشيرو ماتسورا الذي* اشرفت ولايته الثانية على نهايتها وقد تم اختيارها من قبل المجلس التنفيذي* لليونسكو الذي* يبلغ* اعضاؤه* 58* دولة عضوا*. http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=39336
أولياء الأمور لـ أوان: التربية والصحة قامتا بالمطلوب
لا خوف على أبنائنا.. وتوفير العقار في المدارس أهم مطالبنا
التدرج ممتاز قال المواطن عبدالله الوسمي إن الإعلام له دور فعال وقوي في توعية المواطنين والمقيمين بوجوب اتخاذ الإجراءات الوقائية لمحاربة وباء الإنفلونزا، متمنياً أن يقوم الإعلام بدوره على الوجه الأكمل، وعدم تضخيم المرض، حتى لا يزداد قلق أولياء الأمور على أبنائهم.
ورأى أن قرار التدرج في بدء الدوام بالمدارس أدى إلى بداية جيدة في الدراسة، لافتاً إلى أن غالبية دول العالم قررت تأجيل العام الدراسي، وأن الكويت واكبت الحدث مع انتشار وباء إنفلونزا الخنازير بهذا القرار.
وأكد أنه لا داعي للخوف وأن التربية والصحة قامتا بالدور المطلوب، والدور حالياً مطلوب من المواطن والمقيم بضرورة اتباع التعليمات التوعوية وتعليمها لأبنائهم حتى يتم عبور تلك الأزمة بسلام.
هاجس
من جانبه، قال مطلق الظفيري: «إن الجميع كانوا يشعرون بالقلق من هذا الوباء الذي أصبح يشكل هاجساً لديهم، ولاسيما في أماكن التجمعات مثل المدارس التي تضم أعدادا كبيرة من الطلبة، وتشكل بيئة صالحة لانتقال العدوى، كذلك المجمعات التجارية التي يكثر فيها المواطنون والمقيمون بمختلف أعمارهم».
ورأى مطلق أن قرار تأجيل المدارس كان جيداًَ ويصب في مصلحة الطلبة والمعلمين، خصوصاً بعد القلق الكبير الذي كان سائدا بين أوساط أولياء الأمور والطلبة، والخوف على صحة الأبناء بعد حالات الوفاة التي حدثت بسبب وباء إنفلونزا الخنازير».
وشدد على أن القرار كان ضرورياً لمنع اختلاط الأبناء في صف واحد، لافتا إلى أن بعض المدارس يوجد فيها تكييف واحد، ولا تحتوي على شبابيك هوائية.
للمعلمين دور
أبدى ناصر العجمي عدم خوفه على وضع الطلبة حالياً «بسبب بذل الجهات المعنية أقصى طاقاتها في اتخاذ الإجراءات الاحترازية»، مطالباً في الوقت ذاته بتوزيع المزيد من الكتيبات الإرشادية على الطلبة، وأن يكون هناك دور للمعلمين في تعليم الطلبة كيفية الحفاظ على نظافتهم، والتشديد على استخدام المعقمات والمطهرات بصورة مستمرة، وارتداء الكمامات أثناء الحصة الدراسية.
ودعا وزارة التربية إلى وضع خطط مستقبلية لتعويض الطلبة من قرار التأجيل، متمنياً على وزارة الصحة توفير العقاقير المناسبة لإنفلونزا الخنازير من بلد المنشأ وتوزيعها على المدارس.
وأضاف: «نحن الآباء نعاني حالياً من عدم وصول العقار في وزارة التربية، وهو أكثر الأشياء المقلقة في الوقت الحالي».
التعاون مع الصحة
اعتبر نمر عوض (وافد أردني) أن قرار وزارة التربية تدرج الدراسة في المراحل التعليمية ساهم في حماية الطلبة من مرض إنفلونزا الخنازير، لافتاً إلى أن بدء الدراسة في موعدها كان سيتسبب في تجمع الطلبة في المدرسة بأعداد كبيرة، ما يشكل خطرا على صحتهم، واحتمال انتشار المرض بينهم، الأمر الذي كان سينذر بعواقب وخيمة.
وطالب المواطن والمقيم بأن يكون لكل منهما دور كبير في معالجة هذا الوباء، وألا يُوضع الحمل بكامله على وزارة الصحة، «فالتعاون بين المواطن والمقيم أمر مهم جداً للمساهمة في القضاء على المرض».
فحص دوري
من جانبه، قال ناجي سمير (وافد مصري): إن قرار تأجيل بداية العام الدراسي أتاح المجال أمام المدارس لكي تنهي استعداداتها لمواجهة إنفلونزا الخنازير.
وأضاف أن إيجابيات تأخير العام الدراسي عديدة، «أهمها عدم تعريضهم للإصابة بالوباء»، لافتاً إلى أن تحصيل الطلبة واستفادتهم ستكون أفضل بكثير في حال القضاء على هذا الوباء، مقترحاً إجراء فحص دوري للطلاب والمدرسين، والاهتمام بتوزيع الكتيبات الإرشادية على الطلبة، وتنبيه المدرسين قبل كل حصة دراسية بأهمية تلك الإرشادات، وإملائها على الطلبة باستمرار، وأن يأخذوها على محمل الجد. http://www.awan.com/pages/local/227031
خلال دوام الخميس
إصابتان مدرسيتان جديدتان بـ(الخنازير) في العاصمة والأحمدي
هل تكفي الكمامات للوقاية من «انفلونزا الخنازير»
إصابتان جديديتان بمرض انفلونزا الخنازير على صعيد المدارس كشفت عنهما مصادر تربوية وصحية لـ«الوطن» الأولى لطالب في مدرسة (سيف الدولة) بمنطقة العاصمة التعليمية، وأخرى لطالب في ثانوية عمر بن الخطاب بنين في منطقة علي صباح السالم(الأحمدي التعليمية).
وأوضحت المصادر أن إصابة طالب (سيف الدولة) كشفت عن أن العدوى انتقلت إليه من والده، ذلك أن إدارة المدرسة اتصلت بوالد الطالب من أجل الحضور لاستلام ابنه فرد الواد بأنه هو نفسه مصاب بالمرض ولا يستطيع الخروج من المنزل، ما حدا بإدارة المدرسة إلى الاتصال بأقارب الطالب الذين حضروا لاستلامه، ثم عرضه على الطبيب الذي أوصى بإبقائه في المنزل لمدة لا تقل عن أسبوع.
وأضافت المصادر أن المدرسة اكتشفت إصابة الطالب بالمرض قبل نهاية الدوام المدرسي ليوم أمس الأول.
وحول الإصابة الثانية أوضحت مصادر في وزارة الصحة لـ«الوطن» أن مستشفى العدان تلقى إصابة لطالب في ثانوية عمر بن الخطاب في منطقة علي صباح السالم بعد أن ارتفعت حرارته صباح أمس الأول، ما دعا ذويه إلى نقله إلى مستشفى العدان مساء أمس.
وأضافت المصادر أن حالة الطالب مستقرة حاليا بعد خضوعه للعلاج.
لإبراز أنشطة المدارس وتفعيلها
تشكيل اللجان النوعية في مراقبة التعليم الثانوي
مديرو المدارس
عقد مكتب مراقبة التعليم الثانوي اجتماعا برئاسة وفاء الاستاذ بحضور مديري المرحلة الثانوية في مدرسة ام الهيمان وقد تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الاول كما تم عرض نسب نجاح نهاية العام الدراسي 2009/2008 وما تحتويه هذه النسب من سلبيات وايجابيات وطرق معالجتها والارتقاء بهذه النسب خلال العام الدراسي الحالي.
واستعرضت الاستاذ تشكيل اللجان والتي من خلالها يتم العمل لإبراز انشطة مدارس المرحلة والارتقاء بها والميدان التربوي من خلال هذه الفعاليات.
قال عضو مجلس ادارة جمعية المعلمين الكويتية بدر المطيري ان لجنة أنصار القدس المنبثقة عن جمعيات النفع العام اجتمعت بمقر جمعية المعلمين وبحضور كل من الدكتور عيسى محمد جاسم من مركز تقويم وتعليم الطفل وعبدالمجيد خريبط من الجمعية الكويتية لحقوق الانسان وعبدالرحمن التوحيد من رابطة الاجتماعيين وعبدالله الهديب واحمد الفيلكاوي من جمعية الاصلاح الاجتماعي.
وذكر المطيري في بيان صحافي ان الاجتماع تم فيه مناقشة آلية عمل اللجنة والبيان الصادر عنها المتعلق باحداث الاقصى الاخيرة .
واشار الى ان الاجتماع تناول اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي وعصابات المتطرفين وشنها هجوماً جماعياً جديداً على المسجد الأقصى المبارك والمصلِّين الآمنين فيه ، وجاءت عملية الاقتحام التي جرت الأحد، 27 سبتمبر 2009، كواحدة من أخطر الاعتداءات الاسرائيلية التي تسارعت في الآونة الأخيرة ضد مدينة القدس الشريف؛ بما تشتمل عليه من مقدسات دينية ومعالم تاريخية وأحياء سكنية.وتعد محاولات المستوطنين الصهاينة المستمرة لاقتحام باحات المسجد الأقصى بحماية الشرطة الصهيونية تطورا خطيرا وتصعيدا غير مسبوق لتهويد المسجد الأقصى وتحد سافر لكافة المسلمين على وجه الأرض.
دراسة ميدانية أكدت ضرورة تشكيل لجنة لمراقبة جودة الأطعمة
التربية: %84 من أولياء الأمور يطالبون بعودة الوجبات الغذائية في المدارس
أوصت دراسة ميدانية قامت بها وزارة التربية في جميع المناطق التعليمية لاستطلاع رأي أولياء الأمور حول الوجبات الغذائية التي من المحتمل أن تقدم للطلبة خلال العام الدراسي الحالي بتشكيل لجنة متابعة دائمة للرقابة على الوجبات الغذائية والشركات المنفذة مع ضرورة تنويع محتوى الوجبة من حين لآخر حتى لا يشعر التلاميذ بالملل من تكرار النوعية.
وقد أظهرت الدراسة نتائج عامة منها أن %84 من أولياء الأمور يطالبون بعودة الوجبات الغذائية وأشارت الدراسة إلى أن معظم الأبناء يتناولون وجبة الإفطار بالمنزل والبعض لا يتناولها نظرا لضيق الوقت والتزام جميع أفراد الأسرة بالدوام والازدحام المروري. http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=541787