آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الأنباء» تنفرد بنشر أعضاء اللجان لجميع التخصصات الدراسية وتبدأ 15 الجاري وحتى استكمال الاحتياجات من الهيئة التعليمية
الحمود اعتمدت 16 لجنة لمقابلات المرشحين لتولي وظيفة معلم 2010/2011


الأحد 8 نوفمبر 2009 - الأنباء

أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا بتشكيل لجان مقابلات المرشحين والمرشحات لتولي شغل وظيفة معلم ومعلمة بمدارس وزارة التربية ورياض الأطفال للعام الدراسي 2010/2011.

نص القرار على:

أولا: تشكل لجان لمقابلة المرشحين والمرشحات لتولي شغل وظيفة معلم/ معلمة بمدارس وزارة التربية ورياض الأطفال للعام الدراسي 2010/2011.


ثانيا: تكلف الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني رئيسة للجان المقبلات اعتبارا من 15/11/2009 وحتى استكمال الاحتياجات من الهيئة التعليمية.

ثالثا: يكلف مدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام عبدالله الحربي منسقا عاما للجان المقابلات.

رابعا: تتولى مراقبتا الرياض والابتدائي، والمتوسط والثانوي في ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام الاشراف على المقابلات وإخطار المرشحين والمرشحات للمقابلات بمواعيد ومقار لجان مقابلاتهم وهن كالتالي: حميدة القلاف، هنادي النصرالله، علياء الحساوي، ريم العريفان، منال الاستاذ، اقبال الخالدي، امل الرشيدي، غنيمة القطان، رقية الرشيدي، منيرة الصلال، عواطف المطيري.

خامسا: تكون اعمال اللجان في الفترة المسائية حسب مواعيد تحدد لاحقا ولا يسمح بالمقابلات في الفترة الصباحية.

سادسا: تصرف مكافآت مالية لرؤساء اللجان وأعضائها حسب ما تراه وكيل الوزارة.
وضمت اللجان بحسب التخصصات الاعضاء التالية اسماؤهم:

اللجنة الاولى: رياض الاطفال واعضاء اللجنة: هيفاء الغانم، ضياء العصفور، نصرة العنزي، فضيلة سهر، منيرة العازمي.
اللجنة الثانية: التربية الاسلامية واعضاء اللجنة: احمد المنيفي، خليل السعيدي، بندر المطيري، عواطف الهران، عبلة محمد.
اللجنة الثالثة: اللغة العربية واعضاء اللجنة: هدى العميري، سعاد الجطيلي، مريم المهندي، طارق العنزي، نوير المطيري.
اللجنة الرابعة: اللغة الانجليزية واعضاء اللجنة: سكينة غلوم، هدى العمار، نورية السدرة، هلينا محمد، سوزان محي الدين.
اللجنة الخامسة اللغة الفرنسية وأعضاء اللجنة: منال عمر، عفاف القادري، انور الكندري، بشاير البغدادي ومحمد المطيري.
اللجنة السادسة العلوم وأعضاء اللجنة: براك براك، فتوح الشمالي، مريم حاجي، منى النجدي وأسامة العجوز.
اللجنة السابعة الرياضيات وأعضاء اللجنة: ابراهيم القطان، حصة محمد، منيرة البكر، اعتدال البحر وحسن المهنا.
اللجنة الثامنة الحاسب الآلي وأعضاء اللجنة: مكي الخباز، زهير المطوع، فهد المياس، جيهان العوضي وعبدالمحسن شهاب.
اللجنة التاسعة الاجتماعيات وأعضاء اللجنة: نادية العريفان، طيبة الشطي، سعاد الشمري، عزيزة علي ومنى العجمي.
اللجنة العاشرة الدراسات العملية وأعضاء اللجنة: فتوح الحساوي، ازهار عباس، كفاح جمشير، تهاني الاستاذ وبثينة البصارة.
اللجنة الحادية عشرة: التربية البدنية بنين وأعضاء اللجنة: عبدالكريم عبدالرضا، حبيب التركماني، خالد الجويهل، يوسف الخضير وأماني يعقوب.
اللجنة الثانية عشرة التربية البدنية بنات وأعضاء اللجنة: منى الحشاش، أمينة عباس، سهام نجم، نهى ادريس وتغريد الحسن.
اللجنة الثالثة عشرة التربية الفنية وأعضاء اللجنة: نجية الرومي، طالب توفيق، اميرة اشكناني، سعاد الدريع ونجاح العيسى.
اللجنة الرابعة عشرة التربية الموسيقية وأعضاء اللجنة: محمد الحداد، منى الكهيدان، انصاف الحافظ، عادل الدوسري وحياة الخليفة.
اللجنة الخامسة عشرة علوم الاسرة والمستهلك واعضاء اللجنة: أماني مهدي، نشمية الشريعان، سميرة طالب وفوزية الجميعة.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75520&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
إقرار قواعد الترفيع الوظيفي للمعلمين والإداريين والوظائف المساندة


اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بقواعد واسس الترفيع الوظيفي للعاملين في وزارة التربية.

جاء القرار بعد الاطلاع على المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة له. المرسوم الصادر في 4/4/1979 في شأن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته، وكتب ديوان الخدمة المدنية الصادرة بشأن تصنيف الوظائف وشروط شغلها، وكذلك كتب ديوان الخدمة المدنية ارقام:

«400/28/99 بتاريخ 16/6/1999، 885/28/2002 بتاريخ 11/6/2002، 6618 بتاريخ 22/5/2005» بشأن شروط الترفيع الوظيفي بالوظائف المتدرجة فنيا بالجهات الحكومية، والقانون رقم 19/200 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية، اضافة لقرار مجلس الوزراء رقم 593/2003 بشأن منح اعضاء الهيئة التعليمية من الكويتيين العاملين لدى المدارس الخاصة ذات البدلات والمكافآت التي تمنح لاقرانهم اعضاء الهيئة التعليمية بوزارة التربية، وعلى قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 لسنة 2006 بشأن معاملة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين، الى جانب قرارات مجلس الخدمة المدنية الصادرة بشأن تحديد مكافآت وبدلات وعلاوات لشاغلي الوظائف المتدرجة فنيا او محدودة التدرج، والقرار الوزاري رقم 383/2008 بشأن الترفيع الوظيفي للعاملين بالوزارة من غير وظائف الهيئة التعليمية، وعلى كتاب الوكيل المساعد للشؤون الادارية بتاريخ 7/5/2009 بشأن الترفيع الوظيفي للعاملين بالوزارة وعرض وكيل الوزارة.

وتضمن: أولا: تحدد قواعد واسس الترفيع الوظيفي لجميع الوظائف المتدرجة فنيا ومحدودة التدرج العاملة بوزارة التربية وفقا للضوابط التالية:

1 - التاريخ المحدد للترفيع الوظيفي هو «الاول من شهر نوفمبر من العام الميلادي» من كل عام.
2 - توفير الحد الادنى من مدة الخبرة في مجال العمل اللازمة لشغل المستوى الوظيفي.
3 - حصول الموظف على تقرير كفاءة بدرجة «ممتاز» عن سنتين قبل تاريخ الترفيع الوظيفي.
4 - عدم حصول الموظف على عقوبة تأديبية «من المنصوص عليها بالمادة 60» من نظام الخدمة المدنية ولم يتم محوها حتى تاريخ بحث الترفيع الوظيفي، وفقا لما تنظمه المادة 70 من نظام الخدمة المدنية.
5 - ان يكون الترفيع الوظيفي للمستوى الاعلى مباشرة «اي المستوى الوظيفي الذي يلي المستوى الذي يشغله الموظف حال بحث الترفيع الوظيفي له».
6 - ان مدة الخبرة المطلوبة كحد ادنى لشغل المستوى الوظيفي لا يدخل في حسابها المدد التي يقضيها الموظف في غير مجال الوظيفة سواء كان منتدبا او معارا او منقولا او موقوفا عن العمل او في اجازة ايا كان نوعها ومدتها، ويستثنى من ذلك الآتي:
أ - الاجازة الدورية.

ب - الاجازة او البعثة الدراسية المنتهية بالحصول على مؤهل دراسي في مجال عمل الموظف.

ج - مدة الخدمة الإلزامية والاحتياطية مع استبعاد فترات الفرار او الغياب.

د - الاجازة الخاصة في المجال الرياضي.

7 - مدة الخبرة المطلوبة في كل مستوى من المستويات الوظيفية هي مدة الخبرة اللاحقة على المؤهل المتخذ اساسا في شغل الوظيفة.
ثانيا: تتولى ادارة الموارد البشرية القيام بجميع اعمال الترفيع الوظيفي واصدار قرارات الترفيع الوظيفي وتخزينها بالنظم المتكاملة ومتابعتها من خلال بطاقات المتابعة للمستوى الوظيفي وذلك للوظائف التالية:

أ - المجموعات الوظيفية العاملة في ديوان عام الوزارة.

ب - وظائف الهيئة التعليمية العاملة بالمعاهد الدينية ومدارس التربية الخاصة والمدارس الاهلية.

ج - وظائف العلاج الطبيعي ووظائف الخدمات الطبية العاملة بوزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

ثالثا: تتولى ادارة الشؤون الادارية والفنية بالمناطق التعليمية القيام بجميع اعمال الترفيع الوظيفي واصدار قرارات الترفيع الوظيفي وتخزينها بالنظم المتكاملة ومتابعتها من خلال بطاقات المتابعة للمستوى الوظيفي وذلك للوظائف التالية:

أ - وظائف الهيئة التعليمية.

ب - المجموعات الوظيفية «غير وظائف الهيئة التعليمية» العاملة في ديوان عام المنطقة والمدارس.

رابعا: يتم الترفيع الوظيفي من قبل لجان فنية متخصصة يصدر بتشكيلها قرار من وكيل الوزارة.

خامسا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة.

سادسا: على جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75520&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وضي هنأت اللوغاني: ترقيتكم مستحقة لجهودكم الصادقة وعطائكم المميز


هنأت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني بالمنصب الجديد.

وقالت الوزيرة الحمود في خطاب رسمي للوغاني:

يطيب لي أن أهنئكم بترقيتكم المستحقة لمنصب الوكيل المساعد للتعليم العام والتي أهلتكم لها جهودكم الصادقة وعطاؤكم المميز واخلاصكم الدائم واستعدادكم المتواصل لتحمل المسؤولية فيما يسند اليكم من اعمال وانجازها على النحو المنشود.

وآمل ان تتواصل جهودكم الطيبة، وان تسهم رؤاكم السديدة في تحقيق المزيد من التطوير والتجويد والتحسين لنظامنا التعليمي.

وفقكم الله وسدد خطاكم.

وكانت الحمود قد اصدرت قرارا وزاريا نص على:

أولا: تعيين منى اللوغاني وكيلا مساعدا للتعليم العام اعتبارا من 28/9/2009 تاريخ اصدار المرسوم رقم 298 لسنة 2009 بتعينيها وكيلا مساعدا بوزارة التربية.

ثانيا: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجب هذا القرار.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75520&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
992 ألف دينار لإدارة التطوير والتنمية في ميزانية العا ديوان الخدمة يطلب من «التربية» تحديث بيانات موظفيها للعلاوة الاجتماعية





كشفت مصادر تربوية عن تحديد ادارة التطوير والتنمية تقديرات مشروع الميزانية للعام 2010/2011 مع بيان تقدير المكافآت الخاصة بالإدارة البالغة 991 ألفا و780 دينارا كويتيا.

وقد اعتمد تقدير الميزانية مبلغ 182 ألفا لمكافأة هيئة الإشراف الإداري للدورات التدريبية الصباحية والمسائية، بينما بلغت تكلفة الدورات التدريبية للدورات الإدارية 191 ألفا و930 دينارا كويتيا، فيما كانت مكافأة الأعمال الإضافية 15 ألفا والأعمال الممتازة 32 ألفا وأعمال اللجان 25 ألفا فيما كانت مكافأة الأعمال الأخرى 5 آلاف دينار كويتي، فيما رصدت 8 آلاف لمواد وخامات متنوعة للدورات ومبلغ 34 ألفا لخدمات الطبع وضيافة المتدربين 66 ألفا و850 دينارا.

ولفتت المصادر الى ان تحديد صيانة المنشآت والمرافق من ميزانية قطاع المنشآت التربوية وايجار وسائل نقل برية عن طريق قطاع الخدمات ومستلزمات سلعية وبرامج كمبيوتر من مركز المعلومات والاحتياجات التي تطلب لأول مرة من التوريدات والمخازن وترميم وصيانة الكهرباء والتكييف عن طريق قطاع المنشآت التربوية.

وبينت المصادر أن ميزانية احتياجات الإدارة من الخبراء والمحاضرات وورش العمل تقدر بمبلغ 40 ألف دينار كويتي.

من جهة أخرى، طلب ديوان الخدمة المدنية من وزارة التربية تحديث بيانات الحالة الاجتماعية للعاملين لديها لكي يتسنى لها الرقابة على صرف العلاوة الاجتماعية والمتضمن إلزام الموظف الذي يتقاضى العلاوة الاجتماعية الزوجية أو الأبناء من الذكور والإناث وتقديم إقرار بذلك كل فترة ستة أشهر، موضحا فيه الحالة الاجتماعية أو أي تغيير فيها مزودا بمستندات دالة على ذلك.

وجاء هذا القرار بعد أن كثرت الاستفسارات التي ترد إلى وزارة التربية من ديوان المحاسبة حول قيام بعض الموظفين بتجاوزات وعدم التزامهم بتحديث البيانات الخاصة باقرار العلاوة الاجتماعية كل ستة أشهر.وشددت «التربية» من خلال تعاميم صدرت لجميع الموظفين بصفتهم الشخصية بتعبئة النموذج المقرر للعلاوة الاجتماعية واعتماده من الرئيس المباشر حتى تاريخ الأول من ديسمبر، مطالبة الجميع بعدم مخالفة القرار.

من جانب آخر، قام وكيل وزارة الأشغال العامة م.عادل التركي بعرض نسبة الانجازات التي تجاوزت 50 % من اعمال انشاء وانجاز صيانة المباني العامة الخاصة بوزارة التربية للقطع (2 و3 و7) من الضاحية الاولى والبنية التحتية لمركز الضاحية في مدينة الخيران الجديدة لرئيس قطاع المشاريع الكبرى وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي.

ويشتمل العقد رقم 3/2005 على إنشاء 3 مدارس وسكن للمدرسين والمدرسات، بالاضافة الى روضة اطفال في مدينة الخيران الجديدة موزعه على النحو التالي:

مدرسة متوسطة للبنين نموذج (2000) وسكن مدرسين في قطعة رقم 2، إضافة إلى مدرسة متوسطة بنات نموذج (2000) مع سكن للمدرسات في قطعة رقم 3، علاوة على روضــة أطفال في قطعة رقم 7.

وتبلغ نسبة الإنجاز في هذه المشاريع أكثر من 50 % من المراحل كافة، ومن المتوقع أن ينتهي العمل في مايو 2010 لضمان الإجراءات المناسبة لإدارة وتشغيل هذه المباني حسب احتياجات وزارة التربية وما تقتضيه مصلحة العملية التعليمية


http://www.arrouiah.com/node/217332
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التعليم العام" ينتقد تلكؤ مركز المعلومات في توفير إحصائيات طلبة الدور الثاني

عدم التعاون بين القطاعات في التربية ينعكس سلباً على العمل


/ انتقد قطاع التعليم العام بوزارة التربية عدم تعاون مركز المعلومات في توفير البيانات اللازمة لاعداد الطلبة والطالبات في الدور الثاني, موضحاً في كتاب تفصيلي حول ذلك حصلت »السياسة« على نسخة منه بانه بعد الانتهاء من الدور الاول لطلبة الصف الثاني عشر للنظام الموحد بدأ التجهيز للدور الثاني وبناء عليه تم الاتصال بمركز المعلومات لموافاتنا باعداد الطلبة الذين لهم حق دخول الدور الثاني على مستوى كل مدرسة وموزعة على لجان السير التي تم تشكيلها من قبلنا بناء على مقار اللجان المقترحة من المناطق التعليمية وذلك اسوة بالنظام المتبع في نظام الفصلين, اذ تم بالفعل ارسال المرفق (1) ولكن لم يكن هو المطلوب.
واستغرب قطاع التعليم العام عدم توفير الاحصائيات في النظام الموحد للصف الثاني عشر في البرنامج المخصص للاحصاء مثل اعداد الطلبة (متقدم - حاضر - ناجح - نسب النجاح) حسب كل منطقة بما فيهم التعليم الخاص وادارة التربية الخاصة وتعليم الكبار والمنازل, حيث يتم طلبها من مراقبة الامتحانات لبعض الجهات (جامعة الكويت- المعاهد التطبيقية والمسؤولين بالوزارة) مطالبين بتطبيق نظام الفصلين للاحصائيات على النظام الموحد.
وشدد قطاع التعليم العالي على ان جميع العاملين في ادارة التنسيق (مراقبة الامتحانات وشؤون الطلبة) على علم باستخراج الاحصائيات اذا كانت متوفرة في البرنامج الخاص بالاحصائيات ولكن برنامج الاحصائيات لديه قصور في المعلومات التفصيلية حتى الآن, وبالامكان الدخول على البرنامج المذكور للوقوف على حقيقة الامر علما بأن احصائية الدور الثاني للصف الثاني عشر من المفترض ان تستخرج آليا وليس يدويا كما هو الحال بالنسبة لاحصائيات الصف العاشر والحادي عشر.
وبين القطاع ان الكتاب المرسل بتاريخ 19 اغسطس الماضي بخصوص موافاتهم باعداد الطلبة على مستوى اللجان وهو الطلب المحدد بالبند الاول وقد تم طلبه مراراً وتكراراً كونه اساس العمل بالدور الثاني بعد تشكيل لجان السير, وقد تم الرد عليهم بأن العمل سيستغرق اسبوعاً ولكن لم يتم موافاتهم بالمطلوب وتم ارسال استعجال اخر بتاريخ 31 اغسطس الماضي لنفس الطلب واخيراً وقبل بدء اختبار الدور الثاني بفترة وجيزة تم موافاتنا بالمطلوب علماً بأن موعد امتحان الدور الثاني محدد بتاريخ 8 سبتمبر الماضي.
وخاطبت الوكيل المساعد للتعليم العام وكيلة الوزارة بتاريخ 24 اغسطس الماضي تؤكد فيه ان الاحصائيات المطلوبة من مركز المعلومات لم يتم توفيرها لسحب اختبارات الدور الثاني, وفي تاريخ 25 اغسطس الماضي تم مخاطبة مركز المعلومات من قبل الوكيل المساعد للتعليم العام لتزويد ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام باحصائية تفصيلية لاعداد طلبة الدور الثاني موزعة حسب المجالات الدراسية للصف الثاني عشر النظام الموحد وذلك بناء على اللجان التي تم تشكيلها.
وانتقدت مصادر تربوية ما اسمته التسويف والفوضى وعدم التعاون الواضح بين قطاعات الوزارة الامر الذي ينعكس صداه على سير العمليتين التعليمية والتربوية, مشددة على اهمية ان تسود روح التعاون والتنسيق بعيداً عن روتين المخاطبات الماراثوني لتوفير معلومة او الاحتياجات المتبادلة بين القطاعات!
وشددت المصادر على اهمية البعد عن التعامل بشخصانية تجاه التعليم ومحاولة البعض تعطيل العمل او التلكؤ في تنفيذه لعدم رغبته في التعاون مع قطاع معين وكأن الامور باتت تدار بمزاجية على حساب طلبتنا والتفنن في وضع العصى في دولاب تطوير التعليم.

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76720&snapt=المحلية
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تماضر السديراوي: افتتاح 17 مدرسة العام المقبل


تماضر السديراوي



اعلنت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي انه سيتم افتتاح 17 مدرسة جديدة مطلع العام الدراسي المقبل 2011/2010 موزعة على مختلف المراحل التعليمية.


وقالت في تصريح للصحافيين عقب ترؤسها امس اجتماع لجنة التخطيط والمتابعة للعام الدراسي القادم ان عدد المدارس التي تم استلامها من الجهات ا لمنفذة هي 11 مدرسة تنتظر وصول التيار الكهربائي فقط فيما من المتوقع استلام المدارس الثمانية المتبقية خلال شهري فبراير ومارس القادمين تمهيدا لادخالها الى الخدمة، لافتة الى توزيع المدارس الـ 19 على بعض المناطق السكنية بواقع 11 مدرسة في منطقة جابر الأحمد و4 مدارس في سعد العبدالله ومدرسة واحدة في العاصمة واخرى في الفروانية.




واضافت انه تم تكليف الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني بالتنسيق مع مدير منطقة الجهراء التعليمية لمعرفة حاجة المنطقة الى هذه المدارس من عدمها لا سيما وقد تم استلامها اخيرا من الهيئة العامة للرعاية السكنية وتنتظر وصول التيار اليها بمجرد ان تصبح المنطقة آهلة بالسكان مشيرة الى ان مدارس سعد العبدالله تنقسم الى روضتي اطفال ومدرستين ابتدائيتين.




وعن توزيع الكتب والاثاث على المدارس الجديدة والعاملة قالت «ان هذا الاجتماع تمهيدي وقد بدأت وكيلة البحوث التربوية والمناهج بطرح الكتب الجديدة تمهيدا لتوزيعها خلال مارس المقبل اضافة الى تكليف جميع الوكلاء المساعدين بتحديد حاجة قطاعاتهم في تقارير خاصة ترفع الى اللجنة في اجتماعها المقبل مؤكدة حرص الوزارة على تنفيذ اجراءاتها المعتادة للاستعداد المبكر والناجح للعام الدراسي الجديد.



http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=550826
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اتخذت الإجراءات الوقائية لحماية الأطفال من انتشار المرض
دُور الحضانة فتحت أبوابها في أول مواجهة مع «الخنازير»




الأطفال في اليوم الأول من دوامهم






بعد توقف دام قرابة الشهرين بقرار من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبتوجيهات من مجلس الوزراء فتحت دور الحضانة ابوابها يوم امس واستقبلت الاطفال في ظل اجراءات طبية وقائية مشددة لحماية الاطفال من انتشار وباء انفلونزا الخنازير، وكان الاقبال ضعيفا في اليوم الاول من قبل اولياء الامور على ارسال ابنائهم للحضانات نظرا لعدم الثقة في حقيقة صدور قرارات تلغي القرارات السابقة التي تم بموجبها تأجيل فتح الحضانات الى الاول من شهر ديسمبر المقبل.

«الوطن» جالت في بعض الحضانات لرصد دوام الاطفال في اليوم الاول واجرينا لقاءات مع بعض اصحاب الحضانات وعدد من اولياء الامور لاستطلاع ردود الفعل على قرار اعادة فتح دور الحضانة وفيما يلي تفاصيل هذه اللقاءات:


حل المشاكل


في البداية التقينا رئيس اتحاد الطفل وصاحب حضانات لآلئ النموذجية اطفال الدكتور محمد الرفاعي الذي اعتبر اعادة فتح دور الحضانة من شأنه ان يحل العديد من المشاكل التي واجهت الاطفال اولا ومن ثم اولياء امورهم فضلا عن مشاكل واجهت اصحاب الحضانات والعاملين فيها مشيرا الى ان قرار اعادة فتح الحضانات وان جاء متأخرا الا انه قرار صائب سيعيد الامور الى نصابها.

واكد ان تعويض دور الحضانات الخاصة ماديا عن فترة الاغلاق ضرورة تحتمها الاضرار التي لحقت بها حيث تكبدت خسائر فادحة من ايجارات لمقراتها ورواتب للعاملين بها ومصروفات كثيرة مثمنا في هذا الصدد لفتة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والمتمثلة في موافقته المبدئية على اقرار التعويض لاصحاب الحضانات.

كما اشاد بجهود وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد العفاسي مثمنا جهود الوكيل والعاملين في الوزارة والتي اسفرت عن اعادة فتح الحضانات مؤكدا ان اتحاد الطفل سوف يتابع مدى التزام الحضانات بالاجراءات الوقائية ضد انتشار وباء انفلونزا الخنازير وسوف يطلب اغلاق اي حضانة تظهر فيها اي اصابة بهذا المرض.


إقبال ضعيف


بدورها اعربت صاحبة حضانات معرفي النموذجية ايمان معرفي عن سعادتها لاعادة فتح الحضانات لاستقبال الاطفال متقدمة بالشكر الى مجلس الوزراء ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجميع العاملين بالوزارة على جهودهم في اعادة فتح دور الحضانة.

ووصفت اقبال الاطفال على دور الحضانة في اليوم الاول بالضعيف لكنها توقعت زيادة الاقبال اعتبارا من الغد «اليوم» مشيرة الى انه ليس كل اولياء الامور على علم بقرار اعادة فتح الحضانات وعندما يعلم الجميع بهذا القرار سيكون هناك اقبالا كبيرا.

واكدت ان الحضانات اتخذت اجراءات وقائية ستحول دون تعرض اي طفل للاصابة بمرض انفلونزا الخنازير او اي اصابات اخرى مشيرة الى ان الحضانات لن ترضى مطلقا بتعرض الاطفال للاذى وقالت ان الاطفال هم اغلى شريحة في المجتمع واتخذنا جميع الاجراءات الكفيلة بحمايتهم.

واضافت بدانا منذ اليوم الاول بقياس درجات حرارة الاطفال قبل ادخالهم للحضانة ونهتم كثيرا بتوفير المنظفات والمعقمات والمطهرات وكذلك نخضع جميع الموظفات للفحص اليومي وقياس درجة حرارتهم حتى لا نعرض حياة الاطفال للخطر.



سعداء بالعودة


وفي لقاءات مع بعض اولياء امور الاطفال اعربت هبة محمد خليل ولية امر احد الاطفال في الحضانة عن سعادتها لصدور قرار باعادة فتح الحضانات مشيرة الى انها كانت تعاني من عدم توفر مكان آمن تترك فيه اطفالها خلال فترة عملها مما اضطرها الى دعوة والدتها لزيارة الكويت للبقاء مع اطفالها نظرا لاغلاق الحضانات.

كما اعربت عن ارتياحها لاعادة فتح حضانات الاطفال مشيرة الى ان الامور عادت الى نصابها ولم يعد لديها حيرة في ايجاد مكان آمن يرعى ابنائها خلال فترة عملها خصوصا وان دور الحضانة تتوفر فيها الاجراءات الوقائية والمعقمات والمطهرات فضلا عن توفر الكثير من الالعاب التي يفرح بها الاطفال والتي تشغل اوقاتهم.

ومن جانبه، وصف محمود حريصي ولي امر، قرار اعادة فتح الحضانات بالصائب مشيرا الى اننا كاولياء امور نسعى ان يتعلم ابناؤنا ولا نريد ان نتركهم مع الخدم ولذلك فنحن سعداء اليوم بفتح الحضانات ومطمئنون من الاجراءات التي اتخذها اصحاب الحضانات لحماية اطفالنا.

واضاف ان ازمة وباء انفلونزا الخنازير ستظل مستمرة الى اجل غير مسمى وليس من المعقول ان نعتكف داخل منازلنا فالحياة لابد وان تستمر والمهم اتباع الارشادات الطبية والسير بمبدأ الوقاية خير من العلاج.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550847
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تغيير نظام التقويم للمواد الدراسية
منى اللوغاني: رفع تعديلات وثيقة التعليم إلى وزيرة التربية قريبا




منى اللوغاني


[COLOR="Black"] أعلنت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني أنها سترفع تقريرا إلى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بالتعديلات النهائية على وثيقة التعليم في القريب العاجل.

وقالت اللوغاني في تصريح صحافي إن هذه التعديلات تتركز في نظام التقويم للعديد من المواد الدراسية، مؤكدة حرص الوزارة على مصلحة الطلبة ورفع مستوى التحصيل العلمي والدراسي لدى الأبناء.

وأشارت اللوغاني إلى أن المناطق التعليمية بصدد الانتهاء من تدريب معلمات رياض الأطفال على مناهج الرياضيات واللغة العربية والانجليزية والتي سيتم تجربتها في 12 روضة في المناطق التعليمية الست.

وحول تشكيل لجان اختيار المعلمين الجدد قالت إنها ستكون في إطار حاجة الميدان التربوي من التخصصات الدراسية.
[/COLOR]

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550870
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
للطلبة الدارسين بالمراكز المسائية في السعودية
تمديد التسجيل في مركز تعلم الكبار إلى نهاية الجاري


وافقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على تمديد فترة التسجيل في مراكز تعليم الكبار الى نهاية نوفمبر الجاري للطلبة الدارسين في المراكز المسائية في المملكة العربية السعودية.

وجاءت موافقة الوزيرة الحمود على هذا التمديد بناء على كتاب الملحق الثقافي في سفارة الكويت في الرياض والذي اوضح به بأن تصديق شهادات هؤلاء الطلبة يحتاج الى مدة اسبوعين.

