آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

حلا- مطير

New member
إنضم
20 مارس 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا نيدووو
يعطيج العافيه ..
شنو صحة هالخبر !!!!!
هل فعلا قبل جم يوووووم نزل بالجريده تصريح يفيد زيادة رواتب المعلمات ؟؟؟
على حسب الدرجة مثال : معلم د زياده الراتب 165
شوفي لي هل الخبر صحيح والا اشاعات مقرضه ههههههههههه
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مرحبا نيدووو
يعطيج العافيه ..
شنو صحة هالخبر !!!!!
هل فعلا قبل جم يوووووم نزل بالجريده تصريح يفيد زيادة رواتب المعلمات ؟؟؟
على حسب الدرجة مثال : معلم د زياده الراتب 165
شوفي لي هل الخبر صحيح والا اشاعات مقرضه ههههههههههه


حبيبتي المكتوب بالجريده ان شاء الله زياده حق الكل و ما قريت زيادة بس حق المعلمات

و هذا نص المقال


ـ 150 ديناراً زيادة في رواتب موظفي الحكومة من المواطنين
06 فبراير 2010



كشفت مصادر حكومية رفيعة ان ضوءا أخضر أعطي للجهات المخـــتصة لتـــقديم تصور لمعالجة موضوعية بديلة عن مطالبات بعـض الجهات الحكومية بإقرار 37 كادرا ماليا جديدا.
وقالت المصادر ان التصور يتضمن إقرار زيادة مالية تضاف للرواتب لجميع موظفي الدولة الكويتيين من 100 دينار الى 150 دينارا شهريا بدلا من إقرار كوادر لبعض الفئات دون غيرها ولا تقضي على المشكلة التي أصبحت مثل كرة الثلج.
وأضافت ان هذا التصور هو الأقرب الى التطبيق ويحقق العدالة مع ضرورة الأخذ في الاعتبار دور وزارة التجارة في منع زيادة نسبة التضخم التي تضعف القدرة الشرائية للمواطن مع متابعة الأسعار بشكل دقيق.
وكشفت ان هذه المعالجة تشمل بداية أكثر من 200 ألف موظف وموظفة في الحكومة من الكويتيين على ان تلحقها زيادة لما يقارب 70 ألف موظف في الحكومة من غير الكويتيين أسوة بالأطباء.
وأشارت المصادر الى ان تكلفة زيادة الكويتيين فقط تبلغ 650 مليون دينار، مؤكدة ان هذه المعالجة تقضي على اي مطالبات بزيادة مالية لمدة 5 سنوات مقبلة على الأقل مع وقف التهديدات بالإضراب عن العمل وتحقق مطالب الفتوى والتشريع والخبراء والمجالات الهندسية وغيرها.
وعن توقيت التطبيق أكدت المصادر أنه سيكون مع بدء الميزانية الجديدة للعام 2009/2010.



http://www.zoomkw.com/zoom/Article.cfm?ArticleID=65069
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أكد عدم صحة استمرار الوزارة بالمخالفة للنظم من خلال استخدام أداة الندب الحزمي: نقترح إدراج وظائف الكشافة والزهرات والمرشدات ضمن كادر المعلمين جهات الاختصاص في الوزارة لم تكن تهتم بحل المشكلة بل تكتفي بندب الهيئة التعليمية



اقترح المستشار بالمكتب الفني لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي محمد الحزمي إدراج وظائف التوجيه الفني للتربية الكشفية والزهرات والمرشدات ضمن وظائف الهيئة التعليمية لمنحهم كادر المعلم. وقال الحزمي في كتاب رفعه للوزيرة وحصلت «الأنباء» على نسخة منه «لا يصح استمرار الوزارة بالمخالفة للنظم من خلال استخدام أداة الندب بالاضافة الى عملهم لعدة سنوات». وجاء في خطاب الحزمي: بالإشارة الى الكتاب المقدم من موجهي التربية الكشفية والزهرات والمرشدات بشأن عدم شمولهم في كادر المعلم، نحيطكم بأنه قد مضت عدة سنوات على هذه المشكلة حيث سبق لهم ان تقدموا بنفس الطلب، إلا ان المشكلة ظلت كما هي دون حل وفقا للآتي بيانه: 1 ـ البداية عند صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2/96 القاضي باقتصار منح البدلات والعلاوات المقررة لأعضاء الهيئة التعليمية على موجهي المواد الدراسية فقط، وبناء عليه خرج موجهو التربية الكشفية والزهرات والمرشدات (وغيرهم) من تلك المجموعة الوظيفية. 2 ـ اضطرت الوزارة حتى تستطيع استقطاب الكوادر التعليمية للعمل في هذا التخصص الى إصدار قرارات الندب، بالاضافة الى عملهم الأصلي، ليستمر صرف بدلاتهم وعلاواتهم المقررة بوظائفهم الأصلية في سلك التدريس. 3 ـ ومع استمرار هذا الوضع تقدمت الوزارة للديوان بطلب اعتبار هذه الوظائف ضمن وظائف الهيئة التعليمية وشرحت المبررات ان النشاط الكشفي منذ بدأ وهو يندرج تحت الوظائف التعليمية، حيث يقوم بأعبائه معلمو ومعلمات التربية البدنية من ذوي الخبرة في هذا النشاط، اضافة الى معاناة الوزارة من عزوفهم عن هذه الوظائف فور صدور القرار، إلا ان الديوان لم يستجب إطلاقا. 4 ـ وفي عام 2003 أصدر مجلس الخدمة المدنية قراره رقم 8/2003 القاضي بمنح بعض الوظائف البدلات والمكافآت، معتبرا وظيفة موجهي التربية الكشفية والزهرات والمرشدات ضمن الوظائف المرتبطة بالتعليم إلا ان البدلات والمكافآت المقررة لهذه الفئة لم تكن متناسبة مع بدلات ومكافآت اعضاء الهيئة التعليمية، وبالتالي استمر رفضهم وتمسكهم بالندب بالاضافة الى عملهم الأصلي. 5 ـ في هذا الوقت لم يكن لدى جهات الاختصاص في الوزارة ذلك الاهتمام بحل المشكلة مكتفين بندب الهيئة التعليمية، بالاضافة الى عملهم الأصلي، علما ان ذلك مخالف لنظام الخدمة المدنية، حيث ان أقصى تمديد للندب لا يتجاوز 4 سنوات، فضلا عن مخالفته للواقع الفعلي، ما يجعله عرضة لمخالفات ديوان المحاسبة، بالاضافة الى اعتراض مراقب شؤون التوظيف التابع لديوان الخدمة المدنية. ونقترح ان تتقدموا كوزير للتربية وبنفس الوقت عضو بمجلس الخدمة المدنية بمقترح إدراج وظائف توجيه التربية الكشفية والزهرات والمرشدات ضمن وظائف الهيئة التعليمية، حيث لا يصح استمرار الوزارة بالمخالفة للنظم من خلال استخدام أداة الندب، بالاضافة الى عملهم لعدة سنوات.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
صيحة واحدة: عيدي يا كويت يا أحلى بلد يوم المرشدات ... وطني

