آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حدث

طالب مجموعة من الطلبة المعنيين في المؤسسة التعليمية بالتدخل السريع للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية والمحافظة على تطوير العملية التربوية خصوصا وأن أولياء الأمور والطلاب والطالبات هم من يدفعون ضريبة هذه الظاهرة المنحلة بنظام التعليم .


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تدوير جديد يشمل الوكلاء المساعدين ومدراء المناطق في التربية

: علمت » الشاهد « من مصدر مطلع ان اجتماعا عقد بين وزيرة التربية د . موضي الحمود ووكيلة الوزارة تماضر السديراوي بحث تدوير القيادات التربوية التي تشمل الوكلاء المساعدين . وأضاف ان الاجتماع أسفر عن الموافقة على تدوير الوكلاء المساعدين وتحديد الأسماء والمناصب للخروج بتشكيل جديد يدفع بالعملية التربوية الى الأمام . وأكد ان الإعلان عن التدوير المرتقب سيتم نهاية الأسبوع الحالي، مؤكدا ان التدوير حظي بتأييد الكوادر التربوية، التي أيدت ضخ دماء جديدة في شرايين مختلف القطاعات، سعيا الى مزيد من العطاء، وقطعا ًلدابر الجمود الذي يصيب بعض القيادات اذا استمرت في مواقعها فترات طويلة . ولفت المصدر الى ان عملية التدوير لن تقتصر على الوكلاء المساعدين وحدهم، بل قد تشمل قيادات أخرى في المناطق التعليمية الست . وختم بقوله ان الوزيرة د . موضي الحمود أقدمت على حركة التدوير بعد دراسة واعية للأوضاع التربوية، ومستلزمات تطويرها والنهوض بها .


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مدرسون آخر زمن! بقلم حمود ناصر جعيثن

هذا أول يوم أباشر فيه عملي في وزارة التربية، اختلطت المشاعر بين خوف وحماس وترقب واشتياق. دخلت المنطقة التعليمية، آخر محطة لي قبل الذهاب إلى المدرسة، شيء لا يُصدّق، هذا المبنى الذي يقصده المعلمون، هنا اجتمع فطاحل أهل العلم ممن نهلنا منهم جميل الصفات، وارتقينا بسببهم إلى أعلى الرتب، شعور رائع، دخلت إلى الموظفة وانتظرت لأتسلم أوراقي، سمعتها تقول لي: أستاذ طلال.. فكدت أطير فرحا، نعم أنا الآن أستاذ، معلم الأجيال، وكيف لا أفتخر وقد قامت الحضارات على العلم، وشيدت القصور بالعلم، وقرب البعيد، وشقت الأنفاق، ولانت المعادن القاسية وقطعت البحار، وتحرك الإنسان عبر السماء، كل هذا بسبب العلم، ينقطع هذا الحبل من التفكير بصوت الموظفة قائلة: تفضل، ومدرستك في المكان الفلاني، حمدا لله إنها قريبة، مع أنني توقعت أن أعاني كما عانى بعض زملائي الذين سبقوني، لكنني اليوم مجرب ولا مجال للحكم بمجرد السماع، دخلت على المدير لأسلم عليه، تهللت أسارير وجهه حين علم أنني مدرس جديد وبدأ بالترحيب، فاستبشرت خيرا إلا أنني صعقت بطلب المدير الأول: أستاذ طلال. أنت الحين في جدول المراقبة، لو سمحت قف عند هذا السلم ولا تسمح للطلاب بالصعود إلى الأقسام. هذا ما ذكره لي أحد الزملاء عن أول يوم عمل تمنيت أن أرد عليه قائلا: هل أنا معلم أم «حارس سلالم ـ بياع سندوتشات ـ حارس بوابة ـ كاتب ومدقق ـ محاسب ـ مفكر ـ مخطط ـ خطيب ـ مطبل؟»، لكنني خشيت من رده: كل ما سبق يمثل للمعلم معاناة يومية لا يتوقف ضرامها ولا تلتئم جراحها. يا ترى ما السبب في تعطل كثير من القرارات التي تصبّ في مصلحة المعلم؟ هل يرجع السبب إلى العدد الكبير للمعلمين وأن المسألة مسألة ميزانية؟ وهل التعديل المرجو في التعليم هو بتجديد الفصول والكراسي والطاولات فقط؟أم الأمور اكبر من ذلك؟ العجيب أن المهنة التي تصنع الأموال والاقتصاد هي مهنة التعليم ،فان كانت المخرجات مدروسة ومتقدمة سينتج ذلك أثرا كبيرا على البلد، والمعلم جزء مهم في هذه العملية التربوية، تساؤلات كثيرة إن فتحنا لها الباب على مصراعيه لا تنتهي.مهنة المعلم أجل مهنة في كل البلدان المتقدمة. والمعروف أننا لسنا منهم، لكن الأمر الذي لاشك فيه أن الدول الرائدة لم تخلق متقدمة بل رفعوا راية وشمروا لها. أثير الجدل حول مهنة المعلم وجعلها من المهن الشاقة، مما يتطلب التقاعد خلال عشرين سنة،والشعور بخصوصية المهنة وأعبائها، ونتمنى السعي من وزارة التربية وجمعية المعلمين الموقرتين بالسعي لإصدار هذا القانون المهم. على فكرة «أم الهيـمان»! - التقيت بأحد الأصدقاء الأفاضل وبعد السلام والتحية قال لي: «ليش ما اتكلمون عن الدخان المتصاعد فوق أم الهيمان) فقلت له تكلم الكثير عنها، وقد قرأت الكثير مما نُشر في الصحف، عن ظهور السرطان والربو بسبب الثلوث، فقال: (هذا الشيء يخلينا نتكلم كل يوم ونطالب! أرواحنا وأرواح عيالنا في خطر). ثم أخذ جهازه النقال وبدأ يتصفح ليطلعني على شيء ما وأكمل قائلا: (شوف هالصور، صورتها الصبح وكل يوم نفس المنظر)، وإذا بها سحابة سوداء تصنع طبقة فوق البيوت، وقام بإرسالها لي. أتمنى من المسؤولين الالتفات للحالات وللقضية (هذي أرواح مـو ربطة جرجير).



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كلفت مديرة إدارة التطوير عبلة العيسى بتقديم دراسة مسحية لإعادة النظر في هيكلة الوزارة
الحمود على أعتاب إلغاء وضم من 2 ـ 3 قطاعات مستحدثة وقديمة


أجمع بعض الوكلاء المساعدين والمسؤولين التربويين بوزارة التربية والمناطق التعليمية على أهمية تنفيذ توجه وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بإعادة دراسة الهياكل التنظيمية لجميع قطاعات الوزارة.
وأوضحوا أن تكليف الوزيرة لمديرة إدارة التطوير والتنمية عبلة العيسى بتقديم دراسة متكاملة وشاملة للهياكل التنظيمية خطوة في الطريق الصحيح لتنظيم العمل وهو ما انفردت بنشره «الأنباء» 15 يناير الماضي.
وثمنوا قناعة الوزيرة الحمود باستعدادها لاعتماد التغييرات على الهياكل الحالية حتى وإن اعطت الدراسة تصورا جديدا لهيكلة جديدة لتقليص قطاعات الوزارة بشرط ذكر الاسباب والمسببات التي دعت لذلك.
وبين أحد الوكلاء ان ادارة التطوير والتنمية تقوم الآن على قدم وساق بعمل مسح شامل لجميع القطاعات وحصر الاختصاصات المتشابهة والمتكررة بهدف اعطاء صورة كلية بنظرة جديدة للهياكل التنظيمية في الوزارة قد يترتب عليها تقليص في القطاعات الحالية.
وبسؤال أحد القياديين المسؤولين بالوزارة عن القطاعات التي يتوقع تقليص إدارتها أو الغائها من خريطة الوزارة أجاب: إن الضم إذا جاء بصورة تنظيمية أكثر دقة وتوضيحا للاختصاصات المناطة بكل قطاع للعمل بها فنحن نرحب بضم أي قطاع إلى قطاعات أخرى على ألا يكون ذلك على حساب العمل ولكن لدعم العمل المؤسسي بالصورة الشمولية.
وأفاد مسؤول آخر بأن هناك قطاعات متشابهة الآن في الاختصاصات ويجب إيجاد آلية واضحة للفصل فيما بينها إلى جانب أن هناك إدارات موجودة الآن في قطاعات لا تنتمي تنظيميا واختصاصيا لها وتحتم إعادة الهيكلة نقلها إلى قطاعات أخرى بالطبيعة نفسها لتتوافق الاختصاصات.
وأعرب أحد القياديين التربويين بأن ما نراه الآن أن هناك قطاعات جديدة مستحدثة لم تحقق أي اهداف، حيث لا توجد لها أي اختصاصات محددة وإنما وضعت واستحدثت خدمة لأشخاص وهذا ينطبق تماما على قطاعات جديدة وقديمة ايضا.
وزاد القيادي بالقول: المصيبة ان أحد القطاعات انشئ ليس لحاجة العمل بل لترقية اشخاص ولذلك سحبت بعض الاختصاصات اليتيمة من قطاعات اخرى لاعطائها لهذا القطاع ليعمل من خلالها والنتيجة حدوث تضارب وبدلا من أن يكون استحداث قطاع لتسهيل العمل أصبح ذلك معوقا للعمل لأن جزءا من الاختصاصات اصبح في عهدة وكيل مساعد وجزءا آخر من الاختصاصات نفسها في عهدة وكيل مساعد ثان. وشرح احد المستشارين التربويين المتابعين للعمل في قطاعات الوزارة بصورة أكثر قربا الاوضاع الحالية قائلا: ان القطاعات الجديدة التي سحبت لها اختصاصات من قطاعات أخرى، أصبحت مشوهة فلا هي قادرة على خلق اختصاصات جديدة لها لضعف الوكيل المساعد الجديد وعدم رغبته في العمل ولا هي قادرة ايضا على تأدية الاختصاصات المطلوبة منها لأن أغلب هذه الاختصاصات مازالت في القطاع الأصلي وتعمل بجزء بسيط من هذه الاختصاصات وتاليا ما لمسناه حقيقة أن هناك اعاقة للعمل وضعفا في الانجاز لأن القوى العاملة فصلت إلى جزأين استتبعها بالطبع وجود رئيسين لهما ومن شأن ذلك إعاقة فصلية في النتائج المحققة لأن الواقع أن القطاع القديم اصابه الشلل والقطاع الجديد لم يستطع انجاز شيء الى جانب عدم توافر القوى البشرية المتكاملة ذات الاختصاصات الواضحة وهذا احد المعوقات الحاصلة الآن. أما بالنسبة للقطاعات القديمة وعما إذا كانت الحاجة تستدعي ايضا ضمها الى قطاعات حالية فشرحت احدى القياديات ان هناك بالفعل قطاعات لا ترتقي الى مستوى قطاع لأن الخدمات التي يقدمها الآن تستطيع إدارة انجازها والسؤال لماذا يتم تعقيد العمل بجهاز كبير متضخم بعمالة لا عمل لها؟!


