- إنضم
- 13 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 4,436
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم بنات
اول شي بس تذكير قبل لا ندش موضوعنا عشان الردود
أصلح المسيء بحسن فعالك ودل على الخير بجميل مقالك
الهدف نناقش مشكله وليس انتقاد شخصي وأرجو استئذاني قبل نقل موضوعي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وأزواجه المنتجيبن جميعا من غير تفريق واحشرنا معهم يوم الدين
للنقاش والحديث آداب
وليس فقط حسن القول
انا ملاحظه شغلات كثيرة في أسلوب النقاش
أولا
عدم قراءة الموضوع بوعي تام او عدم حسن الإنصات والاستماع
وكامل خاصة اذا كان الموضوع طويل
طبعا هذا اشلون يبين ؟؟
من طريقة الرد حيثت تشوفين ردها للموضوع بنقطة انتي ذكرتيها في الموضوع
ما يصير حبايبي احكم على موضوع فقط من عنوانه او فقط على بعض النقاط الي فيه
اذا بغيت أناقش أحد لازم أقرى موضوعه كامل وأناقشه بكل نقاطه وبالصورة العامه وليست بنقطه واحده فقط
ثانيا
الأستهزاء بالنقاش وبطرح الموضوع
دايما تشوفين رد يقول
ماله داعي الموضوع
الصراحه موضوع ماله داعي
ليش نقاش.... ماكو فايده من النقاش .... وغيرها من الردود
هذا دليل على أنه العقل هذا مغلق وغير متقبل للرأي الآخر
بعدين حبايبي في مشرفات موجودين ايهم يقولون الموضوع يصلح او لأ
اذا مو عاجبج الموضوع لا تحطين من قدر الموضوع
ولا صاحبته خلاص طلعي بهدوء
ثالثا
الحكم بانحيازيه
طبعا هذي مشكله كبيرة ليش لأن في الانحيازية ماراح نوصل لنهاية للموضوع
ولا هدف للنقاش
وهم الانحياز لرأي معين راح يضيع الصواب
بعدين حبايبي المقياس يكون الدين والعقل
مو الأهواء الشخصية
كثير منا يحكم على الموضوع من منطلق ما يحب او حسب ظروفه الخاصة
وهذا ما ينطبق على صاحبة الموضوع لأنه لها ظروفها الخاصة
عشان جذي احكم كأني أنا مكانها وما أنسى تحكيم العقل والدين
رابعا
عدم احترام اختلاف وجهات النظر
طبعا هذا شي للأسف مخزي ويفشل ودليل تحجر العقول عن فهم الناس الثانين
مهما اختلفت وياهم باي شي ما احقر أحد ولا اعارض أحد
ومو غصب طيب أفرض رايي عليه
اذا في الدين الله يقول لا إكراه في الدين
خلاص اذا ماله داعي فرض الراي على الثاني
غصبا عليك أنا صح وانته غلط
وانته فيك وفيك وفيك
هل راح يقتنع مثلا بهذا الأسلوب؟؟
غصبا عليك أنا صح وانته غلط
وانته فيك وفيك وفيك
هل راح يقتنع مثلا بهذا الأسلوب؟؟
غلط صح الي يكون كيفه في رب يحاسبه وفي جهات مختصة أيضا راح تحاسبه
أما انا علي فقط أسمع وأرد عليه
خامسا
الطعن بأخلاق الشخص او دينه او أهله
وهذا الأسلوب مرفوض تماما ولو شنو كانت الأسباب عيب أنه أقول حق شخص اييه انته فيك لأنه انته جذي
اذا ايهو غلطان حاسبو الغلطان مو اهله مو دينه
ثم اذا في شي مثلا بكلام الشخص مو عاجبكم
ليش تقولون له : اييه شكلج انتي منهم؟؟
ترى هذي الجملة فيها نوع من الوقاحه للشخص الي يبدي وجهة نظر معينه
وأصلا هذا دليل الضعف في الرد على الشخص الثاني
