لماذا انتشر كشف الوجه ؟

إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزورق كلامك عين العقل فعلا هذا واقع المجتمع لاكن لاتقولون قناعه الحجاب وااجب يعني اجباري ..
والله ينجينا من عذاابه . نورتي ياحلوه
 

it_wasn't_me

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أبوظبي - دار زايد الخير
الزورق اللي افهمه من ردج انه كل وحده ما تغطي وجهها ما عندها حياء ومش متربيه وما عندها اخلاق وولي امرها ديوث صح؟

عزيزتي صعب عليه اسمع نصيحة وحده ما عندها دين ولا تعرف اخلاق الدين

تلاقين وحده مش متحجبه اصلا اشرف من ٦٠٠ وحده اهلها غاصبينها على غطاء الويه ومن تحت لتحت تسوي مصايب ٫٫٫ بس مش مشكله مادام مغطيه ويها عن الناس والناس ما تعرف هي منو خلها تسوي اللي تباه
 
إنضم
25 مارس 2009
المشاركات
9,695
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
ঔღঔ بـ مملكــة أصـآله نصصـري فديتهآآ ঔღঔ
،


انا الحمدلله ابوي رجال دين وصايم مصلي وخاتم القرآن حفظ عن غيب ويعرف حيل لامور الدين وكثير يستشيرونه
واحنا بناته مومنقبات
اولا فيه قصه بقولها باللهجه العاميه كان الرسول بمثل الندوره وكانوا رجالا ونساءا مشاركين فيها وقامت امرأه تبي تكلم الرسول صلى الله عليه وسلم وماكنت هالمرأه مغطيه وجهها والرسول وقتها ما امرها بتغطية الوجه !!
لو انه حرام شرعا كان امرها
ثانيا العلماء نصهم اجازوه ونصهم حرموه
غطاء الوجه مافيه حديث او موقف للرسول يحث عليه او آيه قرآنيه تتكلم عن هالشي
واحنا من علماءنا الشيخ خالد المذكور واتوقع تعرفونه زوجته تلبس عباية راس وماتغطي وجهها ! لو انه حرام كان اهو اول من امرها بتغطية الوجه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أحلام طفله

New member
إنضم
17 ديسمبر 2010
المشاركات
1,632
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الإقامة
فـي عالـمـ أحلامـي ..~
تدرون وين المشكله الحين إنا هناك من تظن أنها تغطي وجهها وهي أشد البعد عن الغطاء والستر !!
أي ستر وهي أجمل مفاتنها العينين زينتها وكحلتها و أظهرتها أي غطاء وستر الي يزيدج جمال ولا يغطي جمالج ؟

أعتقد أن المسأله هي غياب الوازع الديني وغياب التوعيه وحب الدنيا وملذاتها
 
إنضم
19 فبراير 2011
المشاركات
24,061
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في القلب
الموقع الالكتروني
thwaqa.blogspot.com
السلام عليكم ..

بصراحة الموضوع مميز ..




اما بالنسبة لتغطية الوجه فهي غير واجبه او ملزمة على المراة المسلمه ..


وهذا ما جاء في رد هيئة الفتوى والتشريع على النائب الفاضل :
محمد هايف حينما وجه سؤال عن ضوابط اللبس الشرعي للمسلمه فكانت هذه هي الاجابه:




(يجب على المراة المسلمة عند ظهورها اما الاجانب ان تستر بدنها كاملا عدا الوجه والكفين .. على ان لايكون اللباس كاشفا او واصفا للجســـد"






والباقي



http://www.kwtfuture.com/vb/t5092.html


___________________



تحياتي لج وشكرا على هالموضوع



جزاك الله كل الخير
 

ترف بابا

New member
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
3,956
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكان ارتاح فيه
خلو الافتاء

انا اشوف ان في اماكن ودول لازم تتغطى فيها المراة

واماكن لوكشفت عن وجهها لابأس عادي ..
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
المرتاحه عطيني دليل واحد فقط من القران يجيز كشف الوجه ؟؟


اختي انتي أكيد تحبين الأئمة الأربعة و تحترمينهم و تحترمين اجتهاداتهم

سواء اتبعتي اجتهاد الإمام ابو حنيفة او المالكي او احمد بن حنبل او الشافعي كلهم اجتهاداتهم قائمة على الأدلة يعني انا ما ايي و ابخس واخطيء اجتهاد اي إمام فقط لان الامام الشافعي اجاز كشف الوجه.. ولا ايي و اجبرج انج تكشفين ويهج او تغطينه لان الإمام قال كذا..انا او انتي نتبع اللي نشوفه مناسب لنا من اجتهادات الأئمة.. وسبحان الله اختلاف العلماء هذي رحمه من الله لنا.




قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم" (1|89): « وكل المرأة عورة، إلا كفيها ووجهها. وظهر قدميها عورة». وذكر البيهقي في "السنن الكبرى" (7|85) وفي "الآداب": عن الشافعي في تفسير قول الله {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منه}، قال: «إِلا وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا». وهو في مختصر المزني (264هـ) أيضاً. وقال البغوي الشافعي (516هـ) في "شرح السنة" (9|23): «فإن كانت أجنبية حرة، فجميع بدنها عورة في حق الرجل. لا يجوز له أن ينظر إلى شيء منها، إلا الوجه واليدين إلى الكوعين. وعليه غض البصر عن النظر إلى وجهها ويديها أيضاً عند خوف الفتنة»، أي لا يجب عليها تغطية وجهها عند الفتنة. وقال الواحدي (ت:468هـ) في تفسيره "الوجيز": فلا يجوز للمرأة أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى نصف الذراع. وقد ذكر النووي في المجموع (3|167) رواية عن المزني (صاحب الشافعي) أن القدمان ليستا بعورة.



وبس اكتفى بردي هذا واذا حبيتي تعرفين اكثر المراجع مكتوبه ارجعي لها و تأكدي منها
 
إنضم
23 مايو 2011
المشاركات
3,397
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فيه حديث عن الرسول بس ما يحضرني انه الصحابيات لمن نزلت ايه الحجاب منهم من اخذت ستار بيتها وتغطت فيه

الله يهدي الجميع
 
إنضم
12 يونيو 2010
المشاركات
3,847
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
Dammam ♥
مو واجب مو اجباري

كلن ينام عالجانب اللي يريحه

عادي اللي مقتنعه ان كشف الوجه حلال خل تكشف

و اللي مقتنعه انه حرام خل تتغطططططى

شكرا عالنقاش الحلو

 
إنضم
9 أغسطس 2011
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مو غصب بالعكس

المشكلة اتباع تفاسير الأحاديث و عدم اتباع الحديث اللي يقول بالحرف الواحد " الوجه و الكفين"
 

Şhώasha . . ~

New member
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
868
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qatar ّ
لو تبين تجوفين نسبة اللي مب مغطيين ويوههم
راح تلاقينها اكثر من نسبة المتنقبات او المتغشيات !
صح ولا لا ؟؟

وبعدين الكل يدري ويعرف اذا البنت جميله وجمالها يفتن هني تغطي ويهها
و ارتداء النقاب آو تغطية الووجه بشكل عام حرية شخصية !
ومب كل من البسته مقتنعه فيه او قصدها الستر !!
شوف عيني بنات دولة خليجية عباة راس و نقاب وقفازات و و و ....
في المطار راحوا الحمام (عزمك الله) العطرينشم من 10 امتار و لا المكياج تقولين عرس عرس
وقلتر و مادري وشو !!

يعني معناته ان اجباري او احتراما لعادات و تقاليد الدولة مب لانهم مقتنعين فيه!!!
اتمنى تراجعين الحديث النبوي اللي يـآمر بتغطية سائر الجسد عدآ الوجه و الكفين

و ضحكتيني يوم قلتي ( قلة الوازع الديني )
شدخل :)
 

^^ريهام^^

New member
إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
589
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
منو قال ان غطاء الوجه واجب

علماء المسلمين اختلفوا في هاذي المسأله ..... فرجاء ما نبي وحدة تلغي كل اراء العلماء وتتمسك برأي واحد وتقول هو اللي صح .... واكبر دليل ان في الحج النساء يكشفون وجههم ..... يعني لو كان غطاء الوجه فرض كان فرض في الحج اللي هو ركن من اركان الدين


ولو سمحتي ارتقوا باخلاقكم شوي

شنو يعني اللي مكشفة وييها ما تستحي وما عندها دين ورجالها ديوثين.........


انتي قاعدة ترمين بنات محترمات فاضلات متربيات

اشدعوة المتغطية من فوق لي تحت (بعضهم) تعرف الحيا

شفنا البلاوي السودة من ورا هالاشكال ..... التي تستغل ان محد يعرفها وتسوي اللي ما يتسوى .... انا اقول البعض يستغل غطاء الوجه علشان تمارس الزنا والفاحشة وهالشي شفته بعيني بالكلية والدوام

رجاء كل وحدة تحترم نفسها وتثمن كلامها
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اكيد كل وحده كاشفه وجهه ع بالها هي الصح انا باثبت كلامي بادله يس حبيت اوضح نقطه لكذا وحده تقول فيه كاشفات محترمات ومتغطيات مو محترمات وريحة عطرهم ومن هالكلام ,,


حبيباتي ماتكلمنا عن الاخلاق نتكلم عن غطاء الوجه حاولو تفكرون بعقلانيه ومنطق
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأدلة على وجوب غطاء الوجه من الكتاب والسنة





أولاً : أدلة القران .


الدليل الأول /


قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31


وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :


أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر … ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)


فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .


ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .


ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .


د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :


1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .


2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .


هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .


فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟


إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .


الدليل الثاني /


قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60


وجه الدلالة من الآية


أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .


ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .


الدليل الثالث /


قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59


قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .


وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .


وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .


والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.


الدليل الرابع /


قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .


قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "





ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .


الدليل الأول /


قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .


وجه الدلالة منه :


أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .


فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟


فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .


الدليل الثاني :


أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .


فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .


الدليل الثالث :


ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .


والدلالة من هذا الحديث من وجهين :


أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .


الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!


الدليل الرابع :


عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .


ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .


الدليل الخامس :


عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .


ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .


وبيان ذلك :


أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .


هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .


الدليل العاشر :


الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .


وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :


1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .


2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .


3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .


4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )


انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .







والله أعلم .
 
إنضم
23 مايو 2011
المشاركات
403
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الخبــــر .
بعثرهم وجودي انآ معآكك بككل الحكي الي قلتيه والادله الي ذكرتيهآ وآضحه مآيحتآج تفسيرآت
مآورى كلام الله عز وجل كلام مشآيخ وغيره

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

هذآ الدليل وآضح والطفل الصصغير لو تقرينه قدامه رآح يفهمه مو معقوله بنآت كبآر وعيآت مآيعرفونه
واذآ سسويتي حآلك مو فآهمته فـ هذآ ششي يدل ع قلةة تفكيركك وعيكك وفهمكك لـ القرآن فآ مو معقول نقرآء القران كل يوم ومو فاهمينه

وبخصصوص الي تقول علمآء سسعودين ليه الدين يعرف سسعودي ولا كويتي ولا امآرآتي الدين مآيععرف لا جنسيه ولاغيره
يعني لمآ اخذ حكم من شيخ سسعودي اعمل عليه دآخل السعوديه ولمآ اجي للكويت اروح اغير الحكم من شيخ كويتي

ححدث العآقل بمآ يعقل


انآ وححححده مآ اقوول انو حجآبي اهو الحجآب الصح لاكن نعععرف الشي الصح من الغلط
والي تحترم العآدآت التقآليد وبرآ تخربهآ هآذي حرآم تكون مسسلمه من ججججد

لـ انهآ خآفةة من كلام النآسس ومآخافةة من الله


وششكرآ اخخختي وادلتكك كلهآ صحيحه خصوصآ القران لا نقعد نقول قال الامآم البخآري والترميذي وغيره
خلاص فيه دليل من القران يقدم على ادلةة السسسنه كلهآ
 
التعديل الأخير:

Şhώasha . . ~

New member
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
868
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qatar ّ
ترا كله قريته مافيه بالحرف الواحد ان تغطي وجهها !
يعني مب مكتوب بالضبط كله تفسير و التفسيرات لها عدة اوجه !
في من يقرآ آيه ويفسرها بمزاجه صح ولا لا ..؟؟؟
على النظره اللي يجوفها اذا صح فسرها على كيفه و على هواه و وايد سووها ولا تقولين محد سواه
انا ماقولج اني شاكه فالكلام اللي كاتبته فوق ولا ادري عن مصدره
بس مافي بالحرف الواحد وجوب تغطية الوجه

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

فق اخفاء الزينه ومافيها تغطية للوجه !!! ...
مافي شي مذكور عن تغطية الوجه بالحرف الواحد كله عن اخفاء الزينه ستر العورات !


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر … ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

انا صراحه عن نفسي اول مره اقرآ هالحديث و اسمع فيه بحياتي .. ( اقولج انا ما اشكك بصحته )
بس هني يتكلم عن ان العين تزني وماذكر شي ابداً عن تغطية الوجه !!
والعين تزني اذا كانت المبرآه باديه زينتها !!

قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .
مش متفقة مع هالنقطة ! ، و هالايه انا قاريه لها تفسير اخر منذ فتره ليست بطويله والله اعلم !

ن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

اول مره اسمع هالكلام :|
ان في زينة اولى و زينه ثانيه !!

أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :


1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .


2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .
مافي دليل هنا لذلك ماراح اعلق !

قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .


فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟


إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الخلخال نعلم بعدم اجازته و ان الرجال مايصير يسمع صوته بس ايضا الدليل يتكلم عن الخلخال وماقال شي عن الوجه !
كله كلام داخل على بعضه في سبيل الاقناع فقط ومافي شي بالحرف من الدليل !!

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60


وجه الدلالة من الآية


أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .


ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .
ما اقتنعت ، الايه آيضاً موضحه ان المرأه لازم ماتبدي زينتها وتتبرج !
و كالعاده مافي دليل حرفي !!!

قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59


قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .


وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .


وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .


والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
مابي افتي ! ، بس ممكن ان هالدليل يمكن الوحيد اللي مقنع نوعا ما مع ان مافيه دليل حرفي بس ممكن ، و الله تعالي في كتابه الكريم ماذكر بالحرف ان المرأه لازم تغطي وجهها ...
اغلب الكبائر كلها مذكوره و متكرره بكذآ سورة ... و التبرج متكرر بكذآ سوره و الخمر بمذآ سورة و الزنا بكذآ سورة و السحرو و و ... و غيرها الكثير هذي شي معروف ان اللي يتكرر اكثر من مره اهوا من الكبائر .

وحتى لو في شي الله ما اذكره في القرآن الكريم ، الرسول صلى الله عليه وسلم يبين في احاديثه النبويه الشريفة يعني اذا مالقيتي ولا هني ولا هني وعندج دليل من ناس معروفين في عهد الرسول مش دليل قوي وكافي انج تستدلين فيه لان ملعوب فيها و فيها آراء ناس و حتى من يكون اذا غير القرآن و احاديث الرسول و الصحابه !
فـ هذآ اتوقع ( و العلم عند الله ) ان مايجوز تصديقه !!

وعيزانه اكمل ! والله تعبت ... واذا اي احد عنده اعتراض او انا شككت بالدين من غير قصد او قلت كلام فيه شرك قولوا لي عشان اصلحه و ابري ذمتي لعل الله يغفر لي ... و مايصير اتم على ضلال واللي حاسه اني قلت شي غلط تقولي سواء خاص او بالموضوع لان كل شي قاعده اقول و كتبته سامعه عنه من قبل مب مني و الدرب و كتبته .
وممكن تكون معلوماتي غلط .. و الانسان مب معصوم عن الغلط .. اكرر في حال شككت بالدين عن غير قصد ارجوكم قولوا لي :)
 
إنضم
23 مايو 2011
المشاركات
403
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الخبــــر .
Şhώasha . . ~


اخخختي ككل الحكي الي قلتيه غلط ششكو تقولين هذآ الحديث مو مصدقته وهذآ مآقريته طبيعي مآتكوني قاريه ككل الاحآديث
تخريج الاحآديث الامآم مسسلم والامآم البخآري يعني تقولين stop

والباقي ادله قرأنيهه وآضحححه ككككثير
لاكن قنآعتكك جوآتكك مسستحيل تتغير


لاتزعلين من حكيي بس حبيت اوضح لكك
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنوتة الخبر تسلمين يالغلا وربي صدقتي مابعد كلام الله كلام اخر ..


والي تقول مافي دليل فيه كلمة وجه يعني فيه دليل يدل ع جواز كشف الوجه ياحبيبتي القران واضح لو تخرجين المعتقدات الخاطئه وتركزين بس ع كلام الله وربي تفهمينه الحين وش زينه المرأءه شعرها رقبتها اكيد زينتها بوجهها ولاتحاولين تثبتين غير هالشي ..


نفس الدخان حراام بس مافيه دليل يذكر الدخان بالتحديد قال الله تعالى: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157]، ومحرم لأنه ضار بالصحة وسبب للوفاة، وقد قال الله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً* وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً





صحيح مو موضوعنا بس حبيت اوضحلك مو شرط يذكر الاسم بالتحديد .. وانتي بعد جبتي ادله من الائئمه وما حصلتي دليل واحد من القران .




والي تقول مشايخ السعوديه ليش ماحرمو ركوب المراءه مع السائق .. لاتقولين كلام ماتعرفين فتواه .. الركوب مع السائق حرام الا بوجود محرم ةجميع الشيوخ انصو ع هالشي وماقالو غيره




وبعدين موضوعنا مو سعودي او غيره موضوعنا واضح كشف الوجه نناقشه باحترام من غير نخرج عن حدووده ممكن