امهات الاطفال المعاقين سمعيا........

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهلين اختي غرنوووقه بس بغيت اسألج اخوج واختج كم صارلهم مسويينها واللحين يتكلمون عادي نفس الاطفال الطبيعين وكم اعمارهم ومدرسة الرجاء احسن من المعرفه وام القرى ولا نفس المستوى ....................
 

غرنوووقه

New member
إنضم
9 مايو 2008
المشاركات
1,525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهلين اختي غرنوووقه بس بغيت اسألج اخوج واختج كم صارلهم مسويينها واللحين يتكلمون عادي نفس الاطفال الطبيعين وكم اعمارهم ومدرسة الرجاء احسن من المعرفه وام القرى ولا نفس المستوى ....................

اخوي من سنتين او ثلاث تقربيبا واختي من سنه ونص اهما يتكلمون عادي بس عندهم مشكله في الضمائر دايما يتلخبطون بين هي وهو بس مع التدريب قامت تخف لخبطتهم

اخوي درس في المعرفه الى الصف الخامس مدرسه زينه بس كان يتمشكل مع بعض الطلاب لانه دمج مع اللي عندهم اعاقه ذهنيه وشحنات زايده وطلاب عادين

بس الرجاء مدرسه حكوميه السنه هذي تخصصت في استقبال زارعي القوقعه اخوي واعيال رفجات امي يدرسون هناك الرجاء مدرسه زينه اخوي دايما اييب درجات متوسطه في المعرفه اما في الرجاء قامت تزيد وما شا الله على المدرسين فاهمين شغلهم واخوي صرنا ما نسميه ناصر لأ يقولون لنا سموه ابو بدر علشان تقوى شخصيته وتزيد ثقته بنفسه
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نصائح إلى الأم للتعامل مع ابنها المعاق سمعياً إلى جميع من يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة..... .......
إلى كل أم عانت وتعاني في سبيل تعليم طفلها المعوق والارتقاء بمستواه الثقافي......... ........أقدم هذه النصائح:

1-عندما يبدأ طفلك بالمناغاة في الأشهر الأولى من عمره تفاعلي معه وشجعيه واظهري له كم أنت سعيدة بذلك، أحضنيه بحنان، قبليه، صفقي له، ناغي له وذلك حتى يستمر بذلك ولا يتوقف عن المناغاة، وبشكل عام شجعي كل محاولة منه لإخراج الصوت.

2- تحدثي معه ولو كنت متأكدة أنه لا يسمعك تحدثي معه عما تقومين به من أعمال تحدثي معه أثناء الاستحمام وأثناء تناول الطعام وأثناء اللبس وأثناء اللعب، إذا كنت تريدين كلمات معينة، كرري استخدام هذه الكلمات في حديثك(هذه تفاحة_ خذ تفاحة) اطلبي منه أن يقوم بأشياء معينة مثل تعال- روح واستخدمي طريقة المناولة مثل هات- خذ- أعطيني.

3- عندما تحادثين طفلك أو تلاعبيه احمليه بين يديك وقربيه من وجهك ودعيه يلمس شفتيك وحنجرتك حتى يحس بالذبذبات ويتعود على شكل الفم عند الكلام.

4- قومي بتعريف الطفل على الأصوات الشائعة في بيئته مقل أصوات الحيوانات صوت السيارة صوت القطار واحرصي على اختيار أصوات الحيوانات والأشياء التي يعرفها الطفل ويحبها، وكثيراً ما تكون اللعب والدمى واذكري له هذه الحيوانات أو الأشياء ثم قلدي له صوتها، واطلبي منه أن يقوم بتقليدها.

5- دربي طفلك على نطق بعض الكلمات البسيطة والمألوفة للطفل مثل بابا، ماما، دادا، تاتا، أسماء إخوانه وأخواته، أسماء أعضاء جسمه، أسماء الحيوانات الأليفة في بيئته، أسماء الخضار والفواكه والأطعمة والمشروبات التي يحبها الطفل، بعض الأفعال، الضمائر(أنا، أنت، هو) والصفات والأحجام والألوان.

6-تذكري دائماً أن هذا الطفل يعتمد كثيراً على عينيه وليس على سمعه، وبالتالي تذكري لأن تتحدثي معه على نفس المستوى والارتفاع للوجه وتأكدي أنك تقفين في مكان مضاء جيداً وخاصة وجهك.

7- استخدام مرآة كبيرة نوعاً ما حتى يستطيع أن يقارن حركات لسانك وشفتيك مع حركات لسانه وشفتيه، ويقلد الحركات وتعابير الوجه التي تقومين بها.

8- احرصي على أن تكوني مرحه معه وأن تكوني صبورة وبعيدة عن التوتر، وأن تعملي على مكافأة طفلك عند كل تقدم يبديه.

9- تقبلي بسرور كلام طفلك وشجعيه على النطق مهما كانت درجة إعاقته، تجنبي التصحيح المتكرر لكلامه وعامليه دائماً كما لو كنت تتوقعين منه الحديث، وانك سعيدة به لأنه يتحدث.

10- تحدثي في أذنه بهمسات حنونة أطول مدة في كل يوم، وبهذه الطريقة سوف يتزن في داخله بتأثيرات الصوت.

11- كوني صابرة على اختلاف صوته(بالارتفاع المفاجئ أو الانخفاض المفاجئ) واذكري أنه عاجز عن سماع الآخرين ولا يستطيع أن يتحكم بدقة في تأدية أصواته واعلمي أن كثرة تأنيبه لن تفيد إلا في إثارته.

12- كلما وعى طفلك الكلام الذي يوجه إليه أصبح راغباً في الاستجابة للحديث، فحاولي بصبر وانتظام أن يكون كلامك مفهوماً إلى أقصى حد ممكن بالنسبة لطفلك.

13- أجهدي كي تفتحي وعي طفلك كي يستمتع بمباهج الحياة التي أوجدتها يد الله في الطبيعة الحلوة، الأسماك، الطيور، تحدثي عن كل هذا ثم دعي طفلك يحدثك عن كل شي.
14- حاذري الصوت المرتفع فهو ليس بالطريقة الجدية ومن يظن ان ارتفاع الصوت يفيد ضعاف السمع فهو واهم، وعدا ذلك فإن الصوت المرتفع متعب ويسبب الضجيج الذي لا داعي له.

15- حاولي أن تتحدثي بجمل قصيرة وقللي من استعمال كلمات لا داعي لها فإذا لم يفهمك عبري عما تريدين بعبارات أخرى ولا تكرريها فمثلاً ثمن الكتاب دينار، ثمن العصير.....

16- لا تنسي الاستفادة من الأنغام وذلك لا من أجل الطرب ولكن من أجل أن تنمي عنده مشاعر بالتغيرات في درجات الصوت ونغماته.

17- العبي معه ودعيه يشاهد وجهك وأنت تتحدثين.

18- امنحيه الفرصة كي يعتمد على نفسه ويتحمل بعض المسؤوليات
19- اقرئي له واريه الصور والرسومات.

20- تحدثي معه واطلبي من الآخرين أن يحذو حذوك، امنحيه الفرصة لتطوير قدراته واهتماماته الخاصة وتنميتها.

21-توقعي منه عمل الأشياء التي تتماشى مع عمره ومستواه العقلي.

22-شجعيه على القيام بالأشياء التي يقدر عليها فذلك سيعزز ثقته بنفسه.
23- وضحي له مدى أهمية الطاعة والامتثال
24- تحدثي إليه أكثر فأكثر لا أقل فأقل.
25- استغلي المتبقي من سمعه مهما كان قليلاً
26- تعلوني مع الطبيب والأخصائيين الصحيين، والمدرسين ومدير المدرسة.....
27- دعي الطفل يشعر بأنك تثقين به وتعتزين به
28- دعيه يحس ويلمس أن جميع أفراد الأسرة يحبونه ويحتاجون إليه
29- ابذلي معه الوقت والجهد وكوني صبورة
30- حاولي ألا تستسلمي لإغراء استعمال الحركات بالأيدي أو الكتابة، لتسهيا اتصالك بطفلك فإنك تستطيعين زيادة مساعدتك إذا عودته أن يفهم عن طريق الكلمات.

منقوووول للفائدة/COLOR]
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره اختي غرنووووقه ما قصرتي طمنتيني الله يجزاج خير شنو التدريبات اللي تسوونها لهم في البيت وتحسون انهم استفادوا منها..................
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووره اختي الصابره المحتسبه على المعلومات الحلوه..............
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وييييييييييين باقي البنات وين رحتوووووووووووااااااااااا..................
 

Bionic Girl

New member
إنضم
5 فبراير 2009
المشاركات
279
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
اختي منار دزيتلج رسالة عالخاص جيكي عليه :)
 

غرنوووقه

New member
إنضم
9 مايو 2008
المشاركات
1,525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره اختي غرنووووقه ما قصرتي طمنتيني الله يجزاج خير شنو التدريبات اللي تسوونها لهم في البيت وتحسون انهم استفادوا منها..................

اهم شي نسويه ان نحاجيهم بالصوت يعني اغطي حلجي واخليهم بس يسمعوني لأن اختي واخوي يقرون الشفايف اهم شي لازم يفهمون الحجي سمعيا ً ما نأشر لهم بإيدينا لازم أنهم يسمعون بالصوت

وإذا اغلطوواا بالجمله نصححها لهم ونخليهم يعيدونا

ونتبع نظام الجوائز بعد يعني إذا اخوي قام يعدل جمله من نفسه وما غلط بالضمائر نطلعه او نشتريله شي يبيه

بس اهم شي المكان والناس اللي يقعدون مع الطفل اللي عنده اعاقه سمعيه يتحجون معاه طبيعي علشان مايصير له صعوبه في فهم الضمائر والجمل واحسن لنفسيته وما يحس بالفرق
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووووورين بنات ما قصرتووووووووووووواااااااا .....................
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ويييييييييييييييييييييييييييينكم بنااااااااااااااااااااااااااااات اخبااااااااااااااااااار عياااااااااااالكم..................
 

ريمااس

New member
إنضم
28 يوليو 2008
المشاركات
180
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
شلونكم بنات ؟
اختي غرنووووقه يعني تنصحيني بالرجاء احسن من المعرفه ؟
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخبار عيالكم مع الجلسات ان شاءالله في تحسن..................
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فووووووووووووووووووووووووووووق
 

ريمااس

New member
إنضم
28 يوليو 2008
المشاركات
180
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله ماشين مع جلسات التخاطب
بس بدينا عطله وندور لهم نوادي عشان نونسهم

وانتم اشلونكم وشمسوين اعيالكم
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهليييييييييييييييين اختي ريماس وان شاءالله كل مالهم في تقدم بس انا للحين محتاره في الحضانه ام يوسف نصحتني في حضانة بيت الاطفال لان البستان فيها اطفال لابسين سماعات عاديه وما يتكلمون عدل وبعضهم يأشر وبعد حضانة الصباح تستقبل زارعي القوقعه وللحين محتاره مدري وين اسجله و انتي شنو تنصحيني فيه ...............
 

Sunshine888

New member
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طبيب خليجي ينجح في زراعة «القوقعة الإلكترونية» للصم بالمنظار الجراحي

لأول مرة في العالم.. وبدون مضاعفات
الرياض: شاكر أبو طالب
نجح الدكتور مازن محمد الهاجري، استشاري أنف وأذن وحنجرة، ومتخصص في زراعة القوقعة الإلكترونية، وزميل الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا وأدنبرة، في زراعة أكثر من 20 قوقعة إلكترونية للصم بالمنظار الجراحي، دون مضاعفات تذكر، ما جعله أول طبيب في العالم يقوم بمثل هذه العمليات بالمنظار.

وأكد الدكتور الهاجري، الإماراتي الجنسية ويعمل في مركز مايز الطبي بالرياض، أنه يولد في كل عام، ما بين 2 ـ 4 آلاف طفل مصاب بالصمم، بسبب عيب خلقي أو مرض جيني أو لأسباب أخرى، ويزداد هذا العدد بعد الولادة بنسبة 50 في المائة، أي حوالي ما بين ألف وألفي طفل في العالم يصابون بضعف السمع الشديد في كل عام، مضيفاً أن هؤلاء الأطفال ـ وما زال أكثرهم ـ يعيشون صماً بكماً، فتصبح حياتهم صامتة، لا يستطيعون التخاطب مع الآخرين أو استخدام الهاتف أو عبور الشارع أو سماع جرس الإنذار في الحالات الطارئة وما إلى ذلك.

وأشار الهاجري الحاصل على ماجستير ودكتوراه في تخصص أورام القصبة، ورئيس جمعية السمع للجميع وجمعية زراعة القوقعة العالمية، إلى أن الأمل بدأ بعد قيام فريق طبي في فرنسا بزراعة سلك كهربائي لمريض لا يسمع، فسمع بعض الأصوات بعد العملية، ثم تمكن البروفيسور ويليام هاوس من اختراع القوقعة الإلكترونية، وقام بدراسة، امتدت لأعوام عديدة، تمكن على إثرها من تصنيع أول نوع من القواقع الإلكترونية، والتي أطلق عليها تسمية «3م هاوس» وحظيت باعتماد وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركي (fda)، وقام هاوس بأول عملية لزراعة القوقعة، وابتكر طريقة العملية، حيث يحفر عظمة الحلمة الموجودة خلف الأذن، حتى يصل إلى الأذن الوسطى والداخلية، ثم يفتح الأذن الوسطى، بحيث تكون خلف الطبلة، فيصل إلى القوقعة ويحفر فيها حفرة ليزرع فيها سلك القوقعة الكهربائي.

وأضاف الهاجري أنه منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم، اعتمد جميع الجراحين في العالم حفر العظمة حفراً شبه كلي، ما يجعلها عملية كبرى ودقيقة، لاحتمالية جرح عصب الوجه خلال العملية، ما يؤدي إلى إصابة المريض بشلل في الوجه، كما يمكن أن تفتح في العملية أغشية المخ، فيسيل السائل النخاعي، ويمكن أن تجرح الأذن الداخلية فتسبب دوراناً، وتستلزم العملية فتحة كبيرة في الجلد تصل إلى 7 سنتيمترات، ويحتاج المريض إلى المكوث في المستشفى لمدة تتراوح بين 5 ـ 7 أيام أو أكثر، ولا يتم تشغيل القوقعة الإلكترونية إلا بعد شهر حتى تلتئم الجروح، ولا تجرى العملية للأطفال الذين لم يتموا عامهم الأول، لأنها، وبالطريقة التقليدية، تعتبر عملية كبرى، يفقد فيها كمية من الدم ليست بالقليلة، ويحفر فيها العظم، فيخشى على الطفل من النزف الشديد والمضاعفات، ولذلك فإنه ما زال جميع الجراحين في العالم يتبعون هذه الطريقة، لإجراء عملية زراعة القوقعة، وتتفاوت نسبة المضاعفات من جراح إلى آخر.

وذكر الهاجري أنه تعلم من البروفيسور ويليام هاوس الكثير في هذا المجال، وسبق أن قدم إلى الرياض، بناء على دعوة وجهت له، كضيف خاص لمؤتمر زراعة القوقعة، والذي حضره 300 طبيب، وعلى هامش المؤتمر، اطلع البروفيسور هاوس على عمل الهاجري الجراحي وأشاد به، من خلال كتابته تزكية خاصة.

وأكد الهاجري أنه منذ العام 1999، بدأ بالتدرب في أوروبا على عمليات الأنف والأذن والحنجرة، وكان الهدف منها زراعة القوقعة للمرضى ومساعدة الصم، ما دفعه للسفر إلى عدة دول في أوروبا، لتعلم إجراء عمليات دقيقة بحضور أفضل الأطباء الممارسين، مشيراً الى انه وعلى مدى أكثر من خمسة أعوام، كان يجري خلالها الأبحاث والتجارب في المختبر، وبعد تشريح أكثر من 100 عظمة أذن حقيقية في قسم التشريح، للبحث عن طريقة أسهل لحفر العظم، جاءته فكرة زرع القوقعة بدون حفر العظم خلف الأذن. وقال «بعد عدة أعوام، حضرت مؤتمراً طبياً، وشاهدت خلاله عمليات ترقيع طبلة الأذن بالمنظار، وكانت تقنية جديدة في جراحات الأذن آنذاك، فصممت على تعلم الجراحة بالمنظار، واشتريت 50 عظمة من أماكن عدة، وبدأت العمل، فتعلمت على عظمة الأذن، ثم على جسد كامل لم تستأصل منه عظمة الأذن، وكان ذلك أقرب للواقع، وخلال ثلاثة أشهر فقط، أتممت جميع التجارب على العظام كلها بنجاح، وقمت بكافة عمليات الأذن بالمنظار».

وبعد تأكد الهاجري من إتقانه إجراء هذه العملية بالمنظار، مع إلمامه بالطريقة التقليدية التي تجرى بها، قام بأول عملية فعلية لإنسان بعد أكثر من عامين من التجارب، ونجحت نجاحاً تجاوز التصورات، مضيفاً «واصلت إجراء مثل هذه العمليات، وسبق أن أجريت أكثر من 20 عملية لم يسبق لأحد في العالم كله أن أجرى مثلها، وتكللت جميعها بالنجاح، ولم يصب أي طفل بالمضاعفات أو المشكلات التي تحدث عادة مع العمليات التقليدية، فحجم الجرح لا يتجاوز 2 سنتميتر فقط، وكمية الدم لا تتجاوز 20 مليلترا في حدها الأقصى، ولا توجد أي حالة إصابة للعصب السابع، وبالتالي فإن جميع المرضى لم يعانوا من أي مشكلة في حركة الوجه، ولم يحدث أي التهاب في الجلد أو في الأذن، ويمكن إجراء هذه العملية للأطفال حتى في عمر أقل من 6 أشهر، نظراً لقلة كمية الدم المستنزف، والتي لا تشكل خطراً على حياة الرضيع، وتتراوح أعمار الأشخاص الذين تم إجراء هذه العمليات لهم بين عام ونصف العام إلى ثلاثين عاما».


اختي الصابرة انتبهي من الدكتور الهاجري.... اسألي عنه أي طبيب أنف وأذن وحنجرة
 

ام ناييف

New member
إنضم
1 مارس 2005
المشاركات
971
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
انا بنتي عمرها 3 شهور متلازمة داون
احسن انها ما تسمع ومرات تسمع
لما اصفق لها فجأه ما ترمش ابد
بس لما تكون نايمه واشغل قران اكح تقوم من النوم
لما يصارخون اخوانها تلفت عيونها
حتى الدكتور قعد يصفق لها ما ارمشت ولا كأنها تسمع

سويت لها موعد علشان التخطيط
بس شنو عباره عنه وشلون اعرف بنتي تسمع
وجزاكم الله كل خير
 

منـــار

New member
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهليييييييييييين اختي ام نايف اسمحيلي على التاخير فحصتي بنتج ولا للحين قبل الفحص لازم يخدرونها يعطونها دوى يخدرها ويحطون وايرات باذونها وراسها ويبين الضعف اذا كان شديد او متوسط والله كريم ان شاءالله...........