سُلّمت لطلبة الدور الثاني متضمنة الدرجات الحاصلين عليها في الدور الأول للعام الدراسي 2008/2009
«التربية» تدرس معالجة أخطاء شهادات الثانوية العامة حفاظاً على مستقبل الطلبة
الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - الأنباء
«وكلاء التربية»: توجيهات للحمود لتفعيل قرار نقل مراقبات الصيانة إلى «المناطق» وإسنادها إلى «التعليم العام»
مريم بندق
علمت «الأنباء» ان وزارة التربية تدرس الاجراءات المناسبة لمعالجة الاخطاء الواردة في شهادات الثانوية العامة لبعض الطلبة من خريجي الدور الثاني للعام الدراسي 2008/2009.
وبحسب مصادر خاصة لـ «الأنباء» يقوم قطاع التعليم العام بالتنسيق والتعاون مع قطاع التخطيط والمعلومات لاتخاذ بعض الاجراءات التي تكفل الحفاظ على مستقبل الطلبة. يذكر انه حدثت ايضا بعض الملاحظات السلبية على الشهادات الدراسية الصادرة في الدور الاول من العام الدراسي 2008/2009 تمثلت في اختلاف النسبة المئوية الحاصل عليها بعض الطلبة في الشهادة الاصلية عن شهادة صورة طبق الاصل. الى ذلك اعطت الوزيرة الحمود توجيهاتها الى الجهات المختصة بوزارة التربية لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لتفعيل قرار مجلس وكلاء التربية بنقل تبعية مراقبات الصيانة الى المناطق التعليمية وتحويلها الى ادارات تتبع قطاع التعليم العام.
جاء ذلك في اثناء ترؤس الوزيرة الحمود اجتماع مجلس وكلاء التربية صباح امس بحضور وكيلة الوزارة تماضر السديراوي والوكلاء المساعدين بهدف تحقيق مزيد من الاستقرار والاستقلالية والسرعة في انجاز متطلبات المناطق التعليمية من الصيانات الجزئية. هذا ووافق المجلس على المقترح الخاص بالطلبة بطيئي التعلم في مدارس التعليم العام والخاص بإكمال دراستهم بعد نهاية الصف التاسع وذلك بعد عمل استبانة يتم من خلالها الاطلاع على آراء ورغبات اولياء الامور في تطبيق هذا المقترح او الاستمرار في الخطة المعمول بها الآن والتي تتضمن الانضمام الى الورش التعليمية التابعة لمدارس ادارة التربية الخاصة مع بعض المناهج المسبقة. واعطى المجلس اللجنة المكلفة بصياغة القرارات اللازمة لهذا المقترح فترة شهرين لتقديم تصوراتها، ووافق المجلس كذلك على مخاطبة وزارة التعليم العالي والمجلس الاعلى للجامعات الخاصة بتخصيص مجموعة من المقاعد في البعثات الداخلية والخارجية لطلبة الاولمبيادات الخارجية وكذلك تخصيص حوافز مشجعة لهم واجل المجلس الموافقة على فتح مراكز رعاية المتعلمين في مدارس الامل والرجاء والنور بنين وبنات للمزيد من الدراسة.
اعتماد الخطط الدراسية الجديدة للكبار في المتوسط ومحو الأمية للعام 2009/2010
مريم بندق
اقرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تطبيق الخطة الدراسية الجديدة للمرحلة المتوسطة في مراكز تعليم الكبار اعتبارا من بداية العام الدراسي الحالي 2009/2010. واستند القرار الوزاري الذي اعتمدته الوزيرة الى القرار الوزاري رقم (130/2009) الصادر في: 22/4/2009 بشأن اقرار العمل بالوثيقة الأساسية للتعليم المتوسط في الكويت. وهدف الى توحيد ضوابط العمل التربوي في مختلف النظم التعليمية. وتضمن:
أولا: يتم العمل بموجب الخطط الدراسية المرفقة في فصول المرحلة المتوسطة في مراكز تعليم الكبار.
ثانيا: يسري هذا القرار من بداية العام الدراسي المقبل 2009/2010.
كما تضمن القرار:
أولا: يتم العمل بالخطة الدراسية المرفقة لمرحلة محو الأمية في مراكز تعليم الكبار.
ثانيا: تطبق الخطة اعتبارا من العام الدراسي 2009/2010 لجميع صفوف مرحلة محو الأمية في مراكز تعليم الكبار عدا خطة العلوم لدارسي الصف الثاني بمحو الأمية تطبق الخطة الجديدة ابتداء من العام الدراسي 2010/2011.
محمد الصباح يطلب إدراج «الهندسة النووية» في البعثات الخارجية
طلب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح من وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تضمين تخصص الهندسة النووية في خطة البعثات الدراسية الخارجية.
وقال الشيخ د.محمد الصباح في خطابه للوزيرة الحمود: على ضوء إقرار الخطة المرحلية للجنة الوطنية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية في اجتماعها الاخير بتاريخ 15/6/2009 والمتضمنة العمل على بناء القدرات الوطنية في التخصصات ذات الصلة بأعمال برنامج الكويت في هذا المجال. وبناء عليه نأمل تضمين خطة وزارتكم للعام الدراسي 2009/2010 بعثتين الى ثلاث بعثات في مجالات الهندسة النووية في الجامعات المتميزة في هذا المجال، في كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية، على ان توافيكم اللجنة مستقبلا بأي احتياجات أخرى. يذكر ان خطاب الشيخ د.محمد الصباح أرسل للوزيرة الحمود في منتصف يونيو الماضي.
اللوغاني لاقتصار الاختبارات المؤجلة على المتغيبين بعذر عن الفترة الثانية
170 ديناراً سلفة ثانية للمعلمات الجدد من التعاقدات الخارجية لحين صرف الرواتب
علمت «الأنباء» ان وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني خلصت الى مقترح نهائي بخصوص الاختبارات المؤجلة للطلبة المتغيبين بأعذار مقبولة.
يتضمن مقترح اللوغاني ان تقتصر الاختبارات المؤجلة على الطلبة المتغيبين بأعذار مقبولة عن الفترة الدراسية الثانية فقط، بشرط إقرار معايير تتعلق بمواعيد تقديم هذه الأعذار مع توحيد الضوابط عند إصدار قرارات الموافقة على قبولها.
وأوضحت اللوغاني ان الطلبة المتغيبين بأعذار مقبولة عن امتحانات الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة تضمن لهم وثيقة التعليم الثانوي حفظ حقوقهم، مشيرة في المقترح الى ان تنظيم الوزارة لامتحانات الدور الثاني يلبي متطلبات الطلبة المتغيبين عن امتحانات الفترة الدراسية الرابعة.
وخاطبت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي الوكيل المساعد للقطاع المالي راضي الرشيدي لصرف 170 دينارا كسلفة ثانية للمعلمات الوافدات الجدد من التعاقدات الخارجية لحين الانتهاء من إجراءات صرف رواتبهن.
ونظرا لقيام الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح بمهمة رسمية اعتبارا من 15 وحتى 22 الجاري، أصدرت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي قرارا بتكليف الوكيل المساعد للشؤون الطلابية دعيج الدعيج اضافة الى عمله القيام بأعمال الفريح لحين عودته الى العمل.
واعتمد وكيل وزارة التربية المساعد للأنشطة الطلابية دعيج الدعيج اسماء الشركات والمطاعم والمخابز التي يسمح للإدارات المدرسية بتوريد الفطائر منها فقط للمقاصف المدرسية.
وينفذ القرار اعتبارا من بداية العام الدراسي 2009/2010 وعلى جميع المدارس الالتزام بالتعاقد مع إحدى هذه الشركات المؤهلة من قبل الوزارة والتنسيق مع ادارة الأنشطة التربوية بالمنطقة التعليمية.
