تنبية (هذا الموضوع للتفكير وليس لأصحاب العقول المظلمة )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
والله اني كنت انتظرك ياترانيم

حتى امس كنت برسلك رساله بس لازم تمسحين رسايل لان الصندوق وصل الحد الاعلى


ازين وحلمهم بالانبياء
مثلا اذا حلم بالنبي عيسى وكان حلم جيد مثل احلامنا بالرسول

كيف بيكون من الشيطان !!

الشيطان مايتمثل بالانبياء والرسل في الاحلام ؟
 

تحت ظلك

New member
إنضم
2 مايو 2011
المشاركات
2,454
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أقفت ركايبهم والهدب مني ذاب
صحيح الشيطان مايتمثل بالأنبياء والرسل
ومن يرى الرسول صى الله عليه وسلم يجب ان يكون الرسول بمواصفاته التي وردت بكتب الحدبث والأثر وأذا كانت المواصفات غير فمعنى ذلك انه ليس الرسول حتى شعرو بذلك.
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
ازين وحلمهم بالانبياء
مثلا اذا حلم بالنبي عيسى وكان حلم جيد مثل احلامنا بالرسول
كيف بيكون من الشيطان !!
لحظة يا قلبي ,,

أنـا قلت ( قد ) تكون من الشيطان ,, و إذا ما كانت من الشيطان احتمال يكون لها معنى لكن مهوب معناهـ إنوهـ شخص على دين حق و راح يدخل الجنة و ما إلى ذلك

و لاهوب دليل على إن آللي شافه في المنام هو عيسى عليه السلام نفسه ,,

خليني أشرح لك ,,

حتّى آللي يقولون لك حنـا رأينا الرسول الكريم في المنام ,, المفسرين قبل لا يعبرون لهم الرؤيـا تلاقينهم يسألونهم أسئلة ,,

أيش هي أوصاف الرسول آللي شفتها في المنام ؟

إذا كانت هي نفسها الأوصاف آللي وردت في الكتب الصحيحة الموثوقة عندنـا حنـا أهل السنة و الجماعة فـ الرؤيـا صحيحة

و إذا كانت الأوصاف تختلف فـ ليس ما رآهـ هو الرسول صلى الله عليه و سلم ,, و قد يكون للرؤيـا تأويل آخر ,,

الشيطان مايتمثل بالانبياء والرسل في الاحلام ؟
إذا شفتِ الرسول صلى الله عليه و سلم في منامك فـ أنتِ محتاجة تطابقين صفات آللي شفته بالمنام على الصفات آللي وردت في كتبنا الموثوقة ,, إذا كانت نفسها فقد رأيتِه و إذا كانت تختلف فـ رؤيـاك لها معنى و تأويــل آخر ,, يمكن يكون بشارة و يمكن يكون تحذير أو تنبيه و نحو ذلك ,,

خلاصة الموضوع : مهوب أي شخص يقول أنـا شفت الرسول الكريم يعني خلاص الرؤيـا صحيحة و فعلاً شاف الرسول الكريم ,,

الرؤيـا محتاجة بحث و تفصيل و مُطابقة أوصاف الرسول المُشاهد في المنام على أوصاف الرسول الحقيقية الواردة في الكتاب و السنة النبوية ,,

الشي الثاني ,, إذا الرؤيـا ما كانت من الشيطان ,, و كان لها معنى ,, فقد يكون معناهـ تحذير أو تنبيه من أمر معيّن ,,

يمكن يجيك شخص كافر و يقول لك رأيت إني دخلت الجنّة ,, هل هذا معناهـ إنها رؤيـا حق ؟ و إنها تقع على ظاهرها ؟

لا طبعًا يا غاليــة ,, تلاقين الرؤيـا هذي لها معنى ثاااااني بالمرّة ,, ما له علاقة بالجنّة !

حتّى لو رأى عيسى عليه السلام في المنام ,, مهوب دليل على إن دينه صحيح

حتّى لو كان تسلسل المنام يحسسك إنوهـ بشارة و خير أمور مُفرحة ,, ترى فيه أشياء حنـا ما ننتبه لها لكن ينتبهون لها معبّري الرؤى ,,

نعم ظاهر الرؤيـا الصلاح و الخير ,, لكن تأويلها قد يكون بعكس ذلك أو غير ذلك ,,

نفس وحدة من الحريم متزوجة و ما عندها عيال ,,

رأت في منامها إنها تمشي بأرض خضراااء و كانت تردد الآيـة الكريمة ( و طلحٍ منضود )

تتوقين وش تأويل الرؤيـا ؟

بشارة لها بتيسير الحمل !

