التجمع الثاني لطالبات 11 ادبي 2011/2012 حل واجبات و اسئله فقط ||~ نبيها امتياز ~||

ماكو نك

New member
إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
1,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انشالله .. نلتقي يوووووووووووووم الاثنييين مشتااااقه حق الكــــــــــــــــــــــــــــــــــل سوو مج ..
 

اموووله96

New member
إنضم
7 يوليو 2011
المشاركات
423
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنوته الاموره متأكده من التلخيص مال الاسلاميه

لان عندي الكتاب فبحضر للماده و بفتك لوووول
 

بنت النوار

New member
إنضم
22 أغسطس 2011
المشاركات
567
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله الله الله الله بناااات ادبي يلاااا الله يوفقكم كلكم
سحقاااا لمجتمع يظن ان .......................
 

Miss.Nony

New member
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
2,259
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
Kuwait
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
مبرووك خيتي الإفتتاح الثاني :*

والله يوفقنـآآ .. إن شالله :*
 

حصــgص..~!

Active member
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,230
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الإقامة
Q8
مبروك الآفتتآح :**

و بالتوفيق لنآ كلنآ :)
 
إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
2,219
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز الكويت*
حبيبتي البلاغه ماينفتح معاي الرابط يطلع لي رابط منتدي وينكتب فيه انت ليست مسجل ؟؟


ويي ليش ؟؟

خلاص عشااان عيوونج بشيل الروابط وبنزله اووكـ ....:p
 
إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
2,219
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز الكويت*
الأسلوب الإنشائي


الاستفهام

· الاستفهام : طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل , ومنن أدواته حرفان هما : الهمزة وهل.
· يطلب بالهمزة أحد أمرين :
أ- التصور : وهو إدراك المفرد , وفي هذه الحالة تأتي الهمزة متلوة بالمسؤول عنه ويذكر له في الغالب معادل بعد " أم " .
- أخالد فاز بالجائزة أم أسامة ؟


ب- التصديق :وهو إدراك النسبة , وفي هذه يمتنع ذكر المعادل .
- أتصهر النار الأحجار ؟
* يطلب بهل التصديق و يمتنع معها ذكر المعادل .
- هل تنام الطيور في الليل ؟
* للاستفهام أدوات أخرى غير الهمزة وهل وهي :
(( من – ما – متى – أيان – كيف – أنّى – كم – أي ))

وهذه الأدوات جميعها أسماء , ويطلب بها التصور , ولذلك يكون الجواب معها بتعيين المسؤول عنه .


· خروج الاستفهام عن حقيقته :
- يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي الى معاني أخرى تفهم من السياق وهي :
1- النفي : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض النفي .
قال تعالى " فمن يهدي من أضل الله "
أي لا أحد يهدي من يضل الله .


2- التعجب : يخرج الاستفهام عن حقيقته الى غرض التعجب .
قال تعالى " مالِ هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق "
أي يتعجبون من كونه يأكل الطعام ويمشي في الأسواق .


3- التمني : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التمني .
قال البارودي :
هل من طبيب لداء الحب أو راقي يشفي عليلا أخا حزن و إيراق ؟
أي يتمنى البارودي أن يكون له طبيب من حبه ولكن الحب ليس له من شافي أو طبيب .


4- التقرير : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التقرير .
قال الله تعالى على لسان فرعون مخاطبا موسى عليه السلام " ألم نربك فينا وليدا "
فهو يعرف جواب هذا السؤال وموسى يعلم ولكن هو يريد من موسى أن يقر بذلك .


5- التعظيم: يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التعظيم .
قال أبو فراس الحمداني مفتخرا :
أضاعوني و أي فتى أضاعوا ليـــوم كريـهة وســـداد ثــغر
فهو هنا لا يسأل عن نفسها فهو يعرفها ولكن قصده هنا تعظيم نفسه والإعلاء من شانها.

6- التصغير والتحقير : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التحقير .
يقول الله تعالى على لسان المشركين " أهذا الذي بعث الله رسولا "
فالمشركين لا يتسآلون عن الرسول الكريم ولكن يريدون من سؤالهم هذا تصغير النبي وتحقيره .

7- الاستبطاء : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض الاستبطاء .
طال بي الشوق ولكن ما التقينا فمتى ألقاك في الدنيا ؟ وأينا ؟
الشاعر هنا استبطأ لقيا من ينتظره فسأل تذكيرا له واستبطاء له .


8- الاستبعاد : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض الاستبعاد .
يقول جرير راثيا ولده :
قالوا: نصيبك من أجر فقلت لهم : كيف العزاء وقد فارقت أشبالي
أي : بعيد العزاء عني وقد فارقت ولدي .


9- الإنكار : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض الإنكار .
أ أترك إن قلت دراهم خالد زيارته ؟ إني إذن للئيم
ينكر الشاعر على نفسه أن تترك زيارة خالد إذا قلت دراهمه فالاستفهام للإنكار .


10- التهكم : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التهكم .
قال الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام " فراغ الى آلهتهم فقال ألا تأكلون "
فهو هنا لا يسأل حقيقة لأنه يعرف أنهم لا يأكلون ولكنه يسأل على سبيل التهكم .


11- التسوية : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التسوية .
قال المتنبي :
ولست أبالي بعد إدراكي العلا أكان تراثا ما تناولت أم كسبا
همزة الاستفهام هنا جاءت للمساواة بين ما كسبه المتنبي في حياته وما ورثه ممن قبله .


12- التشويق : يخرج الاستفهام من حقيقته الى غرض التشويق .
قال تعالى "قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى "
فإبليس اللعين لا ينتظر جواب آدم لكي يدله على الشجرة ولكنه جاء بالسؤال بغرض التشويق ولكي يشد انتباه آدم الى الجواب .

· وكل هذه الأغراض نستدل عليها عن طريق القرائن السياقية في الكلام .






أسلوب التمني

· التمني : طلب أمر محبوب لا يرجى حصوله , إما لكونه مستحيلا , وإما لكونه ممكنا غير مطموع في نيله .
- ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب
الشاعر هنا يطلب شيء مستحيل الرجوع وهو الشباب وهو لا يطلبه ليجاب طلبه بل ليظهر شدة حاجته الى المُتمنى , وتمناه بلفظ " ليت " .
- " يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون "
قوم موسى يتمنون أن يعطيهم الله مثل ما آتى الله قارون , وهو أمر ممكن الحصول ولكنه صعب بعيد المنال .
· اللفظ الموضوع للتمني ( ليت ) , وقد يتمنى بهل , ولو , ولعل . لغرض بلاغي .
· إذا كان الأمر المحبوب مما يرجى حصوله كان طلبه ترجيا , ويعبر فيه بلعل أو عسى , وقد تستعمل فيه ليت لغرض بلاغي .

- عل الليالي التي أودت بفرقتنا جسمي ستجمعني يوما وتجمعه

فالشاعر يرجو أن تجمعه الليالي بمن أضناه فراقه , وهذا أمر لا يمتنع حدوثه وهو ليس مستحيلا .

- " فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده "
المؤمنين يرجون من الله الفرج وهو أمر ممكن الحدوث فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء . فالأسلوب إنشائي نوعه التمني وغرضه الرجاء .

· الغرض البلاغي في ( هل ) و ( لعل ) هو إبراز المتمنى في صورة المتمنى في صورة الممكن لكمال العناية به والتشوق إليه . والغرض في " لو " هو الإشعار بعزة المتمنى وندرته إذْ أن " لو " تدل بأصل وضعها على امتناع الجواب لامتناع الشرط .


- ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع
جاءت " لو " للتمني بعودة التمني , وهذا مما يعز على الإنسان ومما لا يمكن عودته أبدا ولكن تمنيه بـ " لو " يجعله وكأنه مكن الحدوث .

- " لو أن لنا كرّة فنكون من المؤمنين "
العودة بعد الحساب غير ممكن أبدا ولكن لأهميته يجعله المشركون كأنه ممكن الحدوث وذلك بتمنيه بـ " لو " .

· الغرض في استعمال ( ليت ) للترجي هو إبراز المرجو في صورة المستحيل مبالغة في بعد نيله .
ليت الملوك على الأقدار معطية فلم يكن لدنيء عندها طمع
استعملت " ليت " للترجي على عكس استعمالها الأصلي وذلك للإشارة على كون المتمنى عزيزا بعيد المنال مع انه غير ذلك فهو ممكن الحصول .
فالمتنبي هنا أشار الى أن العطايا يجب أن تكون على قدر الناس المعطى لهم , وهو أمر ممكن الحدوث , ولكن المتنبي بتمنيه بـ" ليت " أنزله منزله الممتنع الحدوث .
 
التعديل الأخير:

بنت النوار

New member
إنضم
22 أغسطس 2011
المشاركات
567
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اموووووله مووو عن اناا كنت اول السنه ابي ادبي بس غييير ت رااااي بس تبقووون انتووو ملح المدرسه
 

قطرة المسك

New member
إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
276
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبروك افتيتاح التجمع الثاني انشاء الله نبيها امتياز واحنا قدها وقدود
 

اموووله96

New member
إنضم
7 يوليو 2011
المشاركات
423
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنت النوار

فديتج و الله

انتي نفسنا ب١١ و لا خلصتي ؟؟