منهج الغة العربية الجديد لاولى ابتدائي

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا المنهج الجديد وبصراحه جدا جدا حلو ومنوع وبالفعل ينمي ثقافه الاطفال

اكثر من 12 سنه وحنا على انا عبير وانا سالم بس خلاص لا جديد

والدرس الاول امل فراشة بيضاء


" الفراشة الجميلة أمل "

الحصتان الأولى والثانية :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادراً على أن :

1 - في مجال الأهداف المعرفية :
- يذكر عنوان الحكاية المعروضة عليه .
- يتعرف شخصيات الحكاية أمل ، إسراء ، أم إسراء .
- يعدد الألوان التي وردت في الحكاية .
- يذكر ألوان الأشياء من حوله .
- يعلل سبب طلب أمل الألوان من الكائنات الأخرى .
- يبين سبب لجوء أمل إلى أمها .
- يذكر بعضاً من نعم الله الكثيرة .
- يستنتج القيمة التي تهدف إليها القصة .

2 - في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بأحداث القصة .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الدرس المختلفة .
- يرغب في التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يحمد الله على نعمه الكثيرة .
- يحرص على علاقة الحب والترابط مع إخوته .
- يرضى بما أعطاه الله من نعم .

3 – في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالحكاية إجابات صحيحة .
- يتحدث بجمل واضحة عن الصور المعبرة عن الحكاية .
- يعبر بإجابات مفيدة عن الأسئلة العامة شفهياً .
- يصل القلم بين مجموعة نقاط ليكون رسماً معبراً عن الحكاية .
- يلون شخصيات الحكاية بألوان مختلفة .
- يعيد سرد بعض أحداث الحكاية بلغة عربية ميسرة .
- يرتب أحداث الحكاية من خلال مجموعة من الصور .

ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز الحاسوب - شريط مصور - صور معبرة - جهاز العرض - مسجل - إلخ .



ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى سورة الفاتحة من خلال جهاز التسجيل .
2- يردد التلاميذ مع المعلم سورة الفاتحة .
3- يناقش المعمل التلاميذ فيما استمعوا إليه بمثل :
- من خالقنا ؟
- بماذا أنعم الله علينا ؟
- من الذي يستحق العبادة والحمد ؟
- بمن نستعين إذا احتجنا سيئاً ؟
- ماذا نطلب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
4- يشاهد التلاميذ الحكاية معروضة بوسيلة شائقة .
يستمع التلاميذ إلى قراءة المعلم للحكاية قراءة معبرة عن الأحداث .
5- مناقشة عامة للفهم العام بمثل :
- ما عنوان الحكاية التي استمعت إليها ؟
- ما عدد الشخصيات التي وردت في الحكاية ؟
- ماذا تعرف عن أمل ؟
- ماذا تعرف عن إسراء ؟
- ما الفرق بين أمل و أختها إسراء ؟
يعرض المعلم لوحات معبرة عن أحداث الحكاية لكل من البحر و الشمس والأشجار .
- ما لون البحر ؟
- لماذا ذهبت أمل إلى البحر ؟ وماذا طلبت إليه ؟
- بم رد البحر على أمل ؟
ويتم مناقشة بقية الصور بالطريقة نفسها .

رابعاً – التقويم :
1- ما رأيك في تصرف الفراشة أمل وهي تبحث عن ألوان لها ؟
2- كيف استطاعت الفراشة الأم أن ترضي ابنتها الفراشة أمل ؟
3- توزع أوراق عمل تتضمن توصيل نقاط وتلوين لشخصيات الحكاية .

