تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

بس انا احب ارسم الكثر شي بالوحة والالوان المائية عادي ولا لا


ياحياتي عادي هذا التجمع يخدم الكل يعني حطي اللي تبين بس ياللللللللللللللللييييييييييييييييييييييييييييت تشوفين الصفحات الاولي والمواضيع اللي انا منزلتها عشان تعرفين سياسة التجمع والالوان المائي لها موضوع متكامل راح تنزله فنانتنا(( حمام))
 
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
1,242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
» حيثُ أكون
حبييباااتي فناانااتنااا المتألقااات المبدعااات العجيبااات

مداارس ولووويه ...

اناا امووووت بالفن التشكيلي ( خااصة الاشكال الهندسيه لي دخلت بألوان زيتيه ) مثل رسم الفناان بيكاسو ... وانا محلله لهل الاشياء يعني لمن اشوف الرسمه وادقق احلل حالته النفسيه وليش جذي ...

بس للاسف مووو منمييه الموهبه كللللش مع ان رسمي واايد حلووو ... >_<

فأبي دووره من الالف يعني اسااسيااات عشان ابدي من الصفر ... بس ما اتوقع اشترك الحيين لان ثاانوييييه ونسبه صعببه >_< ...

فشتنصحوني فييه .؟.!@
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : رد: تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

حبييباااتي فناانااتنااا المتألقااات المبدعااات العجيبااات

مداارس ولووويه ...

اناا امووووت بالفن التشكيلي ( خااصة الاشكال الهندسيه لي دخلت بألوان زيتيه ) مثل رسم الفناان بيكاسو ... وانا محلله لهل الاشياء يعني لمن اشوف الرسمه وادقق احلل حالته النفسيه وليش جذي ...

بس للاسف مووو منمييه الموهبه كللللش مع ان رسمي واايد حلووو ... >_<

فأبي دووره من الالف يعني اسااسيااات عشان ابدي من الصفر ... بس ما اتوقع اشترك الحيين لان ثاانوييييه ونسبه صعببه >_< ...

فشتنصحوني فييه .؟.!@




مرحبا حبيبتي

طبعا انصحج بمعهد الفنون التشكيليه او مركز حسن ابل يعلمون الاساسيات صج واذا انتي اخر سنه نظمي وقتج عشان ماتخسرين شي واذا خايفه وماتعرفين تنظيم وقتج خليها بالعطل...........

والمعاهد تكون يومين 3 ايام بالاسبوع


وانضمي لفنانتا ((بعيوني غلاك )) تعرف تحلل الرسم وفنانتنا (( حمام شاقني فنه ))

وراح نتطرق لتحليل بالايام الجايه
 
إنضم
20 أغسطس 2010
المشاركات
1,909
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فضحني غــلاهـ بعيوني
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

شلونكم فناناتنا اخباركم (( حبيت اقدم شكر خااااااااااااص جدا للغاليه بعيوني غلاك لانها مسكت الموضوع لانشغالي بالدوام )) اوجه لها شكر وتحيه خاااااااااااااصه ومعطره ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’



حبيبتي كبرياء لا شكر على واجب كلنا واحد:)
 
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
7,645
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
In..FiRdooos...㋡,,yả
حبييباااتي فناانااتنااا المتألقااات المبدعااات العجيبااات

مداارس ولووويه ...

اناا امووووت بالفن التشكيلي ( خااصة الاشكال الهندسيه لي دخلت بألوان زيتيه ) مثل رسم الفناان بيكاسو ... وانا محلله لهل الاشياء يعني لمن اشوف الرسمه وادقق احلل حالته النفسيه وليش جذي ...

بس للاسف مووو منمييه الموهبه كللللش مع ان رسمي واايد حلووو ... >_<

فأبي دووره من الالف يعني اسااسيااات عشان ابدي من الصفر ... بس ما اتوقع اشترك الحيين لان ثاانوييييه ونسبه صعببه >_< ...

فشتنصحوني فييه .؟.!@


قصدج الرسم السريالي وهي فلسفه الفنان لموضوع معين وتشكيله لهالموضوع بطريقته وباسلوبه الخاص وهمن تميز بلوحاته للفن التكعيبي


حياج الله ان شالله تستفيدين ويانا
 
إنضم
20 أغسطس 2010
المشاركات
1,909
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فضحني غــلاهـ بعيوني
رد : رد: تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

صباح الخير ..

رساماتنا شخباررركم ..



