حبيبتي كويتية عسل
انا ولدي خلص اولى رايح ثانية بس عنده مشكلة بالطرح والمدرسة قالت لي ان وايد ضعيف بالمهارة الاخيرة وهي الطرح طبعا اهو متفوق بس بهالمهارة كان ماخذ مقبول
وبصراحة وايد ضايق خلقي عليه وابي حل لو سمحتي
غاليه والطلب رخيص
فهميه قواعد الطرح :
عبارة الطرح تتكون من المطروح وعلامة الطرح والمطروح منه والناتج
ان اي عدد - صفر = نفس العدد مثلا 5-0 =5
ان عملية الطرح ليست ابداليه مانقدر نقول 4-1 ويساوي 1-4
4-1 =3 و1-4 يساوي شي ثاني بعدهم ماخذوه
ان مانقدر نطرح عدد صغير من عدد كبير مثلا مانقدر نقول 3-8 وقوليله ان هذا بعدين ياخذونه
اول شي ابدي بالاشياء المحسوسه بالتدريج (من المحسوس الى المجرد)
__ عطيه مسائل حياتيه يعني مسائل تتعلق بحياتيه اليوميه ومرت عليه ويعرفها ودايما اختاري الامثله اللي فيها الاشياء اللي يحبها مثلا كاكاو العاب رسوم متحركه يحبها
مثلا: صحن فيه 9 تفاحات وخليه يعدهم بعدين مثر ولدج اكل تفاحتين سأليه جم يفاحه يقت؟ وخليه يعدهم بنفسه وقوليله ف طريقه اسهل بدال لانعد وتعب عمرنا 9-2=7تفاحات
مثال2: الساعه 5 العصر يحطون توم اند جيري قوليله الحين الساعه 2 جم باقي ساعه باقي على توم اند جيري؟ خليه يحسب من الساعه ويعد بعدين قوليله في طريقه اسهل بدال لانعد
5 -2 = 3 ساعات
__ وقوليله قصص فيها عن عملية الطرح
مثلا قصة العنزات الثلاث اللي اكلهم الذيب وانتي تقوليتله القصه سأليه واتناقشي معاه وسولفي معاه خل يستانس علشان يحسب بثقه ويحسب الناتج صح
مثلا قصة الطلبه اللي اكلو اكل مكشوف ومونظيف وغابو
مثلا عدد صفه 19 وغابو 7 حمود وعبود وسلوم وحسون وعزوز وصلوح وجسوم
كم عدد الحاضرين؟ 19 -7 = 12 طالب
__ واستغلي فرصة العطله لما تطلعين ولدج على شكل سوالف علميه الطرح بدون لايحس
مثلا رحتي معاه الجمعيه شريتي اغرض ب7 دنانير سألي ولدج قوليله انا بعطي الجمعيه 10 دنانير والحساب 7 دنانير جم راح يردونلي 10-3 وشجعيه قوليله انت شاطر وذكي وتعرف
او مثلا كنت رايحين مطعم وشريتوا 4 وجبات سأليه احنا شرينا 4 وجبات
اكلنا 3 وجبات جم بقى؟ 4-3 = وجبه وحده
__ لاتعودينه يحسب بايديه لان في المستقبل راح ياخذ اعداد كبيره
__ عطيه العاب وتلوين عن عملبة الطرح وفي العاب متروسين بالنت
هذول جم لعبه عن عملية الطرح:
http://www.geocities.com/nabilbader_2000/game20/subtraction.html
http://student.kfupm.edu.sa/s992847/SWEProj/Spages/EXCsubstractionp.htm
__علميه الطرح على شكل اغنيه و نشيده
_ وكل مره علميه شويه وراجعيله باليوم الثاني
_ آخر شي عطيه تمارين مجرده وعطيه بالتدريج اول شي تمارين سهاله ومباشره
لحد ماتشوفينه يعرف بروحه عطيه تمارين فيها فكره وخليه يفكر بروحه و
يستنتج الناتج بنفسه ويعتمد على نفسه ولا تقولينله الناتج عطيه فرصه يفكر
مثلا
6-2 = ( )
( ) - 0 = 3
10 - 2 = ( )
واذا تبين اي سؤال لا يردج الا لسانج