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93184&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
للموجهين ومديري المراكز الفنيين والإداريين على أن تطبق قريباً
زيادة مكافأة الموظفين المكلفين في مراكز الكبار ومحو الأمية



وافقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على زيادة مكافأة الموظفين المكلفين بالعمل في مراكز تعليم الكبار ومحو الامية.
وقالت مصادر تربوية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الحمود طلبت من قطاع الشؤون الادارية تقريرا حول المكافأت الحالية لهم، موضحة ان اخر زيادة حصلت عليها الوزارة لصالح هذه الفئة كانت في العام 2006.
واوضحت المصادر ان موافقة الوزيرة شملت زيادة المكافأة للموجهين الفنيين والاداريين ومديري مراكز تعليم الكبار ومحو الامية الفنيين والاداريين ايضا.وزادت ان مبالغ هذه الزيارات ستغطي الجهود الفصلية التي يبذلها هؤلاء في العمل والتي لا توازيها المكافأة المالية التي وصفتها بأنها محدودة للغاية وسيتم مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لصرفها قريبا. هذا وتترأس وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وفد الكويت للمؤتمر السابع لوزراء التربية والتعليم العرب الذي سيعقد في مسقط – سلطنة عمان خلال يومي 7 و8 مارس المقبل الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تحت شعار «التعليم ما بعد الاساسي الثانوي: تطويره وتنويع مساراته». على صعيد آخر طلب مجلس الوزراء من الوزيرة الحمود دراسة الاقتراح بقانون الخاص بتطبيق نظام البكالوريوس في كليتي الدراسات التجارية والدراسات التكنولوجية التابعتين للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المقدم من النائب د.محمد الحويلة.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93182&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
برئاسة عائشة الروضان و16 عضواً أنجزوا العمل ورفع لـ «الأعلى للتخطيط»
وزيرة التربية اعتمدت 2400 دينار لفريق برنامج عمل الحكومة



وافقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على صرف مكافأة قدرها 2400 دينار لفريق عمل اعداد ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي لوزارة التربية للسنوات 2009/2010 ـ 2012/2013.

