& شهد &
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا المنهج الجديد وبصراحه جدا جدا حلو ومنوع وبالفعل ينمي ثقافه الاطفال
اكثر من 12 سنه وحنا على انا عبير وانا سالم بس خلاص لا جديد
والدرس الاول امل فراشة بيضاء
" الفراشة الجميلة أمل "
الحصتان الأولى والثانية :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادراً على أن :
1 - في مجال الأهداف المعرفية :
- يذكر عنوان الحكاية المعروضة عليه .
- يتعرف شخصيات الحكاية أمل ، إسراء ، أم إسراء .
- يعدد الألوان التي وردت في الحكاية .
- يذكر ألوان الأشياء من حوله .
- يعلل سبب طلب أمل الألوان من الكائنات الأخرى .
- يبين سبب لجوء أمل إلى أمها .
- يذكر بعضاً من نعم الله الكثيرة .
- يستنتج القيمة التي تهدف إليها القصة .
2 - في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بأحداث القصة .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الدرس المختلفة .
- يرغب في التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يحمد الله على نعمه الكثيرة .
- يحرص على علاقة الحب والترابط مع إخوته .
- يرضى بما أعطاه الله من نعم .
3 – في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالحكاية إجابات صحيحة .
- يتحدث بجمل واضحة عن الصور المعبرة عن الحكاية .
- يعبر بإجابات مفيدة عن الأسئلة العامة شفهياً .
- يصل القلم بين مجموعة نقاط ليكون رسماً معبراً عن الحكاية .
- يلون شخصيات الحكاية بألوان مختلفة .
- يعيد سرد بعض أحداث الحكاية بلغة عربية ميسرة .
- يرتب أحداث الحكاية من خلال مجموعة من الصور .
ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز الحاسوب - شريط مصور - صور معبرة - جهاز العرض - مسجل - إلخ .
ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى سورة الفاتحة من خلال جهاز التسجيل .
2- يردد التلاميذ مع المعلم سورة الفاتحة .
3- يناقش المعمل التلاميذ فيما استمعوا إليه بمثل :
- من خالقنا ؟
- بماذا أنعم الله علينا ؟
- من الذي يستحق العبادة والحمد ؟
- بمن نستعين إذا احتجنا سيئاً ؟
- ماذا نطلب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
4- يشاهد التلاميذ الحكاية معروضة بوسيلة شائقة .
يستمع التلاميذ إلى قراءة المعلم للحكاية قراءة معبرة عن الأحداث .
5- مناقشة عامة للفهم العام بمثل :
- ما عنوان الحكاية التي استمعت إليها ؟
- ما عدد الشخصيات التي وردت في الحكاية ؟
- ماذا تعرف عن أمل ؟
- ماذا تعرف عن إسراء ؟
- ما الفرق بين أمل و أختها إسراء ؟
يعرض المعلم لوحات معبرة عن أحداث الحكاية لكل من البحر و الشمس والأشجار .
- ما لون البحر ؟
- لماذا ذهبت أمل إلى البحر ؟ وماذا طلبت إليه ؟
- بم رد البحر على أمل ؟
ويتم مناقشة بقية الصور بالطريقة نفسها .
رابعاً – التقويم :
1- ما رأيك في تصرف الفراشة أمل وهي تبحث عن ألوان لها ؟
2- كيف استطاعت الفراشة الأم أن ترضي ابنتها الفراشة أمل ؟
3- توزع أوراق عمل تتضمن توصيل نقاط وتلوين لشخصيات الحكاية .
خامساً – أسلوب الأداء المقترح (للحصة الثانية ) :
- يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
نحـن الألوان
في كل زمان ومكان
نحيا في حب وأمان
مابين الأزرق و الأصفر
تلهو الأطفال
تسبح أو تمرح في البحر
تجري .. تتسابق في البر
لون عن لون يفترق
لكنْ أحياناً نتفق
نفترق معاً
نتفق معاً
لكن في كل الأحوال
دوماً أصحاب
نرسم ألواناً للفرحة
في أعين كل الأحباب
2- مناقشة عامة لمضمون النشيد بمثل :
• اذكر بعض ألعاب الأطفال .
• بم تشعر الألوان وهي تلعب مع بعضها ؟
3- يشاهد التلاميذ أحداث الحكاية مصورة في لوحات مرورية بصوت المعلم .
4- مناقشة عامة لتحقيق الفهم العام من مثل :
1- بم أنعم الله علينا من نعم ؟
2- عدد الأشياء الجميلة من حولك مبيناً سبب جمالها .
3- ماذا أرادت الفراشة أمل أن تفعل لتغير لونها ؟
4- كيف تنظر الفراشة أمل إلى أختها الفراشة إسراء ؟
5- لماذا ضحكت الكائنات الأخرى من الفراشة أمل ؟
6- ماذا قالت الفراشة الأم للفراشة أمل ؟
7- ماذا قالت الفراشة إسراء للفراشة أمل ؟
5- يرتب التلاميذ أحداث الحكاية من خلال الصور المقدمة إليهم من غير ترتيب .
6- يعيد التلاميذ تمثيل الحكاية ، ويدربهم المعلم على التعبير بجمل مفيدة بلغة عربية ميسرة .
سادساً – التقويم : ( الحصة الثانية )
1- اذكر نعم الله عليك .
2- ما واجبك تجاه نعم الله ؟
3- ما العلاقة التي تربط بين الفراشة أمل وأسرتها ؟
4- ما واجبك تجاه أخوتك وأسرتك ؟
5- يختار التلميذ شفهياً الإجابة الصحيحة للسؤال الآتي :
تعلمت من القصة أن :
( ) - أرضى بنعم الله علي وأحمد الله على ذلك.
( ) - أذهب إلى أصدقائي لألعب معهم .
( ) - أصطاد الفراشات لأزين بها غرفتي .
6- توزيع ورقة عمل لتوصيل نقاط وتلوين صور تمثل مناظر طبيعية عن أشجار وأزهار وبحر وأيضاً تمثل شخصيات القصة .
هذا المنهج الجديد وبصراحه جدا جدا حلو ومنوع وبالفعل ينمي ثقافه الاطفال
اكثر من 12 سنه وحنا على انا عبير وانا سالم بس خلاص لا جديد
والدرس الاول امل فراشة بيضاء
" الفراشة الجميلة أمل "
الحصتان الأولى والثانية :
أولاً – الأهداف السلوكية :
نسعى إلى أن يصبح المتعلم في نهاية الحصتين قادراً على أن :
1 - في مجال الأهداف المعرفية :
- يذكر عنوان الحكاية المعروضة عليه .
- يتعرف شخصيات الحكاية أمل ، إسراء ، أم إسراء .
- يعدد الألوان التي وردت في الحكاية .
- يذكر ألوان الأشياء من حوله .
- يعلل سبب طلب أمل الألوان من الكائنات الأخرى .
- يبين سبب لجوء أمل إلى أمها .
- يذكر بعضاً من نعم الله الكثيرة .
- يستنتج القيمة التي تهدف إليها القصة .
2 - في مجال الأهداف الوجدانية :
- يستمتع بأحداث القصة .
- يميل إلى المشاركة في أنشطة الدرس المختلفة .
- يرغب في التحدث بلغة عربية ميسرة .
- يحمد الله على نعمه الكثيرة .
- يحرص على علاقة الحب والترابط مع إخوته .
- يرضى بما أعطاه الله من نعم .
3 – في مجال الأهداف النفسية الحركية :
- يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالحكاية إجابات صحيحة .
- يتحدث بجمل واضحة عن الصور المعبرة عن الحكاية .
- يعبر بإجابات مفيدة عن الأسئلة العامة شفهياً .
- يصل القلم بين مجموعة نقاط ليكون رسماً معبراً عن الحكاية .
- يلون شخصيات الحكاية بألوان مختلفة .
- يعيد سرد بعض أحداث الحكاية بلغة عربية ميسرة .
- يرتب أحداث الحكاية من خلال مجموعة من الصور .
ثانياً – الوسائل والتقنيات :
جهاز الحاسوب - شريط مصور - صور معبرة - جهاز العرض - مسجل - إلخ .
ثالثاً – أسلوب الأداء المقترح للحصة الأولى :
يحيي المعلم التلاميذ بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى سورة الفاتحة من خلال جهاز التسجيل .
2- يردد التلاميذ مع المعلم سورة الفاتحة .
3- يناقش المعمل التلاميذ فيما استمعوا إليه بمثل :
- من خالقنا ؟
- بماذا أنعم الله علينا ؟
- من الذي يستحق العبادة والحمد ؟
- بمن نستعين إذا احتجنا سيئاً ؟
- ماذا نطلب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
4- يشاهد التلاميذ الحكاية معروضة بوسيلة شائقة .
يستمع التلاميذ إلى قراءة المعلم للحكاية قراءة معبرة عن الأحداث .
5- مناقشة عامة للفهم العام بمثل :
- ما عنوان الحكاية التي استمعت إليها ؟
- ما عدد الشخصيات التي وردت في الحكاية ؟
- ماذا تعرف عن أمل ؟
- ماذا تعرف عن إسراء ؟
- ما الفرق بين أمل و أختها إسراء ؟
يعرض المعلم لوحات معبرة عن أحداث الحكاية لكل من البحر و الشمس والأشجار .
- ما لون البحر ؟
- لماذا ذهبت أمل إلى البحر ؟ وماذا طلبت إليه ؟
- بم رد البحر على أمل ؟
ويتم مناقشة بقية الصور بالطريقة نفسها .
رابعاً – التقويم :
1- ما رأيك في تصرف الفراشة أمل وهي تبحث عن ألوان لها ؟
2- كيف استطاعت الفراشة الأم أن ترضي ابنتها الفراشة أمل ؟
3- توزع أوراق عمل تتضمن توصيل نقاط وتلوين لشخصيات الحكاية .
خامساً – أسلوب الأداء المقترح (للحصة الثانية ) :
- يحيي المعلم تلاميذه بتحية الإسلام .
1- يستمع التلاميذ إلى النشيد المصاحب للحكاية " نشيد الألوان " .
نحـن الألوان
في كل زمان ومكان
نحيا في حب وأمان
مابين الأزرق و الأصفر
تلهو الأطفال
تسبح أو تمرح في البحر
تجري .. تتسابق في البر
لون عن لون يفترق
لكنْ أحياناً نتفق
نفترق معاً
نتفق معاً
لكن في كل الأحوال
دوماً أصحاب
نرسم ألواناً للفرحة
في أعين كل الأحباب
2- مناقشة عامة لمضمون النشيد بمثل :
• اذكر بعض ألعاب الأطفال .
• بم تشعر الألوان وهي تلعب مع بعضها ؟
3- يشاهد التلاميذ أحداث الحكاية مصورة في لوحات مرورية بصوت المعلم .
4- مناقشة عامة لتحقيق الفهم العام من مثل :
1- بم أنعم الله علينا من نعم ؟
2- عدد الأشياء الجميلة من حولك مبيناً سبب جمالها .
3- ماذا أرادت الفراشة أمل أن تفعل لتغير لونها ؟
4- كيف تنظر الفراشة أمل إلى أختها الفراشة إسراء ؟
5- لماذا ضحكت الكائنات الأخرى من الفراشة أمل ؟
6- ماذا قالت الفراشة الأم للفراشة أمل ؟
7- ماذا قالت الفراشة إسراء للفراشة أمل ؟
5- يرتب التلاميذ أحداث الحكاية من خلال الصور المقدمة إليهم من غير ترتيب .
6- يعيد التلاميذ تمثيل الحكاية ، ويدربهم المعلم على التعبير بجمل مفيدة بلغة عربية ميسرة .
سادساً – التقويم : ( الحصة الثانية )
1- اذكر نعم الله عليك .
2- ما واجبك تجاه نعم الله ؟
3- ما العلاقة التي تربط بين الفراشة أمل وأسرتها ؟
4- ما واجبك تجاه أخوتك وأسرتك ؟
5- يختار التلميذ شفهياً الإجابة الصحيحة للسؤال الآتي :
تعلمت من القصة أن :
( ) - أرضى بنعم الله علي وأحمد الله على ذلك.
( ) - أذهب إلى أصدقائي لألعب معهم .
( ) - أصطاد الفراشات لأزين بها غرفتي .
6- توزيع ورقة عمل لتوصيل نقاط وتلوين صور تمثل مناظر طبيعية عن أشجار وأزهار وبحر وأيضاً تمثل شخصيات القصة .