صـــــــــلاة الســــفر ..........أحــــكامها

إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
الســــــلام عليكم

بنات حـــبيت اني افيدكم في

صـــــلاة المســــــافر ...... واحكامها و مدتها و متي تنقطع


رخص المسافر

شرع الله أحكاماً خاصة بالسفر توسعة منه ورخصة لعباده ورفعاً للحرج والمشقة التي تعتري المسافر غالباً، ومن تلك الأحكام:

المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن.
استحباب قصر الظهر والعصر والعشاء وصلاتها ركعتين إذا لم يصلها مع إمام متم..
جواز الجمع بين الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ويتأكد ذلك عندما يجد به السير أثناء انتقالاته في السفر.
جواز الفطر في رمضان وقضاؤه في أيام أُخَر.
وغير ذلك من الأحكام المعروفة في مظانها ، ولكن هل تستمر تلك الأحكام بعد وصول المسافر إلى وجهته التي قصدها؟





ما الإقامــــــة التي تقــــطع حكــــم الســـــــــفر؟

من انتقل إلى بلد ليستوطن بها ويعيش فيها ويقيم مطلقاً بدون نية عودة إلى بلده فإن سفره قد انتهى بمجرد وصوله إلى البلد المقصود إجماعاً.

أما من سافر إلى بلد ليمكث فيها فترة من الزمن وفي نيته الرجــــوع إلى أهله فإنه لا يخلو أن يكون أحد صنفين:

1. من أقام ينتظر قضاء حاجة وليس في نيته مدة معينة،
بل هو باق حتى ينهي مهمتة أو عمله، أو ينال علاجاً قد يطول أو يقصر، أو حتى يفك عنه وثاقه وحبسه، أو يسمح له بالرجوع ، و لا يدري متى يكون ذلك غداً أو بعد أسبوع أو بعد سنة.
فحكم هذا أنه يترخص بأحكام السفر حتى وإن طالت المدة،
وهذا هو رأي جمهور أهل العلم كأبي حنيفة ومالك وأحمد وأحد أقوال الشافعي دل على ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وغزوة تبوك، وفعل ذلك عدد من الصحابة أثناء غزوهم، بل قال الترمذي رحمه الله في سننه " أجمع أهل العلم على أن المسافر يقصر ما لم يجمع إقامة وإن أتى عليه سنون". (2/431)
واختلفوا إن ظن أن مهمته أو علاجه أو منعه من السفر قد يستغرق أيام الإقامة التي تقطع السفر ما دام ينتظر السفر كل يوم.
والراجح من أقوال أهل العلم أن حكم الترخص لا ينقطع حتى لو ظن أن مدة انقضاء الحاجة قد تطول إن كان لا يدري متى تنقضي.

2. من أقام في بلد إقامة محددة لقضاء حاجة مؤقتة بزمن
كعمل محدد بأيام أو أشهر أو سنوات أو للدراسة الجامعية والدراسات العليا أو لحضور دورة تدريبية محددة بزمان واضح ونحو ذلك فما حكم هذه الصورة؟
• ذهب جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم إلى أن الترخص بأحكام السفر ينقطع إن زادت إقامته عن عدد من الأيام -اختلفوا في تحديدها- ويكون له أحكام المقيم وينقطع ترخصه بالسفر.
• ذهب شيخ الإســــلام ابن تيميــــة وتلميذه ابن القيم وبعض أهل العلم المعاصرين إلى أنه يترخص بأحكام المسافر مطلقاً وإن طال بقاؤه ما لم ينو الاستيطان بتلك البلد وعدم الرجوع إلى بلده الأول.

المـــدة التـــي تقــــــطع حــــكم الســــفر

اختلف أهل العلم في تحديد المدة التي إن كان في نيته البقاء فيها ينقطع ترخصه بالسفر على أقوال أشهرها:​

1. إن مكث أربعة أيام أتم وإن مكث ثلاثة قصر، وهو مذهب جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية ورواية عند الحنابلة واختلفوا هل يحسب يوم الدخول والخروج أو لا ، على قولين.
2. إن مكث أكثر من إحدى وعشرين صلاة أتم، وإن كان أقل قصر، وهو المشهور في مذهب الحنابلة
3. إن نوى المكث خمسة عشر يوماً أتم وإن كان أقل قصر وهو مذهب الحنفية.
والراجح: هو رأي الجمهور بتحديد الإقامة التي تنقطع بها أحكام السفر لمن نوى الإقامة أكثر من ثلاثة أيام



  1. شرع الله للمسافر أحكاما خاصة توسعة من الله ورحمة.
  2. المبتعث مقيم في بلده الذي يدرس فيه تنقطع عنه أحكام السفر بمجرد وصوله إليه وهذا هو رأي جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم.
  3. إذا عاد المبتعث إلى أهله فإنه راجع إلى وطنه فهو مستوطن لا يترخص بشيء من أحكام السفر.
  4. إذا لم يعرف المسافر كم سيبقى في البلد ومتى يرجع إلى وطنه فإنه يترخص بأحكام السفر ولو طالت المدة.
  5. إذا نوى المسافر البقاء في بلد أكثر من ثلاثة أيام غير يوم الدخول والخروج فإنه ينقطع ترخصه بالسفر وله أحكام المقيم


و الله اعلم و ولي التوفيق​

:yaaaaaarb::yaaaaaarb:​


.​




 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت



حــــــــــال المبـــــتعث



المبتعث ( المبعوث للدراسه او العمل ) يمكث في بلد الدراسة زمناً طويلاً معلومًا مسبقاً، فله أحكام المقيم، وينقطع ترخصه بالسفر على رأي جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة لما سبق من الأدلة.

