Seniors 2013 تجمعُ خريجآت آلـ 12 آلآدبي ّ

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
من زمآن عنكم مآتسوى علينآ ثآنويه عآمه صج تعب

من امتحآن قصير الى امتحان فتره الى امتحان قصير فتره 2 الى امتحان قريبا

الي اهو الفاينل ,, الله يعين ويصبرنا

امبيه امتحان ورى امتحان :/
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
صح كلامج اختي ^^
واقدر عليه وبدرسله عدل
مشكوره ^^

ههههههه عفية ع الشاااطرة اللي تسمع الكلام وتطبقه

العفوو ماسويت ي غلاتي


~ روح امها ~

اي والله ماتسوى علينا تععععبببب ودراسه ومدرسين غير المدرسة وقومة الصبح الله يعين
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 فبراير 2012
المشاركات
676
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
^ أنشششهد ضغط مو طبيعي الله يعينا و هالكورس كلش مو رآضي يخلص :p

يلاااااااا هآآآآنت "(
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
السلااام بنات

عندي لكم مراجعات من موقع الوزارة خلوها كمرجع لكم بعد ماتدرسون تقرونها

اول شي التاريخ

متى بدأت العصور الوسطى :
بسقوط روما عاصمة الإمبراطوریة الرومانیة على ید القبائل الجرمانیة عام ٤٧٦ م
اذكر سمات العصور الوسطى ..؟
-ھیمنھ الكنیسة الكاثولیكیة على الناحیتین الروحیة و الثقافیة
-ظھور النظام الإقطاعي
ما النتائج المترتبة على ظھور النظام الإقطاعي ...؟
-إسدال ستار النسیان على انجازات الماضي
- تطبع المجتمع بطابع التخلف و الركود
-أصبح المجتمع الأوروبي مجتمعا طبقیا
- الصراع بین الامبراطوریھ و البابویة
- الحرمان من حریھ التفكیر البحث العلمي
النھضة الأوروبیة :
حركة انطلقت من ایطالیا ثم انتقلت إلى كافة أوروبا
أھدافھا :
١) إعادة اكتشاف الذات ٢) إعادة إحیاء الأمجاد الیونانیة والرومانیة القدیمة
الفترة الزمنیة للعصور الوسطي :
من القرن ١٣ م إلي القرن ١٦ م منذ الفتح العثماني للقسطنطینیة ١٤٥٣ م
ما العوامل التي جعلت ایطالیا في مقدمة حركة النھضة الأوربیة
١) وجود مركز البابویة فیھا
٢) حلقة اتصال بین الشرق والغرب
٣) ماضي الإمبراطوریة الرومانیة العریقة
٤) لعبت دور الوسیط التجاري بین موانئ البحر المتوسط
نفذ ما یلي على الخریطة
موقع ایطالیا
موطن الحضارة الیونانیة القدیمة
موطن الحضارة العربیة الإسلامیة
عوامل قیام النھضة الأوروبیة :
١) الحضارة العربیة الإسلامیة / أمدت أوروبا بالانجازات العلمیة والأدبیة والفنیة
وزع الدوائر التي تمثل مراكز الحضارة العربیة
الإسلامیة في أماكنھا المناسبة :
الأندلس
صقلیة
الشام
٢) إحیاء الدارسات القدیمة
جھود المفكرون الأوروبیون في إحیاء الدراسات الیونانیة
القدیمة
١) تبادل الزیارات بین علماء القسطنطینیة وایطالیا
٢) تنافس الأمراء والأثریاء في إنشاء المكتبات مثل البندقیة
٣) ظھور الأكادیمیات العلمیة حنا جوتبرج
٤) جھود أسرة أل میدیتشي في فلورنسا
٥) اختراع أحرف الطبعة المعدنیة على ید حنا جوتبرج الألماني
وأدت إلي ا) سھولة طباعة الكتب وتداولھا
ب) نشر جھود العلماء في مختلف المجالات
٣) نمو المدن الأوروبیة وازدھارھا
مر نمو المدن الأوروبیة بمراحل
١) تحالف المدن الصغیرة في شكل كومونات
٢) ظھور الطبقة الوسطي البورجوازیة
٣) قیام ثورة ثقافیة من خلال إنشاء المدارس في المدن
مظاھر النھضة الأوروبیة
أولا : المظاھر الأدبیة :
١) دراسة الإنسان لتخلیصھ من القیود التي كبلت فكره وحطت من مكانتھ
٢) ظھر ذلك من خلال جھود الإنسانیین الذین عبروا عن صورة الإنسان
٣) أبرز الشعراء الایطالیین دانتي وبترارك وبوكاشیو وأرازموس
***********************************************************
١٣٢١ م) / دانتي ( ١٢٦٥
اكتب مذكره تاریخیھ عن دانتي ...؟
-أعظم شعراء ایطالیا
- امتاز بقدره فائقة على الوصف و التحلیل
- تفوق بموسیقى شعره
-سمو أفكاره حیویة أفكاره
أھم أعمال دانتي...؟
- روایة الحیاة الجدیدة و الكومیدیا الالھیھ
ثانیا المظاھر الفنیة :
١) الفنون من أبرز معالم الحیاة في أوروبا بعد تغیرات عصر النھضة
٢) حرصالفنانون على محاكاة الفنون القدیمة
٣) الإنسان ھو المحور الرئیسي الذي تدور حولھ الأعمال الفنیة
٤) وجد الفنانون التشجیع والدعم المعنوي
أبرز الفنانین
العمارة : فیلیوبرونیلسكي
النحت دوناتللو مایكل انجلو
التصویر لیوناردو دافنشي ورفائیل
لیوناردو دافنشي :
ولد في فرنسا وتعددت مواھبھ في الرسم والنحت والمعمار
رسم العدید من اللوحات وأھم أعمالھ لوحة العشاء الأخیر في ایطالیا
والمونالیزا أو الجیوكنده في متحف اللوفر بباریس
أطلق علیھ عبقري عصر النھضة لیوناردو دافنشي
المونالیزا
المظاھر الدینیة
أسباب قیام حركة الإصلاح الدیني
١) جھود الحركة الإنسانیة في التنبیھ لأھمیة إصلاح الكنیسة
٢) الرغبة في تحریر حركة القدم العلمي من قیود الكنیسة
٣) اھتمام أوروبا بجوانب الحیاة الدنیویة
٤) ظھور كثیر من المصلحین الذین نادوا بتخلیصالكنیسة من مفاسدھا
١٥٤٦ م / حركة مارتن لوثر ١٤٨٣
قام في أول نوفمبر
*اذكر ابرز حجج مارتن لوثر ضد أوضاع الكنیسة..؟
-معارضھ فكره صكوك الغفران
-رفضاحتكار البابا لتفسیر كتاب المقدسین
-طلب إنقاصعدد الادیره
-عارضالحج إلى روما
-المطالبة بالسماح بزواج رجال الدین مارتن لوثر
* نتائج حركھ الإصلاح الدیني..؟
١) قیام صراع كبیر بین أتباع مارتن و أتباع الكنیسة
٢) قیام ثورات و حروب
٣) تحریر الكنیسة من مفاسدھا
٤) ترجمھ الكتاب المقدس للغات القومیة
٥) انقسام أوروبا إلى كاثولیك و بروتستانت
صكوك الغفران: ھي ضمانات ورقیھ تبیعھا الكنیسة للناس لتغفر ذنوبھم مقابل مبلغ من المال .
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
الجغرااافيااا


1
1 أختر البديل الصحيح لكل عبارة من العبا ا رت التالية:
العبا ا رت
 العالم الذي أشار بأن التصحر ىو التدىور البيولوجي في
الغابات المدارية وتحويميا إلى حشائش
ا رب
دونج
مورتمور
أوبرفيل
 تصحر لا تحدث معو تغي ا رت كبيرة في القد ا رت البيئية
طفيف
معتدل
شديد
شديد جدا
 زيادة عدد الحيوانات عن طاقة الم ا رعي يسمى
خمل
ايكولوجي
رعي جائر
رعي متوازن
ليس مما
سبق
 تبمغ نسبة استخدام مصادر الطاقة الناضبة من حجم الطاقة
%39
%49
%59
%69
المستخدمة عالميا في عام 6003
 أكثر مصادر الطاقة الناضبة تموثا لمبيئة
البترول
الفحم
الغاز الطبيعي
النووية
 اكتشف اليو ا رنيوم عام 9456 عمى يد العالم الألماني يسمى
كلابروت
لاكسور
أورفيل
داب
 استخدام النفايات المنزلية التي تحتوي عمى مواد عضوية
يسيل تخميرىا بواسطة البكتريا في إنتاج غاز الميثان يسمى
تدوير
النفايات
تغويز
النفايات
معالجة
النفايات
ليس مما
سبق
 مجموعة الدول العربية التي تصل نسبة التصحر فييا أكثر
من 60 % تحمل الرقم
جنوب
افريقيا
دول الخميج
العربية
بلاد الشام
بلاد المغرب
 يبمغ إنتاج الفحم الحجري في قارة أفريقيا عام 6002 م
%96,1
%95,4
%1,9
%9,1
 أجيزة يتم فييا انشطار النواة واطلاق الطاقة الح ا ررية بصورة
تدريجية تسمى
الخلايا
الشمسية
المفاعلات
النووية
المولدات
الكيروبائية
التربينات
اليوائية
 مممكة البحرين استغمت طاقة الرياح في إنتاج طاقو تسمى
الكيروبائية
الكيرومائية
الكيروريحية
الكيرونووية
 نجحت النرويج في بناء محطتين لتوليد الكيرباء من طاقة
تسمى
المد والجزر
الأمواج
الرياح
الشمس

4
ثبنيب ا: الأسئلت المقبليت:
-9 فسر المفاىيم والمصطمحات :
 تصحر :
...................................................................................................
 طاقة حيوية :
...................................................................................................
 غاز حر :
...................................................................................................
 طاقة مائية:
...................................................................................................
 طاقة :
...................................................................................................
 بيئات هشة :
...................................................................................................
-6 أكمل الجدول التالي بكتابة المقترحات المناسبة للقضاء على أسباب ىذه المشكمة:
أسباب ظاهرة التصحر
المقترحات
 الإفراط الرعوي
 الإفر رط الزارعي
 زحف الكثبان الرملية
5
-9 اكتب مذك ا رت جغ ا رفية حول ما يمي :
 مظاىر التصحر :
............................................................................................................................
. ....................................................................................................
 مخاطر التصحر :
...........................................................................................................................
. ....................................................................................................
 العوامل البشرية المسببة لمتصحر في دولة الكويت :
..........................................................................................................................
. ....................................................................................................
-1 لاحظ الجدول التالي ثم استعن بو في الإجابة عما يميو :
القارة
نسبة إنتاج الفحم الحجري عام
6002 م
نسبة احتياطي الفحم الحجري
عام 6002 م
9654
آسيا واست ا رليا
2256
659
أمريكا الجنوبية والوسطى
951
252
أفريقيا
159
353
أوروبا
9651
62
دول الاتحاد السوفيتي
5
6456
أم ريكا الشمالية
9554
أ. ح ول نسب إنتاج واحتياطي
الفحم لعام 6002 م الواردة في
الجدول إلى أعمدة بيانية مزدوجة؟
ب . ا رسم مفتاح لمرسم البياني؟
ج . ا ستخرج حقيقتان عمليتان؟
 . ......................................................................................
 . ......................................................................................

6
2 أكمل بيانات الجدول التالي :
البترول
الغاز الطبيعي
المشكلات
الناتجة عن ت ا زيد
استخدامو
المشكلات التي
واجيت إنتاجو
قديما
3 لاحظ ودقق في الجدول الإحصائي التالي ثم أجب عما يميو:
نوع الطاقة
النسبة%
9- أكمل الناقص في الجدول الإحصائي ؟
6- حول النسب المئوية إلى دائرة بيانية واحدة ؟
% الكتمة الحيوية
66
% الرياح
3
المائية
......
الشمسية
.....
9- استخرج حقيقة عمميو من الجدول ؟
% أخرى
6
% المجموع
900
 ................................................
. ................................................
-4 عدد العوامل التي تعتمد عمييا الطاقة الكيرومائية الناتجة عن المد والجزر :
)أ( )ب(
5 - سجل مقترحاتك لتطوير الطاقة المستقبمية:
 . ................................................................................
 . ................................................................................
 . ................................................................................

7
-6 ما الفرق بين كلا من :
تممح التربة
تغدق التربة
تصحر شديد
تصحر شديد جد اً
الانج ا رف الريحي
الانج ا رف المائي
طاقة متجددة
طاقة غير متجددة
-90 قارن بين كلا من حسب أوجو المقارنة في الجدول:
العيوب
الطاقة النووية
الطاقة الشمسية
المظاىر
تصحر معتدل
تصحر شديد
استخدامات
الطاقة النووية
استخدامات الطاقة النووية السممية
استخدامات الطاقة النووية غير السممية
8
-99 عمل لما يأتي :
أ تعاني بعض دول العالم من مشكمة التصحر.
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
ب - انتشار ظاىرة تممح التربة وتغدقيا في الأ ا رضي الجافة.
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
ج يعتبر تممح التربة في الأ ا رضي المروية من أخطر أنواع التصحر.
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
د تعد مشكمة الطاقة من أىم القضايا التي يواجييا الإنسان في العصر الحاضر .
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
ى ت ا زيد الاستخدام العالمي لمبترول 0
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
و الطاقة النووية من مصادر الطاقة الغير مرغوب فييا بيئياً .
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
ز الطاقة النووية سلاح ذو حدين .
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
ح - استغلال الطاقة البديمة ) الكيرومائية ( ما ا زل محدودا .
...........................................................................................................
. .…………………………………………………………………………………
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
الفلسفة والمنطق

