آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نسبة الحضور مرتفعة في جميع المناطق التعليمية
«رياض الأطفال» تتجاوز اختبار البداية وتنجح في اختبارها الأول














نجحت رياض الأطفال في اختبارها الأول وتجاوزت بداية العام الدراسي الجديد أمس بنسبة حضور فاقت كل التوقعات تجاوزت في بعض المناطق نسبة الـ%90 مما طمأن القيادات التربوية على الخطة الاحترازية التي طبقتها لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير وبشرت بمرور العام الدراسي الحالي إلى بر الأمان.

وأكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي عقب جولتها على عدد من الروضات أنه تم تجهيز عموم عيادات مرحلة رياض الأطفال بالمعدات الطبية مع توفير الكوادر التمريضية في 197 عيادة منوهة إلى وجود خطة بين وزارتي الصحة والتربية ستتبعها الوزارة لتوفير الهيئة التمريضية في الفصل الدراسي الحالي للرياض وفق ما جاء في اجتماع الوزارتين الأخير الاسبوع الماضي والذي ترأسه وزيرا الصحة والتربية د.هلال الساير ود.موضي الحمود.

وأضافت السديراوي بأن عقود الهيئة التمريضية جار استكمالها وما زالت مناقصتها منظورة لدى لجنة المناقصات المركزية، موضحة أن التربية شكلت لجنة ترأستها لعمل الجولات التفقدية طيلة العام الدراسي، مؤكدة وجود فريق تدخل سريع في كل منطقة تعليمية، وقالت: سنستمر في التجهيزت التي تكتمل في جميع الرياض سواء من الهيئة التمريضية أو من الأجهزة والمعدات، مشيرة إلى أن عطلة منتصف العام الدراسي لن يتغير موعدها سواء لمرحلة رياض الأطفال أو للمراحل الأخرى لسبب التأجيل موضحة بأن قرار رقم (1) الخاص بشأن الدوام ومواعيد الامتحانات تم تعديله ليتوافق والتأجيل وبحسب نقطة موضوعة من قطاع التعليم العام والتي تتجه إلى ضغط بعض المناهج.

وعن تأجيل دوام التربية الخاصة أكدت السديراوي جهوزية مدارس التربية الخاصة وقالت ولم يكن التأجيل سبب عدم جهوزية المدارس ولكن جاء وفقا لتوصيات وزارة الصحة ولتزامن فترة دوامهم مع موجة فيروس A(H1N1) الثالثة وهي الموجة الأشد، موضحة أن هذه الفئات حساسة جدا تجاه المرض مما أدى إلى تأجيل دوامها مع استثناء طلبة الرجاء والصف الثاني عشر بسبب المنهج وكبره واختباراتهم التي تتوافق واختبارات التعليم العام.

ونوهت السديراوي أن تجهيزات مرحلة رياض الأطفال كانت تسير على قدم وساق، مشيرة إلى أنه تم تزويد الرياض بأجهزة كمبيوتر حتى تتواكب مع تطورات العصر الحالي، مبينة أن التربية تسلمت نموذج التطعيم من وزارة الصحة لإعطائه أولياء الأمور حيث ان التطعيم يعتبر اختيارا من حق ولي الأمر الموافقة عليه أو رفضه معلنة عن وجود حملة توعوية مشتركة بين وزارتي التربية والصحة خاصة بالتطعيم.

وشددت على ضرورة تعاون أولياء الأموروالإدارات المدرسية داعية أولياء الأمور لاتباع الإجراءات الاحترازية تجاه أطفالهم وعدم اصطحابهم إلى المدارس إذا ارتفعت درجة حرارتهم، مشيرة إلى أن نسبة المصابين بانفلونزا الخنازير قد انخفضت بالفترة الأخيرة..

وعن موضوع إدخال المناهج في مرحلة رياض الأطفال أكدت السديراوي أنها ستخضع للتقييم ولا تزال قيد التجربة وأن قطاع المناهج هو المسؤول عن تقويمها إلى جانب مشاريع تطوير الرياضة، مؤكدة أن بداية الدوام في مرحلة رياض الأطفال كانت موفقة ويبقى دوام إدارة مدارس التربية الخاصة بعد العطلة الربيعية.

وعن منهج العلوم والرياضيات للصفين الرابع والخامس الابتدائي أكدت السديراوي بأنه يتم مناقشته ودراسته في مجلس وكلاء التربية ومعلنة عن اجتماع ستعقده وزيرة التربية مع وكيلة الوزارة والوكيلة المساعدة لشؤون المناهج بشأن دراسة هذا الموضوع.

من جانبها وصفت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني إقبال أطفال رياض الأطفال هذا العام في أول يوم دوام لهم بأنه أكثر من العام الذي سبقه مثمنة الاستعدادات التي اتخذتها الرياض لبدء العام الدراسي.

وقالت اللوغاني إن وزارة التربية وفرت جميع ما يلزم لانخراط الأطفال في رياضهم دون عوائق أو مشاكل تذكر سواء من الهيئة التمريضية أو عاملات النظافة أو حتى الوجبات الغذائية التي راعينا فيها أن تكون ذات جودة وصحية.

وشددت اللوغاني على أهمية النظافة سواء في الفصول أو قاعات الألعاب مع وجود فلاتر بالمشارب وقناني ذات الاستعمال الواحد ووجود المعقمات عند أي مدخل لافتة إلى أن تأخير موعد بدء دراسة الرياض جنينا ثماره اليوم حينما تفرغت المعلمات بتجهيز الرياض وتهيئة جميع السبل لاستقبال الأطفال.

وأضافت اللوغاني أن خطة وزارة الصحة كانت على قدر كبير من المسؤولية حيث قامت بتجهيز جميع العيادات بالمستلزمات الطبية والأجهزة واستطاعت أيضا توفير طاقم تمريض لما يقارب %60 في المدارس إضافة إلى جلب العديد منهم من مدارس المتوسط والثانوي لحين الانتهاء من مناقصة وزارة التربية في هذا الخصوص والتي ستوفر الحقيبة التمريضية لجميع مدارس وزارة التربية.

بدرها أكدت الموجهة الفنية الأولى لمرحلة رياض الأطفال في منطقة العاصمة التعليمية ضياء العصفور أن الوزارة وفرت 700 دينار لكل توجيه لتوفير المستلزمات التربوية والوسائل التربوية منها 70 للتربية الموسيقية وأكدت أن تجربة إدخال المناهج في مرحلة الرياض قيد التجربة.

وأشارت أن رياض أطفال العاصمة قد تم تجهيزها بالكامل بالعيادات الطبية وأن هناك نقصا بسيطا في الهيئة التمريضية سيتم معالجته من خلال خطة وزارتي التربية والصحة، مؤكدة تميز روضتي السرة وصقر قريش.

من جانبها أكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر أنه لاغنى عن التواصل بين البيت والمدرسة وذلك لضمان المزيد من التحصيل العلمي لمستوى الطلبة الدارسين، مبينة أن اهتمام أولياء الأمور بذلك لا يقل أهمية عن اهتمام الإدارات المدرسية في مختلف المراحل التعليمية لتعزيز جهد الطالب التحصيلي في مستواه الدراسي للوصول إلى التميز العلمي عبر فتح قنوات التواصل بين البيت والمدرسة.

وأشارت العمر في تصريح صحافي عقب جولتها على عدد من مدارس رياض الأطفال إلى أن نسبة الحضور تجاوزت الـ%60 وهي نسبة تؤكد زوال الهلع والخوف من عوارض مرض انفلونزا الخنازير، وذكرت أن الأيام المقبلة ستشهد تزايد التحاق الأطفال بمدارسهم.

بدورها أعلنت مديرة منطقة الجهراء التعليمية بالإنابة لطيفة العجيل أن نسبة الحضور في رياض الأطفال وصلت إلى %50.

وقالت العجيل في تصريح لـ«الوطن» عقب جولتها في عدد من مدارس رياض الأطفال في المحافظة أن الجهراء يوجد بها 27 روضة زودت أغلبها بالهيئة التمريضية، مشيرة إلى أن الإدارات المدرسية وضعت لوحات إرشادية لأولياء الأمور والأطفال تبين الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير داعية أولياء الأمور إلى حث أبنائهم على الانتظام في الدراسة.

وأكدت مراقبة رياض الأطفال بمنطقة حولي التعليمية منيرة العتيقي أن 29 روضة موزعة على مناطق محافظة حولي استقبلت أطفال الرياض الذين يصل عددهم إلى 5379 طفلا وطفلة، مشيرة إلى أن مدارس الرياض وهيئاتها التعليمية استعدت جيدا لاستقبال الأطفال حيث تم توفير المستلزمات الطبية، كما تم إدخال معلمات رياض الأطفال بدورات تدريبية لاطلاعهن وتعريفهن على كيفية التعامل مع الحالات التي يتم اكتشاف إصابتها بمرض انفلونزا الخنازير.

وأضافت العتيقي أن حضور الأطفال في أول يوم دراسي فاق التوقعات حيث وصلت نسبة الحضور إلى %90 وهذا شيء يدل على تفهم وتعاون أولياء الأمور مع الإدارات المدرسية.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=558936
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود أشادت بدوره في إثراء التعليم
التربية تؤبن الكرمي




ابنت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود الفقيد زهير محمود الكرمي الذي عمل مدرسا للعلوم بمدارس وزارة التربية منذ عام 1951م وتدرج في المناصب وترقى الى ان تقلد منصب مفتش ثم موجه عام العلوم.

واشادت الحمود بدور الفقيد الكبير والمتميز وجهده الطيب بالاوساط التربوية في مجال تأليف كتب العلوم وانشاء متحف العلوم الطبيعية بالكويت وبرنامجه التلفزيوني الناجح «العلم والحياة» الذي بثه تلفاز الكويت اضافة الى كثير من القنوات التلفزيونية العربية، مما كان له كبير الاثر في اثراء العملية التعليمية.

وقالت الحمود في تصريح صحافي انه «لا يزال الكثير من طلابه يذكرون بكل تقدير واعتزاز تميز شخصيته ودماثة خلقه واخلاصه وتفانيه في عمله حيث كان نموذجا رائعا ومثالا ناجحا للتربوي صاحب الرسالة النبيلة سائلين المولى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته».
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=558937
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اليوم الأول لدوامهم الدراسي تأخر 3 أشهر بسبب الهلع من إنفلونزا الخنازير
زهور «الرياض» تفتّحت قبل الربيع






السديراوي: عيادات طبية وممرضات في أغلب مدارس الرياض لمواجهة أي طارئ وسيتم إنجاز الباقي في نهاية الأسبوع
لا تعديل ولا تغيير في إجازتي نصف العام و نهاية العام لكن هناك تعديلات على مواعيد الاختبارات
متأخرا نحو 3 أشهر، وبسبب انفلونزا الخنازير، بدأ العام الدراسي بالنسبة لرياض الاطفال امس الاحد تجنيبا لزهور الرياض من ان ينتشر المرض بينهم باعتبار انه ينتشر بين فئات الاطفال وكبار السن واصحاب الامراض المزمنة. وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي اكدت خلال جولة لها في بعض مدارس رياض الاطفال الحرص على توفير كل اجراءات السلامة والاحترازات الوقائية لمرحلة رياض الاطفال التي بدأ دوامها أمس. وقالت السديراوي: ان اليوم هو بداية العام الدراسي لرياض الأطفال، وان نسبة الحضور جيدة بشكل عام.

وعن استعدادات الوزارة لمواجهة الموجة الثالثة من انتشار مرض «اتش1.ان1» أوضحت ان وزارة الصحة جهزت عيادات طبية وممرضات في اغلب مدارس رياض الاطفال لمواجهة أي من حالات الطوارئ والمشتبه بها، وسيتم الانتهاء من الباقي في نهاية الاسبوع حسب الاتفاق الذي دار بين وزارتي الصحة والتربية.

وأكدت السديراوي لـ «كونا» انه تم توفير ممرضة لكل روضتين حاليا، وانه سيتم بداية من العام المقبل توفير ممرضة واحدة لكل مدرسة بعد النظر في العقود السابقة وتعديلها، مشيرة الى ان لجنة المناقصات تنظر بالموضوع المطروح لحل هذه الازمة.

وأشارت الى عمل لجنة المتابعة الوقائية في القيام بجولات تفقدية مستمرة ويومية للاطمئنان على توافر كل ملتزمات الصحة الوقائية من مطهرات ومعقمات وتوافر الاجهزة الخاصة بالعيادات المدرسية الى جانب الاطمئنان على احوال الحالات المصابة من الطلبة او الادارات المدرسية.

وثمنت السديراوي جهود وزارة الصحة في احتواء هذا الوباء، مشيرة الى ان الاحصاءات الاخيرة التي أصدرتها تفيد بتراجع نسبة المصابين خلال الاسبوع المنصرم على الرغم من دخول المناخ في الكويت في الموجة الثالثة من خطر انتشار الوباء.

وحول مواعيد الاجازة نصف السنوية أو نهاية العام، اكدت السديراوي انه لا تعديل او تغيير في الاجازات، ولكن بعض التعديلات طرأت على مواعيد الاختبارات لتتناسب مع التدريس المكثف للمنهج الدراسي.

وفي اشارة لذوي الاحتياجات الخاصة، أكدت السديراوي ان تأخير الدراسة لهذه الفئة الحساسة هو الخوف عليها من الموجة الثالثة التي تعتبر من اخطر الموجات في انتشار الوباء.

وقالت ان قرار تأجيل الدراسة جاء بعد الاجتماع مع وزارة الصحة وتم الاتفاق على أن تبدأ الدراسة بعد ان يعتدل الجو في الكويت. من جانبها، اكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر انه لا غنى عن التواصل بين البيت والمدرسة، وذلك لضمان المزيد من التحصيل العلمي لمستوى الطلبة الدارسين، مبينة ان اهتمام اولياء الامور لا يقل أهمية عن اهتمام الادارات المدرسية في مختلف المراحل التعليمية لتعزيز جهد الطالب التحصيلي في مستواه الدراسي للوصول الى التميز بمختلف أهدافه التربوية عبر فتح قنوات التواصل بين البيت والمدرسة.

وأشادت العمر في تصريح صحافي عقب جولة على عدد من مدارس رياض الاطفال بالمستوى المطمئن للاستعدادات التي بذلت لاستقبال اطفال الرياض والتجهيزات التي تمت. لافتة الى ان نسبة الحضور في مدارس الرياض المختلفة تجاوزت 60% وهي نسبة تؤكد زوال الهلع والخوف من عوارض مرض انفلونزا الخنازير وتؤكد كذلك حرص الادارات المدرسية وأولياء الامور على مضي العام الدراسي نحو الاستقرار، مبينة ان هذه النسبة في ازدياد، حيث ستشهد الايام المقبلة تزايد التحاق الاطفال بمدارسهم.

وأثنت العمر على جهود الادارات المدرسية في تذليل كل العراقيل لضمان انطلاق العام الدراسي كما خطط له، حيث حفل اليوم الاول بالعديد من الانشطة التربوية لجذب الاطفال وترغيبهم، مؤكدة ان جهود المعلمات كانت واضحة في تحقيق المهارات التربوية منذ اللحظة الاولى لدخول الاطفال الى الفصول، وذلك للوصول الى الغاية المثلى لتحقيق الاهداف المنشودة في تنمية المهارات المختلفة للاطفال واحتوائهم.

واطلعت العمر على تجهيزات العيادات المدرسية وتوافر كل المستلزمات الطبية من معقمات ومطهرات، وكذلك توافر الوجبات الغذائية للاطفال، واطمأنت كذلك على استقرار الهيئات التعليمية والادارية في مختلف مدارس الرياض، مشيدة بالجهود التي بذلت لضمان الاستقرار وتجاوب اولياء الأمور في مد يد التعاون بما يعود بالنفع على الابناء الدارسين.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80363&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تضامنا مع ضحايا أمطار جدة

«التربية» ألغت أوبريت القمة الخليجية


كشف مصدر تربوي رفيع المستوى لـ «الراي» ان وزارة التربية «ألغت اوبريت «صحراء وسواحل» المقرر ضمن برامج وفعاليات القمة الخليجية، لافتا الى ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود شكلت قبل فترة لجنة لتنظيم هذا الاوبريت غير ان قرار الالغاء كان «مفاجأة».
ورجح المصدر ان يكون السبب الرئيسي وراء إلغاء الاوبريت التضامن مع ضحايا امطار جدة، موضحا انه تم تكليف اعضاء اللجنة بإعداد برامج لفعاليات العيد الوطني وغيرها من المناسبات بدلا من إلغاء اللجنة بشكل نهائي.



http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=171799
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لرصد درجات تلاميذ الصفين الرابع والخامس
التربية: وزعت نموذج التقويم المعتمد على المدارس








وزعت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني نشرة على جميع المدارس الابتدائية (بنين - بنات) بشأن نموذج التقويم المعتمد لكل من الفترات (الاولى، الثالثة، الثانية، الرابعة) الخاصة برصد درجات تقويم تلاميذ الصفين الرابع والخامس.

واشارت النشرة الى ان المجالات الدراسية غير المحدد لها نهايات صغرى يتم رصد درجاتها فقط في الفترات الدراسية الاربع ولا تدخل ضمن المجموع الكلي على ان تحول الى تقدير لفظي في شهادة نهاية العام وهي مجالات لا رسوب فيها وهي (تربية بدنية - تربية فنية - تربية موسيقية - مهارات الحياة - والحاسب الآلي) وفيما يلي صورة من بطاقات الدرجات.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=559315
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
في احتفالية كبرى تحت رعاية أمير البلاد
تكريم الفائزين بجائزة «جابر الأحمد» اليوم



كونا: تنظم وزارة التربية اليوم حفلا لتكريم الفائزين بجائزة (اليونسكو - الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح لتعزيز التعليم الجيد لذوي القدرات الذهنية المحدودة).

وقال رئيس اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان في مؤتمر صحافي امس ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ستقوم بصفتها ممثلة عن سمو امير البلاد راعي الحفل بتسليم الجائزة للفائزين برفقة المدير العام لمنظمة اليونيسكو البلغارية ايرنيا بوكوفا، مشيرا الى ان جميع العاملين في اللجنة انهوا كل الاستعدادات والتحضيرات لاخراج هذا الاحتفال بالصورة التي تليق بالكويت.

واضاف البعيجان ان «تاريخ تلك الاحتفالية يعود الى مبادرة امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح بتخصيص مبلغ وقدره 500 الف دولار يخصص منه 20 ألف دولار سنويا لفائزين اثنين في ابحاث علمية تخدم الاحتياجات الانسانية».

واكد انه قد تم تسليم المبلغ لليونيسكو تحت رعاية الأمين العام للمنظمة وقام بتمثيل الأمير الراحل المندوب الدائم لمنظمة اليونيسكو الدكتور مساعد الهارون سفير الكويت لدى كندا والذي تم اختياره منسقا لهذه الجائزة من قبل اللجنة المحكمة لدى منظمة اليونيسكو في باريس.

واشار البعيجان الى ان الترتيبات النهائية لاستقبال الوفود المشاركة في تلك الاحتفالية انتهت وتم ترتيب البرامج والزيارات مبينا ان اليونسكو اعدت برنامجا حافلا لزيارات ضيوف الكويت المشاركين في حفل تكريم الفائزين بالجائزة.

مضيفا ان البرنامج يشمل محاضرة تعقد بالتعاون مع ادارة مدارس التربية الخاصة اضافة الى جولة في مدارس التربية الخاصة وزيارات للمسجد الكبير ومركز الكويت للتوحد ومركز متلازمة الداون ومرافق ثقافية وتاريخية اخرى
.
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=559316
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خلال ملتقى «الواقع التربوي إلى أين؟!»
منى اللوغاني: خطة استراتيجية لتطوير أداء المعلمين والارتقاء بمستوياتهم




منى اللوغاني


اكدت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية منى اللوغاني اهمية الارتقاء بمستوى المعلمين والمعلمات وتطوير ادائهم مشددة على ان مستوى مخرجات التعليم مرتبط بشكل اساسي بجودة التعليم.

وقالت اللوغاني خلال مشاركتها في الملتقى التربوي التنموي الذي نظمته ثانوية الجزائر تحت عنوان الواقع التربوي الى ان التربية لاتألو جهداً في سبيل تطوير معلميها مشيرة الى ان الوزارة قامت بتشكيل فرق عمل للجودة داخل المدرسة وذلك للقيام بدراسة طرق تطبيق نظام الجودة والتميز في الاداء من خلال الادارات المدرسية.

وشددت على ان التربية تسعى الى الوصول الى ارقى مستويات الجودة في التعليم مشيرة الى ان فرق الجودة في المدارس ستعمل لمدة عام دراسي كامل ثم سيتم الاخذ بتوصياتها لعمل خطة استراتيجية لتطوير اداء المعلمين والارتقاء بمستوياتهم التعليمية والمهنية بما يعود بالنفع على ابنائنا الطلبة.

واضافت اللوغاني ان التربية حريصة كل الحرص على التعاون مع جمعية المعلمين وتحقيق مطالب اهل الميدان وفق اللوائح والنظم المعمول بها في الوزارة.

من جانبها اكدت المشرفة العامة على الملتقى سارة كميخ ان الملتقى يسلط الضوء على اهمية التنمية المهنية للمعلم لمواكبة كل ماهو جديد في الميدان التربوي وتأسيس اطار استراتيجي من اجل تعزيز العلاقات بين المدارس وكذلك تعميق اواصر الترابط وفتح قنوات التواصل بين المدارس وتبادل الخبرات التربوية واشارت كميخ الى ان الملتقى يهدف الى تشجيع هيئة التدريس على اثبات الذات وطرح الانشطة التي تخلق فوائد تربوية متبادلة ودفع المعلم نحو النمو الذاتي وخلق الدافعية لمتابعة المواضيع التربوية والتعليمية التي تعينه على اداء مهنته، وكذلك بناء معايير موضوعية لمختلف جوانب العملية التعليمية والتربوية، وايضاً نشر ثقافة الجودة للارتقاء بالعمل التربوي نحو التمييز.

واكدت كميخ ان تطوير اي نظام تعليمي يجب ان يشمل تطوير جميع العناصر التربوية واهمها عنصر المعلم الذي يعتبر قلبه النابض فدونه لا جدوى من تطوير العناصر المادية الاخرى من مبان وتجهيزات ومقررات دراسية مشيرة الى المعلم لدينا يحتاج الكثير من الرعاية حتى يقوم بعمله على اكمل وجه كما انه يحتاج الى برامج تنموية قوية تؤهله للقيام بمهمته وذلك قبل وصوله للميدان وعلى المعلم ان يسعى الى اختيار الخبرات واستراتيجيات التدريس المناسبة لتحقيق الاهداف الموضوعة اضافة الى حرصه ان يكون قدوة حقيقية لتلاميذه.

من جانبه اكد رئيس جمعية المعلمين الكويتية عايض السهلي ان الواقع التربوي بخير في ظل وجود القيادات التربوية التي تتفاعل وتتواصل مع اهل الميدان.

وقال السهلي ان المعلم هو حجر الاساس للعملية التربوية وهو المتلمس لجميع معالمها والمنفذ للسياسات التعليمية مؤكدا اهمية اشراكه في وضع الخطط الاستراتيجية بعيدة المدى.

واضاف ان المعلم يقع عليه دور كبير للنهوض بمستوى الطلبة الدارسين لديه وبالتالي يجب عليه اتباع اسلوب نقد الذات ومعرفة جوانب الخلل لديه لمعالجتها وتطوير ادائه بما يواكب متغيرات العمل التربوي.

واشار الى ان دور جمعية المعلمين تكاملي مع وزارة التربية وليس رقابيا مشيدا بالتعاون الذي لمسه من وكيلة التعليم العام منى اللوغاني في تحقيق بعض مطالب الجمعية.

ونوه ان الجمعية قدمت استراتيجية متكاملة لتطوير التعليم عام 2006 نوقشت في مجلس الوزراء مؤكدا ان رؤية الجمعية واضحة المعالم وترتكز بشكل اساسي على المعلم.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=205&article_id=559317
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وصلت أمس من الولايات المتحدة الأميركية وتبدأ دوامها اليوم
الحمود ندبت العصفور لوظيفة موجه عام الاجتماعيات


وصلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود امس قادمة من الولايات المتحدة الاميركية بعد اجازة قضتها في الخارج، وتبدأ الوزيرة الحمود دوامها رسميا صباح اليوم. وأصدرت الحمود قرارا وزاريا بندب الموجه الفني الأول لمادة الاجتماعيات بمنطقة الفروانية التعليمية عبدالعزيز العصفور للعمل بوظيفة موجه فني عام لمادة الاجتماعيات اعتبارا من تاريخ صدور القرار في 1 ديسمبر الجاري.

وقد استندت الوزيرة الى أحكام المادة 32 من نظام الخدمة المدنية لسنة 1979، وايضا بالإشارة الى القرار رقم 5443 بتاريخ 9/10/2007 بشأن شروط الترشيح للترقي للوظائف التعليمية الإشرافية برياض الأطفال ومدارس التعليم العام وضوابطه وآلياته، وبناء على كتاب الخدمة المدنية رقم 23449 بتاريخ 14/11/2008 بشأن الرقابة المسبقة على قرارات الوظائف الإشرافية، ونتيجة المقابلة التي تمت في 16 نوفمبر الماضي.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الصايغ يكلّف الكنيمش بأعمال العيسى

أصدر الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات بالإنابة م.محمد الصايغ قرارا بتكليف مراقب التدريب وتنمية القوى العاملة وفاء الكنيمش بالإضافة الى عملها بالقيام بأعمال مدير إدارة التطوير والتنمية عبلة العيسى اعتبارا من 1/12/2009 وحتى مباشرة عملها. [/B]


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية» تعلن الفائزين بجائزة جابر الأحمد في أبحاث ذوي الاحتياجات الخاصة اليوم



تعلن وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اسماء الفائزين بجائزة المغفور له الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد في مجالات الابحاث لذوي الاحتياجات الخاصة في دورتها الثانية. وقال الامين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان ان هذا الاحتفال الذي سيقام مساء اليوم على مسرح مدارس التربية الخاصة في منطقة حولي تحت رعاية صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد وبحضور المديرة العامة لمنظمة الامم (يونيسكو) البلغارية ايرينا بوكوفا التي ستصل الكويت لهذا الغرض. واوضح البعيجان في المؤتمر الصحافي الذي عقد امس انه سيتم الاعلان عن اسمي الفائزين اليوم بهذه الجائزة، حيث ستقوم وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي بصفتها ممثلة عن صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد راعي الحفل وبرفقة مدير عام يونيسكو بوكوفا بتسليم الفائزين الاثنين جائزتيهما. واكد البعيجان ان جميع العاملين في اللجنة انهوا كل الاستعدادات والتحضيرات لاخراج هذا الاحتفال بالصورة التي تليق به، وقال ان تاريخ تلك المناسبة يعود الى مبادرة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد بتخصيص مبلغ وقدره 500 الف دولار يخصص منها 20 الف دولار سنويا لفائزين اثنين في ابحاث علمية تخدم الاحتياجات الانسانية التي كان الامير الراحل شديد الحرص عليها لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تم تسليم المبلغ لليونيسكو تحت رعاية الامين العام للمنظمة، وقام بتمثيل الامير الراحل آنذاك المندوب الدائم لمنظمة اليونيسكو د.مساعد الهارون، سفيرنا في كندا حاليا، والذي تم اختياره المنسق لهذه الجائزة من قبل اللجنة المحكمة لدى منظمة اليونيسكو في باريس وفي مقر اليونيسكو كانت المناسبة الاولى لتلك الجائزة، والتي تزامنت مع زيارة صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد الى العاصمة الفرنسية باريس العام الماضي، والدورة الثانية لذلك الاحتفال ستنظم في الكويت بناء على طلبها واستجابت منظمة اليونيسكو لهذا الطلب.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«التربية»: تنفيذ جدول الحصص اليومي بصرف النظر عن الحضور