و ليس معناها أنها بشارة لها بدخول الجنّة كما قد يظن أي شخص لا ناقة له و لا جمل في تعبير الرؤى ,,

و الشي الثاني ,, تأويل الرؤى يختلف من شخص لآخر حسب دين الإنسان و مدى تمسّه بإلتزامه

يعني لنفرض إن وحدة ملحدة رأت رؤيـا ,, و وحدة مسلمة رأت نفس الرؤيـا آللي رأتها الملحدة

هل تأويل الرؤيتين واحد ؟ لا طبعًا ! هذي تأويل رؤيتها غير ,, و هذي تأويل رؤيتها غير

فالتأويل يتغيّر بناءًا على وضعك الديني و الإجتماعي و غيرهـ و غيرهـ ,,

و أبيك تقرين هالتفصيل :

[font=&quot]الفصل الثالث: هل يصح أن يبنى على الرؤيا أمر من أمور الدين أو الدنيا[/font]
[font=&quot]كما بينا سابقا فإن هناك اتفاق بين أهل العلم على أنه[/font]​
[font=&quot]لا يجوز أخذ تشريع من الرؤيا.[/font]
[font=&quot]و ذلك يشمل أيضا رؤيا النبي صلى الله عليه و سلم فلو رأى أحد في منامه أن النبي صلى الله عليه و سلم أمره بشئ مخالف للشرع فلا يجوز له أن يفعله , و كما ذكرنا أن رؤيا التشريع إنما كانت فقط للأنبياء و المرسلين أما جزء النبوة الباقي في هذه الأمة فهي المبشرات فقط و هي تخبر و تؤنس الرائي ولا تأتيه بتشريع جديد أو مخالف للشرع.[/font]​
[font=&quot]و ذكر بعض العلماء أسبابا أخرى[/font]​
[font=&quot]- أن الدين إكتمل بقوله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم" [/font]​
[font=&quot]- أن القلم رفع عن النائم فمن رفع عنه القلم لا يأتيه أمر أو نهي[/font]​
[font=&quot]- أن النائم مهما كانت رؤياه واضحة ليس في حالة ضبط تمكنه من حفظ و استيعاب ما يسمعه في منامه [/font]​
[font=&quot]هذا في أمور الدين , فما الحال بالنسبة لأمور الدنيا؟[/font]​
[font=&quot]هل يصح الإعتماد على الرؤيا في أمور الدنيا؟ هل يصح أن يترتب على الرؤيا المضي في أمر أو الإحجام عنه أو الحكم على أمر أو الحكم على شخص؟[/font]​
[font=&quot]- بداية لابد من التأكيد على أمر هنا و هو أنه[/font]​
[font=&quot] لا يمكن التأكد من أن الرؤيا صادقة إلا إذا تحققت[/font]​
[font=&quot]فكثير من الرؤى تكون من حديث النفس و ليست حقيقية , كما أن الشيطان له مدخل كبير في المنامات - كما قال الشيخ مشهور حسن سلمان في فتوى له - و يؤثر فيما يرى النائم أحيانا من تلاعب و تخيلات كما أن للنفس دور أكبر في الرؤى فقد قال بعض أهل العلم أن أكثر أحلام الناس هي من حديث النفس.[/font]​
[font=&quot]قال الشيخ مشهور حسن سلمان أيضا في فتواه:[/font]​
[font=&quot]"وكل رؤيا يمكن أن يكون للشيطان فيها نصيب، إلا صورة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: {من رآني في المنام فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي}، ودققوا في قوله في أول الحديث: {من رآني}، وفي آخره: {فإن الشيطان لا يتمثل بي}، فقد ترى صورة النبي صلى الله عليه وسلم وتسمع صوت الشيطان، فإن العصمة في الصورة صورة النبي صلى الله عليه وسلم وليس في السماع سماع صوته صلى الله عليه وسلم، فبعض الناس يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقال لي كذا وكذا، ويكون الذي قاله ما له وجود في الدين، فالرؤيا تكون حقاً، لكن الصوت الذي سمعه من الشيطان". إنتهى كلامه[/font]​
[font=&quot]فالشيطان يمكن أن يأتي للنائم بأحلام ليحثه فيها على سوء أو ليصرفه فيها عن[/font][font=&quot]خير, كما أن إستحسان النفس لشئ أو تخوفها منه قد يظهر في صورة حلم للنائم و بالتالي:[/font]​
[font=&quot]لا يصح الترتيب على المنامات في أمور الدنيا.[/font]
[font=&quot]و تجدر الإشارة في هذا المقام إلى صلاة الإستخارة و مدى صحة إرتباطها بالرؤيا؟ هل الرؤيا بعد الإستخارة دليلا يؤخذ به في تحديد ما هو خير أو شر للإنسان؟[/font]​
[font=&quot]هناك قول سائد بين كثير من الناس أن الإستخارة تجاب عندما يتبعها رؤيا في المنام تكون فيها الإجابة.[/font]​
[font=&quot]و هذا لم أجد له دليلا لا من حديث ولا من أثر عن الصحابة. [/font]​
[font=&quot]و وجدت أن كثير من أهل العلم و الفتوى قالوا أن هذا الإعتقاد لا أصل له ولا يوجد رابط [/font]​
[font=&quot]بين الإستخارة و الرؤيا [/font]​
[font=&quot]و فيما يلي بعض أمثلة لأقوال العلماء لما يفعله الإنسان بعد صلاة الإستخارة:[/font]​
[font=&quot]- فقال بن عبد السلام : يفعل ما اتفق [/font]​
[font=&quot]ويستدل له بقوله في بعض طرق حديث بن مسعود وفي آخره ثم يعزم [/font]​
[font=&quot] وأول الحديث " إذا أراد أحدكم أمرا فليقل[/font]​
[font=&quot]- وقال النووي في " الأذكار " : يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح به صدره . [/font]​
[font=&quot]واستدل له بحديث أنس عند بن السني: [/font]​
[font=&quot]" إذا هممت بأمر فاستخر ربك سبعا ثم انظر إلى الذي يسبق في قلبك فإن الخير فيه "[/font]​
[font=&quot]تعقبه بن حجر بأن إسناد هذا الحديث واه جدا. [/font]​
[font=&quot]- قال بن حجر: والمعتمد أنه لا يفعل ما ينشرح به صدره مما كان له فيه هوى قوي قبل الاستخارة , وإلى ذلك الإشارة بقوله في آخر حديث أبي سعيد " ولا حول ولا قوة إلا بالله".[/font]​
[font=&quot](فتح الباري بشرح صحيح البخاري - كتاب: الدعوات - باب: الدعاء عند الاستخارة)[/font]​
[font=&quot]- قال الشيخ مشهور حسن سلمان في فتوى له: ولا يوجد صلة بين صلاة الاستخارة وبين الرؤيا.[/font]​
[font=&quot]فكما رأينا أنه لم يرد قول بأن الرؤيا من نواتج الإستخارة و تأتي فيها الإجابة للمستخير[/font]​
[font=&quot]و لو تمعنا أكثر في حديث الإستخاره سنجد دليلا على أن الرؤيا ليست إجابة للمستخير فدعاء الإستخارة في الحديث جاء فيه[/font]​
[font=&quot]"اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه"[/font]​
[font=&quot]فالدعاء صريح في أنه يقول "فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه" و لم يقل "و بينه لي" و هناك فرق [/font]​
[font=&quot]فلو كانت الرؤيا تصلح إستجابة للإستخارة لكان الدعاء فيه الرجاء بتبيان الخير أو إيضاحه.[/font]
[font=&quot]و لكن الدعاء فيه ثلاثة أشياء يرجوها المستخير في أمره و هي:[/font]​
[font=&quot]- أن يقدره الله له[/font]​
[font=&quot]- أن ييسره له[/font]​
[font=&quot]- أن يبارك له فيه (أي بعد أن يقوم به أو يناله)[/font]​
[font=&quot]هناك روايتان يستشهد بهما البعض على صحة الحكم على أمر من أمور الدنيا من الرؤيا , رواهما عبد الله بن أبي شيبة في مصنفه و هما:[/font]​
[font=&quot]الرواية الأولى[/font]
[font=&quot]قال ابن أبي شيبه حدثنا بن فضيل عن عطاء بن السائب قال : حدثني غير واحد أن قاضيا من قضاة الشام أتى عمر فقال : يا أمير المؤمنين ، رأيت رؤيا أفظعتني ، قال : ما هي ؟ قال : رأيت الشمس والقمر يقتتلان ، والنجوم معهما نصفين قال : فمع أيتهما كنت ؟ قال : كنت مع القمر على الشمس ، فقال عمر وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة فانطلق فوالله لا تعمل لي عملا أبدا ، قال عطاء : فبلغني أنه قتل مع معاوية يوم صفين.[/font]​
[font=&quot]ملحوظة:[/font][font=&quot] يوم صفين هو اليوم الذي نشبت فيه معركة بين علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان في أمر ولاية الشام عندما قرر علي بن أبي طالب عزل معاوية و أبى معاوية أن يعزل إلا أن يأخذ علي بن طالب بالقصاص من قتلة عثمان بن عفان أولا.[/font]​
[font=&quot]عندما قرأت هذه الرواية لم أستبعد أن يكون من رواها شيعي , و سبحان الله لقد وجدت أنه كذلك.[/font]​
[font=&quot]فقد رواها بن فضيل عن عطاء بن السائب[/font]​
[font=&quot]بن فضيل هو محمد بن فضيل بن غزوان[/font]​
[font=&quot]و هذه من ترجمته في سيرأعلام النبلاء للحافظ الذهبي:[/font]​
[font=&quot]- قال أبو داود السجستاني كان شيعيا متحرقا[/font]​
[font=&quot]- و علق على هذا الحافظ الذهبي قال: تحرقه على من حارب أو نازع الأمر عليارضي الله عنه وهو معظم للشيخين.[/font]​
[font=&quot]- وقال الحسن بن عيسى سألت بن المبارك عن أسباط وبن فضيل فسكت فلما كان بعد ثلاثة أيام قال يا حسن صاحباك لا أرى أصحبنا يرضونهما.[/font]​
[font=&quot]فهذا الراوي لما ثبت أنه شيعي و متحرق فإن أي رواية له في علي بن أبي طالب أو من خالفوه و على رأسهم معاوية بن أبي سفيان تكون بالطبع مجروحة و هذا من المعروف في الجرح و التعديل.[/font]​
[font=&quot]الراوي الثاني في الرواية هو عطاء بن السائب[/font]​
[font=&quot]و عطاء بن السائب وثقه كثيرون لكن أورد الإمام الذهبي عن كثير من أهل الحديث أنه اختلط في آخر زمانه و ممن روى عنه بعد الإختلاط بن فضيل[/font]​
[font=&quot]- وقال العجلي كان شيخا قديما ثقة روى عن بن أبي أوفى ومن سمع منه قديما فهو صحيح منهم الثوري فأما [/font]​
[font=&quot]من سمع منه بأخره فهو مضطرب الحديث[/font][font=&quot] منهم هشيم وخالد بن عبد الله وكان عطاء بأخرة يتلقن إذا لقن لأنه كان غير صالح الكتاب[/font]​
[font=&quot]- وقال أبو حاتم كان محله الصدق قديما قبل أن يختلط ثم تغير حفظه , في حديثه تخاليط كثيرة وما روى عنه بن فضيل ففيه غلط واضطراب رفع أشياء كان يرويها عن التابعين فرفعها إلى الصحابة.[/font]​
[font=&quot]هناك أيضا إنقطاع في السند[/font][font=&quot] بعد عطاء بن السائب[/font]​
[font=&quot]إذن راوي شيعي روايته مجروحة رواها عن من إختلط و اتفق المحدثون على أن أحاديثه كانت مغلوطة و مضطربة في هذا الوقت رواها الأخير عن مجهول , فهذا سند لا قيمة له.[/font]​
[font=&quot]كذلك متن الرواية نفسها لا يقبل [/font][font=&quot]لأن المعبر إذا استدل بآيات القرآن فإنه يأتي بآيات فيها أسماء الرموز التي وردت في الرؤيا , أما في هذه القصة فإن القاضي رأى الشمس و القمر فأتى عمر بن الخطاب بآية فيها الليل و النهار! فكيف لم يأتي بآية فيها الشمس و القمر و هي آيات كثيرة؟ قال تعالى "وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا" (نوح: ١٦).[/font]​
[font=&quot]أيضا ‏ القمر في رؤيا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان تأويله أنه النبي صلى الله عليه و سلم و أيضا أبو بكر و عمر فقد روى مالك في الموطأ ‏أن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏[/font]​
[font=&quot]‏"رأيت ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي فقصصت رؤياي على ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏قالت فلما توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ودفن في بيتها قال لها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏هذا أحد أقمارك وهو خيرها".[/font]​
[font=&quot]إذن هذه الرواية مردودة سندا و متنا.[/font]
[font=&quot]الرواية الثانية[/font]
[font=&quot]قال بن أبي شيبه حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن عامر قال : أتى رجل أبا بكر فقال : إني رأيت في المنام كأني أجري ثعلبا قال : أنت رجل كذوب ، فاتق الله ولا تعد.[/font]​
[font=&quot]مجالد هو مجالد بن سعيد[/font]​
[font=&quot]و قد أورد الحافظ الذهبي في ترجمته ما يلي[/font]​
[font=&quot]- قال البخاري كان يحيى بن سعيد يضعفه[/font]​
[font=&quot]- وكان عبد الرحمن بن مهدي لا يروي له شيئا [/font]​
[font=&quot]- وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئا يقول ليس بشيء[/font]​
[font=&quot]- وقال عمرو بن علي سمعت يحيى بن سعيد يقول لعبيد الله أين تذهب قال أذهب إلى وهب بن جرير أكتب السيرة يعني عن أبيه عن مجالد قال تكتب كذبا كثيرا لو شئت أن يجعلها لك مجالد كلها عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله فعل[/font]​
[font=&quot]- وقال بن معين لا يحتج به وقال مرة ضعيف[/font]​
[font=&quot]- وقال أبو حاتم لا يحتج به[/font]​
[font=&quot]- وقال أبو سعيد الأشج شيعي[/font]​
[font=&quot]- وقال الدارقطني ضعيف[/font]​
[font=&quot](سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي) [/font]​
[font=&quot]و يتضح أن الراوي شديد الضعف فلا تؤخذ روايته فضلا عن أن يحتج بها[/font]​
[font=&quot]فهذه رواية مردودة لا تصح[/font]
[font=&quot]إذن يتضح أنه لا يوجد خبر أو أثر صحيح أو مقبول في جواز ترتيب أمر من أمور الدنيا على الأحلام.[/font]
 
التعديل الأخير:

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
أتمى من الأخت عبير مفسرة الأحلام توضّح لك أكثر كونها مُعبّرة رؤى و هي الأدرى منّي في هالمواضيع

و آللي قلته اجتهاد بآللي أعرفه و الله أعلم و أجل ,, فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن جهلي و الشيطان

بارك الله فيك ..
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
و الشي الأخير .. حبيبة قلبي ..

أنـا بديت أحس إن الشيطان له مداخله عليك و بدأ ينفذ لك و يوسوس لك

فيا قلبي و يا روحي يا ليلى انتبهي على نفسك و اتقي الله فيها ,, لا تتابعين أي شي للكفار و لا تسمعين لهم ولا تنصتين لهم يا غالية

خلي خرابيطهم و خزعبلاتهم بعيدة عنك ,,

النصارى كفّار بنص القرآن ,, هذي ما نسأل فيها لأن الله سبحانه و تعالى وضّح في كتابه الكريم إنهم كفّار

فـ المفروض ما نتسائل لأن الآيـة هذي تنسف كل سؤال يقحمه الشيطان في عقولنـا ,,

حنـا نصدق القرآن و نؤمن بقول الله سبحانه و تعالى ,, و ما ينبغي لك كـ إنسانة مسلمة تنصتين للكفار و تتابعين لهم شيء قد يزعزع عقيدتك يا قلبي ,,

و تراك إذا أعطيتيه مجال إنوهـ يوسوس لك مرّة ,, فـ راح يوسوس لك في كل مرّة ,, و مهوب كل سؤال عليه إجابــة لأن عقولنا ما بلغت تمامها في الفهم و التصور لأي أمر غيبي مهما اجتهدت في ذلك ,,

و آللي أبيك تعرفينه ,, إن عقولنا قاصرة ,, لها حد معين و تقف عندهـ ,, مثل العين و قوة إبصارها ,, لها حد معيّن و تقف عندهـ

فـ غلط إننا نقحم العقل فيما ليس له ,,

إذا تعارض دليل عقلي مع دليل نقلي فـ واجبك كـ مسلمة إنك تقدمين الدليل النقلي على الدليل العقلي ,,

يعني أيش دليل نقلي ؟ يعني دليل شرعي من الكتاب و السنّة النبوية المطهرّة ,,

فـ إذا جتّك فكرة في ذهنك ,, و كان القرآن يعاكسها فـ أنتِ واجبك التسليم فيما جاء في القرآن الكريم حتّى لو ما اقتنعتِ فيه

تدرين ليـه ؟ لأن العقل قاصر ما بلغ منتهاهـ حتى يستوعب كل شيء

و لأن العقل ليس مصدر تشريعي و غير معصوم ,, و هو مُعرّض الأهواء و الشبهات و العوامل الحياتية كالنوم و الجنون و الإغماء و النسيان و السهو و غيرهـ ,,

خلافًا للقرآن الكريم ,, الذي هو عبارة عن وحي معصوم من الأهواء و الشبهات مُنزّهـ عن المتناقضات لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ,,

و أنـا أنصحك تكثفين قراءتك و إطلاعك و تعمقين ثقافتك في كتب الدين و العقيدة الموثوقة و تزيدين ذخيرتك الدينية عشان يكون لك جواب على أي شبهة تتبادر إلى ذهنك

بارك الله فيك

أحوووووبتس في الله يا دباااا ^^
 
التعديل الأخير:

PuPa^^SWeeT

New member
إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
15,228
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
كويتي الغالية
ليلو جبريييت


مو بحالنا انقيم اذا كان الشخص بيدش الجنة او لا لو مشرك لو و لو



ربما من خير فعله بدنياه سيدخل الجنة

ربما يتعذب بالنار قليلا ثم يدخل الجنة


حساب ربنا ماعرف شنو مقاييسه على غير المسلمين



بس انا اقوول المسيحيين تقريبا يقاربوونا بالدين

يعني عندهم امثالهم و انجيلهم و كلامهم و عبرهم شوي ياية من الاسلام

اتكلم عن الملتزمين منهم وليس الملحدين


بس الناس حسب اهوو حاله و دينه و مكانته و ديرته يحلم و يفكر و يشوف الرؤى

وفيلم اميلي رووز



انا اعتقد انه طريقة هداية للملحدين من الناس لأنه لاحظي اغلب الدول قامت تفصل الدين عن النظام السياسي و الاقتصادي و هكذا




وهذا الشي ممكن يعمر دولة


بس يضيع شعبها بدوامة من الشك و عدم الارتياح
 

سفييره الكويت

عضوه موقوفة
إنضم
15 فبراير 2012
المشاركات
672
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العقل مازال يحير العلماء فاعتقد العقل للاوعي هو من يرتب هذه الامور ويحولها الى واقع في احلامنا وكأنها ملموسه

ولكنها لا تمت للواقع بصله وهي لا تعتمد ان تفكر قبل ان تنام ولكنها تأتي بشكل تلقائي اعتقد هناك شي نجهله ولا نستطيع تفسيره

ولا يعلمه الا الله سبحانه ..
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
و الشي الأخير .. حبيبة قلبي ..

أنـا بديت أحس إن الشيطان له مداخله عليك و بدأ ينفذ لك و يوسوس لك

فيا قلبي و يا روحي يا ليلى انتبهي على نفسك و اتقي الله فيها ,, لا تتابعين أي شي للكفار و لا تسمعين لهم ولا تنصتين لهم يا غالية

خلي خرابيطهم و خزعبلاتهم بعيدة عنك ,,

النصارى كفّار بنص القرآن ,, هذي ما نسأل فيها لأن الله سبحانه و تعالى وضّح في كتابه الكريم إنهم كفّار

فـ المفروض ما نتسائل لأن الآيـة هذي تنسف كل سؤال يقحمه الشيطان في عقولنـا ,,

حنـا نصدق القرآن و نؤمن بقول الله سبحانه و تعالى ,, و ما ينبغي لك كـ إنسانة مسلمة تنصتين للكفار و تتابعين لهم شيء قد يزعزع عقيدتك يا قلبي ,,

و تراك إذا أعطيتيه مجال إنوهـ يوسوس لك مرّة ,, فـ راح يوسوس لك في كل مرّة ,, و مهوب كل سؤال عليه إجابــة لأن عقولنا ما بلغت تمامها في الفهم و التصور لأي أمر غيبي مهما اجتهدت في ذلك ,,

و آللي أبيك تعرفينه ,, إن عقولنا قاصرة ,, لها حد معين و تقف عندهـ ,, مثل العين و قوة إبصارها ,, لها حد معيّن و تقف عندهـ

فـ غلط إننا نقحم العقل فيما ليس له ,,

إذا تعارض دليل عقلي مع دليل نقلي فـ واجبك كـ مسلمة إنك تقدمين الدليل النقلي على الدليل العقلي ,,

يعني أيش دليل نقلي ؟ يعني دليل شرعي من الكتاب و السنّة النبوية المطهرّة ,,

فـ إذا جتّك فكرة في ذهنك ,, و كان القرآن يعاكسها فـ أنتِ واجبك التسليم فيما جاء في القرآن الكريم حتّى لو ما اقتنعتِ فيه

تدرين ليـه ؟ لأن العقل قاصر ما بلغ منتهاهـ حتى يستوعب كل شيء

و لأن العقل ليس مصدر تشريعي و غير معصوم ,, و هو مُعرّض الأهواء و الشبهات و العوامل الحياتية كالنوم و الجنون و الإغماء و النسيان و السهو و غيرهـ ,,

خلافًا للقرآن الكريم ,, الذي هو عبارة عن وحي معصوم من الأهواء و الشبهات مُنزّهـ عن المتناقضات لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ,,

و أنـا أنصحك تكثفين قراءتك و إطلاعك و تعمقين ثقافتك في كتب الدين و العقيدة الموثوقة و تزيدين ذخيرتك الدينية عشان يكون لك جواب على أي شبهة تتبادر إلى ذهنك

بارك الله فيك

أحوووووبتس في الله يا دباااا ^^


انا وايد احترم كلامج
واحيانا افكر بأشياء احس ان حرام اقولها
امي تقول لي ابليس بس في امور تحيرني ابي اعرفها

