إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

queen angel

New member
إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
1,830
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
أبلة همامة ممكن اتحطيين شرح درس (( الرحمة الكاذبة )) ؟؟؟
ممكن ...ومشكورة ويعطيج العافية مقدما =)

ابلة همامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

*miss_sos*

New member
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
894
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
El.3ashra City :$
مششششششششششششششششششششكووووووورة ياا قلبي ...~

والله عاد اناا بالبلاغة مييييييييييييح ما اعرف افرق بين التشبيه والاستعارة بسس تكفييين ياليييت تشرحين التشبيه البليييغ والضمني والتمثيلي وشلون انفرق بينهم ويفضضل يعني لو ما عليج كلافه تيبين لناا جم جمله من برى المنهج عشاان نتقوى اكثثر


ويعطيج العااافيية ابلة ...~
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1- ما القضية التي يعالجها الموضوع ؟
a. موضوع الرحمة الكاذبة 0
2- متى تكونت الرحمة كاذبة ؟ ولماذا ؟
a. إذا كانت الرحمة في غير موضعها  لأنها تبعث على التهاون وضياع الحقوق 0
3- ومتى تكون الرحمة صادقة ؟ ولماذا ؟
a. إذا رحمت من يستحق الرحمة  أنك تحثه على التزام الحق والسير عليه 0
4-
a. (( قابل الرحمة بالرحمة ، وقابل القسوة بالرحمة أيضا ))
b. (( قابل الرحمة بالرحمة والقسوة بالعدل ))
i. من قائل العبارة الأولى ؟ وبم تعلل قوله هذا ؟
1. القائل  لوتس لأنه كان رجلا شعبيا لا يترتب على قوله أضرار0
ii. من قائل العبارة الثانية ؟ وبم تعلل قلوه هذا ؟
1. القائل  كونفوشيوس لأنه كان حاكما وكلامه قانون يطبق 0
c. ما المقصود بكل عبارة مما سبق :
i. العبارة الأولى  أرحم من يستحق الرحمة ومن لا يستحقها 0
ii. العبارة الثانية  أرحم من يستحق الرحمة وطبق القانون على من لا يستحقها 0
5- استعان الكاتب بعدة أدلة لإقناعنا بفكرته 0 اذكر دليلين من هذه الأدلة 0
a. السارق الذي يقابل بالرحمة 0
b. الموظف الكسول الذي يعامل بالرحمة 0
6- هل توافق الكاتب على رأيه ؟ ولماذا ؟
a. نعم أوافقه  لأنه وضع الأمور في نصابها 0
7- وازن بين الكاتب بين مصلحتين ، تجري الأمور في الأولى على أحسن ما يرام وفي الثانية فوضى 0 وضح ذلك 0
a. في المصلحة الأولى  تم فصل بعض الأشخاص لإهمالهم فالتزم الباقي وسارت الأمور على ما يرام
b. في المصلحة الثانية  فوضى بسبب رحمة شخص أو أكثر حيث عطلت مصالح لناس 0
8- مفهوم (( الرجل الطيب )) يختلف من إنسان إلى آخر 0 اشرح هذا المفهوم مبينا رأيك 0
a. الرجل الطيب لدى الناس هو الذي يغض عينه عن مرتكبي الجرائم ويتساهل مع المهمل ويرحم المرتشي والسارق 000 وهذا مفهوم خاطئ للرجل الطيب 0
9- (( لسنا نريد الطيبين ولكن نريد العادلين الحازمين ))
a. وضح رأيك في مضمون العبارة السابقة مستشهدا عليه 0
i. مضمون العبارة السابقة هو قاعدة يمكن أن تسير أمور الناس ومصالحهم كل حسب ما يستحق مثل ( المعلم الحازم والأب والأم الحازمين )
10- (( لفوضى الرحمة آثار سلبية متعددة على الفرد والمجتمع )) بين ذلك 0
a. من الآثار السلبية لفوضى الرحمة  تمادي الأفراد في مخالفة النظام وبالتالي ضياع الحقوق وفساد الجيل وفشل التعليم 0
11- ضع علامة () أما التكملة الصحيحة لكل عبارة مما يليها :
a. (( الناس يكرهون الحازم الشديد ويحبون اللين الرحيم )) وهم في ذلك :
i. حريصون على بناء مجتمعهم وأمتهم 0
ii. يتميزون بمشاعر الرحمة الصادقة 0
iii. يجهلون فوائد الحزم ومضار اللين 0
iv. يتفقون مع رأي الكاتب في مفهوم الرحمة 0
b. يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة ومن إساءة أهل السوء إحسانا
i. معنى هذا البيت يتفق مع مفهوم :
1. الرحمة الصادقة 0
2. الرحمة الكاذبة 0
3. الحزم النافع 0
4. اللين المفيد 0
12- بين موقفك من كل مما يأتي معللا ما تقول :
a. الرئيس الذي يحاسب مرؤوسيه  رئيس ناجح لأنه يلزم مرؤوسيه بواجباتهم 0
b. الموظف الذي يتقاعس عن أداء واجبه  موظف فاشل ويستحق العقاب لتعطيله المصالح 0
c. الطالب الذي يتهاون في متابعة دراسته  طالب كسول يضيع على نفسه فرصة التعلم النافع0
d. الغني الذي يعطف على الفقير  رجل صالح ذو قلب رحيم لأنه يعين إخوانه على الحياة 0
13- ضع علامة () أما العبارة الصحيحة وعلامة () أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
a. إن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة حيث تجب القسوة والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل ()
b. علينا أن نعالج أخطاء العاملين باللين والرحمة والشفقة بعيدا عن المحاسبة 0 ()
c. الحازم ينفع إذا كافأ وعاقب ، ونفع وضر ، وعرف متى ينفع ومتى يضر 0 ()
d. لا تتعارض الرحمة الحقيقية مع الحزم حيث يجب الحزم 0 ()
e. الرحمة الصادقة تؤلف بين القلوب وتبني العلاقات الصحيحة وتقيم المجتمع القوي0 ()
f. لا تتعارض الرحمة الحقيقية مع الحزم في محاسبة المقصر في عمله 0 ()
g. دعانا الدين الإسلامي إلى الرحمة الحقيقية التي تبني لا إلى الرحمة الكاذبة التي تهدم0 ()
ثانيا  الثروة اللغوية :
1- ارجع إلى معجمك وانقل منه ما كتب من معان لمادة (( رحم ))
a. رحم  رحمت المرأة – رحما 000 اشتكت رجمها 0
b. رحم فلانا  رحما ومرحمة  رق لحاله وعطف عليه 0
c. الرحمن  كثير العطف الرحيم  كثير العطف 0
d. الرحمة  الخير والنعمة 0
2- ضع بدلا من الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي كلمات أخرى تؤدي نفس معناها وذلك في الأقواس أمامها :
a. فأنت وشأنك  ( أنت حر )
b. كان كونفوشيوس واليا على إقليم  ( حاكما )
c. أنت حر في حقوقك الشخصية تعفو وتؤاخذ  ( تحاسب )
d. إن لو يلق السارق جزاءه جرأه ذلك على العودة  ( العقوبة )
3- ضع مضاد كل كلمة تحتها خط فيما يأتي بحيث يصبح معنى العبارة موافقا لمفهوم الرحمة الكاذبة :
a. ( والحق أن من أكبر مصائبنا غلبة الرحمة علينا حيث تجب القسوة ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب العدل )
b. ( والحق أن من أكبر منافعنا غلبة الرحمة علينا حيث يجب اللين ، والمعاملة بالشفقة حيث يجب الظلم )
4- هات جمع كل مما يأتي وضعه في جملة من إنشائك :
a. الرحمة  الرحمات ( رمضان شهر الرحمات )
b. المرتشي  المرتشون ( المرتشون وباء يهدد كيان الأمة )
)
رابعا  التذوق الفني :
1- (( طلق شجاعته واستنام إلى الدعة في أحضانهم ))
a. وضح الصورة البيانية في الجملة السابقة وبين المعنى الذي كشفت عنه
i. الصورة  استعارة مكنية  شبه الشجاعة بامرأة تطلق
2- ما أبرز ما يتصف به أسلوب الكاتب في هذا الموضوع :؟
a. استخدام الأساليب الخبرية 0
b. وضوح الألفاظ 0
c. الاعتماد على المنطق والحوار الهادف 0
d. استخدام أدلة من الواقع 0
e. تبرز في الكاتب نبرة الخطابة 0
3- تميل العبارات والجمل في الموضوع إلى الوضوح 0 فبم تعلل ذلك ؟
a. لأنه يوجه خطابه لكل فئات الشعب وطبقاته 0
b. لأنه يخاطب العقل ويحتاج إلى وضوح اللفظ لسهولة الوصول إلى المعنى المراد 0
c. حتى تطضح فكرته فيسهل إقناع الآخرين به 0
4- (( الناس يكرهون الحازم الشديد ويحبون اللين الرحيم 000 ولو أنصفوا لبدلوا الحب بالكره والكره بالحب ، فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم اللين ))
a. استخرج من العبارة السابقة المحسنات البديعية وبين نوع كل منها 0
i. ( يكرهون الحازم الشديد × يحبون اللين الرحيم ))  مقابلة
ii. ( الحب × بالكره )  طباق
iii. ( ينفعهم الحازم × يضرهم اللين )  مقابلة 0
b. ماذا أفاد الجمع بين المتضادات في العبارة السابقة ؟
i. أفاد التوكيد على ضرر اللين وفائدة الحازم 0 ( يقوي المعنى ويؤكده )
 

Terrific_face

New member
إنضم
15 أغسطس 2010
المشاركات
742
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
in the sky
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

مشكووووووووووووووووورة ابلة في ميزان حسناتج:tek:
 

فوووووشيه

New member
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
2,399
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
heart my love
جد جد يعطيج الف الف الف الف عافيه استفدت واايد وايد
عساج على القوة
بث انا عندي سؤال و مهم حق باجر
ابلتنا العربي طلبت مني اطلع اسس كتابه الكلمه
بصراحه دورت بقوقل ما لقيت
ممكن تقوليلي ياها اذا
 

queen angel

New member
إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
1,830
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
أبلة همامة مشكووووووووووووووووورة و ما اتقصرييييين ...
يعطيييييييج الف الف الف عااافية وبالتوفييق واجمعيين انشاءالله
 

queen angel

New member
إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
1,830
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
أبلة همامة مشكووووووووووووووووورة و ما اتقصرييييين ...
يعطيييييييج الف الف الف عااافية وبالتوفييق واجمعيين انشاءالله
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أبلة همامة مشكووووووووووووووووورة و ما اتقصرييييين ...
يعطيييييييج الف الف الف عااافية وبالتوفييق واجمعيين انشاءالله


العفوووووو
و الله ينفعنا و ياكم فيه
بالتوفيق
 

نوف كمال

New member
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

مشكوووووووووووره والله يعطيك الف عافية على هذا الجهد
 
إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
2,660
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جيت للدنيا كبير وبفارقها كبير ... ومن زعل ماهمني و
يعطيج العافيه حبيبتي وما قصرتي

ياليت تفيديني بطريقة اختبار الفاينل لعاشر واهم الا سئله المتوقعه بالاختبار لان بنوتي بعاشر وابيها تستفيد


والله يجزاج الف خير
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفو بحاول انزل نماذج اختبار الفاينل ان شاء الله من عيوني
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في الوصف و المدح
حل اسئلة الكتاب

- اختر عنوانا آخر للقصيدة
- سجايا وطبيعة
2- ما علاقة البيت الثاني من القصيدة بالبيت الأول ؟
- تعليل
3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ/ في البيت الرابع وصف الشاعر
o ( الأرض –الضوء- الزهر – الربا)
ب/ يرى الشاعر أن الدنيا خلقت :
o ( بيانا لقدرة الله –تجميلا للكون- رزقا للإنسان –دارا للاختيار)
ج/ الأبيات من7إلى 12 تصف :
o ( أنواع الأرض –أنواع الزهور- أنواع الأشجار – ألوان الأرض)

4- حدد البيت الذي تخلص فيه الشاعر من الوصف إلى المديح
- 14

5- وضح كيف استطاع الشاعر أن يجعل من وصفه السابق وسيلة سخرها لتقوية المديح في البيت السادس عشر.
- أنه خلع آثار الربيع على الطبيعة وصفاته على الخليفة وأفعاله

ثانيا : الثروة اللغوية
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
أ/ (سمج الشيء) تعني أن الشيء أصبح :
• لا ملاحة فيه – غريبا بين الناس- مبتذلا بين الناس – ثقيلا على النفس
ب/- معنى (شابه) :
• قاربه – خالطه – أظلمه – فرقه
2-استخدم معجمك في إكمال الجمل الآتية : نصف الألوان فنقول :
• أحمر (قاني) أخضر( ناضر) - أسود (حالك ،داكن) –أبيض ( ساطع)
3-هات مفرد الكلمات التالية في جمل من تعبيرك :
• ( سرج – الرياض –سوام – بدائع) سَِرْج – الروض – سائمة –بديع

4- استخدم الأفعال الآتية في جمل من تعبيرك : تبختر- يزعفر - تخفر
• تبخترت المرأة في مشيتها – يزعفر الرجل ثوبه – نخفرت المراة خجلا

5-اكشف في معجمك عن معاني الكلمات التالية : (جميم – وهدات- نجاد- تخفـّـر )
 الكثير المجتمع من كل شيء- أرض منخفضة- مرتفعة عالية – ما يخلع من الثياب أو يلبس


ثالثا: الســلامة اللغوية

1-يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
أعرب ما تحته خط :
o صاحبي ّ : منادى مضاف منصوب بالياء لأنه مثنى ، والياء مضاف إليه
o نظريكما :مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والضمير المتصل مضاف إليه-
o تقصيا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والألف ضمير مبني فاعل
o تريا : فعل مضارع مجزوم جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل

2 – أضحت( تصوغ )بطونها لظهورها نورا تكاد له القلوب تنور
o وضح محل الجملة بين القوسين من الإعراب
• الجملة الفعلية في محل نصب خبر أضحى
3-: ( والله ليعدلن الإمام أو تفسد الأرض)
o بين علامة المضارع المعرب في الجملة السابقة وعلامة بناء المضارع المبني فيها .
• ليعدلن ّ : فعل مضارع مبني على الفتح لا تصاله بنون التوكيد
• تفسد : فعل مضارع منصوب بالفتحة ، والضمير مضاف إليه

4- أخرج من البيت السابع عشر خبرا لحرف ناسخ :
 وكأنها (عــين ُ)

5- أعرب البيت السادس إعرابا كاملا :
o أضحت فعل ماض ناسخ ، والتاء تاء التأنيث الساكنة واسم أضحى ضمير مستتر تقدير هي –
o تصوغ  فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
o بطونها  فاعل مرفوع ومضاف إليه
o لظهورها  جار ومجرور ومضاف إليه
o نورا مفعول به ، والجملة الفعلية خبر أضحى
o تكاد فعل مضارع ناسخ
o له  جار ومجرور-
o القلوب اسم تكاد مرفوع
o تنور  فعل مضارع وفاعل مستتر والجملة خبر تكاد
o وجملة تكاد في محل نصب نعت .
6- هات ثلاثة نظائر في الرسم الكتابي لكل كلمة مما يلي :
o زائرة – عذراء : مائلة – طائرة – صحراء – صفراء – هيفاء
7- جاء يحيي بن عبد الله ليحيا في الكويت
o لماذا كتبت الكلمة الأولى بالألف المقصورة والثانية بالممدودة ؟
• يحيى : كتبت بالألف : مقصورة لأنها رابعة في اسم
• يحيا : كتبت الألف ممدودة لأنها رابعة في فعل

رابعــا – التذوق الفني
1- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ / أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القلوب تنور
الصورة استمدت جمالها من :
• غرابة اللفظ – طرافة المعنى – إيجاز الأسلوب – مقابلة الجمل

ب/ حتى غدت وهداتها ونجادها فئتين في خلع الربيع تبختر
الصورة في هذا البيت :
• تشبيه بليغ – استعارة مكنية – استعارة تصريحية- كناية

ج/ إن الخليفة حين يظلم حادث عين الهدى وله الخلافة محجر
الصورة في هذا البيت :
• تشبيه تمثيلي – كناية – تشبيه بليغ – استعارة مكنية

2- ما وجه الشبه بين الربيع وأخلاق الخليفة كما صوره الشاعر في البيت الرابع عشر ؟
• كلاهما مصدره واحد

3- البيئة العباسية كانت بيئة ترف ورفاهية وضح تأثر الشاعر بذلك في ألفاظه وصوره
• بوصف الحدائق والقصور والبساتين التي انتشرت في قصور الملوك والخلفاء

4- اختر بيتا أعجبك فكرة أو لفظا أو تصويرا مبينا سبب إعجابك
• 14 – لأنه انتقل من الوصف إلى المدح

5- لا يد مذمومة للحادثات – لا حوادث مفجعة –
o أي التعبيرين أجمل مع بيان السبب ؟
• لأن التعبير الأول بفيد قضاءه على الحوادث قبل وقوعها
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحليل النص

في الوصف والمدح لأبي تمام
• التعريف بالشاعر :
أبو تمام : هو حبيب بن أوس الطائي ولد بالقرب من دمشق 788هـ وتوفي بالموصل 846هـ ، من أشهر شعراء الدولة العباسية ، كان مداحا للخلفاء وخصوصا المعتصم ، كانت ثقافته تمتزج امتزاجا عميقا بشعره ، يسمى شاعر الصنعة لأنه كان يكثر من استخدام المحسنات البديعية .
الفكرة الرئيسة :
* الخليفة يتفوق على الطبيعة في جمال سجاياه .
من الفكر الجزئية :
* الأرض تزداد بهاء في فصل الربيع .
* الحياة كفاح وعمل في جميع فصول العام إلا في فصل الربيع فهي مجال للمتعة.
* الرياض تزول وأفعال الخليفة تظل تذكر أبد الدهر.
شرح الأبيات

ما كانت الأيام تسلب بهجة لو أن حسن الأرض كان يعمر
تسلب : تنزع قهرا يعمر : يستمر وجوده
لو أن جمال الطبيعة يطول بقاؤه ويستمر وجوده ، ما ما كانت الأيام انتزعت الفرحة والسعادة من نفوسنا .
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير
سمجت : قبحت
الأرض تزداد حسنا وجمالا مما يدعونا إلى التأمل بإمعان في سحرها .
يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
تقصيا : دققا النظر تصور : تغير من فصل إلى فصل
ينادي الشاعر على صاحبيه كعادة الشعراء في القصيدة الجاهلية طالبا منهما أن يمعنا النظر في أثر الربيع في الطبيعة .

تريا نهارا مشمسا قد شابه زهر الربا فكأنما هو مقمر
شابه : خالطه الربا : المرتفعات والمفرد ربوة . مقمر : مضاء بضوء القمر
يبدو ضوء النهار في الربيع وديعا هادئا كأنه ضوء القمر .
في البيت تشبيه مرسل مجمل حيث شبه ضوء الشمس في الربيع بضوء القمر .
دنيا معاش للورى حتى إذا حل الربيع فإنما هي منظر
الورى : الخلق معاش : كفاح وسعي
الدنيا مجال عمل وكفاح لكسب الرزق فإذا حل الربيع كانت مجالا للمتعة .
أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القلوب تنور
تصوغ : تصنع والمقصود تزين نورا : زهرا تنور : تتفتح
بدأت الأرض تتزين وتتجمل وتخرج أزهارها ورياحينها لتسعد الناس وتعم الفرحة .
من كل زاهرة ترقرق بالندى وكأنها عين عليه تحدر
زاهرة : وردة متلألئة
في الربيع تتراكم قطرات الندى متلألئة فوق الأزهار فكأنها الدر .
في البيت تشبيه مرسل مجمل حيث شبه قطرات الندى التي تتساقط من الأزهار بالعين التي ينحدر منها الدموع.
تبدو ويحجبها الجميم كأنها عذراء تبدو تارة وتخفر
تبدو : تظهر يحجب : يخفي الجميم : النبات الكثيف
يشبه الشاعر الزهرة بالفتاة العذراء التي تظهر تارة وتختفي تارة .
تبدو – يحجبها : طباق
كأنها عذراء : تشبيه مرسل مجمل حيث شبه الزهرة بالفتاة العذراء .

حتى غدت وهداتها ونجادها فئتين في خلع الربيع تبختر
غدت : صارت وهداتها : منخفضاتها نجادها : مرتفعاتها خلع : ثياب
يشبه الشاعر المرتفعات والمنخفضات من الأرض التي كساها الربيع بخضرته وبهائه مثل مجموعتين من الناس تتزينان بأثواب نسجها لهم الربيع .
مصفرة محمرة فكأنها عصب تيمن في الوغى وتمضر
عصب : جمع عصابة وهي ما يشد حول الرأس الوغى : الحرب
تمضر : نسبة إلى مضر تيمن : نسبة إلى اليمن
تتباين ألوان الأرض بين الأحمر والأصفر بفعل أزهارها المختلفة المتباينة
في البيت تشبيه مرسل محمل حيث شبه الأزهار بلونيها الأخمر والأصفر بأهل مضر واليمن عندما يتلاقان في الحرب .
من فاقع غض النبات كأنه در يشقق قبل ثم يزعفر
در : جواهر والمفرد درة
تشبيه للنباتات بألوانها المختلفة بالجواهر والدر . ( تشبيه مرسل مجمل )
أو ساطع في حمرة فكأنما يدنو إليه من الهواء معصفر
يدنو : يقترب
يكمل الشاعر حديثه عن ألوان النباتات في الربيع.
صنع الذي لولا بدائع صنعه ما عاد أصفر بعد إذ هو أخضر
بدائع : مفردها بديع وهو الأمر الذي يؤتى به على غير مثال سابق .
يقول إن الكون من صنع الخالق العظيم سبحانه وتعالى ، وهو الذي يخلق الأشياء بقدرته كما يريد .

خلق أطل من الربيع كأنه خلق الإمام وهديه المتيسر
أطل : أقبل – أتى
في هذا البيت تخلص الشاعر من الوصف إلى المدح ، قائلا بأن الطبيعة اكتسبت محاسنها من سجايا الخليفة وصفاته .
في البيت تشبيه خلق الطبيعة بخلق الإمام .
في الأرض من عدل الإمام وجوده ومن النبات الغض سرج تزهر
سرج : جمع سراج وهو المصباح تزهر : تضيء
انتشر عدل الإمام وكرمه في الأرض وأضاء للناس مثل النبات الجميل المزهر .
ومن النبات الغض سرج تزهر : تشبيه مؤكد مفصل .
تنسى الرياض وما يروض فعله أبدا على مر الليالي يذكر
من الممكن أن ننسى محاسن الطبيعة وبهجتها ، ولكن لا ننسى أفعال الخليفة الحسنة .
إن الخليفة حين يظلم حادثا عين الهدى وله الخلافة محجر
محجر : ما أحاط بالعين
في الشدائد والظلمات سنهتدي بالخليفة وبنظرته الثاقبة للأمور .
إن الخليفة عين الهدى : تشبيه بليغ الخلافة محجر :تشبيه بليغ
كثرت به حركاتها ولقد ترى من فترة وكأنها تتفكر
الخلافة أفلحت واستقرت بهذا الخليفة بعدما كانت متخبطة متحيرة .
كأنها تتفكر : استعارة مكنية حيث شبه الخلافة بإنسان يتفكر.
ما زلت أعلم أن عقدة أمرها في كفه مذ خليت تتخير
إن الخلافة وما يتعلق بها من أعمال ومهام تتمثل في يده ، وتستقر الأمور عنده وكأنها تختاره .
مذ خليت تتفكر : استعارة مكنية . البيت كناية عن حسن تصرف الخليفة .
سكن الزمان فلا يد مذمومة للحادثات ولا سوام يذعر
مذمومة : قبيحة ومرذولة الحادثات : نوائب الدهر ومصائب والمفرد : حادثة
سوام : كل إبل أو ماشية ترسل للرعي ولا تعلق .
سكن الزمان : استعارة مكنية حيث ىشبه الزمان ببحر يهدأ ويسكن .
نظم البلاد فأصبحت وكأنها عقد كأن العدل فيه جوهر
استطاع الخليفة أن ينشر العدل في البلاد فانتظمت وأصبحت تشبه العدل الذي تزينه جوهرة العدل .
أصبحت البلاد كأنها عقد : تشبيه مرسل مجمل .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وصف الربيع ......لأبي تمام
تمهيد 
يمتاز الشعراء بالحس المرهف ، والتأمل الدقيق لكل ما تقع عليه أعينهم فيعكسون ذلك وصفا رائعا للمشاهد الجميلة التي تبهرهم ، والطبيعة في الربيع مجلى من مجالي الجمال ومظهر من المظاهر التي تبدو فيها صنعة الخالق القادر ، ما أمعن النظر إليها شاعر إلا اهتزت نفسه طربا بها ، ففاض قلمه مصورا مفاتنها ، داعيا إلى إمتاع الأنظار بها .
وأبو تمام في هذا النص يقف أمام الطبيعة في الربيع منذ اللحظات التي أخذت تؤذن بانقضاء الشتاء وتبشر بمقدم الربيع ينقلنا من السماء وما فيها من مظاهر الشتاء المتبقية إلى الأرض وما عليها من دلائل الحياة التي يبعثها الربيع في الروض .
النص 
• نـزلـت مـقدمة الـمـصـيف حميدة ويـد الــشــتــاء جــديـــدة لا تـكـفر
• مـطـر يـذوب الصحو منه وبعده صـحـو يـكـاد مـن الغضارة يمطر
• غـيـثـان : فـالأنـواء غـيـث ظاهر لك وجهه ، والصحو غيث مضمر
• مــا كـانـت الأيــام تـسـلـب بهجة لـــو أن حـسـن الـروض كان يعمر
• يـــا صــاحـبـي تـقـصيا نظريكما تـريـا وجـوه الأرض كـيف تصور
• تـريــا نـهـارا مـشـمـسـا قـد شـابه زهـــر الـربـــا فـكـأنـمـا هـو مقمر
• دنـيـا مـعـاش لـلـورى حـتـــى إذا حــل الـربـيـع فـإنــمـا هـي مـنـظر
• أضحت تصوغ بطونها لظهورها نـورا تـكـاد لــه الـقـلــوب تـنــــور
• مـن كـل زاهـرة ترقرق بالنـــدى فــكــأنــهــا عـيـن إلـيـك تـــحـــدر