هلا وغلا تمام <<{مو رسامه قطة وجه}
 
إنضم
20 أغسطس 2010
المشاركات
1,909
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فضحني غــلاهـ بعيوني
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

وينكم ياحلوين ؟؟

اختفيتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نأمل ان نرى المزيد
 

brownycake

New member
إنضم
20 مارس 2009
المشاركات
297
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
kuwait
قوة بناااااااااااااااااااااااات
فديتج الله خوش فكرة تسلمين يالغالية
انا بديت بالمشروع وهاذي اول طلبية

غطيت الاسم بالاسود للخصوصية
وبالطبيعة وايد احلى من الصورة​
شرااااااااااااااايكم
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

رســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الأشخـــــــــــــــــــــــــــاص

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


بعـــــــــــــــــــــــــــــــــد قليـــــــــــــــــــــــــــــــــــل





:RoadRunner::RoadRunner::RoadRunner::RoadRunner:
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

رســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الأشخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاص

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

بعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد قليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’




وقبل البدء بالشرح هناك نقطة معينة يجب علينا اتخاذها قبل عند البدء بالرسم إلا وهي الاهتمام بنوعية الورق و القلم وقد بينتها في عدد من ردودي.. ستكون هذه بداية الدرس الأول مع بعض الملاحظات..
- بالنسبة لورق الرسم ..
توجد أنواع عديدة لورق الرسم تتدرج في ملمسها .. فهناك الأوراق ذات الملمس الناعم ذا الحبيبات الناعمة .. كما وأن هناك نوع ذا ملمس متوسط .. فالملمس الخشن" تكون الأوراق فيه قوية كثافة القطن تكون فيها عالية مضغوطة .. حبيباتها ذات عمق وبروز نوعاً ما .. وهذه الأنواع من الورق تدعى بالكانسون بدرجاته .. تتكيف مع القلم والممحاة بانسيابية تامة. تتواجد عادة في المكتبات الكبرى .. أو في محلات الخاصة لبيع أدوات الفن التشكيلي .
وتكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء.
بينما توجد أنواع جيدة إلى رديئة من الورق متواجدة في المكتبات العامة .,ذا سعر أقل من سابقها "رخيصة" تترك أثر القلم " تحديد القلم يكون واضح فيها . كما و أن الممحاة لا تساعد على إخفاء العيوب الظاهرية للرسمة " تخلف خطوط القلم وراءها" هذه الأوراق أنصح باستخدامها المبتدئين في هذا المجال مع اخذ الحذر في استخدامها .. وذلك لكثرة عيوبها .. وحسنتها الوحيدة أنها اقتصادية
لماذا يستخدم المبتدئون هذه النوعية دون غيرها؟
لأن الورق المخصص لهذا اشأن تكون غالية .. ونحن في بداية الرسم ولسنا متمرسين عليه لذلك ستواجهنا عقبات " ملاحظات أو أخطاء كثيرة يقع فيها المبتدأ و ذلك لقلة ملاحظته الشخصية وخبرته" . نظيره الشخص المتمرس .. فخبرته أوسع و أجرأ
ملاحظة:
يجب أن تكون الورقة المستخدمة نظيفة جديدة لم يطبق عليها رسم من قبل.
هذا بالنسبة للورق.
- استخدام الأقلام :
في الغالب هناك درجة واحدة فقط من أقلام الرصاص تباع في المكتبات العامة ألا وهي درجة"2b". وعند استخدامي إليها وجدت بعضها جيد إلى حد ما
في المقابل هناك أنواع متعددة من أقلام الرصاص بدرجاته .. في الغالب نراها في المكتبات الكبرى .. وقد نجدها في بعض من الأحيان متواجدة في المكتبات. سعرها متوسط إلى غالي .
تنقسم هذه الأقلام إلى قسمين
1- "h" بدرجاته المتوسطة. تستخدم هذه الدرجات للتخطيط و التظليل الفاتحين.
2- "b" بتدرجه الغامق . للظلال الغامقة .
وهناك قلم واحد فقط ثانوي ألا وهو قلم " f" هذا القلم حبذا أن لا نستخدمه .. وإن استخدمناه فبحذر. فقلم " f" يترك أثره على الورق .
- أساسيات يجب مراعاتها:
نظافة الورق .. نظافة الممحاة كما أسلفت سابقاً.
التركيز على طريقة رسم الملامح .. فرسم الأشخاص يختلف تبع لاختلاف المراحل الُعمرية .. فإذا ما راعينا هذا الشيء .. وجب علينا مراعاة أمرين أولهما حركة الجسم أو الوجه .. ثانيهما منطقة سقوط الضوء ومنطقة الظل.
أما بالنسبة للقياسات .. فهناك قواعد معينة يتبعها الرسام أو الفنان " و الأجدر أن يتبعها الهواي" ألا وهي وضع التخطيط البدائي للرسم .. هذا التخطيط يعتمد على نمطية معينة من حيث الخطوط و المقاييس الصحيحة .. و أكرر أن هذه الخطوط يحتاج أن يسير عليها المبتدأ أو الهاوي أكثر من الفنان .. فالفنان المتمرس قد يعتمد على دقة ملاحظته فلا يعتمد على هذا التخطيط كشيء أساسي.
- بماذا نظلل ؟؟
يأتي التظليل على ثلاثة أنواع هي كالتالي:
1- التظليل بالقلم " و ذلك بوضع خطوط عشوائية " مكان سقوط الظل .. درجتها تختلف تبع لمناطق الظل القاتمة أو الفاتحة . وهذا شأن طريقة التظليل التاليتين.
2- التظليل بالإصبع .. وهذه الطريقة مع سابقتها شائعة .. يستعمل طرف الإصبع لدعك منطقة التظليل .. تأخذ أثار الظلال من منطقة ذات التخطيط الغامق التي رسمنها بالقلم.
3- التظليل بالقلم الخاص : هذا القلم عبارة عن محك خاص .. طريقة جديدة و سهلة حذرة وذكية في استخدام هذه النوعية من التظليل .. هذا القلم مادته قطنية , له رأس كالقلم العادي , يأتي حجمه على ثلاث درجات . الرفيع- المتوسط- العريض.
ملاحظة:
يمكن الاستفادة من قطع المناديل الورقية" لكلينكس " وذلك بلي طرف القطعة و لولبتها .. هذه الطريقة تستخدم عوض عن محك التظليل الخاص....
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

" دراسة حركات العين " تجربة شخصية
وكما للوجه حركات كثيرة كذلك للعين .. هناك عدة حركات للعين أعتبرها أساسية و أخرى ثانوية ...
الحركات الأساسية للعين تتمثل في
1- حركة الارتخاء .. نشاهد هذه الحركة في الشخص الحزين أو شخص ينظر إلى شيء أسفله ..
تكون العين شبه مغطاة بالجلد العلوي .. و أقصى ارتفاع بالجلد يكون منطقة تركيز الضوء ..عدسة العين إلى اسفل .. كما ونلاحظ أيضاً بأن الإضاءة ترتخي بارتخاء العدسة .. وقصدنا الارتخاء بالعين الشبه مغمضة ..
2- العين الغضبة ..
باستطاعتنا تمييز هذه العين بطريقة رسم الحواجب . انحناء أمامي للأسفل " الحاجب " وتكون العين بالعادة مشدوهة بطريقة إيحاء الغضب .. تتسع فيها فتحة العين وتزداد تمعن في النظر إلى ما أمامها .. ويكون تركيز الضوء بالوسط..
3- العين المغمضة ..
تعتبر من أبسط أنواع الطرق .. تعتمد هذه الطريقة في الإيحاء بالإغماض بالتظليل المتمثل على جانبي جلد العين العلوي المطبق و كما بطريقة ارتخاء العين يكون تركيز الضوء بالوسط ولكن هنا أكثر شمول وذلك للإطباق الكلي .. وهذه الحركة تكون في العادة " طريقة النوم".
5- حركة التمعن إلى الأعلى ..
هذه الحركة معروفة في النظر إلى الشيء الواقع فوق مستوى النظر .. كالسماء مثلاً وهي أبعد الأشياء بالنسبة إلى العين..
تحريك العين إلى الأعلى لارتفاع العدسة .. سقوط الضوء حسب التوجيه ... وعادة ما يكون إلى الأسفل ..أي منطقة انخفاض العدسة .. ويكون جلد العين مخفي بعض الشي .. بل يكاد أن يرى .. أما الجزء السفلي المحيط بالعين فهو يرتفع بارتفاع العين كاملة وتتركز فيه بعض الإضاءة .. أما الرموش العلوية تتبع ذات الارتفاع..
6- العين الجانبية :
تعرف هذه الحركة من طريقة حركة الوجه الجانبية .. تأخذ العدسة نصف بيضاوي .. الجلد منساب بطريقة بسيطة .. منطقة الضوء فيه منطقة الارتفاع.. وكل ما انخفضنا ازدادت منطقة التظليل .. يتوسط الضوء العين من العدسة حتى البياض .. وقد نجد بهذه الحركة لحمة العين الجانبية " والتي تحادي منطقة الانخفاض بالأنف" . وربما تختفي هذه اللحمة إذا كان الوجه أكثر جانبية ..
7- حركة العين الطبيعية
فتحة العين تكون ذات اتساع معقول .. الجلد العلوي يكون ذات انخفاض متوسط .. أو شبه متوسط .. تركيز الضوء بوسط العدسة .. ارتفاع بسيط بجلد العين السفلي .. وتركز بسيط للإضاءة جانبي حتى انخفاض مؤخرة العين .... توسط الرموش تبعاً لانخفاض الجلد ..
هذه بعض حركات العين و التي تعتبر أساسية .. هناك حركات تعتبر ثانوية .. أ و فرعية .. يذكرنا ذلك الجهات الرئيسية و الجهات الفرعية في الجغرافيا .. فالجهات الفرعية تكون شبه أساسية مع اختلاف بسيط في الحركة .. كالحركة الجانبية بالنظر إلى الأسفل ..
الحركة الجانبية بالنظر إلى الأعلى .. النظر إلى الأعلى برفع العدسة قليلاً .. حركة العين الغاضبة المغمضة ..
ملاحظة:
اعتمدت في دراستي على العين العادية .. فهناك عدة أنواع لرسمة العين عند البشر.. تتبع عوامل الوراثة .. وتصنيف السلالات البشرية " الخلقة " .. والتي تحدد ضيق فتحة العين و اتساعها ..
طريقة تظليل العين :
تظليل العين يرجع لعاملين .. عامل الإضاءة.. والتظليل الطبيعي للعين
العين المغمضة يكون الظل فيها على جانبي الجلد .. مع مراعاة شيء هام وهو أن منطقة الانخفاض ما بين لحمة العين الجانبية وانزلاق الأنف تمثل أعمق منطقة انخفاض بالنسبة للوجه كاملاً .. لذلك يكون التظليل فيها مركز نوعاَ ما ..أما الإضاءة مركزة بوسط الجلد والتي تمثل منطقة ارتفاع العدسة ..
أما العين المفتوحة .. يكون تركيز الظل بالشكل الواضح في الأماكن الداخلية كمنطقة سقوط الجلد على العين " الحدود" وسقوط الرموش .. مع التركيز على منطقة الانخفاض الجانبية و التي أشرت إليها سابقاً ..
العدسة الجانبية المنخفضة .. تتركز منطقة تظليلها من منطقة الانخفاض الجانبي حتى ارتفاعها بالجانب الآخر .. و تأخذ مساحة واسعة من التظليل .. حتى تصل لمنطقة الارتفاع لتكون منطقة تركيز الضوء..
أما بالنسبة للجلد السفلي المحاط بالعين فنجد التظليل يحادي العين من منطقة الانخفاض الجانبي وصولاً إلى منطقة معينة تكون العين فيها مرتفعة قليلاً لتكون منطقة الإضاءة كإيحاء بالارتفاع..
طريقة رسم الحاجب..
طريقة رسم الحاجب سهلة وهي رسم خطوط مائلة مقطعة صغيرة تمثل " أقواس صغيرة" نبدأها بالتكوين حتى نصل لتدرج معين في التظليل " أقصد هنا لا مناطق تظليل إنما إعطاء اللون الفاتح حتى اللون الغامق" ..
تختلف الحواجب تبعاً لعامل الوراثة و البيئة .. فهناك الحواجب الكثيفة والمبعثرة .. و هناك الحواجب الرفيعة الناعمة .. المقوس منها .. والتي تمثل حركة الطير .. المقوسة .. القصيرة .. الطويلة والتي تأتي على شكل ثمانية"^" نوعاً ما.. هناك أنواع أشكال عدة للحواجب تحددها هذين العاملين مع عامل إضافي وهو عامل الجنس ..
فالأنثى بالعادة تكون ذات حواجب رفيعة ناعمة .. أما الذكر بالعادة يكون ذا حواجب كثيفة غليظة .. ولكن عامل الجنس يتدخل بعض الأحيان ليمثل العكس من ذلك ..
"
 
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
1,154
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـقـلـبـــــMــــها
رد : تــــــجـــمع للفــنــون التــشكيليــه’’’’’ ومحـــبي الرســـــم ’’’’’’

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع