وعليكم السلام
هههه لما قريت عنوان الموضوع قلت بتسوي جريمه !! اي بعد اللي بتسويه عين العقل كل يوم دراسي محسوب وفي مدرسات يشيشون الطلبه على الغياب مادري شلون يحللون معاش هالايام!!
واستغرب طريقة المدرسات اللي مشتغلين حش وافتراء وقذف لوزيره محترمه ومجهودها ملحوظ من بد كل هالوزراء! بدال لا يساهمون.. خايفين احد يوقف تسيبهم والله عيب على هالمدرسات هالامور واللي المفروض يكونون قدوه بالاخلاق والالتزام
واتتركم مع تصريح اخير لها علشان البعض اللي حش فيها يوعى ويطالع مجهوداتها بدال لا يكتفي بشخصها ويسوي ان كل شي منها بيكون سلبي!! للاسف.. ركزو على الانجازات والا جذي الديره ماراح تتطور
______________________________________________
الصبيح أطلقت لاءاتها الثلاث ل القبس:
'لا' تدوير للوكلاء.. 'لا' إطالة لليوم الدراسي.. 'لا' للنيل من هيبة المعلم
أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ان عملية تطوير شاملة لمناهج التعليم ستتم بمساعدة خبرات دولية ومتخصصة لمواكبة الطفرة العلمية والتكنولوجية. ونفت وجود اي نية لإطالة اليوم الدراسي لعدم وجود مدارس مؤهلة لهذا الغرض، كما نفت اجراء عملية تدوير بين الوكلاء المساعدين وقالت 'لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن اي تدوير في الوقت الحالي'.
وكشفت الوزيرة ل 'القبس' عن دراسة تعدها الوزارة لرفع رواتب المعلمين الوافدين، ووعدت السكرتارية العاملين في الوزارة والادارات التعليمية بالاستفادة من الكادر الخاص بسكرتارية المدارس في حال اقراره، وهنا التفاصيل.
وأكدت ان الوزارة تراقب مدى التزام الجامعات الخاصة بتنفيذ قانون منع الاختلاط بين الجنسين، موضحة ان القانون لا ينص على بناء جامعات منفصلة، ولكن على ان تكون الفصول والمباني غير مختلطة، مؤكدة حرص الوزارة على الالتزام بالقانون والزام الجامعات الخاصة به.
كادر السكرتارية
وحول اقرار كادر لسكرتارية المدارس قالت الصبيح ان الوزارة لم تقرر بعد صرف الكادر، وفي حال جرى النظر فيه سنأخذ بعين الاعتبار كل العاملين في هذه المهنة، سواء في المدارس او الوزارة او المناطق التعليمية.
واضافت 'ان الوزارة تنظر الى الوظيفة الادارية على انها مهنة مهمة، وتستحق كل التقدير، وانا اعدهم بالحصول على الكادر في حال اقراره'.
وردت الصبيح على دعوة احد الحضور بتكرار الزيارة في العام المقبل بقولها 'اذا قعدنا في الوزارة للعام القادم'.
حزم
واشارت الوزيرة الى ان الوزارة تقف بكل حزم لمنع اي اعتداء من قبل اولياء الامور على معلميها، مؤكدة سعيها الدائم الى اقرار قانون حماية المعلم.
واعلنت عن تشكيل لجنة برئاسة الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات علي البراك لمعرفة اراء الخبراء في جوانب قصور العملية التربوية تمهيدا لعرضها على مجلس الوكلاء.
واكدت ان الوزارة لن تشكل اي لجان تنفيذية لأي مشروع تربوي دون اخذ رأي مديري المدارس.
أكاديمي وتقني
وتحدثت عن مسارين للنظام الثانوي الموحد، الاول اكاديمي وجرى تطبيقه بالفعل، ويجري الآن دراسة نتائجه والآخر تقني ونأمل في تطبيقه بعد تجهيز البنية التحتية اللازمة.
زيادة النصاب
واوضحت ان هناك خطة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول، حيث لا يزيد عدد الطلبة على 25 طالبا في كل فصل في المرحلة الابتدائية كمرحلة اولى يليها المرحلة المتوسطة، مؤكدة ان هذا لا يعني زيادة النصاب في عدد الحصص على المعلمين.
عناية مركزة
قالت الوزيرة ان الهدف من وضع المتعثرين في فصل واحد هو الاهتمام بهم بشكل اكبر، وهو اشبه بوضع بعض المرضى في غرف العناية المركزة، ودعت لعلاج جميع المشاكل التي يعاني منها الطلبة بدءا من المرحلة الابتدائية.
زراعة الملاعب
قال الوكيل المساعد لقطاع المنشآت محمد الصايغ لدينا عقد بقيمة (مليون ونصف المليون دينار) لزراعة الملاعب والاهتمام بها من مدارس منطقة الاحمدي التعليمية.
واضاف ان هناك ستة عقود ستوقع في القريب العاجل لانشاء 36 صالة تربية بدنية.
ممنوع الضرب
أكدت الوزيرة ان مدارس التربية هدفها تربوي وليس عقابيا ودعت المعلمين الى عدم استخدام اسلوب الضرب كعقاب، ولكن بالنصح والارشاد والتقرب من الطلبة واشعارهم بالمسؤولية.
أم عادل
قالت الوزيرة للحضور
'ترى أنا أم عادل التي خرجت من الوزارة ولم أتغير'.
لمتابعة المباريات
قالت الوزيرة ان الوزارة بصدد وضع شاشات عرض كبيرة في الساحات للمرحلة الثانوية ليتابع الطلبة من خلالها مباريات كرة القدم لمانشستر يونايتد وغيرها من الفرق التي يحبونها، بالنسبة للطالبات سنعرض البرامج التي تستهويهم.
'وينك' يا العليم؟!
حدث انقطاع للتيار الكهربائي اثناء حديث الوزيرة الصبيح مع القيادات ومديري المدارس، لكنه عاد عندما تحدث وكيل الوزارة جاسم العمر.
مسلمون ومسيحيون
قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط علي البراك: الغالبية العظمى من سكان الكويت مسلمون ولكن هناك بعض المسيحيين، فهل يجوز لنا طردهم من مقاعد الدراسة؟! مشددا على ضرورة الوقوف بحزم في وجه كل من يحاول بث الفتنة!
تحديث المختبرات
اعلنت الوزيرة عن تخصيص مبلغ 250 الف دينار لتحديث مختبرات العلوم والمعامل في المدارس وتجهيزها بالمتطلبات الضرورية، نظرا لاهمية حصة المعمل في طرق التدريس الحديثة.
هموم ومشاكل المعلمين على مائدة الوزيرة
أبدى عدد من المعلمين خلال لقائهم الوزيرة في منطقة الاحمدي التعليمية، عدة مطالب، وشرحوا ما يعانونه من مشاكل في المجال التربوي.
وكانت البداية مع المعلم علي العوضي الذي تحدث عن النسبة العالية للرسوب، مؤكدا انها مسؤولية وزارة التربية.
واشار الى ضعف المستوى العلمي والتربوي للمعلمين مقارنة ببعض دول الجوار العربية. وتطرق العوضي الى مبدأ الثواب والعقاب وضرورة اعطاء المعلم القليل من الصلاحية في معاقبة الطالب المخطئ، والى ضرورة الاستفادة من التجربة اليابانية ومحاولة اخذ ما ينفعنا منها.
تأثير سيئ
واكدت احدى رئيسات قسم العلوم ان الحصص المساندة كان لها دور ايجابي مطالبة بعدم المساس بالفترة الزمنية لليوم الدراسي والعطلة المدرسية لما لها من تأثير سيئ على الوضع التربوي.
ومن جانبها، قالت احدى المعلمات ان طلاب الصف العاشر يعانون من كبر حجم المنهج ولا يوجد توحيد في اجابات الاطلاع، مما يؤدي الى اختلاف في وجهات النظر في التصحيح.
لا صلاحيات
وتحدث المعلم نادر العوضي، عن عدم الاهتمام بالمعلم، فلا يوجد حفل تخرج للمعلمين، ولا احد يفخر بان ولده اصبح معلما، ولا توجد صلاحيات للمعلم في اتخاذ عقوبات رادعة للطلاب. واضاف يجب تفعيل دور الاعلام، فالاعلام يقوم بالتقليل من شأن المعلم من خلال بعض المسرحيات التي تسخر من دوره وتستهزئ به. وقال مدرس العلوم احمد حسين 'يجب ان يكون هناك تحديد للمهارات التي يقيسها السؤال في الكتاب واقترح بعض الالعاب التربوية التي يكون بها تشويق للطالب'.
متزوجات
وتحدثت احدى المدرسات عن وجود طالبات متزوجات في المرحلة الثانوية، وطالبت بالتنسيق مع وزارة العدل لمعرفتهن ونقلهن الى الدراسة المسائية، لما لهن من اثر سلبي على باقي الطالبات، وطالبت كذلك باماكن اكثر رقيا في لجان الامتحانات وصرف بدلات لتصحيح الامتحانات.
واضافت 'لابد من وجود اختبارات قبول للمعلمين حتى لا يدخل المهنة من هو غير صالح لها'.
وقال المعلم ابراهيم الرشيدي 'نقترح وضع المناهج في سي دي وان يتعامل الطالب مع الحاسوب في المرحلة الثانوية'.
تفوق مدرسة الشايع
حققت مدرسة الشايع بنين التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية العديد من الانجازات التربوية في الاونة الاخيرة حيث حصلت على المركز الاول في مادة العلوم للطالب الموسوعة على المستويين الابتدائي والمتوسط.
والمركز الثاني في مادة التربية الاسلامية على المستويين الابتدائي والمتوسط. والمركز الرابع في مادة الاجتماعيات على المستويين الابتدائي والمتوسط.
23/05/2007
تستاهل ام عادل واحنا معاها قلبا وقالبا لما فيه مستقبل ابناءنا وخير لديرتنا