الشركات والمطاعم المسموح بالتعاقد معها: مصنع التاوة للحلويات، الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، مصنع لاتوتري للحلويات والمعجنات، مخبز (فرن حلويات ومعجنات جمعية الشامية)، مخبز وحلويات العجينة الفرنسية، فطاير ومعجنات (مأكولات خفيفة)، شركة سلسلة فطاير الكوالا، شركة مطعم كتكوت، مركز الجبر العالمية للتجهيزات الغذائية، شركة الجواد الذهبي، فطاير وحلويات مرمر، شركة رويال بلازا للتجهيزات الغذائية، الشركة الكويتية للصناعات الغذائية (كيفكو).http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=72343&z=14
الفيروس عبر الخامس فأصاب طالبة في الحادي عشر ومعلمة في خيطان المتوسطة فبدأ الفزع لدى المعلمات
«الخنازير» تواصل اقتحام مدارس التربية
يواصل فيروس انفلونزا الخنازير تغلغله في مختلف مكونات المجتمع في الكويت بما في ذلك المؤسسات الحكومية ومن أخطرها وأهمها المدارس التي كان آخر الملتحقين بها تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وسط تخوفات من ذويهم.
وفي حين أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود في تصريح لـ«الوطن» أن أي طالب مصاب بانفلونزا الخنازير سوف لن يعود إلى مقاعد الدراسة إلا بشهادة من الصحة الوقائية لتثبت خلوه من المرض تماما.
غاب حوالي %50 من تلميذات مدرسة رباب بنت كعب الابتدائية للبنات في منطقة الصباحية أمس بعد أن أغلقت الإدارة فصلين في المدرسة أمس الأول لثبوت إصابة ثلاث تلميذات في الصف الرابع.
ولم تكن الإصابات في مدرسة رباب بنت كعب هي الوحيدة في المدارس إذ لا تزال الاتصالات تتوالى من أولياء أمور في مختلف المناطق للإبلاغ عن شبهات إصابات بانفلونزا الخنازير نقلا عن أبنائهم دون إعلان من وزارة التربية حول الوضع.
وكذلك لم تقتصر الإصابات على الطلبة والطالبات بل للمعلمين والمعلمات نصيب منها، كما كان أمس الأول في مدرسة خيطان المتوسطة للبنات التي أصيبت فيها إحدى المعلمات ما أثار فزعا في صفوف الهيئة التدريسية وأولياء أمور الطلبة وأدى إلى مطالبات بتعقيم المدرسة خشية انتقال العدوى.
ولم يكن دخول فيروس انفلونزا الخنازير إلى مدرسة خيطان المتوسطة للبنات الثغرة الوحيدة التي حققها في منطقة ما بعد الدائري الخامس حيث نجح أمس بالتسلل إلى ثانوية «الرابية» للبنات الواقعة بمنطقة الرابية وأصاب إحدى طالبات الصف الحادي عشر.
وقالت مصادر في إدارة المدرسة أن الطالبة التي تتغيب عن الدراسة منذ عدة أيام قد حضرت ولية أمرها أمس وأبلغت الإدارة أنها عرضت ابنتها على طبيب مختص بعد ارتفاع درجة حرارتها وأثبتت الفحوصات والتحاليل الطبية إصابتها بمرض انفلونزا الخنازير وقدمت نسخة من نتيجة الفحوصات.
وأضافت المصادر أن إدارة المدرسة أبلغت مديرة المنطقة يسرى العمر بالحالة فطلبت العمر من الإدارة المدرسية وبصفة عاجلة حصر أعداد الإصابات وإرسالها إلى المنطقة كما طلبت كذلك حصر الإصابات التي تماثلت للشفاء، ومشيرة إلى أن العمر اتخذت هذا الإجراء لاطلاع الوزارة أولا بأول بالحالات المصابة.
وأما عن تصريح وزيرة التربية لـ«الوطن» فقد أكدت فيه أن الوزارة لن تسمح لأي طالب أصيب بفيروس انفلونزا الخنازير بالعودة إلى مقاعد الدراسة إلا بعد حصوله على شهادة تؤكد خلوه من الفيروس صادرة عن الصحة الوقائية التابعة لوزارة الصحة وفقا للتنسيق القائم مع وزارة الصحة حول إجراءات التعامل مع المرض.
وأضافت الحمود أنه في حال الاشتباه بأي حالة موجودة في المدرسة يتم نقله إلى غرفة الراحة المجهزة في كافة المدارس وفقا للاستعدادات التي وضعتها الوزارة في السابق وعلى حسب الحالة يتم نقله إلى المستشفى أو الاتصال بأهل الطالب.
وشكرت الحمود كافة المسؤولين والإداريين والمدرسين العاملين في الميدان والذين يتعاملون مع الحالات بشكل مباشر، موكدة أنهم أثبتوا للجميع أنهم على قدر المسؤولية.
خلال محاضرة توعوية بمدرسة «الشايع» في الشامية
د. ياسمين عبدالغفور: لا توجد أعراض جانبية غير عادية لطعوم «الخنازير»
د. ياسمين عبدالعزيز تتحدث عن طعوم «الخنازير»
اكدت اخصائي طب العائلة بمركز الحميضي والسديراوي الصحي الدكتور ياسمين عبدالغفور عدم وجود اعراض جانبية غير عادية للقاح التطعيم ضد فيروس (H1N1) المعروف باسم انفلونز ا الخنازير مشيرة الى انه لم يثبت علميا ماتردد ان اللقاح يسبب التوحد عند الاطفال وقالت عبدالغفور في محاضرة توعوية عن كيفية التعامل مع انفلونزا الخنازير اقيمت بمدرسة الشايع بالشامية امس الاول ان الاعراض الجانبية للتطعيم ضد الفيروس لاتختلف عن غيرها من لقحات الانفلونزا الموسمية مؤكدة ان هناك تأثيرات سلبية لتعاطي عقار التامفلو من باب الوقاية فضلا عن ان تناوله بكثرة يخلق مناعة للفيروسات ضد العقار.
واشارت ان خير وقاية من الاصابة بالمرض هو الالتزام بالمعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية وهي الالتزام بالنظافة الشخصية والحرص على غسيل اليدين باستمرار بالماء والصابون والمطهر الكحولي فضلا عن تجنب الازدحمات وتغطية الانف والفم عند الاصابة بالسعال وتجنب التقبيل مبينة ان ارتداء الكمامات لاتحمي من الاصابة من الفيروس.
واستعرضت المراحل العلاجية من المرض معتمدة على تقسيم المصابين الى ثلاث فئات الاولى منها لاتحتاج الى علاج خاص وهو الاصحاء وبدنيا الذين لايعانون من اي مرض مزمن وهنا يقتصر العلاج على مضاد حيوي مثل الانفلونزا العادية اما الفئة الثانية والتي تحتاج الى عقار خاص مضاد للفيروسات لمن يعاني من مرض مزمن مثل السكر او الربو ويستخدم معهما عقار التامفلو مضيفة ان هناك فئة خاصة يتم تحويلها مباشرة الى المستشفى كالاطفال تحت عمر السنتين وكبار السن ومن يعاني من عدة امراض مزمنة.
وتطرقت عبدالغفور الى التسلسل التاريخي للمرض مشيرة الى ان اول وباء لانفلونزا الخنازير ظهر عام 1918 وقد تم انتاج مضاد للفيروس عام 1976 مشيرة الى انه في العقدين الاخيرين ظهرت انفلونزا الخنازير كوباء عامي 1988 و 2007 الا انهما محدودتان وقد تطور الفيروس خلال تلك الفترة لتظهر سلالة جديدة متطورة لم تكن موجودة من قبل تجعل الاعراض التي تنتج عن الفيروس تتطور سريعا وقد تؤدي الى الموت خلال اسبوع واحد. http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=545010
«أنفلونزا الخنازير» يهاجم مدارس ... إصابات وإخلاء وتعقيم فصول
تحولت حالات الاشتباه بالإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بين طلبة عدد من المدارس إلى إصابة حقيقية بعد اكتشاف 3 حالات في مدرسة ابتدائية بمنطقة الرقة، واغلاق بعض فصولها لتعقيمها وتطهيرها بالتعاون مع المركز الصحي، حيث أخلى أولياء امور الطلبة أبناءهم من المدرسة في العاشرة صباح أمس بعد انتشار الخبر، الامر الذي سبب هلعا وتوجسا بين اهالي المنطقة.
وأبلغت مصادر تربوية مطلعة «الراي» ان مدرسة الرقة الابتدائية شهدت 3 حالات اصابة بالانفلونزا لطلبة في الصفين الثاني والثالث حيث قام عدد كبير من أولياء الامور بإخلاء ابنائهم من المدرسة، رغم رفض ادارة المدرسة السماح لهم بذلك، مؤكدة انه تم ابلاغهم ان الامور بسيطة وتم تعقيم المدرسة ولا داعي لكل هذا الفزع وترهيب الاطفال، غير أن جميع المحاولات باءت بالفشل.
وبينت المصادر انه تم تعقيم الفصول التي شهدت اصابات وتم رفع تقرير مفصل الى وزارة التربية لاتخاذ اللازم، مشيرة الى أن من المتوقع ان تشهد المدرسة ارتفاعا في حالات الغياب بعد انتشار الاشاعات بين الاهالي وأولياء الامور من ان «المدرسة موبوءة».
وقالت المصادر انه تم اكتشاف حالات اشتباه كثيرة امس بين الطلبة والمعلمين، حيث تم رفع تقارير الى المناطق التعليمية لمتابعة حالاتهم مع المراكز الصحية.
وعلى صعيد متصل، لم يكن امس يوما طبيعيا في مدرسة الرباب بنت كعب الابتدائية (بنات) في منطقة الصباحية حيث اصاب أولياء الامور الهلع بعد ان تبين انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين عدد من الطالبات، وقام أولياء الامور بإخراج بناتهم من المدرسة وتم اغلاق أكثر من فصل مع تكتم من قبل ادارة المدرسة، حيث خلت غالبية الفصول من الطالبات بعد الساعة التاسعة صباحا.
وبررت مديرة مدرسة الرباب بنت كعب منى الصراف موقف المدرسة بقولها انه لا توجد إصابات بالمرض، بل حالات اشتباه نتيجة إصابة طالبتين بارتفاع في درجة الحرارة، وتم احالتهما الى المستشفى «ولم يصلنا الى الآن أي تقرير من المستشفى يثبت انها اصابات بأنفلونزا الخنازير وما حدث هو مبالغة من أولياء الامور في ردة فعلهم».
جمعية السالمية كرّمت الفائقات بحضور وزير الخارجية
الصلال: المعلمون وأولياء الأمور أساس في تفوّق الأبناء وبناء الأجيال
الصلال والمضحي وشعبان يكرمون فائقة
نظمت جمعية السالمية التعاونية حفل تكريم للطالبات الفائقات للعام الدراسي 2008-2009 مساء اول من امس في قاعة الهاشمي بفندق راديسون ساس تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح وحرمه الشيخة فريال الدعيج الصباح بمشاركة المدير العام لمنطقة حولي التعليمي منى الصلال وحضور عضو مجلس ادارة الجمعية بدر المضحي والمدير العام محمود عبدالمجيد شعبان وحشد من أهالي الطالبات.
وفي كلمة لها بالمناسبة عبرت الصلال عن سعادتها للمشاركة في حفل تكريم الطالبات، لافتة إلى ان سبب تفوقهن يعود للمعلمين الذين يستحقون التكريم، مستدركة القول «لكن تكريم الابناء شيء أجمل».
واعتبرت الصلال ان هذا الاسبوع مشهود له بالتكريم خصوصا على مستوى المعلمين الذين سيتشرفون اليوم بالتكريم من قبل صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد، مضيفة ان يوم تكريم الطلبة عزيز على قلوبنا جميعا ونعتبره فرحة لتكريم جمعية السالمية بحضور ورعاية اعضائها للحفل الجميل والرائع، معربة عن سعادتها لتكريم الطالبات من قبل الجمعيات، ومتمنية لهن دوام التفوق».
وبينت الصلال اهمية دور اولياء الامور في تفوق بناتهم مقدمة لهم الشكر على الخروج بهذه الاجيال الرائعة.
بدوره، القى عضو مجلس ادارة جمعية السالمية التعاونية رئيس اللجنة الاجتماعية بدر المضحي كلمة عبر فيها عن السرور والاعتزاز بتمثيل اعضاء مجلس ادارة الجمعية وتقديم خالص التقدير للمدير العام لمنطقة حولي التعليمية منى الصلال على تشريفها برعاية الاحتفالية، واصفا الحدث بالعرس التربوي الذي دأبت ادارة الجمعية على اقامته سنويا لكوكبة من النابغات يمثلن مصابيح النور في درب الحياة وهن رباط الحاضر بالمستقبل يستحققن كل التكريم ليكن قدوة للاخريات من اخواتهن اللاحقات بهن»، مشددا على ان للعلم اهمية كبيرة ظهرت في اكثر من سورة في القرآن الكريم والاحاديث النبوية.
وشكر المضحي المربيات القائمات على الحركة التعليمية، موجها لهن كل التقدير والاحترام على ما يقمن به تجاه بناتنا ليصلن إلى منصة التكريم والشكر موصول للامهات واولياء الامور الذين بذلوا الكثير ليكون دافعا لمواصلة التفوق.
وختم رئيس اللجنة الاجتماعية بتقديم التهنئة للطالبات المتفوقات على تفوقهن الذي تتطلع اليه القلوب والعيون، مضيفا «بارك الله جهودكن وجعلكن قرة اعين لأولياء اموركن وذخرا لوطننا الغالي».
والقت الطالبة المتفوقة منيرة السردي كلمة الطالبات المتفوقات وتم خلال الحفل تقديم عرض لمتفوقات المرحلة الابتدائية اضافة إلى تقديم عضو مجلس ادارة جمعية السالمية بدر المضحي والمدير العام للجمعية محمود عبدالمجيد شعبان درعا تذكارية لمدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال.
يذكر ان المربيات المكرمات من مجلس ادارة جمعية السالمية هن مديرة ثانوية السالمية للبنات ثريا الفارسي ومديرة السالمية المتوسطة مريم الصقران ومديرة حولي المتوسطة وفاء الطراروة، اضافة إلى كل من المديرة المساعدة في مدرسة ثانوية السالمية غاليا عبيد العازمي، وذكريات عبدالرسول والمديرة المساعدة لمدرسة السالمية المتوسطة نسرين القطان ومفيدة القديري، والمديرة المساعدة لروضة الابرار اقبال يوسف.
قدمت استشارات لـ 200 طالبة في يومها الأول وأجرت فحوصاً لـ50 تلميذة ومعلمة
الحملة الوطنية الصحية تكافح السمنة في مدارس الكويت
الحملة بدأت من مدرسة «شريفة العوضي»
اجراء فحوصات لاحدى الطالبات
أعلنت الحملة الوطنية Gethealthykuwait.com، امس عن اتفاقها مع مدارس الكويت لتوعية الطلبة والمدرسين بالأضرار الصحية للسمنة وزيادة الوزن في سن المراهقة، حيث بدأت الحملة أولى جولاتها في مدرسة شريفة العوضي للبنات في العديلية وقدم أخصائيوها استشارات وفحوصات مجانية للكوليستيرول وضغط الدم والسكر لأكثر من 50 طالبة ومعلمة في المدرسة.
وقال مديرالعمليات في شركة دايت كير، سامي البدر: «النتائج التي حصلنا عليها خلال تواصلنا مع المجتمع في الأشهر السابقة وتجاوب أفراد المجتمع مع الحملة الوطنية لتغيير من نمط حياتهم باتباع الاستشارات والبرامج التي قدمناها تشجعنا على إكمال مسيرتنا التوعوية خصوصاً في المراكز التعليمية لأن العوائد الغذائية الصحية تبدأ من ذلك العمر».
