طالبة 12 أدبي أو علمي حياج الله موضوعات لغة عربية ،،، أرجو التثبيت

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله

الله يوفقكم بنات و ييسر لكم الخير يا رب

إذا كنتي طالبة في الصف الثاني عشر العلمي أو الأدبي فأتمنى موضوعي يفيدج
إن شاء الله راح أنزل لكم موضوعات المنهج أول بأول و أي شي يكون عندي عن النحو و البلاغة و تاريخ الأدب وملخصات تنفع و أتمنى تنفعكم
بس لا تبخلون علي بالدعوة الحلوة اللي ترد الروح في ظهر الغيب
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النحو الدرس الأول

التوابع
–1- النعت

*النعت تابع يبين صفة من صفات منعوته ( متبوعه)

* ويطلق عليه عند ذلك ( نعتا حقيقيا ).
[ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا ]
صالحا: نعت (صفة) لعملا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على اخرها .
وهي واعني (صالحا ) تسمى نعتا حقيقيا لانها تصف العمل نفسه .

*اما اذا كانت تبين او تصف ما يتعلق بالموصوف او المنعوت فيطلق عليها حينها ( النعت السببي).
[ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها ]
الظالم: صفة او نعت للقرية مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على اخرها.
اهلها : فاعل لاسم الفاعل ظالم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وها: ضمير متصل في محل جر بالاضافة .
ولكن في الحقيقة الظالم صفة لأهل القرية وليس للقرية نفسها , لذك تسمى مثل هذه الصفة بالصفة السببية او النتعت السببي .

• اذا كان المنعوت معرفة ففائدة النعت التوضيح والبيان . كقوله تعالى :
[ولقد نجينا بني اسرائيل من العذاب المهين ]
المهين : صفة للعذاب مجرورة . الغرض منها بيان ماهية هذا العذاب وتوضيحه.
• اما اذا المنعوت نكرة ففائدة النعت التخصيص . كقوله تعالى :
[و لأمة مؤمنة خير من مشركة ]
مؤمنة : صفة لأمة مرفوعة . جاءت لتخصيص أمة بالايمان . فليست اي امة خير من المشركة بل الامة المؤمنة.

• يتبع النعت الحقيقي المنعوت في عشرة امور:
أ‌- حالات الاعراب الثلاث ( نصب ورفع وجر).
ب‌- حالات الافراد والتثنية والجمع.
ت‌- حالتا التذكير والتأنيث .
ث‌- حالتا التعريف والتنكير.
• يتبع النتعت السببي المنعوت في خمسة امور:
أ‌- حالات الاعراب الثلاث (نصب ورفع وجر)
ب‌- حالات التعريف والتنكير.
ت‌- حالتا التذكير والتأنيث .
يذكر مع المذكر ويؤنث مع المؤنث وله مع متبوعه حكم الفعل مع فاعله.
التوابع – النعت
النعت بالجامد والنعت بالمشتق
*الاصل في النعت ان يكون مشتقا .
اسم فاعل : [ولعبد مؤمن خير من مشرك ]
اسم مفعول :[عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا ]
مبالغة اسم فاعل :[ولا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم ]
اسم التفضيل :[من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ]
ولكنه قد يقع جامدا :
كأسماء الاشارة غير المكانية : زرت المدرسة هذه - هذه : الهاء للتنبيه . ذه: اسم اشارة مبني على الكسر في محل نصب صفة للمدرسة .
الاسماء الموصولة المصدرة بأل : احترم الرجل الذي يصدق وعده . الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة للرجل .
العدد: تتكون مسرحية مجنون ليلى من فصول خمسة . خمسة : صفة لفصول مجرورة ومثلها وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على اخرها .
الاسم المنسوب : كتبت بحثا في فنون اللغة العربية . العربية : صفة للغة
الاسم الجامد الدال على مشتق : (ذو – ذات ) بمعنى صاحب وصاحبة .
ادار الندوة طالب ذو اطلاع وثقافة . ذو : صفة لطالب مرفوعة ولامة رفعها الواو لانها من الاسماء الخمسة .
المصدر : استمع القاضي الى اقوال شاهد عدل و شاهدات عدل . عدل : صفة لشاهد وشاهدات . مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على اخرها .
• اذا وقع المصدر نعتا فإنه يلزم صيغة المفرد المذكر , وإن اختلف المنعوت افرادا وتثنية وجمعا وتذكيرا وتانيثا .

النعت المفرد والجملة وشبه الجملة
• يكون النعت او الصفة احد ثلاث انواع :
أ‌- النعت المفرد : عدو هاقل خير من صديق جاهل . جاهل – عاقل : صفة
ب‌- النعت الجملة :اي يكون النعت اما جملة فعلة او اسمية :
دخلت مسجدا يؤمه المصلين – (يؤمه المصلين ): جملة فعلية في محل نصب صفة .
اسمعت الى عالم خطبه مؤثرة –( خطبه مؤثرة): جملة اسمية في محل نصب صفة .
ث‌- شبه الجملة : (الظرف والجار والمجرور) – يحتاج كل شبه جملة الى شيء يعلق به (فعل او خبر او مشتق او اسم فعل او صفة او حال )
فإذا عُلق شبه الجملة بصفة كانا اي الصفة وشبه الجملة كالاسم الواحد . نقول :
عقد العلماء ندوة في المسجد. في المسجد : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة.
قدم العالم درسا بعد صلاة العصر- بعد: ظرف زمان متعلق بصفة محذوفة.
• قد يحذف النعت ويبقى متعلقه , وهو شبه الجملة .
• النعت السببي لايقع جملة او شبه جملة , ويقتصر على النعت المفرد .
كقولنا . ابن تيمية عالم عظيم قدره .عظيم : صفة لعالم . قدره : فاعل للصفة المشبهة.
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموضوع الأول ( أطفالنا والتلفاز)

1- ما القضية التي ناقشتها الباحثة في موضوعها ؟
القضية هي علاقة الطفل بالتلفاز ومدى تأثره سلباً وإيجابا ، والعوامل المؤثرة في عملية المشاهدة
2- حدد هدف الكاتبة من بحثها؟
- توضيح العوامل التي تؤثر في عملية المشاهدة
- توجيه النظر لضرورة التحكم الذاتي في عملية الذاتي
- إبراز دور المدرسة في تنمية مهارات المشاهدة
3- ما النقاط الرئيسة التي ناقشها الباحث في بحثه ؟
- العوامل المؤثرة في عملية المشاهدة
- دور المدرسة في تنمية مهارات المشاهدة
- الإعلانات التلفازية وكيفية مواجهتها
- مقترح لبرنامج المشاهد اليقظ
4- اذكر بعض النقاط الفرعية التي ناقشتها الكاتبة في الجزء المعروض من البحث؟
- إقبال الأطفال على مشاهدة برامج الكبار التلفازية
- العوامل التي تحدد عملية المشاهدة
- التلفاز أداة توصيل وتواصل
- أثر البرامج التلفازية في المجتمع
- دور التلفاز في إمداد الفرد بالمهارات الحيوية
- أثر التلفاز في تنمية مدارك الطفل
- التحكم الذاتي بالبرامج يجعل المشاهدة فعالة
- ضرورة تنظيم العلاقة بين الطفل والتلفاز
- مسؤولية البرامج التلفازية مشتركة بين معدي البرامج والأسرة والمدرسة .
5-ما الأجزاء التي يتكون منها البحث العلمي ؟ ( ما العناصر التي يتضمنها البحث في صورته النهائية) ؟
1 ـ صفحة العنوان .
2 ـ قائمة محتويات البحث .
3 ـ القسم التمهيدي : الإهداء – التصدير – المقدمة. ( ملحوظة : الإهداء يكون اختيارياً )
4 ـ نص البحث .
5 ـ الملاحق من مثل الجداول والبيانات والاستبانات .
6 ـ قائمة المصادر والمراجع .
7 ـ الملخص والنتائج والتوصيات

6- للبحث العلمي خطوات محددة ، اذكرها .
ـ اختيار الموضوع .
ـ وضع الخطة الأولية للبحث .
ـ اختيار العنوان المناسب .
ـ اختيار مراجع البحث .
ـ الاطلاع على مصادر البحث .
- تدوين المعلومات المتعلقة بموضوع البحث.
ـ وضع مخطط محتويات البحث .
ـ كتابة تقرير البحث في صورته النهائية .

7-علل اقبال الاطفال على مشاهدة برامج الكبار؟
لأنها تلبي احتياجاته و تحقق له المتعه التي ينشدها

8-علل عدم قدرة برامج الاطفال على تلبية احتياجاتهم(الاطفال)وتحقيق المتعه لهم؟
لانه تحتوي على النصح والارشاد المباشر
لكونه خليط من مواد ليس له رابط
لانه تعكس مفاهيم الكبار عن احتياجات الطفل بصوره عامه

9- ما العوامل التي تحدد عملية المشاهدة وتؤثر فيها ؟
من هذه العوامل الخلفية الثقافية والاجتماعية والمحيط والوسط الذي تتم فيه عملية المشاهدة , والطريقة التي تصل فيها الرسالة الى المتلقي , والاهمية التي يحتلها التلفزيون داخل العائلة .
10- (كل تلفاز هو تلفاز تعليمي بالدرجة الاولى ) وضح هذه المقولة ؟
يعتمد التلفاز على اهم وسيلتين لاكتساب المعرفة وهما الكلمة المسموعة والصورة المرئية , مما يجعل الافكار التي يطرحه التلفاز سريعة الوصول الى ذهن المتلقي وسريعة الرسوخ والتحول الى فكرة وقناعة تامة , بغض النظر عن ما هية هذه الفكرة .

11- يلعب التلفاز دورا في تنظيم العلاقات الاجتماعية وفتح نوافذ العالم امام المشاهد . اشرح ذلك ؟
يكون التلفاز وسيطا في تنظيم العلاقات الاجتماعية بين الاطفال . والكبار المحيطين بهم سواء داخل الاسرة , او في المدرسة , او المجتمع ككل . ومساعدتهم في تكوين صورة ايجابية عن انفسهم في المجتمع عن طريق البرامج التي تبرز مميزاتهم وتشجعها .
بالاظافة الى ان مشاهدة التلفاز تضعهم في قلب العالم وما يجري فيه من احاث فيكونون على تواصل دائم بالعالم من حولهم.
12- يجب الا يقتصر دور التلفاز على كونه وسيله ترفيه ... اذكر عددا من الادوار الاخرى للتلفاز ؟
-أداة تربوية.
- وسيلة تعليمية.
- رافد من روافد العملية التعليمية.
13-علل عنايه الباحثه بالفكر اكثر من العاطفة ؟
اعتنت بالفكر على حساب العاطفة لأنها تتحدث عن قضايا فكرية مستخدمة الأدلة اعلمية والعقلية، فالمجال للعاطفة ليس موضعه .
14- ما نوع الاسلوب الذي قدمت به الباحثه و اذكر من سماته؟
الأسلوب علمي متأدب من أبرز سماته:
تبسيط الحقائق والمعلومات
ظهور عاطفة الكاتب من خلال اتجاهاته
استخدام بعض الصور البلاغية والمحسنات البديعية

الثروة اللغوية :
1- هات معنى ما تحته خط فيما يأتي وفق سياقه :
- البرامج التلفازية لاتحقق للطفل المتعة التي ينشدها .( يبغيها – يريدها )
- ينشد الباحث استاذه ليفيده . (يقصده )
- ينشد المتذوق الشعر متمثلا معناه . (يلقي)

2- وضح الفرق بين معنى كلمة "توصيل" ومعنى كلمة "تواصل" فيما ياتي .
اذا كانت الخصائص الذاتية للتلفاز تجعل منه اداة توصيل مهمة . فإن طريقة اسخدامنا له هي التي تجعل منه اداة تواصل .
توصيل : بالمعنى العلمي الالكتروني , اداة لقراءة الاشارات الالكترونية , وتحويلها الى صور و اصوات .
تواصل : المعنى الفكري . اداة لنقل وعرض الافكار والاراء المختلفة .
3- استبدل بكل كلمة وضع تحتها خط فيما يأتي كلمة اخرى تؤدي معناها.
ان بالامكان تحويل التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالم جديدة ومثيرة للطفل (سبر-اكتشاف-محفزة)
4- في العبارة كلمة استخدمت في غير مكانها الصحيح حددها , وصححها بكلمة مناسبة .
إن البحوث والدراسات اجمعت على حقيقة هامة وهي ان كل تلفاز هو تلفاز تعليمي (مهمة )
5- هات مفرد (الاقران) = قرين ــــــــــــــــــ هات جمع (فكر) = افكار

السلامة اللغوية :
1- اضبط ما تحته خط فيما يأتي , واذكر السبب؟
-إن بالامكان تحويل التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالمٍ واجواءٍ جديٍدةٍ ومثيرة للطفل.
عوالمٍ: مضاف اليه – اجواءٍ:اسم معطوف على مجرور – جديدةٍ: صفة مجرورة لعوالم
-يستقي الطفل معلوماتَهُ ونماذجَ سلوكه من المدرسة والاسرة والمجتمع .
معلوماتَهُ: مفعول به منصوب – نماذجَ : اسم معطوف على منصوب.

2- ان المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة عاملان مؤثران في نمو الطفل .
أ- احذف (إن) من الجملة واعد كتابتها صحيحة .
المؤسستان الرئيسيتان الاسرة والمدرسة عاملان مؤثران في نمو الطفل .
ب- ضع (مازال ) بدلا من (إن) في الجملة السابقة واعد كتابتها صحيحة .
مازالت المؤسستان الرئيسيتان الاسرة والمدرسة عاملين مؤثرين في نمو الطفل .
ج- ضع (وجدت) بدلا من (إن) في الجملة السابقة كتابتها صحيحة .
وجدت المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة عاملين مؤثرين في نمو الطفل.

3- خاطب بالعبارة الاتية المثنىى , ثم الجمع بنوعيهما :
اعتن باختيار برامج الاطفال . – (اعتنيا باختيار برامج الاطفال ) .(اعتنوا باختيار برامج الاطفال).

4- اين تجد كلمة "التربوي " في المعجم الوسيط ؟
نردها لاصلها الفعل الماضي فتصبح (ربى ) نبحث عنها في باب الراء فصل الباء مع مراعاة الحرف الاول .

5- استخرج مما يأتي احرف العطف , وبين المعنى الذي افاده كل منها :
- من العوامل المؤثرة في عملية المشاهدة التلفازية الخلفية الثقافية والاجتماعية
الواو: تفيد مطلق الجمع, من غير ترتيب او مصاحبة .
- اخترت موضوع البحث ثم مراجعه .
ثم : الترتيب والتراخي.

6- املأ الفراغ بحرف عطف مناسب فيما يأتي ؟
اكتب بحثا عن الجاحظ....و..عن كتابه الحيوان .
أمحمد في المكتبة .....ام.... خالد .
ما قبلت بحثا كاملا ...او..... ناقصا .
لاتنس المقدمة ..........ثم....النتائج في بحثك .

