إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
KuWaIt
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

ابلللللله والله انج نعمههه نااازله من السمااااا





تكفيييييى يا ابله انا طالبتج لاتردييييييييني


ابي شرح قصيدة اللانتظار اذا تقدريييين

واهممممم شي
ابي اعرف شلون ممكن تييي اسالت الاختبار (الورقه الاولى والثانيه )
والله خاااااايفه خااايفه حديي من العربي
انا وايد اتعب هالسنه وما احب اطلع ولا اغيب ومن اروح الاخصائيه ولا شي بحصة العربي خذوو قواعد وانا اللحين متوهقه حدييي وبموت من الخوف :(

تكفى ساعدييييييينييي :’(
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

هااي حبيبتي
اول شي مشكوووره وااايد ما تقصريين عاد انا مشكلتي العربي لوووول كلا ابدع فيه قد ما ادرس
و ابلتنا معطتنا جهد ذاتي و تقول تبيني اكتبه على وسيله و انا ما اعرف احله اصلاااا بس اهوا لازم عليه درجات شفوي بلييز اذا تقدرين تساعديني
السؤال:
تغيب الطلاب و الطالبات في مختلف المراحل التعليميه قبل كل اجازه ممتده ظارع اجتماعيه سلبيه
تناولي هذه الظاهره بالتحدث مبينه اسبابها و اثارها و سبل القضاء عليهاا

و اكوون شاكره لج وااايد اذا قدرتي تساعديني :)



العفو بنات
و شاكرة تفاعلكم حبيباتي


مس بلو بيري
اعتذر ما اقدر اكتب لج موضوع تعبير
بس اقدر اشرح لج الطريقة
و الفائدة لكل البنات

بداية الكتابة لموضوع التعبير لابد ترتبين افكارج < حددي الظاهرة - عددي اسبابها -اثارها- طرق العلاج و لا بد ان يكون كلامج مدعم بشاهد >
اول فقرة خليها صغيرة و تكلمي فيها بصورة عامة عن وجود ظواهر متنوعة سلبية في المجتمع و بيني بصورة عامة ضررها و شوفيلج مدخل إلى ظاهرتنا < الغياب قبل الاجازاة > و بجذيه اختمي الفقرة الاولى
اما الفقرة الثانية إبدئيها بعبارة متعلقة بالظاهرة و بعدين تناولي أسباب هذه الظاهرة و اربطي بين الاسباب بأدوات ربط مناسبة ، و تكلمي عن آثار هذه الظاهرة على تحصيل الطالب العلمي و سير العملية التعليمية و أثر هذا كله على دولتنا الحبيبة الكويت اللي احنا جزء منها .
و في الفقرة الثالثة تناولي طرق علاج هذه الظاهرة أو مثل مانسميها الحلول و اختمي الموضوع بعبارة شاملة للكلام هذا كلة و حاقظي على صحة الرسم الكتابي و الاملائي

و بالتوفيق
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

viva๏̯͡๏ஐfo0oz;20577230 قال:
ابلللللله والله انج نعمههه نااازله من السمااااا





تكفيييييى يا ابله انا طالبتج لاتردييييييييني


ابي شرح قصيدة اللانتظار اذا تقدريييين

واهممممم شي
ابي اعرف شلون ممكن تييي اسالت الاختبار (الورقه الاولى والثانيه )
والله خاااااايفه خااايفه حديي من العربي
انا وايد اتعب هالسنه وما احب اطلع ولا اغيب ومن اروح الاخصائيه ولا شي بحصة العربي خذوو قواعد وانا اللحين متوهقه حدييي وبموت من الخوف :(

تكفى ساعدييييييينييي :’(


الله يسلمج
و مشكورة على كلامج الطيب
و لا تنسيني من دعائج

و الشرح بيكون عندج اليوم
ان شاء الله
الله ينفعج فيه يا رب

و بخصوص الاختبار فأنصحج تروحين مكتبة المدرسة أكيد بيكون عندهم نماذج اختبارات للسنوات السابقة صوريهم بينفعونج اكيد
انا عندي نماذج بس ما اعرف انزلهم بسكنر :( بالمنتدى
فلو تاخذينهم من المكتبية اضمن لج
و الله يوفقج :)
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انتظار " للشاعرة جنة القريني"

التعريف بالشاعرة :
 جنة عبد الرازق محمد حبيب القريني (الكويت) .
 ولدت عام 1955م في مدينة البصرة بالعراق .
 نشأة في أسرة دينية تعرف باسم " بيت الشيخ " ودرست جميع مراحل تعليمها في الكويت ابتداء من الروضة حتى تخرجها في جامعة الكويت بعد حصولها على ليسانس الآداب قسم اللغة العربية .
 تعمل بإدارة مكتب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لفت سمعها منذ طفولتها قصائد المتنبي والجواهري والسياب وغيرهم .
 كتبت أول قصيدة لها وهي في نهاية المرحلة الثانوية.
 شاركت في العديد من الأسابيع الثقافية في كل من بغداد واليمن والأردن والجزائر وغيرها .
 دواوينها الشعرية : من حدائق اللهب " 1988 م – الفجيعة 1991 م .
 عنوانها : " إدارة مكتب الأمين العام – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت .
مناسبة النص :
• أنشدت الشاعرة القصيدة إبان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت تعبر فيها عن مرارة فقد الزوج بعد عودة الأسرى إلى وطنهم ولم تجد زوجها بين الأسرى فتألمت لذلك وحزنت حزنا شديدا .
الفكر الرئيسة :
1- انتظار المرء لغائب عزيز دليل حب ووفاء لهذا الغائب
من الفكر الجزئية :
1- غياب الزوج ولهفة الانتظار أمر شاق على الزوجة .
2- الطفل يتمنى عودة أبيه .

شرح الأبيات

وعاد الفجر
عاد البحر
عاد الطير
إلا خير هذا القلب .
• تتحدث الشاعرة في المقطع السابق من قصيدتها عن عودة الأسرى ولكن زوجها الذي تنتظر عودته لم يعد مع العائدين وفي ثلاثة الأسطر الأولى في كل منها استعارة تصريحية.
قالو : عاد
قلت : عسى
ورحت أسائل : الأشواق
أبحث في و جوه العائدين .
وأرقب التلفاز والمذياع والصحف .
• ثم تواصل الشاعرة قصيدتها وتظهر مدى شوقها لعودة زوجها ، وقد ذكرت وسائل الثقافة وأدواتها في المجتمع مثل التلفاز والمذياع والصحف .
" رحت أسائل الأشواق "
• استعارة مكنية : حيث صورت الأشواق بإنسان " تسائله " وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه " أسائل " .
وقالو ا : عاد قلت : كفى
فباب الحديقة موحد .
وبيتي مطفأ الألوان .
وقلبي موحش الأركان .

موصد : مغلق موحش : مهجور غير مؤنس

- الشاعرة في شوق ولهفة لعودة زوجها من الأسر .
- باب الحديقة موصد – بيتي مطفأ الألوان – قلبي موحش الأركان- كنايات عن الوحشة والحزن .

وحولي أصدقاء الشوق.
فنجان من الوهم
وديوان من الهم .
وألبوم من الذكر .
- الشوق : اللهفة .
- تفصح الشاعرة أن هناك أصدقاء للشوق يعينوتها على الانتظار مثل وفنجان من الوهم وديوان من الهم وألبوم من الذكرى .
- وحولي أصدقاء الشوق : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ وغرضه التوكيد والتخصيص وصور الفنجان والديوان والألبوم بأصدقاء يشتاقون لعودة الزوج الغائب .
و عبارة اصدقاء الشوق فنجان من الوهم ...الخ تشبيه بليغ

وقربي هاتف أخرس.
أطالعه بحنق دون أن ينبس
بأي رنين.

حنق : غضب وغيظ.
• ومن أصدقاء الشوق الهاتف الأخرس الذي ترفيه الشاعرة وتنتظر عودة زوجها .

هاتف اخرس : استعارة مكنية شبهة الهاتف بالانسان الاخرس
وطفل كنت أرقبه متى يعدو؟
متى يغدو كما أحببت ؟
تعاتبني شقاوته : أبي قد عاد .
ليدخل في شباك الصمت .
يقفز حول ألامي : أبي قد عاد .
• - أرقبه : ألاحظه وأتابعه يغدو : الغدو السير في الصباح والمراد يذهب .
- شباك الصمت تشبيه بليغ يوحي بقسوة وشدة المرارة والألم .
- ( يعدو – يغدو ) : جناس ناقص .


الفهم والاستيعاب
1- ما شعورك وأنت تقرا هذه القصيدة ؟
o الحزن والألم والأسى
2- على لسان من تتحدث الشاعرة ؟
o على لسان كل زوجة كويتية وقع زوجها في الأسر
3- ما المشاعر والأحاسيس التي دفعت الشاعرة لإنشاد هذه القصيدة ؟
o الحزن والأسى بسبب وقوع الزوج في الأسر والشوق لعودته
4- وما علاقة المشاعر والأحاسيس التي عبرت عنها الشاعرة بالظروف الاجتماعية التي ترسم القصيدة خطوطها؟
o عكست القصيدة الألم والأسى بسبب الظروف الاجتماعية التي مر بها المجتمع الكويتي والذي فقد أسراه أثناء الغزو العراقي
5- في القصيدة ملامح من بيئة طبيعية وأخرى اجتماعية . وضح ذلك .
o الملامح الطبيعية  الحديقة – البحر – الطير – الفجر
o الملامح الاجتماعية  الطفل – تناقل الأخبار – الوحشة لفقد لزوج
6- تعكس القصيدة سمة رئيسية من سمات الطفولة . فما هذه السمة ؟
o الشقاوة والبراءة والمرح واللعب
7- احكم على كل عبارة مما يأتي بكلمة ( أوافق ) أو ( لا أوافق ) :
o هذه القصيدة انعكاس صادق للبيئة الكويتية . ( أوافق )
o البيئة النفسية في هذه القصيدة مرآة تعكس ظروف البيئة الاجتماعية . ( أوافق )
o انتظار المرء لغائب عزيز دليل حب ووفاء لهذا الغائب . ( أوافق )
o إحساس الانتظار لم يتجسد إلا في نهاية القصيدة . ( لا أوافق )
8- ما وسائل الشاعرة في البحث عن الغائب ؟ وما علاقتها بالبيئة الثقافية في الكويت ؟
o تبحث في وجوه العائدين وترقب التلفاز والمذياع والصحف  وهي وسائل المعرفة في المجتمع الكويتي آنذاك .
9- شاركت عناصر من البيئة الطبيعية في الانتظار . وضح ذلك .
o عناصر الطبيعة  البيت – الحديقة
10- من أصدقاء الشوق برأي الشاعرة ؟
o فنجان من الوهم وديوان من الهم وألبوم من الذكرى وهاتف أخرس والطفل
11- لماذا اختارت الشاعرة الطفل في نهاية قصيدتها ؟
o لتدل على شدة شوقها إلى زوجها الأسير وليحرك المشاعر تجاه الأسير الغائب

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- هات مرادف كل كلمة من الكلمات الآتية ثم ضعه في جملة مفيدة من إنشائك تعبر فيها عن البيئة الاجتماعية في الكويت :
a. موصد  ( مغلق ) هذا طريق مغلق
b. الشوق  ( الحنين ) يشعر المغترب بحنين إلى وطنه .
c. حنق  ( غيظ ) المؤمن اشتد غيظه على المشركين .
d. شقاوة  ( كثرة الحركة ) لا يتعب الأطفال من كثرة الحركة .
2- هات مفرد كل من الكلمات التالية :
a. الأشواق  الشوق
b. الأركان  الركن
c. وجوه  وجه
d. شباك  شبكة
3- ضع جمع كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك :
a. التلفاز  التلفازات  التلفازات أجهزة تنتشر في كل مكان .
b. المذياع  المذياعات  المذياعات لها عشاق كثيرون .
c. الحديقة  الحدائق  يحب الأطفال الحدائق
d. ديوان  دواوين  تجتمع القصائد في دواوين .
رابعا التذوق الفني :
1- ما القيمة الفنية لما يأتي :
a. تكرار الفعل (عاد) في النص .  ـأكيد تعلق الشاعرة بعودة زوجها من ألسر
b. استخدام كلمة ( عسى ) في سياقها من النص  تعكس رجاء الشاعرة في عودة زوجها
c. استخدام كلمات ( القلب والشوق و أبي ) في سياقاتها  تدل على الحب والحنين
2- هات ثلاث كلمات شاركت في رسم البيئة الطبيعية في القصيدة وثلاث كلمات رسمت البيئة الثقافية وثلاث كلمات رسمت البيئة النفسية في النص .
a. البيئة الطبيعية  باب – الحديقة – بيت
b. البيئة الثقافية  التلفاز – المذياع – الصحف
c. البيئة النفسية  موحش – حنق – الأحزان
3- وضح الجمال فيما يأتي وبين أثره في التعبير عن ظروف المجتمع الكويتي
a. ورحت أسائل الأشواق  استعارة مكنية  يعبر عن الحيرة التي أصابت أهل الأسرى
b. عاد الطير إلا طير هذا القلب  استعارة تصريحية  تدل على خيبة الأمل والشوق إلى الأسير
c. وقلبي موحش الأركان  استعارة مكنية  معاناة بعض الأسر لغياب ذويهم
d. وحولي أصدقاء الشوق  تشبيه بليغ  تعس ما يعانيه أسر الأسرى من ترقب وشوق
 
التعديل الأخير:

هنـــاي

New member
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
632
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
طبعاا ديرتي الحبيبه الكــويـــت
مشكووووووووووووووة ويعطيييج الف الف الف الف عاااااااااافيه
بصررررررررراحه ما قصرتي الله يعطيج علي قد ما تتمنينه ويرزقح باللي تبينها
يسللللللللللللووووووووووو
ويعيطج الف الف الف عااااااااااااااااااااافييييه
 
التعديل الأخير:

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووة ويعطيييج الف الف الف الف عاااااااااافيه
بصررررررررراحه ما قصرتي الله يعطيج علي قد ما تتمنينه ويرزقح باللي تبينها
يسللللللللللللووووووووووو
ويعيطج الف الف الف عااااااااااااااااااااافييييه

الله يعافيج و يسلمج يا رب
و الله يوفقج و يوفق الجميع
 
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
KuWaIt
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

مشكووووووووووووووووووووره اللله يرزززقج بالي تتمنييين ياااااااااااااااااااااارب
يالله يااااااااااااارب يوفقج بحياتج وباخرتج يارب
 

قلوب منسيه

New member
إنضم
17 أغسطس 2010
المشاركات
444
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
31
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

شكراااا معني مو بعااااشر ب11 بس فتي خواتي وهذااا الي فرحني يا ابله همامه
 

om al joj

New member
إنضم
28 مايو 2010
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووره واااايد عاد صج كنت محتاجتهم يعطييييييييييج الف عافي انشالله في ميزان حسناتج
 
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
KuWaIt
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

انا عندي سؤال < ادري مسختها :$
وحولي أصدقاء الشوق : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ وغرضه التوكيد والتخصيص

هذي ما فهمتها اذا ممكن تشرحينها لي :$
واسسفه على الازعاج سامحينا :$
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفووووو بنات
مشكورين على الدعاء
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

viva๏̯͡๏ஐfo0oz;20616672 قال:
انا عندي سؤال < ادري مسختها :$
وحولي أصدقاء الشوق : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ وغرضه التوكيد والتخصيص

هذي ما فهمتها اذا ممكن تشرحينها لي :$
واسسفه على الازعاج سامحينا :$



هلا حبيبتي
لا ... ما مسختيها و لا شي و حياج الله حبيبتي
شوفي عبارة ..... حولي أصدقاء الشوق
أصل الكلام ......... أصدقاء الشوق حولي
المبتدأ : أصدقاء و الخبر : حولي

فقدمت الشاعرة الخبر (حولي ) على المبتدأ ( أصدقاء )
و ما قدمت الخبر بهالصورة إلا عشان تبين للقارئ و السامع إن اللي حولها بس هم أصدقاء الشوق
فهي خصت أصدقاء الشوق على الجلوس حولها دون غيرهم >>>>>>>>> لم يكن حولها إلا اصدقاء الشوق


و لو تلاحظين العبارة قبل و بعد القصر بتلاحظين الفرق
أصدقاء الشوق حولي >>>>>>>>> فهذا يعني ان اصدقاء الشوق حولها و ممكن يكون في أحد غير هؤلاء الاصدقاء .
حولي أصدقاء الشوق >>>>>>>>> فهذا يعني إن فقط أصدقاء الشوق حولها فبهذه العبارة قصرت اصدقاء الشوق على الجلوس حولها دون غيرهم .و بهذا الشي هي أكدت لي المعنى و خصصت أصدقاء الشوق دون غيره فأفاد التخصيص.

أتمنى يكون واضح :)
 

lojeeen

New member
إنضم
14 مايو 2007
المشاركات
1,486
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يعطييييييييييييييييج العافيه بعد عمري انتي شرحج وافي

و يا ليت لو تركزين لنا اكثر على البلاغه انواع التشبيه و الاستعارات
 
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
KuWaIt
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

اييي اهااا اوكيييي
مشكوووووره ادري تعبتج معاي السموووحه :$
 

غزلان كويت

New member
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابله يا ابله وينج يا ابله
باقيلنا الخيل والفروسيه ماحطيتيه لنا انابانتظارج وليت باسرع وقت ممكن اذا ماعليج كلافه
وانا شخصيا مقدره لج الوضع والخدمه اللي قاعده تسوينهاا لناا
 

> Miss M6ereiah <

New member
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
860
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أكبـر نعـم رب العـبـاد إنــه خلقـنـا مسلمين .. وإن
رد : إهداء إلى طالبات الصف العاشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

ياااااااااااااااااااااااااا بعد عمري عمرج والله
فديتج عاد احلى شي عندي العربي بس عاد بالنحو ماافهم شي نهائيا