قصة تدل على ذكاء وفطنة العرب

كوكب الدرر

New member
إنضم
18 ديسمبر 2007
المشاركات
1,791
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
هذ القصة أخذتها من كتاب اسمه (( حياة الحيوان الكبري )) للدميري
قصة حلوة وتدل على الذكاء الفطري عند العرب قديما


بس القصة فيها شوي كلمات صعبة حاولت أدور معناتها بالقاموس
اللي عرفت معناها راح أكتب لكم اياه واللي ما لقيته راح تفهمونه من سياق الجملة


القصة

لما حضرت نزار بن معد الوفاة أراد أن يقسم ماله بين أولاده في حياته
وكانوا أربعة : مضر وربيعة وإياد وأنمار

فأحضرهم وقال لهم :
هذه القبة وهي من أدم حمراء وما يشبهها من مال لمضر ( الأدم هو التراب )
وهذا الخباء الأسود وما يشبهه من مال لربيعة ( الخباء هو كيس من الصوف أو الوبر )
وهذه الخادمة وما يشبهها من مال لإياد
وهذه البدرة والمجلس لأنمار ( البدرة ألف درهم )
ثم قال إن استصعب عليكم الأمر واختلفتم في القسمة فاذهبوا للأفعى بن الأفعى الجرهمي ملك نجران واعرضوا أمركم عليه

ولما مات والدهم اختلفوا بالقسمة حيث لم يعرفوا ماذا قصد والدهم بكلامه فقرروا التوجه لملك نجران ليحل إشكالهم
وأثناء سيرهم رأى مضر كلأ ( عشب ) قد رعي فقال : إن البعير الذي رعى هذا الكلأ أعور .
فقال ربيعة : وهو أزور ( يمكن معناها أعرج )
فقال إياد : وهو أبتر ( مقطوع الذيل )
وقال أنمار : وهو شرود ( كثير الهروب )

فلم يسيروا إلا قليلا وإذ هم برجل يسألهم : هل رأيتم بعيري ؟
فقال مضر : أهو أعور ؟ قال الرجل : نعم
قال ربيعة : أهو أزور ؟ قال الرجل : نعم
قال إياد : أهو أبتر ؟ قال الرجل : نعم
قال أنمار : أهو شرود ؟ قال الرجل : نعم هذه صفة بعيري دلوني عليه .
فحلفوا له أنهم لم يروه
قال الرجل : كيف أصدقكم وأنتم تصفون بعيري بصفته

فقرر الرجل أن يشكوهم للملك الأفعى الجرهمي
فسار معهم حتى وصلوا للملك ونزلوا بضيافته
فقال الرجل للملك : هؤلاء وجدوا بعيري وأنكروا على الرغم من أنهم وصفوه لي بصفته
فسألهم الملك إن كانوا قد وجدوا بعير الرجل فأنكروا وقالوا : لم نره أيها الملك
فقال الأفعى : وكيف وصفتموه وأنتم لم تروه ؟

فقال مضر : رأيته قد رعى جانبا من الكلأ وترك جانبا فعلمت بأنه أعور
وقال ربيعة : رأت إحدى يديه ثابتة الأثر فعرفت أنه أفسدها بشدة وطئه على الأرض لازوراره
وقال إياد : رأيت بعره مجتمعا ( أي فضلاته غير متناثرة ) فعلمت أنه أبتر
وقال أنمار : رأيته رعى الملتف نباته ( اي مكان نباته كثير ) ثم تركه لمكان آخر أرق منه فعلمت بأنه شرود

فتعجب الملك من ذكائهم وفطنتهم وقال لصاحب البعير : هؤلاء لم يروا بعيرك فاذهب وابحث عنه .
ثم سألهم : من انتم ؟ وعندما أخبروه رحب بهم ثم قال لهم : أتحتاجون إلي وأنتم كما أرى ؟


( للقصة بقية انتظروا )
 

كوكب الدرر

New member
إنضم
18 ديسمبر 2007
المشاركات
1,791
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
نكمل القصة

فدعا لهم الملك بطعام وشراب ، ثم تركهم ووكل بهم من يستمع كلامهم ، فأكلوا وشربوا .
فقال مضر : لم أر يوما أجود من هذا الخمر لولا أن شجرته نبتت على قبر
فقال ربيعة : لم أر يوما أجود من هذا اللحم لولا أن الشاة رضعت من لبن كلبة
فقال إياد : لم أر يوما أسرى من هذا الملك لولا أنه ليس بابن أبيه
فقال أنمار : لم أر يوما أجود من هذا الخبز لولا أن التي عجنته حائض

فذهب الرجل وأخبر الملك بما سمع ، فطلب الملك صاحب شرابه وسأله : ما قصة الخمرة التي جئت بها ؟
فقال : هي من كرمة ( شجرة عنب ) غرستها على قبر أبيك لم يكن عندنا شراب أطيب منه .

فنادى الملك الراعي وسأله : اللحم ما أمره ؟
فقال : إنه من لحم شاة أرضعناها بلبن كلبة ولم يكن في الغنم أسمن منها .

فدخل الملك داره وسأل الأمة التي عجنت العجين فأخبرته بأنها حائض .
ثم ذهب إلى أمه وسألها عن أبيه فأخبرته بأنها بعد أن تزوجت الملك لم ترزق منه بولد وخافت أن يذهب الملك لغيرهم فأمكنت نفسها رجلا كان ضيفا عندهم فحملت به .

فتعجب الملك من أمرهم وبعث لهم رجلا يسألهم عما قالوا .
فقال مضر : إنما علمت أنها من كرمة غرست على قبر لأن الخمر إذا شربت أزالت الهم ، وهذه بخلاف ذلك لأنا لما شربناها دخل علينا الغم .
وقال ربيعة : إنما علمت أن اللحم لحم شاة رضعت من لبن كلبة لأن لحم الضأن وسائر اللحوم شحمها فوق اللحم إلا الكلاب فإنها بعكس ذلك ، فلما رأيت اللحم فوق الشحم علمت بأن الشاة قد رضعت من لبن كلبة واكتسبت منه تلك الصفة .
وقال إياد : أنما علمت بأن الملك ليس بابن أبيه الذي يدعى إليه لأنه صنع لنا طعاما ولم يأكل معنا فعرفت ذلك من طباعه لأن أباه لم يكن كذلك .
وقال أنمار : إنما علمت أن الخبز عجنته حائض لأن الخبز إذا فت ( وضع عليه المرق ) انتفش بينما هذا الخبز بخلاف ذلك فعلمت بأنه عجين حائض .

ولما أخبر الرجل الملك بما قالوا ، قال : ما هؤلاء إلا شياطين .
ثم أتاهم فقال لهم : قصوا قصتكم .
فقصوا عليه قصتهم وما أوصاهم به أبوهم وما كان اختلافهم .
فقال لهم : ما أشبه القبة الحمراء من مال فهو لمضر أي له الدنانير والابل وهي حمر .
وما أشبه الخباء الأسود من دابة ومال فهو لربيعة أي له الخيل وهي دهم
وما أشبه الخادمة - وكانت شمطاء - من مال فهو لإياد أي له الماشية البلق ( لونها ابيض وأسود )
أما البدرة والمجلس فهي لأنمار أي له الدراهم والأرض .
فساروا من عنده على ذلك .

انتهت
 

كوكب الدرر

New member
إنضم
18 ديسمبر 2007
المشاركات
1,791
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
الله يعافيج

مشكورة وردة العاشق رفعتي معنوياتي

مشكورة ماث 2020 على المرور