اول مرة اعرف معننآآه ..!

بقايا همس

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
2,857
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : اول مرة اعرف معننآآه ..!

اول مره اسمع عنها صرااااااااحه
يسلمووووووو عالمعلومات الحلوة مثلج
 

admant_7abk

New member
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q6r
رد : اول مرة اعرف معننآآه ..!

سمعتها من قبل

يعطيج العافيه
 

q8_84

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
1,656
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
قريتها مره والبنات قالو ان الكلام هذا مو صحيح
 
إنضم
19 أغسطس 2008
المشاركات
1,371
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : اول مرة اعرف معننآآه ..!

كل هذا لا أصل له .
بل هذا من بِدع الوضوء .

وهذا جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم من موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية


لا يصح في ذلك شيء .



قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً


غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،


فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه


ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :


" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً


عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ


المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"


مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ،


أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ


الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه


البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح


ولا ضعيف . اهـ .



ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث


بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .



وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ


الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ


وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ


عَلَى ضَعْفِهِ .



قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ


يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .



وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .



والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء


مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .