【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

  • بادئ الموضوع خفوقي عاف دقاتة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حديث الصمت

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
595
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صمت الطريق
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

قصه بنيه الجربا وتركي بن مهيد وزين المها


غضب بنيه الجربا من قبيلته شمر لأمر ما ....
فقرر تركهم والنزول وحده هو وأهله وحلاله ، وكان نزوله في مكان يقال له السبع بيار في الأردن على ما أظن ....


كان بنيه الجربا متزوج من بنت اسمها زين المها ويقال انها كانت من اجمل بنات البدو تلك الأيام وكان الشيخ تركي بن مهيد ( مصوت بالعشاء ) يسمع عنها ويتمنى ان يراها .......


وفي تلك الاثناء قدم على تركي بن مهيد شاعر قال لتركي هل لك بغنيمه سهله قال ماهي قال بنيه الجربا مغاضب لشمر ونازل لوحده في البادية السورية .....


فإغتنمها تركي ليضرب عصفورين بحجر وقرر الغزو على بنيه وأخذ معه عشر فريس هو عاشرهم وتوجهوا إلى مكان نزول بنيه الجربا .....



وقد كانت الغاره بعد شروق الشمس فساق تركي الحلال وقفل راجعا وفي اثناء رجوعه رأى زين المها التي خرجت بدورها لتعطي الرعيان أكلهم وقد كانت متلحفه بتالي عباة ( عباة قديمه ) وعندما رأها تركي ورأى جمالها دار بينهما هذا الحديث :ـ


تركي :ـ
القوه يابنت ...


زين المها :ـ
قويت ...


تركي :ـ
من انتي يابنت ....


زين المها :ـ
ليه السؤال ....


تركي :ـ
للمعرفه يابنت الأجواد ....


زين المها :ـ
مالك بهالمعرفة إن كانكم ضيوف هذا المعزب بالبيت ( تريد بنيه ) وتراه لحية غانمة ...


تركي :ـ
ماحنا ضيوف حنا غزو ....


زين المها :ـ
إن طعتني هذا المعزب بالبيت وتراه لحية غانمة ....


غضب تركي بن مهيد من كلامها ومن لبسها وقال لها مخاطباً :ـ


يابنت من علمك سرح الغنم=والضأن عرجا والمعز كشافِي
يابنت من لبسك جرد العبا=يبلى بشلفى من يميني شافِي
يابنت عزباء ولا لك حليل=ورمان صدرك للعقل خطافِي
يابنت وإن كنت قصيرة عندنا=لا ألبسك ثوب الحرير الضافيِ



فردت عليه زين المها :ـ


أنا حليلة من يجر ردونه=وليا هرج هرجه ماهو زيافِي
أنا حليلة من يقصر بعيطه=يغض النظر عن جارته عفافِي
أنا حليلة من يجر المنسف=كفه سخية وخنصره دلافِي
أنا حليلة من يعز ربوعه=لا صار بالجمعين كز شلافِي
هالساعة تشوفه وعينكم لداده=من فوق حمراء شلفته تنشافِي
يخوي عليكم كالعقاب الكاسر=أنتم الحباري وهو لكم خطافِي
وإن ما جابك اسير مكتفِ=حارم عليه يقبلٍ على شفافِي
ولا أتركه طموح وعيشته ما ارضىبه=ولا أخذ شيخ ماهو بي خوافِي



ذهبت زين المها إلى البيت ومرشحت الفرس ( جهزتها ) وأيقظت بنيه ، وعند قيامه قال عسى ماشر ، قالت ما فيه شر ، قال كيف ما فيه شر والفرس ممرشحه ، قالت غزو ، قال كم هم ، قالت عشرة إلى خمسة عشر ، قال بسيطة ...


هاتي الحديد فقام وتجهز ولبس درعه وأخذ سلاحه وتوجه للغزو ...



وعندما رأه الغزو توقفوا ، فأتاهم ودار بينهم هذا الحديث :ـ


بنيه :ـ
يالربع تراكم ضيوفي الليلة ورجعوا الحلال لأهله ...


تركي :ـ
لابد من أروح انا وياك مشوار ...


بنيه :ـ
نروح ....


فأخذه تركي إلى رابية قريبة فقام بنيه وكز الشلفى على حصان تركي فقتلته وقال إمنع عن بن الجربا ...
قال تركي :ـ
دخيلك ...


قال بنيه :ـ
عقلت السلامه ، والله إن مارجعتوا الحلال لأهله ونزلتوا عن خيلكم للبيت ولا والله إن يشيل بعضكم بعض ....


فرجعوا الحلال ونزلوا عن خيلهم وهم يجرونها إلى بيت بنيه .....


وعندما رأتهم زين المها استقبلت زوجها بالزغاريد ...


وضيفهم بنيه وقام بواجبهم وفي الصباح استأذنوا فأذن لهم ولكن تركي بن مهيد قال لبنيه أبي فرسك يابنيه ....
قال بنيه ماهي لك أركب ورى واحد من ربعك وروح خبر باللي شفت ....
 

حديث الصمت

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
595
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صمت الطريق
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

مفرح بن مسهية رجل من قبيلة العجمان يتمتع بالطيب والكرم ومكارم الأخلاق وكان لديه ولد وحيد
اسمه (محمد) نشأ وتررع في كنف والديه فنهل من طيب والده وتعلم على يديه المراجل
وحب المكرمات ، وكان محمد شابا ذكيا بهي الطلعة ومحبوبا بين جماعته وعند أقرانه ،
واشتهر بحبه الكبير لوالديه وطاعته لهما وبره بهما ، وكانا والديه يحبانه لدرجة تفوق
الوصف ، وكان محمد مولعا بالقنص والصيد وكثيرا ما يقوم برحلات من أجل ذلك ، وذات
يوم رافق والده لزيارة أخواله القحاطين جهة (الرين) في ديار قبيلة قحطان ، وأثناء وجوده هناك
أراد الذهاب للقنص فأخذ معه ماءا وطعاما يكفي لرحلته وركب راحلته وخرج للصيد ،
فاعترضه قوم أخذوا راحلته وما عليها وتركوه في البراري وحيدا، وعندما حلّ المساء
وتأخر محمد في عودته انتاب والده وأخواله القلق فخرجوا للبحث عنه ، وبعد وقت طويل
وهو يبحثون في البراري شاهد والده من بعيد شخصا ملقى على الأرض فاقترب منه واذا
هو ابنه محمد وقد فارق الحياة عطشا فصعق والده من هول المصيبة التي حلت به واهتزت
الأرض من تحت أقدامه وانهار باكيا ، فاجتمع القوم من حوله وهالهم المنظرالحزين
ثم أخذوه وغسلوه وصلوا عليه ودفنوه ، وعادوا بالوالد المنكوب إلى ديارهم ، ثم أصر مفرح
على الرحيل لدياره من ليلته خوفا من وصول خبره لوالدته التي لن يحتمل قلبها الصدمة ويريد
أن يخبرها هو بنفسه ، وفي الطريق دارت به الأفكار واحتار في كيفية اخبارها ثم اهتدى
لطريقة قد تكون مقنعة ، وعندما وصل إلى البيت تصنع التماسك والقوة ورباطة الجأش فطرق الباب وعندما فتحت له زوجته قال لها إن معي ضيوفا ونريد أن نكرمهم ولكنهم لا يأكلون إلا
طعام ناس لم تصبهم مصيبة ولم تفجعهم الدنيا بموت عزيز عليهم ، فانطلت عليها الحيلة وخرجت تبحث عن اناس تنطبق عليهم هذه الصفات وبحثت في كل مكان ثم عادت يائسة وأخبرت زوجها بأنها ما وجدت أناسا إلا وقد فجعتهم الدنيا ، فقال زوجها ونحن ألم تفجعنا
الدنيا ؟ فقالت الزوجة لا نحن بخير ولله الحمد ، فأخبرها بأنهم قد لحق بهم نصيبهم من فواجع
الدنيا بموت ابنهم محمد ثم أخذ ينصحها بالصبر والاحتساب كما صبر أولئك الناس على مصائبهم ، فخفف ذلك من صدمتها وهدأ من روعها وحمدت الله فهو الذي أعطاه
وهو الذي أخذه ، ثم راح مفرح بن مسية يسأل جبال الرين عن محمد بهذه القصيدة المحزنة التي قال فيها :

يا جبال الرين ما شفتي محمد ==== عليك منها يالجبال ملام

يبكيه عود ثالثة رجليه العصا ==== يكوده عقب القعاد مقام

وتبكيه عذرا فاتها غي الصبا ==== كما فات العصير لقّاف حمام

ومن قبلك الهلالات يالعين فأصبري ==== بيوتهم عقب العمار هدام

ومن قبلك آل حميد يالعين فأصبري ==== الزاد فقه والبيوت خيام

ومن قبلك آل حبيش يالعين فأصبري ==== جريس وزبن الجاذيات حزام

ومن قبلك آل معيض يالعين فأصبري ==== أهل بيوت عندها جهام

وكل القبايل قد عثت بنزولهم ==== وجموعهم عقب الصفاف أثلام

يالله يالمطلوب تجبر مصيبتي ==== يا جابر المكسور يا علام

أنا وغيري كلبونا بقدرتك ==== يا خالق الأنوار والأظلام

تلطف بعود يوم أخذت جنينه ==== سهير عين ما يذوق منام

عود غريب الدار عن جماعته ==== اليوم عنده كنه مية عام

وتجبر عزا من عافت النوم عينها ==== والكبد صامت ما تبي طعام

دنيا دهتنا وفجعتنا بغرة ==== عود غريب وحاير الأقدام

دنيا فجعتنا يا كفى الله شرها ==== والزرع لابده من الصرام

بقعا خذت من الأولين وعادها ==== وفي خشمها للمقبلين عرام

وأذكر الله عدة حروف قلتها ==== وصلوا على المختار يالاسلام
 

حديث الصمت

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
595
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صمت الطريق
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

يا ونتي ونت الجالي
--------- ألي جلا من بني عمه
من اول عندهم غالي
---------واليوم مطلوبهم دمه


الجميع يعرف هذان البيتين ويتغنى بهما كلا حسب اللحن والطرق الذي يعجبه ولكن الكثير لا يعرف لمن هذين البيتين المميزين.

فمنهم من نسبها للشاعر "فلاح القرقاح"، ومنهم من نسبها للشاعر "بديوي الوقداني"، وغيرهم، ولكن هذين البيتين من قصيدة كاملة للشاعرة (منيرة الأكلبية) وهذه القصيدة لها قصة كما أوردتها شاعرتها المذكورة.

تقول صاحبة القصيدة:-

إنهم كانوا ينزلون في أسفل وادي بيشة على حدود "رنية سبيع"، وكان البدو في ذلك الزمان يتنقلون من مكان إلى آخر لطلب الرعي فإذا كان المكان المراد الإنتقال إليه بعيد فإنهم يأخذون الإبل فقط ويتركون الغنم لأن الغنم لا يستطيع أن تصل إلى المكان المراد الوصول إليه في نفس الوقت، وكان في تلك السنة أن رحلوا جماعتها بالإبل وتركوها مع الغنم هي ومن معها، وكان من عادة أهل البادية إذا كان سيغادر أحدهم مدة من الزمن أن يوصي من يتكفل أهله في غيابه.

وقد أوكل أبو الشاعرة برعاية عائلته إلى أحد أبناء قبيلته وعندما نزل على هذا الرجل كان عندهم رجل يضوي إليهم بعد ما يظلم الليل ويرحل بعد صلاة الفجر، وضل على هذه الحال مدة طويلة وكانت الشاعرة تلحظة أغلب الأحيان وكم تمنت لو أن تكون مكانه لإنه كان مرتفع ويكشف المنطقة كلها ولم تستطيع الطلوع على رأس هذا الجبل إلا بعد رحيله من القبيلة.

وعندما سألته شاعرتنا عن قصة هذا الرجل قالوا لها أن هذا الرجل (جالي) والجالي عند البادية هو الشخص الذي عليه (دم) وقصة هذا الشخص أن قاتل إثنان من أبناء عمومته وهم يبحثون عنه للأخذ بثأرهم منه. وقد قالت هذه القصيدة التي نورد منها ما حفظناه:-

رقيت في مرقب(ن) عالي
-----------وعديت في عالي القمة
لي مدة ظايق(ن) بالي
--------هموم(ن) على القلب ملتمة
والدمع من حاجر سالي
-------- شــــــهرين والدمع ما ظمه
والنوم ما عاد يحلالي
--------كني قريص(ن) مشى سمه
أبكي على صاحب(ن) غالي
------- ما جاني أخـــبار من يــــــمه
أتلى العهد ذكر نزالي
---------متعــــــــدي وادي الرمـــه
ياطير خبره عن حالي
------------معاك ياطير في الذمه
يا وا هني الذي سالي
---------ماهوب متقارب(ن) همه
يا ونتي ونت الجالي
-----------إلي جلى من بني عمه
من أول(ن) عندهم غالي
-----------واليوم مطلوبهم دمه
 

حديث الصمت

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
595
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صمت الطريق
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى ... فمن هم طيور شلوى وما قصتهم :

ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( على الديد) توفي والدهم وبعده بستة اشهر
توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان. ..واصبحوا رجال يستطيعون القتال .
ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......
وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر 00000000000))
هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا..
وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع=مامركم وديٍ تقفاه خاكور
هنيكم مُـتم بحشمه وبزاع=ومامن عـديم ينغـز الثـور؟

كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب...
ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .
اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة .
هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......
الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .
لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر ..
يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلاً:
قالــو شــويش وقلت لالا عـــدامة= او زاد هـيشان زبــون المــلايـيـش
ماهــو ردى بمـــدبرين الجـهـامــة=لكن هــوش شويش يالربع ماهــيش
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة=.دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابيش
يوم شــويــش مـثل يــوم القـيامــة=بالله عليكم لا تحـــكون بــ شـويش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم
ويقال ان شلوى هو اعلى جبل في ايران
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

.
.










[ حـديـث آلصـمـت ]


آللـه يعـطيـج آلعـآفيـه يآقلبـي ..ِ

أمتعتينـآ فـديـتـج :$












.
.
.
 

ღ αl jfo0ol ღ

New member
إنضم
23 ديسمبر 2009
المشاركات
3,159
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
~{يمـــكـ درووبـــي}~
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

7


7


7







ااااااااللهـ عليتــــس

أفكــارتــس رووعــــهـ لاعدمـــناتس




بإنتظـــار المزيــــد من الســوالف و القصيــــــد :)





7


7


7
 

خفوقي عاف دقاتة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
17,240
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
♥في حنآيآضلوع شآعرها
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

ْ
ْ
ْ






ْحـديث الصمت

ذووق لبى روحك عن جد استمتعت

حيل لبى طلتك يابعدي :eh_s(22):





لبى روحكم ع المرور
يا الغوااالي منورين :eh_s(22):










:eh_s(17):
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】


.
.







:: أبنشدڪَ عن نور آلقمر وشلوُن نـورهـ :eh_s(22): ::


<< قصــه هآلبيـت آلشـعـر :eh_s(22):


قصه حقيقه
حصلت في قريه قريبة من مدينة الرياض في السعوديه قبل ان تسمى الرياض .
كان هناك شاب اسمه عايش يعيش في هذه القريه وكان يحب بنت اسمها نوره ,
وفي يوم من الايام ذهب عايش لكي يخطب نوره
ولكن ابو نوره رفض لأن عايش كان على قد حاله
وما عنده حلال ولا عنده فلوس كثيره ,

فشاف عايش نوره عقب ما طلع من عند ابوها وقالها :
نوره انا راح يصير عندي فلوس وراح اشتغل وراح ارجع اخطبك واتزوجك ,
ونوره كانت تحب عايش فوافقت انها تنتظره.
سافر عايش الى منطقه مرموقه في السعوديه وصار يشتغل في التجاره
ومرت الايام وصار عنده فلوس ورجع لقريته عشان يطلب يد نوره
من جديد ويتزوجها ولكن لما رجع القريه تفاجى انه نوره تزوجت
لان ابوها اصر عليها انها تتزوج

وكان عندهم البنيه لازم تتزوج اذا جاها شاب قادر على الزواج.
وتفاجى ايضا انها مب بس تزوجت بل هاجرت الى مكان ثاني مع رجلها
ولا احد من القريه يعرف المكان.

فقام صاحبنا عايش وقال بيت شعر (ابنشدك عن نور القمر وشلون نوره)
وقرر يسافر ويدور على نوره.
ومر على القريه الاولى وراح وسلم على امير القريه وقاله انا عندي لغز واللي يجاوب
عليه بعطيه كل حلالي فقاله الامير وشو اللغز قال

(ابنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟)
احد الجالسين قال له ابيض واحد ثاني قاله اصفر وكل الاجوبه غلط محد عرف حل اللغز .

فسافر الى قريه ثانيه وطرح عليهم نفس اللغز ومحد عرف الجواب
راح للقريه الثالثه وكان تعبان من السفر فقالهم انا عندي لغز واللي
يعرف يحله بعطيه كل حلالي قالهم (ابنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟)
محد عرف الجواب فقالهم انا اليوم بنام عندكم لاني تعبان واللي يعرف
الجواب يقوله لي الصبح ,’

ومن بين الحضور كان زوج نوره موجود فرجع للبيت وقالها
:نوره !! قالت له :سم ؟ قال: جانا اليوم واحد خبل يقول عندي لغز واللي يحله
بعطيه مالي وحلالي كله, فقالت له: قولي وشو اللغز يمكن احله قالهآ
(ابنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟)
فبتسمت نوره وقالت له :عرفت الجواب قال لها :صدق؟ قالت له :
قوله(مثل السمك في البحر وشلون عايش؟) فقام الصبح رجل نوره
وراح وقاله: انا عرفت الجواب فقاله :وشو الجواب قاله
(مثل السمك في البحر وشلون عايش؟) فبتسم عايش وقاله هذا مالي
وحلالي وسلملي على نوره:eh_s(22):












.
.
.
 

خفوقي عاف دقاتة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
17,240
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
♥في حنآيآضلوع شآعرها
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

ْ
ْ
ْ








مثل السمك في البحر وشلون عايش؟

آآآآآآآآهـ موجعهـ



اعـجـبـتـي مـــرآآآ اسـتـمـتـعـت :eh_s(22):

لاهنـتــي ياقلــبي









ْ
ْ

ْ
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

أأعجز عن آلح ـــكي ....,


سلمــتِ يآأقلبـــي ....,
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

الشاعر سليمان العبدالكريم العويس.

.شاعر متمكن من محافظة الزلفي , وهو من شعراء القلطة وله مساجلات مع شعراء عدة.
كان سريع البديهة..





عرضي نظيف ولا تهمك ثيابي * لو تمتلي ديزل و لو تمتلي زيت !!


:


:



سبب كتآأبتهآأأ .,



فقد قال له شخص التقى به, لماذا هدومك كلها زيت؟!..


رد ع ــليه .,


عرضي نظيف ولا تهمّك ثيابي
لو تمتلي ديزل ولو تمتلي زيت
ولا نظيفٍ من وراه المرابي
الألف بألف ويتبعه قول ما اوفيت
ما يدري ان الوقت بار وكبابي
أجمع وتأكله المصاريف تشتيت
بالبيت من يمشي.. وبالبيت حابي
واضف على هذا بعد كروة البيت



:


:
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

.
.










أإهـم شـي أعجبـتـج خـوخـو :eh_s(22):


لآهنتـي شمووخـي ..~

ننطـر آلمـزيـد مـنج يآلغـلآ :eh_s(22):











.
.
.
 

خفوقي عاف دقاتة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
17,240
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
♥في حنآيآضلوع شآعرها
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

ْ
ْ
ْ











شــموخ منــورهـ ياقلبــي

لاهنــتـــي :eh_s(22):













ْ
ْ

ْ
 

خفوقي عاف دقاتة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
17,240
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
♥في حنآيآضلوع شآعرها
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

ْ
ْ
ْ










تعد هذه القصه من أغرب القصص التي حدثت لأحد رجال الباديه ؛ حينما تزوّج للمرّه الثانيه من

امرأة وكان لديه قبلهـا زوجـة وأولاد ؛ وبعـد فتره من زواجه شكّ بأن زوجته الجديده لا تحبّه وكان ذلك

مجرّد وهـم طرأ عليه ؛ فقد كانت المرأه لا تكلّمه ألا نادراً ؛ ولم يرهـا تضحـك أو تبتسم أمامه مطلقاً

؛ لذلك اعتقـد بأنهـا تحـب غيـره ؛ فأتعبتـه الظنون الى أن لجأ الى امرأةٍ عجوز معروفة بالحكمه ؛

فأخبرهـا بأمـر زوجته طالباً منها طريقه يتأكد بها من مشاعر زوجتـه ؛ فقالـت لـه العجوز : عليك أن

تصطاد أفعى وتخيط فمها وتضعهـا فـوق صـدرك أثناء نومك ؛ وعندما تحاول زوجتك إيقاظك اصطنع

المـوت ؛ وفعـل مثلما أمرت به العجوز ؛ وحينما جاءت زوجته لتوقظه مـن النـوم لـم ينهض أو حتى

يتحرك ؛ وعندما رفعـت الغطـاء ورأت الأفعـى ظنّـت بأنها لدغته ومات ؛ فأخذت تصرخ وتنادي ابنه مـن

زوجتـه الأولـى واسمه ( زيد ) وحينما كانت فـي هـذه الحالـه قالـت هـذه القصيـده ..



.
.



يا زيد رد الزمـل باهـل عبرتـي .. على ابوك عيني ما يبطل هميلهـا

اعليت كم من سابقٍ قـد عثرتهـا .. بعود القنا والخيل عجـل جفيلهـا

واعليت كم من هجمةٍ قد شعيتهـا .. صباح .. والا شعتها من مقيلهـا

واعليت كم من خفرةٍ في غيا الصبا .. تمنّاك يا وافي الخصايـل حليلهـا

سقّاي ذود الجار اليا غاب جـاره .. واخو جارته لا غاب عنها حليلهـا

لا مرخـيٍ عينـه يطالـع زولهـا .. ولا سايـلٍ عنهـا ولا مستسيلهـا







وبعد أن سمع الزوج هذه القصيد ؛ تأكد من مشاعر زوجته ومدى الحب الذي تخفيه حياءاً لا أكثر ؛

فنهض من فراشه فرحاً ليبشّرها بأنـه لـم يمت ؛ لكن الزوجه توارت حياءاً لأنها كشفت عن

مشاعرها ؛ وعندمـا علمت بأن الأمر ليس سوى خدعه من الزوج ليختبر حبّهـا ؛ غضبـت وأقسمت

بألاّ تعود اليه الا بشرط ( أن يكلّم الحجر الحجـر .. وأن يكلـم العود العود ) وهي بذلك تقصد استحالة

ان تعـود ايـه مـرة أخـرى ؛ فأصبح في حيرةٍ أكبـر كمـا قـال المثـل ( بغـى يكحّلهـا عماهـا ) ؟ فذهب

بعد أن أعيته الحيره الى العجوز مرة أخرى لتجد له حلاً ؛ فقالـت له العجوز أحضر الرحى فهي عندما

تدور تصدر صوتـاً وكأنمـا يكلّـم نصفها نصفها الآخر ؛ أما العود فأحضر ربابه فإذا كان لزوجتك رغبـة بـك

فستعـود اليـك ؛ وفعـلاً عـادت لـه زوجتـه بهـذه الطريقـه ..















ْ
ْ

ْ
 

جنون العاطفه

*مساعدة مشرفات المواضيع والاخبار العامه*
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
14,450
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
بـالـسمـاء
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

مووضووووووووع راايق وكثير حلوو ..

متميززه خوخه دووم ..
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

تووفــي .,

لآهآأإن غ ـآأليــج .,


خوخو .,

ألنور نوورج .,
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

إن سائلك عني من الحي ودَاد


ابن غدير
هو محمد بن غدير الخلايلة من قبيلة بني حسن ( رحمه الله ) عاش في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وكان فارسا وشاعرا مجيدا عند عشيرته والتي كانت تسكن في بلدة مرحب من اعمال محافظة الزرقاء في الأردن


الحادثة


حصلت حسب رواية الراوي أنه اصاب أحد أبناء عمومته بطلق ناري فقتله أو كسر رجله، وحسب العادات العشائرية وهي الجلوة عن العشيرة والديرة؛ حكم بها بأن يجلو خارج عشيرة الخلايلة بني حسن . استقر به المقام عند قبيلة بني صخر .
وحسب الرواية فقد حافظ ابن غدير على سمعته الطيبة من الجود والكرم والفروسية حيث كان يدافع عن العشيرة التي جلى إليها وكأنها عشيرته بصفاته الطيبة ورغم ذلك لم يسلم من مواجهة بعض الحساد من حوله الذين كادوا به عند زعماء القبيلة مما أورثه الهم والغم في حاله الزرية التي يعيش بها وكيفية التخلص من ذلك الوضع فنظم هذه القصيدة التي يشكو فيه حاله وحنينه الى عشيرته وأهله . وفي هذه الظروف تصادف أن أبناء عمومته الطلاَبين له بالثأر منه يختبئون خلف بيت الشاعر ليتناصف الليل ليدخلوا عليه ويقتلوه وخلال هذه اللحظات صادف أن قال هذه القصيدة وهم يستمعون له.فاختلف رأيهم عمَا سبق - أن قرروا قتله - فعدلوا وقرروا ترحيله معهم واصلاح ذات بينه مع البقية عندما عرفوا بأنه كريم محافظ على الصفات الطيَبة بين الكثيرين والمشهود له بها .




فكتبهآأ ..,




والله والله ثم والله بالأشهاد *** وحق الرسول وحق رب البرية

اني عليل ولا تهنيت بوساد *** و لي علة بأقصى الضماير خفية

عقب العشا نار الحشا توقد وقاد *** ما بردنها مسنيات الدليه

يا ويل عين دمعها بل الاجناد *** عيا يغذي موقها جيد نيه

سهرت وصارت سهمتي عض الانجاد *** على الرفاقة يوم يطروا عليه

قلبي مثل جو تدالاه الأوراد *** ضوامي تاتيه من كل فية

من تونس الخضرا لمكة لبغداد *** من نجد لسطنبول لسكندرية

تجمعت بالقلب من سبع الاشداد *** يا علي تنشدنا نملة فارسية

طبت بصندوق الحشا مالها عداد *** مثل الجراد بسهلة ريهدية

من بعد ذا شديت من الهجن افداد *** هو منوت اللي يقطعون الدوية

حر شحيح الزور و المتن مسناد *** سهواج وامة حايل صيعرية

انسف عليها الكور و الخرج وشداد *** وذويرع من فوق الامتان غية

بالخرج حط مسقلا دج الاهناد *** بكور العماني علق البندقية

فوقه صبي لسرى الليل ما ناد *** ذيب الخلا شغل المسارى شفية

ثور من القسطل سريعا بالافداد *** عجل الخطا متنحر صوب نية

نضو بشوق اللي مع الدو وداد *** يقطع بعيد البلد لو هي خلية

لانك خبطته بالعصا بالخطا زاد *** يشدى ظليم سمع بالحزم دية

عمان ما بل الضماير والافواد *** عيا يطفي جمرة القلب حية

يا راكبة ودربك على سيل فياد *** الماردة يسراك وراك المطية

دربك تنحر يم هاك الاجواد *** بني حسن هيل الربوع الفضيه

تلفي علي مرحب عساها بالارعاد *** حيث انه بشوف القرايب له حرية

ديرة هلي تلقى بها نسل الاجواد *** ربعي هيل الشومات هيل الحمية

تلقى بها ضد العدا صفر الاكباد *** عز الغريب اللي عليه الجنية

اللي نصاهم يا علي بالاهدا فاد *** ام العويل يورعونه شوية

يوم اللقا لزغرتن بيض الاخداد *** بالكون ياما رملوا من ولية

لن جيت يم بلادنا وجاك نشاد *** اهرج ليا جيت الرفاقات بية

وان سالك عني من الناس وداد *** قله كفاك الشر حالة زرية

وقله غريب الدار يمشي بالاحداد *** محمد اللي عندكم له وحية

يفداك عزه يا فتى الجود من جاد *** عاف الصلاة ومذهب الشافعية

لن سالك عني من الناس حساد *** قله شديد الحيل عالمعنقية

وقله على قبى من الخيل مسناد *** يلفي مع أول سربة باسلية

منزل هلي زيزيا للاقطاع ميراد *** من ام العمد للقسطلي للغبية

ألف هلا بسعود و ألف هلا بعواد *** ألف صباح الخير وألف تحية

سعود يا حر على كف صياد *** فكاك باللقوات راعي الردية

يا خذ على خيل العدا كل ملكاد *** بسيف قطوع وبندق بيلكية

و أخوك يا حر شهر عقب ما صاد *** من ضرب مخلابه تسيل الدمية

وأبوك قبلك للمناعير لفاد *** يا ما جزم عن كل قبى عطية

سلم على ربعي شماشيم الاوراد *** اللي بلاهم ما حياتي هنية

سلم على أبو كريم ومطلق وعواد *** وسلم على الحج سلام بمية

لا يا أخو فلحة يا بعد كل شراد *** مطلق من اللي يفهقون السرية

مطلق ليا ذلو هل الخيل رداد *** يوم ردي الخال خلى خويه

سلم على مكيد و كايد ومن راد *** وعلي الفلاح وراشد اخو ثرية

مرحوم يا عودَ غدا بالسخا زاد *** تلقاه بينا مثل راعي الرعية

شرقي ليا جوه الضعافين مداد *** مرحوم يا راعي اليمين السخية

لو هو شديد الحيل ما ضقت الانكاد *** لو كان طيب كان يشفق علية

لا يا أبو علي شوق مزبور الانهاد *** عسى لبوك بجنة الخلد فية

سلم على الخطاب لا جيتهم غاد *** وخوات صبحه عزوتي والدنية

خوات صبحه تقل طرح فهاد *** عز الغريب اللي عليه الجنية

سلم على الخلان وكل من راد *** وعلى خوالي يوم يطروا عليه

يا عزوتي يا دنوتي كيف الامراد *** اشكي لكم يا اجواد ضاقت عليا

مني تبرو عزوتي وصلفهم باد *** وباد بيدي مانعات الارشية

عمر مضى لي بين الاجناب لاعاد *** لو يضحكوا لي ضحكهم سم حية

مع وسطكم نمشي بطربات الاسعاد *** و مع غيركم نقصر من الحبل طية

تاري القرايب جنه لو تجنوك *** تاري القرايب جنة الظاهرية

النفس جازت عن هوى الزبن وطراد *** بني صخر ماأريدهم جيد نية

من عقب غصات الهنادى و الاكراد *** من شاف بيتة بينكم واهنية

بعد القرايب نقص من العمر ما زاد *** وشوفي لربعي مثل عيد الضحية

يا رب يا اللي لرمل الاطعاس عداد *** يا مروي اعطاش الارياض مية

يا رب لا تميتني بين الاجناب *** غير القرايب واقفين علية

ما تقبلوني يا الرفاقات صياد *** ارميلكم يوم الملاقي شوية

ولا تقبلوني يا الرفاقات وراد *** وراد صمال يميح الدلية

لا بد من قبر طويل و مرقاد *** تاكل بنى بقعا تقارع رحية

اختم كلامي بالتحية والأشهاد *** للي تجيه عباد من كل فية

روحي فدى اللي بالسما يصعد صعاد *** نيدي فروض الله ونذكر نبيه
 
التعديل الأخير:

sara81

New member
إنضم
9 يونيو 2009
المشاركات
10,631
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
●أטּـفَــآسہْ●
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】


الله الله عليج ياخفوقي

الصراحه امووووت على شئ اسمه قصيد عااد المره هاذي

سالفه وقصيد...وناسه

من اليوم ورايح ابي اطق خيمتي واقعد هنئ

ههههههه

ابشرؤ بالسوالف والقصيد والله


 

sara81

New member
إنضم
9 يونيو 2009
المشاركات
10,631
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
●أטּـفَــآسہْ●
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رد: 【•ديـــۈآن " سـآإلـفــــﮧ ,’ قــصــيـــدهـ " حـيـــآإڪـــمـ •】

القصة ::


هذا كان فيه واحد شمالي شاعر كان يحب له وحده حب خيالي قوي وانعرف بحبها وكانوا متفقين يتزوجون بس للأسف مالله قسم ولا تزوجوا ثم زوجوها اهلها واحد ثاني غيره ..

وراحت سنين وانقطعت علومها وهو كان يدرس وتخرج وعينوه بديره بعيد بالجنوب وراح الرجال وداوم

و اول يوم دخل الصف ثاني ابتدائي اللي كان يدرسه وهو يشوف كل الأطفال يتليقفون ويلعبون ماغير واحد

شد انتباهه جالس لحاله وهادي ومؤدب .. من ناظر له الأستاذ الشمالي اعطاه نظره وابتسم له يوم شافه الأستاذ

ابتسم وناداه وسأله عن اسمه قال انا فلان بن فلان

وهذي كانت المفاجأه قال الأستاذ امك فلانه ؟

قال ايه

طلعت الحبيبه السابقه

سبحان الله عمر ولدها سبع سنين وتذكر الأستاذ الماضي وهلت عبرته وحضن الولد وكتب له هذيك القصيده

الراااااااائعه واعطاه قال ودها لامك


القصيدة :


غابت ثمان سنين حل وترحال....غابت ثمــان كلها مدلهــــــــمه

دورت عنها سنين وشهور وليـــــــال.....مافيه قطر غير وجه يمــــــــه



وعقب الثمان اللي تعبها برى الحال...... جاب الزمان الكارثه والمطمه



جاني ولدها مبتسم بين الأطفـــــــال......ومن بسمته ذكرت انا بسمة امه



ركضت له ودمعي على الخد همال......من كثر شوقي قمت بلحيل اضمه



ساعة حظنته والطفل في يدي مـــــال....... شميت ريحها على اطراف كمه



واليوم بنت الناس في بيت رجـــــــال......... حب على غير الشرف لي مذمه



مجبور اعود واشتكي لكل الأجيـــــــال..... بنفس حزينه تايهه مستهمـــــــــــــــه



برجع غريب سكنه بر ورمـــــــــــــــال....... يحيا يموت ويندفن مايهمـــــــــه



وهني حطيتها بصيغه mb3










تجمعي ومااحلل الي ينقلها بارده مبرده






 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.