وهذا التمديد هو الثاني بعد ان كانت الوزيرة الحمود قد وافقت سابقا على التمديد لهم الى منتصف الشهر الجاري
.
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550874
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» تغلق مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة يملكها نائب


أعلن مصدر تربوي رفيع المستوى لـ«الراي» ان وزارة التربية ممثلة بادارة التعليم الخاص حصلت على حكم قضائي وبشكل نهائي باغلاق مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة غرب مشرف مملوكة من قبل أحد النواب الحاليين، وخاطبت الادارة العامة للتعليم الخاص وزارة الداخلية بشأن اخلاء المدرسة التي لا تزال تعمل رغم صدور الحكم القضائي .
وأكد المصدر انه تمت مخاطبة وزارتي الشؤون والبلدية لازالة اسوار المدرسة وايقاف ملفاتها الخاصة بالمعلمين، مشيرا الى ان الوزارة «لن تعترف او تصدق شهادات طلبتها الدارسين بها وحتى الذين تجاوزوا مراحل دراسية متسلسلة داخل المدرسة، لانها انشئت بطريقة غير شرعية ولا تنطبق عليها شروط وضوابط انشاء مدرسة» .
واشار المصدر الى أن صاحب المدرسة اتخذ من فيلا سكنية مدرسة دون الرجوع الى وزارة التربية، مؤكدا ان المدرسة لا تزال تعمل وان الطلبة ملتزمون بها رغم عدم اعتراف وزارة التربية، لافتا الى ان صاحب المدرسة استأنف الحكم الصادر باغلاق المدرسة غير ان المحكمة الكلية رفضت الاستئناف لان المستندات تدل على ان المدرسة انشئت بشكل شخصي دون الرجوع الى الجهات المعنية .

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=166324
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بعد نهاية المشروع
18218 معلماً ومعلمة حصلوا على شهادات









كشفت إحصائية حول إجمالي الحاصلين على شهادة الـ ICDL خلال فترة المشروع الذي تبنته الوزارة من شهر ديسمبر من عام 2002، وحتى شهر ابريل من عام 2009، والذين بلغ عددهم 35509 معلمين ومعلمات، وكل أعضاء الهيئة التدريسية.
وأوضحت الإحصائية أن عدد الذين حصلوا على هذه الشهادات خلال فترة المشروع من ديسمبر 2002 إلى مارس 2008 بلغ 17291 معلما ومعلمة، فيما حصل 18218 من أعضاء الهيئة التدريسية على هذه الشهادات بعد انتهاء المشروع منذ شهر أبريل 2008 إلى شهر أبريل 2009.
واستعرضت الاحصائية أعداد الحاصلين على الشهادات خلال فترة المشروع من 2002 إلى 2008 وتوزيعهم على المناطق التعليمية، موضحة أن منطقة الاحمدي التعليمية احتلت اعلى ترتيب، حيث حصل 4052 معلما ومعلمة فيها على شهادات الـ ICDL، ثم منطقة الفروانية التعليمية حيث حصل 2891 من معلميها على الشهادات، تليها منطقة العاصمة التعليمية بإجمالي 2654 شهادة، ومنطقة الجهراء التعليمية (2583 شهادة)، وحولي التعليمية (2493 شهادة)، ومنطقة مبارك الكبير التعليمية (2217 شهادة).
كما بينت الاحصائية حصول 249 معلما ومعلمة على شهادة الـ ICDL في مدارس التربية الخاصة، و 129 معلما في مدارس التعليم الديني، و23 معلما ومعلمة في مدارس التعليم الخاص.


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=548292&date=09112009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
موازنات بالملايين ومعلمون يجهلون التعامل مع الحواسيب
التربية تخسر.. معركة الأمية الإلكترونية!!






الساعة تشير الى نهاية الدوام المدرسي، وبعد مغادرة الطلبة بصحبة اولياء امورهم ومن تبقى من معلمات، تستعد مديرة مدرسة ابتدائية في احدى المناطق التعليمية للذهاب، فترتب الاوراق على مكتبها، ويبقى عليها مهمة اطفاء جهاز الحاسوب، الذي شغلته منذ السابعة والنصف صباحا للعب «الجنجفة» على الشاشة!
المديرة تساءلت عن كيفية اغلاق جهاز الكمبيوتر، وما هي الا دقائق حتى أطفأت الشاشة عبر الضغط على الكبسة في اسفلها، معتقدة انها نسخة اخرى من جهاز التلفاز.
حكاية صغيرة لمشهد يومي تعيشه اروقة مدارس التربية، وتفسر واقعاً أليماً لمستوى اهل التربية عندما يتعلق الامر بالمهارات الحاسوبية البسيطة، قبل ان نتحدث عن اعداد البرامج وتحضير الدروس عبر شبكات الانترنت والـPower Point، والـMultimedia. وعلى وقع تصاريح مسؤولي الوزارة الرنانة والمتفائلة ببداية عهد التعليم الالكتروني، تخفق قلوب المعلمين والاداريين ذعراً، بسبب تواضع مستوياتهم ومهاراتهم الحاسوبية، رغم تزود مدارسهم باجهزة الحاسوب وسعي الوزارة لإعداد مشاريع وبرمجيات للتعليم الالكتروني وتحضير المناقصات لهذا المشروع.
فمنذ تبني الوزارة عام 2002 لمشروع شهادات الـICDL وكامبريدج الذي استمر حتى عام 2008، ومشروع تنمية مهارات الحاسوب الذي تلاه، انخرط اعضاء الهيئة التعليمية في هذه الدورات، لكن يبقى السؤال الحقيقي عن مدى جهوزية الجميع لممارسة اعمالهم التدريسية عبر الحاسوب، والعبور نحو المحطة الاهم في عمر التعليم في البلاد، وهو التعليم الالكتروني.
«القبس» قررت فتح هذا الباب على مصراعيه للوقوف على رأي المتخصصين في مستوى معلمي ومعلمات الوزارة الحاسوبي، بعد ان انفقت الوزارة الملايين لتأهيلهم على استخدام الكمبيوتر قبل تطبيق مشروع التعليم الالكتروني.
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=548291&date=09112009
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تعثر تنفيذ مدرستين للفائقين تبحثان عن موقع

السديراوي رفعت مذكرة للوزيرة ... والإنشاء يستغرق 3 سنوات



اكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ان انشاء مدرستين جديدتين للفائقين بمنطقتي السالمية والرقعي قد يستغرق 3 سنوات على اقل تقدير في عمليات التصميم والطرح والترسية والتنفيذ. وجاء ذلك في مذكرة توضيحية قدمتها السديراوي الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود حول اسباب تأخر انشاء المدرستين.
واوضحت الوكيلة في مذكرتها ان هناك اقتراحا بامكانية استغلال مبنيين من المباني التي تقرر استيرادها من شاغليها بتاريخ 30 يونيو 2008 وهما مبنى ثانوية الرميثية بنات سابقا بمنطقة الرميثية بنات سابقا ومبنى مدرسة عمر بن الخطاب المتوسطة بنين سابقا بمنطقة خيطان وذلك بعد اتمام عمليات الصيانة واعادة التأهيل اللازمة لكل منهما.
وبينت السديراوي انه بالنسبة للمواقع المطلوب تخصيصها لتنفيذ المشروع سبق اقتراح موقعين بمنطقة السالمية احدهما بالقطعة رقم 10 قسيمة 225 وبمساحة 20300م2 والآخر بالقطعة رقم 12 قسيمة 240 وبمساحة تبلغ 17861م2 والتي لم تأت اي افادة بشأنهما من قطاع البحوث التربوية والمناهج حتى تاريخه.
واوضحت انه امكن توفير موقعين بمنطقة الرقعي بالقطعة رقم 16 وطبقا للمخططات التي توضح ان الموضع الأول عبارة عن موقعين محجوزين لانشاء مدرستين ابتدائيتين احداهما للبنين والاخرى للبنات, حيث بلغ اجمالي مساحة الأول 29667م2 والموقع الثاني عبارة عن موقع محجوز لانشاء مدرسة متوسطة للبنات وتبلغ مساحته الاجمالية 24087م.2
الجدير بالذكر ان مجلس الوكلاء في وزارة التربية اعتمد في جلسته رقم 10 -2008 بتاريخ 12 يوليو 2008 الموافقة على انشاء ثانوية للفائقين ولم يتم اتخاذ اي اجراء تنفيذي حيالها حتى الآن مما دعا الوزيرة الحمود الى طلب الافادة حول اسباب تأخر انشاء هذه المدارس.

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76775&snapt=المحلية
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
86 موظفاً بـ "التربية" يشرفون على البرامج التدريبية وورش العمل المسائية

التوقيع اليومي بالحضور والانصراف شرط اعتماد مزاولة العمل




شكلت وزارة التربية فريقا مكونا من 86 موظفا للاشراف الاداري والوظائف المعاونة على البرامج التدريبية والندوات وورش العمل للفترة المسائية للعام 2009 -2010 على ان تعتمد مزاولات المكلفين حصريا بالعمل في الفترة المسائية وتحتسب طبقا لمهامهم الفعلية وتوقيعهم اليومي بكشوف الحضور والانصراف.
ويختص المكلفون بمتابعة ما تقرر تنفيذه من الخطة السنوية للتدريب من خلال الاشراف على البرامج التدريبية التي يتم عقدها بمراكز التدريب التابعة لادارة التطوير والتنمية, والتعاون مع هيئة الاشراف الفني والمدربين لوضع اسلوب العمل اللازم الذي يحقق الترابط والانسجام بين الجانبين الفني والاداري لعملية التدريب, مع التأكد من توفر المستلزمات الخاصة بكل برنامج تدريبي قبل انعقاده,الى جانب اعداد وتجهيز قوائم بأسماء المتدربين وجداول المحاضرات وورش العمل مع عرضها على لوحات الاعلانات الرئيسية وعلى مداخل قاعات التدريب المخصصة لتنفيذ البرامج, وتوزيع الضوابط واللوائح الخاصة بنظام التدريب, وتوزيع بطاقات المتدربين واستلامها بعد استيفاء البيانات من قبل المتدرب والتوقيع عليها, ومتابعة حضور وغياب المدربين والمشرفين الفنيين طوال فترة تنفيذ البرنامج التدريبي, وايضا حضور وغياب المتدربين طول فترة تنفيذ البرنامج التدريبي وارسال استجواب الغياب للمتدربين المتغيبين اولا بأول واتخاذ الاجراءات اللازمة طبقا للنظم والقواعد المحددة, والاشراف على اعمال النقليات المطلوبة والزيارات الميدانية للمتدربين.
كذلك يقوم المكلفون بالاشراف على اعمال الضيافة والاهتمام بالترتيب العام مع طباعة القرارات والنشرات والكتب الرسمية للبرامج التدريبية المنعقدة بالفترة المسائية مع تنسيق الملفات للارشفة وحفظ القرارات, والعمل على توزيع استبيانات للمدربين والمتدربين في البرامج التدريبية والقيام بتحليل النتائج والوقوف على سير العمل بكل برنامج تدريبي وكتابة تقرير يومي يتضمن ما حققته هذه البرامج التدريبية من الاهداف المطلوبة وتقديمه لمدير ادارة التطوير والتنمية, واعداد التقرير النهائي لفعاليات البرامج التدريبية للعام 2009/2010 متضمنا المقترحات التي تسهم في تحقيق استمرارية الجودة المنشودة للعملية التدريبية من خلال الجهات المعنية بكل منها وليتسنى قياس اثر التدريب, مع اصدار الشهادات التدريبية للمتدربين لمن تنطبق عليهم الشروط اللازمة لاصدار الشهادات.
وفيما يلي اسماء المكلفين بالعمل خلال الفترة المسائية:
1- ادارة التطوير والتنمية "الجابرية":
م
1
2
3
4
5
6
7
8
الاسم
د. عيسى حسين بوصخر
سعاد صالح بومرزوق
تهاني محمد الفارس
مطلق خالد المطيري
حنان ياسين صالح
نجاة حسين اشكناني
نوال خليل الطليحي
محمد عبدالرضا غلوم
عبدالله عبيد جاسم
غالية عمير سالم
وليد خالد الغيث
صبرية يوسف فرس
زينب احمد عبدالله الامير
خالد محمد حمد العجمي
نورة عبدالحميد المسافر
يوسف مساعد المطيري
د. نواف جهز المطيري
احلام علي حسين العيد
غنية علي يوسف الوثيقي
شيماء عبدالله محمد البلوشي
ايمان احمد غلوم
العنود محمد عبدالله
هدى يوسف محمد مراد
فاطمة عبدالرسول القطان
شيخة فهد ماجد سلطان
كما ابو القاسم حسين
جميل محمد روباني
نايف محمد العجمي
بشاير صالح عبدالله القدير
هنادي ناجم سالم حسن
تهاني عبدالله سلمان المطيري
منية عادل فهاد
عادل عبدالتواب شعبان
عبدالخالق رشيدي عبدالدايم
هاني محمد كمال
حسين احمد علي
مصطفى احمد منصور
عثمان خالد عثمان
مهدي جعفر حسن
وائل محمد جاسم
يوسف علي المانع
مصطفى عبدالحميد الخولي
محمد البدوي جودة مصطفى
احمد كامل احمد
عبدالحافظ حلمي عثمان
سمير احمد الهواري
مجدي احمد حجاج
فاضل محمود عبداللطيف
عامد عبدالحكيم حداد رضوان
انتصار عبدالله مخلف العنزي
حبيب عبيد الهاجري
عبدالعزيز المهنا
علي مفرج ابو الحسن احمد
احمد عبدالعزيز محمد الديب
عبدالله موسى عواد
حسين عبدالله مقدم
امين ناصر عبد علي خليفة
قمر عبدالقادر محمد
بشاير ماجد المزيني
غادة فهد ماجد سلطان
نادية فرحان خليف العنزي
فاطمة جاسم خليفة المريشد
نواف عايد العنزي
سهى امان فرج القطان
مركز مبارك الكبير
عبدالعزيز عبدالله الصهيل
تركي الحميدي العتيبي
فاطمة سمير البقضي
نورة مليحان فرحان
عبدالله صباح البلوشي
لطيفة جاسم المريشد
مسفر عبدالله العجمي
ناصر محمد الشمري
مركز الدراسات الموسيقية
مطلق شليويح المطيري
حسن وحيد حسن
شيماء عباس يعقوب
ثانيا : تكليف التالية اسماؤهم للقيام باعمال المعاون "التصوير والتغليف" صلاح عبدالمقصود سالم
الابات لوناياي جوي
محمد انوار الدين
اسد الزمان ابو الحسن
جساب عايش فريح
سنان يوسف سنان
خالد احمد محمود
عبداللطيف عبدالعاطي
وليم عويضة عطية
حضوري جزولي صالح
سيد محمد قادري

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=76773&snapt=المحلية
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بروباغاندا بالألوان .. في التربية2009/11/09




ظاهرة أو حمّى من نوع خاص تشهدها أروقة وزارة التربية، توائم ما يُصطلح على تسميته «البروباغاندا»، أخذت منحى بعيداً في جسّ ّنبض وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وتصورها، فيما يتعلق بتعيينات الوزارة، والتي برزت مع شغور منصب مدير عام منطقتي العاصمة والجهراء التعليميتين، بتولي مدير العاصمة سابقاً منى اللوغاني منصب الوكيل المساعد للتعليم العام، وتعاقد مدير منطقة الجهراء التعليمية الأسبق فلاح العجمي، بموازاة إشاعة أطلقت عن توجّه لدى الوزيرة الحمود بإجراء تدوير بين مديري المناطق التعليمية.
وتُعرف «البروباغاندا» بعملية نشر المعلومات، ذات الطبيعة المتحيزة أو المضللة، وتستخدم لأغراض سياسية أو طرح وجهات نظر معينة إلى الجمهور بغية توجيهه أو دفعه إلى سلوك معين، وإن تحت قاعدة الغاية تبرر الوسيلة، كما تُعرف أيضاً بالدعاية، وتصنف كبيضاء أو رمادية أو سوداء، وفيما تختص البيضاء منها بنشر المعلومات المفيدة، تقوم السوداء على بثّ الأكاذيب والإشاعات المغرضة، لإضعاف معنويات الخصم وإحباطه أو خلق مواقف معينة تؤدي إلى تحقيق أهداف معينة، وغالباً ما تستخدم أثناء الانتخابات وغيرها من مناخات سياسية. فيما تعمل الرمادية منها على تضليل الجماهير وخداعهم بطريقة خفيفة وناعمة.
وتتمثل «البروباغاندا» المنتشرة في التربية بلجوء معظم من يعتقدون أنهم معنيون بموضوع التعيين أو التدوير على إطلاق إشاعات كقنابل اختبار، في أروقة الوزارة والمناطق التعليمية ومختلف أرجاء الميدان التربوي، في محاولة للضغط ودفع أصحاب القرار لتنفيذ ما يتبناه هؤلاء أو يطرحونه من سيناريوهات، سواء بالترقية لتولي منصب ما، وتالياً لما يعنيه اختيار شخصين لتولي إدارة منطقتين تعليميتين من شواغر في الوزارة والمناطق التعليمية، أو قد ترتبط الإشاعة بتطلع هؤلاء أو بعضهم لتولّي إدارة منطقة تعليمية ما يضعونها نصب أعينهم وموضوعاً لإشاعاتهم.
وترى مصادر تربوية مطلعة تحدثت لـ«أوان» أن ظهور مثل هذه الحالة أخيراً، ربما يعود الى حداثة عهد الوزيرة د. موضي الحمود في الميدان التربوي، وبالتالي يعتقدون أن اطلاق الإشاعات لا بد أن يتناهى إلى مسامع الوزيرة التي قد تأخذ به أو تلتقط إشارته من هنا أو هناك، وقد يؤدي الى تكريس مضمون الإشاعة بالفعل لدى عقول وأذهان الكثرين أو قد يخربط الأوراق ويقلب الطاولة لتبيان الصورة الحقيقية إزاء حركة التعيين أو التدوير، ولاسيما أعضاء اللجان التي ستتولى مقابلة الأشخاص الراغبين بالترقية، أو حتى تهيئة المكان المتطلع إليه في حال نجاح سيناريو الإشاعة، وضربت المصادر مثالاً على ذلك بعض الإشاعات في الميدان التربوي التي تقول إن مدير منطقة ما سيتولى أمر منطقة العاصمة التعليمية، قبل تسكين الشواغر.
وترجح المصادر بأن قرارات التسكين، لن تتخذ بالأسلوب الذي يعتقده البعض وكما يروّج له من خلال السيناريوهات المطروحة، وخصوصاً أن وزيرة التربية د. موضي الحمود درجت على استشارة الجميع قبل اتخاذ أي قرار من هذا النوع، وبالتالي ستبادر إلى استشارة جميع قيادات الوزارة بهذا الصدد، وبالطبع لقاء وكيلة الوزارة ووكيل القطاع المختص لبحث ذلك خلال الأسبوع ما بعد المقبل .
واذ الشيء بالشيء يذكر، تؤكد المصادر أن الوزيرة الحمود لم تناقش مع وكيل الوزارة والوكيل المساعد للتعليم العام أمر تسكين قيادات المناطق التعليمية حتى الآن، باعتبار أن هناك عدداً من الأولويات قبل مناقشة هذا الشأن، وتزيد أن اللجان التي ستقوم بمقابلة الأشخاص الراغبين بالترقية لإدارة المناطق التعليمية، ستترأسها الوزيرة شخصياً، تطبيقاً لمبدأ الشفافية في اختيار الكفاءات.
أما فيما يخّص التوجّه لدى الوزيرة للتدوير بين قيادات الوزارة، تشير المصادر إلى ميل الوزيرة د.الحمود إلى تسكين الشواغر بداية، ومن ثم التفكير بهذا الشأن، بمعنى أن الوزيرة تريد تسكين الشواغر قبل نهاية العام الدراسي الحالي، في وقت بدأت عملية الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2010-2011 الأسبوع

http://www.awan.com/pages/local/231595
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السديراوي: إنشاء مدرستين للفائقين يحتاج الى 3 سنوات
 رفعت مذكرة توضيحية للحمود لكشف أسباب التأخير 


الاثنين, 9 نوفمبر 2009



أعدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي مذكرة توضيحية لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتوره موضي الحمود بينت فيها الاسباب التي ادت الى تأخر انشاء المدرستين للطلبة الفائقين .

وذكرت السديراوي ان انشاء هاتين المدرستين في منطقتي السالمية والرقعي يحتاج الى 3 سنوات لعمليات التصميم والطرح والترسية والتنفيذ، لافتة الى ان هناك اقتراحا باستغلال مبنيين من المباني التي تم استردادها من شاغليها وهما مبنى ثانوية الرميثية بنات سابقا ومبنى مدرسة عمر بن الخطاب المتوسطة في خيطان وذلك بعد اتمام عمليات الصيانة واعادة التأهيل اللازمة. واضافت السديراوي ان المواقع المطلوب تخصيصصها لتنفيذ المشروع قد سبق اقتراح موقعين بمنطقة السالمية الا ان قطاع المناهج والبحوث لم يرد بشأنهما شيء حتى تاريخه موضحة اننا تمكنا بعد ذلك من توفير موقعين بمنطقة الرقعي كانا مخصصين ومحجوزين لانشاء مدرستين ابتدائية للبنات والبنين باجمالي مساحة ( 29667 ) م2 والموقع الثاني محجوز لانشاء مدرسة متوسطة للبنات بمساحة اجمالية ( 24087 ) م2 .

الجدير بالذكر ان مجلس الوكلاء وافق في اجتماعه بتاريخ 12 يوليو 2008 على انشاء ثانوية للفائقين ولكن لم يطرأ جديد حول الموضوع الامر الذي دفع وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتوره موضي الحمود طلب الافادة عن اسباب التأخير في انشاء هذه المدارس.

من جهة اخرى شكلت وزارة التربية فريقا مكونا من 86 موظفا للاشراف الاداري والوظائف المعاونة للبرامج التدريبية والندوات وورش العمل للفترة المسائية للعام 2009/2010 على ان تعتمد مزاولات المكلفين حصريا بالعمل في الفترة المسائية وتحتسب طبقا لمهامهم الفعلية وتوقيعهم اليومي بكشوف الحضور والانصراف .

وتم تحديد مهام المكلفين بمتابعة ماتقرر تنفيذه من الخطة السنوية للتدريب من خلال الاشراف على البرامج التدريبية التي يتم عقدها بمركز التدريب التابع لادارة التطوير والتنمية والتعاون مع هيئة الاشراف الفني والمدربين لوضع اسلوب العمل اللازم الذي يحقق الترابط والانسجام بين الجانبين الفني والاداري لعملية التدريب مع التأكد من توافر المستلزمات الخاصة لكل برنامج تدريبي قبل انعقاده علاوة على اعداد وتجهيز قوائم بأسماء المتدربين وجداول المحاضرات وورش العمل مع عرضها على لوحات الاعلانات الرسمية وعلى مداخل قاعات التدريب المخصصة لتنفيذ البرامج وتوزيع الضوابط واللوائح الخاصة بنظام التدريب وتوزيع بطاقات المتدربين واستلامها بعد استيفاء البيانات من قبل المتدربين والتوقيع عليها.

وكذلك متابعة حضور وغياب المدربين والمشرفين الفنيين طوال فترة تنفيذ البرنامج التدريبي ومتابعة حضور وغياب المتدربين طوال فترة تنفيذ البرنامج التدريبي وارسال استجواب الغياب للمتدربين المتغيبين اولا فأولا واتخاذ الاجراءات اللازمة طبقا للنظم والقواعد المحددة مع عملية الاشراف على اعمال التقنيات المطلوبة والزيارات الميدانية للمتدربين اضافة الى الاشراف على اعمال الضيافة والاهتمام بالترتيب العام وطباعة القرارات والنشرات والكتب الرسمية للبرامج التدريبية المنعقدة بالفترة المسائية مع تنسيق الملفات للارشفة وحفظ القرارات والعمل على توزيع استبيانات للمدربين والمتدربين في البرامج التدريبية والقيام بتحليل النتائج والوقوف على سير العمل بكل برنامج تدريبي.

علاوة على اعداد تقرير نهائي لفعاليات البرامج التدريبية للعام 2009/2010 متضمنا المقترحات التي تسهم في تحقيق استمرارية الجودة المنشودة للعملية التدريبية من خلال الجهات المعنية بكل منها وليتسنى قياس اثر التدريب مع اصدار الشهادات التدريبية للمتدربين لمن تنطبق عليهم الشروط اللازمة لاصدار الشهادات
.
http://www.arrouiah.com/node/218018
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بحث ضوابط مكافآت الأعمال الممتازة
الاثنين, 9 نوفمبر 2009


كشفت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي أن مجلس وكلاء التربية سيبحث في اجتماعه المقبل وضع ضوابط وشروط لصرف مكافآت الأعمال الممتازة لمستحقيها من معلمين واداريين وقيادات يعملون في الوزارة .

وأشارت السديراوي في تصريح للصحافيين أمس عقب الاجتماع التمهيدي للجنة التخطيط والمتابعة للاستعداد للعامين الدراسيين المقبلين ( 2010-2011)، الذي حضره الوكلاء المساعدون للقطاعات المختلفة الى أن الاجتماع تخلله عرض المدارس الجديدة التي استلمتها المناطق التعليمية من المؤسسة العامة للرعاية السكنية في وقت سابق إلا انها لم يصلها التيار الكهربائي والبالغ عددها 11مدرسة في منطقة جابر الأحمد.

وبينت أن الوكيل المساعد للمنشآت التربوية أشار الى أن 4 مدارس في منطقة سعد العبدالله التابعة للجهراء التعليمية منها روضة أطفال ومدرسة ابتدائية للبنات ومدرسة متوسطة للبنين وثانوية للبنات يتوقع استلامها من المؤسسة العامة للرعاية السكنية في 15 يوليو من العام 2010، اضافة الى مدرسة الرشيد الابتدائية التي يتوقع استلامها من وزارة الأشغال العامة في أبريل من العام 2010.

وأوضحت السديراوي أن 3 مدارس أخرى يتوقع تسلمها بعد 15 يوليو من العام 2010 منها مدرستان في منطقة سعد العبدالله ومدرسة في منطقة النهضة ، وهذه سيؤجل افتتاحها الى العام الدراسي 2011-2012 ، مبينة أنها طلبت من الوكيلة المساعدة للتعليم العام تحديد مدى حاجة المناطق لافتتاح تلك المدارس.

واضافت: كما طلبنا من وكيلي التنمية التربوية والتعليم النوعي تحديد احتياجاتهما ، ومن وكيلة المناهج البدء في تجهيز الكتب الجديدة .

http://www.arrouiah.com/node/218016
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مدرسة ثانوية تشارك في مسابقة فادية السعد بـ«العلمي»
الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - الأنباء



انطلق في النادي العلمي البرنامج التدريبي لمسابقة فادية السعد العلمية الخليجية العاشرة تحت شعار «لحياة أفضل» الذي تنظمها ادارتا الفتيات وعلماء المستقبل بالنادي لطالبات المرحلة الثانوية بحضور طالبات من 59 مدرسة ثانوية بنات. واستهل البرنامج التدريبي بمحاضرة لرئيس لجنة التحكيم د.محمد الصفار، استعرض خلالها البنود الاساسية التي يجب ان يحتويها ملف المشروع، وتناول فكرة المسابقة لهذا العام والتي تدور حول مشكلة البيئة او المرور او الطاقة، لافتا الى انه يتم تناول المشكلة التي ترغب في حلها الفرق المشاركة، مشيرا الى ضرورة مراعاة الدقة في الاجابة عن العديد من الاسئلة عند كتابة هذا الجزء من ملف المشروع دون الاسهاب في الكتابة ومنها على سبيل المثال لماذا تم اختيار المشكلة ومدى تأثير اهمال المشكلة على المجتمع، وضرورة وضع القارئ في حالة تصور كامل للمشكلة واقناعه بمدى خطورتها اذا ما استمرت دون ايجاد حل مناسب لها. وتحدث عن الجدول الزمني المفروض اتباعه لتنفيذ المشروع ويشمل اربع مراحل، لافتا الى ان آخر موعد لتسلم ملف المشروع هو 10 ديسمبر المقبل، وان موعد انتهاء المرحلة الاولى واعلان نتائج تقييم ملف المشروع هو 17 من نفس الشهر، على ان تبدأ المرحلة الثانية في 23 ديسمبر وآخر موعد لتسليم المشروع هو 24 فبراير المقبل، ومن ثم تأتي مرحلة تقييم المشاريع خلال يومي 3 و4 مارس، ومن ثم حفل الختام الذي حدد له الاول من ابريل من العام المقبل بخيمة النادي العلمي.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75892&z=14