1
س 1 اكمل العبارات التالية بما يناسبها :
- 1 معرفة يحصل عليها الأنسان باستخدام الحواس وتأثير الأشياء الخارجية عند لوك
تسمي التجربة الخارجية
- 2 تترابط الأفكار مع بعضها البعض عند هيوم حسب قانون تداعي المعاني
- 3 معرفة يكتسبها الإنسان طريق إحساسه الداخلي يسميها لوك التجربة الداخلية
- 4 من اشهر ممثلي المذهب العقلي قديما افلاطون
- 5 ارتباط شيئين بحيث حدوث الأول يؤدي لحدوث الثاني يسمي العلية ( السببية )
- 6 من اشهر ممثلي المذهب العقلي في العصر الحديث ديكارت
- 7 المثل الأعلي لليقين يتحقق في العلوم الصورية عند اصحاب المذهب العقلي
- 8 قسم افلاطون العالم المعقول إلي موجودات رياضية , عالم المثل
- 9 فيلسوف أطلق عليه لقب ابو الفلسفة الحديثة هو ديكارت
- 10 معرفة عقلية مباشرة يدرك بها العقل الحقائق تسمي الحدس
- 11 استخلاص نتائج من مقدمات يسميها ديكارت الاستنباط
- 12 أفكار كامنة فينا تتصف بالوضوح والتميز يسميها ديكارت الافكار الفطرية
- 13 أفكار تأتينا من الأشياء الخارجية عن طريق الحواس يسميها ديكارت أفكار
ثانوية
- 14 أفكار ننتجها بخيالنا وبإرادتنا مستمدة من الحس يسميها ديكارتأ فكار
مركبة ( مصنوعة )
- 15 فيلسوف رفض كل من الأتجاه العقلي والأتجاه التجريبي هو برجسون
- 16 المذهب الذي يرفض رد المعرفة إلي العقل أو الحس هوب يرون
- 17 معرفة أي شئ تعني معرفة آثاره العملية في الحياة قول ينسب إلي بيرس
- 18 فيلسوف ذاع المذهب البرجماتي علي يديه هو وليم جيمس
- 19 أول من ادخل الفلسفة البرجماتية إلي الفلسفة هو بيرس
- 20 يقصد به التوقف عن اصدار الحكم لسبب ما الشك
- 21 نوع من الشك يتخذه الفيلسوف منهجا له في التفكير يسمي الشك المنهجي
- 22 مذهب رفض التسليم بأفكار فطرية أو بديهية واكد علي الحس هو المذهب
التجريبي
- 23 المؤسس للفلسفة السوفسطائية هو ببراتاجوراس
- 24 " كل شئ في تغير مستمر " قول ينسب إلي هيراقليطس
- 25 الإنسان هو مقياس كل شئ " قول ينسب إلي براتاجوراس
- 26 الملقب بحجة الإسلام هو الغزالي
2
- 27 المذهب الذي يرى أن المعرفة لا تتم لا بالعقل ولا بالحس هو المذهب الحدسي
- 28 معرفة يحصل الأنسان عليها عن طريق استخدام الحواس الخمس يسميها جون لوك
التجربة الخارجية
- 29 معرفة يكتسبها الأنسان عن طريق استخدام أحساسة الداخلي يسميها جون لوك
التجربة الداخلية
- 30 " العقل أعد الأشياء قسمة بين الناس " القائل هو ديكارت
- 31 المؤسس للفلسفة الذرائعية هو جون ديوي
- 32 ظهرت نزعة الشك المطلق قديما علي يد الفيلسوف بيرون
- 33 البحث والتقصي من أجل الكشف عن الحقيقة عن اليونانيين يسمي الشك
- 34 صاحب عبارة { الإنسان مقياس كل شئ ما يوجد وما لا يوجد هو
براتاجوراس
- 35 ف ل يسوف أكد علي ضرورة الأحساس لحصول المعرفة هو ارسطو
- 36 صاحب عبارة { علمت أن الصوفية هم السالكون إلي طريق لله } فيلسوف اسمه
الغزالي
• اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية
:
- 1 يعتبر المؤسس الحقيقي لنظرية المعرفة في العصر الحديث
- ديكارت - جون لوك - هيوم - كانط
-2 فيلسوف أكد علي أن المعرفة الحقيقية هي العلم بالكليات
- افلاطون - ديكارت - ارسطو - سقراط
-3 المعرفة التي يحصل عليها الإنسان عن طريق تأثير الأشياء الخارجية عند لوك
- التجربة الداخلية - افكار بسيطة - تجربة خارجية - افكار مركبة
-4 معرفة يكتسبها الإنسان عن طريق احساسة الداخلي عند لوك تسمي
- افكار بسيطة - افكار مركبة - تجربة خارجية - تجربة داخلية
-5 ترتبط الأفكار مع بعضها البعض عند هيوم عن طريق قانون
- التشابة - التجاور الزماني - التجاور المكاني - كل ما سبق
-6 من اشهر ممثلي المذهب العقلي قديما هو
- سقراط - ارسطو - افلاطون - طاليس
-7 أطلق عليه ابو الفلسفة الحديثة هو
- ديكارت - جون لوك - كانط - هيوم
-8 معرفة عقلية مباشرة يدرك بها العقل الحقائق البسيطة تسمي
- الحدس - الأستنباط - الجدل - التذكر
-9 استخلاص نتائج جديدة من مقدمات نعرفها معرفة يقينية تسمي
- حدس - استنباط - استقراء - استدلال
10 – المؤسس الحقيقي للبرجماتية المسماة الذرائعية هو
- هيوم - جون لوك - جون ديوي - وليم جيمس
-11 " كل شئ في تغير مستمر " قول ينسب إلي
3
- طاليس - بروتاجوراس - هيرقليطس - بارمنيدس
-12 " الإنسان الكائن الفرد مقياس كل شئ " قول ينسب إلي
- طاليس - بروتاجوراس - هيرقليطس - بيرون
13 – ظهر الشك المطلق قديما علي يد
- طاليس - سقراط - افلاطون - بيرون
14 – فيلسوف أطلق عليه لقب " حجة الإسلام " هو
- ابن رشد - ابن سينا - الغزالي - الفارابي
-15 أول من ادخل الفلسفة البرجماتية في امريكا هو
- بيرس - وليم جيمس - جون ديوي - ماركس
-16 فيلسوف يوناني أكد علي أهمية الأحساس للحصول علي المعرفة
سقراط - افلاطون - ارسطو - هيرقليطس
-17 المذهب الذي يرجع المعرفة إلي السلوك والتجربة العملية هو
- البرجماتية - الحدسي - العقلي - الحسي
-18 الفيلسوف العقلي القائل " العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس "
- ديكارت - افلاطون - كانط - ارسطو
س – اجب عما يأتي :
- 1 حدد العلاقة بين الانطباعات الحسية والأفكار عند هيوم
ص 40
- 2 قارن بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة عند لوك
ص 39
- 3 برهن علي صدق العبارة التالية – الأفكار الكلية من أشياء مادية عند جون لوك
ص 39 الافكار المركبة
- 4 علل صحة أو خطا العبارات
– الأفكار الكلية المجردة في العقل مستخلص من أشايء جزئية مادية في رأي
جون لوك
ص 39 الافكار المركبة
- التجربة الخارجية عند لوك هي الأساس الذي يستمد العقل منها أفكاره
ص 39 الافكار البسيطة و المركبة
-5 للعقل دور في الوصول إلي الأفكار المركبة عند جون لو ك .
( برهن علي صدق العبارة السابقة )
ص 39 الافكار المركبة
4
- حلل جون لوك التجربة الانسانيه فوجده ا تنقسم الي قسمين اشرح ذلك
39- داخلية وخارجية مع الشرح ص 38
-6 ما الفرق بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة عند جون لوك
ص 39 مقارنة
-7 انسب العبارة التالية إلي قائلها مع الشرح
( العقل أشبه بصفحة بيضاء خالية من أي معرفة أولية)
-8 علل
– علي الرغم من النزعة الحسية التي نادي بها جون لوك إلا انه لم يهمل دور العقل.
ص 39
- فكرة العلية عند هيوم إحتمالية وليست يقينية .
ص 41
-9 قسم هيوم الإدراكات الحسية إلي قسمين . اشرح بإيجاز .
الانطباعات الحسية – الافكار مع الشرح ص 40
10 – تترابط الأفكار عند هيوم وفق قوانين محددة . وضح ذلك بمثال
ص 40
-11 ( العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس ) من القائل وما المقصود بها .
ديكارت . العقل قوة فطرية واحدة توجد عند جميع الناس
12 – رغم انقسام اصحاب المذهب التجريبي إلي العديد من الفرق إلا أنهم اتفقو في
العديد من الأصول – اذكر ثلاثة منها
رفض التسليم بوجود افكار فطرية – رفض وجود مبادئ عقلية بديهية – رفض وجود
احكاام عقلية سابقة على التجربة
13 – قارن بين نوعي الوجود عند افلاطون .
ا
لعالم المحسوس العالم المعقول
ظلال
ناقصة
الظلال والخيالات والاشياء الحسية
الاصل
كاملة
موجودات رياضية و المثل
14 – أعتبر افلاطون الجدل وسيلة لمعرفة عالم المثل . اشرح ذلك بإيجاز
45- ص 44
15 – برهن علي صدق العبارة التالية :
( المعرفة أولية عند افلاطون )
5
ص 42 ل
16 – وضح المقصود :
- الحدس ص 45
- الأستنباط ص 46
- الشك ص 51
17 – قسم ديكارت الأفكارإلي ثلاثة اقسام – ما هي وما خصائص كل نوع منها .
ص 46 فطرية – ثانوية – مركبة مع الشرح
-18 بما تفسر – تعتبر البرجماتية فلسفة نفعية .
- تعتبر البرجماتية فلسفة واقعية .
50 - ص 49
-19 بين البرجماتية والأتجاه التجريبي أوجه اتفاق واوجة اختلاف . فسر ذلك
50 - ص 49
20 – علل – رفض المذهب البرجماتي وجود أفكار قبلية فطرية .
50 - ص 49
-21 علل – معرفة الحقيقة وطبيعتها ليست غاية في ذاتها عند وليم جيمس
-22 بم تفسر – البرجماتية منهج ذو اتجاه عملي
ص 50
23 - ارتبطت الفلسفة البراجماتية ارتباطا كبيرا بالعمل – اشرح ذلك
ص 50
-24 إن صدق العبارة لا يكون قبل النزول بها إلي معترك الحياة عند جيمس – فسر
-25 اشرح العلاقة بين الفكر والواقع عند وليم جيمس
-26 وضح المقصود بالشك
ص 51
-27 قارن بين خصائص كل من
ا
لشك المطلق الشك المنهجي
6
يبدا شاكا ينتهي شاكا
غاية وليس وسيلة
وسيلة للوصول الى اليقين
منهج يتخذه العقل للتخلصمن الاخطاء
وسيلة وليس غاية
-28 علل الشك المطلق من علامات الأنهيار الحضاري .
-29 ما النتائج المترتبة علي الشك السوفسطائي .
ص 55
30 – { الإنسان الكائن الفرد مقياس كل شئ }
انسب العبارة السابقة لقائلها ثم وضح المقصود بها .
55 - ص 54
-31 احكم بالصواب او الخطأ علي العبارات التالية مع التعليل
- الحقيقة مطلقة عند السوفسطائية
ص 54
- أكد هيوم علي مبدأ العلية واعتبره ضرورة
ص 41
- اعتبر ديكارت الأفكار الثانوية م د صر المعرفة اليقينية
ص 46
-32 أنكر " بيرون " إمكان الوصول إلي حقائق الأشياء لا بالحس ولا بالعقل
فما مبررات ذلك
ص 55
33 – بم تفسر
- شك الغزالي في العق ل -شك الغزالي في الحس .
60 - ص 59
-34 اذكر مبررات إمتناع قيام الشك المطلق .
ص 58
-35 توصل الغزالي إلي المعرفة اليقينية عن طريق الحدس القلبي
اشرح ذلك فيما لايزيد عن اربعة اسطر
ص 60
36 – أكد اصحاب الشك المطلق علي عدم القدرة علي الوصول إلي معرفة يقينية
اذكر بإيجاز كيفيمكن الرد عليهم
ص 58
7
-37 قدم " اجربيا " العديد من الأدلة علي عدم القدرة علي الوصول إلي اليقين
اذكر هذه الأدلة بإيجاز .
57 - ص 56
38 – امامك مجموعة من اسماء الفلاسفة في المربعات التالية والمطلوب منك وضع
اسم الفيلسوف تحت الدائرة التي تمثل رأيه
ه
يوم ب
يرس س
قراط ب
رجسون أفلاطون
سقراط هيوم افلاطون بيرس
س 39 – ظلل الحرف ( أ ) إذا كانت العبارة الأولي والثانية صحيحتان .
- ظلل الحرف ( ب ) إذا كانت العبارة الأولي والثانية خاطئة أو العكس .
- ظلل الحرف ( ج ) إذا كانت العبارة الأولي والثانية خاطئتان .
ت
ا
لعبارة الأولي ا
لعبارة الثانية الحروف
1
أول من استخدم لفظ محب
الحكمة هو الفيلسوف فيثاغورس
أول من أطلق علي نفسه لقب فيلسوف
أي محب الحكمة وأفلاطون
أ
ب
ج
2
توقف المتكلمون عند مشكلة
العدل الإلهي
من المشكلات التي توقف عنها
المتكلمون مشكلة الإضلال والهداية
أ
ب
ج
3
يقوم المنطق بدراسة كافة أنواع
التفكير
يقوم علم النفس بدراسة التفكير
الأستدلالي
أ
ب
ج
س 40 اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) بوضع الرقم المناسب
في المكان المناسب :-
ا
لرقم أ
ا
لرقم ب
الفلسفة هي
دراسة الحياة
الأخلاقية
كل فكرة في
الذهن كانت
في أصلها أثرا
حسيا مصدره
التجربة
المعرفة
الأولية غير
مكتسبة
بالتجربة
إن معرفة أي
شئ تعني معرفة
اثاره العملية في
الحياة
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
9
الصف الثاني عشر الأدبي
الفترة الثانية
اسئلة
المنطق
المفهوم والماصدق
- 1 عرف كل مما يأتي تعريفا منطقيا مع ذكر مثالا ( ألما صدق )
مجموع الافراد الذين ينطبق عليهم اللفظ
- 2 اذكر مع التمثيل العلاقة بين كل من ( المفهوم والماصدق)
ص 134
- 3 اجب علي كل مما ياتي ( العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة طردية)
(العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية دائم ا)ً هل تؤيد العبارة الأول أم الثانية
أم لك رأي أخر علل ما تقول
ص 134
- 4 حدد صحة أو خطا العبارة مع التعليل ( العلاقة بين المفهوم والماصدق تتوقف
علي نوع الزيادة التي تضاف للمفهوم
ص 134
- 5 حدد المقصود بالمفاهيم التالية في ضوء مماد رست ( المفهوم والماصدق)
134 - ص 133
- 6 علل صحة أو خطا العبارة التالية ( لكل من المفهوم والماصدق اثر في تحديد الأخر
(
ص 134
- 7 حدد العلاقة بين المفهوم والماصدق من خلال دراستك للحدود التالية
( إنسان – عربي – نامي )
- 8 علل لما ياتي ( أحيانا لاتؤدي الزيادة في المفهوم الي نقص الماصدقات )
10
ص 134
- 9 علل صحة أو خطا العبارة التالية ( ماصدقات النوع اقل من ماصدقات الجنس )
2004
ص 134
- 10 ما الفرق بيمن مفهوم اللفظ وما صدق اللفظ
ص 134
- 11 ما المقصود بكل من ما صدق اللفظ
ص 134
التعريف المنطقي
- 1 اذكر مثالا لكل مما يأتي ( تعريف منطقي جامع مانع وأخر مانع غير جامع )
- 2 وضح العلاقة بين( التعريف بالحد التام وقوانين الفكر )
- 3 وضح التعريفات المنطقية والغير منطقية فيما يلي مع ذكر السبب
- النمر حيوان مفترس
- الطائر حيوان له ريش
- المثلث شكل هندسي متساوي السيقان
- المستشفي بناء متعدد الطوابق
- 4 حدد ما ينقص كل من التعريفين التاليين من شروط ليصبح منطقيا
- المربع شكل هندسي
- المسجد مكان للعبادة
-5 ما العلاقة بين كل من (الكليات الخمس والتعريف المنطقي)
135 - ص 134
-6 علل صحة او خطا العبارة التالية ( استخدام الفصل يجعل التعريف جامعا مانعا )
ص 135
-7 انقد التعريفات التالية ثم صححها
-8 علل لما ياتي ( تعريف الفيل بأنه حيوان ضخم ليس تعريفا منطقيا )
-9 هات مثالا لكل مما ياتي
- تعريف بالرسم الناقص
11
- تعريف الإنسان بالحد التام
-10 علل صحة او خطا ( التعريف بالحد أكثر دقة من التعريف بالرسم)
ص 135
-11 ما الفرق بين التعريف بالحد التام والتعريف بالحد الناقص
ص 135
12 ما الفرق بين ( الإنسان والحيوان مخترع ) و( الإنسان كائن مفكر) ((منطقيا))
ص 135
-13 ما الفرق بين مفهومي التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص 2007
ص 135
تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح العلمي والعملي
س 1 ما الفرق بين القضيتين ا
التا لليت قين ض: ايا المنطقية
- ليس كل ما يتمناه المرء يدركه - ليت كل ما يتمناه المرء يدركه
س 2 علل – الصيغ الآنشائية لا تعد قضايا منطقية
س 3 علل صحه او خطأ العبارات التالية :-
- اذا قال قائل ( ما اسهل هذا الأمتحان ) فإن قوله يحتمل الصدق أو الكذب
- الإنسان – حد منطقي يصلح ان يكون موضوعا في قضية تحليلية وموضوعا في قضية
تركيبية
- دولة الكويت دولة اسيوية – هذه قضية تركيبية
- ما اروع ابراج الكويت – قضية تركيبية صادقة
- الرياض عاصمة السعودية – قضية تحليلية
- اذا تطابق محمول القضية التحليلية مع الواقع تكون صادقة
- القضية التاريخية قضية تحليلية
- كل جملة في اللغة العربية تعتبر قضية منطقية .
س 4 ( الماء ) حد منطقي يصلح ان يكون موضوعا في قضية تركيبية وآخري تحليليلة
س 5 اذكر مثالا لقضية غير منطقية
س 6 وضح العلاقة بين كل من
أ - معيار الصدق في القضية التحليلية وقانون الذاتية
معيار صدق القضية التحليلية مستمد من اتساق موضوعها ومحمولها وقفا لقانون
الذاتية
ب -القضية التحليلية وقوانين الفكر
معيار صدق القضية التحليلية مستمد من اتساق م وضوعها ومحمولها وقفا لقانون
الذاتية
ت -القضية التركيبية والمنطق المادي
قضايا المنطق المادي تعتبر كلها تركيبية
12
س 7 حدد القضايا التالية من حيث نوعها ( تحليلية ) ( وتركيبية )
أ - المستشفي بناء معد لعلاج المرضي
ب -المستشفي بناء معد للعلاج بالمجان
س 8 ما معيار الصدق والكذب في القضية التحليلية
ص 140
س 9 ( كل الاتصلات سلكية او لاسلكية )
علي الرغم من وجود أداة النفي ( لا) الا أن القضية السابقة تعتبر قضية كلية موجبة – علل
لان اللا جاء بعدها اسم
س 10 عرف ما يلي مع ذكر مثال ( القضية المنطقية )
ص 139
س 11 القضية التي يكون موضوعها اسم علم تعد قضية
- مهملة كلية وجزئية - شخصية في حكم الجزئية - شخصية في حكم الكلية
س 12 فرق بين القضيتين التاليتين مع ذكر السبب
- المربع شكل هندسي مصنوع من المعدن
- المربع شكل هندسي مجموع زواياه 360
س 13 ما الفرق بين :-
- ليس كل ما يسمع يقال
- لاتقل ما يخدش حياء الآخرين
س 14 هات مثالا لكل من
- قضية يقع الحكم فيها علي كل افراد موضوعها وبعض افراد المحمول
- قضية تحليلية وقضية تركيبية لهما نفس الموضوع
-
س 15 فرق بين القضية التحليلية والقضية التركيبية كما هو مطلوب في الجدول :- ص 140
و
جهة المقارنة القضية التح
ليلية القضية التركيبية
التعريف
معيار الصدق
معيار الكذب
س 16 بين نوع القضايا التالية من حيث الكم والكيف ثم بين الحدود المستغرقة
13
أ – من لا يملك قوته لا يملك حريته
ب - قليل من الأشجار ليست مثمرة
ج – كل مالا أخلاقي يتعارض مع القانون
د – ليس كل بكاء دليلا علي الحزن
س 17 فرق بين القضيتين التاليتين مع ذكر السبب
- المصباح المضئ هو المصباح
- المصباح يتكون من زجاج وسلك
س 18 ( ما اروع الأشجار ) العبارة ال ا سبقة لا تعتبر قضية منطقية
ص 139
التصنيف الرباعي للقضايا
س 1 – كون اكبر عدد ممكن من القضايا الحملية يكون موضوعها ( معدن )
ومحمولها ( يتمدد بالحرارة )
س 2 علل – القضية الشخصية يكون موضوعها حدا كليا
لأنها تستغرق جميع افراد الموضوع وهو واحد
س 3 اذكر مثالا - قضية مهملة في حكم الكلية
- قضية مهملة في حكم الجزئية
- قضية في حكم القانون العام )
- قضية تفيد استبعاد المحمول عن بعض افراد الموضوع
- قضية تفيد انفصال المحمول عن كل افراد الموضوع
- قضية شخصية سالبة - قضية شخصية موجبة ص 143
س 4 ( الإنسان حيوان مفكر )
أ - اذكر نوع القضية السابقة من حيث الكم والكيف
كلية موجبة
س 5 القضية ( ليس كل الضحك دليلا علي السعادة ) تعتبر
- كلية موجبة - كلية سالبة - جزئية موجبة
س 6 أكمل الجدول التالي بما يناسبه :-
م
ا
لقضية نوع القضية من حيث التحليل والتركيب
1
2
3
كل جسم ممتد
كل المعادن تتمدد بالحرارة
كل معلول له عله
تحليلية
تركيبية
تحليلية
س بين نوع القضايا التالية من حيث الكم والكيف
14
ا
لقضية النوع
ب
عض الأطفال لايكذبون ج س
ك
ل الطلاب المجتهدين لا يهملون ك س
لا
مؤمن يخون الأمانة ك س
م
ا كل الأحلام سعيدة ك س
ك
ل مؤمن انسان لايكذب ك م
ب
عض ما ليس له قيمة مادية جميل ج م
ل
يس كل ما يتمناه المرء يدركه ك س
ا
لزنوج سود البشرة ك م
ا
لناس ظرفاء ج م
س
قراط ليس اديبا ك س
ك
ل طالب لا يؤدي واجبه مهمل ك م
ب
عض المشاعر لا شعورية ج م
ا
لاسئلة صعبة ك م
 

نسمه روحى

New member
إنضم
26 فبراير 2012
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مدرسه تاريخ وجغرافيا خبره طويله بالمناهح ت 99211414
 

لوحه معقده

New member
إنضم
19 يناير 2008
المشاركات
1,608
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موفقين
احلى سسسسسسنه مرة بحياتي
واتمنى انها تررررد والله
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
بنآت أنتو بتسوون حفلة تخرج
بلمدرسه ولا بلفنادق ؟؟

احتا فنادق بس للحين مآحجزنآ :(
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
لوحه معقده
تسلمين ع المرور الحلووو وشكرا ع الدعوة اجمعين يا رب


عسوله زوغه
نصيحه درسي من الحين وسوي لج جدول تنظمين وقتج فيه وشدي حيلج وتذكري الجرايد باجر اذا طلعت الاسامي شي يونس


~ روح امها ~
انا مدرستي ماحددو ولا تكلمو عن التخرج
 
إنضم
30 يوليو 2012
المشاركات
387
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا حدي خفة من الفاينل والله
روح امها احنا راح يسوونها بفندق لان البنات ما يبون المدرسة