اطلعت وبعض النواب على مشروع «طالبتي معلمة المستقبل» في ثانوية العدان
السديراوي: التعليم الإلكتروني في المدارس العام المقبل
السديراوي والنواب يطلعون على المشروع
• العمير: مشاريع تطوير التعليم تؤكد استقرار العملية التعليمية في البلاد
• الجسار: نفتقر إلى قرار تربوي مرن.. ومجلس أمة يدفع نحو إصلاح التعليم
أكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي أن الوزارة ستنفذ مشروع التعليم الالكتروني في جميع المدارس خلال العام الدراسي المقبل، لافتة الى أن المناقصة الخاصة بهذا المشروع شهدت بعض التأخير بين الوزارة ولجنة المناقصات المركزية، والوزارة بصدد الترسية قريبا، منوهة في نفس الوقت الى أن الوزارة ماضية قدما في تنفيذ مشاريع تطوير التعليم لا سيما التكنولوجية منها رغبة في خلق بيئة تعليمية جاذبة.
وأشارت السديراوي في تصريح للصحافيين خلال جولتها صباح أمس على ثانوية العدان بنات للاطلاع على مشروع «طالبتي معلمة المستقبل.. تعلم ذاتي تعاوني»، بحضور النواب الدكتور علي العمير والدكتورة سلوى الجسار وخالد الطاحوس، الى أن الوزارة تسعى لتقديم أحدث التقنيات التعليمية وتطبيقها داخل الفصول الدراسية بهدف تسهيل إيصال المعلومة للطلبة، مثمنة حرص وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ودعمها المتواصل للقياديين في الوزارة ومنحهم الصلاحيات لتطوير التعليم.
ونوهت بحرص الوزارة على إيصال أحدث الوسائل التعليمية الحديثة والأجهزة المطورة الى المدارس، مشيدة بزيارة أعضاء مجلس الأمة الى ثانوية العدان ومشاركة الطلبة داخل فصولهم الدراسية للاطلاع عن كثب على سير العملية التربوية ومدى جهوزية المدارس تزامنا مع بدء العام الدراسي، وكذلك الاطلاع على جهود وزارة التربية في تحديث مدارسها. ودعت السديراوي النواب الى زيارة باقي المدارس بصفة دائمة والاطلاع على جهوزيتها ومدى تزودها بخدمات العملية التعليمية، مؤكدة أن الوزارة حريصة عبر برنامجها الحكومي الى التنويع بمخرجات التعليم كالتعليم الرياضي والفني والتعليم المختص بالطلبة المتفوقين الى جانب مخرجات التعليم الثانوي، وذلك لسد رغبات الطلبة والطالبات.
ومن جهته اعتبر النائب الدكتور علي العمير أن مشاريع تطوير التعليم تؤكد استقرار التعليم حاليا في البلاد، بعد أن مرت وزارة التربية والتعليم بآثار ومطبات أثرت سلبا من حيث تعديل السلم التعليمي والمناهج، مشيدا بجهود مدير المدرسة فاطمة دشتي في جعل مدرستها بيئة جاذبة وجميلة للتعليم، موضحا أن النواب تشرفوا بما رأوه خلال الزيارة على فصول الدراسة التي تؤكد المنزلة الرفيعة التي وصل إليها التعليم في البلاد.
وبين أن طالبات المدرسة قدمن دليلا واضحا على أن التعليم الثانوي بات بمكانة التعليم الجامعي بمرحلة مبكرة، وبعيدا عن التعليم التقليدي، وقريبا من التعليم الالكتروني، لاسيما أن بعض الحصص يقدمها أساتذة أكاديميون في الجامعة، مشيدا بمشاركة الطالبات لمعلماتهن في إلقاء المحاضرات وشرح الدروس.
ومن جانبها أكدت النائب الدكتورة سلوى الجسار أن الكويت لا ينقصها إمكانيات مادية أو مبان، بل قرار تربوي مرن ومجلس أمة يدفع نحو إصلاح التعليم عوضا عن إحباطه، واصفة المشروع الذي اطلعت عليه داخل المدرسة بالرائع، معربة عن أملها بتعميم هذا المشروع على باقي المدارس للاستفادة منه.
واعتبرت أن المشروع لا يعد تجربة بل واقع يجب أن يجسد في المراحل التعليمية، منوهة بجهود ومبادرات وزارة التربية على مستوى مديري المدارس لتطوير العمل التربوي وإصلاح العملية التعليمية، معتبرة أن وجود مدارس متميزة ذات إدارات نوعية أبرز دليل على أن المدارس يسكنها الحماس الداخلي نحو التطوير وإحداث نقلة نوعية في التعليم.
وشددت على أهمية الاستخدام الجيد لتكنولوجيا التعليم داخل البيئة المدرسية، والتواصل مع البيئات الخارجية كالجامعات عبر الانترنت، ما يمهد لمرحلة جديدة للتعليم وهي التعليم الالكتروني البعيد كل البعد عن التعليم التقليدي، الذي يربط ما يقدم داخل فصول الدراسة بواقع الطالب.
وبينت الجسار أن مشروع «طالبتي: معلمة المستقبل» يؤكد أن الطالبات أنفسهن هن من يقدن العملية التعليمية، حيث يشرفن على تقديم الدروس وشرحها لزميلاتهن داخل الفصل الدراسي، معتبرة أن هذا هو أساس التعليم الحديث والذاتي، الذي لا يقوم على التلقين والحفظ، بل على تنمية قدرات الطالب ومشاعره وجعله مواطنا صالحا.
وحول برنامج عمل اللجنة التعليمية بعد فوزها بالتزكية كرئيسة للجنة، قالت الجسار ان اللجنة ستقوم بمراجعة شاملة للنظام التعليمي في البلاد، مؤكدة حرصها على إحداث تعديلات جوهرية على النظام الثانوي الموحد المعتمد حاليا، معتبرة أن مخرجات النظام لم تعط الصورة الحقيقية لواقع التعليم الثانوي في الكويت، مستطردة بالقول:«ليس من المعقول أن يكون هناك معدل نجاح 90 في المئة حسب ما شهدناه في مخرجات العام الماضي، مقارنة بنسبة النجاح السابقة التي لم تتعد 60 في المئة».
واعتبرت أنه من الخطأ أن يدرس الطالب مسارين (العلمي والأدبي) في المرحلة الثانوية، مشيرة الى أنها تتحفظ على الجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير النظام التعليمي في الكويت، خاصة أنها لا تقوم على أسس علمية واضحة، نتيجة وجود فجوات خطيرة بين برنامج الحكومة المقدم وما يحدث على أرض الواقع.
ولفتت الجسار الى وجود توجه ايجابي في وزارة التربية لتعيين المعلمين من فئة غير محددي الجنسية، مشيرة الى أن هذا القرار يعود لديوان الخدمة المدنية لحسم موافقته على توظيف البدون في الوظائف التعليمية والطبية وغيرها، مؤيدة في نفس الوقت تعيين المعلمين والمعلمات البدون من أبناء الكويتيات، لا سيما في ظل وجود حاجة داخل وزارة التربية وغيرها للكفاءات في الوظائف الأساسية، منوهة بضرورة استناد تطبيق الخطوة وفق آلية مدروسة، لا تؤثر في موضوع الكوادر وإحلال الوظائف.
ومن جانبه، قال النائب خالد الطاحوس ان جولته على ثانوية العدان دليل على تفوق العديد من المدارس الحكومية على المدارس الخاصة، موضحا أن الواقع التعليمي حاليا نتاج متابعة حثيثة ودعم متواصل لقياديي وزارة التربية والمناطق التعليمية.
واكد الدور الكبير لقياديي الوزارة، مشيدا بجهود مديرة ثانوية العدان في خلق بيئة تعليمية مطورة حيث تشرك الطالبات في إلقاء الدروس وتظهر الجانب الإبداعي لديهن.
برعاية عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت
تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة
• مقصيد: نعتز بهذه الكوكبة من طلبة وطالبات الجامعة لمشاركتهم بأنشطتها
تحت رعاية عميد شؤون الطلبة د. عبدالرحيم ذياب وبحضور مساعد العميد لشؤون الطلبة د. علي النامي ومدير ادارة الانشطة الثقافية والفنية اقامت الادارة حفلا لتكريم الطلبة المتميزين في الانشطة للعام الدراسي 2008/2009 يوم امس الاول في مقر ادارة الانشطة بالشويخ.
وقد عبر مدير ادارة الانشطة الثقافية والفنية حسين مقصيد عن بالغ سعادته واعتزازه بهذه الكوكبة من طلبة وطالبات جامعة الكويت من مختلف كلياتها الذين حرصوا على المشاركة الفعالة في انشطتهم المحببة ايمانا منهم بأهمية صقل المواهب خلال فترة الدراسة الجامعية، كما وجه مقصيد الشكر الجزيل للادارة الجامعية ممثلة بمدير الجامعة د. عبدالله الفهيد وكذلك عميد الشؤون الطلابية لاهتمامها ورعايتها لهذا الاحتفال البهيج.
ومن جانبها قالت مشرفة النشاط الموسيقي شذى اكبر ان الفقرة الموسيقية كانت مميزة في الحفل وقد ابدع طلاب النشاط الفني بعزف المقطوعة الموسيقية ودعت الطلبة للمشاركة في النشاط لما فيه من كسر للروتين الدراسي. وفي الختام كرم العميد ذياب ومساعد العميد النامي ومدير الادارة مقصيد الطلبة والطالبات وتقديم الشهادات التقديرية والدروع التذكارية لهم اضافة الى هدايا رمزية. http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=77744
أعلنت تسجيل 31 حالة في التعليم الحكومي و 3 حالات في «الخاص» و 12 حالة بين الهيئة التعليمية
الحمود: موافقة ولي الأمر كتابياً شرط تطعيم الطلبة ضد «الخنازير»
الجمعة 6 نوفمبر 2009 - الأنباء
ترأست وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اجتماعا ضم وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي والوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري وممثلي جمعية أولياء امور الطلاب المعاقين، وذلك لحل مشكلات طلاب الداون الذين أنهوا المرحلة الابتدائية وعددهم 85 طالبا وقد اتخذت قرارات مهمة في هذا الشأن أتاحت لهؤلاء الطلاب حلولا عدة تمثلت في إتاحة الفرصة لهم للدمج الجزئي في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الخاص لاستكمال المرحلة المتوسطة، كما أتاحت لهم الالتحاق بورش التربية الفكرية في التعليم النوعي ومنحهم الدرجة السابعة وظيفيا وستكون هذه الورش مستعدة لاستقبالهم بعد العيد مباشرة، هذا بالاضافة للعمل على تجهيز المدارس في التعليم العام لدمج هؤلاء الطلاب دمجا جزئيا اعتبارا من العام الدراسي 2011/2012.
كما جددت الوزيرة حرص وزارة التربية على صحة أبنائها، فقد تم ترتيب اجراءات تطعيم الطلبة والطالبات باللقاح الخاص بالڤيروس الراغبين أولياء أمورهم في ذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، وتأكيدا لما تم الإعلان عنه مسبقا بأن التطعيم سيكون اختياريا ولن يتم ذلك دون موافقة كتابية من ولي الأمر، مع التأكيد على الإدارات المدرسية بضرورة مواصلة الاهتمام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
وأضافت الحمود: انه مع متابعة التطور في عدد الإصابات بمرض إنفلونزا الخنازير في مدارس وزارة التربية تبين ان إجمالي عدد الحالات في هذا الأسبوع قد بلغ 46 حالة في التعليم العام (الحكومي والخاص)، منها 31 حالة لطلبة التعليم الحكومي و3 حالات فقط لطلبة التعليم الخاص، كما بلغت حالات الاصابة في الهيئة التدريسية لمدارس التعليم الحكومي 12 حالة.
ويتبين من العدد الإجمالي ان نصيب الطالبات قد بلغ 22 حالة وعدد حالات الطلبة 12، كما ان نصف عدد تلك الإصابات قد تركزت في المرحلة الابتدائية، وعلى حسب مستوى المناطق التعليمية فقد كانت أكثرها في مدارس منطقة الفروانية التعليمية. http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=75224&z=14
الدمخي: إلزام الطلاب بدراسة الموسيقى مخالفة صريحة للشريعة الإسلامية استنكر قرار وزارة التربية وطالب بإيجاد البدائل المناسبة
الجمعة, 6 نوفمبر 2009
استنكر رئيس جمعية مقومات حقوق الإنسان الدكتور عادل الدمخي قرار وزارة التربية إلزام طلاب المدارس على مختلف مراحلها بدراسة مادة التربية الموسيقية وإجبارهم على جلب السير الذاتية للملحنين والمطربين مؤكدا أن هذا الإلزام انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وأن إضافة هذه المادة إلى مواد النجاح والرسوب انتهاك لحق الأبوين في اختيار التربية المناسبة لأطفالهم والتي تتكامل مع معتقداتهم وعاداتهم، مطالباً وزارة التربية بسرعة تجميد هذا القرار أو جعل دراسة المادة غير إلزامي على أقل تقدير والعمل سريعا على إدراج مجموعة أخرى من المواد كبدائل علمية تساهم في النهوض بالمستوى العلمي للطلبة وتتناسب مع توجه الدولة في تنشئة أبنائها.
وأكد الدمخي على أن إلزام الطلاب بدراسة مادة التربية الموسيقية يعد مخالفا للمادة (9) من دستور دولة الكويت التي تنص على أن : الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها، ويقوي أواصرها، ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة. والبند رقم (2) من المادة رقم (6) من إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام الصادر عن منظمة المؤتمر الإسلامي وأقرته دولة الكويت والذي ينص على أن للآباء ومن بحكمهم الحقّ في اختيار نوع التربية التي يريدون لأولادهم، مع وجوب مراعاة مصلحتهم ومستقبلهم في ضوء القيم الأخلاقية والأحكام الشرعيّة، مستغرباً كيف تلزم وزارة التربية الطلاب بما يخالف معتقداتهم من سماع للأغاني ودراسة لسير المغنيين الذاتية وكيف تنتهك حق الآباء في اختيار نوع التربية المناسب لأبنائهم ؟!وبين الدمخي أن سماع الموسيقى والأغاني حرام شرعا وفقاً لآراء أئمة المذاهب الأربعة مذكراً بوجوب الأخذ في الاعتبار أن المادة رقم (2) من دستور الدولة تنص على أن الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع وأنه على المشرع أن يعمل على تطبيق الشريعة ما وسعه ذلك، فالأخذ برأي الشريعة في حكم دراسة مادة التربية الموسيقية هو تطبيق للدستور وعملا ببنوده.
واستطرد الدمخي: إننا كحقوقيين نهتم ببناء الإنسان ونؤكد على الدور الحيوي المنوط بالمدرسة القيام به إلى جانب الأسرة فالمدرسة شريك أساسي وحيوي في عملية التربية والتنشئة الصحيحة القائمة على التحصيل العلمي الذي هو حق أصيل من حقوق الإنسان.
وطالب الدمخي نواب مجلس الأمة واللجان ذات الصلة بتحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الانتهاك الخطير حفاظا على حقوق الإنسان وتعزيزاً لمبادئها. http://www.arrouiah.com/node/216735
يلتحقون بورش التربية الفكرية مع منحهم الدرجة السابعة وظيفيا
الحمود تقرر دمج طلاب الداون في مدارس ذوي الاحتياجات لإكمال «المتوسطة»
قررت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود البدء في الدمج الجزئي لطلاب الداون الذين أنهوا المرحلة الابتدائية وعددهم 85 طالبا في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الخاص لاستكمال المرحلة المتوسطة.
جاء ذلك خلال اجتماع ضم وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي والوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري وممثلي جمعية أولياء أمور الطلاب المعاقين، حيث اتخذت الوزيرة قرارات مهمة أتاحت لهؤلاء الطلاب حلولا عدة. و اتاحت الحمود الفرصة لهؤلاء الطلاب للالتحاق بورش التربية الفكرية في التعليم النوعي ومنحهم الدرجة السابعة وظيفيا وستكون هذه الورش مستعدة لاستقبالهم بعد العيد مباشرة بالإضافة للعمل على تجهيز المدارس في التعليم العام لدمج هؤلاء الطلاب دمجا جزئيا إعتبارا من العام الدراسي 2011/2012.
وجددت الحمود التأكيد على حرص وزارة التربية على صحة أبنائها، فقد تم ترتيب إجراءات تطعيم الطلاب والطالبات باللقاح الخاص بالفيروس بعد موافقة أولياء أمورهم بالتنسيق مع وزارة الصحة، وتأكيدا لما تم الإعلان عنه مسبقا بأن التطعيم سيكون اختياريا ولن يتم ذلك دون موافقة كتابية من ولى الأمر، مع التأكيد على الإدارات المدرسية بضرورة مواصلة الاهتمام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
وأضافت الوزيرة الحمود أنه مع متابعة التطور فى عدد الإصابات بمرض أنفلونزا الخنازير في مدارس وزارة التربية تبين أن إجمالي عدد الحالات في هذا الأسبوع بلغ 46 حالة في التعليم العام الحكومي والخاص، منها 31حالة لطلبة التعليم الحكومي و3 حالات فقط لطلبة التعليم الخاص، كما بلغت حالات الإصابة في الهيئة التدريسية لمدارس التعليم الحكومي 12 حالة.
وتبين من العدد الاجمالى أن نصيب الطالبات 22 حالة وعدد حالات الطلاب 12حالة، كما أن نصف عدد تلك الإصابات فى المرحلة الابتدائية، وعلى حسب مستوى المناطق التعليمية فقد كان أكثرها فى مدارس منطقة الفروانية التعليمية.
الكويت تحتضن براعم مستقبل الخليج
اللوغاني: الرياضة تجسد اهتمام الحكومة ببناء الانسان
وسط حضور تربوي ورياضي حاشد, انطلقت مباريات البطولة الخليجية الأولى لكرة قدم الصالات المدرسية تحت 14 سنة التي تستضيفها وزارة التربية من الفترة 5إلى 7نوفمبر 2009 .
وتخلل الحفل الذي أقيم في صالة نادي القادسية الرياضي صباح أمس عرض رياضي قدمته مدرسة كعب بن زهير الابتدائية من منطقة الفروانية التعليمية ومباراة بين منتخب الكويت والمنتخب القطري استطاع الأزرق الكويتي تحقيق فوزا مستحقا على القطريين بعشرة أهداف مقابل هدف وحيد .
وألقت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني كلمة الافتتاح إذ رحبت بالضيوف والفرق المشاركة على أرض الكويت مشيرة أن البطولة تجمع أبناء الخليج العربي تدعيماً للعلاقات الأخوية بين أبنائنا الطلبة للرقي بالمستوى الرياضي.
وأفادت اللوغاني :ان الرياضة من أهم المظاهر الحديثة التي تعبر عن تقدم الدول ورقيها واهتمامها ببناء الإنسان مشيرة الى ان البطولات والمسابقات الرياضية على مختلف مستوياتها الإقليمية والقارية والدولية تظهر دون شك ما وهبه الله للإنسان من قدرات وطاقات خلاقة تجسد أداؤه البدني الرائع وتصور حركته الرياضية في أفضل صورها . من جانبه قال الأمين العام للجنة التنظيمية للرياضة المدرسية للدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج علي جاسم : إنها لحظات سعيدة عندما نلتقي على ارض الكويت وهي تفتح أشرعة الحب لتحتضن أبناء دول الخليج في هذا العرس الرياضي الهادف لتوطيد العلاقات والروابط وتقوية الصلات كما يتيح الفرصة للاحتكاك وتطوير مستواهم الرياضي بما يخدم إعدادهم للحياة بشكل متوازن ومتكامل بدنياً وصحياً ومهارياً .
استغرب عدم ادراج مقترح المهن الشاقة ضمن أولويات السلطتين
مزيد: قضايا التعليم يجب أن تتصدر أجندة الحكومة والمجلس
أكد النائب حسين مزيد ان المعلم هو الركيزة الاساسية للعملية التعليمية وان معيار نجاح السياسة التعليمية هو رهن بأداء المعلم، حيث إن جميع البحوث والدراسات التربوية أجمعت على ضرورة الاهتمام بالمعلمين باعتبارهم الأساس لجميع استراتيجيات وخطط التطوير.
وقال مزيد إن نهوض الأمم لا يأتي الا بالتسلح بالعلم والذي يكون ميدانه المؤسسات التربوية التي تستنزف بها جهود يبذلها حاملو رسائل التعليم وهم المعلمون مطالبا الحكومة الاهتمام بقضايا المعلمين العديدة والتي من شأنها ان تساهم في استقرار المؤسسات التعليمية وتبعد ظاهرة العزوف التي بدأت تستشري بين صفوف ممتهني هذه المهنة السامية والتي عكستها قلة اهتمام الدولة بقضاياهم واهمها رفع الكادر واقرار ضم مهنة التعليم ضمن المهن الشاقة وتعديل قوانين الخدمة المدنية لهذا الشأن المهم.
واستغرب مزيد عدم ادراج مقترح المهن الشاقة من ضمن أولويات عمل السلطتين وهو القانون الذي سيساهم في حالة استقرار المعلمين الذين يتجاوز عددهم الـ80 الفا، مؤكدا ان من بين القضايا المهمة قانون حماية المعلم واقرار كادر الإداريين والاخصائيين في المدارس وهم الذين يبذلون جهودا جبارة في بناء اجيال المستقبل للدولة، مشددا على ان قضايا التعليم لا بد ان تتصدر أجندة الحكومة والمجلس معا لاهميتها البالغة كون انعكاسها الايجابي سيعود على نهضة الدولة وتنميتها البشرية وهي التنمية الحقيقة للحاق بركب الحضارة، معربا عن امله بأن يتم ادراج قضايا المعلمين من ضمن أولويات السلطتين للمرحلة المقبلة وان يتم عبرها اقرار القوانين الجاذبة والتي تهدف لاستقرار هذه المهنة.
تتجه منطقة مبارك الكبير التعليمية الى تفعيل تقنية الرسائل القصيرة في مختلف اداراتها واقسامها والتواجيه بالاضافة الى الاستفادة من التقنية في مختلف مدارسها عبر تواصل الادارات المدرسية واولياء امور الطلبة وذلك حرصا من ادارة المنطقة على تقديم انسب السبل للارتقاء بالعملية التعليمية وادراكها لاهمية التواصل بما يخدم الهيئات الادارية والتدريسية والطلابية على نحو افضل.
وقامت مديرة ثانوية الشرقية وسمية المناعي وتحت رعاية مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي بعمل ندوه لتفعيل تقنية الــ SMS والتي تهدف الى أن تكون منطقة مبارك الكبير التعليمية سباقه في استخدام هذه الخدمة بين الادارة العامة ومدارس المنطقة والتواصل بين ادارة المدرسة وأولياء الأمور وقد قدمتها المديرة المساعدة نهى بن سلامة والمعلمة سلوى زيدان حيث حضر الندوة كل من مدير الشؤون التعليمية فاطمة الكندري وقياديي المنطقة.
حيث قامت المعلمة المسؤولة سلوى زيدان بسرد المعلومات وشرح كيفية ادخال البيانات والتعامل من خلال البرنامج بالتواصل مع أولياء الأمور لابلاغهم عن شتى المجالات مثل (التأخير - الغياب - الرحلات - استدعاء ولي الأمر ) بالاضافة الى تواصل ادارة المدرسة مع مدرسات المدرسة لتبليغهم بالأشياء المهمة ، وأيضا التواصل مع ادارة المنطقة والتواجيه وقسم الامتحانات وشؤون الطلبة والأقسام العلمية وذلك لسرعة التبليغ.
وفي الختام قامت ادارة المدرسة بتوزيع استبانة استطلاع رأي المشاركين والحضور بابداء رأيهم في هذه الخدمة وطرح مقترحاتهم التي تساهم في تطوير الخدمات http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=549800
خلال جولة في ثانوية «العدان»
د.سلوى الجسار: هناك خلل في نظام التعليم الموحد
النائبان علي العمير وخالد الطاحوس وتماضر السديراوي وبدرية الخالدي خلال الجولة
اعلنت رئيس اللجنة التعليمية في مجلس الامة د.سلوى الجسار عن تأييدها لموضوع تعيين المعلمين البدون في التربية، وقالت اني ادفع وابادر بهذا التوجه الايجابي لا سيما واننا بحاجة لهم في تخصصات عدة.
جاء ذلك في تصريحات صحافية لها خلال جولة نظمتها ادارة ثانوية العدان (بنات) بحضور عدد من اعضاء مجلس الامة.
واكدت الجسار دعمها اللامحدود لاستثمار المعلمين والمعلمات البدون والاستفادة منهم في مدارس الكويت خاصة من فئة ابناء الكويتيات المتزوجات من غير محددي الجنسية ولكن ضمن دراسة وافية تحاشيا من احداث تجارب تؤثر في الكويتيين فيما يخص احلال الوظائف الاشرافية، موضحة ان قرار تعيينهم يحسم عن طريق الخدمة المدنية.
