التوجيه في الحكاية هذي ماحط الاهداف يبيكم انتوا تحطونها

بس مو بكل الدروس ..
الحكاية السادسة
نـــــورة و الأميرة
حكاية ( نورة و الأميرة )
الاستماع و الفهم العام والاستيعاب
الحصتان الأولى و الثانية
أولا – الأهداف السلوكية : ( متروكة للزميلة المعلمة و الزميل المعلم )
1- في مجال الأهداف المعرفية :
-
-
-
-
-
2- في مجال الأهداف الوجدانية :
-
-
-
-
-
-
3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
-
-
-
-
-
-
ثانيا – الوسائل و التقنيات :
أسلوب الأداء المقترح للحصتين الأولى والثانية :
1- أ - يستمع التلاميذ إلى آيات كريمة مختارة من مثل : سورة قريش .
ب - يجيب التلاميذ عن سؤال متعلق بالاستماع من مثل :
• كم رحلة كان يقوم بها أهل قريش ؟
• ما هما ؟
2- أ - يشاهد التلاميذ مصورات على السبورة ( أو صورا معروضة من خلال الحاسوب أو جهاز العرض من مثل : صور لبعض الحيوانات الواردة في القصة و صور أشجار ذات ثمر و صورة للأميرة و صورة فتاة جميلة بملابس جميلة و صورة عسل و حليب و أزهار .
ب - يحاور المعلم تلاميذه حول الصور من مثل ما يلي :
• ماذا ترى أمامك ؟
• ستستمعون اليوم إلى قصة جميلة بعض شخصياتها ما ترونه أمامكم من صور من يتوقع عنوان القصة ؟
• من يتخيل أحداث القصة ويرويها لنا ؟
3- أ - يشاهد التلاميذ القصة من خلال شريط مصور بواسطة جهاز الحاسوب أو بأي وسيلة أخرى .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل أعجبتكم القصة ؟
• اذكر شخصيات القصة ( كل مجموعة في الفصل تذكر اسم شخصية أو أكثر ) .
• ما اسم الفتاة ( البنت ) التي ورد ذكرها في القصة ؟
• ما اسم الفتاة الأخرى ؟ اختر لها اسما ؟
• ما المشكلة التي واجهت نورة ؟
• من ساعدها في حلها ؟
رابعا – التقويم المقترح :
يجيب التلاميذ عما يلي :
4- ما اسم قصتنا اليوم ؟
5- اختر عنوانا آخر للقصة ؟
6- يشاهد التلاميذ صورة ( الأميرة ونورة ) مقتطعين إلى أجزاء على السبورة ليشارك تلميذان في ترتيب الأجزاء وتكوين صورة كل من نورة والأميرة وتقدم جائزة للأسرع .
الدرس الأول
نورة تعيش في كوخ صغير ن خلف الكوخ مزرعة خضراء ( 9 حصص )
التصور المقترح لتناول هذا الدرس
أولا – الأهداف السلوكية : ( متروكة للزميلة المعلمة و الزميل المعلم )
4- في مجال الأهداف المعرفية :
-
-
-
-
-
5- في مجال الأهداف الوجدانية :
-
-
-
-
-
-
6- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
-
-
-
-
-
-
ثانيا – الوسائل و التقنيات : ( متروكة للزميلة المعلمة والزميل المعلم )
ثالثا - أسلوب الأداء المقترح للحصة الثالثة:
1- أ - يستمع التلاميذ إلى نشيد " وردتان " الوارد في كتاب التلميذ ، ثم يرددونه مع المعلمة .
ب - يجيب التلاميذ عن سؤال متعلق بما استمعوا إليه من مثل :
- هل قطف الطفل الزهرة البيضاء ؟ ماذا فعل ليستمتع بها .
- كيف أصبح لدى الطفل وردتان ؟
جـ - يكتب التلاميذ ما يلي إملاء لمناقشة أصوات حرف الذال الطويلة .
- ذاكر عمر مع أخيه .
د - النظائر : ذا : ذاكر ذاق ذاب
ذو : أذوق تذوب تذود
ذي : لذيذ مذيب يذيع
هـ - يكتب التلاميذ ما سبق في الكراسات .
2- أ - يستمع التلاميذ إلى قراءة للدرس بصوت المعلم ثم يقرؤون الدرس من عدة مصادر ومن مستويات مختلفة بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• أين كانت نورة تعيش ؟ ماذا كان خلف الكوخ ؟
3- أ - يشاهد التلاميذ جملة الدرس الأولى معروضة من خلال جهاز العرض ، ثم يستمعون لصوت معلمهم يقرأ الجملة كلمة ، فكلمة ثم قراءة متصلة ، ليقرؤوا بعده من مصادر متعددة بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• صف الكوخ الذي كانت تسكنه نورة . ما اسم المكان الذي تسكنه أنت ؟
• ما الفرق بينه وبين الكوخ ؟ هل تشعر بالراحة ؟ في بيتك ؟
• ماذا يوجد خلف كوخ نورة ؟ لماذا كانت المزرعة خضراء ؟
4- أ - يقرأ أكثر من تلميذ كلمة ( نورة ) المكتوبة في بطاقة ثم يقرأونها من مصادر أخرى ( لوحة الدرس / الكتاب / البطاقة / جهاز العرض العلوي / ... ) .
ب - يتم إجراء خطوات التصور البصري مع الكلمة :
- مشاهدة الكلمة ثم نطقها .
- تجريدها من كلمات متشابهة ( كوخ ، صغير ، نورة ) .
- تجريدها من كلمات مختلفة ( نور ، نورة ، ثورة ) .
- يكتب التلاميذ الكلمة في الكراسات ثلاث مرات نقلا عن السبورة بعد كتابة المعلم لها ثلاث مرات مع التعليق والمحاورة حول كيفية رسم الحروف ومكان النقط ووضع الحركات .
5- أ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• اقرأ الكلمة ( نورة ) ( يكتب المقطع الممدود بلون مخالف ) .
• انطق المقطع المكتوب بلون مخالف .
• مانوع المد ؟ هات كلمات أخرى تتضمن مدا بالواو .
• نورة : نو / تقول : قو / طابور : بو / ضيوف : يو .
ب - يكتب التلاميذ ما سبق في الكراسات .
رابعا – التقويم المقترح للحصة الثالثة :
1. صف كوخ نورة .
2. أين تسكن أنت ؟ من الذي رزقك نعمة المسكن ؟
3. ما واجبك نحو المنعم عليك الله خالقك ؟
4. أكمل الكلمات التالية مستعينا بالمقاطع مما بين القوسين ثم اقرأ الكلمات يو ، فو ، عو ، نو .
• ســ ......... د .
• الطـ ........ ر .
• عصـ ........ ر .
• عــ .......... د .
5- ظلل كلمة الدرس الأولى من بين الكلمات التالية ثم أعد كتابتها :
لون ذرة نور فراشة
نورة ثورة جدتي
.....................................
خامسا - أسلوب الأداء المقترح للحصة الرابعة :
1- أ - يردد التلاميذ نشيد " وردتان " مع معلمهم .
ب – ثم يجيبون عن بعض الأسئلة المتصلة به .
2- أ - يذكر التلاميذ نظائر للمهارة التي تم تناولها في الحصة السابقة ( أصوات الذال الطويلة ) .
ب- يكتب التلاميذ ثلاثة نظائر نقلا عن السبورة .
3- أ - يقرأ التلاميذ الدرس من عدة مصادر بعد قراءة للمعلم بدءا بالمجيدين .
ب- يجيب التلاميذ عما يلي :
• يشاهد التلاميذ مصور كوخ ومصور بيت حديث .
• اختر الصورة المناسبة المعبرة عن بيت نورة .
( صورة مزرعة خضراء وصورة أبراج الكويت ) .
• اختر الصورة المناسبة المعبرة عما يوجد خلف كوخ نورة .
4- أ - يقرأ التلاميذ جملة الدرس بعد قراءة المعلم من عدة مصادر بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• انظر إلى كوخ نورة واذكر مم صنع ؟
• من أين نحصل على الأخشاب اللازمة لصناعة الكوخ ؟
5- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( تعيش ) والتي تنتهي بكتابة الكلمة ثلاث مرات مع متابعة المعلم لمن يتوقع خطأهم .
ب- يجيب التلاميذ عما يلي :
• ما المقطع الممدود الذي تضمنته كلمة ( تعيش ) ؟
• مانوع المد في كلمة ( تعيش ) .
• هات كلمات أخرى ممدودة بالياء وانطقها شفهيا .
• تعيش : عيـ / ربيع : بيـ / وطني : ني .
جـ - يكتب التلاميذ ما سبق في الكراسات .
سادسا – التقويم المقترح للحصة الرابعة :
يجيب التلاميذ عما يلي :
1- ما الأشياء المتشابهة بين بيتك و كوخ نورة ؟
2- من خالق الحجارة والأخشاب والرمل والحديد وغيرها مما نبني منه بيوتا ؟
3- ما واجبك نحو خالقك الذي أنعم عليك ؟
4- أكمل الكلمات التالية مستعينا بالمقاطع مما بين القوسين ، ثم اقرأ الكلمات قراءة شفهية :
( زيـ / عيـ / ريـ / لي
سـ ....... د / قـ ......... ب / رسو .......... / عـ ..........ـزة
5- اكتب في الفراغ كلمات ممدودة بالواو :
........................ / ........................ / ........................
6- أنا أقرأ الجمل التالية :
• أشاهد في الحديقة العصافير .
• تقول عنود : أنا أحب وطني .
• الطيور تغرد في سرور .
• يقول حمود : في وطني مناطق حديثة وطرق واسعة .
سابعا - أسلوب الأداء المقترح للحصة الخامسة :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى قوله تعالى : {وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان }
جـ - يجيب التلاميذ عن سؤال متعلق بالاستماع من مثل : بم أمرنا الله تعالى ؟ وعم نهانا ؟
2- أ - يشارك التلاميذ في اللعبة التالية : ( يوزع المعلم كل مجموعة من مجموعات الفصل صندوقا به عدد من الكلمات المتضمنة مدا بالألف و مدا بالواو ومدا بالياء ، ويطلب إلى المجموعة الأولى استخراج الكلمات ذات المد بالألف والمجموعة الثانية تستخرج الكلمات ذات المد بالواو والثالثة تستخرج كلمات المد بالياء .
ب - تقرأ كل مجموعة كلماتها . يكتب المعلم ما نطقه التلاميذ ليدونوه في كراساتهم.
3- أ - يكتب التلاميذ إملاء ما يلي : عنود تقول : أنا أحب وطني .
ب - بعد إجراء خطوات الإملاء يكتب التلاميذ النظائر نقلا عن السبورة و يصوبون الخطأ مع متابعة المعلم لهم وبخاصة المتعثرين منهم .
قال : قا / صاح : صا / أنا : نا / أطال : طا .
عنود : نو / نقود : قو / أسود : سو / قرود : رو .
وطني : ني / جدتي : تي / مدرستي : تي / العيد : عيـ
4- أ - يقرأ التلاميذ الدرس من عدة مصادر بدءا بالمجيدين بعد قراءة المعلم .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• أين تعيش نورة ؟ مع من تعيش نورة ؟
• أين تقع المزرعة الخضراء ؟
5- أ - يقرأ التلاميذ جملة الدرس المستهدفة من عدة مصادر ومن مستويات مختلفة بداء بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• كم نافذة في كوخ نورة ؟ كم نافذة في فصلك ؟
• ما فائدة النوافذ ؟
• من خالق الشمس والهواء ؟ ما واجبك تجاه خالقك الذي أنعم عليك ؟
6- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( كوخ ) ، و التي تنتهي بكتابة الكلمة ثلاث مرات في الكراسة نقلا عن السبورة بعد كتابة المعلم لها وإشراكه التلاميذ في الحوار حول كيفية رسم كل حرف ومكان النقط .
7- يجيب التلاميذ عما يلي :
• من ينطق الصوت الممدود في كلمة ( كوخ ) ؟ ماذا نسمي المد في هذا المقطع ( كو )؟
• هات كلمات أخرى تتضمن الصوت ( كو ) غير كلمة ( كوخ ) .
[ كوب ، شكور ، سكون ، ركوب ، ....... ]
• هات كلمات أخرى تحوي مد الواو بأي حرف غير الكاف مما درست من كلمات .
[ تقول ، بيوت ، طابور ، ضيوف ، العصفور ، سرور ، صدورنا ]
انطق المقطع الممدود بالواو الذي تضمنه الكلمات السابقة .
• اكتب ثلاث كلمات من المجموعة الأولى ومثلها من المجموعة الثانية في كراستك بخط جميل .
ثامنا – التقويم المقترح للحصة الخامسة :
يجيب التلاميذ عما يلي :
1 – ورقة عمل :
............... ............... ............... ...............
صورة مسجد صورة بيت صورة كوخ صورة مدرسة
- انظر إلى الصور السابقة واكتب الكلمة الدالة على كل صورة من الكلمات التي سبق لك دراستها :
2 – اكتب كلمتين ذات مقطع ممدود بالألف واثنتين ذات مقطع ممدود بالواو واثنتين ذات مقطع ممدود بالياء مما تعرف من كلمات :
......... ......... / ......... ......... / ......... .........
3 – ضع علامة ( √ ) تحت المسكن الصحي فيما يلي وعلامة ( × ) تحت المسكن غير الصحي فيما يلي :
صورة كوخ به نوافذ
صورة بيت به نوافذ
صورة بيت بلا نوافذ
8- يجيب التلاميذ شفهيا :
ما سبب وضعك علامة ( √ ) تحت المسكن الأول و الثاني و وضعك علامة ( × ) تحت المسكن الثالث
تاسعا – أسلوب الأداء المقترح للحصة السادسة :
1- أ - يردد التلاميذ نشيد ( جاري ) .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل تزور جيرانك ؟
• ما المناسبات التي تزورهم بها ؟
2- أ - يستجيب التلاميذ لطلب معلمهم ذكر كلمات تدل على ما حولهم في الفصل على أن تحوى هذه الكلمات أنواع المدود من مثل : ( كتاب / باب / نافذة / سبورة / مصابيح / صديقي / حمود / سعود / حاسوب / ..... ) .
ب - يكتب التلاميذ نظيرا لكل نوع من أنواع المد من خلال الكلمات السابقة في كراساتهم .
3- أ - يشاهد التلاميذ كلمات الدرس التالية مبعثرة على السبورة ليرتبها أحدهم بعد قراءتها دون ترتيب ( في، نورة ، كوخ ، تعيش ) .
ب - يقرأ أكثر من تلميذ الجملة بعد ترتيبها ( نورة تعيش في كوخ ) .
جـ - يكتب التلاميذ الجملة في الكراسات بخط جميل مرتب .
4 – أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( صغير ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( صغير ) ثلاث مرات على الأقل في الكراسة .
5- أ - يقرأ التلاميذ الكلمات التالية مما سبقت دراسته : ( نفخر ، الخبز ) .
ب - اقرأ كلمة ( نفخر ) / انطق صوت الحرف الثالث الذي كتب رمزه بلون مخالف .
جـ - اقرأ كلمة ( الخبز ) / انطق صوت الحرف الثالث الذي كتب بلون مخالف .
د - انطق الصوت ( خـ ) / هات كلمات تتضمن الصوت ( خ ) .
6- أ - نفخر / خرج / صرخ / خبز / اكتب رمز صوت الحرف ( خ ) والكلمات في كراسته .
ب - انطلق الصوت ( خ ) / هات كلمات تتضمن الصوت ( خ ) .
جـ - الخبز / خروج / صراخ / خشوع / اكتب رمز صوت الحرف ( خ ) والكلمات في كراستك ما الصوت الثالث لحرف ( الخاء ) غير الصوتين ( خ ، خ ) ؟
عاشرا – التقويم المقترح للحصة السادسة :
1- اكتب جملة الدرس بخط جميل ومرتب : .................................................................
2- اكتب رمز صوت الخاء الذي تضمنته الكلمة الدالة عن الصورة ثم انطقه :
صورة خرتيت
............ صورة خيول
............
حادي عشر - أسلوب الأداء المقترح للحصة السابعة :
1- أ - يردد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى دعاء الصباح من خلال جهاز التسجيل ثم يرددونه مع معلمهم ( اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و الشكر ) رواه أبو داوود النسائي .
جـ - يجيب التلاميذ عما استمعوا إليه بسؤال من مثل :
• من المنعم علينا ؟ ما واجبنا نحو خالقنا المنعم ؟
2- الوقفة العلاجية : ( بحسب حاجة الفصل من حيث المهارة المفقودة أو المتعثر بها)
3- أ - اكتب جملة الدرس الأولى في كراستك نقلا من لوحة الدرس بخط جميل مرتب .
• ( نورة تعيش في كوخ صغير )
ب - اقرأ جملة الدرس المكتوبة بخط يدك – من كراستك .
4- أ - يشاهد التلاميذ جملة الدرس الثانية معروضة من خلال جهاز الحاسوب .
ب - يقرأ التلاميذ الجملة من عدة مصادر بدءا بالمجيدين بعد استماعهم له مقروء بصوت .
جـ - ( خلف الكوخ مزرعة خضراء ) .
د - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ماذا يوجد خلف كوخ نورة ؟
• هل يوجد في الكويت مزارع خضراء ؟
• ما المناطق التي توجد بها المزارع الخضراء ؟ ( الوفرة / العبدلي .. )
هـ - يشاهد التلاميذ شريطا مصورا من خلال شاشة العرض / أو صورا .
5- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري مع كلمة ( خلف ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( خلف ) ثلاث مرات في الكراسة .
6- أ - يلعب التلاميذ لعبة ( خلف / أمام ) كما يلي :
- يوزع المعلم بطاقات خضراء على بعض التلاميذ للدلالة على ( أمام ) وبطاقات صفراء لتلاميذ آخرين للدلالة على ( خلف ) بحيث يرفع التلميذ البطاقة المناسبة وينطق كلمة ( خلف ) أو كلمة ( أمام ) .
- مثال : المعلم لتلاميذه : أنا أقف ............ السبورة .
- على من يحملون البطاقات الخضراء أن يرفعوها و يصيحوا بصوت واحد ( أمام ) / يكرر المعلم الجمل بشكل سريع ليستمتع التلاميذ باللعبة .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي : بأي صوت بدأت كلمة ( خلف ) ؟
جـ - هات كلمات تتضمن حرف الخاء على أن يأتي حرف الخاء في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها :
- خـ : خرج / خلع / خدم .
- ـخـ : سخر / الخبز .
- خ ، ـخ : صرخ / نفخ / داخ .
ثاني عشر - التقويم المقترح للحصة السابعة :
يجيب التلاميذ عما يلي :
1- اذكر المناطق ذات المزارع الخضراء في وطنك .
2- كيف تتصرف إذا رأيت أخاك الصغير يخرب مرافق مزرعة زرتها مع أسرتك .
3- اكتب الكلمة الدالة على الصورة ثم انطق صوت الخاء فيها :
صورة خروف صورة خيام صورة خطوط
........................ ......................... .........................
4- اقرأ الكلمة ثم أعد كتابتها :
خــــلف
..........................
5- اقرأ الجملة التالية ثم ارسم دائرة حول كلمة درسك اليوم .
يقع بيت جدتي خلف المسجد القريب من بيتنا .
6- ركب من الأحرف التالية كلمة ثم انطقها :
د ل خ / خ ع د / ص خ ر .
ثالث عشر – أسلوب الأداء المقترح للحصة الثامنة :
1- أ - يذكر التلاميذ نظائر للمهارة التي تم تناولها في الوقفة العلاجية ليسجلوا ثلاث منها في الكراسة .
ب - يرتب التلاميذ كلمات جملة الدرس الأولى المبعثرة ثم يقرأونها .
• ( تعيش / في / نورة / صغير / كوخ )
جـ - يقرأ التلاميذ كلمة ( كوخ ) من خلال بطاقة معروضة على السبورة .
2- أ - يشاهد التلاميذ بطاقة أخرى تتضمن كلمة ( الكوخ ) ليقرؤونها .
ب - يوظف التلاميذ كلمة ( الكوخ ) في جمل مفيدة .
جـ - يكتب التلاميذ كلمة ( الكوخ ) في الكراسات ثلاث مرات على الأقل .
د - يردد التلاميذ جملة الدرس الثانية : خلف الكوخ مزرعة خضراء .
3- ا - يشاهد التلاميذ الصور التالية : صورة مدرسة / صورة مزرعة / صورة كوخ .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• استخرج الصورة الدالة على الكلمة الثالثة في جملة الدرس .
• يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( مزرعة ) .
• يكتب التلاميذ كلمة ( مزرعة ) في كراساتهم ثلاث مرات .
4-أ - يشاهد التلاميذ الصور التالية لينطقوا الكلمة الدالة عليها :
صورة خاتم صورة نخيل صورة صخور
- ماصوت حرف ( الخاء ) في كل كلمة نطقتموها ؟
- هات كلمات تتضمن أصوات حرف الخاء الطويلة ( خا / خو / خي ) .
- خا : خالقنا / خاف / خاسر .
- خو : بخور / صخور / دخول .
- خي : أخي / نخيل / بخيل .
ب - يكتب التلاميذ ماسبق في الكراسات .
جـ - يردد التلاميذ نشيد المجال .
د - يجيب التلاميذ عن سؤال متعلق بالنشيد من مثل :
رابع عشر – أسلوب الأداء المقترح للحصة التاسعة :
1- أ - يردد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى دعاء الصباح من جهاز التسجيل : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير )) . صحيح بن ماجه .
جـ - يردد التلاميذ مع معلمهم الدعاء السابق .
د - يجيب التلاميذ عما يلي : من مالك الملك ؟
2- أ - يقرأ التلاميذ الدرس من عدة مصادر بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• أين تعيش نورة ؟
• ماذا يوجد خلف كوخ نورة ؟
• ما لون المزرعة التي تقع خلف الكوخ ؟
• لم كان لونها أخضر ؟
3- أ - يتم إجراءات التصور البصري لكلمة ( خضراء ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( خضراء ) ثلاث مرات في كراساتهم .
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي : ما الصوت الذي بدأت به كلمة خضراء ؟
د - اكتب في كراستك أصوات حرف الخاء القصيرة .
هـ - اكتب كلمة واحدة أمام كل صوت .
4- أ - ما أصوات حرف ( الخاء ) الطويلة ؟ انطقها شفهيا .
5- هات كلمات تتضمن أصوات حرف الخاء الطويلة وانطقها شفهيا .
6- يكتب التلاميذ جمل الدرس كاملة نقلا من السبورة بعد كتابتها بخط المعلم وقراءتها من قبل أكثر من تلميذ .
7- ( خلف الكوخ مزرعة خضراء ) .
خامس عشر - التقويم المقترح للحصة التاسعة :
1- ماذا تقول إذا أصبحت ؟
2- ما واجبك تجاه خالقك ؟
3- رتب الكلمات التالية لتكون جملة الدرس ثم اكتبها واقرأها .
4- الكوخ / مزرعة / خلف / خضراء
5- اذكر من الخضروات اسما يبدأ بالصوت ( خ ) .
6- اذكر اسم ما تأكله في فطورك ويبدأ بالصوت ( خ ) .
7- اكتب في كراستك كلمات تتضمن الأصوات ( خا / خو / ) .
الدرس الثاني :
في المزرعة أشجار ظليلة و ثمار و ورود
وفيها خراف وظباء وغزلان .
الحصة الأولى و الثانية :
أولا – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يجيب عن الأسئلة المتصلة بمضمون جملة الدرس .
- يعدد ما تحويه المزرعة من أشجار وثمار و ورود ، وحيوانات .
- يذكر أن الأشجار مصدر لصناعات الورق والأخشاب .
- يستنتج فائدة الشجر .
- يميز بين أنواع المد الثلاثة .
- يجيب إجابات تامة شفهيا .
2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يحرص على المحافظة على البيئة الزراعية .
- يبادر إلى زرع الأشجار لجمالها وفائدتها .
- يشكر الخالق على عظيم فضله .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الحصة المختلفة .
3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يتحدث بلغة ميسرة عن فائدة الشجر .
- ينطق شفهيا بكلمات تتضمن أنواع المد الثلاثة .
- يقرأ جمل الدرس .
- يكتب بخط واضح ومرتب كلمتي ( المزرعة ، أشجار ) .
- يرسم مصدر الأخشاب و الورق ( الشجرة ) مستخدما ألوانا مناسبة .
ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز التسجيل / جهاز العرض / جهاز الحاسوب / لوحة الدرس / لوحة جملة الدرس / بطاقات / مصورات / لعبة لغوية / ورقة عمل .
ثالثا – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
1- أ - يردد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى قوله تعالى { إن للمتقين مفازا . حدائق وأعنابا } سورة النبأ
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي : ما جزاء من يطيع الله و يتقيه ؟
2- أ - يلعب التلاميذ لعبة ( ساعد نورة في الوصول إلى كوخها )
ب - يشاهد التلاميذ صورة نورة في أسفل السبورة وقد امتد خط متعرج مكون من أصوات سبق للتلميذ دراستها ( طويلة وقصيرة ) بينها وبين كوخها في أعلى السبورة ليخرج تلميذ ويقرأ هذه الأصوات بسلامة فتصل معه ( نورة ) إلى كوخها وإن أخطأ وقفت نورة عند الصوت الذي أخطأ فيه ليأتي تلميذ آخر ويكمل وهكذا ...
( من الممكن استبدال الأصوات بقراءة كلمات سبق دراستها أو كلمات مركبة من أصوات أحرف سبقت دراستها)
3- الوقفة التدريبية والعلاجية بحسب ما يراه المعلم في ضوء نتائج المسح وقياسه بمستوى تلاميذه من حيث المهارات المفقودة أو المتعثر بها .
4- أ - يستمع التلاميذ إلى قراءة واضحة معبرة للدرس كلمة فكلمة بصوت المعلم مع الإشارة لكل كلمة .
ب - يقرأ الدرس بعض التلاميذ من ذوي المستويات المتفاوته والمتدرجة بدء بالمجيدين ( من عدة مصادر )
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ماذا يوجد في المزرعة .
• ما الأشجار والثمار الموجودة في المزرعة ؟
• ما ألوان الورد فيها ؟ ما الحيوانات الموجودة في المزرعة ؟
5- أ - يستمع التلاميذ إلى قراءة واضحة معبرة لجملة الدرس المستهدفة بصوت المعلم مع الإشارة لكل كلمة .
- جملة الدرس : ( في المزرعة أشجار ظليلة وثمار و ورود ) .
ب - يقرأ التلاميذ من ذوي المستويات المتفاوتة و المتدرجة بدءا بالمجيدين ( من عدة مصادر )
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• أين تقع المزرعة ؟
• هل أعجبك منظر المزرعة ؟
• لماذا ؟ ( يشير المعلم إلى الصورة المصاحبة للدرس الدالة على المزرعة ) .
د- يشاهد التلاميذ جملة الدرس معروضة من خلال لوحة البطاقات المتحركة على أن تكتب كلمتي ( المزرعة ، أشجار ) بلون مخالف . ( في المزرعة أشجار ظليلة وثمار و ورود ) .
هـ - يقرأ أحد التلاميذ الجملة السابقة .
6- أ - يخرج أحد التلاميذ ليستخرج البطاقة المتحركة الأولى ( المزرعة ) ليقرأها أكبر عدد من التلاميذ .
ب - يوظف التلاميذ كلمة ( المزرعة ) في جمل مفيدة من إنشائهم ، ويتابع المعلم استكمال خطوات التصور البصري للكلمة .
جـ - يكتب التلاميذ كلمة ( المزرعة ) في الكراسات ثلاث مرات بخط واضح ومرتب .
7- ا - يشاهد التلاميذ صور أنواع عديدة للشجر ثم يجيبون عما يلي :
• ماذا ترى أمامك ؟
• ما فائدة الشجر ؟ ( الظل / المنظر الجمالي / مصدر لصناعات الخشب والورق و .. )
ب - استخرج البطاقة المتحركة التي تحمل كلمة ( أشجار ) من جملة الدرس .
جـ - يقرأ التلاميذ كلمة ( أشجار ) من عدة مصادر ( خطوات التصور البصري ) .
- يوظف التلاميذ كلمة ( أشجار ) في جمل مفيدة من إنشائهم شفويا .
- يتعرف التلاميذ كلمة ( أشجار ) من بين مجموعة كلمات مختلفة من مثل : (عصفورا - أشجار - وطني - أنوار ) .
- يتعرف التلاميذ كلمة ( أشجار ) من بين مجموعة كلمات متشابهة من مثل : (أسحار - أشجان - أشجار - أحجار ) .
- يشاهد التلاميذ كيفية كتابة كلمة ( أشجار ) على السبورة بخط المعلم مع توضيح طريقة رسم الكلمة .
- يكتب التلاميذ كلمة ( أشجار ) ثلاث مرات في كراساتهم بخط واضح ومرتب.
8- أ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ما المقطع الممدود في كلمة أشجار ؟
• ما نوع المد للصوت ( جا ) .
• اجعل الجيم ممدودا بالواو ومرة بالياء ومرة بالألف .
• جـا / جي / جو
• اقرأ الكلمات التالية ثم انطق صوت الحرف ( الجيم ) فيها .
• أشجار / عجين / عجول .
• اكتب الكلمات السابقة في الكراسة .
رابعا – التقويم المقترح للحصة الأولى :
1- يجيب التلاميذ شفهيا عما يلي : يشاهد التلاميذ صورتين الأولى لبيت تحيط به أشجار ظليلة وآخر بلا أشجار
• أي البيتين أجمل ؟
• ما فائدة الشجر ؟
• من خالق الشجر ؟
• ما واجبك تجاه الله تعالى ؟
2- ورقة عمل :
• اكتب ما يلي :
كلمة تتضمن مدا بالألف : ................
كلمة تتضمن مدا بالواو : ................
كلمة تتضمن مدا بالياء : ................
3- ارسم ما يدل على مصدر ما يلي :
صورة أخشاب صورة أثاث مصنوع من خشب صورة ورق
4- أكمل جملة الدرس بالكلمة الناقصة :
في المزرعة ......................................................
5- أعد كتابة الجملة بخطك .
................................................................................................................................
6- ماذا تفعل لتجميل منظر منزلكم ؟
خامسا - أسلوب الأداء المقترح للحصة الثانية :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يذكر التلاميذ نظائر شفهية لما تم تناوله في الحصة الأولى في الوقفة العلاجية.
جـ يسجل التلاميذ النظائر في الكراسات .
2- أ - يقرأ التلاميذ الدرس من عدة مصادر بدءا بالمجيدين بعد قراءة المعلم .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل يعجبك منظر الأشجار ؟
• ماذا تفعل لتحافظ على هذه الأشجار ؟
• أي الصورتين التاليتين تعبر عن الأشجار الظليلة :
صورة أشجار كثيرة متشابهة
صورة أشجار متباعدة
3- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( ظليلة ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( ظليلة ) ثلاث مرات .
4- أ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• استخرج المقطع الممدود من كلمة ( ظليلة ) واكتبه على سبورتك البيضاء .
• ما نوع المد في المقطع ( ليـ ) ؟
• هات كلمات أخرى تتضمن مدا بالياء .
• اذكر كلمات تتضمن مدا بالألف .
• اذكر كلمات تتضمن مدا بالواو .
• يكتب التلاميذ ما يلي نقلا من السبورة :
• المد بالألف : نام / خاف / شاهد / عام
• المد بالياء : ظليلة / مدرستي / قلمي / وطني
• المد بالواو : قصور / صخور / سرور / صقور
سادسا – التقويم المقترح للحصة الثانية :
يجيب التلاميذ عما يلي شفهيا .
1- صف المزرعة .
2- اذكر فائدتين للشجر .
3- هل الشجر مفيد للإنسان فقط ؟ ما فائدته للطير و الحيوان ؟ ماذا تفعل ليستفيد الإنسان والطير ؟
4- من خالق الشجر ؟ ما واجبنا تجاه الله تعالى المنعم علينا ؟
5- اقرأ الكلمات التالية ثم رتبها مكونا جملة مفيدة واكتبها :
المزرعة / أشجار / في / ظليلة
6- - استخرج من الجملة السابقة كلمة تتضمن مدا بالألف واكتبها ثم اقرأها ...........
7- - استخرج من الجملة السابقة كلمة تتضمن مدا بالياء واكتبها ثم اقرأها. ...........
8- - اكتب كلمة تضمن مدا بالواو من حصيلتك . ...........
الحصتان الثالثة و الرابعة :
أولا – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يعدد أسماء ثمار يحبها .
- يميز كلمة ( ورود ) من بين مجموعة كلمات مختلفة .
- يذكر كلمات تتضمن صوتي حرف الظاء القصيرين ( ظ ، ظ ) .
- يصدر حكما حول جمال صورتين معروضتين عليه .
- يجيب إجابات تامة عما استمع إليه شفهيا .
2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يميل إلى زرع الورود لمنظرها الجميل .
- يشكر الله على نعمه .
3- في مجال الأهداف النفسي حركية :
- يتحدث عن جمال الدرس بسلامة .
- ينطق كلمات تتضمن أصوات حرف ( الظاء ) القصيرة شفهيا ( ظـ ، ظـ ) .
- يكتب كلمتي ( ثمار ، ورود ) بخط جميل .
ثانياً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الثانية :
1- أ - يردد التلاميذ على تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى نشيد " وردتان " ويشاركون في ترديده .
جـ - يجيب التلاميذ عن أسئلة تتصل بما استمعوا إليه :
2- أ - يقرأ التلاميذ الدرس من مصادر متعددة بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ( يشاهد التلاميذ صور ثمار مختلفة ) اذكر أسماء الثمار التي تراها ؟ أيها تحب ؟
• هل كل الثمار متشابهة في اللون أو الطعم أو الحجم ؟ من خالق الثمار ؟ ماواجبنا نحو الله تعالى الذي أنعم علينا بالثمار اللذيذة ؟
3- أ - يكتب التلاميذ ما يلي في كراساتهم ( في المزرعة أشجار ظليلة )
ب - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( ثمار ) .
جـ - يكتب التلاميذ كلمة ( ثمار ) ثلاث مرات في الكراسات .
4- أ - يقرأ التلاميذ كلمة ( ظليلة ) ثم يجيبون عما يلي :
• بأي صوت بدأت كلمة ( ظليلة ) ؟
ب- انظر إلي لوحة الكلمات واذكر الكلمات التي مرت عليك في دروس سابقة .
- ظـ : ظليلة / نظرت
جـ - استخرج من لوحة الكلمات كلمة درستها تنتهي بصوت ( ظ ) .
- ظـ / أحافظ .
- اذكر كلمات تتضمن الصوتين ظ ، ظ .
- يكتب التلاميذ ما سبق في الكراسات .
ثالثا - التقويم المقترح للحصة الثالثة :
1- اذكر أسماء ثمار تحبها .
2- مافائدة الثمار ؟ من أنعم عليك بالثمر اللذيذ ؟
3- ما واجبك نحو الخالق المنعم ؟
4- كون كلمة من الأحرف التالية ثم اكتبها واقرأها :
( هـ ر ظ ) ( ظ ر ف )
.......................... ..........................
5- اقرأ الجملة التالية ثم استخرج الكلمة المتضمنة حرف الظاء وانطق صوته .
- أنا أحافظ على مرافق وطني . ..............................
رابعا = أسلوب الداء المقترح الحصة الرابعة :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى نشيد ( ما أعظم خلقك ربي ) .
لي بستان الدار
فيه أشجار وثمار
هذا أحمر هذا أصفر
هذا حلو مثل السكر
آكل منه و صحبي ما أعظم خلقك ربي )
( أغاني الطفولة / دار الشمال / كلمات : فاروق أحدب ) .
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• لو كان عندك بستانا ماذا تفعل بثمره ؟
2- أ - يقرأ التلاميذ جملة الدرس التالية : ( في المزرعة أشجار ظليلة وثمار ) .
ب - يكتب التلاميذ الجملة السابقة في الكراسات .
جـ - يشاهد التلاميذ لوحة تضم أنواع الزهور المختلفة بألوانها الجميلة .
د - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل يعجبك منظر الورود ؟ لماذا ؟
• عدد ألوان الورود ؟
هـ - يوزع المعلم على التلاميذ وردا مختلف الألوان والأشكال .
- ما الذي يعجبك بالورود غير شكله ولونه ؟
- من خالق الورد جميل الشكل واللون والرائحة ؟
3- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( ورود ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( ورود ) ثلاث مرات في كراساتهم .
4- أ - ما نوع المد في كلمة ( ورود ) ؟
ب - هات كلمات أخرى تتضمن مدا بالواو شفهيا .
خامسا - التقويم المقترح للحصة الرابعة :
1- يشاهد التلاميذ صورتين لحديقة المدرسة إحداهما مليئة بالورود الجميلة والأخرى لا ورود فيها .
2- يجيب التلاميذ عما يلي :
• أي الصورتين أجمل ؟ لماذا ؟
• ماذا تقول لزميلك الذي يقطع ورد حديقة المدرسة ؟
3- اكتب الكلمة الدالة على الصورة .
صورة أشجار صورة ورود
........................ ........................
الحصتان الخامسة و السادسة :
أولا – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يعدد الحيوانات الموجودة في الحديقة .
- يوظف كلمة ( خراف ) في جمل مفيدة .
- يجرد الصوت ( ظ ) من كلمة ( ظباء ) .
- يذكر فائدة الخراف للإنسان .
- يجيب إجابات شفهية تامة عما يوجه إليه من أسئلة .
2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يميل إلى درس اللغة العربية لما فيه من متعة وفائدة .
- يشارك في أنشطة الحصة المختلفة .
3- في مجال الأهداف النفسي حركية :
- يتحدث عن الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من بعض الحيوانات من مثل: (الخراف ) .
- يكتب بسلامة كلمات الدرس .
- يقرأ الدرس قراءة منطلقة خالية من الأخطاء .
- يرسم خروفا مستخدما ألوانا مناسبة .
- يكتب بسلامة كلمات تتضمن مقاطع ممدودة .
ثانياً – الوسائل و التقنيات :
جهاز العرض / لوحة الدرس / بطاقات / صور / ورقة عمل .
ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الخامسة :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب – ويرددون النشيد السابق مع معلمهم .
2- أ - يقرأ التلاميذ كلمات الدرس من خلال بطاقات مبعثرة ( المزرعة / أشجار / في / ظليلة / ثمار / ورود ) .
ب - يكتب التلاميذ جملة ( في المزرعة أشجار ظليلة وثمار و ورود ) .
3- أ - يقرأ التلاميذ جملة ( وفيها خراف وظباء وغزلان ) بعد قراءة المعلم بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• اذكر أسماء الحيوانات الموجودة في المزرعة .
4- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( خراف ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( خراف ) ثلاث مرات في كراساتهم .
5- أ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• من لدى والده منكم خراف يرسيها ؟
• ماذا يستفيد الإنسان من الخراف ؟
• اذكر اسم الواحد من الخراف ؟
• ما نوع المد في كلمة خراف ؟ ما نوع المد في كلمة ( خروف ) ؟
ب - هات كلمات تتضمن مدا بالألف وأخرى تتضمن مدا بالواو من حصيلتك اللغوية شفهيا .
• يكتب التلاميذ ما يلي :
( خراف : را ) / ( طار : طا ) / ( جار : جا )
( خروف : رو ) / ( نسور : سور ) / ( صحون : حو )
رابعا – التقويم المقترح للحصة الخامسة :
1- ارسم في المربع التالي الحيوان الذي نأكل لحمه ونشرب من حليب أنثاه ونستخدم صوفه في صناعة ملابسنا ويبدأ اسمه بالصوت ( خ ) .
2- من خالق الخراف ؟ ما واجبنا نحو الله خالق النعم ؟
3- استبدل بالصورة الكلمة الدالة عليها لتكمل الجملة ثم أعد كتابتها .
- في المزرعة ...................... صورة خراف
..........................................................................
سادسا – أسلوب الأداء المقترح للحصة السادسة :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى الدعاء التالي ( بسم الله و توكلنا على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ) .
جـ - يردد التلاميذ الدعاء السابق مع معلمهم .
د - يجيب التلاميذ عما يلي : ماذا نقول قبل أن تبدأ أي عمل ؟ ولماذا ؟
2- أ - ينطق التلاميذ الصوتين ( ظ ) ، ( ظ ) المعروضين على السبورة من خلال بطاقتين.
ب - يذكر التلاميذ كلمات تتضمن الصوتين شفهيا .
3- أ - يقرأ التلاميذ الدرس بعد قراءة المعلم ، بدءا بالمجيدين .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ما الحيوانات الموجودة في المزرعة غير الخراف ؟
• انظر إلى الصور أمامك واستخرج الخراف / الظباء / الغزلان ( يشاهد صور الحيوانات على السبورة ) .
• ما الفرق بين الظباء والغزلان ؟ ( صورة الظبي الغزال أكبر من صورة العزلان الصغيرة )
• من أم الغزال ؟
4- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( ظباء ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( ظباء ) ثلاث مرات نقلا عن السبورة .
5- يجيب التلاميذ عما يلي :
أ. ما الصوت الأول في كلمة ( ظباء ) ؟
ب. اذكر كلمات تتضمن الصوت ( ظ ) .
ج. اكتب في كراستك أصوات حرف الظاء القصيرة ( ظ ، ظ ، ظ )
سادسا - التقويم المقترح للحصة السادسة :
يجيب التلاميذ عما يلي :
1- هل زرت حديقة الحيوان ؟
2- هل رأيت الظباء هناك ؟ صف الظباء .
3- ركب من الأحرف التالية كلمات لتكتبها في المربع ثم انطقها .
ظ / ن / ر - م / ظ / ل
............................
............................
-
اكتب كلمة تبدأ بالصوت ( ظ ) [ ........................................... ] ثم اقرأها .
- اكتب بخط جميل مرتب ما يلي :
- في المزرعة أشجار ظليلة و ثمار و ورود، و فيها خراف وظباء .
.....................................................................................................................................................
الحصتان السابعة و الثامنة :
أولا – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف أن المسك مادة رائحتها جميلة تستخرج من الغزال .
- يجرد كلمة ( غزلان ) من مجموعة كلمات مختلفة .
- يذكر كلمات تتضمن أصوات حرف ( الظا ) الطويلة ( ظا / ظو / ظي ) .
- يركب كلمات من مقاطع وأصوات درسها .
- يصنف كلمات الدرس بحسب نوع المد فيها .
- يجيب إجابات شفهية تامة عما يوجه إليه من أسئلة .
2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يحرص على اكتشاف ما يعرض عليه .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الحصة المختلفة .
- يشكر الله على نعمه .
3- في مجال الأهداف النفسي حركية :
- يتحدث عن الروائح الجميلة بلغة عربية ميسرة .
- يقرأ الدروس قراءة منطلقة خالية من الأخطاء .
- يكتب جملة الدرس بخط جميل مرتب .
- يكتب بسلامة كلمات تتضمن حرف الظاء .
- ينطق نطقا سليما مقاطع ممدودة لأصوات سبق تجريدها .
ثانيا – الوسائل و التقنيات :
جهاز التسجيل / جهاز العرض / الحاسوب / شريط سينمائي مصور عن الغزلان / لوحة الدرس / بطاقات / صور / بخور / ورد / عطور.
ثالثا – أسلوب الأداء المقترح للحصة السابعة :
1- أ - يرد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يستمع التلاميذ إلى الدعاء التالي ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ) .
جـ - يردد التلاميذ الدعاء السابق مع المعلم .
د يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل تحب أن يكون لديك حسنات كثيرة ؟ كيف تحصل عليها ؟
1- أ - يقرأ التلاميذ من عدة مصادر الدرس بعد الاستماع إليه بصوت المعلم .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل أعجبتك المزرعة التي تقع خلف كوخ نورة ؟ لماذا ؟
جـ - يشاهد التلاميذ المعلم وهو يعطر الفصل بعطر ذي رائحة جميلة / يضع على يد البعض ( دهن العود) و يعطر الفصل بالبخور / ..............
د - يجيب التلاميذ عما يلي :
• هل تحبون الروائح الجميلة ؟
• ما الروائح التي تعجبكم ؟ ( العطور / البخور / الورد / الفاكهة )
• ما مصدر العطر الموجود في الزجاجة ؟ ما مصدر البخور الذي شممته ؟
- ( يمر المعلم على تلاميذه بالمسك ( الأبيض و الأسود ) ويطلب إليهم لمسه وشم رائحته ) .
- ما المادة التي لمستها و شممتها ؟
- المسك مصدره من النبات أم الحيوان ؟ ماذا تتوقع ؟
- يوضح المعلم أن المسك مادة مستخلصة من الغزال ( يمكن عرض شريط مصور من خلال الحاسوب عن ذلك )
2- أ - يتم إجراء خطوات التصور البصري لكلمة ( غزلان ) .
ب - يكتب التلاميذ كلمة ( غزلان ) ثلاث مرات في الكراسات .
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• انطق المقطع الممدود في كلمة ( غزلان ) .
• هات كلمات تتضمن مدا بالألف من حصيلتك اللغوية وانطقها .
• اقرأ الكلمات التالية : ظهر / ظفر / ظل
3- أ - ما الأصوات الطويلة لحرف الظاء ؟
ب - هات كلمات تتضمن الأصوات التالية ( ظا ، ظو ، ظي ) شفهيا من مثل ( كظيم ، ظاهر ، ظافر ، نظافتها ، نظيف ، مكظوم )
رابعا – التقويم المقترح للحصة السابعة :
1- ماذا تقدم لأمك أو أبيك كهدية ( عطر المسك أم عطر الورد ) ؟
2- متى تستخدم العطور ؟
3- من خالق العطر و الأشياء الجميلة حولنا ؟
4- ما واجبك نحو خالقك المنعم ؟
5- رتب كلمات الجملة ثم أعد كتابتها :
خراف / و غزلان / وظباء / وفيها
.................................................................................................................................
6- كون كلمة من المقاطع و الحروف فيما يلي واكتبها ثم انطقها :
ظا + هـ + ر / ظا + فـ + ر / نـ + ظيـ + ف
............................. / ...........................
خامسا – أسلوب الأداء المقترح للحصة الثامنة :
1- أ - يردد التلاميذ تحية الإسلام .
ب - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ماذا يفعل الأرنب .
2- أ - يلعب الأولاد مع معلمهم اللعبة التالية : يوزع المعلم على كل مجموعة كيسا مملوءا بصور عدد من : ( الأشجار / الثمار / الورد / الغزلان / الخراف ) ويخرج أمام السبورة ثلاث تلاميذ كل واحد ينوب عن مجموعته ، و يطلب المعلم ما يلي : ( الأشجار ) فيجمع تلاميذ المجموعة أكبر عدد من صور الأشجار من بين الصور الكثيرة في كيسهم ثم يسلمونها لزميلهم ليعرضها على السبورة على أن يتم ذلك خلال نصف دقيقة ثم يكرر المعلم طلبه الثاني : الغزلان / وهكذا .....
ب- يعد المعلم مع تلاميذه أي مجموعة استطاعت أن تفرز أكبر عدد من الصور لكل نوع فتكون الفائزة.
3- أ - يقرأ التلاميذ كلمات الدرس المبعثرة على السبورة بغير ترتيب .
ب - يقرأ بعض التلاميذ الأقل مستوى الدرس من عدة مصادر ( اللوحة / الكتاب / جهاز العرض )
جـ - يجيب التلاميذ عما يلي :
• ما الأشياء التي تعلمتها في درسك هذا و أعجبتك ؟
• اكتب جملة الدرس الثانية في كراستك بخط جميل ومرتب .
4- أ - يشاهد التلاميذ المقاطع التالية على السبورة ، ثم يجيبون عن الأسئلة بعدها :
- ظو / لا / ميـ / را / سيـ / جو / خا / ظيـ / ظا
- اقرأ المقاطع السابقة .
- اذكر نوع المد في كل مقطع .
- هات كلمات تتضمن هذه المقاطع .
ب - يسجل التلاميذ في كراساتهم نقلا من السبورة بعض الكلمات السابقة من مثل :
( نظيف : ظيـ ) ( سجود : جو ) ( خالق : خا ) ( ظاهر : ظا ) ( سمير : ميـ )
سادسا – التقويم المقترح للحصة الثامنة :
1- يكتب التلاميذ جملة الدرس الأولى إملاء :---------------------------
2- صنف كلمات الدرس بحسب نوع المد فيها .
مد بالألف
.............................
.............................
...........................
مد بالواو
.............................
.............................
.............................
مد بالياء
.............................
.............................
.............................
.............................
>>>> يتبع