من هم( آل البيت)أهل البيت ؟ آل البيت ...

رونقٌ

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
640
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جعلها تبطي سنينك يابو متعب
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين ومن تبعهم باحسان ليوم الدين
 

سندس 90

New member
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
2,613
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
مشكوووووووره حبي اوراد التميمي الله يجعله في ميزان حسناتج
 

أهل البيت

New member
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من جديد أهلا أوراد التميمي ..تحيه كبيره لإجتهادك
ومن جديد لست انا من يفسر القرآن ..بل يفسره الذي نزل عليه القرآن ويوضح معناه
في مشاركتك الأولى تقولين ان الله سبحانه لم يضع نون النسوه لأن لفظ أهل مذكر ولأن معناه يشمل الزوجات والأحفاد
وفي مشاركتك الثانيه تطلبين ان لا اقتطع جزء من الآيه وان آخذها كلها على انها موجهه للزوجات..

إذا كيف يوجهه الله سبحانه الخطاب تاره للزوجات والأحفاد تحت لفظ (اهل البيت) وتاره أخرى للزوجات فقط بإضافه نون النسوه
بإختصار هذه هي بلاغه القرآن ولايمنع ان يكون الخطاب في الآيه الواحده موجهه لأكثر من شخص ويتميز المخاطب باللفظ الدقيق وبإضافه نون النسوه وتركها
(ن) قد تشكل فرق كبير
(ن) هذا الحرف اعتبر لوحده اعتبر آيه كامله في سوره القلم(ن.والقلم ومايسطرون)

وارجع واقول لست انا من يفسر القرآن..وإخراج الزوجات من لفظ الأهل لايقلل من شأنهن أبدا

شكرا لسعه صدرك
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
من جديد أهلا أوراد التميمي ..تحيه كبيره لإجتهادك



هلا بك زود الله يحيك
ومن جديد لست انا من يفسر القرآن ..بل يفسره الذي نزل عليه القرآن ويوضح معناه


لم أقل لك فسري الأية ولكن عطيني تفسير الآية من كتبكم ليتضح الأمر

في مشاركتك الأولى تقولين ان الله سبحانه لم يضع نون النسوه لأن لفظ أهل مذكر ولأن معناه يشمل الزوجات والأحفاد


نعم قلت هذا

وفي مشاركتك الثانيه تطلبين ان لا اقتطع جزء من الآيه وان آخذها كلها على انها موجهه للزوجات..


لأوضح لك أن المخاطب في الآية كلها هم أهل البيت ومنه زوجات النبي عليه الصلاة والسلام كلهن جميعهن رضي الله عنهن وأرضاهن

إذا كيف يوجهه الله سبحانه الخطاب تاره للزوجات والأحفاد تحت لفظ (اهل البيت) وتاره أخرى للزوجات فقط بإضافه نون النسوه


قال الله تعالى ** يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا **32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا **33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا **34} }

كلام الله واضح لما كان المخاطب النساء كان بنون النسوة

وكلمة أهل البيت مذكر لم يأتي بنون النسوة




بإختصار هذه هي بلاغه القرآن ولايمنع ان يكون الخطاب في الآيه الواحده موجهه لأكثر من شخص ويتميز المخاطب باللفظ الدقيق وبإضافه نون النسوه وتركها
(ن) قد تشكل فرق كبير
(ن) هذا الحرف اعتبر لوحده اعتبر آيه كامله في سوره القلم(ن.والقلم ومايسطرون)


لا عزيزتي في الآية هي نون النسوة واضحة جلية لا غبار عليها


وارجع واقول لست انا من يفسر القرآن..وإخراج الزوجات من لفظ الأهل لايقلل من شأنهن أبدا



هنا القضية

وهو المقصد

إخراج زوجات النبي عليه الصلاة والسلام


شكرا لسعه صدرك


وأنت كذلك شكرا لسعة صدرك


عزيزتي كيف يكون أهل بيت الرجل دون زوجاته بالعقل والمنطق

زوجاته أحب الناس إليه لسن من أهل بيته في نظري تقليل من شأنهن لما أخرجهن من أهل البيت

راجعي الأمرة مرة تلو الأخرى


بالعقل حاليا لما أقول لك أنت لست من أهل بيت زوجك (لو كنت متزوجة ) آلا يحزن ذلك

عني لو يقول لي زوجي أنت لست من أهل بيتي أعتبرها بغض وكره لي

فما بالك بالبيت النبوي الشريف الذي لنا به قدوة صالحة من زوجات طاهرات مبرآت من فوق سبع سموات وحبيبات المصطفى صلى الله عليه وسلم
الطيبات للطيبين



هداني الله وإياك للحق​
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
810
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يامال العافيه يا صاحبه الموضوع جزاج الله خير حبيبتى
و الاخت اوراد التميمى تبارك الرحمن احلى ردود اقراها بدون مبالغه هى ردودك ادب و منطق الله لا يحرمنا منج ولا من ردودج و شرفتينا بالمنتدى فعلا عضوه نفخر فيها
 

Ghadosh

New member
إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
681
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
k.s.a
الموقع الالكتروني
www.flickr.com
‏ڝڋٸ ٵڸڪٿہـآڻ;24619241 قال:
جــــــــــــــزاكـ الله خيييييييييييير كفيتي ووفيتي .... جميع آل البيت الذين ذكرتيهم في السعودية هم على مذهب السنة والجماعـــة ....

ولاننسى امام الحرم المكي حفظه الله الشيخ صالح آل طالب ..




وياك ياارب ،
صحيح ومنهم بعد جدااني (آل رويتع ) من نسل الحسن بن علي رضي الله عنه


بعد أذن الغالية الله يجزاها الجنة Ghadosh

مما فهمت عزيزتي أهل البيت أنك تخرجين نون النسوة وهن زوجات النبي عليه الصلاة والسلام

فجوابا لماذا كان يطهركم وليس يطهرن لأن كلمة أهل مذكر والقرآن معجز حتى بلفظه وبيانه

وأيضا الأهل يشمل النساء والرجال زوجات النبي عليه الصلاة والسلام وبناته وأحفاده علي رضي الله عنه وأرضاه فإذا كان الجواب بنون النسوة خرج الرجال

وعندنا باللغة العربية لما يجتمع الرجل والمرأة يكون بالميم وليس بنون النسوة



مما فهمت من اعتراضك أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لسن من أهل البيت


وهذا تفسير عجيب (أن الزوجات ليس من الأهل )


نحن بلهجتنا العامية نرمز للزوجة بالأهل


لما نسأل فلان كيف أهلك نقصد به زوجاته وبنيه


والجواب يكون هم بخير وليس هن بخير


إن شاء الله فهمت قصدي

أقري الآية جيدا وستفهمين قصدي
والغالية Ghadosh


السموحة على التدخل لكن حبيت أوضح النقطة لأني فهمت القصد يقينا وأحزنني الفهم



حبيبتي Ghadosh:eh_s(7):
وبارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خير على الموضوع القيم





احترامي واعتذاري وجل تقديري

لا عادي بالعكس أنا اعترف لك ما عندي العلم الكافي بمواضيع اللغه والدين
وياك ياارب ، ويعطيك العافيه :eh_s(7):

عزيزتي إقرأي بدقه مانقلته وكتبته يداك

(آل البيت اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟ فقال عطاء وعكرمة وابن عباس: هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن} الأحزاب34)

لاحظي ان عكرمه ابن عباس رجل عربي فصيح عندما اراد ان يتكلم عن النساء قال لارجل معهن ..اضاف نون النسوه
ورب العالمين عندما وجهه الخطاب لزوجات التبي قال (اذكرن مايتلى في بيوتكن) اضاف نون النسوه
لكن الآيه (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) بدون نون النسوه

عرفتي قصدي؟

حبيبتي المعروف بقواميس اللغه ان الآل يدخل فيها زوجاته وأولاده واقاربه واصهاره .. الخ

وأَهل الرجل: أَخَصُّ الناس به.
وأَهْلُ بيت النبي،صلى الله عليه وسلم: أَزواجُه وبَناته وصِهْرُه، أَعني عليًّا، عليه السلام، وقيل: نساء النبي،صلى الله عليه وسلم، والرجال الذين هم آله.
وفي التنزيل العزيز: إِنما يريد الله ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْس أَهلَ البيت؛ القراءة أَهْلَ بالنصب على المدح كما قال: بك اللهَ نرجو الفَضْل وسُبْحانك اللهَ العظيمَ، أَو على النداء كأَنه قال يا أَهل البيت.
وقوله عز وجل لنوح، عليه السلام: إِنه ليس من أَهْلِك؛ قال الزجاج: أَراد ليس من أَهْلِك الذين وعدتُهم أَن أُنجيهم، قال: ويجوز أَن يكون ليس من أَهل دينك.

وأَهَلُ كل نَبيٍّ: أُمَّته.


وأختي أوراد التميمي ما قصرت لك في التوضيح جزاها الله خير
 

Ghadosh

New member
إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
681
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
k.s.a
الموقع الالكتروني
www.flickr.com
لكل اللي ردوا بالموضوع مشكورات على الردود ومنورين والله :)