آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أسرار تربوية ( رائحة مدير )

مدير مدرسة تحوم حوله الشكوك والشكاوى من المعلمين العاملين معه وفاحت رائحته الى الدرجة القصوى في الادارة التعليمية التابع لها.. ومع ذلك حصل على درجة 96 في تقويم الكفاءة الخاصة به.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مصادر تساءلت: لماذا لم يؤجل إلى الفصل الثاني؟ عناد «التربية» في دوام «الرياض»: المواظبة الفعلية للأطفال أسبوعان فقط



استغربت مصادر تربوية من التخبط الحاصل في قطاع التعليم العام والمتعلق بدوام اطفال مرحلة رياض الاطفال الذي تم تأجيله الى شهر ديسمبر الماضي على خلفية التخوف من انتشار انفلونزا الخنازير الذي خلق ذعرا في مدارس الوزارة مع مطلع العام الدراسي. وقالت المصادر ان الوزارة عاندت بشكل واضح في تأجيل دوام مرحلة الرياض حيث تكشفت امور جديدة مع بدء الدوام المؤجل والذي استمر بشكل فعلي لمدة اسبوعين فقط لتبلغ الكثير من ادارات المدارس في هذه المرحلة اولياء الامور بأن عطلة منتصف العام بدأت منذ الخميس الماضي الموافق السابع من يناير الجاري دون ان يتسلح الاطفال بأي معلومات من منهج المرحلة الذي وصفه الكثيرون من أولياء الامور بان اليوم الدراسي كان اغلبه «لعب» دون الاستفادة من الاركان التسعة لهذه المرحلة. وارجعت المصادر هذا الامر الى عدم اقتناع الكثير من الادارات المدرسية من جدوى الاسابيع الفعلية الثلاثة لهذه المرحلة من تزويد الاطفال بأي منهج دراسي وان الامل معقود على الفصل الثاني لتبدأ هذه الادارات بالدراسة الفعيلة وتنفيذ خطتها الدراسية بشكل كامل مع امكانية تعويض الاطفال ما فاتهم في الفصل الاول، مشيرة الى ان الخطة الموضوعة لدى الوزارة تتمثل في تدريس الاطفال خبرات الفصل الدراسي الاول والاكتفاء بها وجعلها بمثابة عام دراسي مع الغاء خطة الخبرات المعدة سلفا للفصل الثاني. ورفضت المصادر الاسلوب الذي اتبعته الوزارة في هذا الشأن حيث كان من المفترض عليها تأجيل الدراسة في الرياض الى الفصل الثاني بدلا من تمسكها بمبدأ «العناد» الذي استخدمته مع بداية العام الدراسي رغم المطالب الشعبية والنيابية التي صاحبت موجة انتشار مرض انفلونزا الخنازير. وتساءلت المصادر ماذا جنت الوزارة من تصلبها على موقف عدم تأجيل الدراسة في مرحلة الرياض للفصل الثاني خاصة مع عدم استفادة اولياء الامور من ارسال اطفالهم في الفترة المتبقية من الفصل الاول والتي يمكن احتسابها فعليا باسبوعين او ثلاثة والتي لم يحظ فيها الاطفال بأي مردود يصب في صالح العملية التعليمية التي التحقوا بركبها املا في تحقيق ما كانت الوزارة تصبو اليه من هذا الدوام القسري والقصير!


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أسرار تربوية ( عضوية صورية )

مدير ادارة يمتلك عضوية لجنة سحب امتحانات الا انه لا يحضر الى اللجنة ولا يقوم بسحب الامتحانات ولا يقوم بتوزيع الامتحانات ولا يطلع على احصائية الطلبة التي ستسحب لهم الامتحانات.. مع ذلك تصرف له مكافأة مجزية نظير عضويته في هذه اللجنة.
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أسرار تربوية ( نقل موظفات )

بعض المناطق التعليمية تقع في خطر التجاوزات حيث تلجأ الى اتخاذ قرارات بعيدة عن اعين المسؤولين في الوزارة وتعمد الى نقل الموظفات اللاتي حصلن على مؤهل جامعي للعمل في وظيفة «سكرتيرة» في المدارس
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عوقب بخصم 10 ‬أيام من راتبه لتجاوزه تعليمات الامتحانات
مدرس تجاهل التحذيرات وأدخل زميلته إلى الغرفة السرية





فضيحة من العيار الثقيل فجرها تقرير سري* ‬أرسل الى وزارة التربية* ‬يكشف تورط معلم تم تكليفه بمسؤولية الغرفة السرية الخاصة بسحب الامتحانات النهائية للثانوية العامة في* ‬إحدى المناطق التعليمية للعام الدراسي* ‬2009*/‬2008* ‬بهد ان استغل الغرفة المخصصة لسحب الاختبارات النهائية واضعا نفسه محل شبهة بسماحه بدخول موظفة معه في* ‬الغرفة السرية واغلاق الباب،* ‬وفي* ‬التفاصيل ان المعلم المسؤول عن الغرفة السرية* -‬والتي* ‬يتم تحديدها من قبل ادارة المنطقة التعليمية لوضع الامتحانات داخلها ومن ثم سحبها وتوزيعها على المدارس لأداء الطلبة اختبارات نهاية العام للمرحلة الثانوية العامة ومن المتعارف عليه ان الغرفة السرية توضع بها اسئلة الاختبارات وتكون تحت اشراف مباشر من المسؤول وادارة الكونترول ويمنع الاقتراب منها او دخولها الا للمكلفين لضمان سرية الامتحان وعدم تسريبه الى الطلبة*- ‬لم* ‬يمتثل للأوامر والتعليمات وقام بادخال احدى الموظفات في* ‬المنطقة التعليمية الى الغرفة السرية بعد خلو الممرات في* ‬نهاية الدوام،* ‬وبعد خروج الموظفين من مكاتبهم ولسوء حظه شاهده احد رؤساء الأقسام الذي* ‬استنكر الأمر وأخذ في* ‬تأنيبه على فعلته وأثناء جدالهما قام المعلم بإغلاق الغرفة السرية على الموظفة بالمفتاح كي* ‬لا* ‬يفتضح أمرهما وأثناء ذلك قام رئىس القسم بالاتصال على الموجهة التي* ‬حضرت واتصلت على الموظفة وأخرجتها من الغرفة السرية بعد ان أرسل المعلم المفتاح مع الفراش لفتح الباب لها*.‬
وقامت الموجهة بابلاغ* ‬مدير عام المنطقة التعليمية بالواقعة التي* ‬حدثت في* ‬شهر* ‬يونيو الماضي* ‬وأصدرت قرارها في* ‬شهر نوفمبر والذي* ‬جاء كالتالي*:‬
استنادا لأحكام المادة* ‬27* ‬من قانون الخدمة المدنية لعام* ‬1979* ‬والى أحكام نظام الخدمة المدنية لعام* ‬1979* ‬وبعد الاطلاع على مذكرة التحقيق رقم* ‬571* ‬المعتمدة بتاريخ* ‬2009*/‬11*/‬2* ‬وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة فقد تقرر مجازاة المعلم بخصم عشرة أيام من راتبه الشهري* ‬وذلك لثبوت ارتكابه لواقعة الخروج على مقتضى الواجب الوظيفي* ‬والسلوك بالمسلك* ‬غير اللائق بها بوضع نفسه موضع شبهة وذلك بسماحه للموظفة بالتواجد عدة مرات والدخول لغرفة السحب الخاصة بالاختبارات واغلاق الباب عليها فضلا عن ارسال المفتاح مع احد الفراشين البنغاليين ما* ‬يعد عدم امانة في* ‬اداء العمل وذلك بالمخالفة لأحكام المواد ارقام* ‬24،* ‬27،* ‬2*/‬28* ‬من قانون الخدمة المدنية والمادة رقم* ‬2*/‬60* ‬من النظام*.‬



http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=43808
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
معرض المرأة الكويتية ماض عريق و غد مشرق

تحت رعاية مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال أقام قسم الاجتماعيات في مدرسة فاطمة علي المسباح المشتركة للبنات معرض تحت عنوان : المرأة الكويتية ماض عريق و غد مشرق و في كلمة ألقتها مديرة المدرسة كريمة العباد أوضحت فيها دور المرأة العظيم في تنشئة جيل قوي يعتمد على نفسه في بناء هذا الوطن المعطاء الذي يجب علينا جميعاً أن نقدم الغالي و النفيس في سبيل رفعته و الارتقاء به إلى أعلى المراكز . و ذكرت رئيسة قسم الاجتماعيات غنيمة جمال بان الهدف من إقامة مثل هذه المعارض هو إبراز مكانة المرأة و أثرها على المجتمع وقد اشتمل المعرض على لوحات شعبية و فقرات فنية استعرضت دور المرأة الكويتية في الماضي و الحاضر. و حضر المعرض الموجهة الفنية الأولى للاجتماعيات بمنطقة حولي التعليمية رضا أبو حسين و موجهي و موجهات الاجتماعيات و نخبة من مديري و مديرات المدارس و المحامية ذكرى الرشيدي .



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تفويض مديري عموم المناطق التعليمية في ممارسة بعض اختصاصات الوكيل المساعد للتعليم العام


أصدرت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني قرارا بشأن تفويض مديري عموم المناطق التعليمية في ممارسة بعض اختصاصات الوكيل المساعد للتعليم العام ومنها: أولاً- أن يفوض مديرو عموم المناطق التعليمية كل من نطاق منطقته التعليمية في ممارسة الاختصاصات بشأن الموظفين في المناطق التعليمية والمدارس التابعة لها وذلك وفقاً للآتي : 1- التأديب: الإحالة إلى التحقيق والوقف عن العمل لمصلحة التحقيق ، وحفظ التحقيق وفقاً للمادة 30/1 من المرسوم بقانون الخدمة المدنية ، والمواد (54)،(56)،(60) من المرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية ، وذلك بالنسبة لموظفي الجهات التابعة لهم عدا شاغلي وظيفة مراقب وما في حكمها وإذا نسب إلى أكثر من موظف مخالفة واحدة أو عدة مخالفات مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة وكان بينهم من يشغل وظيفة من الوظائف المستثناة انعقد الاختصاص للوكيل المساعد للتعليم العام . 2- الإذن بالتغيب الجزئي : الإذن للموظف بالتغيب الجزئي بناء على طلبه وكذلك الإذن له بالعودة للنظام العادي وفقاً لأحكام المواد (37)،(38)،(39)،(41) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (41) لسنة 2006 بشأن قواعد وأحكام وضوابط العمل الرسمي . كما لا يجوز تفويض المستوى الأدنى في ممارسة الاختصاصات الواردة في هذا القرار.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مسابقة ( المهارات الكتابية ) لطلاب و طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 2009 – 2010 م


اصدر الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح نشرة عامة لجميع المدارس المتوسطة و المشتركة و مدارس التربية الخاصة و المعاهد الدينية بنين / بنات بشان مسابقة ( المهارات الكتابية ) لطلاب و طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 2009 – 2010 م و تضمنت النشرة سعي الوزارة جاهدة إلى تشجيع الطلاب و الطالبات على استخدام المكتبات المدرسية و الاستفادة من مصادرها المختلفة و الاعتماد على أنفسهم في الحصول على الحقائق و المعلومات لتحقيق ذاتهم و إرساء دعائم التعليم الذاتي و الوصول بهم الى بداية الطريق للتعليم المستمر و لا يتحقق ذلك إلا من خلال تدريب طلاب و طالبات المرحلة المتوسطة على الاستخدام المثمر لأوعية المعلومات المتوفرة في مكتبة المدرسة . لذا فقد قررت الوزارة طرح" مسابقة المهارات المكتبية للمرحلة المتوسطة خلال العام الدراسي الحالي 2009 – 2010م" والتي تهدف إلى تنمية قدراتهم على استخدام المكتبة كأداة للبحث والاستمرار النمو الثقافي وملاحقة التطور العلمي في عالمنا المعاصر الذي فاضت فيه المعرفة وتشبعت فروعها ولتحقيق أهداف هذه المسابقة يرجى التنبيه على أمناء/ أمينات المكتبات بتشجيع الطلاب/ الطالبات على الاشتراك في هذه المسابقة وإفساح المجال لتدريب أكبر عدد منهم وذلك وفقا للأسس التالية: و عن إجراءات المسابقة نصت النشرة على الأتي : يتم الإعلان عن المسابقة بكافة وسائل الإعلان المتاحة داخل المدرسة مع التشجيع أصدقاء المكتبة على الاشتراك فيها و يقوم أمناء/أمينات المكتبة بإعداد أدله تعريفية مبسطة تتناول موضوعات المسابقة على أن يتم مراجعة المادة العلمية بها بمعرفة الموجه الفني للمكتبات ثم يتم توزيع نسخ منها على الطلاب المشتركين في البرنامج و يقوم موجهي وكوجهات المكتبات بمتابعة الإشراف على تدريب الطلاب ثم يجري أمين/أمينة المكتبة التصفيات الأولية للطلاب المشتركين وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2010م لاختيار أفضل ثلاث متسابقين على مستوى المدرسة بالاشتراك في التصفيات النهائية على مستوى الوزارة على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الموجه الفني المختص. و يتم إخطار إدارة المكتبات بأسماء الطلاب الثلاثة المرشحين لدخول للتصفيات النهائية. و سيتم إجراء الاختبار التحريري للطلاب /الطالبات المشتركين في التصفيات النهائية في شهر إبريل 2010م وسوف تصدر الوزارة نشرة لاحقة تحدد موعد ومقار اللجان الاختبار التحريري. هذا و ستمنح الوزارة جوائز قيمة للفائزين والفائزات في هذه المسابقة خلال شهر ابريل 2010م بمشيئة الله تعالى حتى يتسنى لمدراء ومديرات توزيعها عليهم خلال طابور الصباح الأعوام المقبلة كما ستمنح الوزارة المدرسة الفائزة بالمركز الأول على مستوى كل منطقة تعليمية على حدة كاس مسابقة المهارات المكتبية لعام 2009/2010م وهي المدرسة التي حصل طلابها على أعلى الدرجات بين المتسابقات داخل المنطقة التعليمية. و عن برنامج المسابقة تضمنت النشرة أوعية المعلومات بالمكتبة المدرسية و هي عبارة عن الكتب المصنفة و كتب الصغار والناشئة و المواد السمعية والبصرية و المراجع العامة والمتخصصة و الدوريات ثم تأتي أجزاء الكتاب و هي عبارة عن الغلاف و قائمة المحتويات و نص (متن) الكتاب و الكشافات و صفحة العنوان و المقدمة والإهداء و قائمة الإصدارات والمراجع و الملاحق . علما بأن موجهي المكتبات في المناطق التعليمية سيتابعون إرشاد الأمناء/الأمينات إلى أفضل السبل لتنفيذ برنامج التدريب على المسابقة بفاعلية. و معاونة المدراء والمديرات في الاهتمام بالمسابقة وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها وحث الأمناء/الأمينات على بذل كل جهد لتحقيق للأهداف المرجوة.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مسابقة ( المهارات الكتابية ) لطلاب و طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 2009 – 2010 م


اصدر الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح نشرة عامة لجميع المدارس المتوسطة و المشتركة و مدارس التربية الخاصة و المعاهد الدينية بنين / بنات بشان مسابقة ( المهارات الكتابية ) لطلاب و طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 2009 – 2010 م و تضمنت النشرة سعي الوزارة جاهدة إلى تشجيع الطلاب و الطالبات على استخدام المكتبات المدرسية و الاستفادة من مصادرها المختلفة و الاعتماد على أنفسهم في الحصول على الحقائق و المعلومات لتحقيق ذاتهم و إرساء دعائم التعليم الذاتي و الوصول بهم الى بداية الطريق للتعليم المستمر و لا يتحقق ذلك إلا من خلال تدريب طلاب و طالبات المرحلة المتوسطة على الاستخدام المثمر لأوعية المعلومات المتوفرة في مكتبة المدرسة . لذا فقد قررت الوزارة طرح" مسابقة المهارات المكتبية للمرحلة المتوسطة خلال العام الدراسي الحالي 2009 – 2010م" والتي تهدف إلى تنمية قدراتهم على استخدام المكتبة كأداة للبحث والاستمرار النمو الثقافي وملاحقة التطور العلمي في عالمنا المعاصر الذي فاضت فيه المعرفة وتشبعت فروعها ولتحقيق أهداف هذه المسابقة يرجى التنبيه على أمناء/ أمينات المكتبات بتشجيع الطلاب/ الطالبات على الاشتراك في هذه المسابقة وإفساح المجال لتدريب أكبر عدد منهم وذلك وفقا للأسس التالية: و عن إجراءات المسابقة نصت النشرة على الأتي : يتم الإعلان عن المسابقة بكافة وسائل الإعلان المتاحة داخل المدرسة مع التشجيع أصدقاء المكتبة على الاشتراك فيها و يقوم أمناء/أمينات المكتبة بإعداد أدله تعريفية مبسطة تتناول موضوعات المسابقة على أن يتم مراجعة المادة العلمية بها بمعرفة الموجه الفني للمكتبات ثم يتم توزيع نسخ منها على الطلاب المشتركين في البرنامج و يقوم موجهي وكوجهات المكتبات بمتابعة الإشراف على تدريب الطلاب ثم يجري أمين/أمينة المكتبة التصفيات الأولية للطلاب المشتركين وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2010م لاختيار أفضل ثلاث متسابقين على مستوى المدرسة بالاشتراك في التصفيات النهائية على مستوى الوزارة على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الموجه الفني المختص. و يتم إخطار إدارة المكتبات بأسماء الطلاب الثلاثة المرشحين لدخول للتصفيات النهائية. و سيتم إجراء الاختبار التحريري للطلاب /الطالبات المشتركين في التصفيات النهائية في شهر إبريل 2010م وسوف تصدر الوزارة نشرة لاحقة تحدد موعد ومقار اللجان الاختبار التحريري. هذا و ستمنح الوزارة جوائز قيمة للفائزين والفائزات في هذه المسابقة خلال شهر ابريل 2010م بمشيئة الله تعالى حتى يتسنى لمدراء ومديرات توزيعها عليهم خلال طابور الصباح الأعوام المقبلة كما ستمنح الوزارة المدرسة الفائزة بالمركز الأول على مستوى كل منطقة تعليمية على حدة كاس مسابقة المهارات المكتبية لعام 2009/2010م وهي المدرسة التي حصل طلابها على أعلى الدرجات بين المتسابقات داخل المنطقة التعليمية. و عن برنامج المسابقة تضمنت النشرة أوعية المعلومات بالمكتبة المدرسية و هي عبارة عن الكتب المصنفة و كتب الصغار والناشئة و المواد السمعية والبصرية و المراجع العامة والمتخصصة و الدوريات ثم تأتي أجزاء الكتاب و هي عبارة عن الغلاف و قائمة المحتويات و نص (متن) الكتاب و الكشافات و صفحة العنوان و المقدمة والإهداء و قائمة الإصدارات والمراجع و الملاحق . علما بأن موجهي المكتبات في المناطق التعليمية سيتابعون إرشاد الأمناء/الأمينات إلى أفضل السبل لتنفيذ برنامج التدريب على المسابقة بفاعلية. و معاونة المدراء والمديرات في الاهتمام بالمسابقة وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها وحث الأمناء/الأمينات على بذل كل جهد لتحقيق للأهداف المرجوة.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
قرار وزاري

قرار وزاري أصدرت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي قرارا بشأن تشكيل لجنة فرعية للإشراف ومتابعة الطلبة في المناطق التعليمية لمسابقة الكويت المدرسية السنوية الرابعة للروبوت برئاسة مدير عام مركز المعلومات وعضو اللجنة العليا للمسابقة هناء الشراح. حيث تتلخص مهام اللجنة الفرعية بالتالي: 1- تنفيذ البرنامج الزمني للمسابقة. 2- متابعة الطلاب المشاركين في المسابقة في المناطق التعليمية. 3- تجهيز مقرات إقامة مسابقة الحاسوب بالمناطق التعليمية. 4- تزويد اللجنة المنظمة العليا بنتائج مسابقة الحاسوب. 5- مرافقة الطلاب في جميع مراحل المسابقة. 6- متابعة تنفيذ توصيات اللجنة المنظمة العليا.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 
التعديل الأخير:

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بيان مجلس الوكلاء

شددت وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود على ضرورة إيجاد خطة عاجلة للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبحت هاجس الكثير من المواطنين ، مطالبة بالتحرك السريع لمعالجة هذا الملف. وقالت الوزيرة الحمود خلال ترؤسها اجتماع الوكلاء بحضور وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي والوكلاء المساعدين مخاطبة الجميع: لابد أن نتلمس مشاكل المواطنين الذين تشتت تفكير البعض منهم في القرارات المتتابعة من مناهج وطرح العديد من الخيارات في مسارات التعليم، وضرورة السعي الجاد إلى تحقيق الاستقرار في وزارة التربية، فنحن نحترم وجهات النظر وندرس وبتمعن كل الآراء والانتقادات الواردة ومعالجتها بما يتواءم مع مصلحة الطالب ويتماشى مع قدراته لتحقيق الرقي والتقدم للعملية التربية. وأضافت الحمود أن مجلس الوكلاء بحث موضوع تعدد مسارات مرحلة التعليم الثانوي وبدء التشعيب من الصف العاشر المقدم من وكيل التعليم العام منى اللوغاني وقد وافق بالإجماع على الاستمرارية في مدرسة الفائقين وتحديد إجراءات التنفيذ لتطبيقها في المرحلة القادمة، وكذلك تأجيل بدء الإجراءات في المدرسة الرياضية من قبل وزارة التربية وتجميد المشروع في برنامج عمل الحكومة، وتشكيل فريق عمل لدراسة مشروع المدرسة التقنية وعرض ذلك على مجلس الوكلاء لاحقا ويؤجل المشروع في الخطة الخمسية، وأما بالنسبة لبدء التشعيب في الصف العاشر فقد طالب المجلس البقاء على التشعيب وتطبيقه وتقديم دراسة من قبل قطاع التعليم الخاص في الموضوع بما يتماشى مع قدرات الطلبة. وبحث مجلس الوكلاء مشروع التكلفة التقديرية لنقل طلاب المراحل التعليمية (الابتدائية- المتوسط- الثانوية) لمدة ثلاث سنوات دراسية من قبل وكيل القطاع المالي راضي الرشيدي واستمع المجلس إلى وجهات النظر وحجم التكلفة وقرر تكليف وكيل القطاع الإداري عائشة الروضان دراسة تكلفة الوضع الحالي للحافلات وتقديم تقرير إلى مجلس الوكلاء بذلك. وبحث المجلس مذكرة بشأن التغذية الابتدائية ومناقشة مقترح إغلاق المقاصف في المرحلة الابتدائية والإعداد لحملة إعلامية لإنجاح المشروع المقدم من الوكيل المساعد للشئون الإدارية عائشة الروضان وقد طالب المجلس بتقييم تجربة التغذية في رياض الأطفال وبحث الإجراءات التنفيذية لتقديم الخدمة الغذائية للطلبة حال توقيع المناقصة التي هي في طور التوقيع والاعتماد من قبل لجنة المناقصات المركزية والتي هي في مراحل الترسية النهائية. وفي نهاية الاجتماع أعربت وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود عن شكرها لوكيل وزارة التربية تماضر السديراوي على رعايتها لمؤتمر الجودة الشاملة الأول واهتمامها ودعمها للمؤتمر وتحري الجودة في جميع إعماله، والشكر لوكيل قطاع المناهج والبحوث التربوية مريم الوتيد على الجهد الطيب ولفريق العمل وكل من ساهم في إنجاح المؤتمر وإبراز وجه التربية المشرق .



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كلام الناس / هل تنجح موضي؟ بقلم : أحمد الصراف

تردت مقررات المدارس الحكومية وتخلفت الأنظمة التعليمية وقواعد الرقابة على أداء المعلمين في العقود الثلاثة الأخيرة إلى مستويات بائسة وخطيرة، نتج عنها أن ولاء الكثير من المخرجات التعليمية أصبح للقوى الدينية والسياسية في الخارج، أكثر مما هو لوطنهم، مما نتج عنه فقدان الهوية لدى هؤلاء وإصابتهم بتشويش فكري واضح بسبب تداخل الديني والوطني في أذهانهم، الأمر الذي نتج عنه كل هذا الدمار في الممتلكات والخسائر في الأرواح التي فقدت في الكثير من العمليات الإرهابية دون هدف تحقق، والتي لا تزال الكثير من آثارها نائمة تنظر لحظة الانقضاض المقبلة. وفي حركة، نتمنى أن تكون محسوبة، بدأت وزارة التربية اخيرا بالاتجاه نحو تعزيز المواطنة الصالحة في المدارس الحكومية والتأكيد على دور قيم التسامح والتشديد على ضرورة محبة الآخر واحترام أفكار الغير ومعتقداتهم، وما لكل هذه الأمور من أهمية في بناء الشخصية السوية وتهيئتها لمواجهة الظواهر الدخيلة والهدامة التي غزت مجتمعنا الصغير في السنوات الثلاثين الماضية، وأيضا لمواجهة الأزمات الطائفية والعرقية المتكررة، وربما المفتعلة، الأخيرة التي أصبحت تواجهها الكويت بشكل متكرر. قد يكون الحلم سهلا وتدبيج الخطة أكثر سهولة، ولكن التطبيق على أرض الواقع هو الصعب، وأقرب للاستحالة.. إلا قليلا، ولكن بالإصرار والعزم المستمر يمكن أن ننقذ ما تبقى من عقول النشء من طغيان التعصب الأعمى، والتشدد ضد الآخر، ورفض المختلف، وهذا لا يمكن أن يتم دون الاستعانة بالخبرات العالمية في تطوير مناهجنا، وهو الأمر الذي سبق ان أكدنا عليه لسنوات وسنوات من خلال المقالات والمقابلات، فبغير الاستعانة بهم لا يمكن الوصول الى شيء إيجابي بسبب عدم جدوى الاستعانة بـ«الخبرات» السابقة نفسها، العربية أو المحلية، في إعادة النظر الشاملة في مناهج مدارسنا التي أتلفت بكاملها على أيدي هؤلاء. نتمنى النجاح للوزيرة السيدة موضي الحمود في ما فشل فيه من سبقها من وزراء، هذا على افتراض أن أيا منهم حاول أصلا القيام بشيء، وربما كان المرحوم أحمد الربعي الوحيد الذي «فكر» في القيام بانقلاب ما قريب من ذلك، ولكن عدم قدرته على وقف قانون الاختلاط قضى على بقية أحلامه ونواياه. أحمد الصراف [email protected]
http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نقابة «التربية»: قرارات الوزارة «الإشرافية» تختلف عن التوصيف الوظيفي لديوان الخدمة

أكد رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية محمد الحربي أهمية التنسيق بين الوزارة ممثلة بقطاع الشؤون الادارية مع ديوان الخدمة المدنية لوضع آلية لشروط التوصيف الوظيفي الخاص بشغر الوظائف الاشرافية. وأوضح الحربي في بيان صحافي ان المتقدمين للوظائف الاشرافية سواء في ديوان عام الوزارة او المناطق التعليمية يعانون من غياب القرار الموحد للتوصيف الوظيفي، مشيراً الى ان كثيراً من قرارات وزارة التربية تختلف كلياً عن التوصيف الوظيفي لديوان الخدمة المدنية كالعقوبات الادارية، فالوزارة تستبعد اي متقدم عليه عقوبة خصم أيام، بينما ديوان الخدمة يرى ان الاستبعاد يقتصر على العقوبات الجسيمة فقط كتخفيض الراتب او الدرجة الوظيفية. وأضاف: ان الكثير من الاداريين في الوظائف الاشرافية عانوا بسبب مشكلة عدم التثبيت، نتيجة المخاطبات والمراسلات بين وزارة التربية وديوان الخدمة المدنية وانتهت المشكلة الى طريق مسدود بينهما، علماً بأن هناك من تم تثبيتهم وهم مخالفون للتوصيف الوظيفي ما يعتبر اخلالاً بمبدأ العدالة والمساواة وتطبيق القانون على الجميع.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مجلس الوكلاء يبحث اليوم تعدد مسارات التعليم الثانوي التربية تسعى إلى زيادة ساعات الدراسة

تبحث وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود مع وكيلة الوزارة تماضر السديراوي والوكلاء المساعدين لقطاعات الوزارة المختلفة في اجتماع مجلس الوكلاء الذي سيعقد صباح اليوم 3 مقترحات مقدمة من الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني أحدها حول « تعدد مسارات مرحلة التعليم الثانوي وبدء التشعيب من الصف العاشر» والثاني حول انعقاد المؤتمر الأول لمجلس مديري مدارس التعليم الثانوي بعنوان « جودة المنتج التعليمي في التعليم الثانوي الموحد»، أما المقترح الثالث فيتضمن تسمية مدرستين احداهما للبنين والأخرى للبنات في كل منطقة تعليمية كمدارس تجريبية لتطبيق أساليب مطورة لطرق التدريس، تطوير أساليب الادارة المدرسية، التنمية المهنية، التعلم الذاتي، والابداع والتطوير، على أن تكون المدارس التي يتم اختيارها من المدارس المتميزة. اضافة الى موضوع التغذية للمرحلة الابتدائية وما يرتبط به من اغلاق للمقاصف المدرسية في مدارس المرحلة والحملة الاعلامية المطلوبة لإنجاح هذا المشروع. كما يبحث المجلس تقرير الوكيلة المساعدة للشؤون الادارية عائشة الروضان حول « تقويم الكفاءة في النظم المتكاملة» والتقرير المقدم من قبل الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري حول نتائج زيارته الأخيرة الى جمهورية مصر العربية ضمن الوفد التربوي لتجديد الاعتراف بالثانوية العامة للمعهد الديني الكويتي. من جانب اخر كشفت مصادر تربوية عن سعي وزارة التربية الى زيادة الفترة الزمنية للعملية التعليمية في مراحل التعليم المختلفة من خلال زيادة ساعات الدراسة خلال العام من 576 ساعه دراسية للمرحلة الابتدائية الى 875 ساعة دراسية فيما للمرحلة المتوسطة سوف تكون 718 بدلا من 585 ساعة دراسية اما طلبة المرحلة الثانوية فيتم زيادتها الى 718 بدلا من 525 ساعة دراسية لكي يتواءم هذا التوجه مع المعدلات العالمية . واعلنت المصادر انه من المرجح ان يتم تطبيق هذا المشروع خلال 4 سنوات بشكل تدريجي بتكلفة اجماليــة لتنفـيذ البرنامج تبلغ 325 الف دينار ويهدف المشروع الى تحسين اداء العملية التعليمية وتحسين المخرجات التعليمية مع زيادة المحصلة العملية والدراسية للطلبة موضحة ان هناك خطوات عدة لتنفيذ وتطبيق هذا المشروع منها تغيير النظم التعليمية الحالية بما يتوافق مع التغيير في ساعات العمل للمراحل الدراسية الثلاثة وفق ماتقدم اضافة الى تحديد الاحتياجات من المعلمين في التخصصات المختلفة في ضوء الخطة الدراسية الجديدة وتنفيذ الاجراءات المتعلقة بتغيير الخطط الدراسية ومتابعة التنفيذ والتقييم الخاص بالمراحل . وزادت المصادر ان البدء في تنفيذ هذه الخطة يتوجب استصدار قرارات منظمة للدوام بالمدارس بين التربية وبين الخدمة المدنية لبيان بداية الدوام المدرسي ونهايته ومدى توافقه مع توقيت دوام الوزارات الاخرى للتنسيق المروري .مبينة ان هذا المشروع سوف يكون رافدا هاما وحيويا لمصلحة الطلبة والطالبات اضافة الى مساهمته من رفع مستوى المخرجات التعليمية في الكويت .


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
في حكم إلزامي من المحكمة الكلية 5001 دينار تعويض من «التربية» لطالب «عبدالعزيز قاسم» المهتوك عرضه

ألزمت المحكمة الكلية وزارة التربية بدفع تعويض قدره 5001 دينار لولي امر طالب في مدرسة عبدالعزيز قاسم الابتدائية الذي تعرض لهتك عرض من عامل بنغالي، حيث جاء في حيثيات الحكم الذي صدر امس ان العامل «تابع وخادم لدى متولي الرقابة (الوزارة)». وقال وكيل المدعي المحامي نواف ساري المطيري انه منذ فجر الدعوى اكد ان مسؤولية الوزارة «مسؤولية اصلية ومبنية على خطأ مفترض هو الاخلال بواجب الرقابة والاشراف والمتابعة لاعمال تابعيها غير المشروعة». واضاف ان ما حدث في هذه القضية «يدل دلالة تامة على مسؤولية الوزارة التي يجب الا تتنصل منها كي تسمى الاشياء بمسمياتها الصحيحة ونعرف من المخطئ ومن المتضرر ومن المتسبب»، فهذا هو قضاؤنا يعطي لكل ذي حق حقه ولا يخشى في الحق لومة لائم فأرسل رسالة تحمل المخطئ المسؤولية وتطمئن الناس بأنه «لا احد فوق القانون»، وعلى الجميع ان يتحمل مسؤولياته. وأكد ساري ان حقنا في التعويض النهائي اصبح الطريق امامه مفتوحا ونقول «ان التعويض مهما كانت قيمته لا يهم اهل الطفل قدر ما يهمهم اثبات الخطأ والاعتراف به كي لا يتكرر مرة اخرى».



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خوش حجي

ناظر ثانوية في الاحمدي يهدد الطلاب باستخدام كاميرات لمراقبتهم خلال الامتحانات. ـ مو بعيد يكون الرد باعتصام طلابي شعاره «غاشين غاشين»!



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إلزام «التربية» بتعويض مواطن بـ 5000 دينار

قضت الدائرة المدنية الثالثة بالمحكمة الكلية أمس برئاسة المستشار إبراهيم السيف وأمانة سر محمد المسلمي بإلزام وزارة التربية بتعويض ولي أمر طالب بإحدى مدارس العارضية (قاسم بن حمادة الابتدائية بنين) تعويضا مؤقتا بمبلغ 5 آلاف وواحد دينار بعد أن تعرض نجله لهتك عرض من قبل أحد العمال البنغاليين داخل المدرسة. وقال المحامي نواف المطيري الذي تولى الدفاع عن المجني عليه لـ «الأنباء» انه منذ فجر الدعوى أكد أن مسؤولية الوزارة هي مسؤولية أصلية ومبنية على خطأ مفترض هو الإخلال بواجب الرقابة والإشراف والمتابعة عن أعمال تابعيها غير المشروعة. وأضاف ان ما حدث في هذه القضية يدل دلالة تامة على مسؤولية الوزارة التي يجب ألا تتنصل منها كي تسمى الأشياء بمسمياتها الصحيحة حتى نعرف من المخطئ ومن المتسبب في الخطأ. وقال ان حق موكله في المطالبة بالتعويض النهائي قد أصبح الطريق أمامه مفتوحا وأكد أن التعويض مهما كانت قيمته لا يهم أهل الطفل المجني عليه بقدر ما يهمهم إثبات الخطأ والاعتراف به كي لا يتكرر مرة أخرى. وقد أسندت النيابة العامة للمتهمين «شمبيول م.» «(رمضان إ.» تهمة الاعتداء على المجني عليه وهو تلميذ في المرحلة الابتدائية بعد التحايل عليه ونقله من المكان الذي كان متواجدا فيه (الصف) إلى مكان آخر حيث قاما بهتك عرضه. وكانت محكمة الجنايات قد قضت على عامل النظافة البنغالي وحارس المدرسة المصري بالإعدام وأمرت بإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» لاستثناء بعض تخصصات المعلمين الجدد من شرط الخبرة وفقاً للحاجة


علمت «الأنباء» ان وزارة التربية تتجه الى استثناء بعض تخصصات المعلمين الجدد من شرط الخبرة للموافقة على قبولهم للعمل في المدارس الحكومية. وكشفت مصادر تربوية مسؤولة لـ «الأنباء» ان هذا الاستثناء في حالة إقراره مرتبط بحاجة الوزارة إلى هذه التخصصات. واضافت المصادر ان الاستثناء المطروح للدراسة يشمل غير محددي الجنسية سواء من ابناء الكويتيات وغيرهم، ومواطني دول مجلس التعاون وغير الكويتيين من أبناء الدول العربية. هذا ووضعت وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني التشكيلة المبدئية للجان التعاقدات الخارجية وستكون لجنة القاهرة برئاستها، ولجنة سورية برئاسة مدير عام منطقة الفروانية يسرى العمر، ولجنة الاردن لمدير عام مبارك الكبير بدرية الخالدي، واما لجنة تونس فتترأسها مدير عام حولي منى الصلال. وطلبت اللوغاني من مديري عموم المناطق التعليمية تقريرا بشأن نتائج تطبيق برنامج الحصص المساندة لتلاميذ المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الأول للعام 2009/2010. وقالت اللوغاني نظرا لأهمية برنامج الحصص المساندة في تحقيق فلسفة ومضمون التقويم المستمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الصفوف الثلاثة الأولى) التي تستهدف التأكد من اجادة التلاميذ واكتسابهم (للمهارة/الخبرة) المستهدفة قبل الانتقال لتدريس (المهارة/الخبرة) التالية. لذا، يرجى الايعاز لمراقبي المرحلة الابتدائية للتنسيق مع ادارات المدارس بشأن اعداد تقرير شامل حول نتائج تطبيق برنامج الحصص المساندة يتضمن بيانا حول: 1 ـ عدد الحصص المساندة التي تم تنظيمها خلال الفصل الدراسي الأول لكل من الصفوف الثلاثة الأولى (كل صف على حدة). 2 ـ عدد (المعلمين/المعلمات) المشاركين في تنفيذ الحصص المساندة. 3 ـ عدد التلاميذ الملتحقين بالحصص المساندة. 4 ـ نتائج وتأثير تنفيذ الحصص المساندة على المستوى التحصيلي للمتعلمين. 5 ـ الايجابيات والسلبيات ومقترحات التطوير. على ان يصلنا التقرير بصورة متكاملة لجميع مدارس المرحلة الابتدائية وفق النموذج المرسل خلال اسبوعين للأهمية.



http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
قراران وزاريان بمهمات رسمية


أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارين وزاريين بمهمات رسمية، جاء القرار الاول: تلبية للدعوة المقدمة من الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية لحضور اجتماع اللجنة الفنية المعاونة للاتحاد العربي الذي سيعقد بالجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 25 الى 31/1/2010. وبناء على كتاب الوكيل المساعد للتعليم العام بتاريخ 17/12/2009 وموافقة وكيل الوزارة واعتمادنا لهذه المهمة. اعتمدت وزيرة التربية قرارا جاء فيه: أولا: ايفاد جمال الثنيان ـ الموجه الفني الاول للتربية البدنية بمنطقة الاحمدي التعليمية في مهمة رسمية لحضور اجتماع اللجنة الفنية المعاونة للاتحاد العربي في بيروت بالجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 24/1/2010 الى 1/2/2010 شاملة يومي السفر، ثانيا:‍ تتحمل الكويت نفقات السفر والاقامة. كشف احتياجات مناطق محافظة الأحمدي من وزارة التربية: منطقة الوفرة: إنشاء مدارس المنطقة وصيانة المدارس الموجودة بمنطقة الزور. ضاحية علي صباح السالم: انشاء مدارس جديدة بالضاحية، وصيانة المدارس بالضاحية. منطقة الاحمدي: انشاء مدارس جديدة بالمنطقة، استبدال مدارس القطاع الخاص المؤجرة بمدارس حكومية بالمنطقة، وصيانة وترميم المكتبة العامة بالمنطقة.


http://www.moe.edu.kw/main/?tabid=93