• تـبـدو ويـحـجـبـهـا الـجـميم كأنها عــذراء تــبــدو تــــارة وتـــخـفـر
• حتى غدت وهداتها ونجـــــــادها فـئـتـيـن فــي خـلـع الـربـيع تبختـر
• مـصـفـرة مـحـمـرة ، فـكـأنــهــا عصب تيمن في الـورى وتـمضـر
• مــن فــاقـــع غـض النبـات كأنه در يـشـقـق قـبـل ثــــم يـــزعـــفـر
• أو ســاطــع فــي حــمــرة فكأنما يـدنـو إليــــه مـن الهـواء مـعصفر
• صــبـغ الــذي لـولا بدائع صنعه ما عاد أصفر بعد إذ هــــو أخضر
الشرح والتحليل 
ملك سحر الجو في مطلع الربيع ، على أبي تمام مشاعره ، فوقف أمامه مفتونا بما يحس به من دفء منعش ينبئ بمقدم الربيع ، وبما يشهده من مطر يسقط بين الحين والحين مبقيا للشتاء آثارا لا تخطئها العين ، ولا تضيق بها النفس ، فالمطر المتساقط يكسر حدة الضوؤ ، والصحو الذي يعقبه تكاد ترى فيه بشائر مطر مقبل .
ولروعة هذا الجو وبهائه يحس الشاعر أنه بين غيثين ، أحدهما ظاهر في الماء المتساقط على الأرض ، والثاني خفي في تلك النسائم اللينة وهذا الصحو الغضير .
ويبلغ إعجاب أبي تمام بالربيع غايته ، فيرى أن بهجة الأيام والإحساس بجمالها ما كانا ليفارقا القلوب لو أن مظاهر الربيع في الروض بقيت على مدى العام .
وفي الأبيات بدا عمق الفكرة وقوة التأمل اللذان يتميز بهما أبو تمام فحديثه عن الربيع مبني على طول التأمل في كل ما حوله من مطر وصحو , كما بدت الدقة في تخير الألفاظ التي توحي بجمال الطبيعة ، ((فالمصيف ، وجديدة ، ويذوب ، والغضارة ، وبهجة ، وحسن )) كلها ألفاظ تتفق وما ينعكس في قلوبنا من إحساس بالجمال أمام مظاهر الربيع .
وكان للمطابقات التي حرص على صياغتها ( مطر يذوب الصحو منه .... صحو يكاد من الغضارة يمطر ، الأنواء غيث ظاهر ، الصحو غيث ظاهر ، الصحو غيث مضمر )أثرها في تعميق الإحساس بالطبيعة والدقة في تصويرها ، بالرغم من وضوح الميل إلى الصنعة فيها .
- ب -
وحين أحس أبو تمام بروعة الطبيعة أراد – شأنه في ذلك شأن كل مفتون بالجمال – أن يشرك صاحبيه في المتعة التي يحسها ، فناداهما ليمتعا نظريهما بالتأمل في الطبيعة . والوقوف على ما تتخذه الأرض من صور تتنافس فيما بينها حسنا وبهاء .
ووقف بتلك النظرات عند مشهد يخشى أن يمر به صاحباه كما يمران بسائر ما تقع عليه الأعين ، فدلهما على ذلك النهار الذي سطعت شمسه ، وغطت زهور الربا أرضه فأحالت ضوء الشمس فيه إلى ضوء القمر .
وحين أحس أنه أشرك صاحبيه تلك المتعة قال وكأنه ينتهي إلى حقيقة لا يختلف فيها اثنان : إن الدنيا للناس ميدان للعيش لا يشغلون أنفسهم بغيره ، فإذا ما حل الربيع كانت مجلى من مجالي الحسن ، ومتعة للناظر يذهب بها همه ، ويسعد برؤيتها قلبه .
وفي بيان ذلك لجأ أبو تمام إلى ذلك النداء ( يا صاحبي ) وشخص الأرض بالاستعارة فجعل لها وجوها ، ثم أراد أن يلفت الانتباه إلى قدرة الباري فبنى الفعل ( تصور ) للمجهول ليحمل المتأمل على إدراك ما وراء هذا الصنيع من نعم على الناس ، وليربطه من وراء ذلك بالله تعالى صانع كل شيء .
وجاء المشتقان ( مشمسا ، ومقمرا ) يوحيان بأن النهار يكاد يكون ضوء الشمس وضوء القمر جزءا منه ، ثم جاءت كلمة ( حل ) لتصور الترقب الذي يعيش عليه الناس انتظارا للربيع بعد تلك الرحلة التي غاب عنهم فيها ثلاثة فصول من العام .
- جـ -
ويقف أبو تمام في هذه المجموعة من الأبيات عند النور المنبث في الأرض والذي تراه العيون فتشرق البهجة به في قلوب الرائين ويعود بنا إلى تلك الفترة التي عاشها النبت بذرا في باطن الأرض فيصورها صياغة تدفع به إلى ظاهرها متعدد الألوان متباين الأشكال ، قد بدت أزهاره متلألئة تترقرق فوقها قطرات الندى فتخالها عينا ينحدر إليك منها الدمع ، تتمايل مع نسمات الربيع فيختفي تارة بين جماعات النبت وتبدو أخرى كأنها العذراء في الحسن .
وقد كان لوهاد الأرض ونجادها من ذلك الزهر – كساء تباينت ألوانه من الأصفر إلى الأحمر كأنه برود يمينة ومضرية ارتداها قوم فامتازوا إلى فئتين .
ومما اكتسبت به الأرض النبات الأبيض المصفر الذي يشبه الدر الذي شقق ثم صبغ والأحمر الساطع الذي يخيل إليك أ، الهواء مسه بالصبغ ، وذلك كله من صنع الله الذي لولا قدرته ما تحول النبات بعد خضرته إلى هذا اللون .
كانت نظرة أبي تمام إلى الطبيعة في هذا الجزء متأنية مستقصية ، امتدت على النور قبل ظهوره ، وتناولت الزهر في كل شيء ، في الندى المترقرق فوقه ، وفي حركاته المتثنية بين سائر الزهر ، وفي ألوانه المتعددة فوق الأرض ، وفي الخيالات التي يبعثها كل ذلك في النفس ، وكان سبيله إلى ذلك صورا غلب عليها التشبيه ، لأن المقام لا يحتاج لتعميق الخيال ، فشواهد الطبيعة كفيلة بتحريك النفس .
وجاءت الألفاظ تساير في رقتها ودقتها ما يظهر من جمال الطبيعة للعين فـ ( تصوغ ، نور ، ترقرق ، عين ، تخفر ، تبختر ، فاقع ، در ، ساطع ) رتل من الكلمات تتعاون كلها في تكوين الصورة التي رسمها الشاعر للكون .
وإن كان تشبيهه الزهرة يترقرق فوقها الندى – بالعين ينحدر منها الدمع – لا يلائم الجو النفسي .
التعليق 
نقف بعد قراءة هذا النص أمام نفس فتنها جمال الربيع فانطلقت تصور محاسنه في كل شيء ، فأبو تمام معجب بما يرى من المشاهد الطبيعية في الكون يدفعه ذلك إلى التأمل المتأني ، والاستقصاء الشامل لكل ما تقع عليه العين .
وفي سبيل ذلك أكثر الشاعر من الصور ، وما عرف عنه الإكثار منها قبل ، فهو يستقصي المعاني ، ويجعل الأفكار وعميقها غاية له ، كما تخير من الألفاظ ما نهض بغايته دقة ورقة حتى وقفنا عند الأبيات وكأننا بين وهاد الطبيعة ونجادها .
ولم يستطع أن يتخلى عما عرف عنه من تعمد الصناعة إلا أنها لم تقف حائلا دون قدرته على إشراكنا في الإعجاب بحسن الطبيعة وجمال الكون .
وكان الوزن الشعري لقصيدته متناسبا مع ما في الطبيعة من رقة ، فهي من بحر الكامل .
والقصيدة بعد ذلك صورة لما جرى عليه أدباء العصر من حرص على المحسنات البديعية ، وكل بإيراد الكثير منها في قصائد الشعر ، كما أنها تمثل روح أبي تمام في حرصه على المعاني والدقة في أدائها بما يلجأ إليه من اشتقاق قد يبدو عصيا ، ولكنه مع أبي تمام طيع الصوغ .
 

Dode-blwa

New member
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
663
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
بيـت أبـِـِـِۋۋى
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

يزآج الله الف الف الف الف الف الف خييير :$
ماقصرتي والله مادري شقولج بالعربي اتنح الابله تقول اسئله ما اعرف اجاوبها بس ماشاء الله كفيتي ووفيتي من كل النوآحي

بسألج انا بالشهادة يايبة 17 من 21 مادري احس مستواي مو ذاك الزود شرايج يعني شاطرة ؟؟
لان عقدتي العربي بس ابلتي حببتني فيه
شلون مستوآي ؟وياريت تحطين لنا امتحان فاينل مراجعه ونكون شاكرين لج
قوآج الله