تـجمع طالبات الصف ~ الــعـاشــر ~ (2012-2013)

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اب اب اب اب اب اب اب اب
اب اب اب اب اب
اب اب
اب
 

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بنات ليشش هالتجمممع ناايم

ترى انا سجلت على عشان التجمع
 
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
9,852
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلاااام شلونكم بنات مع عاااشر

احس شوية فيها صعوووبة


وحنا لحد الحين ماعطونا الاوراق الي نختار علمي او ادبي


ادعولي بنات باجر علي اختبار قصير فيزياء :(

موفقه ي قلبي :eh_s(17):
 
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
9,852
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عااشر يبيلهاا دراسه اول باوول بس اصصعب ماده ( الفييزياء ) انا ادخل الحصه و اططلع منها وانا مو فاهممه ولا شي :(
 

Miss MzajeYa

New member
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
6,433
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
27
الإقامة
بذيكك آلديآر
سلااام
شلوونكم ؟؟

اي صح فيزياء صعب يبيله تركيز انا يبت مدرس وفهمني كل شي
وباجر امتحان كيمياء ادعولي

الله يوفقكم حبايبي
 

توسآه

New member
إنضم
10 أغسطس 2012
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام علكم ورحمة الله وبركاته

شلونكم خواتي

حبايبي شخباركككمم ؟؟

أبي تحلون لي واجب العربي لدرس انتظار

السوؤال :>> في القصيده ملامح طبيعيه وضحي ذلك
السوؤال الثاني : > لماذا اختارت الشاعره الطفل في نهاية القصه .


وأبي حل لواجب الاجتماعيات > لدرس الكثافه السكانيه
قارني بين الهلال الخصيب والمغرب العربي من حيث الدول و عدد السكان ونسبة السكان .


وأبي حل لمادة القرآن التقويم صــ 149


ويعطيكم العافيه

ملاحظه : > اللي تقدرون عليه حلوه :eh_s(17)::eh_s(17):


دمتم بخير :eh_s(8)::eh_s(8): حبآيبيييي
 

توسآه

New member
إنضم
10 أغسطس 2012
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبآيبي سسمعو

آنا رآح أصور واحط لكم

مختصرات للفيزياء واللي راح احطه لكم > اهوا

يعتبر عن اسئله واختيارات وتكمله وتعريفات كل شي للفيزياء يعني مختتصصر ,

واتمنى لكم التوفيق قلبيي
 
إنضم
15 يناير 2010
المشاركات
930
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
『الكويــ☻ــت』
حبآيبي سسمعو

آنا رآح أصور واحط لكم

مختصرات للفيزياء واللي راح احطه لكم > اهوا

يعتبر عن اسئله واختيارات وتكمله وتعريفات كل شي للفيزياء يعني مختتصصر ,

واتمنى لكم التوفيق قلبيي


اي والله ياريت تحطين
بصراحة الفيزياء اصعب شي
بعاشر :eh_s(2):
وانشاء الله بميزان حسناتج
 

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
الفصل الأول : التركيب الذري والنماذج الذرية

السؤال الأول : اكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية
1- المستويات الرئيسية ذوات الطاقة المنخفضة تملأ بالإلكترونات أولا . ( )

2 - عدد الكم الذي يحدد عدد تحت مستويات الطاقة في مستوى الطاقة الرئيسي وأشكالها. ( )

3- في ذرة ما لا يمكن أن يوجد إلكترونان لهما نفس قيم أعداد الكم الأربعة ( )

4- عدد الكم الذي يصف طاقة المستوى الرئيسي ويحدد بعده عن النواة . ( )

5-لا يحدث تزاوج بين إلكترونين في فلك تحت مستوى معين يتكون من عدة أفلاك إلا بعد أن تملأ أفلاكه فرادى أولا. ( )

6- نموذج الذرة الذي أوضح أن الإلكترون يدور حول النواة في مستويات طاقة مغلقة دون فقد طاقة. ( )

السؤال الثاني :اكمل الفراغات في الجمل التالية بما يناسبها

1- العنصر الذي ينتهي توزيعه الإلكتروني بتحت المستوى ( 2p3 ) يقع في المجموعة ...........................

2- عند تسليط دقائق ألفا على صفيحة رقيقة من الذهب فإن معظمها ...........................

3- عدد الأفلاك في المستوى الرئيسي الثاني يساوي ...........................

4- الذرة متعادلة كهربائيا لأن عدد الإلكترونات يساوي عدد ...........................

5- عدد الإلكترونات المفردة (غير المتزاوجة ) في ذرة الفوسفور ( 15 P ) يساوي ...........................

6- يختلف الإلكترونان الموجودان في تحت المستوى 5s في عدد الكم ...........................


7- الإلكترون الثاني لذرة الهيليوم يشغل تحت المستوى 1s وليس تحت المستوى 2s لوجود فرق كبير في ........................... بين تحت المستويين .

8- عدد الإلكترونات المفردة في ذرة الأكسجين يساوي ...........................

9- تحت المستوى 4s يملأ بالإلكترونات قبل تحت المستوى 3d لأن مجموع ........................... له يكون أقل .


10-عدد الإلكترونات التي يتسع لها تحت المستوى d يساوي .......................... إلكترون .


السؤال الثالث : ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي
1- نفاذ معظم دقائق ألفا من صفيحة رقيقة من الذهب يدل على أن معظم الذرة فراغ . ( )

2- يكتسب الإلكترون كميات محددة من الطاقة ولا يستطيع اكتساب كميات مخالفة لها. ( )

3- كلما زاد ابتعاد مستوى الطاقة الرئيسي عن النواة ازدادت طاقته وبالتالي يصبح الإلكترون الذي يشغله أكثر ارتباطا بالنواة . ( )

4- يتسع المستوى الرئيسي الثالث لثمانية إلكترونات فقط. ( )

5- يختلف الإلكترونان في فلك تحت المستوى ( px ) في قيمة عدد الكم المغناطيسي . ( )

6- يأخذ عدد الكم المغزلي s القيمة ( - 1/2 ) إذا كان غزل الإلكترون مع عقارب الساعة. ( )

7- يمتلئ تحت المستوى 4s بالإلكترونات قبل تحت المستوى 3d . ( )

8- في تحت المستوى 4p تكون قيمة n=1 و ℓ=4 . ( )



السؤال الرابع :ضع علامة (  )في المربع المقابل أمام انسب عبارة تكمل كل جملة من الجمل التالية :-
1- من تجربة رذرفورد استنتج أن كتلة الذرة وشحنتها الموجبة تتركز في نواتها وذلك من خلال :
 نفاذ معظم أشعة ألفا دون انحراف.  انحراف عدد قليل من الأشعة .
 ارتداد عدد قليل جدا من أشعة ألفا.  ظهور وميض عند اصطدامها بالصفيحة .

2- إذا كانت قيمة n=3 و ℓ=1 فإن ذلك يعني تحت المستوى :
 2P  3s
 3P  3d

3- إذا كانت قيمة ℓ=1 للإلكترون الذي يوجد في مستوى الطاقة الرئيسي M فإن ذلك يعني :
 3s  3d
 3p  4p

4- تحت المستوى الذي تكون فيه قيمتي n=4 و ℓ=0 يرمز له بالرمز :
 4s  4d
 4p  3p

5- عدد الأفلاك في تحت المستوى d :
 7  5
 3  8

6- الإلكترونان الموجودان في تحت المستوى 3s يختلفان في عدد الكم :
 المغزلي s  الثانوي ℓ
 الرئيسي n  المغناطيسي m

7- الإلكترونان الموجودان في تحت المستوى 5p يختلفان في عدد الكم :
 المغزلي s  الثانوي ℓ
 الرئيسي n  المغناطيسي m

8 - الإلكترونان الموجودان في تحت المستوى 3px يختلفان في عدد الكم :
 المغزلي s  الثانوي ℓ
 الرئيسي n  المغناطيسي m


9- مستوى الطاقة الرئيسي الثاني يوجد به تحت مستويين يرمز لهما :
 d , p  d , s
 p , s  f , s

10- عدد الكم الذي يصف طاقة المستوى الرئيسي ويحدد بعده عن النواة هو :
 المغزلي s  الثانوي ℓ
 الرئيسي n  المغناطيسي m

11- عدد الكم الذي يحدد عدد الأفلاك في كل تحت مستوى هو عدد الكم :
 المغزلي s  الثانوي ℓ
 الرئيسي n  المغناطيسي m

12- يمتلئ تحت المستوى f بعدد من الإلكترونات يساوي :
 2  10
 14  32

13- تحت المستوى الذي يملأ أولا بالإلكترونات من تحت المستويات التالية :
 4s  3d
 4p  4 f

14- عدد تحت المستويات الموجودة في المستوى الرئيسي السادس :
 2  3
 4  6



السؤال الخامس : مالمقصود بكل من

1-عدد الكم الرئيسي:-


2-عدد الكم الثانوي:-


3-عدد الكم المغناطيسي :-

4-عدد الكم المغزلي:-


5-مبدا اوفباو الأول :-


6-مبدا اوفباو الثاني :-


7-قاعدة هوند:-


8-مبدا الاستبعاد لباولى :-

السؤال السادس : علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :

1- الذرة متعادلة كهربائيا .


2- نفاذ معظم دقائق ألفا على استقامتها في تجربة صفيحة الذهب .


3- نفاذ عدد قليل من دقائق ألفا منحرفة في تجربة صفيحة الذهب .


4- ارتداد عدد قليل جدا من دقائق ألفا في تجربة صفيحة الذهب .


5- اعتراض العلماء على نموذج رذرفورد للذرة .


6- اعتراض العلماء على نموذج بور للذرة .


7-يتسع تحت المستوى d لعشرة إلكترونات .


8- يتسع تحت المستوى p لستة إلكترونات .


9- تحت المستوى 4s يملأ بالإلكترونات قبل تحت المستوى 3d .


10- تحت المستوى 4p يملأ بالإلكترونات قبل تحت المستوى 5s .


11- يتسع المستوى الرئيسي الثاني لثمانية إلكترونات فقط .



السؤال السابع : أكتب التوزيع الإلكتروني للعناصر التالية :

مسلسل العنصر حسب المستويات الرئيسية حسب تحت المستويات عدد الإلكترونات المفردة
1 7N
2 8O
3 10Ne
4 11Na
5 13Al
6 16S
7 17Cl
8 18Ar
9 19K
10 20Ca
11 21Sc












الفصل الثاني : تقسيم وترتيب العناصر
السؤال الأول : اكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية
1- مجموعة في الجدول الدوري تحتوي على عناصر صلبة وسائلة وغازية . ( )

2- صف رأسي من العناصر في الجدول الدوري. ( )

3-عند ترتيب العناصر تصاعديا حسب أعدادها الذرية فإن خواصها وخواص مركباتها تتكرر بعد دورات منتظمة. ( )

4- صف أفقي من العناصر في الجدول الدوري. ( )

5- نصف المسافة بين مركزي ذرتين متماثلتين في جزيء ثنائي الذرة . ( )

6- الطاقة اللازمة لفصل أضعف الإلكترونات ارتباطا بالذرة وهي في الحالة الغازية . ( )

7- المقياس الذي يدل على مقدرة الذرة على جذب الإلكترونات نحوها من ذرة مرتبطة معها برابطة كيميائية. ( )
السؤال الثاني : أكمل الفراغات في العبارات التالية بما يناسبها علميا :
1-رتبت العناصر في الجدول الدوري الحديث على الأساس التصاعدي في ......................................

2- تسمى عناصر المجموعة ( 11A ) من الجدول الدوري ......................................

3- أقل عناصر الدورة الثانية سالبية كهربائية هو عنصر......................................

4-تحتوي كل من الدورتين الثانية والثالثة من الجدول الدوري الطويل على ...................................... عناصر.

5-أكسيد الصوديوم Na2O يذوب في الماء ومحلوله...................................... ورقة تباع الشمس .

6-عناصر الهالوجينات تقع في المجموعة ......................................

7-ثاني أكسيد الكبريت SO2 يعتبر من الأكاسيد التي لها خواص ...................................... حيث محلولها يحمر ورقة تباع الشمس .

8-عناصر فلزات الأقلاء الأرضية تقع في المجموعة ......................................

9-بزيادة العدد الذري في المجموعة الواحدة في الجدول الدوري فإن نصف القطر الذري ......................................

10-العنصر الذي ينتهي توزيعه الإلكتروني بـــ 4s2 يقع في المجموعة ......................................

11-تكافؤ عناصر المجموعة الأولى 1A يساوي ......................................

12-تعرف المسافة بين مركزي ذرتين متماثلتين في جزيء ثنائي الذرة بأنها ......................................

13-في المجموعة الواحدة من الجدول الدورى فإن الخواص القاعدية لاكا سيد العناصر ...................................... بزيادة العدد الذري .

14-العنصر الذي عدده الذري ( 11 ) يقع في الدورة ...................................... من الجدول الدوري .

السؤال الثالث : ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي

1- رتب مند ليف العناصر تصاعديا حسب كتلها الذرية . ( )

2- عنصر الفلور له أكبر ميل إلكتروني في دورته. ( )

3- أعلى عناصر الجدول الدوري سالبية كهربائية هي الغازات النبيلة . ( )

4- العنصر الذي ينتهي توزيعه الإلكتروني بــ 2p6 يقع في الدورة الثانية . ( )

5- تكافؤ عناصر المجموعة الثانية A 11 تجاه الهيدروجين ثنائيا. ( )

6- يقل نصف القطر الذري للعناصر تدريجيا في الدورة الواحدة بزيادة العدد الذري لها . ( )


7- العنصران اللذان لهما العددان الذريان ( 8 و 16 ) متشابهان في الخواص الكيميائية . ( )

8- ينتهي التوزيع الإلكتروني للغازات النبيلة دائما بــ np6 . ( )

9- عنصر الليثيوم 3Li يعتبر من العناصر اللافلزية. ( )

10- جميع عناصر الدورة الثانية من عناصر تحت المستوى s . ( )

11- الخواص الكيميائية لعنصر الكالسيوم 20Ca تشبه الخواص الكيميائية لعنصر الكبريت 16S . ( )

12- تكافؤ الكربون رباعي تجاه كل من الأكسجين والهيدروجين . ( )

السؤال الرابع :ضع علامة (  )في المربع المقابل أمام انسب عبارة تكمل كل جملة من الجمل التالية :-
1- مجموعة عناصر من مجموعات الجدول الدوري لا تتفاعل في الظروف العادية بسبب استقرارها :
 الأقلاء  الغازات النبيلة
 الهالوجينات  الأقلاء الأرضية

2- الذرة التي لها أعلى ميل إلكتروني من بين الذرات التالية هي :
 9F  18Ar
 3Li  5B

3- تكافؤ عناصر المجموعة السابعة من عناصر الجدول الدوري بالنسبة للأكسجين :
 ثنائي  ثلاثي
 خماسي  سباعي


4- أحد الأكاسيد التالية يعتبر من الأكاسيد الحمضية :
 SO3  K2O
 MgO  Al2O3

5- أحد الأكاسيد التالية يتفاعل مع كل من الأحماض والقواعد :
 P2O5  Al2O3
 CO2  K2O

6- بزيادة العدد الذري في الدورة الواحدة تقل إحدى الخواص التالية :
 السالبية الكهربائية  جهد التأين
 الميل الإلكتروني  نصف قطر الذرة

7-عناصر الدورة الواحدة في الجدول الدوري تتشابه في :
 العدد الذري  العدد الكتلي
 عدد مستويات الطاقة الرئيسية  عدد الإلكترونات في المستوى الأخير

8 – العنصر الذي يشبه الكلور ( 17Cl ) في الخواص الكيميائية هو الذي له التوزيع الإلكتروني :
 2,8,1  2,8,8,2
 2,8,6  2,7

9- العدد الذري للعنصر الذي ينتهي توزيعه الإلكتروني بـ 3p3 يساوي :
 11  15
 17  21

10- العناصر الانتقالية الداخلية هي عناصر تحت المستوى :
 s  p
 d  f

11 - العنصر الذي له أقل جهد تأين من بين العناصر التالية هو :
 19K  13Al
 10Ne  8O

12- العنصر الذي ليس له ميل إلكتروني من بين العناصر التالية :
 Li  Cl
 Ar  Ca

13 – الأكسيد الذي له أعلى صفة قاعدية من الأكاسيد التالية :
 B2O3  SO3
 SiO3  Na2O

14- جميع ما يلي ينطبق على عناصر المجموعة السابعة ( الهالوجينات ) عدا واحدة وهي :
 ميلها الإلكتروني مرتفع  نصف قطرة ذرتها كبير
 سالبيتها مرتفعة  جهد تأينها مرتفع

15 - تظهر الصفة الفلزية أوضح ما يمكن في الجدول الدوري لعناصر:
 المجموعة السابعة V11A  أسفل يسار الجدول الدوري
 المجموعة الرابعة 1V  أعلى يمين الجدول الدوري

16 – العنصران اللذان يوجدان في المجموعة نفسها يكون عددهما الذريان :
 3 و 11  3 و 13
 7 و 8  7 و 17

17 – جميع ما يلي ينطبق على الدورة السادسة بالجدول الدوري الطويل عدا :
 عدد عناصرها32عنصرا  14عنصر منها يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 4f
 تضم عناصر الأكتينيدات  تحتوي على جميع أنواع العناصر حسب التوزيع الإلكتروني

18- العناصر المثالية في الجدول الدوري هي :
 عناصر تحت المستويين s,d  عناصر تحت المستويين f,d
 عنا صر تحت المستويين s,p والمجموعة B 11  عناصر تحت المستويين p,d

19- أعلى العناصر سالبية كهربائية في الجدول الدوري يقع في :
 الدورة الأولى ومجموعة الصفر  الدورة الثانية والمجموعة السابعة
 الدورة السابعة والمجموعة الأولى  الدورة الثانية ومجموعة الصفر

20- أحد العناصر التالية يقع في المجموعة الثانية والدورة الثالثة :
 8C  7N
 12Mg  13Al

21- الذرة التي لها أعلى سالبية كهربائية من الذرات التالية هي :
 O  K
 F  P

22- الدورة الثالثة في الجدول الدوري يوجد بها :
 عنصران  ثمانية عناصر
 ثمانية عشر عنصرا  اثنين وثلاثون عنصر

السؤال الخامس : مالمقصود بكل من

1-القانون الدوري لمند ليف:-

2-القانون الدوري الحديث:-

3-المجموعة بالجدول الدوري :-

4-الدورة بالجدول الدوري :-

5-عناصر مثالية:-

6-عناصر انتقالية رئيسية:-

7-عناصر انتقالية داخلية :-

8-غازات نبيلة :-

9-نصف القطر الذرى:-

10-جهد التأين :-

11-الميل الإلكتروني:-

12-السالبية الكهربية:-

13-التكافؤ:-

14-اللانثانيدات:-

15-الاكتينيدات:-



السؤال السادس : علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :

1- تزداد السالبية الكهربائية للعناصر في الدورة الواحدة بزيادة العدد الذري .


2- يقل نصف القطر الذري للعناصر في الدورة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري .


3- تقل طاقة جهد التأين للعناصر في المجموعة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري .


4- يزداد الميل الإلكتروني للعناصر في الدورة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري .


5- لذرة الهالوجين اكبر ميل إلكتروني بالدورة الواحدة


6- طاقة جهد التأين للغاز النبيل تزداد زيادة كبيرة مقارنة بالعنصر الذي يسبقه في دورته .


7- الغازات النبيلة غير نشطة في الظروف العادية .


8- يقل الميل الإلكتروني للعناصر في المجموعة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري .


9- تزداد طاقة جهد التأين للعناصر في الدورة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري .


10- يزداد نصف القطر الذري للعناصر في المجموعة الواحدة بالجدول الدوري بزيادة العدد الذري.


11- تقل السالبية الكهربائية للعناصر في المجموعة الواحدة بزيادة العدد الذري .


السؤال السابع : أجب عن الأسئلة التالية :
أولا : لديك العناصر الافتراضية التالية : 19X , 9Y , 16Z , 10M والمطلوب :
1-اسم العنصر 19X ....................................
أما العنصر 16Z فاسمه....................................
أما العنصر 10M فاسمه .....................................

2-التوزيع الإلكتروني للعنصر 19X :
حسب تحت المستويات : .....................................
حسب المستويات الرئيسية : .....................................

3-يقع العنصر16Z في الدورة ..................................... والمجموعة .....................................
يقع العنصر19X في الدورة ..................................... والمجموعة .....................................

4- الغاز النبيل من العناصر السابقة هو .....................................

5-العنصر الذي ينتمي لمجموعة الهالوجينات هو .....................................

6- العنصر .................................... له أكبر نصف قطر ذري من بين العناصر السابقة .

7-أعلى العناصر السابقة في السالبية الكهربائية هو .....................................

8-العنصر الذي يكوّن أكسيد قاعدي من العناصر السابقة هو .....................................

9- العنصر الذي له أعلى جهد تأين .....................................
************************************************** ******************************************
ثانيا : لديك العناصر الافتراضية التالية : 11X , 17Y , 8Z , 18M والمطلوب :
1- اسم العنصر 11X .....................................
أما العنصر 8Z فاسمه.....................................
أما العنصر 18M فاسمه .....................................

2-التوزيع الإلكتروني للعنصر 18M :
حسب تحت المستويات : .....................................
حسب المستويات الرئيسية : .....................................

3- يقع العنصر8Z في الدورة ..................................... والمجموعة .....................................
4-الغاز النبيل من العناصر السابقة هو .....................................
5- العنصر الذي ينتمي لمجموعة الهالوجينات هو .....................................
6- العنصر ..................................... ليس له ميل إلكتروني .

7- أقل العناصر السابقة في السالبية الكهربائية هو .....................................

8-العنصر 11X من عناصر تحت المستوى .....................................
بينما العنصر17Y من عناصر تحت المستوى .....................................
9- تكافؤ العنصر 8Z تجاه الهيدروجين يساوي .....................................

ثالثا : لديك العناصر الافتراضية التالية : 20X , 15Y , 12Z , 10M والمطلوب :
1- اسم العنصر 20X.....................................
أما العنصر 12Z فاسمه ...................................
أما العنصر15Y فاسمه .....................................

2-التوزيع الإلكتروني للعنصر 20X :
حسب تحت المستويات : .....................................
حسب المستويات الرئيسية : .....................................

3- يقع العنصر15Y في الدورة ..................................... والمجموعة .....................................

4- الغاز النبيل من العناصر السابقة هو .....................................

5- العناصر الذي ينتمي لمجموعة الاقلاء الأرضية هو ....................................و............. ..............

6- العنصر ..................................... له أكبر نصف قطر ذري من بين العناصر السابقة .

7- أعلى العناصر السابقة في الميل الإلكتروني هو .....................................

8- العنصر الذي يكوّن أكسيد حمضي من العناصر السابقة هو .....................................

9- العنصر المستقر إلكترونيا من بين العناصر السابقة هو .....................................

10- أكثر العناصر السابقة فلزية هو ....................................




الفصل الثالث : الروابط الكيميائية بين الذرات
السؤال الأول : اكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية
1- عند تكوين المركبات الكيميائية فإن ذرات العناصر تفقد أو تكتسب أو تشارك بإلكترونات التكافؤ للوصول لحالة الاستقرار . ( )

2- قوة التجاذب الكهروستاتيكي التي تربط الأيونات معا بسبب اختلافهما في الشحنة . ( )

3- رابطة حقيقية تحدث بين ذرات متماثلة أو مختلفة يوجد بينها فرق صغير في السالبية الكهربائية بحيث تساهم كل ذرة مع الأخرى بالعدد نفسه من الإلكترونات للوصول لحالة الاستقرار . ( )

4- الرابطة التي تعمل على ربط جزيئات الماء مع بعضها البعض . ( )

5- مجموعة من الرموز التي تدل على عدد ونوع أيونات العناصر في أبسط تركيب . ( )

6- مجموعة من الرموز التي تدل على عدد ونوع ذرات العناصر المكونة للجزيء . ( )

7-كمية من المادة كتلتها مقدرة بالجرام وتحتوي على عدد افوجادرو من الوحدات البنائية لهذه المادة . ( )


السؤال الثاني : أكمل الفراغات في العبارات التالية بما يناسبها علميا :
1-يتحد كاتيون الهيدروجين مع جزيء الماء لتكوين أيون الهيدرونيوم H3O+ برابطة …………………………..

2- قوى التجاذب الكهروستاتيكي بين ذرة الهيدروجين في جزيء ماء وذرة الأكسجين في جزيء ماء مجاور تسمى رابطة …………………………………..

3- يرتبط الهيدروجين مع الصوديوم برابطة ………………………………….. لتكوين هيدريد الصوديوم .


4- كاتيون المغنيسيوم ( Mg+2 ) يشبه في تركيبه ذرة غاز …………………………………..

5- يتحد البروتون H+ مع جزيء الأمونيا NH3 لتكوين NH4+ برابطة …………………………………..

6- في الرابطة التناسقية تسمى الذرة التي تقدم زوج من الإلكترونات بالذرة …………………………………..

7- أغلب المركبات ………………………………….. لا تذوب في الماء ولكنها تذوب في المذيبات العضوية.

8- ترتبط ذرات الصوديوم مع بعضها البعض برابطة …………………………………..

9- إذا كانت ( S=32 ) فإن عدد المولات في( 8 جرام )من الكبريت يساوي ………………….. مول .

10- عدد الذرات الموجودة في ( 62 ) جرام من الفوسفور) P=31 ) يساوي ……………….. ذرة .

11-عدد المولات الموجودة في ( 48 ) جرام من المغنيسيوم ( Mg = 24 ) يساوي ………………….. مول .

12-عدد الذرات في ( 10 ) جرام من الكالسيوم ( Ca = 40 ) …………………………………..
13-إذا علمت أن ( Ca=40, H=1 , C=12, O=16 ) فإن الكتلة الصيغية للمركب
HCO3)2 Ca( تساوي …………………………………..

السؤال الثالث : ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (û ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي
1- يعتبر الأمونيا من المركبات التساهمية غير القطبية . ( )

2- عدد الذرات في( 1 جرام )من الهيدروجين يساوي عدد الذرات في( 207 جرام)من الرصاص حيث ( H=1,Pb = 207 ) ( )

3- الفلزات لها القدرة على فقد إلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي وتكوين أيونات موجبة. ( )

4- الرابطة الأيونية تتم بين العناصر المتقاربة في السالبية الكهربائية . ( )

5- محلول كبريتات النحاس ( 11 ) يوصل التيار الكهربائي . ( )

6- الرابطة بين ذرتي هيدروجين في جزيء الهيدروجين هي رابطة تساهمية أحادية . ( )

7- الرابطة التناسقية هي عبارة عن رابطة تساهمية تشارك بها ذرة واحدة بالإلكترونات . ( )

8- اللافلزات لها القدرة على اكتساب الإلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي وتكوين أنيونات. ( )

9- الصيغة الجزيئية لحمض الأسيتيك ( C2H4O2) تختلف عن الصيغة الجزيئية لسكرالجلوكوزC6H12O6 ولكنهما يتفقان معا بصيغة أولية واحدة . ( )

10- تزداد قوة الرابطة الفلزية بازدياد عدد إلكترونات التكافؤ وشحنة النواة . ( )

11- كاتيون الصوديوم ( Na+ ) أكثر استقرارا من ذرة الصوديوم Na . ( )

بنات يبت لكم مراجعه كيمياء ادعووولي الله يوفقني بعااشر
 

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
السلام علكم ورحمة الله وبركاته

شلونكم خواتي

حبايبي شخباركككمم ؟؟

أبي تحلون لي واجب العربي لدرس انتظار

السوؤال :>> في القصيده ملامح طبيعيه وضحي ذلك
السوؤال الثاني : > لماذا اختارت الشاعره الطفل في نهاية القصه .


وأبي حل لواجب الاجتماعيات > لدرس الكثافه السكانيه
قارني بين الهلال الخصيب والمغرب العربي من حيث الدول و عدد السكان ونسبة السكان .


وأبي حل لمادة القرآن التقويم صــ 149


ويعطيكم العافيه

ملاحظه : > اللي تقدرون عليه حلوه :eh_s(17)::eh_s(17):


دمتم بخير :eh_s(8)::eh_s(8): حبآيبيييي













سلااااام خيتوووو هذي طلبااااتج



في القصيدة ملامح من بيئة طبيعية ة . وضح ذلك .
ملامح البيئة الطبيعية تتمثل في بيئة الكويت المتجسدة في القصيدة بالبحر والفجر والطير


لماذا اختارت الشاعرة الطفل في نهاية قصيدتها ؟

لأنه تعبير عن الأمل المتجدد في عودة الغائب في الطفل لا يعرف مفهوم اليأس ولديه القدرة دائما على تخطي حدود المعقول وتخيل ما يشاء .



والاجتماعيات عند الابلة الكتااب والدفترر:p
 

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بنات هذا تلخيص كامل لدرس انتظاار مع الحلووول



انتــــــظــــــار
للشاعرة : جنة القريني
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- ما شعورك وأنت تقرأ هذه القصيدة ؟
شعور بالغربة والحنين يستمد من شعور الكاتبة بالفقد و الانتظار .
2- على لسان من تتحدث الشاعرة ؟
تتحدث على لسان امرأة منتظرة .
3- ما المشاعر والإحساسات التي دفعت الشاعرة الى إنشاد هذه القصيدة ؟
مشاعر الفقد والحنين والانتظار , النابعة من الترقب ولوعة المشتاق الى أمر يتمناه .
4- ما علاقة المشاعر والإحساسات التي عبرت عنها الشاعرة بالظروف الاجتماعية التي ترسم القصيدة خطوطها ؟
إن الفقد الذي تحسه الشاعرة ناتج عن وقوع من تنتظره الشاعرة أسيرا وعدم تمكنها من معرف أي شيء يدل عليه .
5- في القصيدة ملامح من بيئة طبيعية وأخرى اجتماعية . وضح ذلك .
ملامح البيئة الطبيعية تتمثل في بيئة الكويت المتجسدة في القصيدة بالبحر والفجر والطير
وملامح البيئة الاجتماعية تتمثل في المستوى الثقافي العالي في القصيدة بكلمات مثل المذياع والصحف والتلفاز .
6- تعكس القصيدة سمة رئيسية من سمات بيئة الطفولة . فما هذه السمة ؟
شقاوة الأطفال البريئة .
7- احكم على كل عبارة مما يأتي بكلمة " أوافق " أو " لا أوافق "
- هذه القصيدة انعكاس صادق للبيئة الكويتية . " أوافق "
- البيئة النفسية لهذه القصيدة مرآة تعكس ظروف البيئة الاجتماعية " لا أوافق "
- انتظار الكاتب لغائب عزيز دليل حب ووفاء لهذا الغائب " أوافق "
- إحساس الانتظار لم يتجسد إلا في نهاية القصيدة " لا أوافق "
8- ما وسائل البحث عن الغائب ؟ وما علاقتها بالبيئة الثقافية في الكويت ؟
هناك وسائل كثيرة للبحث عن الغائب مثل السؤال والرسائل والصحف .
يعتمد الشعب الكويتي بشكل كبير على وسائل الإعلام لكي توصل لهم أخبار من فقدوهم .
9- شاركت عناصر من البيئة الطبيعية في الانتظار . وضح ذلك .
شارك كل من البحر والفجر والطير في تصوير حالة الانتظار التي تعيشها الشاعرة .
10- من أصدقاء الشوق برأي الشاعرة ؟
فنجان من الوهم , وديوان من الهم . والبوم من ذكرى . وهاتف اخرس .
11- لماذا اختارت الشاعرة الطفل في نهاية قصيدتها ؟
لأنه تعبير عن الأمل المتجدد في عودة الغائب في الطفل لا يعرف مفهوم اليأس ولديه القدرة دائما على تخطي حدود المعقول وتخيل ما يشاء .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- هات مرادف لكل كلمة مما يأتي ثم ضعه في جملة مفيدة تعبر فيها عن البيئة الاجتماعية في الكويت :
موصد : مغلق : فتح الكويتيون الباب الموصد على ثقافات العالم الحديث .
الشوق : الحنين : يبقى الشوق لرجوع الأسرى متقد مهما طال الزمن .
حنق : غضب : لا يجب أن يترك الإنسان الحنق يسيطر عليه .
شقاوة : دلال : شقاوة الأطفال البريئة أمر محبب .

2- هات مفرد كل من الكلمات الآتية :
الأشواق : الشوق
الأركان : الركن
وجوه : وجه
شباك : شبكة
3- ضع جمع كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك :
التلفاز : تلفازات : تلفازات العالم اجمع أدانت المجزرة في غزة
المذياع : مذياعات : كان للمذياعات دور كبير في انتشار الإعلام في بداية القرن الماضي .
الحديقة : الحدائق : الحدائق العامة رئة المدينة يجب الحفاظ عليها .
ديوان : دواوين : قامت مكتبة البابطين بتوثيق عدد كبير من دواوين الشعراء العرب .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- كيف تبحث عن معنى كلمة " العائدين " في المعجم الوسيط , وعن معنى كلمة " أطالعه" في القاموس المحيط ؟
العائدين : عود : نبحث عنها في باب العين فصل الواو .
أطالعه : طالع : نبحث عنها في باب الطاء فصل الألف .
2- ضع كلمة أصدقاء في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة في الجملة الأولى ومجرورة بالكسرة في الجملة الثانية .
أخلصت لأصدقائَي فأحبوني .
عند الأصدقاء الحقيقيين تجد المساعدة .
3- أبي قد عاد :
- أبي " مفرد " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو المحذوفة قبل ياء المتكلم لأنه من الأسماء الخمسة والياء ضمير في محل جر بالإضافة .
- أبي " مثنى " أبواي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى . والياء في محل جر بالإضافة .
- أبي " جمع " آبائي " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير في محل جر بالإضافة
- أخي قد نجح :
- أخي : "مفرد" مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الواو المحذوفة لأنه من الأسماء الخمسة , والياء في محل جر مضاف إليه .
- أخي " مثنى " أخواي : نفس إعراب أبواي .
- أخي "جمع" إخوتي : نفس إعراب آبائي .
- خاطب فيما سبق المفرد والمثنى المذكر وجمع المذكر :
المثنى المذكر : أبواي قد عادا
جمع المذكر : آبائي قد عادوا
4- بين الموقع الإعرابي للكلمات التي تحتها خط فيما يأتي وغير ما يلزم .
- وقلبي موحش الأركان :
قلبي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة .
- وحولي أصدقاء الشوق :
أصدقاء : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- البوم من الذكرى :
الذكرى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر .

5- " أبحث في وجوه العائدين "
- اجعل كلمة "العائدين" مبتدأ في جملة من إنشائك :
العائدون من المعركة مكللون بالنصر .

6- أ- ادخل حرفا ناسخا على كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم .
- إن قربي هاتفا أخرسا .
- كأن بابي الحديقة موصدان .
- إن العائدين من الأسر فرحون .
- لعل أخاك عائد إن شاء الله .
ب- فيما يأتي جمل فيها أحرف ناسخة استخرجها ثم بين معنى كل منها :
- إن الأدب انعكاس للبيئات و ظروف المجتمعات .
إن :حرف ناسخ معناه التوكيد
- علمت أن الأدب انعكاس للبيئات وظروف المجتمعات .
أن : حرف ناسخ معناه التوكيد .
- كأن الشاعرة تعبر عن الأمل بعودة الأسرى .
كان : حرف ناسخ معناه التشبيه .
- لعل الأسرى يعودون الى أهليهم وذويهم .
لعل : حرف ناسخ معناه الرجاء
- ليت شبابنا يقبلون على قراءة الأدب .
ليت : حرف ناسخ معناه التمني .
- عبرت الشاعرة عن حال ذوي أسرانا لكنها لم تيأس من رحمة الله .
لكن : حرف ناسخ معناه الاستدراك
ج- أدخل " ما "على الحرف الناسخ فيما يأتي ثم أعد كتابة الجملة صحيحة مع الضبط اللازم:
- إنما الأسيران صديقان .
- لعلما الساعون لفك قيد الأسرى ناجحون .
- ظننت أنما إبراهيم ُ أسيرٌ.
7- علل عدم رسم ألف بعد الواو في "يعدو " ورسمها بعد " عادوا " .
لأن الواو في يعدو أصلية , والواو في عادوا هي واو الجماعة والألف بعدها ألف التفريق .
8- هات نظائر في الرسم الكتابي لكل كلمة مما يأتي :
مُطفأ :::: مُرجأ
أصدقاء :::: أقرباء
الذكرى :::: الأخرى
أسائل :::: ألائم
رابعا: التذوق الفني :
1- ما القيمة الفنية لكل مما يأتي :
- تكرار الفعل " عاد " في النص .
افد في التركيز على الفكرة الرئيسية في القصيدة وهي العودة .
- استخدام كلمة " عسى " في سياقها من النص :
تمني وقوع الفعل , وطلبه من أعمق أعماق قلب الشاعرة .
- استخدام كلمات " الشوق , القلب , أبي " في سياقاتها .
الشوق : أظهرت بوضوح المشاعر الحقيقية للشاعرة .
القلب : قد يكون القلب هنا الوطن وقد يكون القلب تعبير عن حياة الشاعرة .
أبي : تحمل هذه الكلمة كل معاني الحنان الذي يبحث عنه الطفل عند أهله .
2- هات ثلاث كلمات شاركت في رسم البيئة الطبيعية في القصيدة , وثلاث كلمات رسمت البيئة الثقافية , وثلاث كلمات رسمت البيئة النفسية في النص .
الطبيعية : البحر, الطير . الفجر .
الثقافية : التلفاز , المذياع , الصحف , دواوين .
النفسية : الوهم , الهم . الذكرى
3- وضح الجمال فيما يأتي , وبين أثره في التعبير عن ظروف المجتمع الكويتي :
- ورحت أسائل الأشواق :
شبهت الشاعرة الأشواق بالإنسان الذي يسأل , فحذفت المشبه وتركت شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .
- عاد الطير إلا طير هذا القلب .
الطير كناية عن الأسير .
- قلبي موحش الأركان .
شبهت القلب بالبيت الخالي من سكانه فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .
- حولي أصدقاء الشوق .
كناية عن شدة الحنين .
4- ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعبارة (x) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
- تصاعدت الحركة النفسية حتى بلغت ذروتها في النهاية (/)
- عناصر التأثير في القصيدة فكرة عميقة وصورة مشرقة ولفظ موح وعاطفة متوقدة (/)
- ابرز إحساس في القصيدة أسى وحزن وألم (x)
- تبدو الشاعرة في هذه القصيدة متفائلة بعودة الأسرى (/)
- تصور الشاعرة إحساسها الخاص بعودة أسيرها (x)
5- ليدخل في شباك الصمت
تشبيه الصمت بالشباك يوحي ب:
- الأول والثالث.
 

NOONII_97

New member
إنضم
11 نوفمبر 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
و اي شي تبوونه قولوا لي

اذا قدرت عليه ماراح ابخل عليييكم
 

توسآه

New member
إنضم
10 أغسطس 2012
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأبي حل لمادة القرآن التقويم صــ 149