وألا انا مو خلافي مع هذ الشخص انا خلافي مع مع رأيه
فليش دايما نوصل المواضيع واخذه كتحدي شخصي؟؟
سادسا
عدم الالتزام بمحور الحديث
وأنا شخصيا أعاني منها في بعض مواضيعي
أقولها يمين تقول يسار ارد عليها أثبتلها غلط تقول شمال ارد عليها برد أقوى تقولي جنوب
هذي مشكله ؟؟ هذي انسانه ما تبي تتناقش فلذلك يفضل عدم الرد عليها لأنها بس تبي تطلعج غلط
بعدين
يعني أنا أحط شرط للحديث أقولهم لحد يناقشني الا في هذي النقطه
بس تلقين هم تيي وحده وتتكلم بهذي النقطة بالذات؟؟
هذا شنو يعني ؟؟
يا انها ماقرت الموضوع كامل فمادرت انا شنو كاتبه
او انها بس خلاص ما تبي تناقش بس تبي تلج وتلج وتلج
سابعا
عدم الدقة في نقل الموضوعات واستخدام مصادر غير مناسبة
يعني أنا أشوف ناس تحط معلومات خاطئة وتبني عليها محور الحديث
فعشان جذي النهاية تكون جدا خاطئة وبعيده عن أصل الحديث
هذا أيضا دليل انه هذا الشخص مو عارف عن شنو يتكلم
والي يتفلسف في شي ما يعرف عنه وكتب معلومات خاطئة ولقى واحد فاهم وجكه
اهني راح يكون محرج جدا جدا من هالشي هذا
عاد راح تكون ردة فعله يا انه يصمت يا أنه يبدي يلعل السانه عشان يضيع سالفة انه غلطان
حبايبي انتبهو خاصة في أمور الدين دايما خليج في سيف سايد safe side
استخدمي الشي الي يقرب وجهات النظر
مو الي يزيد الخلاف او الي يثير الفتنه
بعدين في شغله يعني استغرب منها
اذا مثلا شيعيه ما يصير أرد على أختي السنيه بمصادر من كتبي
ليش؟؟ لأن انا مصادر كتبي مثلا ايهي تشوفها غلط
الصح اني استخدم مصادرها في الحديث لأنه ايهي تعتبرها الصحيحه
وهذا ما يعني أبدا أبدا انه مصادري خاطئة
لكن هذي شروط صاحب الحوار ولازم انا التزم فيها عشان يتقبل رايي
وهذي النقطه بالذات للأسف سبب كثير من فشل الحوارات والنقاشات
ثامنا
ولكل شي ايجابيات وسلبيات
فليش التركيز فقط على السلبيات ؟؟
هذا دليل انه الشخص ما يبي يفهم ولا يبي يناقش
يبي يلاجج وبس
أهم شي يطلع الطرف الثاني غلط
حبايبي
الاختلاف بين الناس طبيعي جدا مافي اثنين نفس بعض
لكن الغلط انه نتهاوش ونطاق عشان آراء
في مواضيع الشريعه ماكو نقاش
لأنه حكم منزل من الله سبحانه وتعالى غير جذي
كل شي قابل للنقاش فلازم نحط في بالنا
انه لابد من راي مخالف
يمكن ايهو شايف شي ما نشوفه
الي صاير الحين من أفعال وأقوال في الساحة الكويتيه وفي المنتديات
لأنه الناس مو عارفه اشلون تتناقش
اذا واحد خالفهم بالراي وماقدرو يردون عليه
يحترون
والحره هذي تنقلب الى كره وحقد وغل على الطرف الثاني
فشسوي عشان يبرد حرته؟؟
يسب يصرخ يتفل يطق ويتهاوش
وهذا أن دل على يدل على انه
الشخص هذا ما عنده رد مناسب
شخصيته ضعيفه وما يتحمل
واهم شي
عديم الأخلاق قليل التربية
أذكركم بأقوال للأمام علي بن أبي طالب عليه السلام
(أسفه السفهاء المتبجح بفحش الكلام)
( دع السفه فإنه يزري بالمرء ويشينه)
أرجو أن يكون هذا الموضوع تستفيدون منه عشان نرتقي بالحوار
ولما أطرح او غيري موضوع في وجهات نظر
ما ينغلق الموضوع والسبب العقول الحجرية
التعديل الأخير: