مفتاح شخصية عمر بن الخطاب
الفهم والاستيعاب:
1- ماالمقصود بالتراث ؟
هو ماتخلفه الامم في ماضيها من علوم وفنون وآداب وتاريخ وعادات وتقاليد .
2- القراءة في التراث هي :
ان يقرأ الانسان فيما تركه السابقون من علوم وفنون .
3- القراءة عن التراث :
ان يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي معين ليعيد صياغته بلغة معاصرة ميسرة .
4- ماالفائدة التي نجنيها من القراءة في التراث ؟
- اخذ العبرة والعظة - العمل بالقيم الفاضلة - الاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء - البناء على ما انتهى اليه السابقون من اسس ونظريات .
5- ما هدف الكاتب ؟
بيان جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب وضرب المثل الاعلى في العدل للمسلمين وحكامهم , وكذلك ابرازها في التراث الاسلامي من نماذج بشرية تصلح للقيادة والاقتداء .
6- ما هي اهم الحقائق الواردة في الموضوع ؟
- ايمان عمر هو الظابط الذي يسيطر على اخلاقه وافكاره .
- طبيعة الجندي في صفتها المثلى هي اصدق مفتاح للشخصية العمرية .
- النظام كان خلقا اصيلا في طبيعة عمر .
- اول من دون الدواوين و ارسىى قواعد القضاء عمر بن الخطاب .
7- اهم القيم المستخلصة من الموضوع .
- التواضع - الحزم واستخدام الحجة - الشجاعة - النظام -التمسك بالعدل والمساواة - الايمان الذي يصقل النفوس ويدفعها الى العطاء .
8- ما اهم الخصائص التي تتجمع لطبيعة الجندي في صفتها المثلى ؟
- الشجاعة - الحزم - الصراحة - الخشونة - النجدة والنخوة - النظام - الطاعة
- تقدير الواجب - الايمان الحق - الغيرة على الشرف - حب الانجاز في حدود التبعات.
البصيرة النافذة .
9- ما الادلة التي ساقها على ان النظام خلق اصيل في طبيعة عمر ؟
- لايصلي بجماعة حتى يسوي الصفوف
- يأمر الناس في المسجد بالاجتماع الى قارئ واحد .
- يذكر المخالفين الطريق بهيبة القانون .
- اياكم والسمنة .
10- كان لعمر موقف تجاه عمرو بن سهيل , وضحه.
طلب من الرسول ان ينزع ثنيته حتى لايقف خطيبا يزم المسلمين بكلامه .
11- وضح جوانب العظمة في شخصية عمر حينما عزل خالد بن الوليد .
استطاع ان يستشف رياح الفتنة بانتصارات خالد , وخشي ان يفتن الناس بخالد وينسوا ان النصر من عند الله .
12- جوانب الاستفادة من قراءة الموضوع .
- التعرف على صفات قائد مسلم يحسن الاقتداء به .
- الالتزام بالنضام والاخلاق القويمة في الجهاد .
- الايمان هو الظابط لفكر الانسان واخلاقه .
13- بين ما تكشف عنه كل عبارة من العبارات التالية .
- من كثر ضحكه قلت هيبته . الحزم والجد
-" ان قالوا الخمر حرام فاجلدهم وان قالوا الخمر حلال فاضرب اعناقهم "
ربط العدل في الحد بفهم تشريع الدين الاسلامي
14- علل لما يأتي :
كان عمر بن الخطاب يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
لان من كثر ضحكه قلت هيبته , ومن كثر سقطه قل ورعه .
- عمر بن الخطاب من اقرب الشخصيات العظيمة مفتاحا للباحث .
لانها رغم اشتمالها على ابواب ضخام , فليس فيها باب معضل الفتح او غير واضح .
15- دلل على السمات العسكرية في شخصية عمر بين الخطاب .
- كان يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
- كان يمشي شديد الوطء على الارض , جهوري الصوت .
- كان يأمر بتعلم السباحة والرماية وركوب الخيل .
- كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه .
16- ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة .
أ- شخصية عمر رغم عظمتها اقرب الشخصيات مفتاحا للباحث . ( √)
ب- يعد النظام اصيلا في طبيعة الجندي ليتاتى بالمران . (×)
ج- مرادف كلمة النخوة : المروءة والحماسة . (√)
د- لم يكن عمر على دراية بتدوين الدواوين ونظم الاحصاء . (×)
ه- ابتعد الكاتب في الموضوع عن تحديد سمات القائد المسلم . (×)
الثروة اللغوية :
1- ضع علامة (√) امام التكملة الصحيحة لكل ممايأتي :
"فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالج بمفتاح صغير "
- معنى كلمة شامخ في العبارة :
- مرتفع - مزهو - كبير√ -متجبر
- معنى كلمة مكين في العبارة:
- متين - قوي √ - حصين - عظيم
2- ابحث في معجمك عن كل كلمة تحتها خط في سياقها .
" وكان له في قضائه ذلك الحزم الذي يقطع اللجاجة ونهض الحجة "
اللجاجة : التردد
" ولو رحمناهم وكشفنا مابهم من ضر للجوا في طغيانهم "
للجوا : تمادوا .
" او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج"
لجيٍّ : اي بحر عميق ومظلم .
ويقال في المثال "الحق ابلج والباطل لجلج "
لجلج : اللجلجة اختلاط الاصوات وهنا المقصود به الباطل مختلط غير واضح .
السلامة اللغوية :
1- وضح معنى كل حرف تحته خط ثم اعرب الفعل الواقع بعده اعرابا كاملا :
- لاتمدحن ابن عباد وإن هطلت يداه كالمزن حتى تخجل الديما
إن : حرف شرط جازم ,فقد معنى الشرط
هطلت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , والتاء : ظمير متصل مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
- فيكون البيت كالحصن المغلق ما لم تكن معك هذه الاداة الصغيرة التي قد تحملها في اصغر جيب .
ما : حرف مصدري - لم : حرف جازم
تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على اخره .
قد : حرف للتقليل
تحملها : فعل مضارع مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره انت , والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
2- " رب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح "
أ- وضح معنى كلمة " رب" في سياقها .
جاءت رب هنا للدلالة على الكثرة . وهي حرف جر زائد .
ب- اذكر الميزان الصرفي لكل من ((ضئيل , مزعزع , مفتاح ))
ضئيل : فعيل صفة مشبهة
مزعزع : مفعلل اسم مفعول من الفعل زعزع
مفتاح : مفعال اسم الة
ج- حدد موقع مابين قوسين من الاعراب :
(يحار فيه كل مفتاح ) : في محل رفع خبر ل بيت
3- بين المجرد والمزيد من الافعال الاتية واذكر احرف الزيادة في المزيد :
تُلجئ : تُفعل : فعل مزيد حرف الزيادة "التاء "
تلجأ : تَفعل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء "
عدد: فعِّل : فعل مزيد حرف الزيادة " الدال "المشددة
تحيّر: تفعّل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء" " الياء "المشددة .
4- " اياكم والسمنة "
" ما اعدل عمر "
" عليكم القصد في قوتكم "
أ- ما نوع كل من الاساليب السابقة ؟
- انشائي . التحذير
- انشائي . تعجب
- انشائي . النصح
ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط .
اياكم : ضمير نصب منفصل مبني على الضمة الظاهرة على اخره,في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر , والكاف للخطاب , والميم للجمع .
السمنة : اسم معطوف على الضمير المنفصل , منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
عمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
عليكم: اسم فعل امر بمعنى ((الزموا)) منقول عن جار ومجرور .
5- علل اختلاف كتابة الهمزة في الفعلين الآتيين :
تلجئ : همزة متطرفة , ماقبلها مكسور كتبت على نبرة .
تلجأ : همزة متطرفة ماقبلها مفتوح كتبت على الف .
التذوق الفني :
1- اكتب نوع الصورة البيانية التي تراها في كل مما يأتي :
-يكون البيت كالحصن المغلق . "تشبيه تام الاركان "
- لكل شخصية انسانية مفتاح . "استعارة مكنية " شبه الشخصية بالبيت فحذف المشبه به وترك شيء من لوازمه .
-كان يمشي شديد الوطء على الارض جهوري الصوت . كناية عن الحزم.
2- اكتب نوع المحسن الذي تراه في كل تعبير مما يأتي في الفراغ المقابل :
- رب شخصية قوية سهلة المفتاح , ورب شخصية ضعيفة عسيرة المفتاح .
المقابلة
- السهولة , الصعوبة :الكبر, الصغر :الكرم , البخل : الحسن ,الدمامة :الفضيلة , النقيضة
طباق
2- ما اهم سمات الكاتب؟
رونق الصياغة , التنويع بين الخبري والانشائي , المباشرة والوضوح , الابداع في الكلمة , ترابط الفكرة .
3- استخرج اسلوبا انشائيا وبين الغرض منه :
أرأيته : استفهام لللتعجب
أعمله من الكرم ام البخل : استفهام للحيرة
احرام ام حلال : استفهام حقيقي
عليكم للقصد : امر للنصح
كم من قضية : استفهام للكثرة