طالبة 12 أدبي أو علمي حياج الله موضوعات لغة عربية ،،، أرجو التثبيت

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زمان اللؤلؤ

الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة :
_صورة الزمن القديم مبنى ومعنى .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحي الكفاح في حياة الأجداد .

أولا : الفهم والاستيعاب :
1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟
المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها
المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام .
2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟
تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر .
3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد .
أ‌- فما النقد الذي وجهته لهم ؟
أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق .
ب‌- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟
ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم .
ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك .
يجاوب عليه الطالب .
4- وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة .
الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد .
شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد .
مشاعر الحنين إلى زمن الماضي .
5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية :
- سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين :
بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء "
- تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي :
فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق
وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق
- كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية .
السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح
وكفاح البحر .... ما أعظمه هذا الكفاح
- صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص .
يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار
لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار
6- ماذا يقصد من كل مما يأتي :
- فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق :
هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل .
- وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق :
أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق .
- والصواري رافعات في الورى اشرف بند :
أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب .
- يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق :
تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند .
- فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد :
أي رضيتم ان تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد .
- يا زمان اللؤلؤ الحرّ... زمان الحرّ فات :
تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر .
7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد
- وضح العلاقة بين البيتين السابقين :
إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد .
8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة
- أكمل مايأتي بما يتم المعنى :
لي حكايات عن البحر واللؤلؤ
و آيات على أهمية اللؤلؤ
وأبيات في حب العمل
9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر :
الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد
الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد
10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها :
- تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x)
- تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √)
- تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√)
- تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √)
- تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x)
- تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x)
- تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x)
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية :
جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم
2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب :
الأرق مرادفها السهر
الكد مضادها الكسل
الهوج مفردها أهوج و هائج
3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد )
اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها .
- إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه .
- كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار.
- أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا
- ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء .
4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك .
الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة .
الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .

5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟
القلق سبب للأرق
7- السُّرى , السَّري .
الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم .
السُّرى : السير ليلا .
السَّري : الجدول أو النهر الصغير .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق .
- فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق .
- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
- من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
أ‌- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ."
جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ".
ب‌- " وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا .
ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق "
- اذكر الميزان الصرفي لكل من :
تناسوا = تفاعوا
جاؤوا = فعلوا
- لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟
لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ .
2- املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين .
- شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق )
- به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب )
- هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )

3- " وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح "
" يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق "
أ‌- حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين :
الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله
الأسلوب السماعي : يالأجدادي .....
ب‌- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به :
ما أعظمه = أعظم به .
ج- أعب ما تحته خط :
ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة .
4-" لم تطأه قدم منذ سنين "
اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم .
ما وطأته قدم منذ سنين .
5- اللؤلؤ :
أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك :
معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها .
ت‌- أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى .
للآلئ بريق يخطف الأبصار .
6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل :
- تملأ النجوم السماء امتلاءاً .
- تضيء النجوم السماء إضاءةً .
رابعا : التذوق الفني :
1- ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء
فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء
ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق
وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
أ‌- بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه :
الساحر : سرعة التغيير
استغرقهم : الغوص في الملذات
تناسوا : تعمد النسيان
ب‌- العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك .
لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر .
ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما :
هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير .
الذهب الأسود : كناية عن النفط .



2- وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر :
- وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق .
شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية .
- في قرار لم تطأه قدم منذ سنين .
شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية .
- الرغيف السهل والعيش الرغيد .
الرغيف السهل : كناية عن الكسل .

- وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم .
شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية .
3- استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه :
ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب .
4- بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي :
- يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق :
أسلوب إنشائي . غرضه التعجب .
- هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد .
أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار .
- أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي .
أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار .
- يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات .
أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العصر العباسي الأول
الشعر وفنونه
أ- مظاهر الشعر :
من أهم مظاهر الشعر في العصر العباسي الأول :
1- ازدهار شعر المديح : للطبقات العليا من المجتمع من قادة ووزراء .
- ولكنه امتزج بالشعر السياسي , كما استدعى ذلك وجود نقيضه وهو شعر الهجاء .
- وكان مديح الخلفاء مرتبطا بإثبات حقهم بالخلافة وإنكارها على خصومهم العلويين .
- فهذا أبو العتاهية يمدح الخليفة المهدي العباسي بقوله :
أتته الخلافة منقــادة إليه تجـــرر أذيالها
فلم تك تصلح إلا له ولم يك يصلح إلا لها
2- كانت الهيمنة للطابع الفارسي في السياسة والثقافة .
- فنشأ عن ذلك اتجاه لدى الشعراء الموالي من ذوي الأصول الفارسية للهجوم على تقاليد الشعر الموروثة .
- كان من الطبيعي أن ترتبط هذه الحركة بكثير من الخروج على آداب الإسلام وتعاليمه .
- يقول أبو نواس ساخرا من تقاليد الشعر العربي :
عاج الشقي على رسم يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد
قالوا ذكرت ديار الحي من أسد لا درّ درك قلي : من بنو أسد؟
ومن تميم ومن قيس وغيرهما ليس الأعاريب عند الله من احد
3- كان للتهالك على الترف والملذات والخروج عن آداب الدين ردة فعل تمثلت في تيار الزهد .
وهم شعراء اتخذوا من التذكير بالآخرة هدفا لأشعارهم
- من أعلام شعر الزهد أبو تمام يقول في بعض قصائده :
انظر لنفسك ياشــــــــقي حتى مــــــتى لا تتقي
أما تــــــــرى الأيام تختــــــــــلس النفوس وتنـــــتقي
والموت غاية من مضى منا وموعد من بقـــــــــي
4- كما كان للصفوة والنخبة شعراؤهم كان للطبقة الفقيرة شعراؤها .
- وأكثرهم من الظرفاء الذين وصفوا سوء أحوالهم وصفا ساخرا
- من شعراء هذا الاتجاه أبو دلامة وأبو الشمقمق ويقول هذا الأخير :
أنا فـــتي حـــــــال تعالـــى اللـــــــــه ربي أي حــال
ولقــــــد أهـــــزلت حتـــى محت الشمس خيـالي
ولقــــــد أفلــــــست حتـــى حـلّ أكــــــلي لعيــالي
5- ظهور الاتجاهات المنحرفة في الغزل لدى شعراء مثل بشار وأبي نواس
ولم يمنع من وجود شعر الغزل العفيف على لسان بعض الشعراء مثل العباس بن الأحنف ولعل ارق ما جاء على لسانه :
ابكي على الشرق إن كانت منازلهم مما يلي الغرب خوف القيل والقال
أقول بالخــــد خـــال حين انعتـــــها خوف الوشاة وما بالخد من خـال
يا اغفــل الناس عما بــي وأعلمــهم بما يداوي بـه حزنــي و بلبــالي
لسنا وإن كــنت تجــفونا وتقطــــعنا بتــاركيك علـى حـال من الحـال
6- شاع في العصر العباسي الى جانب الهجاء السياسي نوع آخر من الهجاء يقوم على السخرية والتهكم , الذي لا يخلو من الإيذاء والتشنيع . ولكنه يعبر عن ذكاء اللمح ودقة التصوير .
وإن جاءه المسكين يطلب فضله فقـــد ثكــــلته أمـه وأقــاربه
يكر عليه السـوط من كل جانب وتكسر رجلاه وينتف شاربه
ب- الخصائص الفنية للشعر :
1- ظهور كثير من المفردات الفارسية نتيجة تمازح الحضارتين .
2- مال أكثر الشعراء الى استخدام المعجم الشعري البعيد عن وعورة الألفاظ الجاهلية . واتجهوا الى الألفاظ المأنوسة القريبة .
3- برز في الشعر اتجاه الى الأوزان الشعرية القصيرة الملائمة لشيوع فن الغناء .
4- ظهور اثر الانفتاح على الثقافات الهندية واليونانية على عدد من الشعراء فمالوا الى التعبير عن المعاني العقلية الدقيقة . والمعاني الفلسفية .
5- كان من الطبيعي أن يتجاور في هذا العصر مدرستان فنيتان :
الأولى : تحاول الحفاظ على تقاليد الشعر المتوارثة من العصور السالفة ومن أعلامها ((أبو عبادة البحتري ))
والثانية : تجترئ على مخالفة هذا التقاليد وتفتح الباب واسعا للمؤثرات الفلسفية لاستخدام الصور الفنية المركبة وغير المألوفة ومن أعلامها (( مسلم بن الوليد و أبو تمام )).



النثر وفنونه
أ- عوامل ازدهار النثر :
هناك عوامل أفرزنها هذه المرحلة كان لها اثر كبير في تطور الفنون النثرية :
1- ازدهار حركة الترجمة , ودخول بعض النظرات والأفكار البلاغية لدى الفرس واليونان.
2- انتشار القصاص والوعاظ والنساك في المساجد والساحات والتفاف العامة استمتاعا بما يرونه من نوادر الحكايات .
3- تعرف المجتمع العباسي أصداءً من المذاهب الفلسفية , وأطرافا من أقوال الحكماء .
4- احتدام الجدل الديني , والمناظرات بين الفرق الإسلامية من معتزلة أشاعرة وغبرهم .

ب- فنون النثر :
1- الخطبة : وقد ازدهرت الخطبة ولاسيما السياسية في مرحلة الدعوة العباسية العلنية ,والسنوات الأولى من عمر الدولة دفاعا عن حق العباسيين في الخلافة .

2- الرسائل : وهي عدة أنواع منها :
ا- الرسائل الديوانية : وهي الرسائل التي كانت تكتب باسم الخليفة الى الولاة والعمال .
ب- الرسائل الأدبية : ويندرج تحتها الرسائل الاخوانية , وهي رسائل يتبادلها البلغاء في أمور المودة والعزاء . ومنها ما يتناول الصفات والأخلاق ومسائل السياسة وشؤون الحكم.
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العصر العباسي الثاني

الشعر وفنونه

- ظهرت في العصر العباسي الثاني مجموعة من الدويلات المستقلة كالدولة الحمدانية والدولة الطولونية . وساعد ظهور هذه الدويلات على التنوع السياسي والى ازدهار شعر المدح السياسي.
- وهذا المناخ المتسم بالتعقيد السياسي و الاجتماعي الشديد أنتج مزيجا من الأضداد فنجده جامعا بين شعر الزهد والتصوف وشعر اللهو والمجون و شعر المديح السياسي .
- لا نستطيع الإحاطة بكل هذه الأنواع من الشعر ولكننا نتوقف على إبداع بعض رموزه الشعرية في مجالات طريفة تظهر فيها روعة الفن الشعري واضحة وجلية , وهي مجال التأمل الفلسفي العميق , ومجال الهجاء الساخر .
1- ففي مجال التأمل الفلسفي العميق : تستوقفنا أبيات لبن الرومي يصور فيها تردد الإنسان وعجزه بين طموح يدفعه وخوف يعجزه ورهبة ملازمة من المجهول , فيقول :
أذاقتني الأسفار ما كره الغنى إلي و أغراني برفض المطالب
فأصبحت في الإثراء ازهد زاهد وإن كنت في الإثراء ارغب راغب
تنازعني رغب ورهب كلاهما قوي , وأعياني اطلاع المغايب
ألا من يريني غايتي قبل مذهبي؟ ومن أين والغايات بعد المذاهب
نلاحظ في قصيدته نظرة تأملية في الحياة وتحليل فلسفي للرغبة والخوف . وكل هذا كان جديدا على القصيدة العربية لم تعرفه قديما .
2- أما في مجال الهجاء الساخر : فكان له فرسانه ولعل ابن الرومي أن يكون في مقدمة المبدعين في هذا الفن , وقد بلغ فيه مبلغا جاوز كل حد . غير أننا نسوق نموذجا لهذا الفن حافلا بالسخرية المرة مع عدم مصادمتها للذوق . ويمثل هذا النموذج أبيات لإبراهيم بن العباس يهجو صديقا أخل بحق الصداقة وجحد بالمعروف :
ولما رأيتك لا فاسقا تهاب , ولا أنت بالزاهد
وليس عدوك بالمتقي وليس صديقك بالحامد
أتيت بك السوق سوق الرقيق وناديت : هل فيم من زائد
فما جاءني رجل واحد يزيد على درهم واحد
3- وعرف الشعر في هذا العصر ألوانا طريفة من الرثاء:كرثاء المفقود من أعضاء الإنسان أو من المتاع وهناك مراث توجه الشعراء بها الى الحيوان . ومنها قصيدة طويلة لابن العلاف رثى بها هرا كان أثيرا لديه .
يا هـــر فارقـتــــنا ولم تعـــد وكنت منا بمـــنزلة الولـــد
وكيف ننفك عن هواك وقـــد كنت لنـــا عــــدة من العدد
صادوك غيضا عليك وانتقموا منك وزادوا: من يَصِد يُصَد

• فكما لاحظنا كان العصر العباسي الثاني عبارة عن تجديد في الشعر والنثر وذلك بسبب التجديد في كل نواحي الحياة بعد دخول العناصر الأجنبية من ترك وفرس وما رافق دخولهم من تأثيرهم في مختلف جوانب الحياة ومنها الحياة الثقافية .





النثر وفنونه

• يتميز العصر العباسي الثاني بظهور عدد من كبار الكتاب , كان لنتاجهم أعمق الأثر على مسار الإبداع النثري في تاريخ اللغة العربية وحسبك من هؤلاء باثنين هما إبراهيم بن العباس الصولي , وعمرو بن بحر الجاحظ .
• هذا العصر عرف جميع فنون النثر المعروفة من رسائل وخطب ومناظرات كما ظهر فيه عدد لايستهان به من الكتب والتصانيف على نحو يصعب الإحاطة به .

- إن بإمكاننا أن نتوقف عند الجاحظ بوصف نموذجا رائعا للانجاز النثري لهذا العصر .
- ترك الجاحظ للمكتبة العربية ثروة طائلة من الكتب , من بينها كتابه " البيان والتبيين "و " البخلاء" وفيه اعتنى الجاحظ عناية بالغة برسائل أعلام البخلاء و أخبارهم .

- واشتمل تراث الجاحظ عدد كبيرا من الرسائل " الرسائل الأدبية " كانت معرضا لفنون كثيرة كالمفاخرات والمناظرات . ومن هذه الرسائل " كتمان السر وحفظ اللسان " و "كتاب القيان " ونلاحظ في رسائله دلالة على أسلوبه المميز وخصائص كتابته المميزة .

- وقد اجمع على فضل الجاحظ وكتبه كل أهل العلم حتى الذين خالفوه في عقيدته الاعتزالية .

- ومن أهم ملامح أسلوب الجاحظ الجمع بين الإفادة العلمية وجمال العبارة ونفي الملل .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل البنات شاكره لكم ردودكم و اسفة على التاخير في الرد بس انشغلت بجمع المعلومات و ترتيبها
 

شوكة رنانه

New member
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
2,090
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
الموقع الالكتروني
saad91.ahlamontada.net
وااااااااااااااااااااااااي فدييييييييييييييتج صج صج والله استفدت وخاصة باجر امتحاني قعدت احل التقويم

يعطيج العافية وماقصرتي .... ونفديج ونستفيد


والله يوفق الجميع
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفو حبايبي

على فكرة أنا مدرسة لغة عربية :)
 
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
كـــويت
تشكؤووورااااااات أبـــــله عالشـــــرح

وعللــــــه يجيـــنا بالامتحان سهــــل >>> معصي امتحـــان عربي يجي سهــــل:dddds:

نفس امتحان اليـــوم >>>النحــــو ولا اروووؤع تااااليــــف


ويعطيـــــج العأأأأأأفيه

وشـــــكــــراااا,,,,,,,:tek:

your studnt,,,,

"هـــدوؤولـــ"

ع11\2
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسلمج حبيبتي

بالتوفيق ان شاء الله
 

هبله حلوه

New member
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
q8
مشكووووووووووووووره و الله يعطيج العافيه
 

*موضي*

New member
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير شرحج كافي ووافي وبميزان حسناتج ان شاء بالعكس روووووووووعه بس ما كنا ندري عنه مثلج عارف امتحانات وضغط مافي وقت نفكر نبطل النت
بس صدقيني الكل بيستفيد مو شرط في ردود