وخاطبت الوزيرة رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن بخطاب جاء فيه: في اطار الاهتمام باعداد برنامج حكومي يتوافق مع التوجهات العامة واستراتيجية التنمية طويلة الاجل للسنوات 2009/2039 وتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، وبناء على طلب المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية ان يتم وضع البرنامج الحكومي بما يتوافق مع اهداف خطة التنمية والسياسات التي تحققها، ولتنفيذ ذلك تم تشكيل فريق عمل بموجب القرارات الوزارية ارقام 208/2009 بتاريخ 15/6/2009 و4335 بتاريخ 3/8/2009 و13471 بتاريخ 9/8/2009 من المتخصصين بالتربية برئاسة الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات بالانابة عائشة الروضان وعضوية 16 مسؤولا لتنفيذ المهام التالية:
ـ دراسة مشروع البرنامج الحكومي للفصل الثاني عشر بحسب آراء وتصورات القطاعات.
ـ اجراء التعديلات اللازمة على مفردات المشروعات من حيث الاهداف والخطة الزمنية وخطوات ومراحل التنفيذ وغيرها.
ـ تحديد التكلفة المالية لتنفيذ المشروعات وتوزيعها على الابواب والبنود والانواع المختلفة لسهولة ادراجها في مشروعات الميزانية.
ـ تحديد اولويات المشروعات والبرامج التي تتولى تنفيذها الوزارة وفق جدول زمني محدد.
ـ حصر الانشطة التي تتم في اجهزة الوزارة المختلفة وذلك للتنسيق بين متطلبات تنفيذ برامج البرنامج الحكومي والبرامج الاخرى المطلوبة من الوزارة.
ـ وضع آلية متابعة انجازات البرامج وتحديد نسب الانجاز الفترية لمتابعة التنفيذ خلال مدة البرنامج الحكومي للفصل التشريعي الثالث عشر.
ـ حصر المشكلات التي تواجه التنفيذ ووضع المقترحات الخاصة بمعالجتها ورفعها الى الجهات المعنية.
ـ اعداد تقارير عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي للوزارة لتقديمها الى مجلسي الوزراء والامة والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية.
ـ التنسيق مع قطاعات الوزارة المختلفة في متابعة تنفيذ البرامج.
ونظرا لانتهاء اعمال الفريق واعداد البرنامج الحكومي وتقديمه للامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط بصفة نهائية، لذا يرجى الموافقة على صرف مكافأة مالية شهرية لاعضاء الفريق تقدر بمبلغ 300 دينار وكذلك مكافأة مالية لاعمال السكرتارية بمبلغ 150 دينارا تقديرا للجهود التي بذلها الفريق لانجاز المهام المحددة في غير اوقات العمل الرسمية خلال الفترة من يونيو 2009 الى يناير 2010.
وطلبت الحمود من الزبن ايضا صرف مستحقات فريق عمل تنفيذ وتخزين السجلات الطلابية لطلبة مدارس التعليم العام، موضحة: بالاشارة الى الموضوع اعلاه والقرار الوزاري رقم 23789 بتاريخ 12/1/2010 والخاص باعادة تشكيل وتجديد العمل لفريق عمل تنفيذ وتخزين السجلات الطلابية والنتائج لطلبة مدارس التعليم العام بجميع المراحل التعليمية وتعليم الكبار اعتبارا من 2/12/2009 ولمدة عام وعددهم 66 موظفا، يرجى الموافقة على صرف مستحقات اعضاء فريق العمل والذين نشرتهم «الأنباء» في وقت سابق بواقع 100 دينار شهريا اعتبارا من 2/12/2009 ولمدة عام.
وخاطبت الزين ايضا لمنح مكافآت مالية (بدل حضور جلسات لجان) لعضوين في لجنة تقويم مسابقات الخدمة بين فرق المرشدات والزهرات بالمناطق التعليمية والتعليم الخاص للعام الدراسي 2008/2009، حيث ان كلا منهما مشارك من خارج الوزارة وهما: هند محمد الهولي، وحسن صالح عبدالرحيم.
وقرر الزين الموافقة على منح المشار اليهما اعلاه مكافأة مالية تبلغ 150 دينارا وفقا لما يصرف بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1983 المعدل بالقرار رقم 7 لسنة 2008 بشأن حضور جلسات اللجان، وذلك في حدود عدد جلسات اللجان التي شارك فيها خلال فترة عمل اللجنة، مع مراعاة ما ورد من احكام، والتي من بينها ألا يزيد الحد الاقصى المسموح به عن الفئات الواردة بالجدول المدرج بالمادة 1 من القرار رقم 7 لسنة 2008، وعلى ان يتم الصرف من بند المكافآت، وان يشترط توافر الاعتماد المالي اللازم في هذا البند بميزانية جهتكم ـ الباب الاول ـ الذي يسمح بهذا الصرف.
وفي خطاب آخر طلبت الحمود من رئيس ديوان الخدمة المدنية صرف مستحقات اعضاء لجنة متابعة ومراجعة الكتب الدراسية في المدارس الاجنبية والاهلية (خارج الوزارة).
وقالت: بالاشارة الى قرار تشكيل اللجنة رقم 3395 بتاريخ 6/10/2009 ، وحيث ان المذكورين بالجدول التالي لم يتم الصرف لهما لأنهما خارج الوزارة.
يرجى صرف المستحقات المالية لأعضاء اللجنة من خارج الوزارة عن عدد 24 اجتماعا بواقع 25 دينارا لكل اجتماع، وهما: السيد عيسوي ايوب، واحمد السيد العدوي.
ووافق الديوان على صرف مكافآت مالية قدرها 170 دينارا لكل من المدربين من خارج الوزارة للعمل بأحواض السباحة التابعة للتوجيه الفني العام للتربية البدنية موسم صيف 2009 وعددهم 20 مدربا.
نود الاحاطة بأنه قد تم عرض الموضوع، حيث تقرر الموافقة على صرف المكافأة المالية المقترحة للمذكورين نظير اشتراكهم بهذه الاعمال، على ان يتم الصرف من بند المكافآت ـ لمرة واحدة، وان يشترط توافر الاعتماد المالي اللازم في هذا البند بميزانية جهتكم ـ الباب الاول ـ للسنة المالية 09/2010 الذي يسمح بهذا الصرف.
وحول صرف المستحقات المالية لأعضاء اللجنة الفنية الدائمة للتصرف في الموجودات الخارجة عن نطاق الاستخدام. قالت الوزيرة للزبن: الحاقا لكتابنا رقم 773 بتاريخ 15/10/2009 بشأن طلب الموافقة على صرف مكافآت مالية لعدد 12 موظفا اعضاء اللجنة الدائمة للتصرف في الموجودات الخارجة عن نطاق الاستخدام بواقع 150 دينارا شهريا لكل منهم اعتبارا من 1/6/2009 وكتابكم رقم 25864 بتاريخ 16/11/2009 بشأن الموافقة على منح اعضاء اللجنة الدائمة للتصرف في الموجودات الخارجة عن نطاق الاستخدام مكافأة مالية وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1983 المعدل بالقرار 7 لسنة 2008 والخاص بحضور جلسات اللجان. يرجى الموافقة على صرف المستحقات المالية للتالية اسماؤهم والتي سقطت سهوا بكتابنا المشار اليه اعلاه، وهما: عبدالرزاق الياسين، عبدالوهاب الشرار، وفراس محمد.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93185&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الصايغ وكيل وزارة بالإنابة والعمر للتعليم العام

كلفت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود الوكيل المساعد للمنشآت التربوية م.محمد الصايغ بالعمل وكيل وزارة بالإنابة نظرا لقيام وكيلة الوزارة تماضر السديراوي بمهمة رسمية في تونس. وكلفت السديراوي قبل قيامها بالمهمة مدير عام منطقة الفروانية يسرى العمر بالعمل وكيلة مساعدة للتعليم العام بالإنابة.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93181&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اللوغاني شكّلت فرق عمل الملتقى الخليجي الإلكتروني الأول
دورات تدريبية لمعلمي الداون في المدارس الحكومية



رفعت وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني لوكيلة الوزارة تماضر السديراوي تشكيل فرق العمل المختصة بالملتقى التربوي الالكتروني الخليجي الاول «طموحي ابداع خليجي».
وهي كالتالي:
منى اللوغاني، اماني صالح مهدي، فريد ربيع محمد، نادية عبدالقادر احمد، عذراء ناصر العراك، منى احمد ذكر الله، عائشة جاسم العلي، سميرة محمد ماتقي، عايدة علي حسن، اسراء احمد رمضان، هبة عبدالله الجساس وانوار سامي محمد الامير. وخاطبت اللوغاني مديرة ادارة التطوير والتنمية عبلة العيسى حول تدريب معلمات فصول الداون في مدارس التعليم العام بحسب كتاب وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي وكتاب الموجهة الفنية العامة لرياض الاطفال وموافقة بدرية نوري حسن على الاستعانة بخبراتها في تدريب المعلمات وطلبت منها اتخاذ اللازم للاستعانة بخبرات بدرية نوري في عقد دورات تدريبية لمعلمي الداون في مدارس التعليم العام. وكانت الوزيرة قد خاطبت اللوغاني بخصوص كتاب الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري الخاص بتدريب معلمات فصول الداون في مدارس التعليم العام المرفق به مناشدة معلمات فصول الداون بالاستعانة بالموجهة الفنية الاولى بدرية نوري لمتابعة المعلمات وعقد الدورات التدريبية لهن، وطلبت منى اللوغاني بحث الموضوع مع الوكيل المساعد للتعليم النوعي ووضع الخطة المناسبة للاستفادة من خبرات الموجهة الاولى في تنمية مهارات معلمات فصول الداون.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93183&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وظيفة شاغرة في «علاقات التربية»


اعلنت ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي عن شروط شغل وظيفة رئيس قسم الضيافة والانشطة الاجتماعية بمراقبة العلاقات العامة بالادارة بحسب الضوابط التالية:
الحصول على مؤهل جامعي تخصصي وخبرة لا تقل عن 6 سنوات في مجال العلاقات العامة والضيافة او دبلوم او ما يعادله.
خبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجال العلاقات العامة والضيافة، اجادة اللغة الانجليزية. تقدير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الاخيرتيــن، ودورات تدريبية في مجال العمل. وعلى جميع الراغبين من موظفي ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي تقديم الطلبات الى مكتب مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي علــى النمــوذج، علما ان آخر مــوعد لتسلــم الطلبــات خلال اسبوعين من تاريخ الاعلان.[/B
]


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93187&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الجويان: قانون ذوي الإعاقة الجديد يقدم 3 مواد تخدم الطلبة تربوياً وتعليمياً

أكدت مراقب التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية عضو فريق عمل إعداد ووضع قانون ذوي الإعاقة في مجلس الأمة د.خلود الجويان ان 3 مواد في القانون الجديد لذوي الإعاقة من أصل 72 مادة هي مكونات القانون تتعلق بتقديم الخدمات التعليمية والتربوية للأشخاص ذوي الإعاقة ولفئتي بطيئي التعلم وصعوبات التعلم على قدم المساواة مع الآخرين في التعليم وفق ما جاء في المواد 9، 10، 11 من القانون.
وأشارت الجويان في تصريح صحافي الى ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود شكلت لجنة لدراسة تنفيذ مشروع غرف المصادر لعلاج صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام في إطار جهود بذلتها سبقت اقرار قانون ذوي الإعاقة ومتوازية مع جهود اللجنة البرلمانية في المجلس الرامية الى دعم ذوي الإعاقة، موضحة انه في ظل الاهتمام المتنامي من قبل الوزارة بذوي الإعاقة من الطلاب والطالبات بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهذه الفئة شكلت هذه اللجنة التي تترأسها الوكيلة المساعدة للتعليم العام.
ونوهت الجويان الى ان وزارة التربية لها مساع حثيثة في العناية بذوي الإعاقة من الطلبة عبر تطبيق تجربة الدمج في مدارس التعليم العام ضمن فصول خاصة افتتحت لطلبة الداون وبطيئي التعلم في مراحل الرياض والابتدائي والمتوسط في المناطق التعليمية الست، مبينة ان هناك العديد من المشاريع التي نفذتها الوزارة لتوفير خدمات وتقنيات تعليمية وتكنولوجية للطلبة من هذه الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وضعت ضمن خطتها في برنامج عمل الحكومة ثلة من المشاريع التي سوف تسهم في تسهيل دراسة وتعليم أبنائنا من ذوي الإعاقة.
وأضافت ان المادة 9 من القانون تشدد على ان يراعى في جميع الاختبارات التعليمية والمهنية أو اختبارات الاعتماد، التي تقدمها الجهات الحكومية أو الأهلية حقوق واحتياجات ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم، وتلتزم الحكومة بتوفير الوسائل السمعية والمرئية اللازمة والضمانات الكافية لخلق مناخ مقبول لمساعدتهم على استكمال تعليمهم. وبينت الجويان ان وزارة التربية تقوم وفق المادة التاسعة الواردة بالقانون بتوفير دورات تدريبية لجميع المعلمين في المدارس الحكومية لاكتشاف حالات صعوبات التعلم وبطيئي التعلم، وكيفية التعامل معها وفق احتياجات كل منها، كما تتكفل الهيئة بتكاليف الاختبارات الخاصة بتقييم بطيئي التعلم وصعوبات التعلم، على ان تقوم وزارة التربية بتوفير المراكز المتخصصة بهذه الاختبارات من تاريخ العمل بهذا القانون، لافتة الى ان المادة 10 من القانون تطلب من الحكومة إتخاذ كل الترتيبات الإدارية والتنظيمية الفعالة والمطلوبة لدمج الاشخاص ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم في مراحل التعليم المختلفة ضمن مناهج تعليمية وتأهيلية بما يتناسب مع قدراتهم الحسية والبدنية والعقلية، مما يؤهلهم للاندماج في المجتمع والعمل والانتاج، فيما تلزم المادة الحادية عشرة الحكومة بتخصيص نسبة من مقاعد البعثات والمنح الدراسية التي توفرها في جميع الجهات الحكومية داخل الكويت وخارجها لذوي الإعاقة، وذلك طبقا للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة وفقا لنوع ودرجة الإعاقة. وأشادت الجويان بالتوافق الذي جمع كل أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية على إقرار القانون الجديد الخاص بذوي الإعاقة ويعكس اهتماما متميزا بهذه الفئة التي طالما عانت وانتظرت طويلا لإقرار هذا القانون، مشيرة انه شمل جميع الجوانب المتعلقة بهذه الفئة حتى تكون عنصرا وكيانا فاعلا في المجتمع بعد ان يضمن القانون حقوقهم ويسهم في إنصافهم مع أقرانهم من الأسوياء في المجتمع، مؤكدة ان أقرار هذا القانون يعد وساما لتاريخ الكويت الحضاري والذي ما كان ليرى النور لولا التوجيهات السامية من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بالحرص على توفير ودعم احتياجات هذه الفئة الغالية من المجتمع ورفع المعاناة عنهم وتأمين حياة كريمة لهم.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93186&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مكافآت انتخابات «البلدي» رفعت لـ «القطاع المالي»

«التربية»: ترسية مناقصات 5 مدارس جديدة الأسبوع المقبل




اعلن وكيل وزارة التربية المساعد للمنشآت التربوية محمد الصايغ ان الوزارة ستقوم الاسبوع المقبل بترسية العطاءات الخاصة بمناقصات هدم وبناء اربع مدارس اضافة الى بناء مدرسة جديدة مشيرا الى ان المدارس التي سيتم هدمها واعادة بنائها هي روضة حنين في الفروانية ومدرسة علي بن ابي طالب بالشعب وابتدائية الصليبيخات ومدرسة الامام الشافعي في مبارك الكبير فيما سيتم بناء مدرسة متوسطة جديدة في منطقة قرطبة.
وبين الصايغ ان هذه المدارس ستكون تحت اشراف مباشر من التربية لان ميزانياتها تقل عن خمسة ملايين دينار وهي المشاريع التي تم سحبها من وزارة الاشغال مشيرا الى انها ستراعي في تصميم مدارسها الجديدة ان تكون متكاملة من حيث ادخال التكنولوجيا الحديثة فيها من شبكات سلكية ولاسلكية وذلك تماشيا مع طموح الوزارة في تطوير التعليم والوصول الى التعليم الالكتروني الذي يعد هدفا استراتيجيا ضمن مشاريع الارتقاء بمخرجات التعليم.
وفيما يخص مكافآت المهندسين الذين عملوا في انتخابات المجلس البلدي اكد الصايغ ان اجراءاتهم اكتملت وتم تحويلها للقطاع المالي في الوزارة بعد اقل من شهر على انتهاء اعمالهم في الانتخابات موضحا ان المكافآت تشمل 237 مهندسا بالاضافة الى عدد من مديري المدارس التي جرت فيها الانتخابات.
يذكر ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود قد كلفت الصايغ القيام بمهام وكيل الوزارة تماضر السديراوي لحين عودتها من مهمة العمل الرسمية في تونس.


http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=5878
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تترأس اجتماع «الشؤون الإدارية» لاتخاذ قرار نهائي بشأنه

حسم مشروع «الوجبات الغذائية» اليوم




أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان مشروع ادخال الوجبات الغذائية لمدارس المرحلة الابتدائية سيحسم اليوم، مشيرة الى انها ستعقد اجتماعا صباح اليوم مع قطاع الشؤون الادارية للتباحث حول هذا الموضوع وبيان مدى امكانية البدء به في اسرع وقت ممكن.
وقالت الحمود في تصريحات صحافية امس ان الوزارة لا تألو جهدا لاقرار هذا المشروع بالتنسيق مع وزارة الصحة حول نوعية الاطعمة التي ستقدم للطلبة.
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التربية» طلبت استعجال الموافقة عليها لدعم العاملين في غير وظائف الهيئة التعليمية
«الأنباء» تنشر العلاوات المالية المقترحة للكويتيين في الوظائف العامة والفنية والمعاونة المرفوعة للديوان



بناء على تعليمات وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود، طلبت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي من الوكيلة المساعدة للشؤون الادارية عائشة الروضان رفع كتاب استعجال لديوان الخدمة المدنية لإقرار مكافأة تشجيعية للكويتيين العاملين بالوزارة في غير وظائف الهيئة التعليمية.

وجاء في خطاب الروضان للديوان: إلحاقا لكتابنا المرسل اليكم رقم 2018 المؤرخ 18/2/2007 بشأن إعادة النظر في مكافآت العاملين من غير وظائف الهيئة التعليمية، وبالاشارة الى كتب وتعاميم ديوان الخدمة المدنية بشأن التصنيف الوظيفي للمجموعات الوظيفية، وتقديرا منا لمساهمة الموظفين الكويتيين العاملين بالمدارس (غير وظائف الهيئة التعليمية) وديوان عام المناطق التعليمية وديوان عام الوزارة في المنظومة العلمية التربوية.

لذا نقترح منح مكافأة تشجيعية لشاغلي الوظائف المشار اليها حسب المجموعات الوظيفية، وتمنح للموظفين الكويتيين العاملين بالوزارة (غير وظائف الهيئة التعليمية) غير المشمولين بمكافآت مرتبطة بنوع العمل أو التخصص أو المكافآت التي تصرف بصفة شخصية مع جواز الجمع مع بدل التمثيل، وفقا للجداول المنشورة.



وبناء على ما سبق عرضه وحرصا على تقليص التفاوت بين الفئات المشار اليها بكتابنا والوظائف الممنوح لها مزايا مالية بناء على قرارات صادرة من مجلس الخدمة المدنية فاننا نأمل عرض الأمر على مجلس الخدمة المدنية للنظر بدعم طلبنا بالموافقة مع تأكيد ما ورد بكتابنا رقم 2018 بتاريخ 18/2/2007 بشأن اعادة النظر في تعديل المكافأة التشجيعية للموظفين الكويتيين الشاغلين لوظائف الخدمات التربوية والموظفين الشاغلين للوظائف المرتبطة بمهنة التعليم بوزارة التربية على النحو الذي ورد بكتابنا المشار اليه.



مجموعة الوظائف العامة:

المجموعة / الدرجة

وظائف عامة
المكافأة التشجيعية المقترحة (بالدينار)

أ
155

ب
145

الاولى
135

الثانية
125

الثالثة
115

الرابعة
105

الخامسة
95

السادسة
85

السابعة
75

الثامنة
65





مجموعة الوظائف الفنية المساعدة:

المجموعة / الدرجة

وظائف فنية مساعدة
المكافأة التشجيعية المقترحة (بالدينار)

الأولى
70

الثانية
65

الثالثة
65

الرابعة
55

الخامسة
50

السادسة
45





مجموعة الوظائف المعاونة:



المجموعة / الدرجة

وظائف معاونة
المكافأة التشجيعية المقترحة (بالدينار)

الأولى
55

الثانية
50

الثالثة
45



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=93404&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وزيرة التربية قالت إنها لم تناقش الموضوع مع تماضر السديراوي كما نشر
الصايغ لـ «الأنباء»: الحمود نفت إجراء تدوير بين الوكلاء المساعدين




نفى وكيل وزارة التربية بالإنابة م.محمد الصايغ وجود تدوير بين الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق التعليمية وقال الوكيل الصايغ ردا على سؤال «الأنباء» ان الوزيرة د.موضي الحمود أكدت ان ما نشر حول اجتماعها مع وكيلة الوزارة تماضر السديراوي لبحث الأمر ليس صحيحا فلم يعقد مثل هذا الاجتماع والموضوع غير مطروح أصلا للبحث.

الى ذلك كشف الصايغ عن موافقة ديوان الخدمة المدنية على زيادة 250 دينارا كحد أعلى لرواتب المهندسين غير الكويتيين بناء على طلب وزارة التنمية. واستدرك الصايغ قائلا ان الوزارة ستعيد مخاطبة الديوان لتعميم الحد الأعلى للزيادة البالغة 250 دينارا على جميع المهندسين الوافدين بصرف النظر عن فئاتهم الوظيفية. واوضح ان الزيادة جاءت بناء على كتاب وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي رقم (ل.ت/ر ز/999) المؤرخ 17/12/2009 بشأن طلب الموافقة على زيادة المكافأة الشهرية الشاملة لعدد 143 موظفا بالوزارة بالمقدار المبين بالكشف بكتابكم المشار إليه منهم عدد 81 مهندسا.

يرجى التفضل بالإحاطة بأنه عملا بالصلاحيات المخولة للديوان بموجب احكام المادة الثالثة من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6/1979). يفيد الديوان بالآتي:

أولا: انه بعد العرض تقرر الموافقة على تعديل البند الأول من العقد الثاني المبرم مع المهندسين المذكورة اسماؤهم بالكشف وذلك بزيادة المكافأة الشهرية الشاملة بواقع 250 دينارا أو بالمقدار الذي يصل بالمكافأة الشهرية الشاملة إلى 1000 دينار ايهما اقل على الا يتجاوز في الاحوال مقدارا لزيادة المبلغ المقترح من قبل جهتكم وعلى ان تسري هذه الزيادة من أول الشهر التالي لهذه الموافقة وبغض النظر عن أي زيادة خاصة أخرى تكون قد سرت قبل هذا التاريخ بموجب موافقة مسبقة من الديوان، بشرط توافر الاعتماد المالي بميزانية جهتكم ـ الباب الأول ـ للسنة المالية التي يتم فيها صرف هذه الزيادة، علما بأنه لم يتم تعزيز الميزانية بأي مبالغ من الاعتماد التكميلي لمواجهة هذا الصرف، مع رجاء ادراج الزيادات بالنظم المتكاملة للخدمة المدنية.

ثانيا: اما الوظائف الأخرى فسيتم موافاتكم بالرأي بشأنها لاحقا.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=93395&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رداً على طرح اللجنة التعليمية البرلمانية وبناء على التقارير الميدانية
«التربية»: خطة متكاملة لتقييم «الثانوي الموحد»




اكدت وزارة التربية ان قطاع البحوث التربوية والمناهج اعد خطة متكاملة تنفذ في العام الدراسي الحالي لتقييم مخرجات النظام الثانوي الموحد استجابة لما طرحته اللجنة التعليمية البرلمانية حول الملاحظات الواردة الى الوزارة. وافادت الوزارة بأن الخطة تراعي النقاط التالية: ـ مضي 3 سنوات على بدء تطبيق النظام الثانوي الموحد (بداية المرحلة ـ الصف العاشر)، حيث تم تخريج اول دفعة مع نهاية العام الدراسي الماضي 2008 ـ 2009.
ـ يتم متابعة وتقييم النظام على مدى السنوات الثلاث الماضية على ضوء التقارير التربوية الميدانية، حيث تم اتخاذ اجراءات اسفرت عن اصدار الوثيقة المعدلة 2008 للنظام الموحد كبديل عن وثيقة 2006. ـ ضمانا لواقعية تقويم مخرجات النظام الموحد من الافضل متابعة تقييم مخرجات 3 دفعات متتالية بمتابعة مسيرتهم الجامعية بالتعاون مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93398&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السديراوي: تعديلات على الاختيار الحر

الثلاثاء 9 فبراير 2010 - الأنباء

أعلنت مصادر تربوية أن وكيلة الوزارة تماضر السديراوي ترأست اجتماعا لمجلس مديري عموم المناطق التعليمية تم فيه تحديد آلية تقويم مقررات الاختيار الحر، حيث اتفق على إبقاء الوضع كما هو عليه الآن في الوثيقة لطلبة الصف الثاني عشر المتوقع تخرجهم. أما فيما يتعلق بما ورد في اللائحة 2008 فإنه يتم تحديد النهايات الكبرى بجميع المواد والنهايات الصغرى للمواد الأساسية ويتم الإبقاء على ما ورد باللائحة بأن مواد الاختيار الحر ليست مواد نجاح ورسوب ولكنها تدخل في المعدل.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93394&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مسيرة وطنية بـ «الأحمدي» احتفالاً بالأعياد الوطنية
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - الأنباء



أعلنت مديرة ادارة الانشطة التربوية بالانابة بمنطقة الاحمدي التعليمية عائشة البحر ان المنطقة ستقيم احتفالاتها بالعيد الوطني وعيد التحرير، وذلك من خلال مسيرة وطنية ومهرجان مصاحب لها، وذلك يوم الخميس 18 مارس التاسعة صباحا.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93402&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اجتماع مطول بين الحمود والمكتب الفني


استقبلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود امس وكيل الوزارة بالانابة الوكيل المساعد للمنشآت التربوية م.محمد الصايغ والوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني واعضاء المكتب الفني بمكتبها بالتربية حيث عقدت معهم اجتماعا مطولا.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93401&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود طلبت من العجيل الانتقال إلى إدارة أخرى غير الموارد البشرية

طلبت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود من مدير ادارة الموارد البشرية راشد العجيل تقديم طلب بالنقل الى ادارة اخرى في اي منطقة تعليمية. وقالت المصادر ان اسبابا عديدة وراء قرار الوزيرة منها عدم التوافق بين العجيل والوكيلة المساعدة للشؤون الادارية عائشة الروضان ووكيلة الوزارة تماضر السديراوي اضافة الى سبب آخر يتعلق بتحفظ ديوان الخدمة المدنية على العجيل.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93397&z=14&m=0
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عقود الوجبات الغذائية للابتدائي لم توقع


علمت «الأنباء» من مصادر ان وزارة التربية لم توقع حتى الآن على عقود الوجبات الغذائية للمرحلة الابتدائية، مشيرة الى ان المناقصة الخاصة بها ما زالت في طور الاجراءات الاعتيادية.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...93403&z=14&m=0