لازم ما اعبد الله بجهل ، فقط ممارسات

اردد مثل البغبغاء من دون فهم

لازم افهم اكثر في الدين واتثقف لان عندي اسأله كثيرة

تدرين ترانيم اذا عندي موضوع يحيرني دوم اسألج لان اعرف انج تجيبين شرح كامل للموضوع

انا بعد احبج وايد واعرف انج تحبين الخير للجميع


راجعه لكم

اذا عندج دعاء او شي يطرد ابليس وسواسه علميني
 

سفييره الكويت

عضوه موقوفة
إنضم
15 فبراير 2012
المشاركات
672
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا وايد احترم كلامج
واحيانا افكر بأشياء احس ان حرام اقولها
امي تقول لي ابليس بس في امور تحيرني ابي اعرفها

لازم ما اعبد الله بجهل ، فقط ممارسات

اردد مثل البغبغاء من دون فهم

لازم افهم اكثر في الدين واتثقف لان عندي اسأله كثيرة

تدرين ترانيم اذا عندي موضوع يحيرني دوم اسألج لان اعرف انج تجيبين شرح كامل للموضوع

انا بعد احبج وايد واعرف انج تحبين الخير للجميع


راجعه لكم

اذا عندج دعاء او شي يطرد ابليس وسواسه علميني


من حقج تسالين ولكن ليس جميع الاساله نعلم اجوبتها حين سأل عن الروح لم يجب الله البشر

بل قال لهم قل انها من علم ربي..

والانسان يزداد علما الى اخر يوم تنتهي فيه الحياه

ولكن احذري وكثره الشكوك يقول ديكارت نحتاج ان نشك ولو مره لنعلم اننا على يقين ونظريه

الشك لديكارت انا معاها وطبقتها وتوصلت لكثير من الاشياء واهمها اليقين بايماني

شاهدي هذا روابط الفيديو لعلي اجيب على اسالتك الغيير مباشره ..واخشى ان تقعي اختي

بدوامه الالح...


http://www.youtube.com/watch?v=d4sHj-XQsW8



http://www.youtube.com/watch?v=2XPc_UYBs8g







 

سفييره الكويت

عضوه موقوفة
إنضم
15 فبراير 2012
المشاركات
672
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعتقد هذا دليل انه الاحلام تحدث بسبب العقل اللاوعي وتحدث للبشر وجميع المخلوقات

http://www.youtube.com/watch?v=jPxoeZLiM_Y

صدقوني الاحلام كلها تحدث بسبب العقل اللاوعي وتحدث بسبب حركه العين السريعه لكن اعتقد ان هناك استثناء ولكنه قليل مايحصل

وهو انه يكون الحلم واقعا مثل التنبيه من شغله بالمستقبل

فلم وثائقي عن الاحلام

هذا ماتوصل له العلماء الى الان..

http://www.youtube.com/watch?v=BdiCZLKW7AM


 

PuPa^^SWeeT

New member
إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
15,228
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
كويتي الغالية
ليلو جبريت


فعلا مايصير انصير مثل الببغاء مانعرف الصح من الغلط ولا نتبع شي تم فهمه بصوورة خاطئة




انا اشجع عالاسئلة كافة


الا سالفة الشرك و الارواح



يعني اوكي مشركيين بس مافاتي انهم بالنار


بالدين اهم بالنار


بس مادري يمكن على اخر يوم من حياتهم يتعلمون و يغيرون دينهم و يدخلون الجنة
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
ليلو جبريت


فعلا مايصير انصير مثل الببغاء مانعرف الصح من الغلط ولا نتبع شي تم فهمه بصوورة خاطئة




انا اشجع عالاسئلة كافة


الا سالفة الشرك و الارواح



يعني اوكي مشركيين بس مافاتي انهم بالنار


بالدين اهم بالنار


بس مادري يمكن على اخر يوم من حياتهم يتعلمون و يغيرون دينهم و يدخلون الجنة


صح كلامج
 
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
6,026
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قطر
ترانيم القصيم صراحه كفيتي ووفيتي الله يفتح عليكي ويزيدك علم

لي الشرف انى قريت كلامك الجميل

ليلو انصحك تقري كتب العالم المصري مصطفي محمود اقري الشك واليقين وباقي السلسله

وعلى سالفه الاحلام صح كلام الاخت ترانيم القصيم

ممكن اتنين يحلموا واحد مشرك والتاني مسلم والتفسير غير

والدليل على ذلك قصه مشهورة لما جاء اتنين لابن سيرين

واحد حرامي والتاني مومن وملتزم

والاتنين حلموا بالاذان

اول واحد الحرامي الشيخ قال له انت تسرق وقال له ايه من القراءن مش فكراها

وتاني واحد قال له انت هاتروح تحج واستعان بالايه ( واذن بالناس للحج يأتونك من كل فج عميق)

يعني بتختلف من شخص لشخص

وسمعت اكتر من شيخ ياكدوا على ان لازم الى يفسر لك الحلم يعرف حالتك الدينيه والاجتماعيه مو اى واحد والسلام

اما تعليقا ع الاخت الى قالت ان احنا شعوب بتجري وراء التفسير ووان الاجانب غيرنا

حبيبتي احب اقول لك انهم بيصدقوا بالخرافات والسحر اكتر مننا بكتير

وانا كان عندي اصحاب اجانب وشوفي ابسط شي عندهم عيد الهالويين عشان الشيطان يبعد عن عيالهم ومايعملهمش حاجة وحشه

اصلا عقيدتهم متزعزه واى خرابيط بيصدقوها

والقساوسه لعبين بيهم لعب

واكبر دليل هو فضيحه سكوك الغفران :) لما باعوا لهم ارض الجنه ههههههههههه

الحمدلله على نعمه الاسلام وكفا بيها نعمه
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
اعتقد هذا دليل انه الاحلام تحدث بسبب العقل اللاوعي وتحدث للبشر وجميع المخلوقات

http://www.youtube.com/watch?v=jpxoezlim_y

صدقوني الاحلام كلها تحدث بسبب العقل اللاوعي وتحدث بسبب حركه العين السريعه لكن اعتقد ان هناك استثناء ولكنه قليل مايحصل

وهو انه يكون الحلم واقعا مثل التنبيه من شغله بالمستقبل

فلم وثائقي عن الاحلام

هذا ماتوصل له العلماء الى الان..

http://www.youtube.com/watch?v=bdiczlkw7am


مشكورة على الروابط بسهر عليهم الليلة
 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
يحليلج ليلو وليش تتكلمين فصحى

حبيبتي الحلم للكافر والمسلم

واتثنيناتهم ممكن تتحقق احلامهم

بس الفرق ان المؤمن اهو الوحيد اللي يبشر بالرؤيا الكافر لاء

ومنو منو قالج ان اهم لما يقرون الانجيل يشفون لا
انا عندي خدامه مسيحيه وكله تقرا الانجيل
بس لما تمرض اتيي عندي اتقولي ماما اقري علي قران وانا اقرا وميته من الخووووف لووووول

مقالاتي + قصصي + رواياتي + نصوصي الادبية كلها فصحى

بس في المنتدى اكتب مواضيع عامية


انتوا تركتوا الموضوع الاساسي وتكلتموا عن الانجيل وان يشافيهم

انا اقصد الاحلام

ومازال البحث مستمر عن اجابة مقنعة
 

ساكورا

New member
إنضم
29 يونيو 2009
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا جييييييييييييييت :p_03BA:
وووااااااي لييييييييييش فتحتي هالموضوع الحين انا قاعدة افكر هم هالكفار لييييييش ما تجيهم عين وهم ما عندهم اذكار مثلنا ودايماً لبسين خرزة العين الزرقا .....الحين بقعد افكر في احلامهم
امزح
وبصراحة استفدت من موضوعك ومن تعليقات البنات ...الف شكر لك وللبنات
واذا لقيت شي بجيبه ................>>
وتراني من معجباتك :eh_s(7):
 
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
6,026
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قطر
ليلو انا رديت عليكي فوق بخصوص موضوع الاحلام

اقري فى كتاب ابن سيرين

او ابحثي عن القصه ف جوجل

وبعدين مين قال لك انه لمابيحلم ب سيدنا عيسي مثلا بيكون هو دة سيدنا عيسي

اصلا الصورة الى موجودة بالكنائس ليس لها اساس ومش هي صوره سيدنا عيسي وهما بنفسهم معترفين بكدا

الصورة اترسمت بناء على وصفهم ليه يعني تشبيه له

ودايما بنسمع ناس استغفر الله العظيم ولاهما ملتزمين ولا متديين وتقول لك حلمت بسيدنا محمد والسيدة عائشه

طيب بالله يعني تيجي ازاى؟؟؟

اعتقد ان رويا الرسول والانبياء ربنا اختصها بس بالناس الصالحين والله اعلم
 

شادن33

New member
إنضم
20 أكتوبر 2011
المشاركات
9,859
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وليش تدخلين عقلج في اشياااء ومسائل شائكه

في ايه تقول وتنبه المؤمنين ان مايسالون عن بعض الاشياء لان هذا يجر الي الشك

نسيت الايه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.