خامساً – أسلوب الأداء المقترح (للحصة الثانية ) :
- يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
نحـن الألوان
في كل زمان ومكان
نحيا في حب وأمان
مابين الأزرق و الأصفر
تلهو الأطفال
تسبح أو تمرح في البحر
تجري .. تتسابق في البر
لون عن لون يفترق
لكنْ أحياناً نتفق
نفترق معاً
نتفق معاً
لكن في كل الأحوال
دوماً أصحاب
نرسم ألواناً للفرحة
في أعين كل الأحباب

2- مناقشة عامة لمضمون النشيد بمثل :
• اذكر بعض ألعاب الأطفال .
• بم تشعر الألوان وهي تلعب مع بعضها ؟
3- يشاهد التلاميذ أحداث الحكاية مصورة في لوحات مرورية بصوت المعلم .
4- مناقشة عامة لتحقيق الفهم العام من مثل :
1- بم أنعم الله علينا من نعم ؟
2- عدد الأشياء الجميلة من حولك مبيناً سبب جمالها .
3- ماذا أرادت الفراشة أمل أن تفعل لتغير لونها ؟
4- كيف تنظر الفراشة أمل إلى أختها الفراشة إسراء ؟
5- لماذا ضحكت الكائنات الأخرى من الفراشة أمل ؟
6- ماذا قالت الفراشة الأم للفراشة أمل ؟
7- ماذا قالت الفراشة إسراء للفراشة أمل ؟
5- يرتب التلاميذ أحداث الحكاية من خلال الصور المقدمة إليهم من غير ترتيب .
6- يعيد التلاميذ تمثيل الحكاية ، ويدربهم المعلم على التعبير بجمل مفيدة بلغة عربية ميسرة .

سادساً – التقويم : ( الحصة الثانية )

1- اذكر نعم الله عليك .
2- ما واجبك تجاه نعم الله ؟
3- ما العلاقة التي تربط بين الفراشة أمل وأسرتها ؟
4- ما واجبك تجاه أخوتك وأسرتك ؟
5- يختار التلميذ شفهياً الإجابة الصحيحة للسؤال الآتي :
تعلمت من القصة أن :
( ) - أرضى بنعم الله علي وأحمد الله على ذلك.
( ) - أذهب إلى أصدقائي لألعب معهم .
( ) - أصطاد الفراشات لأزين بها غرفتي .
6- توزيع ورقة عمل لتوصيل نقاط وتلوين صور تمثل مناظر طبيعية عن أشجار وأزهار وبحر وأيضاً تمثل شخصيات القصة .
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
الدرس الأول
" اَمَلُ فَراشَةٌ بَيْضاء "

الحصة الثالثة :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادراً على أن :

1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف جملة الدرس .
- يميز كلمات الدرس بحسب ترتيبها في الجملة .
- يبين صفات الفراشة أمل في جمل مفيدة .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يميل إلى التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يرغب في الاستماع إلى حكايات مشوقة .
- يستمتع بجمال الطبيعة من بحر وشمس وخضرة .

3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة إجابات صحيحة .
- يعبر بجمل واضحة عن صورة الدرس .
- يردد كلمات جملة الدرس ترديداً سليماً .
- يرتب جملة الدرس ترتيباً سليماً .
- يلون كلمات الدرس بحسب ورودها في الجملة .
- يوظف كلمة " أمل " في جملة مفيدة .

ثانياً – الوسائل و التقنيات :
المسجل – الصور – لوحة الدرس – البطاقات ، وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة .

ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح :
• يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
2- يناقش المعلم التلاميذ فيما استمعوا إليه لتحقيق الفهم العام للنشيد بمثل :
- ما الألوان التي تحبها ؟
- كيف تحيا الألوان ؟
- بماذا تشعر عندما ترى الألوان المختلفة ؟
3- يعرض المعلم لوحة الدرس ويقرأ كلماتها قراءة نموذجية مشيراً إلى كل الكلمة عند قراءتها .
4- يقرا بعض التلاميذ جملة الدرس .
5- مناقشة التلاميذ بأسئلة من مثل :
- ما لون الفراشة أمل ؟
- ماذا تعرف عن الفراشة أمل ؟
- ما لون شعرك ؟ ما لون عينيك ؟
- ما لون ملابسك ؟
- صف ما تشاهده في لوحة الدرس .
6- يعرض المعلم بطاقات لكلمات جملة الدرس .
7- يقرأ المعلم كل كلمة على حده .
8- يقرأ التلاميذ كل كلمة على حده .
9- يعرض المعلم لعبة لغوية لتحديد كلمات جملة الدرس من مثل :
استخدام اللوحة الوبرية - لوحة الجيوب - المكعبات ... إلخ .


رابعاً – التقـويم :
1- يعرض المعلم كلمات مختلفة وأخرى مشابهة لكلمات جملة الدرس ثم يطلب تحديد كلمات جملة الدرس من بينها .
2- يوظف التلميذ كلمة " أمل " في جملة مفيدة .
3- يناقش المعلم تدريبات الكتاب التي تناسب مهارات الحصة .
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
الــدرس الأول
" أمــل فـــراشـة بيضـــاء "

الحصة الرابعة :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصح المتعلم في نهاية الحصة قادراً على أن :

1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف كلمات جملة الدرس .
- يميز كلمة " أمل " من بين كلمات مختلفة وأخرى متشابهة .
- يبين صفة الفراشة أمل .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يقبل بنشاط على المشاركة في أنشطة الحصة المختلفة .
- يحرص على إتقان القراءة والكتابة .

3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يقرأ كلمات جملة الدرس مفرقة ومرتبة .
- يوظف كلمات جملة الدرس في جمل مفيدة .
- يجيب إجابة تامة بعد استماعه لقصة أو نشيد .
- يكتب كلمة " أمل " كتابة سليمة .

ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز العرض العلوي - الحاسوب - بطاقات الكلمات - لوحة الدرس المصورة - وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة.

ثالثا - أسلوب الأداء المقترح :
1- يستمع التلاميذ إلى نشيد الألوان ثم يرددونه مع المعلم.ترديدا سليما معبرا .
2- يناقش المعلم التلاميذ في النشيد لتحقيق الفهم العام .بمثل
- مع من تلهو الألوان ؟
- اختر الإجابة الصحيحة :
معنى تلهو " تلون – تلعب – تضحك – ترسم "
- يعرض المعلم صورا تمثل ألوانا بيضاء من مثل :
الورق – الحليب - الأطباء - الغيوم - الثلوج ....إلخ .
- ما لون الصور السابقة ؟

- يطلب إلى التلاميذ توظيف كلمة " بيضاء " للتعبير عن الصور السابقة .بمثل :
ملابس الأطباء ..............................
الغيوم في السماء ............................
وهكذا بقية الصور ليتدرب التلاميذ على التفكير والتعبير بجمل مفيدة ؟
- ما الصفة المميزة للفراشة أمل ؟
4- يعرض المعلم لوحة الدرس و يطلب إلى التلاميذ ترديد الجملة .
5- ما الكلمة الأولى في الجملة ؟
6- يطلب إلى التلاميذ تعرّف كلمة " أمل " من بين كلمات جملة الدرس غير المرتبة .
7- يتبع المعلم مراحل التصور البصري في التعريف بكلمة "أمل " وهي كالآتي :
- توظيف الكلمة في جملة مفيدة - رؤية الكلمة – الاستماع إلى نطق الكلمة .- قراءة الكلمة – تمييز الكلمة من بين كلمات مختلفة – تمييز الكلمة من بين كلمات متشابهة – كتابة الكلمة بعد رؤيته للطريقة الصحيحة لكتابتها .

8- يكتب المعلم كلمة " أمل " على السبورة مبينا للتلاميذ كيفية كتابتها ثم يكتبها التلاميذ على كراساتهم ثلاث مرات ويمر المعلم عليهم لإرشادهم وتوجيههم.

رابعا - التقويم :
1- يرتب التلاميذ كلمات جملة الدرس عن طريق لعبة لغوية .
2- يكتب التلاميذ كلمة "أمل".
3- يناقش تدريبات الكتاب المناسبة لمهارة الدرس .


خامسا - التكليف المنزلي :
1. يكلف المعلم التلاميذ كتابة كلمة " أمل " على كراسات الواجب المنزلي خمس مرات 0
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
العفو يا الغالية

===


الدرس الأول
" أَمَلُ فَراشَةٌ بَيْضاءُ "


" الحصــــة السادسة " :
أولا : الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادرا على أن :

في مجال : الأهداف المعرفية :
- يتعرف كلمة "فراشة "من بين كلمات مختلفة و أخرى متشابهة .
- يسترجع كلمة الدرس السابقة " أمل".
- يجيب عن الأسئلة إجابات صحيحة تامة .
- يوظف كلمة " فراشة" في جمل مفيدة شفهيا .

في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع باللعب مع رفاقه
- يميل إلى التحدث بلغة عربية ميسرة

في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يتحدث بطلاقة للتعبير عما يشاهده من صور تتعلق بجملة الدرس .
- يقرأ كلمة " فراشة " قراءة صحيحة .
- يكتب كلمة " فراشة " كتابة صحيحة .

ثانيا - الوسائل والتقنيات :
" لوحة الدرس – بطاقات الكلمات – جهاز العرض – لوحة الجيوب – اللوحة الوبرية – وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة "

ثالثا - أسلوب الأداء المقترح :

1- يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام ثم يستمعون إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان ، ثم يقومون بترديد كلماته مع المعلم وباستخدام الحركات المعبرة0

2- أ- مراجعة لكلمة " أمل " باستخدام عدة وسائل من مثل :
لعبة لغوية – بطاقات – لوحة جيوب ...إلخ .
ب- يكتب التلاميذ كلمة " أمل " على البطاقات الشفيفة الخاصة لكل تلميذ .
جـ- يكتب التلاميذ كلمة " أمل " مرتين على كراساتهم 0

3- يعرض المعلم لوحة الدرس ويقرأ المعلم جملة الدرس قبل أن ثم يقرأها التلاميذ و يناقشهم فيها بمثل :
* ما لون الفراشة أمل ؟
* ما الكلمة الثانية في الجملة ؟
4- أ- يردد التلاميذ كلمة " فراشة " ثم يستخدمونها في جمل مفيدة0
ب- يعرض المعلم بطاقات لكلمات مختلفة ويطلب إليهم تعرّف كلمة " فراشة " من بين كلمات من مثل :
" أَمَلُ فَرَاشَةٌ سالم نوال بيضاء "
جـ - يعرض المعلم بطاقات لكلمات مشابهة لكلمة " فراشة " في الرسم ويطلب إليهم تعرفها وقراءتها من مثل :
" فَراشَةٌ فَراشٌ دراسة فَراسَةٌ "
د- يكتب المعلم كلمة فراشة على السبورة ويتدرب التلاميذ على كتابتها كتابة صحيحة .ثلاث مرات على كراساتهم 0


رابعا - التقويم :
1. يوزع المعلم ورقة العمل الآتية ويترك للتلاميذ فرصة الإجابة بعد توضيح المطلوب :
1) " أنا أصل بين الكلمة والصورة المناسبة لها : "

أمل






2) " أنا أكمل الجملة بالكلمة الصحيحة : "
- أمـل .............................. بيضـــاء .
- ............................... فراشة بيضاء .

2. تناقش تدريبات الكتاب المناسبة للمهارة .


خامسا - التكليف المنزلي :
- يكتب التلاميذ كلمة " فراشة " ثلاث مرات في كراسة الواجب المنزلي .
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
الدرس الأول
" أمل فراشة بيضاء "


" الحصــــة السابعة ":
أولا - الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف كلمة فراشة .
- يكرر تعرف جملة الدرس " أمل فراشة .
- يبين صفات لفراشات مختلفة .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يتأمل قدرة الله العجيبة في خلق الكائنات بأشكال مختلفة .
- يميل إلى التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يستمتع بالأنشطة اللغوية المصاحبة للدرس .

3- في مجال الأهداف النفسية حركية :
- يقرأ جملة الدرس قراءة صحيحة .
- يكتب جملة الدرس " أمل فراشة " كتابة صحيحة .
- يستخدم كلمة " فراشة " في جمل مفيدة مختلفة شفهياً .
- يعبر بطلاقة عما يشاهده من صور لأشكال فراشات مختلفة واصفا إياها بجمل تامة .

ثانيا - الوسائل والتقنيات :
" صور لفراشات مختلفة – لوحة الدرس – بطاقات الكلمات – وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة ".

ثالثا - أسلوب الأداء المقترح :
1- يستمع التلاميذ إلى نشيد " الألوان " ، ثم
أ- يردد التلاميذ النشيد مع المعلم .
ب- يعرض المعلم صورا لفراشات مختلفة الألوان والأحجام .
جـ - يطلب إلى التلاميذ التعبير عن هذه الصور بجمل مختلفة من مثل :
- ماذا ترى في هذه الصورة ؟
2- أكمل :
- هذه فراشة ............ وهذه فراشة .....................

3- أ- يعرض المعلم بطاقات تحمل جملا مختلفة وبطاقة تحمل جملة الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد جملة الدرس من مثل :

أَمَلُ فَرَاشةٌ أَمَلُ طالبة أنا فراشة

ب - يقرأ التلاميذ جملة الدرس .
جـ - ينمي التلاميذ الجملة بعبارات مختلفة .
د - يكتب التلاميذ الجملة كاملة على كراساتهم أكثر من مرة .

رابعا - التقويم :
1- يوزع المعلم ورقة العمل الآتية ويترك فرصة للإجابة بعد توضيح المطلوب:
- أنا أصل جملة الدرس بالجملة المشابهة لها ثم أعيد كتابتها .

أمـل نحـلـة
أمل فراشة أحمد فراشة
أمـل فراشة
.......................................................................................................................................................

- أنا أكتب الجملة تحت الصورة الصحيحة لها .




.......................................................................................................................................................

2- يناقش المعلم مع التلاميذ تدريبات الكتاب المناسبة للمهارة .


خامسا - التكليف المنزلي :

يكتب التلاميذ جملة " أمل فراشة " ثلاث مرات في كراسة الواجب المنزلي .
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
الدرس الأول
" أمل فراشة بيضاء "


" الحصتان الثامنة والتاسعة ":
أولا - الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادرا على أن :
1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف جملة الدرس من بين جمل مختلفة .
- يتعرف كلمة الدرس " بيضاء " .
- يميز كلمة " بيضاء من بين كلمات مختلفة وأخرى متشابهة .
- يعدد نعم الله في خلقه للحشرات المفيدة من مثل " النحلة " .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يتأمل قدرة الله العجيبة في النحلة .
- يشكر الله على نعمه الكثيرة .
- يقبل على التحدث بلغة عربية ميسرة .

3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يقرأ جملة الدرس قراءة صحيحة .
- يقرأ كلمة بيضاء قراءة صحيحة وبالأخص عند نطق حرف الضاد .
- يوظف كلمة بيضاء في جمل مفيدة شفهيا .
- يجيب عن الأسئلة إجابة صحيحة تامة .
- يكتب كلمة " بيضاء " كتابة صحيحة .
- يستنتج الفوائد التي يقدمها النحل من آية قرآنية استمع إليها.

ثانيا - الوسائل والتقنيات :
" المسجل – بطاقات الجمل – بطاقات الكلمات – اللوحة الوبرية – وكل وسيلة يراها المعلم مناسبة ".