اصدرت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي نشرة الى جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لضبط الدوام المدرسي. جاء فيها: حفاظا على انتظام العمل التربوي وفقا لما تم تخطيطه لمصلحة الطلبة والعملية التعليمية، يراعي الالتزام بما يلي: 1- تطبيق ضوابط لائحة الغياب بصفة دائمة خلال ايام العمل المدرسي، بما في ذلك الايام التي تسبق او تعقب العطلات الرسمية.

2- تنفيذ الخطط الدراسية والحفاظ على انتظام جدول الحصص اليومي المعتاد بجميع الصفوف مهما كان عدد الطلبة المنتظمين والملتزمين بالحضور حفاظا على حقوقهم وتقديرا لانضباطهم والتزامهم.

وفي قرار آخر حددت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي مدارس التعليم العام المخصصة لاستيعاب الطلبة ضعاف السمع بحسب 6 ضوابط ويعمل بها من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2009/2010. ويأتي قرار الوكيلة السديراوي ضمن اطار المشاريع وبرامج الدمج الأكاديمي لذوي الاعاقة، وفي سبيل توفير عناصر منظومة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، واستكمالا لمشروع دمج الطلاب ضعاف السمع بمدارس التعليم العام، وبناء على توصية مجلس الوكلاء بجلسته رقم 3/2009 في 19/2/2009، وبالاشارة الى مذكرة قطاع التعليم العام في 11 مارس الماضي توصية مجلس الوكلاء الصادر في جلسة رقم 14/2009 المؤرخة 26 مايو الماضي، وحرصا على ايجاد بيئة تعليمية مناسبة لاستيعاب الطلبة ضعاف السمع يتم من خلالها متابعتهم وتوفير جميع العوامل المادية والثقافية اللازمة لذلك. ونص على: أولا: تخصيص المدارس المبينة في الكشف المنشور لاستيعاب الطلبة (ضعاف السمع) حسب المناطق التعليمية المذكورة قرين هذه المدارس.

ثانيا: يكون نقل الطلبة (ضعاف السمع) لهذه المدارس اختيارا بعد توعية اولياء الامور بالخدمات التربوية التي ستقدم الى الطلبة من خلال هذه المدارس.

ثالثا: يجوز للمناطق التعليمية تخصيص مدارس اخرى ذات مواصفات مشابهة لجميع بقية طلاب هذه الفئة في حال حالت الظروف الجغرافية دون انتقالهم للمدارس المذكورة، على ان يخطر قطاع التعليم النوعي بذلك.

رابعا: يجوز نقل (بعض) الطلبة ضعاف السمع للمدارس المذكورة خلال يوم الزيارات فقط لتلقي الحصص العلاجية هناك والعودة الى مدارسهم الأصلية بقية أيام الأسبوع في حال وجود معوقات تحول دون نقلهم اليها بشكل كامل.

خامسا: يتولى قطاع التعليم النوعي تنظيم برنامج زيارات علاجي لهذه المدارس يتناسب مع متطلبات حالات ضعاف السمع، من خلال كوادر تعليمية مؤهلة.

سادسا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تشكيل لجان مقابلات شواغر «المالي» و«الإداري»


شكلت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي لجنة مقابلة المتقدمين لشغل وظيفة مراقب الاختيار ومراقب ميزانية الوظائف ـ إدارة الموارد البشرية بقطاع الشؤون الإدارية برئاسة عائشة الروضان ـ الوكيل المساعد للشؤون الإدارية، لمقابلة المتقدمين المستوفين لشروط شغل الوظيفة وعضوية كل من: راشد العجيل، أنيسة الوهابي، سالم الفيلكاوي وعبدالله الحربي.

وشكلت السديراوي لجنة لمقابلة المتقدمين لشغل وظيفة مراقب الصرف والخزينة بالإدارة المالية بقطاع الوكيل المساعد للشؤون المالية برئاسة راضي الرشيدي ـ الوكيل المساعد للشؤون المالية، لمقابلة المتقدمين المستوفين لشروط شغل الوظيفة وعضوية كل من: أنيسة الوهابي، محمد الداحس، وليد القطان، دخيل العنزي.




http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اللوغاني: 5 مجالات دراسية لا رسوب فيها منها الحاسب الآلي



مع أن وزارة التربية تتجه لتطوير التعليم اعتمادا على تطبيق التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والتعلم الذاتي والذي يتطلب تمكين الطلبة منذ سنوات التعليم الاولى، وأعني المرحلة الابتدائية من استخدام الحاسب الآلي، خصوصا مع توجه الوزارة بتوفير مختبرات الحاسوب ولاب توب لكل تلميذ ومعلم فقد عممت وكيلة التعليم العام منى اللوغاني نشرة الى جميع مدارس المرحلة الابتدائية لعدم احتساب 5 مجالات دراسية من ضمنها الحاسب الآلي ضمن معدلات النجاح والرسوب.

وأوضحت النشرة ان المجالات الدراسية غير المحدد لها نهايات صغرى يتم رصد درجاتها فقط في الفترات الدراسية الاربع ولا تدخل ضمن المجموع الكلي، وتحول الى تقدير لفظي في شهادة نهاية العام الدراسي. وتاليا فهي مجالات لا رسوب فيها، وهي التربية الموسيقية والفنية والبدنية ومهارات الحياة والحاسب الالي.

وتسري هذه التعليمات اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2009/2010. استندت اللوغاني الى القرار رقم 15838 المؤرخ 18/11/2009 بشأن تعديل جدول النهايات الكبرى والصغرى للمجالات الدراسية للصفين الرابع والخامس 2009/2010، وما تم رصده ميدانيا، بهدف التيسير ولأعمال رصد درجات تقويم تلاميذ الصفين الرابع والخامس وفق النماذج المبرمجة في سجل الطالب.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=80661&z=14
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
وفد تربوي بحث مع شيخ الأزهر تفعيل التعاون في مجال التعليم

القاهرة - كونا: التقى وفد من وزارة التربية الكويتية امس شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي وعدد من المسؤولين عن التعليم الازهري لتفعيل التعاون بين البلدين في مجال التعليم الديني.
وأشاد شيخ الازهر بحرص المسؤولين في الكويت على دفع مسيرة العلم وتوطيد مكانة الدين كعنصر أساسي وفاعل في الحياة موضحا ان الوفد قدم نموذجا للمناهج الدينية التي يدرسها المعهد الديني الكويتي لتحقيق الاستفادة المتبادلة لطلاب البلدين.
وأعرب شيخ الازهر عن ترحيبه بزيارة وفد وزارة التربية بالكويت مشيرا الى ان اللقاء تناول مناقشة سبل زيادة أوجه التعاون بين البلدين خاصة في المجالات التعليمية الدينية.
وأكد طنطاوي حرص المسؤولين عن التعليم الازهري في مصر على استمرار اواصر التعاون مع الكويت التي تعود الى سنين طويلة وبحث الاسس التي تفعل هذا التعاون.
ومن جهته قال رئيس الوفد الوكيل المساعد للتعليم النوعي بوزارة التربية بالكويت محمد الكندري ان الهدف من الزيارة التنسيق بين وزارة التربية والازهر الشريف لاعتماد المناهج التي تدرس بالتعليم النوعي والديني بالكويت والتي تجدد كل اربعة اعوام.
موضحاً أن الوفد بحث خلال لقائه مع شيخ الازهر التعاون بين البلدين في مجال التعليم الازهري ومنها ما يتعلق بفتح فصول للمرحلة الابتدائية بالمعهد الديني في الكويت لتدريس المناهج الدينية كما هو متبع في مصر.
وأضاف انه تم التطرق كذلك الى كيفية فتح فصول بالمعهد الديني داخل الكويت للقسمين الادبي والعلمي بالمرحلة الثانوية لتأهيل الطالب المتخرج من القسم العلمي للالتحاق بالكليات العلمية بالجامعات الكويتية ونظيراتها بالخارج مع مراعاة تخفيف المنهج الشرعي واللغوي عن القسم العلمي.
وقال ان الوفد طرح مسألة اعتماد المناهج والشهادات الخاصة بالطلبة خريجي المعهد الديني بالكويت وتشجيعهم على هذا النوع من التعليم المهم الذي يؤهل المواطن علميا ودينيا وثقافيا.
ولفت الكندري الى ان اهتمام الكويت بالتعليم الديني يرجع الى عقود طويلة بدأت عام 1947 حيث شهد التوسع في عدد المدارس والطلبة من الجنسين مؤكدا أهمية الاستفادة من الخبرات التعليمية المتوافرة في مصر في مجالات التعليم الازهري.
حضر اللقاء من الوفد الكويتي كل من مدير ادارة التعليم الديني حمود عبدالله بن ثاني ومراقب شؤون المعاهد الدينية انور عبدالغفور ومدير معهد الفحيحيل الديني مفيد خالد عيد.
كما حضره من مصر وكيل الازهر الشريف الدكتور محمد واصل ورئيس قطاع المعاهد الازهرية ابراهيم عبدالعال والامين العام لمجمع البحوث الاسلامية على عبدالباقي وعدد من اساتذة التعليم الديني في مصر.


http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=79741&snapt=المحلية
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيج العافيه نيدو
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تعطيل العمل في المدارس والحكومة في يومي 14 و 15 ينقذ البلد من فوضى عارمة!





إذا كانت الشوارع طافت بالبشر والمركبات في «البروفة» فكيف أيام قمة الخليجي؟

ماحدث أمس من احتباس مروري شل الطرقات والشوارع أمر يجب التوقف عنده

لا نلوم المرور ودورياته.. فهم نفذوا قراراً سياسياً والبلدية والأشغال على رأس المقصرين

الناس تاهت في الزحام والكل تساءل عن السبب في توقف الحركة

الحكومة ستكون مسؤولة عن أية وفيات أو حرائق أو جرائم كون الإسعاف والإطفاء والدوريات لاتستطيع التحرك!

الموظفون تأخروا عن دواماتهم والأطفال حوصروا في مدارسهم بسبب التوقيت السيئ

لماذا لم يتم التنسيق مع التربية لتنظيم دخول وخروج الطلبة في وقت معين

كتب عبدالله النجار:
ما حدث امس من احتباس مروري وشلل في الحركة المرورية في أهم الشوارع والطرق السريعة أمر يجب التوقف عنده لبيان الاخطاء التي لاتلوم فيها المرور ودورياته ورجاله! ولكن اجهزة حكومية اخرى من الداخلية وغيرها، فأغلب السائقين سواء من مواطنين او مقيمين لم يعرفوا لماذا حركة السير متوقفة في أهم الطرق والشوارع الحيوية، حيث اعتقد الجميع انها اما بسبب الحوادث او الازدحام المعتاد!


ولم يعرفوا ان عملية توقفهم ودخولهم في متاهات الشوارع ومحاولتهم التملص ودخول بعض المناطق لتفادي هذا الشلل الذي ادخلتهم في (قراقير) سببه بروفة تسبق وصول ملوك ورؤساء وأمراء دول الخليج لحضور اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذي يستضيفه الكويت الاسبوع المقبل!



مكالمات واستفسارات


«الوطن» وغيرها من الصحف تلقت الكثير من المكالمات الهاتفية التي تستفسر عن سبب توقف الحركة وحدوث شلل تام في أهم الطرق والشوارع لاكثر من اربع ساعات! كون الازدحام بدأ في الحادية عشرة ثم تحول الى شلل تام حتى الثالثة عصراً. فالموظفون والموظفات وصلوا الى منازلهم بعد هذا الوقت! وطلبة المدارس في جميع مراحلها بما فيها رياض الاطفال ظلوا متوقفين خارج مدارسهم حتى الثالثة عصراً على الرغم من ان خروجهم كان مابين الثانية عشرة والنصف حتى الواحدة والثلث! حتى اطفال الحضانة لم يسلموا مما حدث وظلوا في اماكنهم حتى وصل اليهم ذووهم بعد ساعات من المعاناة!



أي نجاح؟

واللافت للنظر من الداخلية بعثت كتاباً للصحف فورا انتهاء البروفة تؤكد من خلاله «نجاح البروفة» بشكل لافت للنظر ودون سماع اي شكوى او تذمر مما حدث! وقالت ان الخطة اكدت او كل مواطن خفير خلال البروفة ولم تعلم ان الكلام غير صحيح! فالسائقون استباحوا الارصفة وحارات الامان والساحات الترابية ومواقف السيارات للوصول الى مبتغاهم وذلك لعدم اعطاء اشارات تنويرية على مدى الايام الماضية لتوضيح الطرق البديلة، كما ان اختيار التوقيت كان سيئاً وهو لحظة خروج الموظفين والطلبة من الوزارات والمدارس!



تنسيق مع التربية

وعلى افتراض ان هذا التوقيت هو التوقيت الذي سيصل خلاله الرؤساء والملوك والامراء اما كان الاجدر التنسيق مع وزارة التربية لاخراج الطلاب والطالبات خاصة الصغار منهم بدء البروفة! وكما قلنا ان قطاع المرور لا يرحم عندما قام بعمل هذه البروفة لان التعليمات من القيادة العليا طلبت هذا التوقيت والوقت نفسه هذه حالة شوارعنا منذ سنوات وهي تشهد اختناقات مرورية! ولكن الملامة على عدم ايضاح الطرق البديلة وعدم اعطاء اشارات تنويرية قبل ايام عن هذا التوقيت! وما حدث امس سيدخل البلدية والاشغال في هذا القصور وهذا الخلل كونها الجهات المسؤولة عن عدم تنفيذ الخطة المرورية الكبرى الموضوعة منذ عام 2003 لإصلاح خلل الشوارع وانشاء طرق جديدة والقضاء على مشاكل الدائري الرابع.



تعطيل العمل


وأمام ما حدث امس وما سيكون الوضع عليه لحظة وصول ومغادرة الرؤساء والملوك والامراء يومي 14 و15 في الاسبوع المقبل فإن المطلوب قرار سياسي بتعطيل العمل في الاجهزة الحكومية واعتبارها عطلة رسمية.


فمنها انها لن تواجه اية مشاكل في وصول الضيوف ومغادرتهم اضافة الى انها لن تشهد احتباسا مروريا كالذي حدث امس ولن تتلقى الشكاوى والتذمر ومنها انها ستتيح لسيارات الاسعاف والاطفاء وحتى النجدة بأداء عملها الذي توقف امس حيث لم تستطع هذه الآليات التحرك وحدث لها شلل مثل الشلل الذي حدث لكافة المركبات، وعلى الحكومة اصدار هذا القرار وبالسرعة الممكنة حتى لا تكون السبب في وفيات المرضى الموجودين بسيارات الاسعاف! وحتى لا تكون السبب في الحرائق التي لن يتم اخمادها! وستكون السبب في حال وقوع جرائم ولم تستطع الدوريات الوصول الى مواقعها، واضعف الايمان ان تصدر وزيرة التربية والتعليم العالي د.موضي الحمود قرارا بتعطيل الدراسة يومي 14 و15 من الشهر الجاري حتى لا تترك الطلاب والطالبات والتلاميذ وابناء رياض الاطفال والحضانة خارج المدارس لاكثر من ثلاث ساعات مثلما حدث امس.


فالوضع سيكون اسوأ عندما يكون الامر حقيقيا وليس «بروفة»! كون الرؤساء والملوك والامراء لن يتقيدوا بتوقيت وصولهم.


فلديهم طائراتهم الخاصة وبعضهم سيحضر وبرفقته 5 او 6 طائرات في اوقات متفاوتة.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=227&article_id=559399