واوضح انه بالإضافة إلى الفحوصات الصحية، عرض أخصائيو الحملة ندوة لـ200 طالبة ناقشوا خلالها كيفية اتباع حياة صحية بتبني خطوات بسيطة تقوي أجسام الطلبة النامية وتهيئهم لبناء مناعة ضد الأمراض.
ومن جانبه، قال رئيس قطاع التشغيل في مستشفى طيبة راشد الفضالة: «ان الطلبة هم بناة المستقبل، فمن خلال توفير الاستشارات والمعلومات الأساسية لتوعيتهم منذ هذا العمر المبكر، قد نجنبهم الأضرار الصحية في المستقبل، ونحن ندرك أهمية هذه المسؤولية ونتشرف بقبولنا بها وتأديتها على أكمل وجه».
واضاف: لتشجيع المجتمع باتخاذ خطوات لتغيير نمط حياتهم توفر الحملة الوطنية خصومات على البرامج الغذائية المتوازنة لدى شركة دايت كير لجميع المشتركين في الحملة الوطنية .
واشار الى ان مستشفى طيبة يقدم خصومات تصل إلى 50 في المئة على الفحوصات الطبية للمشتركين وخصومات على العديد من العيادات الطبية، ويحصل كل مشترك في الحملة الوطنية على الاستشارات الصحية من أخصائي التغذية لدى دايت كير ومستشفى طيبة خلال فترة عضويته بالاضافة الى المشاركة في الأنشطة الرياضية الاسبوعية المنظمة من قبل الحملة.
وتابع: لتحفيز وتشجيع المشتركين في الحملة الوطنية، نتيح لكل مشترك الفرصة للفوز بالجائزة الكبرى حيث يتم تقييم نتائج المشاركين عن طريق أخذ النسبة المئوية لخسارة الوزن ما بين وزن المشارك قبل المشاركة في الحملة ووزنه بعد انتهاء فترة عضويته، وتمنح الجائزة لصاحب أعلى نسبة وهي عبارة عن تذكرة سفر إلى احدى أجمل جزر العالم، جزيرة بالي في اندونيسيا، مع الإقامة في منتجع خمس نجوم.
وكلاء التربية: إكمال بطيئي التعلم دراستهم بعد الصف التاسع
الأربعاء, 21 أكتوبر 2009
وافق مجلس وكلاء التربية على المقترح المقدم بشأن طلبة بطيئي التعلم في مدارس التعليم العام لإكمال دراستهم بعد الصف التاسع بعد عمل استبانة يتم فيها معرفة آراء أولياء أمورهم في رغبتهم في ذلك أو الانضمام إلى مدارس الورش التابعة لمدارس التربية الخاصة مع بعض المناهج المسبقة ،وتم تشكيل لجنة لصياغة القرارات اللازمة بخصوص هذه المقترح على إن تقدم جميع التصورات خلال شهرين من تاريخه. وناقش المجلس خلال اجتماع ترأسته صباح امس وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود وشاركت فيه وكيلة الوزارة تماضر السديراوي و الوكلاء المساعدون العديد من المشاريع التربوية والاقتراحات المقدمة من القطاعات التربوية والإدارية ومن اهمها مخاطبة وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة لتخصيص مجموعة من المقاعد في البعثات الداخلية والخارجية لطلبة وزارة التربية المشاركين في المسابقات الدولية الخارجية (الاولمبياد) بالإضافة إلى اعفائهم من الاختبارات التمهيدية في الكليات العلمية ومنحهم درجات النشاط والاعمال كاملة مع توفير حوافز مادية وعينية للمتفوقين منهم . وأجل المجلس الموافقة على فتح مراكز رعاية المتعلمين في مدارس الأمل والرجاء والنور بنين وبنات (التربية الخاصة) وذلك لمزيد من الدراسة، كما أكد ان المجلس طالب جميع جهات الوزارة بتفعيل قرار نقل مراقبات الصيانة في المناطق التعليمية ورفعها من مراقبة إلى إدارة.http://www.arrouiah.com/node/209799
سموه رعى وحضر الاحتفال بتكريم 328 معلماً و50 مدير مدرسة متميزة.. ومجلس الوزراء أحال تقرير لجنة «مشرف» إلى النيابة
الأمير: الكويت تنتظر بناء أجيال متسلّحة بالعلم لمواجهة التحديات
الخميس 22 أكتوبر 2009 - الأنباء
صاحب السمو يأمر بإطلاق اسم الأمير الراحل الشيخ صباح السالم على المدينة الجامعية في الشدادية لتكون تسميتها «مدينة صباح السالم الجامعية»
مريم بندق
«أوصيكم بأبنائي الطلبة والطالبات»، هكذا خاطب صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد ابناءه المعلمين المكرمين ومديري المدارس المتميزين الذين بلغ عددهم 328 معلما و50 مدير مدرسة، خلال الاحتفال الذي تفضل سموه برعايته وحضوره.
وقال سموه لهم «مقدرون جهودكم وإخلاصكم وتعبكم والكويت تنتظر منكم بناء أجيال متسلحة بالعلم».
في مهرجان تكريم 328 معلماً و50 مدير مدرسة متميزة والذي تحول إلى ملحمة وطنية لأرقى وأجمل صورة للعلاقة بين الحاكم والمواطنين
صاحب السمو للمعلمين: أقدّر جهودكم وإخلاصكم وأوصيكم بأبنائي الطلبة والكويت تنتظر منكم أجيالاً متسلحة بالعلم لمواجهة التحديات وبناء الوطن
الخميس 22 أكتوبر 2009 - الأنباء
المكرمون والمكرمات بصوت واحد: سلمْتَ وسلمَتْ يداك يا صاحب السمو وبقيت للكويت ذخراً
يقينا وبرؤية العيون التي لا تخطئ والقلوب التي تحس والملامح التي تعبر بصدق عن مكنون النفس والآذان التي تسمع جاء تكريم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لـ 328 معلما و50 مدير مدرسة متميزة أمس بمنزلة تكريم سموه لكل معلم ولكل معلمة ومدير مدرسة على حدة.
وفي لحظات صدق تجاوزت حدود الزمن المخصص للاحتفال وبلغت حد التوحد مع صاحب السمو الأمير احتوى سموه المعلمين الذين قسموا الى 6 مجموعات بقلبه الكبير ورعايته الابوية واهتمامه الشديد بهم لدرجة ان كل معلم ومدير مدرسة منهم أحس بأن التكريم يخصه شخصيا، وان كلمات التشجيع والتوجيه والثناء والامتنان موجهة من صاحب السمو الأمير اليه، وانعكس ذلك على وجوه المعلمين والمديرين المكرمين الذين تسابقوا لتحية سموه وتقبيل رأسه، شاكرين ومقدرين ومثمنين عاليا حرص سموه على حضور الاحتفال سنويا للقاء أبنائه المعلمين والمعلمات وتكريمهم والتقاط الصور التذكارية معهم.
ورددوا بصوت واحد: عاش صباح الأمير وسلمت يا صاحب السمو، وسلمت يداك وبقيت للكويت ذخرا بالتزامن مع الاغاني الوطنية الرائعة التي أضفت على النفوس أحاسيس جميلة وألهبت الجميع بالتصفيق الحاد محولين مهرجان تكريم المعلم الى ملحمة وطنية تترجم العلاقة بين الحاكم والمواطنين في أرقى وأجمل صورها ومعانيها ووجه صاحب السمو المعلمين والمعلمات للاهتمام بالطلاب والطالبات داخل المدارس وقال سموه لهم «مقدرين جهودكم واخلاصكم وتعبكم والكويت تنتظر منكم بناء اجيال متسلحة بالعلم لمواجهة التحديات وبناء الوطن». وألقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود كلمة قالت فيها: ان هذه الرعاية السامية التي تشملون بها يا صاحب السمو ابناءكم المعلمين والمعلمات بتشريفكم لحفل تكريم المعلم كل عام لهي خير دليل على حرصكم المتواصل على دعم التعليم وعلى ما يحظى به المعلم من تقدير في وطننا العزيز.
وان هذا النهج الاصيل غير المسبوق الذي تحرصون عليه يا صاحب السمو والذي حرص عليه حكام الكويت على امتداد مسيرتها المباركة هو الذي هيأ للكويت ان تكون في مكان الصدارة مع الدول التي تولي التعليم اهتماما كبيرا.
نهج قويم
وقد ابرز تقرير التنمية البشرية الذي اصدره برنامج الأمم المتحدة الانمائي عن عام 2009 ثمار هذا النهج القويم، حيث جاءت الكويت في صدارة الدول العربية وفي المركز الحادي والثلاثين على مستوى مائة واثنتين وتسعين من دول العالم وضمن فئة التنمية البشرية المرتفعة جدا، وخاصة في مجال القضاء على الأمية ومنح المرأة الفرص الكافية للمشاركة في التنمية المجتمعية على قدم المساواة مع الرجل في التحصيل العلمي، وتبوؤ اعلى المناصب الوظيفية وارتفاع معدلات الاقبال والتسجيل في مراحل التعليم العام ومؤسسات التعليم العالي والجامعي والبعثات الخارجية وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الانفاق على التعليم من اجمالي الدخل القومي. اننا – يا صاحب السمو – حينما نذكر هذه الانجازات ونفخر بها لا ننشغل عن الرؤية المستقبلية للتعليم وادراك ان العالم الجديد هو عالم العلم والمعرفة، وان هناك تحديات كبيرة تواجه نظامنا التعليمي في مقدمتها تخفيض معدلات التسرب في مراحل التعليم وبخاصة المرحلة الثانوية، والعمل على رفع معدلات الكفاءة والتنافسية بما يمكن ابناءنا من تحقيق المستويات المأمولة في الاختبارات العالمية، واتخاذ ما يلزم لتحقيق ذلك بتطوير مناهجنا وربطها بالاستخدامات التكنولوجية والالكترونية، وتحسين اداء المعلم بما يجعل دوره مرتكزا على اكساب المتعلم المهارات والخبرات لا المعارف والمعلومات، فمعلم اليوم ليس هو المقدم الوحيد والاساسي للمعلومة، بل ان مهمته تتعدى ذلك الى تعليم الطالب كيفية الحصول عليها والتعامل معها في ظل ثورة المعلومات في عالمنا المعاصر، ولن يتمكن المعلم من ذلك الا بإتاحة فرص التدريب المناسبة له والعمل على تشجيعه وتوفير كل الظروف المواتية لاستمرار تطويره لعطائه. إننا ـ يا صاحب السمو ـ معنيون بفتح ملف الجودة ـ جودة التعليم على جميع المستويات في التعليم العام والجامعي والمهني والتطبيقي، جادون في التصدي لأي سلوكيات او تصرفات تخل بجودة وكفاءة الحصول على الشهادات العلمية في جميع مستوياتها الثانوية والجامعية والعليا، هادفون الى متابعة التطوير والتجويد والتحسين بالاستفادة بالخبرات العالمية وتجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال، مع بذل العون للدول التي تحتاج الى المساعدة لربطها بالتعليم المتقدم. ان البرنامج الحكومي لوزارة التربية للفصل التشريعي الـ 13 يبرز ملامح الرؤية التطويرية القائمة على استثمار مشاركة القطاع الخاص في العملية التعليمية والارتقاء بضوابط ومعايير تحقيق التميز فيها وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات وتحقيق التنمية المهنية والاهتمام بالتخصصات العلمية. صاحب السمو.. ان الاهتمام بالمعلم ركيزة اساسية للتطوير، وان هؤلاء المعلمين والمعلمات الذين يحظون اليوم بشرف التكريم السامي لهم جديرون بهذا التكريم بما قدموه من جهد، وما أحاطوا به أبناء الوطن من رعاية واهتمام، وبما استشعروه من مسؤولية هذه الرسالة الإنسانية الوطنية العظيمة، ان هؤلاء ـ يا صاحب السمو ـ مع اخوانهم الاداريين والقياديين في الوزارة والمدارس قد قبلوا التحدي وتصدوا للمخاوف الماثلة مع بداية هذا العام الدراسي الجديد، وهاهو ركب التربية يكتمل ويسير على دربه بجميع مراحله الثانوية والمتوسطة والابتدائية، متحديا الظروف الصعبة ممهدا الطريق لأبنائنا لاستكمال دراستهم، ولمواصلة المسيرة المباركة لوطننا العزيز التي تقودون خطاها برؤاكم السديدة وتوجيهاتكم الرشيدة يا صاحب السمو ـ حفظكم الله تعالى ورعاكم بعونه وتأييده، وحفظ الله تعالى الكويت من كل مكروه، وأبقاها دار أمن وأمان وعز وازدهار، وجعل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد خير عون لكم وسند في تحقيق ما يتطلع اليه وطننا العزيز من تقدم وارتقاء. ومن جانبه ألقى مدير ثانوية صلاح الدين، محمود فرج كلمة المكرمين وقال فيها: أقدر لكم كل التقدير على هذه الحفاوة التي جمعتنا على شرف التقدير والتكريم والوفاء لجهود كوكبة ممن تميزوا في أداء دورهم التربوي في حقل العلم، وتفوقوا في تغلبهم على كل ما يعوق مسيرتهم من مصاعب، حتى حققوا التفوق والتميز في عملهم وجهودهم.
رسالة سامية
إن المهنة التي شرفنا الله تعالى بتحمل مسؤوليتها لهي رسالة سامية نحمل تكاليف ابلاغها إلى أبنائنا وبناتنا الطلبة، وفي سبيل ابلاغ هذه الرسالة نكابد الصعوبات والعقبات التي نقتحمها بإخلاصنا، وحبنا لمهنة الأنبياء والرسل، حتى تغلبنا على كل صعوبة واستطعنا بفضل الله تعالى غرس قيم الإيمان والحب والوفاء والمواطنة في نفوس أبنائنا ليزهر هذا الغرس رجالا ونساء يحملون مشاعل التقدم والتطور لهذا الوطن الذي تنبض قلوبنا بحبه، والذي نرغب في جعله منارة ثقافية واقتصادية تعتمد على دعائم من العلم والمعرفة لنحقق بذلك رغبة قائدنا وقائد مسيرتنا صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
يا صاحب السمو..
إن فيض كرمكم علينا بتشريف سموكم لحفلنا وتكريمنا لهو وسام على صدورنا ومصدر فخر لنا نظل نرويه لابنائنا الذين سيتوارثونه جيلا بعد جيل، واني اجد نفسي واخواني المكرمين في الكويت لفي حظوة يحسدنا عليها الآخرون إنهم يغبطوننا على ما نحظى به هنا ويتمنون لو نالوا هذا الشرف العظيم.
يا صاحب السمو
لقد حاولت أن أصف شعوري في هذه اللحظة وأنا بين أيديكم فعجز القلم ونضبت الكلمات تواضعا أمام فيض السعادة التي تغمرني وتغمر كل مكرم سينال شرف لقائكم الكريم. وأضاف مخاطبا زملاءه المكرمين: إن السعادة التي تغمر جوانحنا الآن، والتكريم الذي تحيون به وتشحذون هممنا وحماسنا يحملنا مسؤولية أخرى في أدائنا لرسالتنا بل تدعونا إلى بذل المزيد من الإبداع والتفاني تجاه عملنا ووطننا. فالمكرمون والمكرمات يعاهدونك يا صاحب السمو، ويعاهدون جميع الحضور على البذل والعطاء والجهد والعمل فقد استقر في قلوبنا ان العطاء للوطن يجب أن يسبق الاخذ منه، لنستكمل مسيرة العطاء التي تحمل أمانة أدائها آباؤنا وأجدادنا الأولون، فرسموا معالم المستقبل بعرقهم ودمائهم.. وها نحن نستكمل المسيرة وسيأتي بعدنا الكثيرون الذين يستكملون البناء في مسيرة التربية والتعليم مادامت هناك قيادة حكيمة ويد رحيمة تحثهم وتشد على أيديهم، حتى تصل إلى غايتها المنشودة.
من أجواء الحفل
اجمع المعلمــون والمعلمات المكرمون على ان تكريم صاحب السمو سيكون اقوى دافع لهم لمضاعفة العطاء واحداث التطوير المطلوب ومواجهة التحديات وبناء الاجيال المستقبلية.
بكلمات الشكر والتقدير بدأت وزيرة التربية د.موضي الحمود ووكيلة الوزارة تماضر السديراوي حديثهما للصحافيين لحضور صاحب السمو ورعايته السنوية لاحتفال تكريم المعلمين.
حضر الاحتفال كل من وزيرة التربية السابقة نورية الصبيح ووكيلة وزارة التعليم العالي السابقة الوزيرة الحالية في ديوان سمو رئيس الوزراء د.رشا الصباح.
تميز الاحتفال بالتنظيم والترتيب وروعة الديكور الذي نفذته اللجان المختصة بالاحتفال وباشراف مباشر من وكيل قطاع الانشطة دعيج الدعيج ومراقب المتابعة الفنية بالقطاع شيخة الكوح اللذين ظلا حتى الواحدة فجرا من اليوم السابق للاحتفال في تجهيز مسرح الاحتفال.
كانت مديرة ادارة الانشطة التربوية منى الفريح بحق على مستوى المسؤولية ووفرت كل عوامل الراحة للمعلمين والمعلمات وجهزت لهم بوفيها خاصا للافطار من الساعة الثامنة من صباح امس.
اليوم راحة لجميع اعضاء اللجان العاملة في احتفال تكريم المعلم.
المعلمون المكرّمون: تكريم سمو الأمير دافع لمزيد من العطاء والمثابرة على المهنة
أعرب معلمون مكرمون عن سعادتهم بلقاء صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خلال حفل تكريم أقيم صباح أمس بمناسبة يوم المعلم العالمي مثمنين لسموه هذه المبادرة الطيبة في تقدير العلم والمعلمين.
وقالت احدى المكرمات وهي مديرة روضة الأصيل منى سالمين في تصريح للصحافيين ان سعادتها غامرة بتكريم صاحب السمو الأمير لها ولزملائها وتشرفهم بلقاء سموه ومصافحته مثمنة لسموه الرعاية الكريمة للعلم والمعلمين.
من جانبها قالت المعلمة في رياض الأطفال سوسن جاسم خلف ان اهتمام صاحب السمو الأمير بالعلم والمعلمين هو دافع لرفع معنويات المعلم وتشجيعه لعطاء متميز والمثابرة على مهنة صعبة متمنية من الطلبة ان يقدروا أيضا عناء المعلم وما يبذله في سبيل تعليمهم والارتقاء بهم الى مصاف المتعلمين والعلماء في العالم.
ووصف مدير مساعد ثانوية النصر مسعود المطيري تكريم المعلم في يوم عالمي بأنه «فرحة للمعلمين» خصوصا انه يتضمن لقاء صاحب السمو الأمير الذي يعد رسالة تدعو عموم التربويين في البلاد الى الجد والاجتهاد.
وقال المطيري ان سر النجاح والتميز للمكرمين هو التخطيط الجيد والمتابعة المستمرة لطلبته وتطوير ذاته والبحث عن كل ما هو حديث وجديد في مهنته من علم ومعلومات.
من جهته اكد المعلم المكرم جاسم محمد مراد ان الجهد الذي يبذله أي معلم لابد ان يلقى عليه الجزاء الجيد وان عمله هو رسالة سامية وعمل وطني الهدف منه تنشئة أجيال تتحمل مسؤولية بناء هذا الوطن ورقيه.
واعرب مراد عن شعوره بالفرح والفخر لما لهذا التكريم من مكانة كبيرة في نفسه ونفوس المعلمين خاصة ان التكريم جاء من صاحب السمو الأمير.
من جانبها وصفت المعلمة المكرمة وفاء مبارك الحقان المعلمين والمعلمات بـ «الشموع التي تضيء الأمة بنور العلم وهي طريقها نحو المجد والتقدم وتمحو ظلمات الجهل والتخلف».
واضافت الحقان ان صلاح هذه الفئة يعني صلاح الأمة لما تتحمله من مسؤولية التأثير في عقول ونفسيات الأبناء.
وقال مدير معهد الفحيحيل الديني خالد الفيلكاوي انه تلقى خبر اختياره كمعلم مميز بسعادة وفرح مثمنا رعاية سمو امير البلاد للمعلمين وتكريمهم شخصيا ما يعد دلالة على تقدير سموه لهذه المهنة الحساسة صانعة الأجيال ومستقبل البلاد.
واعرب الفيلكاوي عن تقديره للعاملين في المعهد الذين كان لهم الدور الأبرز في وصول الطالب الى أفضل مستوى.
من جهتها اعربت مديرة ثانوية معاذ الغفارية فوزية الكندري عن تقديرها لمبادرة صاحب السمو الأمير في تكريمهم شخصيا مشيرة الى ان أجمل اللحظات لأي معلم هي حصد ثمار جهده.
وقالت الكندري ان فرحة عارمة غمرتها عند تلقيها نبأ اختيارها كمديرة متميزة مؤكدة ان هذا توفيق لها من الله عز وجل الذي لا يضيع جهد من أحسن عمله كما يعبر عن تقدير المسؤولين لعمل المعلم.
وكان سمو الأمير قد قام صباح اليوم بتكريم 328 معلما ومعلمة و50 مدرسة متميزة في حفل أقيم على مسرح كلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الطالب حمد جمال بوناشي أبهر الحضور وخاطب صاحب السمو: العالم يشهد مساعداتك يا بحر هذا أولك وما ينشاف تاليك
أبهر الطالب حمد جمال بوناشي من الصف السابع بمدرسة عبدالمحسن الخرافي المتوسطة للبنين ببيان الحضور بالقصيدة النثرية التي ألقاها عند دعوة صاحب السمو الامير لتكريم المعلمين.
وحاز الطالب حمد جمال بوناشي إعجاب الجميع، الذين صفقوا له طويلا، ونال الطالب اعجاب صاحب السمو الامير وحيّاه سموه بكلمات التشجيع.
وقال والد الطالب الشاعر جمال بوناشي ان هذه الكلمات قام بتأليفها خصيصا لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وفيما يلي ما ألقاه الطالب حمد جمال بوناشي:
أستأذنكم قبل لا أبدأ بإلقاء القصيدة
ودي أقـول كــلــمــة
أنا محتاج.. أي نعم أنا محتاج المساعدة
لأني بحيرة من زمان
ومحد راضي لا يسمعني ولا يساعدني ولا احد قادر يطلعني من حيرتي
بس انا اليوم متأكد ان ابوي الشيخ صباح ما راح يخليني
وراح يسمعني ويساعدني ويطلعني من حيرتي
اشقلت يا طويل العمر.. تساعدني.. تطلعني من حيرتي
السكوت.. علامة الرضا
عيل بس.. بس خلوني.. خلوني بفض فض كل اللي بقلبي ولا تسألوني اشفيك
بشكيلك يا طويل العمر حيرتي وحلها بس بيديك
ادري.. ادري بتسألني شنهي حيرتك وشعلامك واشفيك
حيرتي.. يا بو القلب الحنون اني من كثر ما احبك احترت فيك
شسوي احترت وين اوديك
تبي تسمع يا نظر عيني شلي امتعبني ومحيرني فيك
ان حطيتك بقلبي وخشيتك قامت العين تحاتيك
وان شافتك عيني لا بالله تاه الفكر بوصاف شفتها فيك
وان سكت تلقاني بس افكر اشلون اشوفك ولاقيك
وان تكلمت ابد ما في يوم سولفت الا يبت طاريك
شسوي احترت حلها الله يخليك
وعلشان احنا نحبك اليوم راح نهديك
هدية عمل على تجهيزها كثير من الوزراء وكاهي انزلت بين اديك
واليوم وزيرتنا الدكتورة موضي الحمود جهزت الهدية وبتهديك
اي شنسوي.. موبيدنا.. نحبك.. وشوصف وشخلي فيك
لأنك اول حاكم بالعالم يكرم المعلم وهذي مو غريبة عليك
وتحت رعايتك وبحضورك وتكافئهم ما شاء الله بديك
لأنك كريم وراعي حكمة وافعالك الطيبة حيرت الكثير فيك
والعالم يشهد مساعداتك.. يا بحر هذا اولك وما ينشاف تاليك
والناس تدعيلك بكل صلاة يا عسى ربي يحفظك ويخليك
دام هــذي صــفــاتــك
تلومني.. تلومني يوم قلت من كثر ما احبك احترت فيك
بس لقيتها.. اي لقيتها
شهدوا.. شهدوا كلكم يا لحاضرين
لقيت الحل اللي يرضيني وان شاء الله يرضيك
نويت أحطك تاج على راسي وألفّ العالم كله وافتخر فيك
يا منارة دولتنا ويا ربان سفينتنا ويا قائد مسيرتنا
يا شيخنا
مثل ما ذرعت فينا حب العطاء.. لك منا جميعا كل الوفاء
اهداف اميرنا اهدافنا.. فلك منا كل الحب والولاء http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=72570&z=14
المدرسة الكندية تعرّف الطلبة بتاريخ إنفلونزا الخنازير
الخميس 22 أكتوبر 2009 - الأنباء
استكمالا لدور وزارة التربية ومن منطلق المسؤولية الوطنية والاجتماعية، والزاما بالدور التربوي والتوعوي، نظمت الادارة العامة للتعليم الخاص محاضرة بعنوان «تعرف على ah1n1» على مسرح المدرسة الكندية بمنطقة الفحيحيل قدمها استشاري طب الاطفال والجهاز التنفسي للاطفال د.عبدالله عويد وبحضور مراقب المدارس العربية بالانابة عبدالعزيز الكندري ومديري الادارة العامة للتعليم الخاص ومنسقة المحاضرة صبرية الشمري مديرة روضة الفحيحيل الوطنية.
وقد تحدث د.عويد عن تاريخ المرض واعراضه وكيفية انتقاله بين الافراد وكيفية الوقاية منه، ثم ترك المجال لطرح الاسئلة والرد عليها.
وقد أثنى الحضور على مثل هذه المحاضرات وطالبوا باستمرار الادارة العامة للتعليم الخاص في القيام بالمزيد منها ثم قام مراقب المدارس العربية بالانابة عبدالعزيز الكندري وصبرية الشمري مديرة الروضة بتكريم د.عويد شاكرين جهوده. http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=72401&z=14
كرم مدير ثانوية الظهر ـ بنين عبداللطيف خلف معلمي المدرسة بمناسبة اليوم العالمي لتكريم المعلم وأكد خلف على اهمية العلم في نهضة الاوطان.
وقال: تشرق علينا شمس تحمل معها ذكرى عطرة انها يوم المعلم، ذلك الانسان العظيم الذي حمل على كاهله آلام الماضي وآمال المستقبل، انه رمز التضحية والعطاء الذي يزرع ليجني غيره ويتعب ويشقى ليرتفع البنيان فترى آثاره واضحة فوق كل شبر من بقاع هذا الوطن.
واضاف: يكفي المعلم فخرا ان الرسول صلى الله عليه وسلم بعث معلما للبشرية لقد اختار اسمى رسالة في الحياة رسالة العلم التي حملها امانة في عنقه ليغرسها قيما فاضلة وافكارا نيرة في نفوس النشء، وزاد: فمن واجبنا ان ننحي بتواضع واجلال امام هذه الشمعة التي تنير درب المجد والعزة والكرامة. http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=72569&z=14
الطالب بوناشي للأمير: حيرني حبك الكامن في جوارحي.. أناشدك حلاً
أبدع الطالب حمد جمال بوناشي من مدرسة عبد المحسن الخرافي المتوسطة في منطقة حولي التعليمية في تقديمه فقرة رائعة نالت رضا سمو الأمير واعجاب الحضور, عبر فيها بوناشي عن مشاعر الحب والتقدير الكبير الذي تمتلئ به جوانحه ويكنه لسمو الأمير, مبديا حيرته من هذا الحب الفياض الذي جعل جوارحه تتسابق في حب الأمير.
وناشد بوناشي سمو الأمير ان يجد له حلا ويساعده في معرفة اسرار هذا الحب الكبير الذي يختلجه تجاه سموه.
واصطحب سموه الطالب بوناشي أثناء ارتقائه منصة التكريم تشريفا له وتقديراً على ابداعه وتميزه في الالقاء .
صدور تقرير لـجنة التحقيق في* انهيار مظلات مدارس الأحمدي
إيقاف وكيل وزارة التربية المساعد للمنشآت وإحالته إلى التحقيق
Thursday, 22 October 2009
أدان تقرير لجنة التحقيق في* انهيار مظلات ساحة العلم بمدارس الأحمدي* وكيل الوزارة المساعد للمنشآت التربوية والمهندسين المشرفين على أعمال المظلات والشركات التي* قامت بالأعمال الانشائية وقد أوصى التقرير بايقاف الوكيل المساعد للمنشآت عن العمل واحالته لديوان الخدمة المدنية للتحقيق معه،* بالاضافة إلى ذلك جاء في* توصيات اللجنة* 23* توصية أخرى منها*:
إلغاء البند الثاني* من القرار المؤرخ في* 23* أكتوبر الماضي* بنقل عماد الفيلكاوي* من قسم سلامة المنشآت ادارة التصميم والانشاءات إلى قسم الصيانة الوقائية ادارة الصيانة وما ترتب عليه من آثار،* وإلغاء تعميم الوكيل المساعد للمنشآت التربوية بنقل تبعية الاشراف على قسمي* التصميم وقسم الاشراف إلى مكتب الوكيل المساعد للمنشآت التربوية وما ترتب عليه من آثار،* بالاضافة إلى حفظ التحقيق في* الشكاوى المقدمة ضد رفعة العجمي* وشيخة العتيبي* وخالد فرج ومريم المناصير ومنى صادق،* وحفظ التحقيق في* الشكوى الخاصة بتثبيت محمد الصايغ* الوكيل المساعد للمنشآت التربوية لعدد من المراقبين ورؤساء الاقسام من دون اجراء مقابلة،* بالاضافة إلى حفظ التحقيق بالشكوى الخاصة بالمشاكل الاخلاقية،* والكتابة إلى الادارة المالية لاتخاذ اللازم نحو استرداد ما صرف من مكافأة أعمال اضافية وأعمال انتخابات مجلس الأمة عام* 2008* لبعض الموظفين،* ثم احالة الموضوعات التالية إلى السلطات القضائىة وهي*: مظلات ساحة العلم التي* انشئت عام* 2008* بمدارس منطقة الأحمدي* التعليمية،* وأوامر عمل تنفيذ أعمال الانشائية على عقود الصيانة،* والأعمال الاضافية التي* صرفت لكل من صالح الحبيب،* جاسم الصفار،* منى صادق أثناء وجودهم باجازات دورية ومكافأة اعمال الانتخابات التي* صرفت لسامي* شمس الدين وأشرف جاد،* ثم احالة محمد الصايغ* الوكيل المساعد للمنشآت التربوية إلى مجلس الخدمة المدنية للتحقيق معه في* تنفيذ أعمال انشائية على عقود الصيانة على الرغم من وجود عقود انشائية ذات كلفة أقل والسماح لجهاز المقاولة في* الاقامة في* مباني* الوزارة من دون وجه حق*.
بالاضافة إلى السماح لايهاب عبداللطيف* »طباع على عقد إحدى الشركات*« في* حضور اجتماعات لجان قطاع المنشآت التربوية والاطلاع على أمور تتعلق بالعمل،* ومخالفة القرار الوزاري* رقم* 2008*/369* بشأن شؤون المنشآت التربوية وذلك بعدم دعوة* يسري* القحطاني* لأي* اجتماع من اجتماعات اللجنة،* ومختبرات ثانوية معاذة الغفارية وثانوية الرقة بنات التي* تم عمل صيانة جذرية لها،* ومخالفة القرار الوزاري* رقم* 2008*/483* بشأن نقل مراقبات الصيانة من ادارة الصيانة بقطاع المنشآت التربوية إلى ادارة الشؤون الادارية والفنية بالمناطق التعليمية،* واقحام الأمور الشخصية في* مجال العمل وسلوك مسلك* يتنافى مع مقتضيات وطبيعة الوظيفة العامة على النحو الذي* يؤثر سلباً* على حسن سير المرفق العام*.
كما أوصت اللجنة بمجازاة كل من صالح الحبيب وجاسم الصفار ادارياً* لما ثبت بحقهما من مخالفات،* وتشكيل لجنة هندسية لاجراء فحص ودراسة فنية عاجلة لجميع مظلات ساحة العلم التي* نفذت عن طريق شركة الروضتين ستيل في* مدارس الوزارة عام* 2008* وتشكيل لجنة لفحص ومراجعة أوامر العمل الانشائية التي* نفذت عن طريق عقود الصيانة السارية وكذلك احالة موضوع صرف أعمال اضافية وتذاكر سفر المدعو محسن الدالي* للتحقيق لمعرفة المتسبب في* الصرف واسترداد ما صرف من دون وجه حق،* ثم احالة موضوع منح سيارة من سيارات الوزارة للتحقيق لتبيان مدى استحقاقه سيارة من سيارات الوزارة حسب طبيعة عمله واحالة المهندسين المشرفين على أعمال مظلات ساحة العلم بمنطقة الأحمدي* التعليمية عام* 2008* وأعضاء لجان الاستلام بسبب اهمالهم في* تأدية مهام واجباتهم الوظيفية للشؤون القانونية*.
وقررت اللجنة كذلك احالة المهندسين المشرفين على أعمال مختبرات مدرستي* الرقة الثانوية بنات ومعاذة الغفارية الثانوية بنات ولجنة اعتماد المواد ولجان استلام الأعمال للشؤون القانونية ووقف كل من محمد الصايغ* الوكيل المساعد للمنشآت التربوية،* صالح الحبيب مراقب صيانة الأحمدي،* جاسم الصفار رئىس قسم الاشراف والتنفيذ* - مراقبة صيانة الأحمدي،* عن العمل للمصلحة العامة،* وإلغاء اعتماد مكتب طاهر للاستشارات الهندسية ومكتب* يعقوب صفر من الوزارة،* واحالة موضوع شهادة صالح الحبيب للشؤون القانونية لمتابعته مع وزارة التعليم العالي* للوقوف على ما إذا كانت شهادته تعادل درجة البكالوريوس في* الهندسة من عدمه والتصرف على ضوء ذلك،* وأخيراً* مخاطبة وزارة الداخلية لاتخاذ اللازم نحو حماية ملعب ثانوية الظهر من العبث أو الاتلاف من قبل أهالي* المنطقة*. http://alshahed.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=39958
الحجي: المدارس جاهزة لتطبيق خطة »الصحة« الوقائية لمواجهة دعا خلال لقاء توعوي أولياء الأمور إلى التعاون مع الإدارات المدرسية
دعـــا محـــافظ الفروانية عبدالحميد الحجي أولياء الأمور إلى التعاون مع الإدارات المدرسية وتشجيع أبنائهم على الدوام المدرسي، لاسيما أنها تصب في مصلحة الطلبة والبلاد.
وقال الحجي في تصريح للصحافيين خلال اللقاء التوعوي الذي أقيم صباح أمس بمدرسة أم الدحداح الأنصارية المتوسطة بنات بمنطقة النهضة بحضور جمع غفير من أولياء الأمور، إننا ندعم كل ندوة توعوية تنظمها مدارس المنطقة وذلك لاطلاع أولياء الأمور على مرض إنفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية منه، فضلا عن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الى تتخذها المدارس. وشدد الحجي على ضرورة التعاون بين الإدارات المدرسية لتحقيق البيئة السليمة والتحصيل العلمي، موضحا أن المدارس قد استعدت لمواجهة المرض، وذلك بواسطة تطبيق الخطة الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة للتربية.
من جهته أكد مدير مركز النهضة الصحي د.محمد العتيبي أن سبل الوقاية من فيروس AH1N1 تأتي بطريقتين الأولى التنظيف والتعقيم المستمر لليدين واتباع العادات الصحية السلمية، في حين أن الطريقة الثانية تتمثل في التطعيم إلا أن الأخيرة لا تتوافر بحكم عدم وصول الطعوم إلى البلاد حتى الآن.
وقال العتيبي إن الفيروس ينتقل بشكل حاد وهو عبارة عن فيروس خناير وفيروس بشر وفيروس طيور، حيث تجتمع في AH1N1، لافتا إلى أنه من فصيلة A البشرية المركبة، مشددا في الوقت ذاته على ان تكون المدارس على مستوى عال من النظافة في الفصول والتزود بمخزون إضافي من مواد التنظيف والعمل على نشر اللوحات الإرشادية للوقاية والحماية.
وأشار العتيبي إلى ضرورة عدم لمس العينين والفم والأنف بأيد غير نظيفة وعدم الاقتراب من المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير، لأن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطاس، متوجها إلى الأشخاص الذين يعانون من عوارض المرض، وهي الارتفاع الشديد في درجة الحرارة وفقدان الشهية والسعال والألم في الحلق والغثيان والتقيؤ والإسهال البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل والاتصال بالطبيب للعلاج.
وأضاف أن معظم حالات الإنفلونزا وبما فيها إنفلونزا الخنازير، لا تحتاج إلى علاج أكثر من زوال الأعراض، فإذا كان المريض يشكو من مرض مزمن بالجهاز التنفسي، فقد يصف الطبيب له أدوية إضافية لتقليل حدة الالتهابات وفتح ممرات الهواء والتخلص من إفرازات الرئة، مشيرا إلى أن الأدوية المضادة للفيروسات، تقلل من حدة الأعراض وتقلل من فترة استمرارها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الفئات العمرية التي تواجه خطر الفيروس بين 12 و65 عاما، وأن فترة حضانة المرض تتراوح بين يومين وأربعة أيام.
رفضن العودة الى فصولهن الدراسية رغم جهود المنطقة التعليمية
طالبات «رباب بنت كعب» أعلنّ العصيان على الدراسة!
طلق الهيم
لليوم الثالث على التوالي عزفت الطالبات عن الانتظام في فصولهن الدراسية في مدرسة «رباب بنت كعب» الابتدائية ورغم الجهود التي بذلتها منطقة الاحمدي التعليمية وادارة المدرسة لاقناع اولياء الأمور باعادة بناتهن الى الدراسة الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل بسبب حالة الرعب التي اصابت الطالبات خشية انتقال فيروس انفلونزا الخنازير اليهن من زميلاتهن والمعلمات اللاتي اصبن بالمرض منذ الاسبوع الماضي وقام مدير المنطقة طلق الهيم بزيارة صباح امس الى المدرسة الا انه صدم بالوضع القائم بالمدرسة والغياب الكبير من قبل الطالبات.
وقال الهيم في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الوضع في المدرسة لا يسر في ظل غياب بناتنا الطالبات مناشدا اولياء الامور بضرورة التزام وانتظام بناتهن في الدراسة والا ستطبق عليهن اللوائح والنظم المتبعة في الوثيقة الخاصة بغياب الطلبة.
وبين الهيم انه حتى الان لم تسجل اي حالة بالمدرسة بشكل رسمي وانما كان هناك اشتباه في عدة حالات وجار اجراء الفحوصات الطبية لها مشيرا الى ان هناك معلمة وبنتيها في المدرسة اشتبه باصابتهن وابلغناهن بألا يحضرن الى المدرسة الا بعد التأكد من شفائهن من المرض واحضار شهادة بذلك من الطبيب المختص.