ثالثا - أسلوب الأداء المقترح للحصة الثامنة :
1- أ- يقرأ المعلم قول الله تعالى : "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه " .
ب- يبين المعلم للتلاميذ أن هذه الآتية تتحدث عن النحل ثم يسألهم بمثل ما يأتي :
1- ماذا يعطينا النحل ؟
2- ما ألوان عسل النحل ؟
3- هل للعسل فوائد ؟
2- أ- يعرض المعلم ثلاث جمل مختلفة ويطلب إلى التلاميذ تحديد جملة الدرس:
- أمل فراشة ملونة .
- أمل فراشة بيضاء .
- أمل نحلة بيضاء .
ب- يقرأ التلاميذ جملة الدرس .
جـ- يكتب التلاميذ : أمل فراشة .
3-يعرض المعلم لوحة الدرس ويناقش التلاميذ بمثل :
أ- أكمل الجملة :
* أمل فراشة : .......................................... .
ب - يطلب أكثر من مثال للجملة السابقة من مثل :
- أمل فراشة جميلة - أمل فراشة لونها أبيض .
- أمل فراشة تطير من بين الزهور. - أمل فراشة تحب الألوان .
- يساعد المعلم التلاميذ في إكمال الجمل وذلك لإتاحة الفرصة للتفكير والتعبير بأكثر من أسلوب
4-أ- يطلب المعلم إلى التلاميذ تعرّف كلمة " بيضاء " من لوحة الدرس 0
ب- يعرض المعلم في لعبة لغوية كلمات مختلفة ليجرد منها التلاميذ كلمة " بيضاء "
- حدد كلمة " بيضاء " من بين هذه الكلمات : " سوداء – بيضاء – خضراء – صفراء "
جـ - يعرض المعلم كلمات متشابهة ويطلب منهم تحديد كلمة "بيضاء" من بينها:
" بَيْضُ – بَيْضاءُ – أبْيْضُ – بَيْداء "

رابعا – التقويم ( الحصة الثامنة ) :
- يوزع المعلم ورقة عمل تتضمن تجريد كلمة " بيضاء "
- يناقش المعلم تدريبات الكتاب المناسبة للمهارة
خامساً - أسلوب الأداء المقترح في الحصة التاسعة:
1- يعرض المعلم صورة الدرس التي تمثل الفراشة "أمل".
2- يطلب المعلم إلى التلاميذ التعبير عن الصورة بجمل مختلفة .
3- يطلب المعلم إلى التلاميذ قراءة جملة الدرس من مصادر مختلفة .
4- يطلب المعلم إلى التلاميذ تجريد كلمة " بيضاء" .
5- يتبع المعلم مراحل التصور البصري لتعريف التلاميذ بكلمة " بيضاء ".
6- يوظف التلاميذ كلمة بيضاء في جمل مفيدة .
7- يكتب المعلم كلمة " بيضاء" على السبورة موضحا للتلاميذ كيفية كتابتها.
8- يكتب التلاميذ الكلمة كتابة صحيحة .

سادساً - التقويم :
1- يختار المعلم تدريبات الكتاب المناسبة للمهارة .
2- توزيع ورقة عمل تتضمن كتابة كلمة " بيضاء " من مثل :
أنا ألون المربع الذي به كلمة بيضاء ثم أعيد كتابتها .


أبيض بيضاء ببغاء رمضاء



......................................................................................................................................................

سابعاً - التكليف :
أكتب كلمة ( بيضاء ) في كراسة الواجب المنزلي ثلاث مرات .


الدرس الأول
" أمل فراشة بيضاء "

" الحصة العاشــــــــرة ":
أولا - الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصة قادرا على أن :

1- في مجال الأهداف المعرفية :
- يتعرف التلميذ كلمات جملة الدرس "أمل فراشة بيضاء " .
- يذكر أسماء مخلوقات جميلة .
- يعدد أشياء مختلفة ألوانها بيضاء .

2- في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بالأنشطة اللغوية المصاحبة للدرس .
- يحرص على تعلم قراءة وكتابة الجملة .

3- في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يقرأ الجملة التي مرت به قراءة صحيحة .
- يكتب الجملة كاملة كتابة صحيحة بخط واضح .
- يكتب الجملة إملاء من قبل المعلم دون النظر إلى كلماتها .

ثانياً- الوسائل والتقنيات :
" المسجل – البطاقات – لوحة الدرس – اللوحات المغناطيسية " .
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
رد: منهج اللغة العربية الجديد لاولى ابتدائي

ثالثاُ - أسلوب الأداء :
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد الآتي :

طيارتي بيضــــاء تطير في الهواء
تسبح في الفضــاء تعـــانق السمــاء

طيارتي صنعتها مـن ورق جميـل
طيارتي ربطتـها بخيطها الطويـل
2- مناقشة النشيد بمثل ما يأتي :
ما لون الطيارة ؟
مم صنعت الطيارة ؟
بماذا ربطت الطيارة ؟
هل لعبت يوما بطيارة ورقية ؟ وضح كيف لعبت ؟
أخرج كلمة " بيضاء " من كلمات النشيد ( يعرض المعلم النشيد مكتوبا)
- يعرض المعلم لوحة الدرس ثم يطلب إلى التلاميذ قراءة الجملة قراءة صحيحة.
- يطلب المعلم إلى التلاميذ توظيف كلمات جملة الدرس في جمل مفيدة مختلفة .
- يلعب المعلم مع التلاميذ لعبة الألغاز وبإمكانه استخدام الصور التوضيحية من مثل :
- شراب مفيد يحبه الصغير والكبير نشربه صباحا ومساء هو ........... ولونه ..................... .
- ضع الإجابة في جملة مفيدة تامة .
- يلبسها الحاج ويذهب إلى مكة ليؤدي فريضة الحج أو العمرة إنها ملابس.............. ولونها.................. .
- ضع الإجابة في جملة مفيدة تامة .
- نزرعها في الحدائق ورائحتها طيبة نجمعها في باقة ونهديها في المناسبات إنها .................... وألوانها .....................
- يكتب المعلم الإجابات السابقة على السبورة ويكتب جمـــــــــــلة الدرس .
- يطلب المعلم إلى التلاميذ تحديد جملة الدرس من بين الجمل ثم قراءتها .
- يكتب التلاميذ جملة الدرس كاملة بعد أن يكتبها المــــعلم على السبورة .

رابعا- التقويم :
- يناقش المعلم تدريبات الكتاب المناسبة للمهارة .
- يملي المعلم على التلاميذ جملة الدرس للتأكد من إتقانهم الكتابة .

خامسا - التكليف :
يكتب التلاميذ " أمل فراشة بيضاء " ثلاث مرات في كراسة الواجب المنزلي .
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
تسلم إيدج شهد ماقصرتي .. وشكر للمره الثانيه
 

manarah

New member
إنضم
15 نوفمبر 2005
المشاركات
2,665
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعني يقعدون بالدرس الواحد عشر حصص تقريبا أو اكثر ؟
 
إنضم
30 أغسطس 2006
المشاركات
633
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب عيالي
مشكوووره ابله شهد مشكوووره الله يوفقج ويسخرلج يااارب يعني ادرس ولدي اللي كتبتيه؟
 

& شهد &

New member
إنضم
6 أكتوبر 2004
المشاركات
3,508
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
al3abq.com
هلا والله وغلا بالكل والجميع

الدرس الاول منوع وشامل وقوي مثل ما تشوفون

عزيزتي

الحين تبتدين تكتبين ولدج اسمه وحرف الالف وكلمة امل مع مراعاة الضمه والفتحه بكلمة امل

ولا تستعجلين عليه لين يستوعب كل شيئ ركزي على البدايات وامشي قبل الابله بحصه على الاقل مثل التحضير له

منهج يبشر بالخير صراحه
 
التعديل الأخير:

أغلى حبيبه

**مشرفة قسم بيــــتك**
إنضم
30 سبتمبر 2004
المشاركات
13,381
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
IKaRUs
يعطييج العااافيه ابله شهوووده


ببدي مع بنتي ان شاءالله والله يسهل
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
 

أم العفاسي

New member
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,217
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووره يالغاليه ماقصرتي بصراحه

أفديتيني ... الله يحرم ايدينج عن النار

الدرس ممتع جدا وولدي استانس عليه بلشت معاه في البيت

ومعاج بتابع لا تحرمينا نصايحج هذا اول طفل لي بالابتدائي

الله ييسر لنا ولج ودمتي ويكثر من امثالج الطيبه .......