7- اجعل المبتدأ في الجمل التالية للمثنى ثم للجمع , واكتب الجملة صحيحة في الحالتين :
الباحث قرأ بحثه في رابطة الأدباء . الباحثان قرأا بحثهيما في رابطة الادباء . الباحثون قرؤوا بحثهم في رابطة الادباء.

8- بين نوع الهمزة في كل كلمة وضع تحتها خط فيما يأتي , ثم هات ثلاث نظائر لكل منهما .
مشاهدة التلفاز وضعت المشاهدين في قلب العالم مما أدّى الى اهتمامهم بالقضايا العامة .
أدى: همزة قطع – أذهَبَ – ألقى – أسمَعَ
اهتمامهم : همزة وصل – استماع – اتفاق – اجتماع
ملاحظة : لتمييز همزة الوصل من القطع في الكلمة قم بوضع واو العطف امام الكلمة , فإذا نطقت الهمزة فهي قطع واذا لم تنطقها فهي وصل

التذوق الفني :
1- وضح الصورة البيانية فيما يأتي , وبين قيمتها الفنية مبرزا المعنى الذي عمقته هذه الصورة :
- وكل هذه العوامل تكون بمثابة المصفاة التي يمر عبرها البرنامج التلفازي .
تشبيه حيث شبه العوامل بالمصفاة ، وهي تبرز أهمية هذه العوامل وأثرها ودورها في عملية المشاهدة .
- ولو تكاثفت جهود المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة , لتحول التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالم واجواء جديدة ومثيرة للطفل.
استعارة مكنية في قوله ( تكاتفت الجهود )
وفي العبارة أيضا تشبيه بليغ في قوله ( التلفاز بوابة (
2- بين اضرب الخبر فيما يأتي :
والله إن كل تلفاز هو تلفاز تعليمي بالدرجة الاولى
إنكاري
التلفاز رافد للعملية التربوية .
ابتدائي
إن التحكم الذاتي ينقلنا من مشاهدة سلبية الى مشاهدة فاعلة ومتفاعلة مع برامج التلفاز.
طلبي
3- مانوع الاستفهام من خلال سياق الموضوع :
ماذا يعلم التلفاز ؟
الاستفهام للتشويق
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع انه ما في تشجيع بس ما عليه ما بقى شي على الاختبارات على الاقل استفيدوا منها للمراجعة
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مفتاح شخصية عمر بن الخطاب

الفهم والاستيعاب:

1- ماالمقصود بالتراث ؟
هو ماتخلفه الامم في ماضيها من علوم وفنون وآداب وتاريخ وعادات وتقاليد .
2- القراءة في التراث هي :
ان يقرأ الانسان فيما تركه السابقون من علوم وفنون .
3- القراءة عن التراث :
ان يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي معين ليعيد صياغته بلغة معاصرة ميسرة .
4- ماالفائدة التي نجنيها من القراءة في التراث ؟
- اخذ العبرة والعظة - العمل بالقيم الفاضلة - الاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء - البناء على ما انتهى اليه السابقون من اسس ونظريات .
5- ما هدف الكاتب ؟
بيان جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب وضرب المثل الاعلى في العدل للمسلمين وحكامهم , وكذلك ابرازها في التراث الاسلامي من نماذج بشرية تصلح للقيادة والاقتداء .
6- ما هي اهم الحقائق الواردة في الموضوع ؟
- ايمان عمر هو الظابط الذي يسيطر على اخلاقه وافكاره .
- طبيعة الجندي في صفتها المثلى هي اصدق مفتاح للشخصية العمرية .
- النظام كان خلقا اصيلا في طبيعة عمر .
- اول من دون الدواوين و ارسىى قواعد القضاء عمر بن الخطاب .
7- اهم القيم المستخلصة من الموضوع .
- التواضع - الحزم واستخدام الحجة - الشجاعة - النظام -التمسك بالعدل والمساواة - الايمان الذي يصقل النفوس ويدفعها الى العطاء .
8- ما اهم الخصائص التي تتجمع لطبيعة الجندي في صفتها المثلى ؟
- الشجاعة - الحزم - الصراحة - الخشونة - النجدة والنخوة - النظام - الطاعة
- تقدير الواجب - الايمان الحق - الغيرة على الشرف - حب الانجاز في حدود التبعات.
البصيرة النافذة .
9- ما الادلة التي ساقها على ان النظام خلق اصيل في طبيعة عمر ؟
- لايصلي بجماعة حتى يسوي الصفوف
- يأمر الناس في المسجد بالاجتماع الى قارئ واحد .
- يذكر المخالفين الطريق بهيبة القانون .
- اياكم والسمنة .
10- كان لعمر موقف تجاه عمرو بن سهيل , وضحه.
طلب من الرسول ان ينزع ثنيته حتى لايقف خطيبا يزم المسلمين بكلامه .
11- وضح جوانب العظمة في شخصية عمر حينما عزل خالد بن الوليد .
استطاع ان يستشف رياح الفتنة بانتصارات خالد , وخشي ان يفتن الناس بخالد وينسوا ان النصر من عند الله .
12- جوانب الاستفادة من قراءة الموضوع .
- التعرف على صفات قائد مسلم يحسن الاقتداء به .
- الالتزام بالنضام والاخلاق القويمة في الجهاد .
- الايمان هو الظابط لفكر الانسان واخلاقه .


13- بين ما تكشف عنه كل عبارة من العبارات التالية .
- من كثر ضحكه قلت هيبته . الحزم والجد
-" ان قالوا الخمر حرام فاجلدهم وان قالوا الخمر حلال فاضرب اعناقهم "
ربط العدل في الحد بفهم تشريع الدين الاسلامي
14- علل لما يأتي :
كان عمر بن الخطاب يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
لان من كثر ضحكه قلت هيبته , ومن كثر سقطه قل ورعه .
- عمر بن الخطاب من اقرب الشخصيات العظيمة مفتاحا للباحث .
لانها رغم اشتمالها على ابواب ضخام , فليس فيها باب معضل الفتح او غير واضح .
15- دلل على السمات العسكرية في شخصية عمر بين الخطاب .
- كان يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
- كان يمشي شديد الوطء على الارض , جهوري الصوت .
- كان يأمر بتعلم السباحة والرماية وركوب الخيل .
- كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه .
16- ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة .
أ- شخصية عمر رغم عظمتها اقرب الشخصيات مفتاحا للباحث . ( √)
ب- يعد النظام اصيلا في طبيعة الجندي ليتاتى بالمران . (×)
ج- مرادف كلمة النخوة : المروءة والحماسة . (√)
د- لم يكن عمر على دراية بتدوين الدواوين ونظم الاحصاء . (×)
ه- ابتعد الكاتب في الموضوع عن تحديد سمات القائد المسلم . (×)

الثروة اللغوية :
1- ضع علامة (√) امام التكملة الصحيحة لكل ممايأتي :
"فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالج بمفتاح صغير "
- معنى كلمة شامخ في العبارة :
- مرتفع - مزهو - كبير√ -متجبر
- معنى كلمة مكين في العبارة:
- متين - قوي √ - حصين - عظيم
2- ابحث في معجمك عن كل كلمة تحتها خط في سياقها .
" وكان له في قضائه ذلك الحزم الذي يقطع اللجاجة ونهض الحجة "
اللجاجة : التردد
" ولو رحمناهم وكشفنا مابهم من ضر للجوا في طغيانهم "
للجوا : تمادوا .
" او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج"
لجيٍّ : اي بحر عميق ومظلم .
ويقال في المثال "الحق ابلج والباطل لجلج "
لجلج : اللجلجة اختلاط الاصوات وهنا المقصود به الباطل مختلط غير واضح .



السلامة اللغوية :
1- وضح معنى كل حرف تحته خط ثم اعرب الفعل الواقع بعده اعرابا كاملا :
- لاتمدحن ابن عباد وإن هطلت يداه كالمزن حتى تخجل الديما
إن : حرف شرط جازم ,فقد معنى الشرط
هطلت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , والتاء : ظمير متصل مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
- فيكون البيت كالحصن المغلق ما لم تكن معك هذه الاداة الصغيرة التي قد تحملها في اصغر جيب .
ما : حرف مصدري - لم : حرف جازم
تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على اخره .
قد : حرف للتقليل
تحملها : فعل مضارع مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره انت , والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
2- " رب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح "
أ‌- وضح معنى كلمة " رب" في سياقها .
جاءت رب هنا للدلالة على الكثرة . وهي حرف جر زائد .
ب‌- اذكر الميزان الصرفي لكل من ((ضئيل , مزعزع , مفتاح ))
ضئيل : فعيل صفة مشبهة
مزعزع : مفعلل اسم مفعول من الفعل زعزع
مفتاح : مفعال اسم الة
ج- حدد موقع مابين قوسين من الاعراب :
(يحار فيه كل مفتاح ) : في محل رفع خبر ل بيت
3- بين المجرد والمزيد من الافعال الاتية واذكر احرف الزيادة في المزيد :
تُلجئ : تُفعل : فعل مزيد حرف الزيادة "التاء "
تلجأ : تَفعل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء "
عدد: فعِّل : فعل مزيد حرف الزيادة " الدال "المشددة
تحيّر: تفعّل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء" " الياء "المشددة .
4- " اياكم والسمنة "
" ما اعدل عمر "
" عليكم القصد في قوتكم "
أ‌- ما نوع كل من الاساليب السابقة ؟
- انشائي . التحذير
- انشائي . تعجب
- انشائي . النصح
ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط .
اياكم : ضمير نصب منفصل مبني على الضمة الظاهرة على اخره,في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر , والكاف للخطاب , والميم للجمع .
السمنة : اسم معطوف على الضمير المنفصل , منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
عمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
عليكم: اسم فعل امر بمعنى ((الزموا)) منقول عن جار ومجرور .


5- علل اختلاف كتابة الهمزة في الفعلين الآتيين :
تلجئ : همزة متطرفة , ماقبلها مكسور كتبت على نبرة .
تلجأ : همزة متطرفة ماقبلها مفتوح كتبت على الف .


التذوق الفني :
1- اكتب نوع الصورة البيانية التي تراها في كل مما يأتي :
-يكون البيت كالحصن المغلق . "تشبيه تام الاركان "
- لكل شخصية انسانية مفتاح . "استعارة مكنية " شبه الشخصية بالبيت فحذف المشبه به وترك شيء من لوازمه .
-كان يمشي شديد الوطء على الارض جهوري الصوت . كناية عن الحزم.
2- اكتب نوع المحسن الذي تراه في كل تعبير مما يأتي في الفراغ المقابل :
- رب شخصية قوية سهلة المفتاح , ورب شخصية ضعيفة عسيرة المفتاح .
المقابلة
- السهولة , الصعوبة :الكبر, الصغر :الكرم , البخل : الحسن ,الدمامة :الفضيلة , النقيضة
طباق
2- ما اهم سمات الكاتب؟
رونق الصياغة , التنويع بين الخبري والانشائي , المباشرة والوضوح , الابداع في الكلمة , ترابط الفكرة .
3- استخرج اسلوبا انشائيا وبين الغرض منه :
أرأيته : استفهام لللتعجب
أعمله من الكرم ام البخل : استفهام للحيرة
احرام ام حلال : استفهام حقيقي
عليكم للقصد : امر للنصح
كم من قضية : استفهام للكثرة
 

عيده

New member
إنضم
20 يوليو 2008
المشاركات
18,788
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مسـكنــي دآر الصبــاح وسيـــدي شيــخ الشيــوخ ,,
الله يجزاج خيرررررررررر ويوفق ياااااااااااااااااااااااارب واكيد الكل راح يستفيد وتلقينه في ميزان اعمالج ان شاء الله واتمنى انج تكملين لان احنا واصلين لموضوع زمان الؤلؤ
 

noni riot

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
وااااااااااو حيااااااتي مشكوووره والله ماقصرتي
انا باجر امتحاني عربي وراجعت اللي درسته من اهني =) مشكووره وايد
وبميزان حسناااتج :)
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التــــــــــــــوابع
العطف
• العطف هو الحاق تابع او اكثر بمتبوع بواسطة احرف العطف . حيث يفيد المشاركة في الحكم.
• يسمى الاسم الذي يتقدم حرف العطف "المعطوف عليه " , ويسمى التابع" المعطوف" .
[ويعلمه الكــــــــتاب والحكـــــــــــمة والـــــتوراة والانجـــيل ]
↓ ↓ ↓ ↓ ↓
المعطوف حرف الاسم الاسم الاسم
عليه العطف المعطوف المعطوف المعطوف
• من احرف العطف مايفيد إتباع المعطوف للمعطوف عليه في الاعراب والمعنى , واشتراكهما في الحكم وهي : (( الواو, الفاء, حتى, أم, أو))

- اشد الناس بلاءً الانبياءُ ,ثم الصالحونَ , ثم الامثلُ فالامثلُ .
إن كل من الانبياء والصالحون يشتركون في نفس الحكم فكلهم يتميزون بشدة البلاء . لذلك جئنا ب"ثم" للدلالة على العطف.
- زار الضيف السعودية فالكويت .
ان كل من السعودية والكويت يشتركان بكونهما دولتان , فجاز عطفهما واشراكهما بحكم واحد . فكلاهما يصلحان للزيارة .

• ومن احرف العطف ما يفيد اتباع المعطوف للمعطوف عليه في الاعراب ويخالفه في المعنى وهي)) :لا , لكن , بل )).

- تشرف عدنانٌ به لا ربيعةُ وتفتخر الدنيا به لا العواصم
المقصود هنا هو الرسول عليه الصلاة والسلام والمعنى لا تتشرف به ربيعة فقط ولكن عدنان كلها به تتشرف , وتفتخر به كل الدنيا لا مدنها فقط , فربيعة جزء من عدنان , والعواصم جزء من الدنيا . فأفادت لا الاشتراك في الحكم والاختلاف في المعنى .
- ماقصدت الشهرة لكن كشف الحقيقة .
اشترك كل من الشهرة وكشف الحقيقة اشتركا بالحكم , واختلفا بالمعنى .
- لاتصاحب الفجار بل الابرار .
كل من الفجار والابرار يشتركان في إمكانية المصاحبة,ولكن يختلفان في المعنى.





معاني أحرف العطف

• لكل حرف من احرف العطف معنى يفيده :
الواو: لمطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه , من غير ترتيب او مصاحبة .
الفاء: للترتيب مع التعقيب .
ثم: للترتيب مع التراخي .
حتى: للغاية ,ولابد للمعطوف أن يكون أسماً ظاهراً, ويكون جزءاً مما قبله أو بمنزلة الجزء منه .
- اكلت السمكة حتى رأسها . "اي ورأسها "
أم : للمعادلة والتسوية . إذا سبقت بكلمة "سواء"
- [ سواءٌعليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ]
وللتعيين إذا سبقت بهزة الاستفهام التي بمعنى هل .
- [ أتقبل على قراءة الشعر القديم أم الشعر الحديث ]
أو : للإباحة : - كل تفاحا أو برتقالا أو عنبا .
للشك : [ قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ]
التقسيم : - الفعل ماضٍ او مضارع او امر .
• معاني ((لا , لكن , بل ))
لا : تفيد النفي , ويشترط لتكون عاطفة أن يتقدمها كلام مثبت , وأن يكون معطوفها مفردا .
أن الاسود اسود الغاب همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب
بل : تكون للاضراب إذا سبقت بكلام مثبت – في العلم نفع العلم بل الفرد.
تكون للاستدراك إذا سبقت بنفي أو نهي – ما كان المسلم مترددا بل حازما.
- لا تكن خجولا بل حيياً .
لكن : تفيد الاستدراك , ولايعطف بها إلا اذا سبقت بنفي او نهي .
- ما شارك العلماء في الندوة لكن الشعراء .



 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على ردودكم بنات
وين التشجيع ؟؟؟
احباط
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرسائل
للرسائل أنواع ثلاثة :
1- الرسائل الرسمية أو (الديوانية ) : وهي التي تصدر عن الدواوين الرسمية , سواء في ذلك ما تتبادله الدول حول علاقاتها المختلفة وما تتبادله الوزارات والهيئات داخل الوطن الواحد .
2- الرسائل الشخصية أو( الاخوانية ) : وهي التي يتبادلها الاخوان فيما بينهم للتهنئة أو التعزية او الدعوة أو إضهار الشوق والحنين ونحو ذلك من مناسبات اجتماعية أو احوال نفسية .
3- الرسائل الادبية : وهي التي تعرض لفكرة معينة أو تعبر عن شعور الكاتب تجاه موقف معين محملة برؤية في الكون والحياة .

الرسائل الرسمية :
رسالة ( عمر بن الخطاب )
الهدف من الرسالة :
بيان مشروعية القضاء ودور القاضي , ومايجب ان يتحلى به القاضي وصولا الى العدل .
مميزات الرسالة :
جاءت الرسالة مليئة بالادلة العقلية والحجج والبراهين , والاثباتات المنطقية , والحجج العقلية , لأن الرسالة رسالة رسمية قائمة على الحجة المنطقية .
لغة الرسالة والغاية منها :
وافقت لغة الرسالة غايتها , فجاءت الفاظها واضحة محددة الدلالة , وجاءت تراكيبها خالية من الحشو أو التعقيد , وقد نحى أمير المؤمنين عنها خياله ,لأنه يخاطب العقل . وغايته العقل. أما حين عمد الى التاثير ليخوف القاضي مغبة الرياء فكان لابد من توظيف الخيال .

الرسائل الشخصية :
رسالة (ابن العميد )
الهدف من الرسالة :
يعبر بها كاتبها عما يعتمل في صدره من اثر الشوق الى صديقه مع بعده عنه .
مميزات الرسالة :
جاءت الرسالة زاخرة بالعواطف الشخصية , وجاءت رسالته مغلفة بشعوره وعواطفه .
لغة الرسالة :
جاءت لغة الرسالة لطيفة العبارة , مليئة بالاشارة والكناية والمحسنات اللفظية والصورالبيانية , مليئا بالتضمين .

الرسائل الادبية :
رسالة (ابن المقفع ) " الادب الكبير "
الهدف من الرسالة :
يعبر فيه الكاتب عن موقفه من جهاد النفس ومغالبتها .
مميزات الرسالة :
جاءت الرسالة مليئة بالنصائح التي يراها الكاتب مفيدة , وهي نصائح ذات توجه اجتماعي وتربوي .
اخذ الكاتب دور الحكيم واخذ يحذر من مغبة الانقياد وراء الانفعال والهوى .


لغة الرسالة :
جاءت لغة الرسالة معتمدة على الاسلوب العلمي , ومتضمنة بعض الاساليب اللغوية الفنية .
فهي بين الرسائل الرسمية والرسائل الادبية , في الاسلوب .


السمات الفنية للرسائل قديما وحديثا

تباينت السمات الفنية للرسائل عبر العصور تبعا لثقافة الكتاب وغايتاتهمم من الكتابة , وطبيعة العصر وملامح التطور الحظاري للامة .
في صدر الاسلام :
تميزت الرسائل بالايجاز والقصد الى الغرض بعبارة جزلة لايعمد كاتبها الى تفنن أو زخرفة وما حملته تلك الرسائل من مظاهر الجمال إنما جاء عفو الخاطر , اذ لم يشغل كتابها انفسهم بغير أداء الغرض .
في العصر الاموي (نهاية القرن الاول )
ظهرت اثار التحضر الذي اصاب العرب ماثلة في تحبير كتاباتهم وتجويدها . فلم يعد الوفاء بالغرض وحده غايتهم , بل اضيف اليه رغية في ان تخلب كتابتهم لب من يقرؤها ويسمعها
فجاءت رسائله في العين صورة نادرة وفي الاذن معزوفة آسرة .
• اتسمت الرسائل قديما :
- بدقة المعنى ووضوح الغرض .
- وجزالة اللفظ ووضوح دلالته .
- ومتانة السبك وانتفاء التعقيد لفظيا كان او معنويا .
- وتجويد العبارة يجويدا يخدم المعنى ولا يكون عبئا عليه , فكانت العناية باللفظ تواكب العناية بالمعنى وتؤازره .
- وتراوحت أنماط الكتابة بين الايجاز والاطناب بحسب الغرض من الرسالة ورغبة الكاتب في تركيز المعاني أو بسطها .
- ولم تكن الرسائل آنذاك تخضع لشكل معين .
• اتسمت الرسائل في العصر الحديث :
- جاءت العناية بالمعنى في الدرجة الاولى . ومن بعده العناية بالبتجويد
- المعني اصبحت قريبة وربما جاءت مبتذلة
- الالفاظ مألوفة ولكنها لاتخلو من العجمة والتراكيب بسيطة ولكنها احيانا تأتي هشة .
- اصبح للرسالة شكل محدد .
- اصطبغت الرسالة الرسمية باشكال قانونية كالتاريخ والتوثيق .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الـــتـــــــــــــــوابع
التــــــــــوكيــد

• التوكيد تابع لما قبله يفيد دفع الشك عنه وإثبات صحته , أو شمول أجزائه .
• والتوكيد نوعان :
أ‌- لفـظــــي : ويكون بتكرار اللفظ نفسه . سواء كان :

- اسم : كقول الشاعر :
فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
فكلمة "صبرا " الثانية : توكيد لفظي ل"صبرا " الاولى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

- فعل : كقولنا : أقلعت أقلعت الطائرة .
اقلعت الثانية تاكيد لأقلعت الاولى .

- ضمير : كقولنا : أنت أنت الاقدر غلى تحمل المسؤلية .
أنت : ضمير رفع متصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير "أنت".

- جملة اسمية : كقوله تعالى " فإن مع العسر يسرا , إن مع العسر يسرا "
الجملة الاسمية "إن مع العسر يسرا " توكيد لجملة "فإن مع العسر يسرا "

- جملة فعلية : كقولنا : - أشرقت الشمس , أشرقت الشمس
الجملة الفعلية "أشرقت الشمس " الثانية توكيد لجملة " أشرقت الشمس " الاولى .

- حرف : كقولنا : لا , لا للذل .
فحرف "لا" الثاني هو توكيد ل "لا" الاول.


ب‌- توكيد معنوي : يكون بألفاظ هي :
نفـــــس :
- شارك الطالب نفسه بالمسابقة .نفسه : توكيد معنوي ل"الطالب" مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- شارك الطالبان نفسهما .نفسهما : توكيد معنوي ل"الطالبان" مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- شارك الطلاب نفسهم .نفسهم : توكيد معنوي ل"الطلاب " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه . والميم علامة الجمع.

عيـــــن :
- أنشد الشاعر القصيدة عينها .
عينها : توكيد معنوي للقصيدة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرها . وها :ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .


كـــــــلا :
- عقد الناقدان كلاهما حلقتين نقاشيتين .
كلاهما : توكيد معنوي للناقدين , مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف.
وها ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- كلـــــتا :
حضر الطلاب الحلقتين كلتيهما .
كلتيهما : توكيد معنوي للحلقتين , منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء , والهاء :ضمير متصل في محل جر مضاف اليه . والميم علامة الجمع .


- كـــــــل :
- حضر المشاركون كلهم .
كلهم : توكيد معنوي للمشاركين مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .والهاء :ضمير متصل في محل جر بالاضافة , والميم علامة الجمع .
- جميـــع :
- وزعت الجوائز على المشاركين جميعهم .
- جميعهم : توكيد مهنوي للمشاركين مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .

• لابد في التوكيد المعنوي من ضمير يعود على المؤكد ويطابقه :
مثل الضمير في "نفسه " الذي يعود على الطالب في قولنا (شارك الطالب نفسه في المسابقة)
• يتبع التوكيد المؤَكد في الاعراب نصباً ورفعاً وجراً .
• ويتبعه في الافراد والتثنية والجمع , والتذكير والتانيث .
• التوكيد لا يتقدم على المؤكد . فلايجوز أن نقول : نفس الطالب شارك في المسابقة . فنفس هنا تعرب مبتدأ مرفوع .
• المؤكد لابد أن يكون معرفة .
• يعرب المؤكد بحسب موقعه في الكلام .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مزار الحلم
أولا :الفهم والاستيعاب :
1- يعبر الشاعر في هذه القصيدة عن موقفه من الواقع الصعب الذي يعيشه . وضح ذلك ؟
يجعل الشاعر من الواقع مكانا لايمكن العيش ولا الحياة فيه فهو بفضل الهرب إلى عالم خيالي من صنعه هو عالم الأحلام .
2- يتفاعل الشاعر مع واقعه بطريقة مبتكرة . وضح ذلك ؟
وجد الشاعر في الحلم الذي يصنعه لنفسه وسيلة للهرب من واقعه المرير الذي هو اشبه بكابوس مزعج .
3- اختلفت الحالة النفسية للشاعر من مقطع الى آخر . وضح ذلك ؟
تفاوتت مشاعر الشاعر في القصيدة من مقطع لآخر فكانت أحيانا مليئة بالحزن والأسى .ثم تتحول إلى جزع وخوف وحيرة . ولكن كانت هناك دائما لمحات مضيئة في القصيدة من الأمل بالمستقبل المشرق .
4- قسم النص الى وحداته الفكرية . وضع عنوانا مناسبا لكل وحدة .
الوحدة الأولى : تتضمن المقطع الأول : رغبة في الحياة
الوحدة الثانية : تتضمن المقطع الثاني والثالث : بين الغربة ومعاندة الأيام
الوحدة الثالثة : وتتضمن المقطع الرابع : امل تتجدد به الحياة .
5- وضح مظاهر الإبداع والابتكار في كل مما يأتي :
- رؤية الشاعر للواقع وطريقة التعبير عنها :
اعتمد الشاعر على قلب الحقيقة فالواقع هو الكابوس المزعج والحلم هو الامل الذي تتجدد به حياته .
- اختيار عنوان القصيدة :
جعل من الأمل مزارا للحلم والمزار هو المكان المقدس الذي تطلب فيه البركات عند الصوفية .
6- ضع علامة (√) أمام كل تكملة مما يلي :
أ‌- من مظاهر الخيال والابتكار في النص أن الشاعر :
- جعل من نسقه اللغوي حلما متصلا بواقعه . (√)
ب- من مظاهر التقليد في النص :
- الالتزام بوحدة الوزن والقافية (√)
ج- الشاعر في هذه القصيدة :
لاذ بالحلم ليؤدي دوره الممكن في الحياة (√)
د- جاء عنوان القصيدة مزار الحلم موفقا لأنه :
- يشيع التفاؤل والشعور بالأمان . (√)
ه- لجأ الشاعر الى الحلم :
- لينتصر على اليأس الذي أفرزه الواقع (√)
و- استخدم الشاعر الفعل(سأنهي) وعطف عليه ( أصبح , امنح ) في المقطع الأول للدلالة على:
- الحاضر والمستقبل (√)
ز- يبدو الشاعر في المقطع الثاني :
- حائرا مغتربا في واقعه باحثا عن الاستقرار (√)


ح- استخدم الشاعر كلمة (سأنهي ) في المقطع الأول والفعل (انهي ) في المقطع الأخير للدلالة على
- أن حلمه لم ينته (√)

ط- أنا الزمن الذي ما زا ل يستجدي الحياة سما
- الزمن في (مازال يستجدي ) هو :
- الماضي المتصل بالحاضر (√)
ي – البيت الذي يدل على الأمل رغم اليأس في المقطع الأخير هو :
- الأول (√)

ثانيا: الثروة اللغوية :
1- من مظاهر الاقتدار في النص اختيار الألفاظ المناسبة للموقف والإحساس . استدل على ذلك من الأبيات .
عندا أراد الشاعر التعبير عن مشاعر الحزن والتشاؤم اختار ألفاظ مثل (لعنة – العدم – هزم –السأم – ليل )
وفي الوقت ذاته نراه اذا ظهرت بارقة الأمل كانت ألفاظه مثل (نغم – مغرد – يجدد – مبتسما – أفراحي )
2- ما المقصود بما تحته خط فيما يأتي بحسب سياقه :
- قال مجنون ليلى :
تخبرني الأحلام إني أراكم فيا ليت أحلام المنام يقين
الأحلام : الرؤى – المنامات
- قال كعب بن زهير :
فلا يغرنك ما منت وما وعدت إن الأماني والأحلام تضليل
الأحلام : الوعود الكاذبة .
-قال الشابي :
فأود أن أحيا بفكرة شاعر فأرى الوجود يضيق عن أحلامي
أحلامي : أفكاري – عقلي .
قال العتيبي :
أتيتك يا مزار الحلم أنهي عندك الحلم
الحلم : المنام – الخيال – الأمل
2- ابحث في معجمك عن معاني الكلمات التالية , ثم ضع كل منها في جملة مفيدة :
-نبض معناها ضربات الشرايين من انقباض القلب
الجملة جس الطبيب نبض المريض
أذرَعَ يُذْرِعُ أذراعا :- في الكلام: أكثر فيه؛
أملَّنا حين أذرع في الكلام
وجم معناها عبس واطرق عن الكلام
الجملة وجم النائب عندما علم نتيجة الانتخابات
همى معناها أمطر وهطل
الجملة همى المطر غزيرا في الشتاء السابق
3- هات جمع كلمة الحياة في جملة مفيدة من إنشائك :
يقال في المثل للقطة تسع حيوات

4- ما الفرق في المعنى بين (الحُلم , والحِلم ) ؟ ضع كلا منهما في جملة مفيدة تفصح عن معناها :
-الحُلم : المنام , الرؤية : رأيت في المنام أني ناجح
-الحِلم : التروي والصبر والأناة : من أهم صفات المسلم الحلم إذا غضب .


ثالثاً: السلامة اللغوية :
1- أستخرج من المقطع الاول :
فعلا ناسخا : أُصبح اسمه : ضمير مستتر تقديره انا خبره فما
فعلا متعديا لمفعولين : أمنح مفعوليه نبض , كل .
فعلا مضارعا منصوبا : القاك علامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
اسم فاعل : مبتسم فعله : يبتسم
حرف عطف : الواو دلالته : حرف عطف لمطلق الجمع
2- أعرب الكلمات الآتية بحسب ورودها في ابيات المقطع الاول :
- عندك : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .و الكاف ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- أعماقي : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- مبتسما : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
- أتيتك يا مزار الحلم أنهي عندك الحلم
أتيتك : فعل ماض مبني على السكون لأتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل . و الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يامزار :يا : أداة نداء : مزار : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الحلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الحلما : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والالف للاطلاق.
4- عين اسم الفعل فيما يأتي , واذكر معناه :
- هيهات هيهات المزار .
اسم الفعل هيهات : المعنى بَعُدَ
- شتان ما بين شاعر مبدع وشاعر مقلد .
اسم الفعل : شتان : المعنى : أفترق
- صهٍ إن الشاعر ينشد قصيدته .
اسم الفعل : صهٍ : المعنى : اسكت
5- هات ثلاث نظائر كتابية لكل مما يأتي :
مدائن : حرائق : فضائل : رذائل
السأم : الشأن : الفأس : الرأس
بدا : رنا : حبا : سبا
همى : رمى : برى : حوى

6- في الجملة الآتية خطأ في الرسم الكتابي اعد كتابة الجملة بخط واضح مع تصويب الخطأ :
- قارئوا الشعر متذوقون لما فيه من جمال وإمتاع .
- قارئو الشعر متذوقون لما فيه من جمال وإمتاع .

التذوق الفني :
1- من مظاهر الإبداع والابتكار في النص :
- تعانق التشبيه والاستعارة في بعض أبيات النص . استدل على ذلك .
في قوله : أنا النجم الذي مازال يستجدي الحياة سما
شبه نفسه بالنجم وهذا تشبيه بليغ
وشبه النجم بالإنسان الذي يستجدي الناس , فحذف المشبه به " الإنسان " وترك شيئا يدل عليه " الاستجداء " على سبيل الاستعارة المكنية .
- التكرار الذي يعمق الدلالة ويحسن النسق . مثل لذلك من النص .
تكرار بيت كامل : أتيتك يا مزار الحلم ..........
تكرار جملة : أفارق عابسا وجما لألقى عابسا وجما .

2- وضح مظاهر الإبداع في كل مما يأتي :
- وامنح نبض أعماقي لكل مغرد نغما
شبه نبض الأعماق بالشيء الثمين القابل للمنح , فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه " يمنح " على سبيل الاستعارة المكنية .
وشبه الإنسان المتفائل المقبل على الحياة بالطائر المغرد فحذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
- كأني امتطي زمنا من الأيام قد هزما
شبه الزمن بالحصان الذي يركب فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه " يمتطي " على سبيل الاستعارة المكنية .
- سكنت مدائن الأحزان وحدي أغزل السأما
شبه السأم بالخيوط التي تُغزل فحذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه " اغزل" على سبيل الاستعارة المكنية .

3- أفارق عابسا وجما لألقى عابسا وجما
الطباق في هذا البيت يفيد : إبراز تشاؤم الشاعر من واقعه الحزين

4- بم توحي كل كلمة في سياقها من النص :
- نبض : الكلمات والشعر
- النجم : الغربة
- كأني : الشك والحيرة
- غيما : الأمل
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووووووووووووووووورة ياقلبي والله يجزاج خير وبميزان اعمالج

بس تكفين اذا تقدرين ابي موضوع ((زماااااااان اللؤلؤ)) لان بعد داخل الامتحان

وماقصرتي يالغلا.........
 
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
273
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
يسلمووووووووووووووو الغاااليه الصراااحه العربي مسوي لناآآآ ازمه ..


عسى الله يوفقج الغلاا ما قصرتي
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مزار الحلم
أولا :الفهم والاستيعاب :
1- يعبر الشاعر في هذه القصيدة عن موقفه من الواقع الصعب الذي يعيشه . وضح ذلك ؟
يجعل الشاعر من الواقع مكانا لايمكن العيش ولا الحياة فيه فهو بفضل الهرب إلى عالم خيالي من صنعه هو عالم الأحلام .
2- يتفاعل الشاعر مع واقعه بطريقة مبتكرة . وضح ذلك ؟
وجد الشاعر في الحلم الذي يصنعه لنفسه وسيلة للهرب من واقعه المرير الذي هو اشبه بكابوس مزعج .
3- اختلفت الحالة النفسية للشاعر من مقطع الى آخر . وضح ذلك ؟
تفاوتت مشاعر الشاعر في القصيدة من مقطع لآخر فكانت أحيانا مليئة بالحزن والأسى .ثم تتحول إلى جزع وخوف وحيرة . ولكن كانت هناك دائما لمحات مضيئة في القصيدة من الأمل بالمستقبل المشرق .
4- قسم النص الى وحداته الفكرية . وضع عنوانا مناسبا لكل وحدة .
الوحدة الأولى : تتضمن المقطع الأول : رغبة في الحياة
الوحدة الثانية : تتضمن المقطع الثاني والثالث : بين الغربة ومعاندة الأيام
الوحدة الثالثة : وتتضمن المقطع الرابع : امل تتجدد به الحياة .
5- وضح مظاهر الإبداع والابتكار في كل مما يأتي :
- رؤية الشاعر للواقع وطريقة التعبير عنها :
اعتمد الشاعر على قلب الحقيقة فالواقع هو الكابوس المزعج والحلم هو الامل الذي تتجدد به حياته .
- اختيار عنوان القصيدة :
جعل من الأمل مزارا للحلم والمزار هو المكان المقدس الذي تطلب فيه البركات عند الصوفية .
6- ضع علامة (√) أمام كل تكملة مما يلي :
أ‌- من مظاهر الخيال والابتكار في النص أن الشاعر :
- جعل من نسقه اللغوي حلما متصلا بواقعه . (√)
ب- من مظاهر التقليد في النص :
- الالتزام بوحدة الوزن والقافية (√)
ج- الشاعر في هذه القصيدة :
لاذ بالحلم ليؤدي دوره الممكن في الحياة (√)
د- جاء عنوان القصيدة مزار الحلم موفقا لأنه :
- يشيع التفاؤل والشعور بالأمان . (√)
ه- لجأ الشاعر الى الحلم :
- لينتصر على اليأس الذي أفرزه الواقع (√)
و- استخدم الشاعر الفعل(سأنهي) وعطف عليه ( أصبح , امنح ) في المقطع الأول للدلالة على:
- الحاضر والمستقبل (√)
ز- يبدو الشاعر في المقطع الثاني :
- حائرا مغتربا في واقعه باحثا عن الاستقرار (√)


ح- استخدم الشاعر كلمة (سأنهي ) في المقطع الأول والفعل (انهي ) في المقطع الأخير للدلالة على
- أن حلمه لم ينته (√)

ط- أنا الزمن الذي ما زا ل يستجدي الحياة سما
- الزمن في (مازال يستجدي ) هو :
- الماضي المتصل بالحاضر (√)
ي – البيت الذي يدل على الأمل رغم اليأس في المقطع الأخير هو :
- الأول (√)

ثانيا: الثروة اللغوية :
1- من مظاهر الاقتدار في النص اختيار الألفاظ المناسبة للموقف والإحساس . استدل على ذلك من الأبيات .
عندا أراد الشاعر التعبير عن مشاعر الحزن والتشاؤم اختار ألفاظ مثل (لعنة – العدم – هزم –السأم – ليل )
وفي الوقت ذاته نراه اذا ظهرت بارقة الأمل كانت ألفاظه مثل (نغم – مغرد – يجدد – مبتسما – أفراحي )
2- ما المقصود بما تحته خط فيما يأتي بحسب سياقه :
- قال مجنون ليلى :
تخبرني الأحلام إني أراكم فيا ليت أحلام المنام يقين
الأحلام : الرؤى – المنامات
- قال كعب بن زهير :
فلا يغرنك ما منت وما وعدت إن الأماني والأحلام تضليل
الأحلام : الوعود الكاذبة .
-قال الشابي :
فأود أن أحيا بفكرة شاعر فأرى الوجود يضيق عن أحلامي
أحلامي : أفكاري – عقلي .
قال العتيبي :
أتيتك يا مزار الحلم أنهي عندك الحلم
الحلم : المنام – الخيال – الأمل
2- ابحث في معجمك عن معاني الكلمات التالية , ثم ضع كل منها في جملة مفيدة :
-نبض معناها ضربات الشرايين من انقباض القلب
الجملة جس الطبيب نبض المريض
أذرَعَ يُذْرِعُ أذراعا :- في الكلام: أكثر فيه؛
أملَّنا حين أذرع في الكلام
وجم معناها عبس واطرق عن الكلام
الجملة وجم النائب عندما علم نتيجة الانتخابات
همى معناها أمطر وهطل
الجملة همى المطر غزيرا في الشتاء السابق
3- هات جمع كلمة الحياة في جملة مفيدة من إنشائك :
يقال في المثل للقطة تسع حيوات

4- ما الفرق في المعنى بين (الحُلم , والحِلم ) ؟ ضع كلا منهما في جملة مفيدة تفصح عن معناها :
-الحُلم : المنام , الرؤية : رأيت في المنام أني ناجح
-الحِلم : التروي والصبر والأناة : من أهم صفات المسلم الحلم إذا غضب .


ثالثاً: السلامة اللغوية :
1- أستخرج من المقطع الاول :
فعلا ناسخا : أُصبح اسمه : ضمير مستتر تقديره انا خبره فما
فعلا متعديا لمفعولين : أمنح مفعوليه نبض , كل .
فعلا مضارعا منصوبا : القاك علامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
اسم فاعل : مبتسم فعله : يبتسم
حرف عطف : الواو دلالته : حرف عطف لمطلق الجمع
2- أعرب الكلمات الآتية بحسب ورودها في ابيات المقطع الاول :
- عندك : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .و الكاف ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- أعماقي : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- مبتسما : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
- أتيتك يا مزار الحلم أنهي عندك الحلم
أتيتك : فعل ماض مبني على السكون لأتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل . و الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يامزار :يا : أداة نداء : مزار : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الحلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الحلما : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والالف للاطلاق.
4- عين اسم الفعل فيما يأتي , واذكر معناه :
- هيهات هيهات المزار .
اسم الفعل هيهات : المعنى بَعُدَ
- شتان ما بين شاعر مبدع وشاعر مقلد .
اسم الفعل : شتان : المعنى : أفترق
- صهٍ إن الشاعر ينشد قصيدته .
اسم الفعل : صهٍ : المعنى : اسكت
5- هات ثلاث نظائر كتابية لكل مما يأتي :
مدائن : حرائق : فضائل : رذائل
السأم : الشأن : الفأس : الرأس
بدا : رنا : حبا : سبا
همى : رمى : برى : حوى

6- في الجملة الآتية خطأ في الرسم الكتابي اعد كتابة الجملة بخط واضح مع تصويب الخطأ :
- قارئوا الشعر متذوقون لما فيه من جمال وإمتاع .
- قارئو الشعر متذوقون لما فيه من جمال وإمتاع .

التذوق الفني :
1- من مظاهر الإبداع والابتكار في النص :
- تعانق التشبيه والاستعارة في بعض أبيات النص . استدل على ذلك .
في قوله : أنا النجم الذي مازال يستجدي الحياة سما
شبه نفسه بالنجم وهذا تشبيه بليغ
وشبه النجم بالإنسان الذي يستجدي الناس , فحذف المشبه به " الإنسان " وترك شيئا يدل عليه " الاستجداء " على سبيل الاستعارة المكنية .
- التكرار الذي يعمق الدلالة ويحسن النسق . مثل لذلك من النص .
تكرار بيت كامل : أتيتك يا مزار الحلم ..........
تكرار جملة : أفارق عابسا وجما لألقى عابسا وجما .

2- وضح مظاهر الإبداع في كل مما يأتي :
- وامنح نبض أعماقي لكل مغرد نغما
شبه نبض الأعماق بالشيء الثمين القابل للمنح , فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه " يمنح " على سبيل الاستعارة المكنية .
وشبه الإنسان المتفائل المقبل على الحياة بالطائر المغرد فحذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
- كأني امتطي زمنا من الأيام قد هزما
شبه الزمن بالحصان الذي يركب فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه " يمتطي " على سبيل الاستعارة المكنية .
- سكنت مدائن الأحزان وحدي أغزل السأما
شبه السأم بالخيوط التي تُغزل فحذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه " اغزل" على سبيل الاستعارة المكنية .

3- أفارق عابسا وجما لألقى عابسا وجما
الطباق في هذا البيت يفيد : إبراز تشاؤم الشاعر من واقعه الحزين

4- بم توحي كل كلمة في سياقها من النص :
- نبض : الكلمات والشعر
- النجم : الغربة
- كأني : الشك والحيرة
- غيما : الأمل
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المقال
وخصائصه الفنية
أولا : مفهوم المقال :.
المقال قالب فني نثري يعالج موضوعا ما ليعرض فيه رأيا أو يرسم صورة أو يقرر فكرة أو نحو ذلك .
ثانيا : أجزاء المقال :
1- المقدمة أو المدخل أو التمهيد :
قد يبدأ المقال بتمهيد مرتبط بموضوعه . وقد لايبدأ بتمهيد .
2- العرض :
وفيه يبسط الكاتب موضوعه , وتتباين أساليب الكتاب بحسب ثقافاتهم وميولهم .
3- الخاتمة :
وهي آخر ما يعرض في المقال , ويغلب أن تكون تركيزا لمضمونه (تلخيص ) , أو كشفا لظاهرة تستحق التفكير .
ثالثا : مجالات المقال :
كل المجالات مفتوحة أمام كاتب المقال ,وله أن يدور مقالاته حيث يشاء .
رابعا: تصنيف المقال :
1- المقال بحسب موضوعه يكون سياسي أو اجتماعي أو فني أو اقتصادي .
2- المقال بحسب أسلوبه يكون أدبي أو علمي أو علمي متأدب , ولا يكون غير ذلك .

• والمقال أيا كان نوعه يجب أن تتوفر فيه العناصر الآتية :
1- ترابط الفكر وتسلسلها وبعدها عن التناقض والتفكك .
2- الإقناع عن طريق سلامة الفكر ودقتها ووضوحها .
3- التأثير عن طريق العرض الشائق الجذاب .

• تتأثر المقالة بطبيعة موضوعها وشخصية كاتبها , فنرى في المقالة التي يقصد كاتبها توضيح فكرة أو إثبات رأي تركيزا على الفكرة ودقتها ووضوحها .
• أما في المقالة التي تتكلم حول ظاهرة ما اجتماعية أو نفسية فيكون التركيز على طريقة العرض بهدف جذب القارئ .
• كما يتأثر المقال بأسلوب كاتبه وثقافته وبيئته .
• كما تؤثر طريقة النشر في توجيه المقال , لن طبيعة القراء تتحدد بدرجة كبيرة تبعا لوسيلة النشر .