اول ماتفتحين دفتر التحضير

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0

سراب فوفو

New member
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
2,070
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
rayxman world
رد : اول ماتفتحين دفتر التحضير

مشكوره بنات حواء على هل الجهد ربي يسهل عليج ويوفقج بلميداني
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
سرا ب فوفو العفو يا حياتي ما سويت شي و انتو تستاهلون كل خير و مشكوره على الدعوه الحلوه و لج بلمثل يارب و للجميع
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بنات هذي صور وسائل تعليميه متنوعه ممكن تاخذون منها افكار لمختلف المواد و على حسب الدرس

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael8.jpg



لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .

- كيفية إعدادها :

1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)


- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .

- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على العمليات الحسابية الأربع


طبعا ممكن تستخدمينها على حسب مادتج الي انتي تدرسينها ممكن العربي حق الاحرف الانجليزي كذلك الرياضيات حق الارقام
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael1.jpg

هذي حلوه حق الرياضيات و هذي طريقت تصميمها

جدول الضرب المتعدد الاستخدام


- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .


- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

- الهدف التربوي :
- مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
2-وسيلة الحروف المجسمة

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael2.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
حروف كبيرة من فلين أو خشب وهو أفضل مع استعمال النقط التي تشبك ببراغي ويراعى وجود قاعدة خشبية للتقوية .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- رسم الحرف على لوح خشبي سمكه (1سم) .
2- قص الحرف ثم طلاؤه .
3- قص النقط ثم وضعها في ذراع متحرك حتى يستفاد منه في عدة حروف مثل ( حَ – جَ – خَ ) .
4- تثبيت الحرف على قاعدة

- طريقة استخدامها :
بعد وضع الوسئلة في المكان المناسب يتم تحريك النقط حسب نوع الحرف وذلك إذا كان الحرف منقوطًا – إبراز الحرف أمام الطلاب وملامستهم له .

- الهدف التربوي :
- تنمية دقة الملاحظة لدى الطالب .
- معرفة اهمية النقط بحيث لا تهمل عند الكتابة .
- التمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب .
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
3-سلال البيض

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael3.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
كرات صغيرة (تنس بعدد 96 كرة ) و وعاء وثلاثة أطباق فارغة وسلتان صغيرتان .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تنسخ جميع الحروف الهجائية على الكرات بحيث ينسخ الحرف في شتى صورة في أول و وسط و آخر الكلمة
2- تجمع في الوعاء .


- طريقة استخدامها :
يتم إخراج طالبين اثنين ويعطى كل واحد منهما كلمة أو جملة ويقومان بإستخراج حروفه ووضعها في سلة ثم إعادة ترتيب الكرات حتى تتكون الكلمة أو الجملة ويعد الطالب الذي ينتهي أولاً هو الفائز ثم يكلف بقراءة الكلمة أو الجملة أمام طلاب فصله .

- الهدف التربوي :

- شد ذهن الطالب وتنمية مداركه و إذكاء روح الحماسة في داخله للتحليل والتركيب بمواد محسوسة متنوعة من بيئة بسيطة.







4-وسيلة صيد الحروف

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael4.jpg

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية .

- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .

- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها







5-وسيلة قاعدة اللام الشمسية والقمرية


http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael5.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين (100×70سم ) أو صحيفة وغراء .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يكتب على اللوح العلامات التي تدل على اللام الشمسية والعلامات التي تدل على اللام القمرية .
2- يرسم بعض الأشكال التي تدل على اللام الشمسية كأن يرسم مثلاً شمس .


- طريقة استخدامها :
بعد أن يشرح المعلم قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية يبين للطلاب العلامات الدالة على اللام الشمسية والعلامات الدالة على اللام القمرية ويضرب لهم بعض الأمثلة للتأكد من فهمهم للدرس جيداً .


- الهدف التربوي :
- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية










وسيلة حروف اللام القمرية والشمسية

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael6.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وغراء للتثبيت وعدد (14) مجسمًا فلينيًا .

- كيفية إعدادها و صنعها :
1- يقص الفلين على أشكال معينة مثل نجمة أو هلال أو شمس.
2- تكتب عليها حروف اللام الشمسية أو القمرية .
3- تلصق على لوح الفلين .


- طريقة استخدامها :
يشرح المعلم قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية وبعد أن ينتهي من الشرح يطلب من كل طالب أن يأتي بكلمة تحتوي على لام قمرية ونبدأ مثـلا بالحرف (واو) وهكذا حتى يتعرف الطلاب جيداً على عدد حروفها . ولا بأس أن تعلق أمام الطلاب لمراجعتها باستمرار .

- الهدف التربوي :
- توضيح حروف اللام القمرية والتفريق بينها وبين اللام الشمسية.
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
7-شجرة القواعد الإملائية

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael7.gif

- الخامات والمواد المستخدمة : صندوق خشبي كبير وبلاستيك ومصابيح للإضاءة وأسلاك وأفياش .

- كيفية إعدادها وصنعها :

1- تغطية الصندوق الخشبي بالبلاستيك .

2- رسم القواعد الإملائية المراد تدريسها فوق البلاستيك .

3- وضع المصابيح (اللمبات) مع وصلها بأسلاك إلى أفياش التحكم في أسفل الصندوق

- طريقة استخدامها : يقوم المعلم بشرح القاعدة وعندما يضغط على زر الإضاءة مثلاً الحروف القمرية ستضيئ جميع الحروف القمرية وسيتعرف عليها الطالب بعد أن يشرحها المعلم جيدًا وهكذا .

الهدف التربوي :

- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية . - معرفة حروف اللام الشمسية وحروف اللام القمرية





8-لوحة الجيوب الفلينية


http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael8.jpg


الخامات والمواد المستخدمة :
لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .

- كيفية إعدادها :

1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)


- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .

- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على












9-جهاز العرض اليدوي

http://www.al3ez.net/upload/d/salma_wasael9.jpg

الخامات والمواد المستخدمة :
لوح كرتون سماكة (5مم) أو فلين أو شريط ورق ومادة لاصقة وأنبوب طول (60سم ) و قطر (4سم) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقص الواجهة الأمامية طول (60سم) وعرض (50سم) مفرغة من الداخل على شكل شاشة تلفاز بطول (45سم) وعرض (40سم) .
2- شريط ورقي عرض (40سم) والطول يحدده المعلم حسب المعلومات التي يريد أن يكتبها .
3- تثبت الشريط على المحورين

- طريقة استخدامها :
يعرض المعلم بواسطتها المعلومات والأنشطة والتدريبات والصور على الطلاب ويمكن استخدامها في أغلب المواد .

- الهدف التربوي :
- جذب ا
 

m.a.m154

New member
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
639
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واااااااااااااااااي حبيبتي بنات حواء2 مشكوره حياتي واااااااااااايد استفدت واخذت لي فكره خصوصا دفتر التحضير انا سويت لي ملفين عند مكتبه السنافر منزلين ورق تغليف عجيب نفس نقشات ورق الجدران وحطيت عليه شريطه وفيونكه وخليت اسمي بفلين بارز ودار مداره حبل بلون الورق وبما ان تخصصي رياضيات حطيت مجسمات صغيره حوالين اسمي عالطرف مثلث ومنقله بس ما كنت عارفه ترتيب الدفتر وتنسيقه من الداخل فاستفدت ووووايد من اللي حطيتيه انا سويت فايل وقاعده احاتي يقولون بعض المدارس والموجهين يشترطون دفتر تحضير الله يوفقج حبيبتي وانا نفسج ميداني هالكورس
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
m.a.m154

العفو حبيبتي ماسويت شي
اي لو ناطره حسافه
انا مثلج خذيت دفاتر و بعدين دريت انه على حسب المدرسه
بس حلو لو تظيفين ارقام
تحصلينهم بلمكتبه ارقام على فلين تلزقينهم راح يطلع حلو
و ممكن تحطين ادوات هندسيه صغار كديكور