اقام التوجيه الفني للزهرات والمرشدات لمنطقة العاصمة التعليمية يوماً وطنياً برعاية الشيخ دعية الخليفة, وذلك ضمن فعاليات مخيم السلام الثالث عشر الذي اختتم يوم الخميس الماضي بمراسم انزال العلم. وحضر فعاليات اليوم الوطني الذي اقيم في مقر جمعية المرشدات رئيسة الجمعية هند الهولي والموجهة العامة للزهرات والمرشدات بالانابة ليلى البعيجان وامينة سر جمعية المرشدات لولوة الشطي والموجهات والقائدات. وبدأ اليوم بمسيرة للمرشدات تحت شعار »عيدي يا كويت يا أحلى بلد« حملن خلالها الاعلام وارتدين الملابس الشعبية والازياء الوطنية, ثم حمل الجميع علم الكويت, كما قدمت المرشدات الكثير من الفقرات التراثية. وفي الختام كرمت الموجهة الاولى لمنطقة العاصمة ساجدة الهولي راعي الحفل الشيخ دعيج الخليفة ومديرة منطقة العاصمة بالانابة رقية غلوم, كما كرمت رئيسة الجمعية هند الهولي الشيخ دعيج وقدمت له درعاً تذكارية تقديراً لجهوده.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لا تعديل على مهام رؤساء الأقسام والورش 07/02/2010 "التربية" ترفض خفض نصاب الحصص الدراسية لمعلمي "النوعي"

عرض قطاع التعليم النوعي مقترحا على وكيلة الوزارة بتفرغ رؤساء الاقسام بمدارس الورش أو خفض نصاب الحصص الدراسية لهم وذلك نظرا الى كثرة الاعباء والمهام المنوطة بهم وكثافة الحصص الدراسية للمعلمين وتعدد الورش. وجاء في المقترح فيما يخص المشاريع الدراسية والمواد أن يكلف رئيس القسم بعمل مقايسات لهذه المشاريع وصرف الخامات الخاصة بها والاشراف على تنفيذها, أما الورش التابعة للقسم فيكلف رئيس القسم بالعمل والاشراف على تنفيذ الصيانة الدورية للمعدات في الورش والتأكد من توفر وجودة مستلزمات الأمن والسلامة داخل الورش وفيما يخص متابعة المعلمين يتم تكليف رئيس القسم بمتابعة معلميه مهنيا وتربويا ويقوم بعمل التنمية المهنية لهم خاصة وأن كثيراً من المعلمين ليس لديهم التخصص المهني الدقيق للمادة الى جانب متابعة المعلمين في طرق التدريس الخاصة بالطلاب الضعاف ووضع خطط بديلة ولمتابعة المتعلمين يتم تكليف رئيس القسم بعمل ومتابعة خطط تحليل المهمة بالنسبة للطلاب الضعاف والاشراف على التدريب الخارجي والزيارات الخارجية للطلاب. وقد جاء رد إدارة التطوير والتدريب بالوزارة على هذا المقترح أنه يقتضي من الجهة المعنية تصحيح الوضع القائم والغاء أي تجاوز بالمهام المنوطة برؤساء الافتتاح في مدارس الورش وأن يكون التكليف في ضوء الاعباء الفعلية للوظيفة دون إضافة أو اجتهاد وحتى يتم سد الشواغر. واستندت ادارة التطوير والتدريب في رفض المقترح على أنه تطبيقا للقرار الوزاري رقم 95/... بشأن إعادة تنظيم إدارة مدارس التربية الخاصة فإن قسم الورش التعليمية من الأقسام التابعة لمراقبة الشؤون التعليمية واختصاصاته الواردة بالقرار غير معنية بالإشراف والمتابعة والتقييم للمنهج الدراسي ولهيئة معلمي القسم والدراسين من الطلاب وعليه فان رئيس قسم الورش التعليمية وهو رئيس واحد فقط لكافة الورش قد تحددت مهامه الوظيفية طبقا لما جاء بالقرار المذكور والموضحة بالتوصيف الوظيفي المرفق. كذلك فإن المهام الوظيفية التعليمية المذكورة يختص بها رئيس القسم التعليمي كما هو موضح ببطاقة الوصف الوظيفي المرفق ونظرا لان المقترح المقدم استند على مهام لوظيفة غير واردة بالبناء التنظيمي لإدارة مدارس التربية الخاصة, وقد اختلط في تلك الوظيفة مهام وظيفتين مختلفتين حتى في التبعية الفنية والإدارية وحيث إن الاسباب التي وردت في المقترح المشار اليه لم تأخذ بمهام الوصف الوظيفي للعاملين بالوزارة وهذا الأمر لا يمكن الأخذ به.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المالية» قدمت المقترح المتضمن التعامل مع القرار تمهيداً لعرضه على اللجنة المعنية مجلس الوزراء: استحداث 11 ألفاً و512 وظيفة لـ «التربية» لتعيين عمال نظافة

انتهت وزارة المالية من صياغة المقترح المتضمن كيفية تنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق باستحداث عدد 11 ألفا و512 وظيفة لفئة غير كويتي لوزارة التربية بعقد الراتب المقطوع للتعاقد عليها مع عمال نظافة لتوفير احتياجات المدارس والمناطق لتوفير احتياجات العام الدراسي 2010/2011. وقالت مصادر لـ «الأنباء» ان مقترح المالية سيعرض على اللجنة الوزارية المعنية تمهيدا لبلورة اجراءات التنفيذ بعد اخذ رأي وزارة التربية فيه. وخاطبت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت لتزويد الوزارة بأعداد واسماء وتخصصات وعناوين المتوقع من خريجي كلية التربية خلال الفصل الدراسي الثاني وكذلك الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي الحالي 2009/2010. وقالت الوكيلة اللوغاني في خطاب رسمي الى عميد القبول والتسجيل أن هذه الخطوة مهمة في اطار الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة للعام الدراسي الجديد 2010/2011 وتأتي في اطار التعاون والتنسيق المستمرين بين الوزارة والجامعة. وحددت اللوغاني 28 مارس المقبل كآخر موعد لتزويد الوزارة بهذه المعلومات.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بحسب الاقتراحات المقدمة من النواب للوزيرة الحمود «التربية»: شاشات عرض للمدارس في ساحة العلم والمسارح


تسلمت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود من وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني تقريرا حول الاقتراحات برغبة المقدمة من بعض اعضاء مجلس الامة. واوردت اللوغاني الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بخصوص مشاريع تطوير التعليم ردا على اقتراح تزويد المدارس الحكومية بالوسائل التعليمية الحديثة التي من شأنها ان ترفع كفاءة الاداء لدى المعلم وتساعد على تقدم مستوى التعليم في جميع المراحل الدراسية. وحول مشروع الفصل المتكامل التقنيات مع الشاشة الالكترونية لجميع فصول المراحل التعليمية ورياض الاطفال، ومشروع توفير جهاز داتا شو وكمبيوتر وشاشة عرض لكل مختبر علمي ومرسم وورشة لجميع مدارس المراحل التعليمية الثلاث فقد تم توريد الخزانات والكمبيوترات اما الشاشة التفاعلية والداتا شو فبعد الترسية وعرضها على لجنة فنية بلجنة المناقصات للتأكد من المواصفات الفنية قبل اعتماد الترسية من قبل لجنة المناقصات. وتطرقت اللوغاني الى مشروع تحديث وتطوير الادوات والأجهزة والوسائل المختبرية للعلوم للمراحل التعليمية الثلاث والمعاهد الدينية ومدارس التربية الخاصة موضحة انه تمت المرحلة الأولى لمدارس المرحلة الثانوية وجار العمل على مدارس المرحلة المتوسطة. وبالنسبة لمشروع المختبرات اللغوية للمراحل التعليمية الثلاث فقد تم تركيب المرحلة الابتدائية وعددها 161 والمتوسطة 171. وفيما يتعلق بمشروع المكتبة الالكترونية للمراحل التعليمية المختلفة تم الانتهاء من 70% من المدارس. وكشفت عن طرح المناقصة الخاصة بالمرحلة الثانوية لتوفير البنية التحتية من توصيلات شبكية واجهزة بث ملحقة واجهزة الحاسوب الثابتة والمتنقلة في جميع المدارس العاملة. اما مشروع توفير جهاز حاسوب ثابت لكل تلميذ في رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية وحاسوب متنقل «لاب توب» لكل طالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية فقد تم ترحيلها للعام الدراسي المقبل للانتهاء من البنية التحتية. مستطردة بانه سيتم خلال العام الدراسي الحالي تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطبيق التعليم الالكتروني في المدارس كاشفة عن طرح مشروع الحقيبة الالكترونية للطالب وتوقيع عقد مشروع قسم التصوير والمكتبة الالكترونية والانتهاء من تركيب الشاشات في المسارح اما شاشات الساحات الخارجية فجار طرح شاشات l.d.e وجار توفير البنية التحتية لمشروع تجهيز مراكز مصادر التعلم في المناطق التعليمية وإدارة التربية الخاصة والتعليم الديني وتحويل مشروع انشاء مركز وطني للأولمبياد العالمي الى قطاع الانشاءات بعد تحديد موقع جديد في منطقة الرقعي.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
"التربية" تحدد مواقع مدارس المتفوقين مبدئياً في خيطان والسالمية والرقعي

بدأت وزارة التربية الاجراءات التنفيذية لانشاء اول مدرستين للمتفوقين تنفيدا لقرار مجلس الوكلاء بالموافقة على انشاء ثانويتين لهم. وبحسب المواقع المبدئية التي تدور حولها المناقشات حاليا تمهيدا للاختيار النهائي واستغلال احد المباني التي سيتم استردادها من شاغليها (مبنى مدرسة عمر بن الخطاب سابقا بمنطقة خيطان وهو حاليا شاغر، كذلك اقتراح استغلال احدى المواقع المحجوزة للوزارة حيث تضمن المقترح عدد 2 موقع بمنطقة السالمية وكذلك عدد 2 موقع بمنطقة الرقعي).


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإبقاء على أسلوب التقويم الحالي خارج الجدول أو تحديد نهاية صغرى لطلاب الحادي عشر والثاني عشر «الأنباء» تنشر مقترحات اللوغاني لتوضيح اللبس الحاصل في الميدان حول «الاختيار الحر» لطلاب العاشر والحادي عشر والثاني عشر

حصلت «الأنباء» على التصورات التي خلصت اليها وكيلة التعليم العالي منى اللوغاني للقضاء على اللبس الحالي في الميدان حول آلية مواد الاختيار الحر لطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر. واوضحت اللوغاني، في خطاب لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود حول تقديم مقررات الاختبار الحر لطلاب الصفوف الثلاثة للعام الدراسي الحالي 2009 ـ 2010، النقاط التالية: 1 ـ حين تم اقرار وثيقة النظام الثانوي الموحد 2006، تضمنت تدريس مقرري اختيار حر لطلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر، وتم ادراجهما ضمن الخطط الدراسية وبطاقة تقويم الدرجات بنهايتين كبرى وصغرى (100/50 درجة)، وتحتسب الدرجة ضمن المجموع الكلي. 2 ـ بدأ تطبيق النظام الثانوي الموحد 2006 ـ 2007 لطلاب الصف العاشر، وبدأ تطبيق مقرري الاختيار الحر 2007 ـ 2008 لطلاب الصف الحادي عشر. 3 ـ في يونيو 2008، صدرت الوثيقة الاساسية (المعدلة) للنظام الثانوي الموحد، وتضمنت تعديلاتها: عدم تحديد نهاية صغرى لمقرري الاختيار الحر، وبالتالي لا يوجد نجاح ورسوب، على الرغم من احتساب الدرجة ضمن المجموع الكلي لدرجات الطالب. ويفترض تطبيق هذا التعديل على طلاب الصف الحادي عشر في العام الدراسي الحالي 2009 ـ 2010 وهم طلاب الدفعة المستجدة بالنظام الثانوي الموحد 2008 ـ 2009 وفقا للوثيقة المعدلة. 4 ـ في تاريخ 14/10/2008، اصدرت الوكيل المساعد للتعليم العام بالانابة (آنذاك) القرار رقم 3675 متضمنا ما يلي: ـ اختبارات المواد (القرآن الكريم ـ المعلوماتية ـ التربية البدنية ـ الدستور وحقوق الانسان) تكون خارج جدول الاختبارات وعلى مستوى كل مدرسة وتجري اختباراتها العملية خلال الحصص الدراسية. ـ يتم تقييم مواد الاختيار الحر من خلال مشاريع وتقارير يقدمها الطالب نهاية كل فترة دراسية، وتعد داخل المدرسة وبحضور معلم المادة، ولا يعتد بأي تقرير او مشروع يتم اعداده خارج المدرسة. 5 ـ القرار المذكور اعلاه تضمن في عنوانه وجوبية التطبيق على طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر للعامين الدراسيين 2008 ـ 2009 و2009 ـ 2010، علما ان الطلاب المتواجدين في الصفين الحادي عشر والثاني عشر في العام الدراسي 2008 ـ 2009 هم من الدفعتين الاولى والثانية للنظام الثانوي الموحد وفق وثيقة 2006 التي تضمنت نهايتين كبرى وصغرى لمقررات الاختيار الحر ويعتد بالنجاح والرسوب.وقد ترتب على ذلك رسوب طالب في مقرر اختبار حر (زراعة وتخضير) العام الدراسي الماضي 2008 ـ 2009، وتساءل الجميع بشأن كيفية اختباره في الدور الثاني. 6 ـ القرار المذكور استهدف تخفيض عدد ايام الاختبارات وعبء جدول الاختبارات على الطالب. 7 ـ تصنيف مكونات طلاب صفوف المرحلة الثانوية في العام الدراسي الحالي 2009 ـ 2010 بحسب الجدول المنشور. ونقترح لتلافي اللبس في الميدان ما يلي: 1 ـ الابقاء على اسلوب التقويم الحالي لمقرري الاختيار الحر للصفين الحادي عشر والثاني عشر خارج الجدول ومن خلال مشاريع وتقارير داخل الحصة الدراسية وقبل موعد الاختبارات المنتظمة بجدول. 2 ـ الابقاء على درجة تقويم مقررات الاختيار الحر لطلاب الثاني عشر (وثيقة 2006) بنهايتيها 100/50 درجة. 3 ـ ضرورة تحديد نهاية صغرى 10 درجات لمقرري الاختيار الحر بالصف الحادي عشر (وثيقة 2008) وكذا لطلاب الصف الثاني عشر في العام المقبل 2010 ـ 2011 واعتبارهما مادتي نجاح ورسوب مادامت تدرج الدرجة في المجموع الكلي للطالب، حيث لا يجوز ان يكون مجموع النهايات الكبرى 660 درجة ومجموع النهايات الصغرى 310 درجات فقط، اي اقل من 50%، فلا نجاح لطالب بنسبة اقل من 50% بصفة عامة. 4 ـ التأكيد على تنظيم دور ثان لمن يرسب في مقرري الاختيار الحر باسلوب التقويم نفسه (مشاريع/ تقارير) بحضور المعلم داخل المدرسة قبل موعد بدء جدول اختبار الدور الثاني. للتفضل بالاطلاع وابداء الرأي ليتسنى اعداد القرار الوزاري بهذا الشأن.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يتحمّلها المعلم بالدرجة الأولى وتنعكس سلبا على الطلبة مناهج التربية «كومة» أخطاء مطبعية وإملائية ومعلوماتية

بينما تسعى وزارة التربية جاهدة الى احداث نقلة نوعية في التعليم من خلال ادخال الوسائل التكنولوجية التربوية الحديثة وتحويل جميع مناهج التربية الى cd، وحرصها الشديد على الارتقاء بمستوى التعليم، انتشر خلال السنوات الماضية العديد من الأخطاء في الكتب المدرسية تنوعت بين الأخطاء الاملائية والمطبعية والمعلوماتية أيضاً، رغم وجود مراجعين في وزارة التربية والتعليم مهمتهم مراقبة ومراجعة هذه الكتب، لاسيما وان هذه الاخطاء لها اثار سلبية على الطلبة، وتعرقل العملية التعليمية خصوصا أن المناهج الدراسية لا بد أن يتم التدقيق عليها لأنها لا تحتمل أي خطأ وإلا اصبحت هناك كارثة في التعليم. وكل هذا يجعلنا نتساءل عن آلية الرقابة على الكتب وكيف تتم وفي حالة وجود أخطاء هل يتم التحقيق مع المراقبين المسؤولين عن هذه الأخطاء، وهل هناك اشراف على المدارس الخاصة، وماذا يحدث معها في حالة وجود اخطاء في المنهج أو أن المناهج لا تتناسب مع الطلبة. «الراي» رصدت كل هذه التساؤلات والتقت عدداً من المدرسين، واجمعوا على أن هناك اخطاء كثيرة في المناهج الدراسية، وأنه يتم التعامل مع هذه الاخطاء بصورة سريعة حتى لا تتفاقم المشكلة. بداية يقول مدرس اللغة العربية فهد الشمري ان: «أي خطأ تكتشفه ادارة المدرسة، تحدده على الفور، وتكتب رسالة رسمية الى المنطقة التعليمية، تطلب فيها كيفية التعامل مع هذا الخطأ، ثم تطلب من الطلبة والأساتذة عدم التعامل مع المعلومة الخطأ، لكن في حالة وجود خطأ مطبعي يتم تصحيحه فقط، وأن تلك الأخطاء دائماً تقوم فيها ادارة المدرسة بمخاطبة مركز البرامج والمناهج بالمنطقة والوزارة، وتبقى الادارة في انتظار الرد». ويضيف «أن الادارة غالباً لا تنتظر الرد من الوزارة، لأن العلاقة بين مديرة المدرسة والمدرسين والموجه الخاص بالمادة التي فيها الخطأ طيبة، لذلك تلتزم الصدق في كل شيء، بهدف الصالح العام، وأن العام الماضي عندما تم اكتشاف خطأ في مادة التربية الاسلامية المقررة على الصف الخامس، قامت ادارة المدرسة على الفور باعدام الورقة ومخاطبة المنطقة والوزارة، وفعل مثلها جميع مديري المدارس على مستوى الدولة، وأن تلك الأخطاء لا تؤثر في العملية التعليمية أو في الطلبة». وشاطره زميله وهو مدرس تربية اسلامية فضل عدم ذكر اسمه: «الأخطاء التي يتم اكتشافها في المناهج الدراسية، غير لافتة للنظر، وليست كثيرة أو متكررة، لكنها في النهاية محسوبة على العملية التعليمية، موضحاً أنه في حالة اكتشاف هذا الخطأ، خاصة في المعلومات، يتم الاجتماع بالمدرسين، وموجه المادة، ويتفق على اهمال هذا الخطأ، مع ضرورة القيام بمخاطبة المنطقة التعليمية والوزارة رسمياً». ويضيف: «في حالة وجود خطأ مطبعي، وهو بسيط جداً نقوم على الفور بتصحيحه في وجود موجه المادة، ومخاطبة المنطقة التعليمية والوزارة أيضاً، لافتا الى أن تلك الأخطاء بصفة عامة تكون بسيطة ونادراً ما تقع، مطالباً واضعي المناهج بضرورة التدقيق على تفاصيل التفاصيل، لأنهم يمتلكون قدرات هائلة في وضع المناهج». بدوره، يطالب حمد وهو مدير مدرسة: بـ «ضرورة وجود لجان تسمى لجان التدقيق على أن تكون بعيدة عن لجان واضعي المناهج، وأن واضعي المناهج قد يتعرضون لبعض الأخطاء، وعلى أهمية أن تكون هناك لجان متعددة خاصة بكل مادة، مثل أن يكون للرسوم لجنة، وللعناوين لجنة، على أن يكون هناك أشخاص متخصصون يدلي كل منهم برأيه حسب التقنية، ولا ريب أن وضع المناهج مهمة المتخصصين الذين يجب عليهم أن يقدموا أفضل ما لديهم، لأن العملية التعليمية تكاملية، من وضع المناهج، ووضع الرسوم المناسبة التي توضح الفكرة الرئيسية، وهي أمور لا بد للوزارة من الانتباه لها». أخطاء كبيرة أما وليد العنزي مدرس اجتماعيات فيؤكد: «أن الأخطاء في المناهج الدراسية تشمل نوعين: الأول: مطبعي وهو بسيط وغير لافت للنظر، ويصحح على الفور، والثاني معلوماتي ويعد من أكبر الأخطاء في العملية التعليمية، خاصة اذا كان يتعلق بحقائق تاريخية، أو غيرها اذ يتم الاجتماع سريعاً بأساتذة المادة والموجه، ونعلم المنطقة التعليمية والوزارة بالخطأ، ويتم التصحيح على الفور، وينبه على الأساتذة الالتزام بالقواعد التي وضعتها الوزارة في التعامل مع الخطأ». ويوضح: «أهمية أن تدارك أي خطأ من قبل أي جهة سواء كانت ادارة المدرسة، أو المنطقة التعليمية، أو الوزارة، يساعد سريعاً في عدم التشويش على الطلبة بالمعلومات الخطأ، وتلك الأخطاء لا يكون لها أي تأثير في العملية التعليمية، خصوصا الطلبة، بسبب السرعة التي يتم التعامل بها مع مثل تلك الأخطاء». ويقول أبو سالم مدير مدرسة «ان الأخطاء المطبعية في الكتب المدرسية لم تعد موجودة بالكثرة التي كانت عليها من قبل، في حين زادت الأخطاء في الحقائق التاريخية والعلمية، وأن ادارة المدرسة عندما تكتشف مثل تلك الأخطاء كما حدث في مادة التربية الاسلامية العام الماضي تتخذ الاجراءات التي تتخذها المدارس الأخرى، بتصحيح الخطأ بالاتفاق مع الأساتذة وموجه المادة، ثم مخاطبة الجهات المعنية». ويؤكد: «ان وجود مثل تلك الأخطاء فيها خطورة مباشرة على التلاميذ الذين يستوعبون المعلومة فور تلقيها. مطالبا وزارة التربية بضرورة التحقيق مع واضعي تلك المناهج في حالة وجود خطأ، مهما كان حجمه، لأن عملهم لا بد أن يتسم بالدقة والتدقيق أكثر من مرة من خلال لجان متعددة، والرقابة قسم من أقسام المناهج، فكيف لها أن تراقب نفسها، ومن المسؤول في وجود أخطاء، ولابد من فصل الرقابة على الكتب والمناهج عن مركز ادارة المناهج، حتى تكون له صلاحية في الرقابة ولا يؤثر فيه أحد، خصوصا أن ادارة المناهج لها مدير يرأس المراقبة». ويشير الى: «أهمية توضيح المسؤوليات داخل مركز ادارة المناهج بالوزارة، حتى يتسنى التحقيق مع المخطئ، وحتى لا تتجزأ المسؤولية على الادارة كلها». احدى العاملات بمركز ادارة المناهج والبحوث التربوية في وزارة التربية تؤكد: «أن ذلك من مسؤوليات قطاع المناهج، الذي تنحصر مهمته في تخطيط العمل ومتابعته مرحلياً حتى خروج الكتاب من المطبعة، وأن صحة المادة العلمية ودقتها من أهم مسؤولياته، مع عدم الاخلال بالمعلومات الدينية والأعراف». وتضيف: «انه قبل اعتماد الكتاب للطباعة تتم مراجعته كمرحلة أولى من قبل المسؤولين في مركز ادارة المناهج، وان كانت هناك ملاحظات على المادة، يعاد الكتاب الى اللجنة لادخال التعديلات المطلوبة، ثم يراجع من جديد، وان لم تكن هناك اجازة للكتاب من قبل المركز، يعهد أمر التعديل الى لجنة أخرى غير التي أجازته في المرحلة الأولى». وعن الملاحظات التي تصل الى الوزارة من الميدان التربوي والجهات المجتمعية تقول: «يعمل المركز على تشكيل لجنة مكونة من أكاديميين في الجامعات المحلية لمراجعة تلك الكتب، وأن معظم هذه الملاحظات تكون دائماً في التربية الاسلامية، واللغة العربية، ورئيس قسم اعداد المواد التعليمية بالوزارة عليه تنقية الكتب من أي ملاحظات تتعلق بالنصوص أو المعالجات الخاصة بالأنشطة أو الصور والأشكال، وأي ملاحظات ترى اللجنة المختصة تعديلها يتم تعديلها على الفور». وتؤكد: «أن الوزارة ترحب بكل شخص يبدي أي ملاحظة خاصة سواء كان من أولياء الأمور أو العاملين بالتربية والتعليم أو أي متخصص، لأن الوزارة تعتبر الجميع جهات رقابية، لأن المستهدف في النهاية هو الطالب الذي يجب الاعتناء به». وتبين: «أن مركز ادارة المناهج يقوم حالياً بتشكيل لجنة خاصة لمراجعة الكتب والمناهج، بجانب لجنة أخرى عليا على مستوى الوزارة تكون مهمتها اعتماد الكتب والمناهج، نافية وجود تحقيق مع المسؤولين في ادارة المناهج بالوزارة، لأن العمل ليس به سوء نية، ولا يخرج عن الجهد الفكري والانساني، مشيرة الى أن المجهود الذي تبذله تلك اللجان أكبر مما يتصور أي شخص لأنه فكري ويتطلب البحث والتفرغ من جهة العمل، وعقد اجتماعات أحياناً تكون متواصلة أثناء وخارج الدوام الرسمي للعمل، وفي الاجازات أيضاً، نظراً لضرورة العمل». وتشير الى: «أن الأخطاء الاملائية توجد خطوات لمراجعتها داخل الوزارة، والذين يقومون بمراجعتها في ضوء مطابقة المادة العلمية لأي مستجدات تطرأ وفقاً للمادة، خصوصا اذا كانت تلك المستجدات علمية، ووجود ضرورة تربوية تتعلق بصياغة الأنشطة ومحتوى النصوص، ووجود أخطاء مطبعية واملائية، ومراجعية، والعيوب الموجودة في الاخراج الفني». وتوضح: «أن مركز ادارة المناهج يقوم سنوياً بتوزيع استمارة، لرصد الملاحظات والاقتراحات من قبل المعلمين والموجهين على مستوى المناطق التعليمية، لأخذ رأيهم في الكتاب المدرسي الذي يدرسونه، وأن أي ملاحظات أو اقتراحات يراها المركز جديرة أن تدرس، ثم تضاف الى الكتاب المدرسي بالتنسيق مع التوجيه المختص، علما بأن هناك آلية خاصة بالمراجعة، عبارة عن عقد حلقات نقاشية حول الكتب الجديدة بين أعضاء المركز والموجهين والمعلمين».



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وفد الطالبات الزائر للبنان أشاد بجهود صندوق التنمية «كن من المتفوقين»: الكويت كشفت معدنها الأصيل في مد يد العون للمحتاجين


اكد وفد الطالبات الكويتيات المتفوقات الزائر للبنان حاليا ان الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لها جهود كبيرة ومتميزة في لبنان واسهامات عديدة سنحت لهم الفرصة لرؤيتها عن قرب وكثف والتي لها اثر كبير في تحسين مستوى المعيشة ودعم اقتصاداتها وبناها التحتية. وذكر وفد الطالبات الزائر في رحلته الاولى الى لبنان الذي ينظمها الصندوق الكويتي بعنوان (كن من المتفوقين) لـ(كونا) ان هذه الزيارة عرفته بالاسهامات التي قدمتها الكويت عبر الصندوق والمشاريع في جميع مناطق لبنان شمالا وجنوبا وشرقا وغربا لاسيما الانسانية والاجتماعية والاقتصادية والتي لها مردود على المواطن اللبناني أولا وعلى البلد بشكل عام. وأضاف الوفد انه لم يتوقع رؤية هذه المشاريع بهذا الحجم الكبير والضخم والمتنوع في شتى مناطق لبنان والذي لمسه على ارض الواقع حيث ازدادوا فخرا واعتزازا بدولتهم الكويت وعطاءاتها اللامتناهية والمستمرة لاشقائها من الدول العربية وعززت له الانتماء الوطني. وقالت الطالبة رباب عبدالله ان هذه الرحلة اضافت لها معرفة دور الصندوق عن قرب واكتساب معلومات ثقافية وعلمية مبدية اعجابها الكبير والذي اثر فيها شخصيا بمشروع «مخبز مركز مجال لذوي الاحتياجات الخاصة» الذي علمها مساعدة الانسان لاخيه الانسان بغض النظر عن دينه او لونه او انتمائه. وافادت زميلتها الطالبة كوثر ابراهيم انها تعلمت من هذه الرحلة روح المحبة والتعاون مع اخواتها الطالبات ومشاهدة كل هذه الاعمال الخيرية التي تقدمها الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية لجمهورية لبنان مبينة بقولها «اثبتت لي معدن دولتي الاصيل في مدها يد العون للمحتاجين وهذا الموقف الانساني يعد مصدر فخر واعتزاز لي لانتمائي الى هذا البلد المعطاء فحقا كانت تجربة فريدة من نوعها». الانتماء الوطني اما الطالبة ريم الهاجري فأوضحت ان خوض مثل هذه التجربة اتاح لها فرصة جديدة لتوسيع مداركها والارتقاء بانسانيتها من خلال ملامسة اعمال الصندوق الكويتي في لبنان واستشعار الروحانية بينها وبين الاشخاص والاماكن وعززت لديها الانتماء الوطني والفخر ببلدها معربة عن شكرها الجزيل للصندوق على تنظيم هذه الرحلة التي وسعت لديها افاق المعرفة في الاعمال الانسائية والاقتصادية والاجتماعية. ووصفت الطالبة شهد الشمري الرحلة بانها رائعة بكل جوانبها وجعلتها تتخذ قرار شخصي في اختيار مجال الهندسة كتخصص عند دخولها الجامعة لتتعايش مع التطور الانمائي الجديد في المساهمة في اعمار وتطور البناء الى جانب سعادتها في التعرف على مجموعة متميزة من زميلاتها الطالبات. من جهتها اشادت الطالبة سارة المطاوعة بخطوة الصندوق على مبادرته في تنظيم هذه النوعية من الرحلات الثقافية التي تعرفت من خلالها على مشاريع الكويت الرائعة في لبنان والتي لا تعرف عنها الا القليل جدا وان الصندوق اتاح لها الفرصة على اكتشاف المشاريع الانسانية داعية جميع الطلبة والطالبات الاجتهاد في الدراسة لاكتساب مثل هذه الرحلة المتميزة مشددة بقولها «افتخر اني طالبة كويتية». اما الطالبة هديل العنزي فقد اشارت الى انه من خلال هذه الزيارة استمتعت بالتعرف على العديد من المشاريع التي يقدمها الصندوق الكويتي وايقنت بعمق العلاقة بين الكويت ولبنان الشقيقة موجهة رسالة الى اخوانها من الطلبة واخواتها الطالبات ليبذلوا جهودهم ليرقى الوطن بهم ويكونوا دائما من المتفوقين. واشارت الطالبة دلال العبدالهادي لـ(كونا) الى استفادتها من هذه الرحلة في الكثير من الامور منها التعرف على مشاريع الصندوق الكويتي عن قرب والشعور بالفخر والاعتزاز كونها بنت الكويت العزيزة وانها تحث جميع الطالبات والطلاب على التفوق والتميز والحصول على مثل هذه الفرصة السعيدة والاطلاع على المواقع التي من الصعب الوصول عند زيارتهم للبنان مع اسرهم. من ناحيتها اعربت الطالبة فاطمة اكبر عن استمتاعها بهذه الرحلة التي اكتسبت من خلالها معلومات اضافية عن مساعدات دولتها الكويت واكتسابها زميلات جدد معربة عن فخرها واعتزازها بالكويت ناصحة جميع الطلبة والطالبات بالمبادرة على التفوق لتتسنى لهم فرصة الانضمام الى مثل هذه الرحلات المتميزة التي ينظمها الصندوق الكويتي.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد وتوضيح من «التربية»

السيد المحترم رئيس تحرير صحيفة «الراي» تحية طيبة وبعد... بخصوص المقال المنشور بصحيفة الراي بتاريخ 17/1/2010م تحت عنوان: «معلمو التربية الإسلامية للحمود...» افاد مدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام عبدالله الحربي ان مقابلة المعلمين لوظيفة رئيس قسم تكون حسب حاجة المرحلة ويتم ترتيبهم في سجلات الهيئة الاشرافية بادارة التنسيق وفق المعدل الاعلى ثم الاقل وفي حال وجود شواغر يتم ندب من هم على قائمة الانتظار وفق الترتيب والرغبات في الفترة المحددة للنقل والندب للهيئة الاشرافية.




http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وافق على التجديد لــ7 منهم على بند المكافآت «التربية»: الديوان يحدد شروط تعيين المعلمين البدون

علمت «القبس» ان ديوان الخدمة المدنية وافق على الطلب المقدم من قبل وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي حول التجديد لــ7 تربويين من فئة غير محددي الجنسية يعملون في مختلف التخصصات في الوزارة. وكشف مصدر تربوي مطلع عن بعض الشروط التي حددها الديوان للتجديد لهؤلاء لمدة سنة تبدأ من تاريخ نهاية التجديد السابق وبالمكافأة ذاتها التي منحت لهم عند انتهاء التجديد، مبينا ضرورة ان يكون المستعان بخبراته من ابناء الكويتيات المسجل آباؤهم باحصاء 1965 او ما قبله، وان يكون من ابناء العسكريين العاملين بوزارتي الداخلية والدفاع من فئ‍ة المقيمين بصورة غير قانونية، سواء المستمرون بالخدمة او من انتهت خدماتهم بشرط الا يكونوا مسرحين من الخدمة للمصلحة العامة، وان يكون من مواليد الكويت ويحمل شهادة دراسية من مدارسها، اضافة الى خلوه من القيود الامنية والجنائية، على ان يتم التأكد عن طريق وزارة الداخلية وان يكون حاملا لبطاقة مراجعة سارية المفعول. واوضح المصدر آلية صرف المكافآت للتربويين السبعة بحسب الكتاب الصادر من قبل رئيس ديوان الخدمة المدنية الى وكيل الوزارة، اذ اشارت الى ضرورة ان يتم الصرف من بند المكافآت «مكافآت اعمال اخرى» وان يشترط توافر الاعتماد المالي اللازم في هذا البند بميزانية الوزارة الباب الاول للسنة المالية 2010/2009 الذي يسمح بهذا الصرف. تخصصات نادرة واستعرض المصدر آلية توزيع هؤلاء الموظفين على قطاعات الوزارة من خلال تعيين مهندسة كمبيوتر في مكتب وزيرة التربية وزريرة التعليم العالي د. موضي الحمود، ومساعد مشغل حاسوب في مكتب خدمة المواطن ومعلمة لغة إنكليزية في منطقة العاصمة التعليمية، واخرى في منطقة الاحمدي ومرشد نفسي في منطقة العاصمة ومعلمة علوم في منطقة الجهراء التعليمية ومعلم رياضيات في مدارس التربية الخاصة. ونفى المصدر وجود اي من البدون ضمن كشف المعلمين غير الكويتيين الذي احيل مؤخرا الى قسم التعيين في قطاع الشؤون الادارية، مبينا ان كشوف هؤلاء لا تزال معلقة في ديوان الخدمة المدنية. وأكد ان الديوان قام مؤخرا باخطار الوزارة حول اجراء المقابلات الخاصة بهذه الفئة شريطة ان تكون تخصصاتهم نادرة ومطلوبة لدى الوزارة والا تتجاوز اعدادهم الدرجات المسموح بها للتربية، مبينا منح الوزارة خلال العام الدراسي الفائت 2600 درجة اخرى بناء على طلب الوزارة ووفق حاجتها من اعضاء الهيئة التدريسية، متوقعا في الوقت نفسه عدم تعيين اي من المعلمين البدون للفصل الدراسي الثاني نظرا لكثرة طلبات الالتحاق التي تلقاها مؤخرا قطاع الشؤون الادارية من قبل هذه الفئة، لا سيما ان ابناء الكويتيات وحدهم تجاوز عددهم الــ600 معلم ومعلمة.




http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«النانو تكنولوجي» والاحتباس الحراري ضمن مقررات الثانوية

أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قراراً يقضي بتشكيل لجنة برئاسة مدير إدارة البيئة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية د.ضاري العجمي لتضمين موضوعات النانو تكنولوجي والاحتباس الحراري ضمن الموضوعات المقررة على طلبة المرحلة الثانوية تنفيذا لسياسة وزارة التربية بتطوير المناهج الدراسية في مجالات العلوم. وحدد القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن مهام اللجنة بتحديد الموضوعات العلمية التي يمكن ادراجها في المناهج الدراسية، وادخال المفاهيم المختارة في الصف المناسب، وتحديد الأنشطة التعليمية والبرامج التربوية المساندة التي يمكن أن يساهم بها معهد الكويت للأبحاث العلمية لطلبة وزارة التربية. على صعيد منفصل خاطبت الوزيرة الحمود رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن لصرف المستحقات المالية لفريق العمل المكلف بمتابعة جميع القضايا والدعاوى التي تخص التعليم الخاص، وحثت الوزيرة رئيس الديوان على صرف المستحقات المالية لفريق العمل عن الاشهر يونيو ويوليو واغسطس وسبتمبر واكتوبر ونوفمبر 2009، بمكافأة شهرية قدرها 150 دينارا ولمدة 6 اشهر. وطلبت الحمود من الزبن ايضا صرف المكافأة المستحقة لأعضاء فريق العمل الدائم المكلف بمعاينة المباني المدرسية الحكومية المرخصة للتعليم الخاص وعددهم 12 موظفا عن الفترة المتبقية من مدة التكليف اعتبارا من 1/1... حتى 31/... بمكافأة شهرية قدرها 150 دينارا.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
سويدان: اللعب البدني يطور قوة الطفل المعاق وعلى الآباء والأمهات ان يطلعوا على الأساليب الحديثة لمعاملة أطفالهم


أكدت سعاد سويدان مديرة المركز القومي للطفولة والأمومة من خلال ورقة بحثية قدمتها خلال «مؤتمر واجب المجتمع تجاه الطفل ذي الإعاقة» والذي عقد بالقاهرة عن أهمية اللعب بالنسبة للطفل المعاق أهمية عدم الربط بين الشخص وإعاقته في اختيار الألعاب. وأكدت على أهمية اطلاع أولياء أمور المعاقين على الأساليب الحديثة في معاملة أطفالهم من اجل دعم قضيتهم والقدرة على الدفاع عن قضيتهم بكل الطرق والوسائل بالشكل المناسب والمطلوب ويكون قادرا على الحصول على حقوقه المشروعة. وأضافت سعدان ان كل أسرة عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعر بالصدمة وترفض تصديق هذه الحقيقة كما تشعر بالاضطراب والارتباك. ونجد الوالدين يبحثان عن تأكيدات وآمال لمستقبل هذا الطفل وهما في بحثهما هذا ينسيان أولا انه طفل كأي طفل آخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به. لذلك فمن الأفضل للآباء والأمهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعموا للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل أولا وحياتهم ثانيا بالقلق. وأضافت ان بعض الأسر تقوم بحماية هذا الطفل حماية زائدة في حين نجد الأغلبية ترفض الاعتراف بإعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتيجة لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنونه كما يشعر البعض لأخر بالقصور وعدم القدرة على إنجاب أطفال اسوياء وينتاب البعض الآخر الإحساس بعدم الأمان وعدم الثقة في كيفية التعامل مع الطفل. وأوضحت سعدان ان اللعب يعتبر لغة الطفولة ويكون قناة التواصل فاللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك. ونستطيع بواسطة اللعب ان نفهمهم ونحصل على معلومات عن أفكارهم ومشاعرهم ودوافعهم وهمومهم أكثر مما نحصل عليه عند الحديث مؤكدة ان اللعب البدني يطور قوة الطفل وقدرته على التنسيق.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«الثقافي البريطاني» في الكويت أعلن الفائزين في مسابقة «أنا مواطن عالمي»

أعلن المجلس الثقافي البريطاني في الكويت أسماء الطلبة الفائزين بمسابقة (انا مواطن عالمي) التي نظمها لمدارس الكويت المشاركة ضمن برنامج ربط الصفوف الدراسية الذي ينظمه المجلس على مستوى عالمي . وقال مدير المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني في الكويت رأفت أبوطالب في بيان صحافي أمس ان خمسة طلاب من مدارس دولة الكويت المشاركة في البرنامج نجحوا في ابراز المهارة والابداع في ترجمة مفهومهم للمواطن العالمي. وأضاف البيان ان المسابقة تهدف الى تشجيع الطلاب من الفئة العمرية 11 الى 14 عاما في المدارس المشاركة ببرنامج ربط الصفوف الدراسية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق على التأمل بدورهم في عالم مترابط دوليا، وذكر ان خمسة طلاب ومدرسا واحدا من تلك المدارس حصلوا على الجائزة الاولى في كل من الدول الثماني المشاركة وسيحظون بفرصة السفر الى المملكة المتحدة في مارس المقبل لحضور ورشة عمل في لندن والاقامة بعد ذلك لمدة اربعة ايام والعيش والدراسة مع الطلاب في المدارس الشريكة البريطانية. وأوضح انه تم منح الجائزة الاولى للمسابقة الى المدرسة البريطانية في الكويت لتقديم مشاريع متميزة لخمسة طلاب أشرف عليهم المعلم جون لابير ، فيما منح الفائزون في المركز الثاني ثلاثة اجهزة اي بود لكل مدرسة مشاركة في المسابقة وهما مدرسة الخليج الانجليزية ومدرسة الاكاديمية الانجليزية.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية: مدرسو الخاصة تسلموا رواتبهم


أوضحت وزارة التربية ردا على ما نشرته الوطن في 20 يناير الماضي تحت عنوان "مدرسون في مدرسة خاصة بلا رواتب" أن مدير التعليم الخاص بالإنابة حسن الحداد أفاد بأن المدرسين أصحاب الشكوى تسلموا رواتبهم مبينا أنه جرى التأكد من ذلك.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية تعد خطة لمحاربة الدروس الخصوصية


أعلنت وزارة التربية عن تنسيق تم مع وزارة الداخلية لمداهمة الأماكن التي تقدم دروساً خصوصية وإنهاء خدمات أي مدرس يقدمها فوراً ، كما دعت وزيرة التربية مجلس وكلاء التربية إلى أعداد خطة متكاملة للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبحت هاجساً يقلق الكثير من المواطنين




http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مصطفى: إطالة اليوم الدراسي يتيح الفرصة للأنشطة اللاصفية

اكد خبير العلوم لدول مجلس التعاون الخليجي سابقا والمستشار بمكتب مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور عبدالمنعم مصطفى ان اطالة اليوم الدراسي يتيح للطالب فرصة كبيرة للانشطة اللاصفية والحياة الاجتماعية مع زملائه لأكبر فترة ممكنة والتفاعل مع مجتمع المدرسة والبيئة المحيطة، لافتا الى تأثير ذلك على جميع نواحي الحياة كقلة الجرائم عند الشباب وعدم الاتجاه الى تناول المخدرات والمكيفات. واشار مصطفى في تصريح لـ«الدار» الى امكانية ان تمتد العملية التعليمية على مدى شهور العام، فالعام الدراسي لا يتعدى في مجمله 6 اشهر في السنة، ويمكن تقسيمه الى ثلاث فترات، لكل فترة شهران ونصف وبذلك يمكن وضع المقررات الدراسية اللازمة لنمو تلاميذ اليوم ورجال الغد. ورأى ان العملية التربوية لا تأخذ حقها الكافي من ميزانية اي دولة من الدول النامية على وجه العموم والخليجية على وجه الخصوص، مؤكدا ان تربية الانسان اثمن ما في الوجود، داعيا الى تجنب التربية المنحصرة في مجرد نقل المعلومات والابتعاد عن المفهوم التربوي الذي يتمثل في تلقين افكار مسبقة بواسطة المعلم. وشدد مصطفى على ضرورة تدريب المعلم قائلا ان دوره لم يعد يقتصر على توصيل المعلومات وتلقينها، ولكن طرق التدريس اصبحت تهتم باتاحة الفرصة للطلاب لكي يتعلموا بانفسهم ويصبح المعلم بمثابة مستشار ومدير للفصل الدراسي فيقوم بتحديد الاهداف ويوجه العملية التعليمية، ويقيم نتائج التحصيل ويخلق الحوافز ويسدي النصائح على المستويين الفردي والجماعي، وينظم المعلومات ويصدر التوجيهات التي تعين المتعلمين على حل المشكلات المجتمعية


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طالبت باستكمال عمليات الصيانة ... ومراعاة النظريات التربوية في مجال العمل معلمة تشكو «حال مدرستها» لوزيرة التربية: الإهمال ينخر في جسد التعليم


عبرت معلمة بوزارة التربية عن استيائها للأوضاع المزرية في الوزارة وقالت في شكوى بعثتها إلى «الصباح» بهدف توجيهها باسم كل الهيئة التدريسية في الكويت للنظر بمضمونها من أجل التصحيح لا النقد. وقالت المعلمة في شكواها: بداية أوجه باقة شوك لقسم الصيانة في وزارة التربية لتغاضيه عن مباني مدارسنا التي تئن الإهمال، في وقت يتبرع بلدنا المعطاء ببناء أحدث المدارس في دول قريبة وبعيدة جغرافيا. وأضافت: سمعنا ان بعض مدارس المحافظات استكملت أعمال الصيانة إنما على أرض الواقع نجد ان البنيان مازال يشكل خطرا من الناحية الهندسية نظرا لقدم البناء الذي أصبح متهالكا ولا ينفع معه الماكياج، والسؤال: ما سبب ترك هذه المباني على ما هي عليه؟ ألا يعد ذلك إهانة لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، وللمعلمين والمعلمات. وأضافت صاحبة الشكوى: ان الجدران في كثير من المدارس باتت عرضة للانتهاك من قبل بعض الطلبة الذين يستغلون غياب الرقابة المدرسية، ويرسمون تعابير الحب ورسائل مبطنة، علما ان هذا الأمر يعد انتهاكا واضحا لقوانين المدرسة التي تغيب أحيانا عن رقابة هؤلاء المستهترين لأن الجدران المسكينة تعبت من عبارات الحب، والذكرى و.... و.... و.....» صارت مثل كتاب الذكريات مهما تم صبغها وتزيينها فالطلاب والطالبات يعيدون تسطير مشاعرهم بسلوك غير متحضر، أما المعلمات والمعلمون فمساكين «في بعض المدارس» نشعر وكأننا في بلد متخلف فالغرف التي نجلس فيها «القسم نفسه» واتكلم عن حال مدرستنا والبعض منها سيئ وغير صالح للاستخدام الآدمي، الخرير مستمر والرائحة الكريهة وسوء الوصلات الكهربائية لا تتيح للمعلم الإبداع، وكيف نبدع ونحن نعاني؟ إن مديرة المدرسة ومديرتها المساعدة اتخذتا الإجراءات اللازمة وحسب البرتوكول المعمول به في مواجهة هذه الإشكاليات وبعثتا كتبا عدة للجهات المعنية «بس عمك أصمخ» وعلينا الانتظار كل حسب الواسطة لو دولة صديقة ولا غير صديقة لوصلتها المساعدات قبل أن تصلنا، ناهيك عن الحمامات «عزكم الله» والوسائل التعليمية «أقصد الأجهزة الحديثة» وعدونا وما شفنا شيئا، المجتمعات التي نذمها تطورت ووصلت أبعد الكواكب وتتجول على سطح القمر فيما نحن نعجز عن التجول بين أروقة المدرسة وبالتالي مازلنا نصحح بالقلم الأحمر ونزيد على الطلبة مواد ونثقل عليهم الشنطة ونطلب من طفل الابتدائي ان يكون عالم أحياء وعبقري زمانه دون ان نبالي بمخاطر ما نحن فيه. كل يوم فيه قرارات جديدة «ما عليه نحن مع التطور والتقدم» لكن إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع «ياتوجيه الرحمة حلوة» وايد أمور ما أقدر أحصرها بس في النهاية أقول الحمدلله إحنا عايشين بالكويت بلد الحريات والديمقراطية. البيانات لدى الصباح



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93