اول ماتفتحين دفتر التحضير

نهاير

New member
إنضم
19 ديسمبر 2008
المشاركات
171
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بناااااااااااااااااااااات حبيباتي


ليش مو كل وحدة تورينا طريقة اخراجها من حيث الاهداف العامة والخاصة
والجدول الدراسي والتوقيت


عشان نقدر نستفيد من بعض

نبيكم تنزلووووووووووون صور نبي نشووووووووف فناتك بنات الكويت
فديتتتتتتتتتتتكم
 
إنضم
15 يونيو 2006
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : رد: رد : اول ماتفتحين دفتر التحضير

واااااايد حلووو بس ممكن تغششينا عن المقولات

والف الف شكر

تامرين أمر أي مقوله تبينها بكتبها بس ترى آنا أركبهم على رسومات كاريكاتير
 
إنضم
15 يونيو 2006
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : اول ماتفتحين دفتر التحضير

على فكرة أي وحدة تبي أهداف مادتها تلقاها بكتاب المعلم تحصله عند رئيسة القسم أو التوجيه أو مخزن المدرسة مرات متوفر
 
إنضم
15 يونيو 2006
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : رد: اول ماتفتحين دفتر التحضير

وايد عجبني كلام الامام علي عليه السلام ممكن احطه بس انا خايفه يحطون علي من البدايه خاصه و اني ميداني

حبيبتي إذا قصدج على محتواها محد قراها إلا أخذها مني ، وإذا قصدج سوالف الطائفيين وأهم قله طقيهم بالطوفة كاني سنية وصارلي 9 سنين حاطتها ، استغفر الله بيقسمون دينا
 
التعديل الأخير:

منال القلب

New member
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,339
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
زرقونا قصدهم أول ما تفتحين دفترج شنو تحطين فيه؟ اوراق تقسيم المنهج او جدول حصصج ومن هالكلام

وانا عن نفسي احط الجدول وتقسيم المنهج واوراق مهمة تخص الحصة
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يا حلاتكم عسل تهبلون و الله صج كل يوم استفيد شي منكم
حلوه فكرت مس ارت انج تحطين نبذه عن تخصصج
خاصه تخصصي علوم اسره و مستهلك ويحتاج حق نبذه توضح محتواه و تاريخه في الكويت كماده
عواشه اي صاجه حبيبتي بس النفوس و ما ادراك ما النفوس
في ناس يحقدون عليج ليش خذيتي مقوله عن اهل البيت
معنه و الله احس زمن السنه و الشيعه راح
و الله كلنه نحب بعض و مناسبين بعض و مافي بينه اختلافات بس في ناس يخلقون الخلافا ت و المشاكل و يخلون هليهود و هلمسيح يضحكون علينه يكفي انه ربنه واحد و جبلتنه وحده و نصوم و نحج مع بعض مو مختلفين باهم شي في عقيدتنه
الله يهديهم بس
و الله انا بنتي ما احب ارسخ عندها هلحجي بعلمها انتي مسلمه و بس لا سني و لا شيعي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اي و الله ابلاتنه ياريت تحطون لنه صور خاصتن احنه بنات الميداني ترى عليميين و ربكم ضايعين و لا ندري و ين الله غالنه
ههههههههههههههه
يا حليلنه عابال ما نصير مثلكم
انا بحاوزل ايمع لكم صور من النت اذا لقيت و بحط لكم
عشان الموضوع يصير حلو و نشجع البنات يصورون و يوارونه ابداعاتهم
عواشه بعدعمري و الله اذيناج معانه الا بنصير مثلج بس مو عارفين اشلون
عشاكم علقوه
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
دعُوني أُعَبِّرُ دون القيودْ
لأني المعلمُ رمزُ الصمودْ
دعوني أعَبر عما أحسُّ
وأصرخ: لا، لا وأنتم شهودْ

هذا شعر حبيت افيدكم فيه ممكن تحطونه في بدايت التحضير
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
المعلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس




و هذا واحد ثاني لعيووووووونكم
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
زينة الإنسان العلم والتقوى
اصبر على مر الجفا من معلمٍ فإن رسوب العلم في نفراتـه
ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعلم وقت شبابـه فكبر عليـه اربعـاً لوفاتـه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه







بالعلم تبنى الأمجاد
رأيت العلم صاحبـه كريـم ولـو ولدتـه آبـاء لـئـام
وليس يزال يرفعه إلـى أني عظم أمـره القـوم الكـرام
ويتبعونه فـي كـل حـالٍ كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ما سعدت رجـا لولا عرف الحلال ولا الحرام









العلم ما حفظت
علمي معـي حيثمـا يممـت ينفعنـي قلبي وعـاء لـه لا بطـن صنـدوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معيـي أو كنت في السوق كان العلم فيي السوق




المرء بما يعلمه
تعلم فليس المرء يولد عالمـاً وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنـده صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليـه المحافـل





تواضع العلماء
كلما أدبني الدهـر أراني نقص عقلي
وإذا ما ازددت علما ًزادني علماً بجهلي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
أخي لن تنال العلم إلا بستـةٍ سأنبئك عن تفاصيلها ببيان

ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان












مفخرة الإنسان العلم
العلم مغرس كل فخر فافتخـر واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلـم ليـس ينالـهم ن همته في مطعـم أو ملبـس
إلا أخو العلم الذي يعنـي بـه في حالتيه عاريـاً أو مكتسـي
فاجعل لنفسك منه حظاً وافـراً واهجر له طيب الرقاد عبـس
فلعل يوماً إن حضرت بمجلسٍ كنت الرئيس وفخر ذلك المجلس


الجد في طلب العلم
سهري لتنقيـح العلـوم الذلـيمن وصل غانيةٍ وطيب عنـاق
وصرير أقلامي على صفحاتها أحلى مـن الدوكـاء والعشـاق
وألذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا نقري لألقي الرمل عن أوراقـي
وتما يلي طرباً لحـل عويصـةٍ في الدرس أشهى من مدامة ساقي
وأبيت سهـران الدجـا وتبيتـه نوماً وتبغي بعد ذلـك لحاقـي


يأتي العلم بالتفرغ
لا يدرك الحكمة من عمره يكدح في مصلحة الأهـل
ولا ينال العلـم إلا فتـى خال من الأفكار والشغـل
لو أن لقمان الحكيم الـذي سارت به الركبان بالفضل
بلى بفقـرٍ وعيـالٍ لمـا فرق بين التبـن والبقـل


الناس خدم للعلم
العلم من فضله لمن خدمـه أن يجعل الناس كلهم خدمه
فواجب صونه عليه كمـا يصون الناس عرضه ودمه
فمن حوى العلم ثم أودعـه بجهله غيـر أهلـه ظلمـه


العلم ومكانته
أأنثر دراً بين سارحة البهـم وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟
لعمر لئن ضيعت في شر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم
لئن سهل الله العزيز بلطفـه وصادفت أهلاً للعلوم وللحكم
بثثت مفيداً واستفدت ودادهـم وإلا فمكنون لـدى ومكتتـم
ومن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجيين فقد ظلم



أيها السائرون في موكب العلم عليكم مهابة ووقار
بوجوه قد كساها ابتهاج وقلوب بنبضها استبشار
ووشاح التخرج الأخضر الأبيض من عنبر علاه نضار
ليس يهوى الكبار إلا الكبار ويحب الدنيء منها الصغار



اعمل بعلمك تغنم أيها الرجل لا ينفع العلم إن لم تحسن العمل
العم زين وتقوى الله زينته والمتقون لهم في علمهم شغل

__________________________________________________


سبحانك اللهم خير معلم ***** علّمت بالقلم القرون الأولى

أخرجت هذا العقل من ظلماته ***** وهديته النور المبين سبيلاً

__________________________________________________ __


العلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس


_______________________________________


تعلّم فليـس المرء يـولد عالماً = وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علـم عنده = صغيـر إذا التفت عليـه المحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً = كبير إذا ردّت إليـه المحافـل


______________________________________________



اصبر على مـر الجفـا من معلم = فإن رسوب العلم في نفراته
من لم يذق مر التعلم ساعــة = تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه = فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى - والله - بالعلم والتقى= إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته


____________________________________________



أناالمدرسة اجعلني
كأم ،لاتــمل عنــي
ولاتفــزع كمأخــوذ
من البيت إلى السجن
كأنـي وجــه صيـاد
وأنت الطير في الغصن
ولابـد لـك اليــوم
-وإلا فغــدا-منـي
أو استغن عن العقل
إذن عـني تستغــني
أنا المصباح للفكر
أنا المفتاح للذهن
أنا الباب إلى المجد
تعالى ادخل على اليمن
غدا ترتــع في حوشي
ولا تشبــع من صحني
وألقــاك بإخــوان
يدانونك في الســن
وآبـــاء أحبـــوك
وما أنت لـهم بابـن


_______________________________



والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق

ومن بعض الأشعار
العلم مبلغ قوم ذروة الشرف وصاحب العلم محفوظ من التلف
ياصاحب العلم مهلا لا تدنسه بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف


العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
كم سيد بطل آباؤه نجب كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذنبا
العلم كنز وذخر لا فناء له نعم القرين إذا ما صاحب صحبا
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
قصيدة احمد شوقي (( قم للمعلم ))

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشداً وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ ******ُ تظاهرتْ ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه بين ******ِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قِيادُهـم كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من هـمِّ الحـياةِ ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
للقاضي العلامة الجرجاني:
ولم أقض حق المعلم إن كنت كلما بدا طمعٌ صيرته لي سلماَ
ولم أبتذل في خدمة المعلم مهجتي لآخذ من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرساَ وأجنيه ذ لةَ إذاَ فأتباع الجهلقد كان أسلما
لو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظّما
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يقول الأمام علي عليه السلام في فضل العلم :





الناس من جهة التمثال أكفــاء**********أبوهـــــم آدم والأم حــــــواء


وإنما أمــهات الناس أوعـــــية**********مستودعات وللأحســاب آباء


فأين يكن من أصلهم شـــــرف**********يفــاخرون به فالطيـــن والماء


ما لفضل إلا لأهل العلم أنـــهم********** على الهدى لمن استــهدى أدلاء


وقيمة المرء ما قد كان يحسنه**********والجاهلون لأهل العلـــــم أعــــداء


فقم بعلم ولا تطلــــب به بدلا**********فالناس موتى وأهــــل العـــلم أحياء





ومن اشعاره عليه السلام في العلم


الناس موتي و أهل العلم أحياء
و الناس مرضي و هم فيها أطباء
و الناس أرض و أهل العلم فوقهم
مثل السماء و ما في النور ظلماء
و زمرة العلم رأس الخلق كلهم
و سائر الناس في التمثال أعضاء
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
من كان مفتخرا بالمال و النشب
فإنما فخرنا بالعلم و الأدب
لا خير في رجل حرٍّ بلا أدب
نعم و لو كان منسوبا إلي العرب
أعلى الناس في النسب ...
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
من أجمل ما قيل عن الدنيا :: عن االامام علي عليه السلام

النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت ** أن السعادة فيها ترك ما فيها


لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا ** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها


فإن بناها بخير طاب مسكنُـه ** وإن بناها بشر خاب بانيها


أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ** ودورنا لخراب الدهر نبنيها


أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها


فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ** أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها


لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ** فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها


لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ** من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا


المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ** والنفس تنشرها والموت يطويها


إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ** الـدين أولها والعقل ثانيها


والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا ** والجود خامسها والفضل سادسها


والبر سابعها والشكر ثامنها ** والصبر تاسعها واللين باقيها


والنفس تعلم أنى لا أصادقها ** ولست ارشدُ إلا حين اعصيها


واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ** والجــار احمد والرحمن ناشيها


قصورها ذهب والمسك طينتها ** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها


أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ** والخمر يجري رحيقاً في مجاريها


والطيرتجري على الأغصان عاكفةً ** تسبـحُ الله جهراً في مغانيها


من يشتري الدار في الفردوس يعمرها** بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
هذي حلوه تعلقينها يم القسم ههههههههههه

قـال عليـه السـلام في فضل السكوت




أدّبــت نــفـسي , فـمـا وجدت لــــهــــا بـــغــيـر تـــــقـوى الإلــــــــه , مــن أدبِِ
فــي كـــــل حـــالاتــهـا , وإن قـــــصُـــــرت أفـــضل مـــــن صــمــتــهــا , علــــى الــــكــــذبِِ
وغــيـــبـــة الــناس , إن غـــيـــبـــتـهـم حـرّمـهـا ذو الـجـلال , فــي الـــكــــتــــبِِ
إن كـــان مــــــن فــــضـــــة , كــــلامـــــك يــــا نـــفس فـإن الــسـكـوت , مـــن ذهــبِِ
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يقول عليه السلام :


كن ابن من شئـت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب

فليس يغني الحسيب نسبته بــــــلا لســـان لـه ولا أدب

إن الفتى من يقول هــا أنا ذا ليس الفتى من يقـول كان أبي



في العلم والأدب

ليـس البليـّةُ في أيامنا عجبــاً ______ بل السلامة فيها أعجب العجبُ


ليـس الجمـال بأثواب تزيــننا _______ إن الجمال جمال العـقل والأدب


ليـس اليتيم الذي قد مات والده _______ إن اليتيـم يتيم العلم والأدب