وقالت الجسار انهم بصدد العمل على مراجعة كاملة للنظام التعليمي في الكويت لاحداث تعديلات جوهرية في النظام التعليمي الموحد الذي خلف نتائج لم تعط الصور الحقيقية لواقع التعليم الثانوي في الكويت، مشيرة الى ان اهم الافرازات التي احدثها ارتفاع معدلات النجاح الى %90، مؤكدة ان نسبة النجاح ابتعدت كل البعد مقارنة مع نسب النجاح في السنوات الماضية، مما يؤكد وجود الخلل في النظام.
واضافت: «كما انه لا يمكن ان يكون هناك مساران علميان للطالب ادبي وعلمي، فدول العالم المتقدمة لم تطبق هذا النظام ولذلك يجب ان يكون هناك تعديل»، مؤكدة وجود فجوات خطيرة في برنامج الحكومة المقدم فيما يخص السياسات في التعليم.
واشادت الجسار بالنهج الذي تتبعه الادارة المدرسية في ثانوية العدان للبنات والجهود المبذولة من قبل الهيئات التعليمية والادارية، مؤكدة ان النظام الذي تتبعه المدرسة هو النظام الصحيح الهادف في تطوير التنمية البشرية بدءا من الطالبات.
واشارت الجسار الى ان الجهود تدل على ان هناك مبادرات لتطوير واصلاح العمل والنهوض بالعملية التعليمية في وزارة التربية، موضحة ان الذي يدل على ذلك كثرة المدارس المتميزة التي عكست حماس الادارات المدرسية والتوجه الوطني في السعي لإحداث نقلة نوعية لتطوير التعليم، مضيفة انه من المهم الدفع بالتعلم الالكتروني المتطور وتطبيقه في مدارسنا، مشيرة الى انهم كمشرعين ومراقبين في مجلس الامة نسعى للتواصل مع البيئة الخارجية من خلال تطبيق النظام الالكتروني والتواصل عن طريق شبكات الانترنت، رافضة ان يكون التعليم في الكويت تعليما تقليديا وانما يجب ان يكون تعليما نوعيا مميزا يخدم الطالب حتى وان كان في منزله من خلال الربط الالكتروني.
ودعت الجسار مديرة ثانوية العدان فاطمة دشتي الى فتح باب التجارب لديها ونقلها الى زميلاتها المديرات في المدارس الاخرى لمختلف المناطق التعليمية، مشددة على ضرورة ان يكون التعليم بهذا الشكل كما يطبق في ثانوية العدان.
واشارت الى انه لا يعيقنا أي امر للنهوض بالتعليم سوى اتخاذ القرار التربوي المرن، داعية الجميع بما فيها اعضاء مجلس الامة بالسعي لدفع الاصلاح التعليمي.
من جانبها، اشارت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي الى ان البرنامج الحكومي شمل التنوع في مخرجات التعليم اضافة الى التعليم الثانوي، موضحة انه ضمن للطالبة والطالبات غير الراغبين في التعليم الثانوي التعليم الرياضي والفني وكذلك التعليم الخاص بالمتفوقين.
واكدت السديراوي تعاون وزارة التربية مع اعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الامة الهادف لرفع مكانة التعليم في الكويت والدفع لمزيد من مخرجات التعليم المتنوعة والممتازة، مؤكدة ان التربية توفر احدث التقنيات للطلبة والمعلمين في سبيل وصول المعلومة للمتعلم بطريقة متطورة سليمة، مضيفة ان الوزارة تكثف الجهود لتوفير التقنيات الحديثة في كافة مدارس الكويت بأسرع وقت ممكن دفعا بالنهوض للمسيرة التعليمية، معربة ان فخرها لتميز ثانوية العدان للبنات في تطبيق التجارب الرامية بتطوير التعليم لدى الطالبات من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والتعلم عن بعد بالتواصل مع الجامعة.
وحثت السديراوي الادارة المدرسية الى الاستمرار على النهج المتبع لديها والسعي للمزيد من التقدم في بث روح الحياة العلمية في المتعلمات، مثمنة الجهود المبذولة من قبل الجميع، ادارة مدرسية وهيئة تعليمية وطالبات.
واعربت عن شكرها لمديرة ثانوية العدان فاطمة دشتي التي حققت هذا الانجاز والهيئات التعليمية والادارية، وقالت الشكر موصول الى اعضاء اللجنة التعليمية مجلس الامة الذي حضروا واطلعوا على الواقع التربوي، داعية الى تكرار الزيارات للمدارس الاخرى للاطلاع على المزيد مما تقدمه الوزارة في مدارسها من تقنيات متطورة.http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550113
الموسيقى حلال مادامت لاتناسب مجالس اللهو واللعب
المهري: المطالبة بحذف المناهج التكفيرية أولى من التهديد باستجواب رئيس الوزراء
محمد باقر المهري
أعلن وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت محمد باقر المهري بان الاولى بالنواب الذين يهددون باستجواب سمو رئيس الوزراء ان يطالبوا بحذف مناهج الصفين التاسع والعاشر لانها تحرض على تفريق المسلمين وتمزيق الوحدة الوطنية وتشجع على الارهاب والكراهية والبغضاء بين المسلمين.
واوضح المهري حسب بيان تلقته »الوطن« من مكتب وكيل المرجعيات الشيعية في البلاد ان الموسيقى لاتكون حراماً اذا لم تكن تناسب مجالس اللهو واللعب.
وجاء في البيان: ان على بعض نواب مجلس الامة خاصة نائب الشيكات بدل التهديد باستجواب رئيس الوزراء الاصلاحي سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح والتجسس على المسلمين والتدخل في الامور الخاصة بسموه حفظه الله تعالى او المطالبة بحذف مادة الموسيقى، ان يطالب بحذف المناهج الموجودة في الصفين التاسع والعاشر.
وعن الموسيقى قال: لا تكون حراماً اذا لم تكن تناسب مجالس اللهو واللعب كما قال الامام السيستاني دام ظله في الجواب عن السؤال بأنه هل يجوز للمسلم ان يرسل ابنه الى احد المعاهد الموسيقية لتعلم فن الموسيقى كفن بشرط ان لايستعمل فن في الحرام؟ لا مانع من تعلم الموسيقى المحللة في حد ذاته ولكن ارسال الاطفال الى المعاهد الموسيقية لابد من احراز ان ذلك لا يؤثر سلبا على نشأتهم الدينية. وقال سماحة السيد السيستاني بالنسبة لتشخيص ان الموسيقى نشئتهم الدينية وقال سماحة السيد السيستاني بالنسبة لتشخيص ان الموسيقى لهو ام لا كل يعمل حسب تشخيصه، وقال السيستاني ايضا الموسيقى غير المناسبة لمجالس اللهو واللعب لايحرم الاستماع اليها كالموسيقى العسكرية والجنائزية وكذلك الكلاسيكية اذا لم تكن مناسبة لمجالس اللعب واللهو .
وجاء في البيان: على هؤلاء النواب بدلا من هذه المطالبات والتهديدات عليهم المطالبة بحذف المناهج التكفيرية الموجودة في الصف التاسع والعاشر والتي تفرق المسلمين وتمزق الوحدة الوطنية وتشجع على الارهاب والكراهية والبغضاء والحقد بين المسلمين فالمطالبة بحذف المناهج التكفيرية اولى واهم من التهديد باستجواب رئيس الوزراء أو حذف الموسيقى المحللة.
العجمي: جمعية المعلمين تقيم بطولة القدم لمدارس الأحمدي
مطيع العجمي
اعلن نائب مدير جمعية المعلمين الكويتية فرع الاحمدي مطيع العجمي عن اقامة بطولة لكرة القدم لمدارس منطقة الاحمدي التعليمية تحت رعاية عضو مجلس الأمة النائب د. محمد هادي الحويلة في الفترة من 12-10 نوفمبر الجاري على ملعب الجمعية في منطقة المنقف، واشاد العجمي برعاية النائب الحويلة لهذه البطولة وتقديمه الدعم لها.
واكد ان اقامة هذه البطولة يأتي في اطار البرامج والانشطة التي تقدمها جمعية المعلمين فرع الأحمدي لمعلمي محافظة الاحمدي وذلك سعياً منها للتواصل والتنافس بين المعلمين. http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550128
بحضور الموجه الأول
اجتماع لقادة الكشافة في منطقة الأحمدي التعليمية
الموجه الأول أحمد فرمن متحدثاً
برعاية وحضور الموجه الفني الأول للكشافة في منطقة الأحمدي التعليمية أحمد فرمن عقد الاجتماع الأول لقادة الكشافة على مستوى المنطقة بحضور مدير ثانوية بلاط الشهداء في منطقة فهد الأحمد خالد السعيد حيث شكر المسؤولين على اختيار مدرسته لتكون مقرا للاجتماع ثم تطرق أحمد فرمن لعدة نقاط تهم الميدان التربوي والحركة الكشفية وتم في ختام الاجتماع الاتفاق على عقد اجتماعات اخرى وبصفة مستمرة كلما أتيحت الفرصة بعد اختبارات الفترة الدراسية الأولى.
الصحة :تطعيم الطلبة ضد «الخنازير» في المراكز الصحية
وزارة الصحه
كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الوطن» ان وزارة الصحة ابلغت وزارة التربية بأن عملية تطعيم الطلبة ستكون عن طريق المراكز الصحية وليست في المدارس مشيرة الى ان الطلبة كبقية المواطنين على اولياء امورهم احضارهم الى المراكز الصحية لتطعيمهم ضد مرض انفلونزا الخنازير وذلك عندما يتم الاعلان عن البدء بعملية التطعيم في وسائل الاعلام المختلفة.
واضافت المصادر ان التطعيم في المدارس يحتاج الى كادر طبي كبير اضافة الى ان ذلك سيحدث ربكة بين الطلبة مما يؤثر على سير العملية التعليمية.
وذكرت المصادر ان التطعيم بموافقة وحضور ولي الامر سيكون فيه نوع من الاطمئنان وتعاون ايجابي لولي الامر مع الجهات المختصة.
التربية: مادة التربية الموسيقية اختيارية وليس فيها نجاح ورسوب
أوضحت وزارة التربية والتعليم على ما تردد من البعض عن تثبيت مادة التربية الموسيقية كمادة أساسية
وصرحت الوزارة أن مادة التربية الموسيقية تدرس في جميع المراحل الدراسية إلا أنها تصنف كمادة اختيارية متاحة لمن يرغب التسجيل فيها في المرحلة الثانوية .
مؤكدين أن النظام مطبق منذ سنوات وأن لا يخضع الطالب فيها لاختبارات تحريرية أي ليس فيها نجاح أو رسوب ولكن يتحدد مستوى الطالب بالتقويم المستمر ومن خلال حضوره الحصص الدراسية .
دراسة أعدتها الإدارة المالية بالوزارة:
مليــار و9 مـلايين دينـار تنفقـها التربيــة علـى التعليــم
أكدت دراسة مستفيضة أعدتها الإدارة المالية بوزارة التربية عن الإنفاق التعليمي وتكلفة الطالب في الوزارة للعام الدراسي 2008/2007 أن إجمالي مصروفات المراحل التعليمية المختلفة قد بلغ ملياراً وتسعة ملايين وثلاثمائة وثلاث آلاف وخمسمائة وتسعة وعشرين دينارا كويتيا، (1009303529 دينار)، فيما بلغ إجمالي مصروفات الصندوق المالي المدرسي ثلاثة ملايين وتسعمائة وخمسة وعشرين ألفا وثلاثمائة وسبعة وسبعين ديناراً كويتياً (3925377 دينار).
وأعلنت الدراسة أن متوسط تكلفة الطالب بلغت (2899) دينارا بعدد إجمالي (348122) طالبا وطالبة، مؤكدةأن الإنفاق التعليمي هو الركيزة الأساسية التي تستطيع من خلاله المنظومة التربوية تأدية رسالتها بالكامل وتحقيق أهدافها المنشودة.
وأشارت الدراسة إلى أن إجمالي الرواتب والمكافآت لمراحل التعليم العام والنوعي للعام الدراسي 2008/2007 بلغ ثمانية وخمسين مليوناً وسبعة آلاف وسبعمئة وستة وثلاثين (587736302) وثلاثمائة واثنين دينار، فيما بلغ إجمالي المستلزمات السلعية من كتب وقرطاسية ومياه وإنارة وتغذية وأخرى تسعة ملايين وخمسمائة واثنتين وثلاثين ومئتين وأربعين دينارا وعشرة دينار (9532240) دينار، مبينة أن جملة تكاليف الخدمات من نقل ومواصلات وهواتف وأخرى بلغت تسعة ملايين وأربعمائة وواحدا وستين ألفا ومئة وأربعة وستين دينارا (9461164) دينارا.
وبينت أن جملة استهلاكات المباني والمعدات والأثاث وصلت الى خمسة وعشرين مليونا وستة آلاف وستمائة وتسعة وثمانين وعشرة دنانير (256689010)، لافتة إلى أن تكلفة الإدارة العامة من التعليم العام وديوان عام الوزارة بلغت أربعة عشر مليونا وخمسة آلاف وثمانمائة وأربعة وثمانين وثمانمائة وثلاثة عشر (145884813) دينار.
وأضافت الدراسة أن الإجمالي العام لمصروفات الصندوق المالي للعام الدراسي 2008/2007 لمرحلة رياض الأطفال بلغت مليونا وتسعمائة ألف دينار بنسبة %27 مقارنة مع باقي المراحل التعليمية، حيث شملت كل المستلزمات التي تحتاج إليها المرحلة من خدمات مختلفة تمثلت بتوفير مواد وخامات متنوعة وصيانة معدات وآلات وأثاث ومنشآت ومرافق أجهزة، إضافة إلى توفير الكتب المدرسية وأدوات صغيرة وصحف ونشرات وأدوات مكتبية ومياة وغاز وأفلام وأشرطة ومعدات مكافحة الحرائق وقطع غيار تجهيزات وأدوية وعقاقير وأعلاف وأسمدة وخدمات طبع ونباتات وبذور وغيرها.
ونوهت بأن مصروفات الصندوق المالي الابتدائية بنين بلغت خمسمائة وستة وأربعين ألف دينار نسبة %14، فيما بلغ المصروف لنفس المرحلة للبنات خمسمائة وتسعة وسبعين ألف دينار بنسبة %15، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للصندوق المالي للمرحلة المتوسطة بنين أربعة وخمسون ألف دينار بنسبة %12، في حين بلغت المصروفات لنفس المرحلة للبنات أربعمائة وثلاثة وسبعين ألف دينار بنسبة %12.
وأفادت أن مصروفات الصندوق المالي للمرحلة الثانوية بنين بلغت ثلاثمائة وعشرة آلاف دينار بنسبة %7، بينما بلغت للبنات ثلاثمائة وخمسين ألف دينار بنسبة %9 عن باقي المراحل التعليمية، مشيرة إلى أن إجمالي مصروفات الصندوق المالي في مدارس التربية الخاصة بنين بلغت ستة وثلاثين ألف دينار وفي البنات ثلاثة وثلاثين ألف دينار مجموع نسبتها %3، بينما بلغت في التعليم الديني ثلاثة وعشرين ألف دينار للبنين وثمانية وعشرين ألف دينار للبنات بنسبة %1.
وقالت إن النسبة المسجلة لمصروفات مختلف المراحل التعليمية انقسمت كالنحو التالي، %15 لمرحلة رياض الأطفال بمبلغ إجمالي بلغ مئة وثلاثة وخمسين مليون دينار، و%32 للمرحلة الابتدائية انقسم بين البنين والبنات، وبمبلغ إجمالي للبنين بلغ مئة وثمانية وخمسين مليون دينار، وللبنات بلغ مئة وخمسة وستين مليون دينار، فيما بلغت النسبة للمرحلة الثانوية بنين %9 بمبلغ إجماليه اثنان وتسعون مليون دينار، وبلغت للبنات %13 بمبلغ إجمالي مئة وواحد وثلاثين مليون دينار، في حين بلغت النسبة لمدارس التربية الخاصة بنين وبنات %1.8 بمبلغ إجمالي ثلاثة عشر مليون دينار. http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550648
المنطقة التعليمية اختتمت دورتها التدريبية
يسرى العمر: هدفنا تطوير أداء القيادات التربوية في مدارس الفروانية
يسرى العمر
اختتمت صباح امس الاول فعاليات الدورة التربوية في منطقة الفرروانية التعليمية والتي اقيمت تحت رعاية مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر تحت عنوان «الابداع في التعامل» في مدرسة الفروانية المتوسطة للبنات وحاضر فيها عبدالرحمن الفريح وعدد من المختصين في مجال تحسين الاداء وتطوير المهارات التربوية.
وقالت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر ان هذه الدورة هي جزء من فعاليات المنطقة لتطوير اداء المديرين لضمان استمرار ابداعهم في العمل كونهم ركيزة اساسية داخل المدرسة ويعدون قادة تقع عليهم مسؤولية تطوير العمل ونقله لأفضل حالاته مبينة ان الدورة ركزت على اهمية الاخلاص في العمل والذي يصب في بذل الجهود وتضافرها لتهيئة الاجواء الدراسية والتعليمية للدارسين من ابنائنا وبناتنا الطلبة وتوفير كافة السبل المؤدية نحو تنمية التحصيل العلمي واستثمار طاقة العمل بما يعود بالنفع العام داخل الميدان التربوي.http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550660
انشغال التربية بمواجهة الانفلونزا أخره
آثار سلبية لتأخر الإعلان عن شغر منصب مدير الجهراء
اكدت مصادر تربوية ضرورة الاستعجال في الاعلان عن المناصب الشاغرة في الوزارة التي يأتي من اهمها منصب مدير عام منطقة الجهراء التعليمية والعاصمة التعليمية خاصة وان العام الدراسي قد بدأ مع تركيز الوزارة الحالي على مواجهة خطر انفلونزا الخنازير التي اثنت منظمات عالمية على طبيعة استعدادات الكويت في مواجهة هذا الخطر.
المصادر لمحت الى اخطار اخرى وبسبب انشغال الوزارة في الاحتياطات التي تقوم بها لمواجهة انفلونزا الخنازير التي ابتعد الكثير من المسؤولين في الوزارة عن الاستعدادات الاخرى مثل المنهج والمعلم والطالب.
وقالت المصادر ان تأخر الاعلان عن مثل هذه المناصب بدأت تظهر اثاره على السطح، فمنطقة الجهراء التعليمية تعج بها الفوضى والتخبط في اتخاذ القرارات الصحيحة مما ينعكس سلباً على المثلث التعليمي وخاصة ان المديرة الحالية للمنطقة بالانابة هي اساساً مديرة شؤون تعليمية وتم ندبها لهذا المنصب منذ عدة اشهر وليس لديها دراية ببعض الامور الخاصة في المنطقة اضافة الى كبر حجم المنطقة ومدارسها وعدد طلابها المصادر اكدت وجود الكثير من المناصب شاغرة في المنطقة سواء على مستوى الهيئة التعليمية او الادارية اضافة الى تفرد البعض منهم في القرارات التي تنعكس سلباً على الاداء التعليمي في هذه المنطقة.
وقالت المصادر ان تأخر الاعلان عن المناصب المذكورة سيزيد من تفاقم المشكلة، خاصة ان اغلب من سيتقدمون لشغل هذه المناصب اغلبهم مدراء ادارات، الامر الذي سيتطلب اجراء مقابلات اخرى للمراقبين لشغل المناصب التي اجتاز اصحابها من المدراء المقابلات التي ستجري لمنطقتي الجهراء والعاصمة وهذا التأخير سيتسبب في بعض الربكة ومن المهم الاعلان عن هذه المناصب قبل ان يغرق المركب والربان. http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=550661
ثمنت جهودها لإصلاح المنظومة التعليمية
«المعلمين»: الحكومة رسمت خارطة طريق جديدة لمسيرة التربية والتعليم
أشادت جمعية المعلمين الكويتية بالتوجه الجديد للحكومة في وضع التعليم ضمن أولويات اهتمامها وفي اطار رغبتها في اعادة صياغة سياسات منظومة التعليم في جميع مستوياتها.
وقالت الجمعية في بيان لها ان ما أكده سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح خلال اجتماعه الاخير مع رؤساء تحرير الصحف المحلية من ان الحكومة تولي اهتماما خاصا بتطوير الخدمات التربوية والتعليمية والصحية في المرحلة المقبلة، انما يأتي هذا التأكيد انسجاما مع المطالبات المتكررة والسابقة للجمعية في ضرورة وضع التعليم ضمن أولويات الاهتمام، وحاجة التربية الماسة الى استقرارها وتهيئة الأجواء والميزانيات المناسبة لها، والى أهمية وضرورة اعادة النظر في كافة برامجها وخططها وفق استراتيجية تحدد ملامح احتياجاتها وسبل تطويرها للسنوات المقبلة.
واكدت الجمعية في بيانها: ان رسم سمو رئيس مجلس الوزراء رسم خارطة طريق جديدة لمسيرة التربية والتعليم من شأنها متى ما تم الأخذ بها وتفعيلها والمضي بتنفيذها قدما ان تساهم الى حد كبير في معالجة القضايا التربوية المتراكمة والآخذة في الازدياد خاصة فيما يتعلق بالاجتهادات والتجارب التربوية التي تفتقد أسس الطرح العلمي والتربوي والواقعي المطلوب، وباتت تشكل عبئا مضاعفا ومنعطفا يمضي بالتربية الى طريق مظلم ومجهول.
وأضافت الجمعية ان القضية التعليمية قضية حساسة للغاية وتهم المجتمع الكويتي بكامله، وأنه لا بد من ان تنال الاهتمام المنشود من السلطتين التشريعة والتنفيذية بما يتوافق مع الآمال والطموحات المرجوة، خاصة فيما يتعلق بحاجة وزارة التربية على وجه التحديد الى الدعم والمساندة وتعاون كافة الجهات والمؤسسات المعنية معها، وتذليل كافة العقبات والمعوقات التي تقف في طريقها، وحاجتها أيضا الى الاستقرار القيادي وفق رؤية واضحة واستراتيجية ثابتة تنظم آلية العمل فيها وتمنح المجال لكوادرها المتميزة حق الترقي الى الوظائف القيادية بحيادية تامة وعدالة بحتة ووفق اللوائح والنظم والأولوية المستحقة، دون الحاجة الى المفاضلة الاجتهادية والتفرد في اتخاذ القرار، الى جانب حاجة الوزارة أيضا الى بلورة خطط واضحة ومدروسة تتوافق مع الواقع والاحتياجات وتكون قابلة للتنفيذ وان يراعى فيها الأخذ برأي أهل الميدان وفي تعزيز مجالات التشاور والتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات التربوية والأكاديمية.
وشددت الجمعية على ضرورة ان يحظى المعلم بصفته أحد الأركان الأساسية في العملية التعليمية بالاهتمام الكافي من قبل الوزارة وديوان الخدمة المدنية وكافة الجهات المعنية بما ينسجم مع التقدير الخاص الذي يحظى به من قبل قائد الركب والمسيرة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين وسمو رئيس مجلس الوزراء وحاجته الى معالجة قضاياه والى المحافظة على حقوقه ومكتسباته وتعزيزها، والى الأخذ في الاعتبار الحاجة الى اعتبار مهنته من المهن الشاقة وقرار قانون لحمايته.
وذكرت الجمعية في بيانها ان سمو رئيس مجلس الوزراء حدد بوضوح الخطوات التي سيتم اتخاذها في شأن التربية مشيرا الى أنه ستتم اعادة صياغة سياسات منظومة التعليم في جميع مستوياتها، وضمان تكافل أهداف النظام التربوي لتحقيق النمو العلمي والثقافي والوجداني والبدني للطالب، وايجاد منظومة قادرة على غرس المفاهيم الايجابية لدى الطلبة وتنمية مهارات التفكير الحر والابداعي، وضمان تلبية مخرجات التعليم لمتطلبات وحاجة المجتمع ووضع أسس موضوعية لاختيار المعلمين وتطوير قدراتهم وأدائهم، مضيفة ان المتمعن في حديث سموه عن القضية التعليمية والتي لوح من خلالها ببارقة أمل جديدة تدعو الى التفاؤل، فان وزارة التربية هي المعني الأول بما جاء في حديث سموه، ويقع على كاهلها تنفيذ وتلمس كل الخطوات التي أشار اليها سموه للعمل بها في المرحلة المقبلة، خصوصا ما يتعلق منها بتطوير الخدمات التربوية والتعليمية، وأسس اختيار المعلمين، وتطوير قدراتهم، وضمان تكافل أهداف النظام التربوي، وأن على الوزارة ان تعد العدة لترجمة هذه الأقوال ووضعها حيز التنفيذ، فالكرة أصبحت في مرماها وما عليها الا اطلاق اشارة البدء.