.
.
:: مدخل ::
.
:: مدخل ::
العادة جرت
كل طالب مجتهد دمه ثقيل
كل طالب مجتهد دمه ثقيل
العادة جرت
كل مخلص في الهوى حظه قليل
كل مخلص في الهوى حظه قليل
العادة جرت
العطوف اللي كريمٍ في الجرايد
في الأزقة والحواري له عوايد .. يصبح القاسي البخيل
العطوف اللي كريمٍ في الجرايد
في الأزقة والحواري له عوايد .. يصبح القاسي البخيل
.
.
.
.
.
.
:: مقدمة ::
حتى تتعايش الشعوب فيما بينها ، ويتفاعل أفرادها ضمن منظومة معينة ، لابد أن تكون هناك قوانين وأحكام يتحرك الأفراد ضمن إطارها .
ثم تدخل عليها سلوكيات وأنماط تجعل كثير من هذه القوانين أعرافاً وعادات تميز شعب عن آخر .
وتتباين الشعوب وتختلف بطريقة تعاطيها مع هذه العادات وإيمانها بها .
وكذلك في مصداقية عادتها ونفعيتها لكل زمان .
وصحّة مصدرها وديمومة تطبيقها وأهدافها.
ثم تدخل عليها سلوكيات وأنماط تجعل كثير من هذه القوانين أعرافاً وعادات تميز شعب عن آخر .
وتتباين الشعوب وتختلف بطريقة تعاطيها مع هذه العادات وإيمانها بها .
وكذلك في مصداقية عادتها ونفعيتها لكل زمان .
وصحّة مصدرها وديمومة تطبيقها وأهدافها.
.
.
.
ونظراً لتناقل العادات بين جيل وآخر قد تختلط المفاهيم وتصبح سلوك واجب أو يقين إيماني بالرغم من أنها مجرد فكرة أو نمط أو تجربة ذاتية وبنيت عليها أفكار أخرى ونُقلت من جيل لأخر بما أُضيف عليها .
وقد تكون أكذوبة ابتدعها أحدهم وصدقها آخر ونقلها ثالث وعممها أفراد وتبادلها شعب ثم تناقلتها الأجيال.
وقد تكون أكذوبة ابتدعها أحدهم وصدقها آخر ونقلها ثالث وعممها أفراد وتبادلها شعب ثم تناقلتها الأجيال.
.
.
.
في الغرب مثلاً
يعلقون على أبوابهم حذوة حصان بشكل مقلوب
وتفسيرهم في هذا أن الأرواح الشريرة لا تستطيع الدخول إلى المنزل .
وتفسيرهم في هذا أن الأرواح الشريرة لا تستطيع الدخول إلى المنزل .
.
.
كذلك مفهوم " مسك الخشب "
جلباً للحظ الجيد وإبعاداً للعين والذي تناقله بعض العرب المسلمين رغم أن أصل حكاية الخشب هو إشارة للصليب وأنه يحميهم من الأرواح الشريرة
ومن تابع فيلم / مسلسل " بافي buffy " يعي تماماً أن محاربتها للأشرار يعتمد على غرز وتد خشبي على شكل صليب لقتلهم .
.
كذلك مفهوم " مسك الخشب "
جلباً للحظ الجيد وإبعاداً للعين والذي تناقله بعض العرب المسلمين رغم أن أصل حكاية الخشب هو إشارة للصليب وأنه يحميهم من الأرواح الشريرة
ومن تابع فيلم / مسلسل " بافي buffy " يعي تماماً أن محاربتها للأشرار يعتمد على غرز وتد خشبي على شكل صليب لقتلهم .
.
.
.
:: وفي مجتمعنا ::
الدين الإسلامي هو النهج والسلوك الذي نربي عليه أبنائنا ، فهو المعين الأول الذي نستقي منه أسس التربية ،
وندعم به ما نريد غرسه من سلوكيات جيدة في نفوس الصغار
وفي كثير من الأحيان نقولب سلوك ما أو عادة ما كطابع إسلامي حتى تكون أوقع في النفس
حتى أن بعض العادات والتقاليد سادت على الشرع والدين .
وسلوكياً : تعمد بعض الأمهات إلى ربط سلوك ما بحدث حتى يكون هناك سبب و مُسبب ، إما لنتبعه أو لننتهي عنه .
رغم أنها خرافة
وهذه النقطة كنّا نعاني منها ونحن صغاراً .
وهي موجودة حتى الآن ولكن ليس بذا العمق السابق .
لأن جيل اليوم متفتح وواعي ولديه ألف سؤال ولا يأخذ إلا ما يقتنع به
وندعم به ما نريد غرسه من سلوكيات جيدة في نفوس الصغار
وفي كثير من الأحيان نقولب سلوك ما أو عادة ما كطابع إسلامي حتى تكون أوقع في النفس
حتى أن بعض العادات والتقاليد سادت على الشرع والدين .
وسلوكياً : تعمد بعض الأمهات إلى ربط سلوك ما بحدث حتى يكون هناك سبب و مُسبب ، إما لنتبعه أو لننتهي عنه .
رغم أنها خرافة
وهذه النقطة كنّا نعاني منها ونحن صغاراً .
وهي موجودة حتى الآن ولكن ليس بذا العمق السابق .
لأن جيل اليوم متفتح وواعي ولديه ألف سؤال ولا يأخذ إلا ما يقتنع به
عكسنا نحن كنا نسأل و" يصرفونا" ونقتنع ..
وسأدرج هنا بعض من تلك التصريفات
والتي شخصياً كنت أؤمن بها إيماناً تاماً
والتي شخصياً كنت أؤمن بها إيماناً تاماً
.
.
.
.
.
.
.
وإحنا صغار كانت جدتي تقول :
يا بنت لا تجلسي على المخدة
ليش ياجدة !!
لأن بعدين إذا نمتي عليها يصدع راسك
ليش ياجدة !!
لأن بعدين إذا نمتي عليها يصدع راسك
وكنت أصدق
رغم أن السبب الحقيقي / أنّا تحافظ على نظافتها وماتبينا نوسخها بس
رغم أن السبب الحقيقي / أنّا تحافظ على نظافتها وماتبينا نوسخها بس
.
.
.
.
.
.
يا بنت لا تاكلي علك بالليل
لأنه يتحول إلى لحم أموات
لأنه يتحول إلى لحم أموات
مع إن السبب / المحافظة على الأسنان
.
.
.
.
إن كان الجو مطر
لاتلبسي أحمر وإلا يخطفك البرق
لاتلبسي أحمر وإلا يخطفك البرق
وهذي الخرافة ما لقيت لها تحليل للحين
.
.
.
.
نجي ألحين لخرافة الأحداث وارتباطاتها
نبدأ بأعضاء الجسم
إذا سمعت طنين بأذنك:
اليمين فيه ناس تمدح فيك
وإن كان باليسار ناس تحش فيك
اليمين فيه ناس تمدح فيك
وإن كان باليسار ناس تحش فيك
::
::
::
إن رفّت عينك لا إرادي فيه ضيوف جايين
يمين وإلا يسار مو مشكلة
يمين وإلا يسار مو مشكلة
::
::
::
إن حكّك خشمك
بتاكل ذبيحة
بتاكل ذبيحة
::
::
::
إن حكّتك يدك اليمين
بتجيك فلوس
بتجيك فلوس
إن حكتك يدك اليسار
بتصرف فلوس
بتصرف فلوس
::
::
::
إن عضيت خدك من الداخل أو لسانك
فيه أحد يقول : يا حظّك
فيه أحد يقول : يا حظّك
::
::
::
إن حكّتك باطن القدم من أسفل
بتدخل مكان جديد
بتدخل مكان جديد
::
::
::
للآباء والأمهات
إن كنت تاكل وطاح شي من الأكل على ملابسك
أحد من عيالك جيعان
::
::
أحد من عيالك جيعان
::
::
إن كان عندك طفل يمشي ومسكت معه هاك اليوم يحبي
جايينكم ضيوف
جايينكم ضيوف
::
::
::
إن دخلت فراشة للبيت
جايين ضيوف
جايين ضيوف
::
::
::
إن شفت بكأس الشاي عود شاي واقف
فيه ضيف جاي
فيه ضيف جاي
^
^
يا كثر مسكات الضيوف
^
يا كثر مسكات الضيوف
::
::
::
إن تأخر الطفل بالنوم قالت الأم :
نام وإلا تجيك عافية ربّي
ويا كانت مسوية لي رعب هالعافية ربي وأنا صغيرة
نام وإلا تجيك عافية ربّي
ويا كانت مسوية لي رعب هالعافية ربي وأنا صغيرة
::
::
::
وإن كانت تبيه ياكل ويخلص الصحن تقول :كُل النعمة وخلص الصحن وإلا تلحقك يوم القيامة وتقول إنت ما أكرمتني ولا أكلتني
وأنا كنت أتخيلها تكون متعفنة وأكلها يوم القيامة
وأنا كنت أتخيلها تكون متعفنة وأكلها يوم القيامة
::
::
::
وإن كانت الأم ماتبي ولدها يكذب وهي عارفة معلومة
وتفاجأ الطفل : من وين عرفتيها !!
تقول : علمّني الطير الأخضر{ العصفور}
وتفاجأ الطفل : من وين عرفتيها !!
تقول : علمّني الطير الأخضر{ العصفور}
كانه رأس الفتنة ويجيب لها كل الأخبار
.
.
.
.
.
إن تكلم اثنين بنفس الكلمة في نفس الوقت
فيه أحد بيفتن بينهم
فيه أحد بيفتن بينهم
::
وأحيان لو أنهم بنتين وتكلموا بنفس الكلمة
وحدة تقرص ركبة الثانية عشان تتزوج قبلها
وحدة تقرص ركبة الثانية عشان تتزوج قبلها
::
ومعروفة قصة اقرصي العروس بركبتها تلحقيها بجُمعتها << يعني تتزوجي بعدها بأسبوع
.
.
.
.
ما منبع مثل هذه العادات وكيف يؤمن البعض بصحتها!
لماذا تتبع الأسرة نهج ربط السلوكيات بعادة وحدث حتى يلتزم الطفل به ؟ وهل هو منطق صحيح وناجح في التربية!
لمَ لا نخاطب الأطفال بالحقائق دون تربيتهم على خرافات زائفة ؟
وهل ارتبطت طفولتكم بخرافات شبيهة بما سبق ! << ما ظنيت فيه أحد كثرك
لماذا تتبع الأسرة نهج ربط السلوكيات بعادة وحدث حتى يلتزم الطفل به ؟ وهل هو منطق صحيح وناجح في التربية!
لمَ لا نخاطب الأطفال بالحقائق دون تربيتهم على خرافات زائفة ؟
وهل ارتبطت طفولتكم بخرافات شبيهة بما سبق ! << ما ظنيت فيه أحد كثرك
.
. :: مخرج ::
العادة جرت
كل ما اكتب يقيني أو ظنوني ..
يكاد المريب أن يقول خذوني
.
.
كل ما اكتب يقيني أو ظنوني ..
يكاد المريب أن يقول خذوني
.
.
.
.