ثم إن حال المبتعث فيه من معاني الاستقرار والاطمئنان في تلك البلاد ما لا يوجد في غيره ممن يطول سفرهم للنزهة والسياحة ونحو ذلك ويظهر ذلك في أمور منها:

( لانه تحـــقق عـــنده الاســـقـرار و الاطمـــئنـان )

• يستأجر شقة وربما يؤثثها بعد أن يكون أخلى منزله في بلده إن كان له منزل مستقل.
• يشتري سيارة في تلك البلاد، وربما يكون قد باع سيارته في بلده أو أعطاها لأحد أقاربه.
• يفتح حسابات بنكية في تلك البلاد ويهيئ معاملاته المصرفية هناك.

والخلاصة أن المبتعث مقيم في بلده الذي يدرس فيه، وتنقطع عنه أحكام السفر منذ وصوله على مذهب جماهير أهل العلم ودل على ذلك الكتاب والسنة وفتاوى الصحابة.

وكذلك إذا رجع إلى أهله ووطنه في الإجـــــــازات فهو في وطـــــنه ليس له الترخص بشيء من أحكام السفر، وإنما يترخص بأحكام السفر أثــــناء ســــفره فقــــــط وانتقاله إلى وطنه أو انتقاله إلى بلد إقامته للدراسة فإذا وصل انقطع ترخصه بذلك
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت



قول الله تبارك وتعالى:

(( فَـــــــإِذَا اطْمَأْنَنْـــــــتُمْ فَأَقِيــــــــمُوا الصَـــــّلاةَ))

فلما شرع الله لعباده قصر الصلاة في السفر كماً، وقصر الصلاة عند الخوف من العدو هيئة، قال تعليقاً على ذلك: أي إذا زال خوفـــــــكم فأقيموا الصلاة بتمام هيئتها،
وإذا انتهى سفركم فأقيموا الصلاة بتمام ركعاتها.

وذلك أنه سبق هذه الآية قوله تعالى

(( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُــــــرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ))

فقيد القصر بالضرب في الأرض، فمفهوم ذلك عدم جوازه لمن توقف ضربه،
وهذا المفهوم قد نصت عليه هذه الآية وهي قوله تعالى بعد آيتين:
(( فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ))

فهذه الآية قد أوجبت على المؤمنين إقامة الصلاة في حال الاطمئنان،
وهو سكون البدن عن الحركة، والقلب عن الخوف

فظهر بهذا أن القصر ينتهي عند التوقف عن الضرب في الأرض،أو ما سمي في الآية بالاطمئنان، أما الاستيطان وهو جعل البلد وطناً فهو قدر زائد عن مجرد التوقف عن الضرب في الأرض، وعلى هذا فمتى توقف الضرب في الأرض وأقام المسلم لزمه أن يُتِم ما لم يثبت خلاف ذلك فنحدده به ولا نزيد عليه

الضــــرب
هو العزم علي الرحيل و التنقل اي عمليه السفر نفسها



والله أعـــلم و ولي التوفيق

:eh_s(7)::eh_s(7):


 
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
2,192
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
My Home
يعني عفوا انا مسافرة لدولة اوربية وباقيم في عدة مدن وكل مدينة ما يتجاوز 3 ايام ...

يجوززز اخذ الرخصة ...واجمع الصلوات ...؟؟؟

ولا اصلي تبعا للصلوات العادية ...ياريت تفيدوني ...الله يجزااااج خير يارب
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت




سورة النساء آية رقم 101

{وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة
إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا}





سورة النساء آية رقم 103



{فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم
فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا}






 
التعديل الأخير:
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
يعني عفوا انا مسافرة لدولة اوربية وباقيم في عدة مدن وكل مدينة ما يتجاوز 3 ايام ...

يجوززز اخذ الرخصة ...واجمع الصلوات ...؟؟؟

ولا اصلي تبعا للصلوات العادية ...ياريت تفيدوني ...الله يجزااااج خير يارب



هلا اختي شهرزاد

انا لا افـــتي و لكن انتي في هذي الحاله
تكونين غيرتي من بلد الي بلد ( يعني مسافر متنقــــل وليس مسافر مستقر )
و كل نقله 3 ايام

فاحــــتمال يجوز لكي و ينطبق عليكي حكم الترخيص للقصر و الجمع

لكن يحـــب سؤال من هو يفتي بهذي الاحكام الدينيه و توضحين له
انك مسافر متنقل لعده بلدان


 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
يعطيك العآفيه

أنزين أنا بروح الحرم المكي وبصلي مع الشيخ

أقصر ولا عآدي أكمل الصلاه وما أقصر ؟

للعـلم بقعد أربع أيآم

الله يعافيج اختي ريانه
انتي رايحه عمره
و شرط الامان تحقق عندج
و الصلاة خلف الامام و الجماعه ما اظن فيها قصر

و الموضوع عن صـلاة مسافري السياحه


والافضل سؤال مشايخ الحــرم بارك اله فيج
و افادتنا
 
التعديل الأخير: