آلخيمة آلرمضآنية .. دينيهـ / فكاهيهـ / قصيد

  • بادئ الموضوع خفوقي عاف دقاتة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
اللهم أشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك
وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك ،
والتفقه في دينك ، اللهم أطلق عقولنا من أسر الهوى والتقليد ، وحرر قلوبنا من
عبوديه العبيد ، وأطلق ألسنتنا من كل دعوة غير دعوه التوحيد
 
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
صلاه التراويح
اتمنى لكم الاستفادة

تعريف التراويح
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

وفي بعض البلاد الإسلامية تقليد في استراحة بين ركعات القيام تلقى موعظة وتذكرة على المصلين ليتفقهوا في أمور دينهم وتذكرة من باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وصلاة التراويح ترقى بروحانيات المؤمن وتغيظ الشيطان وحزبه


عدد ركعات صلاة التراوبح
لم يثبت في حديث النبي عليه الصلاة والسلام شيء عن عدد ركعات صلاة التراوبح ، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة حين سُئلت عن كيفية صلاة الرسول في رمضان، فقالت: " ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه ، ولكن هذا الفعل منه - صلى الله عليه وسلم - لا يدل على وجوب هذا العدد ، فتجوز الزيادة, فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " له أن يصلي عشرين ركعة، كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي, وله أن يصلي ستا وثلاثين، كما هو مذهب مالك, وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة، وثلاث عشرة ركعة.

ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول ، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم ، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر بن الخطاب على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان

عائشة سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً" [3]

أحصى الحافظ ابن حجر في الفتح[4] الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

حكمها
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كسلان


دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان

فضلها
لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).10

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".

ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).15

وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.

والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.


ما يقرأ فيها
لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.17

وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18

و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).19

وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).20


القيام في جماعة أم في البيت
إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد، فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:

1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.

2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".21

3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.

أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".22

قال أبو داود: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).

من فاته العشاء إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.


القنوت في قيام رمضان
ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:

يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.
يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.
لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.
عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.
عند النوازل وغيرها، متفق عليه.
قال ابن القيم : ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.

وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.

إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).23


صيغة القنوت في رمضان
أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".

وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".25


الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه
وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.
 

{ سُـgد إلعَيـُـgن ..!

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
1 نوفمبر 2007
المشاركات
17,385
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
… بُيَنـُ إلِحَنِآإيُآآ …
{ .. ~ ..................................





:ggdw:
:ggdw:
:ggdw:
:ggdw:


غنـووووووجه كفيتي ووفيتي ..

تقريرج روعه وربي

عجبني كثيييير

وحرآم عليج جوعتيني على هـ/ إلصبح :tomato2:





.................................. ~ .. }
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...


اليوم ثاني يوم رمضان بنزل لكم تقريري عن امس ...


امممم امس الحمدالله الصايم حلو وسهل قريت قرآن وللحين بسوره بالبقره وان شاءالله الحين اصلى الظهر واكمل ...

للاسف امس ماصليت التراويح :(

كان عندي موعد اسنان انا واسناني سالفه :(

اليوم ان شاءالله اصلى التراويح بأذن الله واخلص اللي ايقدرني ربي عليه من القران و اشووف يمكن اطبخ <<

يمكن مو اكيد :dddds:

بس ابشرووو اذا سويت شي بصوره وانزله هون :eh_s(6):
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)











أسأل الله لكم فى[ شهر رمضان]
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل...
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
معنى كلمه رمضان



كــلمة رمضان من خمسة أحرف وهي :

الراء .. رضوان الله للمـقـربـيـن

والميم .. مغـفـرة الله للعاصـيـن

والضاض .. ضمان الله للطائعـين

والألف .. ألفة الله للمتوكـلين

والنون .. نوال الله للصادقين

وُسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها مأخوذ من الرمضاء وهي شدة الحر
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كيف تعرف يوم ليلة القدر

فطلوع الشمس صبيحة ليلة القدر ( لا شعاع لها ) ليس طلوعها على مكة المكرمة ولا على الحجاز ولا على جزيرة العرب فقط بل طلوعها على أهل الأرض كافة أكانوا في مشارق الأرض ام كانوا في مغاربها ستطلع الشمس صبيحة ليلة القدر على المسلم الذي في طوكيو وإن راقبها سيجدها ( لا شعاع لها ) وكذلك تكون على الصين ويراها من يراقبها انها تطلع لا شعاع لها ، ثم تكون كذلك على الباكستان ثم جزيرة العرب ثم بلاد المغرب العربي ثم على المحيط الأطلسي ثم على المكسيك وما حولها ثم على المحيط الهادي ... فهي ترى بالعين المجرّده ويجد الرّائي إختلافاً كبيراً بين طلوعها صبيحة ليلة القدر وطلوعها في صباحات أيام أُخرى أكان الرّائي مسلما ام غير مسلم ولكن توقيت الرؤية الفاصلة لمعرفتها هو ( طلوعها ) ثم ترتفع على الشرق ويشتدّ نورها عليهم لتطلع بنفس الصفة على من بعدهم ( لا شعاع لها ) ثم ترتفع على هؤلاء لتطلع على مكان آخر وهي بذات الحالة والصفة فكونها ضعيفة حمراء او لاشعاع لها عند طلوعها صفة ثابتة فيها مع انها تكون الساعة الثانية عشر ظهراً في سماء طوكيو وتكون في نفس اللحظة قد طلعت للتو على مكة المكرمة ويراها من يراقبها عند طلوعها أنها (لا شعاع لها ) فصفة (ضعف نورها ) هي صفة للشمس وهي بالتالي تكون باقية كل ذلك اليوم ولكنها لا تكون واضحة كما هي لحظة طلوعها ...فهذه الخاصيّة لا تفارق الشمس حتى تُكمل الأرض دورتها لتغرب شمس اليوم الذي كان صبحُه صُبح ليلة القدر ولتنتهي عندئذ هذه الظاهرة الكونية العظيمة ليلة القدر وصبيحة ليلة القدر ، وهذه الظاهرة تعود بتوقيت في غاية الدقّة والإنضباط ، منذ صبيحة الليلة التي بعث فيها الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم ، والثابت حقاً انها تكرّرت منذ أن بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم هادياً ومبشراً ونذيرا وداعياً الى الله بإذنه وسراجاً منيرا 1438 مرّة حتى صبيحة ليلة القدر في شهر رمضان الماضي في سنة خمس وعشرين وأربعمائة والف من الهجرة .




فحدوث هذه الظاهرة يثير الدهشة حقا ً ، فهذا الجسم الذي يمرُّ بين الشمس وبين الأرض حتى أنه يحدث ظاهرةً يمكن رصدها بالعين المجرّدة من أي موقع ٍعلى الأرض وتأثير هذا الجسم على القوّة الأشعاعية للشمس وحجبـه لجزء من أشعّة الشمس ويمرّ من أمام الشمس بوقت طويل جدا قدره 24 ساعة لا ينجذب الى الشمس ولا يجذب الشمس مع أن الإفتراض الرياضي لتقدير حجمه انه كبير فهو يمرّ أمام قرص الشمس في اللحظة الأولى لطلوع الشمس على مشرق الأرض ، ثم إنه يبقى مارّا ً أمام الشمس متناسباً في سرعته مع سرعة دوران الأرض حول نفسها ، فيكون قد عبر بكامله من أمام الشمس في الوقت الذي تُكْمِل فيه الأرضُ دورتها حول محورها ، ليبقى جاريا ً في فلكه حتى مرور سنة كاملة ليمرّ في نفس المسار وفي نفس الليلة ( تماما ًفي نفس الليلة ، ولا يتغيّر إسم هذه الليلة ، وهذا من أكثر مايدهش في هذه الظاهرة ) فهو يُكمل دورته حول الشمس في سنةٍ هجرية كاملة ...


هل هوالكوكب الحادي عشـر المكمّـل للعدد الوارد في القرآن الكريم عن عدد الكواكب في المجموعـة الشمسية في قوله عزّ وجل :


( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) الآية 4 ، سورة يوسف ، عليه السلام .

( أحد عشر كوكبا ) وآخركوكب في المجموعة الشمسية تم إكتشافه (حتى الآن ) هو الكوكب العاشــر وكان هذا في عام 2003 م


لماذا في يوم واحد ( فقط ) في السنة تطلع الشمس بيضاء لا شعاع لها ؟


ما هي صفات هذا ( الجسم ) الذي إمّا انه يمرّ من أمام الشمس بصفة غازيه و يُرى تأثيره على أشـعـة الشمس من سطح أي كوكب في المجموعة أو انه بقوّة ما يؤثر على قوّة الإشعاع الصادر من الشمس لتـُرى في تلك الصبيحة المباركة أنها لا شعاع لها ، فهو بمسار بين الشمس والأرض ( لتقارب إكماله لدورته السنوية مع دورة الأرض حول الشمس ) ، ام انه بقوّة هائلة وبرغم بعـده السحيق عن مجموعتنا الشمسية وسرعته الهائلة يمر بأقرب مسافة الى الشمس فيؤثر في قوّة إشعاعها هذا التأثير ؟ الإجابة التي في نفسي هي: لا أعـــــلم !!

ولعل من يمتـلك إمكانيات الرصـد لهذه الظاهرة ( والرصـد لعله يكون في نقطة مشرق الأرض أي في اللحظة التي يمرُّ بها أول جزء من هذا الجسم أمام أول جزء من الشمس لحظة طلوعهاعلى مشرق الأرض ) سيجد الإجابة الحقيقية ، فظاهرة طلوع الشمس لا شعاع لها ليست قولاً من قول البشر الذي فيه إحتمالات من الخطــأ ، بل هي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ... وتبارك الله بديع السماوات والأرض ،

منقول ..
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
موضوع عجبني وحبيت افيدكم فيه ..

بما ان رمضان بالصيف وهالجوو الحااااااااار ...كيف تتغلب على العطش في رمضان

إن ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام يؤدي إلى العطش , ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله
الصائم دورا
كبيرا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش
يمكن إتباع
النصائح التالية :
1- تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة
عند وجبة
السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها .
2- حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل .
3- تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي
على كميات
جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس
بالجوع والعطش .
4- تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم
مثيل
للملح في تعديل الطعم .
5- إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والطر شي والتي تدخل
تحت اسم
المخللات, فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء .
6- يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من
الشعور
بالعطش أثناء الصيام , وهذا اعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه زائدة عن حاجة
الجسم لذا تقوم
الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها .

إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصيرات المختلفه والمياه الغازية يؤثر بشدة
على المعدة
وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية , ويعمد بعض الأفراد إلى شرب
الماء المثلج
بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية
وبالتالي
ضعف الهضم , ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد
متأنيا وليس
دفعه واحدة , ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصه للهضم
وأكثر عمليات
الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد .

ننصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتويه على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي
على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرار صحية
وحساسية لدى
الأطفال , وينصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه ..

سامعييين عشان لا تقعدو تقولو اوووف متى يأدن المغرب ابغى اشرب مويا ابغى اصوم نص يوم اليين صلاة العصر وبس افطر
انا برأي اشربو لبن قبل ما تنامو ترا ما تعطشو في اليووم
وان شاء الله تستفيدو من الموضوع
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
خواتيم سورة البقره + شرح


"آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْت مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ "


يخبر تعالى عن إيمان الرسول والمؤمنين معه، وانقيادهم وطاعتهم وسؤالهم مع ذلك المغفرة، فأخبر أنهم آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله، وهذا يتضمن الإيمان بجميع ما أخبر الله به عن نفسه، وأخبرت به عنه رسله من صفات كماله ونعوت جلاله على وجه الإجمال والتفصيل، وتنزيهه عن التمثيل والتعطيل وعن جميع صفات النقص، ويتضمن الإيمان بالملائكة الذين نصت عليهم الشرائع جملة وتفصيلا، وعلى الإيمان بجميع الرسل والكتب، أي: بكل ما أخبرت به الرسل وتضمنته الكتب من الأخبار والأوامر والنواهي، وأنهم لا يفرقون بين أحد من رسله، بل يؤمنون بجميعهم، لأنهم وسائط بين الله وبين عباده، فالكفر ببعضهم كفر بجميعهم بل كفر بالله { وقالوا سمعنا } ما أمرتنا به ونهيتنا { وأطعنا } لك في ذلك، ولم يكونوا ممن قالوا سمعنا وعصينا، ولما كان العبد لا بد أن يحصل منه تقصير في حقوق الله تعالى وهو محتاج إلى مغفرته على الدوام، قالوا { غفرانك } أي: نسألك مغفرة لما صدر منا من التقصير والذنوب، ومحو ما اتصفنا به من العيوب { وإليك المصير } أي: المرجع لجميع الخلائق فتجزيهم بما عملوا من خير وشر.
لما نزل قوله تعالى { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله } شق ذلك على المسلمين لما توهموا أن ما يقع في القلب من الأمور اللازمة والعارضة المستقرة وغيرها مؤاخذون به، فأخبرهم بهذه الآية أنه لا يكلف نفسا إلا وسعها أي: أمرا تسعه طاقتها، ولا يكلفها ويشق عليها، كما قال تعالى { ما جعل عليكم في الدين من حرج } فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس، بل هي غذاء للأرواح ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر، فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وإحسانا، ومع هذا إذا حصل بعض الأعذار التي هي مظنة المشقة حصل التخفيف والتسهيل، إما بإسقاطه عن المكلف، أو إسقاط بعضه كما في التخفيف عن المريض والمسافر وغيرهم، ثم أخبر تعالى أن لكل نفس ما كسبت من الخير، وعليها ما اكتسبت من الشر، فلا تزر وازرة وزر أخرى ولا تذهب حسنات العبد لغيره، وفي الإتيان بـ " كسب " في الخير الدال على أن عمل الخير يحصل للإنسان بأدنى سعي منه بل بمجرد نية القلب وأتى بـ " اكتسب " في عمل الشر للدلالة على أن عمل الشر لا يكتب على الإنسان حتى يعمله ويحصل سعيه، ولما أخبر تعالى عن إيمان الرسول والمؤمنين معه وأن كل عامل سيجازى بعمله، وكان الإنسان عرضة للتقصير والخطأ والنسيان، وأخبر أنه لا يكلفنا إلا ما نطيق وتسعه قوتنا، أخبر عن دعاء المؤمنين بذلك، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال: قد فعلت. إجابة لهذا الدعاء، فقال { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } والفرق بينهما: أن النسيان: ذهول القلب عن ما أمر به فيتركه نسيانا، والخطأ: أن يقصد شيئا يجوز له قصده ثم يقع فعله على ما لا يجوز له فعله: فهذان قد عفا الله عن هذه الأمة ما يقع بهما رحمة بهم وإحسانا، فعلى هذا من صلى في ثوب مغصوب، أو نجس، أو قد نسي نجاسة على بدنه، أو تكلم في الصلاة ناسيا، أو فعل مفطرا ناسيا، أو فعل محظورا من محظورات الإحرام التي ليس فيها إتلاف ناسيا، فإنه معفو عنه، وكذلك لا يحنث من فعل المحلوف عليه ناسيا، وكذلك لو أخطأ فأتلف نفسا أو مالا فليس عليه إثم، وإنما الضمان مرتب على مجرد الإتلاف، وكذلك المواضع التي تجب فيها التسمية إذا تركها الإنسان ناسيا لم يضر. { ربنا ولا تحمل علينا إصرا } أي: تكاليف مشقة { كما حملته على الذين من قبلنا } وقد فعل تعالى فإن الله خفف عن هذه الأمة في الأوامر من الطهارات وأحوال العبادات ما لم يخففه على غيرها { ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به } وقد فعل وله الحمد { واعف عنا واغفر لنا وارحمنا } فالعفو والمغفرة يحصل بهما دفع المكاره والشرور، والرحمة يحصل بها صلاح الأمور { أنت مولانا } أي: ربنا ومليكنا وإلهنا الذي لم تزل ولايتك إيانا منذ أوجدتنا وأنشأتنا فنعمك دارة علينا متصلة عدد الأوقات، ثم أنعمت علينا بالنعمة العظيمة والمنحة الجسيمة، وهي نعمة الإسلام التي جميع النعم تبع لها، فنسألك يا ربنا ومولانا تمام نعمتك بأن تنصرنا على القوم الكافرين، الذين كفروا بك وبرسلك، وقاوموا أهل دينك ونبذوا أمرك، فانصرنا عليهم بالحجة والبيان والسيف والسنان، بأن تمكن لنا في الأرض وتخذلهم وترزقنا الإيمان والأعمال التي يحصل بها النصر، والحمد لله رب العالمين.





سورة آل عمران ...
"وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تفلحون


وإن من أهل الكتاب طائفة موفقة للخير، يؤمنون بالله، ويؤمنون بما أنزل إليكم وما أنزل إليهم، وهذا الإيمان النافع لا كمن يؤمن ببعض الرسل والكتب، ويكفر ببعض.
ولهذا -لما كان إيمانهم عاما حقيقيا- صار نافعا، فأحدث لهم خشية الله، وخضوعهم لجلاله الموجب للانقياد لأوامره ونواهيه، والوقوف عند حدوده.
وهؤلاء أهل الكتاب والعلم على الحقيقة، كما قال تعالى: { إنما يخشى الله من عباده العلماء } ومن تمام خشيتهم لله، أنهم { لا يشترون بآيات الله ثمنًا قليلا } فلا يقدمون الدنيا على الدين كما فعل أهل الانحراف الذين يكتمون ما أنزل الله ويشترون به ثمنا قليلا، وأما هؤلاء فعرفوا الأمر على الحقيقة، وعلموا أن من أعظم الخسران، الرضا بالدون عن الدين، والوقوف مع بعض حظوظ النفس السفلية، وترك الحق الذي هو: أكبر حظ وفوز في الدنيا والآخرة، فآثروا الحق وبينوه، ودعوا إليه، وحذروا عن الباطل، فأثابهم الله على ذلك بأن وعدهم الأجر الجزيل، والثواب الجميل، وأخبرهم بقربه، وأنه سريع الحساب، فلا يستبطؤون ما وعدهم الله، لأن ما هو آت محقق حصوله، فهو قريب.
ثم حض المؤمنين على ما يوصلهم إلى الفلاح - وهو: الفوز والسعادة والنجاح، وأن الطريق الموصل إلى ذلك لزوم الصبر، الذي هو حبس النفس على ما تكرهه، من ترك المعاصي، ومن الصبر على المصائب، وعلى الأوامر الثقيلة على النفوس، فأمرهم بالصبر على جميع ذلك
والمصابرة أي الملازمة والاستمرار على ذلك، على الدوام، ومقاومة الأعداء في جميع الأحوال.
والمرابطة: وهي لزوم المحل الذي يخاف من وصول العدو منه، وأن يراقبوا أعداءهم، ويمنعوهم من الوصول إلى مقاصدهم، لعلهم يفلحون: يفوزون بالمحبوب الديني والدنيوي والأخروي، وينجون من المكروه كذلك.
فعلم من هذا أنه لا سبيل إلى الفلاح بدون الصبر والمصابرة والمرابطة المذكورات، فلم يفلح من أفلح إلا بها، ولم يفت أحدا الفلاح إلا بالإخلال بها أو ببعضها
.
 
التعديل الأخير:

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
احرصي اختي الحبيبة في رمضان على ان تقولي هذا الذكر لو مرة واحدة في اليوم لأن أجره اضعاف ما نتصور ، فكأنك جلستِ تذكرين الله الليل مع النهار !! كيف اذا كان هذا في رمضان !!

واحرصي عند قولك لهذا الذكر ان تتدبريه وتتمعني فيه ..

وأنصحك حتى لا تنسينه أن تكتبيه في ورقة صغيرة وتضعيه في المصحف ، وانتِ كل يوم ستقرين القرآن بل اكثر من مرة ستقرأين .. فعندما تفتحين المصحف ترين الورقة فتقولين الذكر ..

اسأل الله تعالى ان يبلغني واياكن شهر رمضان ويسلمه لنا ويتسلمه منا متقبلا ..

والان إلى الذكر العظيم :


عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ، فَقَالَ:"مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟"قُلْتُ: أَذْكُرُ اللَّهَ، قَالَ:"أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"، ثُمَّ قَالَ:"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ"


. أخرجه النسائى (6/50 ، رقم 9994) ، وابن خزيمة (1/371 ، رقم 754) ، والطبرانى (8/238 ، رقم 7930) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 2615).

هذا الحديث الجميل للأسف هو كنز من كنوز السنة النبوية المنسية هذه الأيام، ففي هذه الكلمات القليلة تضيف إلى ميزان حسناتك عددا لا يحصيه إلا الله تعالى من الحسنات. وفي الحديث الحثّ على أن يعلّم المسلم هذه الكلمات لأولاده من بعده أو يعلِّمهن غيره فكل من يقولهن بعده فله مثل أجورهم ولا ينقص من أجورهم شيء.
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
درس الداعيه رابعه الطويل في النيات من اقوى الدروس واكثر درس فادني الصراحه روووعه انا لخصت درس الداعيه في النيات و زدت عليه شغلات بحثت فيها في الانترنت واتمنى من الكل يستفييد و يقرا ليما الاخر ..

اهم نقطه " تعلمو النيات فإنها ابلغ من العمل "

وااايد ناس ما يدرون ان وااايد شغلات بحياتنا نقدر ناخذ اجر عن طريقها واحنا ما ندري عنها واايد شغلات نطوفها و نخسر اجر كبيير منها عن طريق " اخلااص النيه لله واحتسابها و تجديدها " مثال بسيييط نقدر ناخذ منا اجر كل يوم بس احنا دايما نظيعه :
احتساب الاجر من الاكل و الشرب
شلون نحول الاكل و الشرب حق عباده و ناخذ الاجر الكبير
وايد ناس ما يدرون ان كل ما تعددت النيات الي ينويها العبد في عمل ما يبتغي به وجه الله تعالى كلما زاد الاجر و الثواب كل كل نيه ننويها بقلبنا و محلها القلب طبعا
شلون نحول الاكل و الشرب حق عباده و ناخد الاجر كبيير منها
ببساااطه :
قبل لا تاكلين او تشربين تنوين و تحطين ابالج هذه الشغلات :
1- احتساب الاجر في الكل ان يعيينا و يقوينا على الطاعه و العباده
2- قا الله تعالى " و كلو واشربو و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين " في الاكل ابتغاء لاوامر الله و يحصل حب الله لنا بعدم الاسراف و في غيرها و غيرها من نيات متعدده

اتمنى يكون موضوع احتساب النيات واضح للكل

نيي حق لب الموضوع واهو احتساب النيات في الصيام

لماذا نصوم ؟؟

في فرق كبيييييير بين وحده تصوم لابتغاء مرضات الله و ثانيه تصوم و تحتسب النيات الي بذكرها بعد قليل و الفرق بينهم كأنه الفرق بين السماوات و الارض سبحان الله

يلا بنات لا نضيع علينا الاجر المضااااااعف واحتسبو معاي نيات الصيام
وإليكم هذه النيات التي نستحضرها خلال شهر رمضان المبارك ليزداد أجرنا فيه:

1. نصوم بنية أن نتعلم تقوى الله عز وجل في السر والعلن. قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"

2.نصوم بنية السياحة وبنية بيع النفس إلى الله عز وجل. قال تعالى: "التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين" (112) سورة التوبة. فالسائحون في أغلب التفاسير هم الصائمون.

3. نصوم بنية أننا نقوم بعمل ليس له مثيل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك بالصوم فإنه لا عدل له".

4. نصوم بنية أن ننال جزاء الله الذي أعده للصائمين. يقول الله عز وجل في الحديث القدسي: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".

5. نصوم بنية أن يغفر الله فتنتنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فتنة الرجل في نفسه وأهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة ".

6. نصوم بنية مغفرة ما تقدم من ذنوبنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ".

7. نصوم بنية ابتغاء شفاعة الصوم والقرآن لنا يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصوم والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ...."

8. نصوم بنية اغتنام صلاة الله والملائكة علينا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين".

9. نصوم بنية الوقاية من كل الشرور. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصوم جُنة" والجُنة هي الوقاية والحماية والتحصين.

10. نصوم بنية دخول الجنة من باب الريان يوم القيامة.

11. نصوم في الصيف بنية الريٌ يوم القيامة. "من عطش نفسه في يوم حار كان حقًا على الله أن يرويه يوم القيامة".
12. أما الصوم في الشتاء فهو الغنيمة الباردة.

13. نصوم بنية أن نغتنم الدعوة التي لا ترد عند الإفطار. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " للصائم عند فطره دعوة لا ترد".

14. نصوم بنية أن نكون من الأبرار فقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءًا قال فيه: "جعل الله عليكم صلاة قوم أبرار يقومون الليل ويصومون النهار ليسوا بأثمة ولا فجار". والصلاة بمعنى الدعاء.

15. نصوم بنية الحصول على الفرحتين الموعودتين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " للصائم فرحتان، فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه".

16. نصوم بنية تطييب رائحتنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولخلوف فم الصائم حين يمسي أطيب عند الله من ريح المسك".

17. نصوم بنية اغتنام ليلة القدر.

18. نصوم بنية أن نكتب مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. قال تعالى: "ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا. ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليمًا" (70،69) سورة النساء.

19. نصوم بنية حسن الخاتمة وأن يختم الله لنا بالجنة.
20. نصوم بنية أن ترفع درجاتنا في الجنة وأن يكون لنا السبق على غيرنا
21- ان الله مع الصابرين و الصبر في الصيام انواع منها
- صبرت على ألم الجوع والعطش

- وصبرت عن المعاصي

- وصبرت على الطاعات ..

وهذه الثلاثة هي أساس الطيبات .. إذن فلديك قدرات وعندك




و في نيات السحور و نيات الافطار و نيات قيام الليل


منقول من قسم رمضانيات
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
ألوان رمضانية !!!


رمضان وألوان في كل مكان !!

في الزينة والفوانيس
في أنواع الطعام والشراب التي تحفل بها الموائد العامرة..

لكن ليس هذا مقصد كلامي
بل أعني ألوان الناس !!

* لون يرى في رمضان فرصة لمتابعة المسلسلات والبرامج !!

* ولون يراه فرصة للسهرات في الخيم (الرمضانية أيضا) وحفلات السحور فهو شهر الترويح عن النفس !!

* ولون لاهٍ غافل لا يعرف أصلا في أي شهر هو .. وكل الأيام عنده سواء!!

* ولون متمسك بالعادات إلى درجة لا يمكن المساس بها وحتى العبادات دخلت عنده في هذا السياق, يصوم عادة ويذهب للصلاة عادة !!

ثم ينتهي رمضان وطقوسه (على حد تعبيرهم) ويعود المرء إلى ما كان عليه قبله فلا قلب انتبه ولا نفس تغيرت..

* ولون يرى رمضان فرصة عظيمة لا بد من استثمارها بخير طريقة ترضي الله..
نعمة جليلة وهبة كبيرة تستوجب شكر المنعم المتفضل بكل ما يملكه الإنسان من طاقة..


فهل أحسسنا فعلا عظم هذه النعمة؟ وهلا شكرنا الله فعليا كما يجب؟؟



تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
 

جنون العاطفه

*مساعدة مشرفات المواضيع والاخبار العامه*
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
14,450
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
بـالـسمـاء
مرحبااا ابدعوا البنات كلهم ..

حبيت احط تقرير اوول ايام رمضان ..

لاني البارح انشغلت ...

طبعآآ لله الحمدلله خلصت سوره البقره وببلش بأل عمران ..
دشيت المطبخ ...

و صليت التراويح والحمدلله كاان اوول يوم برمضان ذكر وطااعه ..

بس خوخو شفت مسلسل واحد ام البنات ما ابي اكذب ..


..

هذاا بنسبه لتقرير البارح ..

اليوم بحطه الفجر او بكره ..

بعد شوي باءذن الله راح انزل لكم طبخه خخخ شكلي والله بصير منال العالم ...
 

غرني زماني

New member
إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
1,483
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الـسـلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

تقريري الشفوي أول وبعد الفطور تقرير بالصور :d


بالنسبه لقرآءة القرآن واصله الجزء الحادي عشر لأني أقرى بعد كل صلاه جزء وغير صلاة التراويح والقيام أقرا فيها مالا يقل عن جزئين


ناويه اختم أكثر من مره في رمضان وأعوض الأيام اللي راحت


جدولي انام بعد صلاة الفجر

واحط منبه لصلاة الظهر أصلي وأرد أنام والساعه 3 أقعد


أصلي العصر وأقرأ وأدش المطبخ << راح تشوفون الصور بعد الفطووور


بعد الفطور أصلي وأقرأ وبعدين أبدل واكشخ وأنزل اتقهوى

وعقب صلاة العشا اصلي التراويح بالبيت طبعا واذا فيه مسايير خميت عباتي وسيرت ولا صااارت الساعه 2 تسحرناا

ورحت غرفتي أصلي القيام وأقرأ لين صلاة الفجر عقبها أصلي وادش المنتدى شوي ان طولت نص ساعه .


والله إنه احلى برنامج سويته :)

عكس رمضان إللي طاف :(

إنتظرووني بعد الفطوور
 

{ سُـgد إلعَيـُـgن ..!

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
1 نوفمبر 2007
المشاركات
17,385
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
… بُيَنـُ إلِحَنِآإيُآآ …
{ .. ~ ..................................





جنـون

أجل مآني متفطره بنطرج :tomato2:

,
,



بنآإت ..

عسآإكم ع إلقـوهـ كل[ن] بنكـه ..


بس حبيت أنوهـ عن شغلـه ..
حلـو لو تكتبـون أنتوآ تقآريركم إو المعلومآت بـ/ إسلوبكم

< صآحبة الموضوع على غفله :krkrkr:




وأحب أقول لـ/ خوخو > إلطلب مآلج حيل أوي صعب :eh_s(22):
مآيصير نجمه بدونه :eh_s(22):





.................................. ~ .. }
 
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
السؤال: ما فضل ماء زمزم وهل له دعاء معين عند شربه ؟



الاجابـــة:


زمزم هي البئر التي أخرجها الله تعالى لأم إسماعيل وقد ورد في ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم -: ماء زمزم لما شُرب له يعني أنه بحسب نيَّة من شربه إذا أراد الغذاء، أو الري، أو العلم، أو الشفاء حصل له ذلك عند شربه، كما ذكر أن أبا ذر -رضي الله عنه- مكث عدة ليال وأيام لا يتغذى إلا على ماء زمزم يقول: "حتى سمنت وتكسرت عُكَن بطني" فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ما معناه إنها غذاء وإنها شفاء ويسن أن يدعو عند شربه بقوله - صلى الله عليه وسلم -: اللهم اجعله طعام طعم وشفاء سقم وقد ذكر ابن القيم - رحمه الله - في الجواب الكافي وفي زاد المعاد أنه أصابه في مكة بعض الأمراض التي تعتريه، فكان يأخذ قدحًا من ماء زمزم ويقرأ فيه آية الكرسي وغيرها من الآيات ثم يشربه فيرى لذلك أثرًا عجيبًا في تخفيف ما يعتريه من تلك الأمراض.





***






السؤال


: هل يجوز أن ينوي شارب ماء زمزم في شربه عدة نوايا ؟



الاجابـــة:
يجوز ذلك ثم لو نوى بشربه الشفاء من عدة أمراض ونوى أيضًا جعله غذاء وقوتًا ونوى أيضًا أن يكون سببًا لفتح العلوم عليه وللحفظ والفهم ونحو ذلك لظاهر حديث:
ماء زمزم لما شرب له .



***






السؤال


: هل يجوز الاغتسال بماء زمزم عند الإحساس بالألم؟



الاجابـــة:
يجوز ذلك فإن زمزم لها تأثير وفائدة في تخفيف الآلام وحصول الشفاء، وقد كان كثير من الصحابة يتزودون من ماء زمزم إلى المدينة وإلى غيرها كما ذكر ذلك عبد الرزاق وغيره.


***


السؤال: هل يجوز الاغتسال بماء زمزم للبركة ؟



الاجابـــة:

يجوز ذلك سواء الاغتسال الكامل أو غسل بعض الأعضاء كالرأس والوجه أو غسل ثياب أو نحوها لما في هذا الماء من البركة وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها طعام طعم وشفاء سقم، ومع ذلك لا يجوز الاعتقاد فيها بأنها سببٌ مستقل مؤثرٌ بنفسه، وإنما جعل الله تعالى فيها البركة والخير، فيقتصر على أنها سبب من الأسباب غير مؤثر بذاته وإنما بما جعل الله فيه من الخير والبركة.



***


السؤال : ما معنى ماء زمزم لما شرب له ؟


الاجابـــة:
معنى ذلك أنه حسب نية من شربه، فإذا شربه كغذاء حصل له الشبع، وإن شرب لظمأ أزال أثر الظمأ، وإن شربه لشفاء بنية صالحة شفاه الله بسببه، وكذا لو شربه لغير ذلك من الأسباب كحفظ القرآن وفهم العلوم وطلب الرزق الحلال والنصر على الأعداء وما أشبه ذلك.
 
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص


خلوني اقولكم اول شي عن الاوقات الي يستجاب فيها الدعاء و هي:


1- ليلة القدر
2- جوف الليل الاخر
3- دبر الصلوات المكتوبة
4- بين الاذان و اقامة الصلاة
5- ساعة من كل ليلة
6- عند النداء للصلوات المكتوبه
7- عند نزول الغيث
8- عند زحف الصفوف في سبيل الله
9- ساعة من يوم الجمعة




* و ثاني شي الاحوال الي يستجاب فيها الدعاء و هي:


1- عند شرب ماء زمزم
2- عند السجود
3- عند الاستيقاظ من النوم
4- دعاء الناس عند وفاة الميت
5- دعاء المسلم لاخيه المسلم
6- دعاء المظلوم على من ظلمه
7- دعاء الوالد على ولده
8- دعاء السفر
9- دعاء الصايم حتى يفطر
10- دعاء المضطر
11- دعاء الامام العادل
12- الدعاء عقب الوضوء



و أتمنى من الله أن يتقبل جميع دعوانا
 
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص

السؤال:هو هل استخدام معجون الاسنان اثناء الصيام يفطر الصائم؟ وهل وضع مرطب الشفاه يفطر الصائم؟
وهل وضع الكحل داخل العين وليس خارجها يبطل الصيام وهل يجوز او لا يجوز ؟



الجواب:

1 - استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام لا يفطر الصائم ، لأنه ليس من جنس الطعام والشَّراب ، وينبغي أن يحرص الصائم أن لا يصِل إلى حلقه شيء من المعجون .

2 - مرطب الشفاه أيضا لا يفطر الصائم .

3 – والكحل أيضا لا يُفطِّر ، فليس من جنس الطعام والشَّراب ، وكان معروفا زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم ينْـهَ الصائم عنه .والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن الحسيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.