رونقٌ
New member
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين ومن تبعهم باحسان ليوم الدين
مشكوووووووره حبي اوراد التميمي الله يجعله في ميزان حسناتج
من جديد أهلا أوراد التميمي ..تحيه كبيره لإجتهادك
هلا بك زود الله يحيك
ومن جديد لست انا من يفسر القرآن ..بل يفسره الذي نزل عليه القرآن ويوضح معناه
لم أقل لك فسري الأية ولكن عطيني تفسير الآية من كتبكم ليتضح الأمر
في مشاركتك الأولى تقولين ان الله سبحانه لم يضع نون النسوه لأن لفظ أهل مذكر ولأن معناه يشمل الزوجات والأحفاد
نعم قلت هذا
وفي مشاركتك الثانيه تطلبين ان لا اقتطع جزء من الآيه وان آخذها كلها على انها موجهه للزوجات..
لأوضح لك أن المخاطب في الآية كلها هم أهل البيت ومنه زوجات النبي عليه الصلاة والسلام كلهن جميعهن رضي الله عنهن وأرضاهن
إذا كيف يوجهه الله سبحانه الخطاب تاره للزوجات والأحفاد تحت لفظ (اهل البيت) وتاره أخرى للزوجات فقط بإضافه نون النسوه
قال الله تعالى ** يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا **32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا **33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا **34} }
كلام الله واضح لما كان المخاطب النساء كان بنون النسوة
وكلمة أهل البيت مذكر لم يأتي بنون النسوة
بإختصار هذه هي بلاغه القرآن ولايمنع ان يكون الخطاب في الآيه الواحده موجهه لأكثر من شخص ويتميز المخاطب باللفظ الدقيق وبإضافه نون النسوه وتركها
(ن) قد تشكل فرق كبير
(ن) هذا الحرف اعتبر لوحده اعتبر آيه كامله في سوره القلم(ن.والقلم ومايسطرون)
لا عزيزتي في الآية هي نون النسوة واضحة جلية لا غبار عليها
وارجع واقول لست انا من يفسر القرآن..وإخراج الزوجات من لفظ الأهل لايقلل من شأنهن أبدا
هنا القضية
وهو المقصد
إخراج زوجات النبي عليه الصلاة والسلام
شكرا لسعه صدرك
ڝڋٸ ٵڸڪٿہـآڻ;24619241 قال:جــــــــــــــزاكـ الله خيييييييييييير كفيتي ووفيتي .... جميع آل البيت الذين ذكرتيهم في السعودية هم على مذهب السنة والجماعـــة ....
ولاننسى امام الحرم المكي حفظه الله الشيخ صالح آل طالب ..
![]()
بعد أذن الغالية الله يجزاها الجنة Ghadosh
مما فهمت عزيزتي أهل البيت أنك تخرجين نون النسوة وهن زوجات النبي عليه الصلاة والسلام
فجوابا لماذا كان يطهركم وليس يطهرن لأن كلمة أهل مذكر والقرآن معجز حتى بلفظه وبيانه
وأيضا الأهل يشمل النساء والرجال زوجات النبي عليه الصلاة والسلام وبناته وأحفاده علي رضي الله عنه وأرضاه فإذا كان الجواب بنون النسوة خرج الرجال
وعندنا باللغة العربية لما يجتمع الرجل والمرأة يكون بالميم وليس بنون النسوة
مما فهمت من اعتراضك أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لسن من أهل البيت
وهذا تفسير عجيب (أن الزوجات ليس من الأهل )
نحن بلهجتنا العامية نرمز للزوجة بالأهل
لما نسأل فلان كيف أهلك نقصد به زوجاته وبنيه
والجواب يكون هم بخير وليس هن بخير
إن شاء الله فهمت قصدي
أقري الآية جيدا وستفهمين قصدي
والغالية Ghadosh
السموحة على التدخل لكن حبيت أوضح النقطة لأني فهمت القصد يقينا وأحزنني الفهم
حبيبتي Ghadosh:eh_s(7):
وبارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خير على الموضوع القيم
احترامي واعتذاري وجل تقديري
عزيزتي إقرأي بدقه مانقلته وكتبته يداك
(آل البيت اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟ فقال عطاء وعكرمة وابن عباس: هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن} الأحزاب34)
لاحظي ان عكرمه ابن عباس رجل عربي فصيح عندما اراد ان يتكلم عن النساء قال لارجل معهن ..اضاف نون النسوه
ورب العالمين عندما وجهه الخطاب لزوجات التبي قال (اذكرن مايتلى في بيوتكن) اضاف نون النسوه
لكن الآيه (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) بدون نون النسوه
عرفتي قصدي؟