دليل المعلم للمنهج المطور-الصف الأول الابتدائي اللغة العربية.،؛،.

إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
زيـטּ عَبْس;12749741 قال:



يــعجز اللسان عن شكرج

والله إنج فخر للقسم وللمنتدى كله

ونعم فيج والله

وياا بخت مدرستج ومعلماتج فيج

الله يكــثر من امثالج الطيبه

وربي يرزقج ويسعدج ويهنيج

ويبعد عنج كل شر ومكروه


ماتدرين والله شكثر أفدتينا

والحين ان شاء الله بطبع التحضير وأحاول أطبقه على الدروس الأولى وشوي شوي راح نتقنه بإذن الله

=========

وياعمري يا عالية الذوق أنشهد إنج اسم على مسمى
لفت نظري بالكتاب كثرة الاناشيد
الحين كلهم لازم أحفظهم أنا والبنات ونرددهم كل حصه

ولا نزل منهم أشرطه

؟
أو أقدر أستعين بمنشط أناشيد أطفال إخرى ؟ وإذا ممكن أبي أسماء أشرطه أشغله للطالبات وقت الكتابه

لأان عندي شريط الاحرف الهجائيه فقط وأبي أسماء أخرى عشان اروح اشتريهم


وجزاج الله خير يارب

يا حياتي يا زين عبس والمنتدى يا حلو كلامك ودعائك يا الطيبة والله ..
فرحتيني وربي مابي الا هالدعاء مابي شي منكم غيره ...
وقسمي الصراحة قلوبنا على بعض المهم كلهم ربي عالم واشتغل معاهم وانصحهم لان هذا واجب كل رئيسة قسم
مو شغلة كراسي ومناصب بس ..
ومن ناحية الأناشيد يفضل ترديدها مع البنات ليما يحفظونها افضل من الاشرطة لانهم يشاركون معاك بالحصة ويتحقق في المنهج التعلم عن طريق اللعب .. فاذا احفظوها حاولي يمثلون النشيدة وحتى الحكاية سوي دروسها مشاهد تمثيلية والله الحصص روعه تصير انا شفت خواتي اللي معاي بالقسم لما ازورهم اقولهم ترى مو تقييم والله مشتاقة لحصصكم من كثر ماهي حلوة
فكانت وحده منهم تلحن الاناشيد على لحن اغنية لاي مطرب او على لحن مسرحيات اطفال كويتية مشهورة
يعني فيها جهد وتعب بس والله تشوفين بعدين اتعبك شلون اسس متعلمين ارتقوا بالقراءة والكتابة وهذا من مميزات المنهج الجديد ...

وربي يوفقك ماشاء الله عليك بديتي تجهزين مثل قسمي عفيا عليك والله ..
وترى انا ومعلمة عندي نشتغل بسيدي قراءة الحكايات بتعبير مشوق واصوات خلفية حسب القصة يعني شي حلو
وبوزعه على تواجيه اللغة العربية وبحاول انزله بالمنتدى بعد ... بس خل ربي يقدرنا ونخلصه
قواها الله المعلمة تهبل ماقصرت ...
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
في اناشيد وايد تشغلينها وقت الكتابة للبنات ..
انا احب مالت ميامي عطيتها معلماتي تهبل باللغة العربية يغنونها اسمها :
كتابي صديقي ..
وعندك في اليوتيوب روعه اناشيد تهبل نزليها عندك واستخدميها فيها عن القراءة والكتابة بصورة ما تتخيلينها

وربي يوفقك يا غلاااي انت يا زين عبس
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
الحين بعطيكم كلمات الجزء الاول واللي لازم كل تلميذ يحفظها قراءة وكتابة كتصور بصري
ويكون موظفها في جمل سابقا اثناء الحصة - بعضها صعب مثل كلمة ((تحبان)) صعبة بالتوظيف كونها مثنى .. اضافة الى تشابه بعض الكلمات .. بس ضروري المتعلم يتقنها نهاية القسم الاول ...


كلمات الجزء الأول
الدروس الكلمـــــــــــــــــات
الحكاية الأولى 1 – 4 أمل- فراشة- بيضاء- و- إسراء- ملونة أشارت-
إلى- إسراء- قالت- أنا- أحب- ألوان- أختي-
5 نحن- نحب- لون- أمل- أمي- تقول- أ َ أ ِ أ ُ
6 ، 7 تحبان- فرحت- لوني- نحمد- الله- خالقنا- ن َ ن ُ
نشكر- لله- نعمه-
الحكاية الثانية 1 قال- عمر- كنت- ألعب- بكرة- القدم- ل َ ل ِ ل ُ
كرتي-- كسرت- زجاج- نافذتي-
2 أبي- حرمني- من- رحلة- مدرستنا- أعتذر- ر َ ر ِ رُ
عن- غلطتي- يا-
3 جدتي- ولد- مهذب- مجد- سامحه- أجلي- م َ م ِ م ُ
4 لجدتي- أنت- عزيزة- عندنا- سامحته- أجلك- ت َ ت ِ ت
5 قلت- أطال- الله- في- عمرك- أشكرك- ع ك
عشت-
الحكاية الثانية 1 المسجد- بيت- بيوت- الله- نعبد- نصلي- هـ ب
المسجد- القريب- بيتنا-
2 جمانة- تصلي- العيد- تلبس- ثوبها- الجديد- ر ج
يوم- العيد- تخرج- مع- إلى-



ملحوظات :
1- بدء تجريد المقطع الممدود بالألف للحروف التي سبق تجريدها من الدرس الأول من الحكاية الثالثة .
2- بدء تركيب كلمات جديدة من أصوات سبق تجريدها من الدرس الخامس من الحكاية الثانية .
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
بعدين انزل لكم كلمات القسم الثاني .. واللي لازم المتعلم يحفظها نفس اللي قبلها

بعد اخذ قسطا من الراحة فديتكم :)
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
خواتي الحبيبات حاولوا كلمات التصور البصري تكون بلوحه بالصف وكل ماتاخذين كلمة جديدة تحطينها في جيب اللوحة وترددينها على طول بداية كل حصة بعد الجملة الاملائية فالتكرار يعلم الشطار .. كأنها لوحة خبرة يعني ...

وهالله الله بالبطاقات المشوقة اللي تجذب المتعلم :)
 

الانوثه

New member
إنضم
1 ديسمبر 2007
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجــــــــــــــزاك خير ويجعــــــــــــــــــــله في ميزان أعمالك
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
الله يجــــــــــــــزاك خير ويجعــــــــــــــــــــله في ميزان أعمالك

آآآآآمين يارب هذا اللي ابيه الاجر يرفعني في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ...
 

عنب أحمر

New member
إنضم
18 يوليو 2007
المشاركات
732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خواتي الحبيبات حاولوا كلمات التصور البصري تكون بلوحه بالصف وكل ماتاخذين كلمة جديدة تحطينها في جيب اللوحة وترددينها على طول بداية كل حصة بعد الجملة الاملائية فالتكرار يعلم الشطار .. كأنها لوحة خبرة يعني ...

وهالله الله بالبطاقات المشوقة اللي تجذب المتعلم :)


مشكورة عالية ماقصرتي والله سواتج هذي مالها كلمة توفيج حق اللي سويتيه
بس جزاج على الله
سؤال
الحين الطريقة راح تكون استماع وتجريد من الأول يعني من درس أمل فراشة بيضاء أجرد كلمة أمل من بين كلمات متشابه ومختلفه طيب مانجرد حروف من الكلمات من الأول من أول درس
وبعدين التركيب يكون من الدرس الثاني
ماعليه ندري أشغالج كثيرة
بس والله إنج نعمه نازله لمدرسات أولى من رب العالمين
لأنه رئيستنا كل سؤال ترد تقول نطروا زيارة الموجه
 

نسناس

New member
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فديتج والله بعد عمري ,,,

حياتي والله صعبه أروح لمبارك الكبير ,,, ويكفيني ردج الراقي ياحياتي ,,,

بخصوص القصص سويتهم فيديو صوت وصورة وكتابة طبعا واستخدمت برنامج ((الموفي ميكر )) بصوتي طبعا

بس طلعت القصص روعه وتشوق حيل ,, عيالي استانسوا عليها ياحياتي ,,,

أنا الداتا شو ما أستغني عنه في حصتي ,,, طبعا باعتدال مو على طووووووول

والحين قاعده أشتغل على فيديوات للتهيئة ؟؟ إرشادات عن إنفلونزا الخنازير ومسابقات للبنات تخص الموضوع طبعا ,,,

وعسى الله يقدرنا إن شاء الله ,,,
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
مشكورة عالية ماقصرتي والله سواتج هذي مالها كلمة توفيج حق اللي سويتيه
بس جزاج على الله
سؤال
الحين الطريقة راح تكون استماع وتجريد من الأول يعني من درس أمل فراشة بيضاء أجرد كلمة أمل من بين كلمات متشابه ومختلفه طيب مانجرد حروف من الكلمات من الأول من أول درس
وبعدين التركيب يكون من الدرس الثاني
ماعليه ندري أشغالج كثيرة
بس والله إنج نعمه نازله لمدرسات أولى من رب العالمين
لأنه رئيستنا كل سؤال ترد تقول نطروا زيارة الموجه

حياتي عنب احمر فديتك :)
اول حصتين من الحكاية استماع فقط لا غير .. ومناقشة حول احداث القصة
وكلمات التصور البصري من الدرس الاول تبدأ يعني من ضمنها كلمة امل - إسراء - بيضاء ((شوفي الكلمات نزلتها))
هذيله لازم على طول تعيدين وتزيدين فيهم لان المتعلم في المنهج الجديد لازم يقرأ ويكتب الكلمات من خلال تصوربصري

والحروف تو الناس مو نفس قبل .. >> رئيسة قسمك ما وزعت المنهج عليكم !!!
موجود فيه تناول الحروف ! والله انا مستغربة من هالرئيسات صراحة..

المهم العام كان اول شهرين تخيلي بس حرفين أ - ن بسسس !
وتعيدين وتزيدين .. المنهج يعتمد على كلمات التصور البصري تدخل مخيلة الطفل اكثر من قبل ومن خلال مشاهداته يحفظ

بس انتبهي من متطلبات المنهج انك تعلمين التلاميذ أصوات الحروف فقط دون التطرق إلى أسمائها

مثلا : كلمة أمل >> راج تجردين -حسب خطة المنهج- صوت أَ وماتقولين لهم حرف الألف أبدا ..
لازم يعرفون الأصوات أول ...

والتركيب تو الناااس عليه :) لانهم ماياخذون حروف نفس اول وايد .. التركيب يا الله يجي بعد شهرين ونص تقريبا لما يكونون حروف .. بس لازم خلال هالفترة التلميذ يدخل محصلته اللغوية كم هائل من كلمات التصور البصري اللي ذكرتها فوق..

اذا رئيسة قسمك ما اعطتك المنهج مصيبة لازم تكون موزعته من الاسبوع اللي فات عشان يمديكم تطلعون عليه
وتجهزون وسايلكم .. وتستفسرون عن بعض النقاط ..

قوليلي اذا ما اعطتك اياه اجيبه لك اواعدك بمكان يوم الاحد واعطيك اياه فديتك من عيوني والله ...
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
فديتج والله بعد عمري ,,,

حياتي والله صعبه أروح لمبارك الكبير ,,, ويكفيني ردج الراقي ياحياتي ,,,

بخصوص القصص سويتهم فيديو صوت وصورة وكتابة طبعا واستخدمت برنامج ((الموفي ميكر )) بصوتي طبعا

بس طلعت القصص روعه وتشوق حيل ,, عيالي استانسوا عليها ياحياتي ,,,

أنا الداتا شو ما أستغني عنه في حصتي ,,, طبعا باعتدال مو على طووووووول

والحين قاعده أشتغل على فيديوات للتهيئة ؟؟ إرشادات عن إنفلونزا الخنازير ومسابقات للبنات تخص الموضوع طبعا ,,,

وعسى الله يقدرنا إن شاء الله ,,,


نسناس ما شاء الله عليك تعجبيني والله .. ربي يوفقك
تعالي عندي انتقلي ابيك :)

زودينا بنسخه خلينا نستفيد فديتك
ربي يجزاك والله خير هذول بذمتنا لازم نعطي كثر ما نقدر ورانا حساب باجر ربي يأجرنا خير ..
 
إنضم
13 أغسطس 2007
المشاركات
5,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
في القطب الشمالي المتجمد الرّطب صيفاً :)
الـــــــــــسلامـــ عليكمـــ ورحمة الله وبركاته


شلونكمــ خواتي المعلمات و شخــباركمـ


ان شاء الله تكونون بأفضل حال



:ggdw::ggdw::ggdw:


أكرر الشكر العميق للأخت القديرة ( عالية الذوق ) على تعاونها معانا وبيض الله وجهج ماقصرتي

وآنا طمعانه بتحضيرج للكورس الأول مع السيدي عاد انا بالعاصمه وكلش ماعرف بمبارك الكبير :0bee2e8d89: إلا مستشفى طيبه عند جلسات الليزر ( يعني بس صباح السالم )


والحين بنزل من عاليوتيوب أناشيد حلوة وبحولها لسيدي

بس خاطري ألحن أناشيد الكتاب و أوديه لمحل كمبيوتر

يسويلي القصه و الأناشيد

يبيلي أنزل حولي ان شاء الله خلال هالعطله عشان أخلص شغلي










بس أبشـــــــركمـــــــــــــــــــ


يااااا



أحلى





معلمات









ولأني أحبكمــ







وأحب لكمـ الخيييييييييييييييييييييير







وخيركم أنفعكم للناس














عشان جذي




توني حصلت نموذج تحضير الدرس الأول













وآنا كنت حالفه

ان حصلت أي شي يفيد المعلمات في منهج ثانيه

بحطه لكم




وماحبيت أخصص موضوع




لأن موضوع الاخت عالية الذوق

ماشاء الله مرجع لمعلمات أولى المنهج الجديد

















" الفراشة الجميلة أمل "

الحصتان الأولى والثانية :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادراً على أن :

1 - في مجال الأهداف المعرفية :
- يذكر عنوان الحكاية المعروضة عليه .
- يتعرف شخصيات الحكاية أمل ، إسراء ، أم إسراء .
- يعدد الألوان التي وردت في الحكاية .
- يذكر ألوان الأشياء من حوله .
- يعلل سبب طلب أمل الألوان من الكائنات الأخرى .
- يبين سبب لجوء أمل إلى أمها .
- يذكر بعضاً من نعم الله الكثيرة .
- يستنتج القيمة التي تهدف إليها القصة .

2 - في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بأحداث القصة .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الدرس المختلفة .
- يرغب في التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يحمد الله على نعمه الكثيرة .
- يحرص على علاقة الحب والترابط مع إخوته .
- يرضى بما أعطاه الله من نعم .

3 – في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالحكاية إجابات صحيحة .
- يتحدث بجمل واضحة عن الصور المعبرة عن الحكاية .
- يعبر بإجابات مفيدة عن الأسئلة العامة شفهياً .
- يصل القلم بين مجموعة نقاط ليكون رسماً معبراً عن الحكاية .
- يلون شخصيات الحكاية بألوان مختلفة .
- يعيد سرد بعض أحداث الحكاية بلغة عربية ميسرة .
- يرتب أحداث الحكاية من خلال مجموعة من الصور .

ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز الحاسوب - شريط مصور - صور معبرة - جهاز العرض - مسجل - إلخ .



ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى سورة الفاتحة من خلال جهاز التسجيل .
2- يردد التلاميذ مع المعلم سورة الفاتحة .
3- يناقش المعمل التلاميذ فيما استمعوا إليه بمثل :
- من خالقنا ؟
- بماذا أنعم الله علينا ؟
- من الذي يستحق العبادة والحمد ؟
- بمن نستعين إذا احتجنا سيئاً ؟
- ماذا نطلب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
4- يشاهد التلاميذ الحكاية معروضة بوسيلة شائقة .
يستمع التلاميذ إلى قراءة المعلم للحكاية قراءة معبرة عن الأحداث .
5- مناقشة عامة للفهم العام بمثل :
- ما عنوان الحكاية التي استمعت إليها ؟
- ما عدد الشخصيات التي وردت في الحكاية ؟
- ماذا تعرف عن أمل ؟
- ماذا تعرف عن إسراء ؟
- ما الفرق بين أمل و أختها إسراء ؟
يعرض المعلم لوحات معبرة عن أحداث الحكاية لكل من البحر و الشمس والأشجار .
- ما لون البحر ؟
- لماذا ذهبت أمل إلى البحر ؟ وماذا طلبت إليه ؟
- بم رد البحر على أمل ؟
ويتم مناقشة بقية الصور بالطريقة نفسها .

رابعاً – التقويم :
1- ما رأيك في تصرف الفراشة أمل وهي تبحث عن ألوان لها ؟
2- كيف استطاعت الفراشة الأم أن ترضي ابنتها الفراشة أمل ؟
3- توزع أوراق عمل تتضمن توصيل نقاط وتلوين لشخصيات الحكاية .

خامساً – أسلوب الأداء المقترح (للحصة الثانية ) :
- يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
نحـن الألوان
في كل زمان ومكان
نحيا في حب وأمان
مابين الأزرق و الأصفر
تلهو الأطفال
تسبح أو تمرح في البحر
تجري .. تتسابق في البر
لون عن لون يفترق
لكنْ أحياناً نتفق
نفترق معاً
نتفق معاً
لكن في كل الأحوال
دوماً أصحاب
نرسم ألواناً للفرحة
في أعين كل الأحباب

2- مناقشة عامة لمضمون النشيد بمثل :
• اذكر بعض ألعاب الأطفال .
• بم تشعر الألوان وهي تلعب مع بعضها ؟
3- يشاهد التلاميذ أحداث الحكاية مصورة في لوحات مرورية بصوت المعلم .
4- مناقشة عامة لتحقيق الفهم العام من مثل :
1- بم أنعم الله علينا من نعم ؟
2- عدد الأشياء الجميلة من حولك مبيناً سبب جمالها .
3- ماذا أرادت الفراشة أمل أن تفعل لتغير لونها ؟
4- كيف تنظر الفراشة أمل إلى أختها الفراشة إسراء ؟
5- لماذا ضحكت الكائنات الأخرى من الفراشة أمل ؟
6- ماذا قالت الفراشة الأم للفراشة أمل ؟
7- ماذا قالت الفراشة إسراء للفراشة أمل ؟
5- يرتب التلاميذ أحداث الحكاية من خلال الصور المقدمة إليهم من غير ترتيب .
6- يعيد التلاميذ تمثيل الحكاية ، ويدربهم المعلم على التعبير بجمل مفيدة بلغة عربية ميسرة .


سادساً – التقويم : ( الحصة الثانية )

1- اذكر نعم الله عليك .
2- ما واجبك تجاه نعم الله ؟
3- ما العلاقة التي تربط بين الفراشة أمل وأسرتها ؟
4- ما واجبك تجاه أخوتك وأسرتك ؟
5- يختار التلميذ شفهياً الإجابة الصحيحة للسؤال الآتي :
تعلمت من القصة أن :
( ) - أرضى بنعم الله علي وأحمد الله على ذلك.
( ) - أذهب إلى أصدقائي لألعب معهم .
( ) - أصطاد الفراشات لأزين بها غرفتي .
6- توزيع ورقة عمل لتوصيل نقاط وتلوين صور تمثل مناظر طبيعية عن أشجار وأزهار وبحر وأيضاً تمثل شخصيات القصة .




تمـ بحمد الله









(((( ادعوووووووووووووولي لأن نقلته لكمــ & ادعووووووووووووو لصاحبة التحضير تستاااهل كل خير))))
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
زيـטּ عَبْس;12788036 قال:
الـــــــــــسلامـــ عليكمـــ ورحمة الله وبركاته


شلونكمــ خواتي المعلمات و شخــباركمـ


ان شاء الله تكونون بأفضل حال



:ggdw::ggdw::ggdw:


أكرر الشكر العميق للأخت القديرة ( عالية الذوق ) على تعاونها معانا وبيض الله وجهج ماقصرتي

وآنا طمعانه بتحضيرج للكورس الأول مع السيدي عاد انا بالعاصمه وكلش ماعرف بمبارك الكبير :0bee2e8d89: إلا مستشفى طيبه عند جلسات الليزر ( يعني بس صباح السالم )


والحين بنزل من عاليوتيوب أناشيد حلوة وبحولها لسيدي

بس خاطري ألحن أناشيد الكتاب و أوديه لمحل كمبيوتر

يسويلي القصه و الأناشيد

يبيلي أنزل حولي ان شاء الله خلال هالعطله عشان أخلص شغلي










بس أبشـــــــركمـــــــــــــــــــ


يااااا



أحلى





معلمات









ولأني أحبكمــ







وأحب لكمـ الخيييييييييييييييييييييير







وخيركم أنفعكم للناس














عشان جذي




توني حصلت نموذج تحضير الدرس الأول













وآنا كنت حالفه

ان حصلت أي شي يفيد المعلمات في منهج ثانيه

بحطه لكم




وماحبيت أخصص موضوع




لأن موضوع الاخت عالية الذوق

ماشاء الله مرجع لمعلمات أولى المنهج الجديد

















" الفراشة الجميلة أمل "

الحصتان الأولى والثانية :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادراً على أن :

1 - في مجال الأهداف المعرفية :
- يذكر عنوان الحكاية المعروضة عليه .
- يتعرف شخصيات الحكاية أمل ، إسراء ، أم إسراء .
- يعدد الألوان التي وردت في الحكاية .
- يذكر ألوان الأشياء من حوله .
- يعلل سبب طلب أمل الألوان من الكائنات الأخرى .
- يبين سبب لجوء أمل إلى أمها .
- يذكر بعضاً من نعم الله الكثيرة .
- يستنتج القيمة التي تهدف إليها القصة .

2 - في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بأحداث القصة .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الدرس المختلفة .
- يرغب في التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يحمد الله على نعمه الكثيرة .
- يحرص على علاقة الحب والترابط مع إخوته .
- يرضى بما أعطاه الله من نعم .

3 – في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالحكاية إجابات صحيحة .
- يتحدث بجمل واضحة عن الصور المعبرة عن الحكاية .
- يعبر بإجابات مفيدة عن الأسئلة العامة شفهياً .
- يصل القلم بين مجموعة نقاط ليكون رسماً معبراً عن الحكاية .
- يلون شخصيات الحكاية بألوان مختلفة .
- يعيد سرد بعض أحداث الحكاية بلغة عربية ميسرة .
- يرتب أحداث الحكاية من خلال مجموعة من الصور .

ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز الحاسوب - شريط مصور - صور معبرة - جهاز العرض - مسجل - إلخ .



ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى سورة الفاتحة من خلال جهاز التسجيل .
2- يردد التلاميذ مع المعلم سورة الفاتحة .
3- يناقش المعمل التلاميذ فيما استمعوا إليه بمثل :
- من خالقنا ؟
- بماذا أنعم الله علينا ؟
- من الذي يستحق العبادة والحمد ؟
- بمن نستعين إذا احتجنا سيئاً ؟
- ماذا نطلب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
4- يشاهد التلاميذ الحكاية معروضة بوسيلة شائقة .
يستمع التلاميذ إلى قراءة المعلم للحكاية قراءة معبرة عن الأحداث .
5- مناقشة عامة للفهم العام بمثل :
- ما عنوان الحكاية التي استمعت إليها ؟
- ما عدد الشخصيات التي وردت في الحكاية ؟
- ماذا تعرف عن أمل ؟
- ماذا تعرف عن إسراء ؟
- ما الفرق بين أمل و أختها إسراء ؟
يعرض المعلم لوحات معبرة عن أحداث الحكاية لكل من البحر و الشمس والأشجار .
- ما لون البحر ؟
- لماذا ذهبت أمل إلى البحر ؟ وماذا طلبت إليه ؟
- بم رد البحر على أمل ؟
ويتم مناقشة بقية الصور بالطريقة نفسها .

رابعاً – التقويم :
1- ما رأيك في تصرف الفراشة أمل وهي تبحث عن ألوان لها ؟
2- كيف استطاعت الفراشة الأم أن ترضي ابنتها الفراشة أمل ؟
3- توزع أوراق عمل تتضمن توصيل نقاط وتلوين لشخصيات الحكاية .

خامساً – أسلوب الأداء المقترح (للحصة الثانية ) :
- يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
نحـن الألوان
في كل زمان ومكان
نحيا في حب وأمان
مابين الأزرق و الأصفر
تلهو الأطفال
تسبح أو تمرح في البحر
تجري .. تتسابق في البر
لون عن لون يفترق
لكنْ أحياناً نتفق
نفترق معاً
نتفق معاً
لكن في كل الأحوال
دوماً أصحاب
نرسم ألواناً للفرحة
في أعين كل الأحباب

2- مناقشة عامة لمضمون النشيد بمثل :
• اذكر بعض ألعاب الأطفال .
• بم تشعر الألوان وهي تلعب مع بعضها ؟
3- يشاهد التلاميذ أحداث الحكاية مصورة في لوحات مرورية بصوت المعلم .
4- مناقشة عامة لتحقيق الفهم العام من مثل :
1- بم أنعم الله علينا من نعم ؟
2- عدد الأشياء الجميلة من حولك مبيناً سبب جمالها .
3- ماذا أرادت الفراشة أمل أن تفعل لتغير لونها ؟
4- كيف تنظر الفراشة أمل إلى أختها الفراشة إسراء ؟
5- لماذا ضحكت الكائنات الأخرى من الفراشة أمل ؟
6- ماذا قالت الفراشة الأم للفراشة أمل ؟
7- ماذا قالت الفراشة إسراء للفراشة أمل ؟
5- يرتب التلاميذ أحداث الحكاية من خلال الصور المقدمة إليهم من غير ترتيب .
6- يعيد التلاميذ تمثيل الحكاية ، ويدربهم المعلم على التعبير بجمل مفيدة بلغة عربية ميسرة .


سادساً – التقويم : ( الحصة الثانية )

1- اذكر نعم الله عليك .
2- ما واجبك تجاه نعم الله ؟
3- ما العلاقة التي تربط بين الفراشة أمل وأسرتها ؟
4- ما واجبك تجاه أخوتك وأسرتك ؟
5- يختار التلميذ شفهياً الإجابة الصحيحة للسؤال الآتي :
تعلمت من القصة أن :
( ) - أرضى بنعم الله علي وأحمد الله على ذلك.
( ) - أذهب إلى أصدقائي لألعب معهم .
( ) - أصطاد الفراشات لأزين بها غرفتي .
6- توزيع ورقة عمل لتوصيل نقاط وتلوين صور تمثل مناظر طبيعية عن أشجار وأزهار وبحر وأيضاً تمثل شخصيات القصة .




تمـ بحمد الله









(((( ادعوووووووووووووولي لأن نقلته لكمــ & ادعووووووووووووو لصاحبة التحضير تستاااهل كل خير))))



يا حلوووووك يا زين فديتك والله

ايدي على ايدك يا الغلا وباذن الله راح الكل يتخطى المنهج الجديد والله سهل

وعلى فكرة انا من المدارس اللي راح يتطبق عليها منهج الصف الثاني التجريبي وماراح اخليكم السنة الجاية

بس ادعولي ربي يطول عمري عشان انزله لكم :)

فديتكم حبايبي ....
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيج على عالمجهود ,,

والله يطول بعمرج وفي ميزان اعمالج يارب

:)
 

عنب أحمر

New member
إنضم
18 يوليو 2007
المشاركات
732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عاشت زين عبس ماشاء الله الله يوفقك أنت وعالية الذوق
روعه قمه الأخلاق والذوق
الله يسهل عليكم مثل ماسهلتوا على مدرسات الصف الأول
وأنا أوعدكم أضيف صور تعلق بالقصص وراح أحطة في نفس الموضوع لأختي عالية الذوق بنحول هالصفحه مرجع كامل للصف الأول
عاشوا أبلات الكويت
عاش التعاون
ههههههههههههههههههههههههههههه
من الفرحه يبيلة يباب
لووووووووووووووووووووووووووووش
 
إنضم
13 أغسطس 2007
المشاركات
5,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
في القطب الشمالي المتجمد الرّطب صيفاً :)
يا حلوووووك يا زين فديتك والله

ايدي على ايدك يا الغلا وباذن الله راح الكل يتخطى المنهج الجديد والله سهل

وعلى فكرة انا من المدارس اللي راح يتطبق عليها منهج الصف الثاني التجريبي وماراح اخليكم السنة الجاية

بس ادعولي ربي يطول عمري عشان انزله لكم :)

فديتكم حبايبي ....

الله يطول بعمرج يااارب

ويرزقج كل ماتتمنينه

وان شاء الله أقدر أفيد الخوات المعلمات باللي أقدر عليه

عاد آنا خبرتي سنه وحده بس وهذه الثانيه

عشان جذي متخوفه من أولى وان شاء الله يكونون حلوين مثل ثانيه العام درستهم تعبوني شوي
بس بعدين صاروو شحلاتهم

:ggdw::ggdw: