الزين حياتي سوري والله بس احنا ما كنا نبي التجمع بارد مافي حركه وكل القروابات قاعدين يسولفون مو بس حنا واحنا قعد نتكلم عن التخرج وحلو انه يكون فيه تنافس بالدراسه ومنها شوي نعرف بعض ومشاركاتنا الي طافت كلها عن التخرج والمدرسه وما طلعنا بره الموضوع بما انه تجمع خريجات
وسالفه حولي بارك عشان مكتبه جرير فيها كتاب اسمه مهارات دراسيه ووايد مفيد هالكتاب عشان جذي سالتها رحتي حولي بارك واعتذر حبيبتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا طرق أو مفاتيح النجاح الدراسي
[FONT=bader_al gordabia][FONT=bader_al gordabia]مفاتيح النجاح الدراسي[/FONT][/FONT]
النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ولذلك أصبح النجاح علماوهندسة النجاح فكرٌ يبدأ وشعورٌ يدفعُ ويحفزْ وعملا وصبراً يُترجم ..وهو فيالأخير رحله .. وسنحاول في هذه السطور التطرق لبعض من هذه الخطوات ..
1-الطموح كنز لا يفنى:
لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحاولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمربن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنتالإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "
2 -العطاء يساوي الأخذ:
النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبراًوعملاً وجداً حصد نجاحاً وثماراً ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموحوالهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد..
3- غير رأيك في نفسك :
الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أنيزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثيرمما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل : لا أستطيع - لست شاطرا."وردد باستمرار /-أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا ناجح-أنا مميز .
وتسمى إيحاءات وهي قسمين / إيجابية – سلبية . وهي مؤثرة جداً ..
4-النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح .. أحب النجاح).
النجاح شعور والناجح يبدأرحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - منأجل أن يكتب لك فعلا النجاح ." الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاحولا يعتقدون أنه فرصة حظ.. وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرصوالاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .
5-الفشل مجرد حدث..وتجارب :
لا تخشالفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسةالنجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 999 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازهالرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروساً تعلّم من خلالهاقواعد علمية وعملية كثييررة .. تذكر : الوحيد الذيلا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف منالفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لكفرص النجاح وتقول الحكمة/لكل جواد كبوة.
6-املأ نفسك بالإيمان والأمل :
الإيمان بالله أساس كل نجاحوهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعكنحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثممع الجهد يتحقق الأمل .. وعليك بالدعاء والإلحاح ..
7-اكتشف مواهبك واستفد منها :
لكل إنسان مواهبوقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاءوالتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهبوالاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..
8-الدراسة متعة .. طريقللنجاح :
المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّبها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عندصاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .
9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :
الثقة في النجاح يعنيدخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركتهمنهزما .. واحرص على دعم نفسك الداخلية..بالإيحاءات الإيجابية..
10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:
الإلهاموالخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهدوالاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنتآكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبراً (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح)
11-خطوةللاستعداد للمذاكرة :
1-اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة. 2-تذكردائما أن التوفيق من الله واعمل بالأسباب..وتوكل على الله.. 3-احذر التسويف/ احذف كلمة " سوف " من حياتكولا تؤجل . 4-أحذر الإيحاءات السلبية :أنا فاشل - المادة صعبة .. لأنها تؤثر على نفسيتك.. 5-ثق في أهمية العلم وتعلمه. 6-أحذر رفقاءالسوء وقتلة الوقت واحرص على الرفقة الصالحة التي تعينك على القربة من الله .. 7-نظم كراستك ترتاح مذاكرتك .. واحرص على الترتيب والتلخيص.. 8-أد واجباتك وراجعيوما بيوم.. 9-تزود بأحسن الوقود ..(أفضل التغذية أكثِر من الفواكه والخضراواتوامتنع عن الأكلات السريعة(.. 10-لا تذاكر أبدا وأنت مرهق .. أو " مالك نفس" لأنك لن تفهم شيء..
12- نظم وقتك :
1-تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.. وليس غداً.. 2-حدد أولوياتكالدراسية وفق الوقت المتاح. 3-ضع جدولا يوميا – أسبوعيا.. لتنظيم الوقتوالأولويات . 4-تنظيم الوقت : رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.
4- الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقويالذاكرة.. 5-الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة : النوم المريح – الغذاء المتكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية التفاؤل - الاسترخاء - التعامل معالناس..
13-من أجل حفظ متقن :
1- صمم على تسميع ما ستحفظ )استمع لنفسك (
2- افهم ثم ا حفظ.
3- قسم النص إلى وحدات ثم أحفظ.
4- وزع الحفظ على فترات زمنية. 5- كرر ثم كرر ثم كرر..
6-اعتمد على أكثر منحاسة في الحفظ. 10% تقرأ -20% تسمع -30% ترى -50%ترى وتسمع 80%مما تقوله90% تقواوتفعل -) ارسم صورا تخطيطية - لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية- استخدم الأقلام الفسفورية..وغيرها من ألوان التحديد.... 7-لا تؤجلالحفظ - أسرع إلى الحفظ. 8-قاوم النسيان ودعم التذكر.(الحماس-الراحة- التخيلوالربط-التكرار-التلخيص- المذاكرة قبل النوم)
9-استخدم تقنية الخرائط الذهنية وهي ممتازة جداً في ترسيخ المعلومات. 10-تجنب المعاصي .. وهي أهم نقطة في كل أمر.. لأنها تكّوِن طبقة على .. عقلك .. وقلبك .
ووهذا درس للعربي اكيد مو اول درس لان بتكون آيه وكـآنت منزلته العضوه عوآشه =) بتآريخ 21\10\2010 و انتوا مـآعليكم الا تنسخون الدرس وتطبعونه وتخلونه عندكم عشان ع مـآتجي المدآرس يكون جـآهز عندج ومـآ تفتحين النت لان ادري اذا فتحتووه مرآح تصكرونه
زمآن اللؤللؤ
الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد . * الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل . * الفكر الرئيسة : _صورة الزمن القديم مبنى ومعنى . _مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها . _مناحي الكفاح في حياة الأجداد .
أولا : الفهم والاستيعاب : 1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟ المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام . 2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟ تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر . 3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد . أ- فما النقد الذي وجهته لهم ؟ أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق . ب- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟ ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم . ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك . يجاوب عليه الطالب . 4- وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة . الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد . شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد . مشاعر الحنين إلى زمن الماضي . 5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية : - سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين : بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء " - تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي : فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق - كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية . السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح وكفاح البحر .... ما أعظمه هذا الكفاح - صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص . يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار 6- ماذا يقصد من كل مما يأتي : - فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق : هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل . - وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق : أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق . - والصواري رافعات في الورى اشرف بند : أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب . - يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق : تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند . - فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد : أي رضيتم أن تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد . - يا زمان اللؤلؤ الحرّ... زمان الحرّ فات : تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر . 7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد - وضح العلاقة بين البيتين السابقين : إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد . 8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة - أكمل مايأتي بما يتم المعنى : لي حكايات عن البحر واللؤلؤ و آيات على أهمية اللؤلؤ وأبيات في حب العمل 9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر : الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد 10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة : من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها : - تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x) - تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √) - تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√) - تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √) - تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x) - تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x) - تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x) ثانيا : الثروة اللغوية : 1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية : جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم 2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب : الأرق مرادفها السهر الكد مضادها الكسل الهوج مفردها أهوج و هائج 3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد ) اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها . - إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه . - كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار. - أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا - ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء . 4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك . الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة . الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .
5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟ القلق سبب للأرق 7- السُّرى , السَّري . الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم . السُّرى : السير ليلا . السَّري : الجدول أو النهر الصغير . ثالثا : السلامة اللغوية : 1- ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق . - فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق . - أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد - من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد أ- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة : البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ." جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها . خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ". ب- " وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟ في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا . ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق " - اذكر الميزان الصرفي لكل من : تناسوا = تفاعوا جاؤوا = فعلوا - لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟ لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ . 2- املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين . - شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق ) - به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب ) - هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )
3- " وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح " " يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق " أ- حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين : الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله الأسلوب السماعي : يالأجدادي ..... ب- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به : ما أعظمه = أعظم به . ج- أعب ما تحته خط : ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ . أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة . 4-" لم تطأه قدم منذ سنين " اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم . ما وطأته قدم منذ سنين . 5- اللؤلؤ : أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك : معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها . ت- أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى . للآلئ بريق يخطف الأبصار . 6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل : - تملأ النجوم السماء امتلاءاً . - تضيء النجوم السماء إضاءةً . رابعا : التذوق الفني : 1- ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق أ- بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه : الساحر : سرعة التغيير استغرقهم : الغوص في الملذات تناسوا : تعمد النسيان ب- العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك . لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر . ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما : هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير . الذهب الأسود : كناية عن النفط .
2- وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر : - وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق . شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية . - في قرار لم تطأه قدم منذ سنين . شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية . - الرغيف السهل والعيش الرغيد . الرغيف السهل : كناية عن الكسل .
- وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم . شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية . 3- استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه : ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب . 4- بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي : - يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق : أسلوب إنشائي . غرضه التعجب . - هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد . أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار . - أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي . أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار . - يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات . أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .
وهذا العضوه بحر الآمـآل يعطيها العآفيه كـآنت منزله تلخيص دررس بالعربي << ادري بتقولون تو النـآس بس ترتـآحون ومـآ تقعدون تدورون وتنطرون البنآت يعطونكم الاجوبه
مفتاح شخصية عمر بن الخطاب
الفهم والاستيعاب:
1- ماالمقصود بالتراث ؟
هو ماتخلفه الامم في ماضيها من علوم وفنون وآداب وتاريخ وعادات وتقاليد .
2- القراءة في التراث هي :
ان يقرأ الانسان فيما تركه السابقون من علوم وفنون .
3- القراءة عن التراث :
ان يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي معين ليعيد صياغته بلغة معاصرة ميسرة .
4- ماالفائدة التي نجنيها من القراءة في التراث ؟
- اخذ العبرة والعظة - العمل بالقيم الفاضلة - الاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء - البناء على ما انتهى اليه السابقون من اسس ونظريات .
5- ما هدف الكاتب ؟
بيان جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب وضرب المثل الاعلى في العدل للمسلمين وحكامهم , وكذلك ابرازها في التراث الاسلامي من نماذج بشرية تصلح للقيادة والاقتداء .
6- ما هي اهم الحقائق الواردة في الموضوع ؟
- ايمان عمر هو الظابط الذي يسيطر على اخلاقه وافكاره .
- طبيعة الجندي في صفتها المثلى هي اصدق مفتاح للشخصية العمرية .
- النظام كان خلقا اصيلا في طبيعة عمر .
- اول من دون الدواوين و ارسىى قواعد القضاء عمر بن الخطاب .
7- اهم القيم المستخلصة من الموضوع .
- التواضع - الحزم واستخدام الحجة - الشجاعة - النظام -التمسك بالعدل والمساواة - الايمان الذي يصقل النفوس ويدفعها الى العطاء .
8- ما اهم الخصائص التي تتجمع لطبيعة الجندي في صفتها المثلى ؟
- الشجاعة - الحزم - الصراحة - الخشونة - النجدة والنخوة - النظام - الطاعة
- تقدير الواجب - الايمان الحق - الغيرة على الشرف - حب الانجاز في حدود التبعات.
البصيرة النافذة .
9- ما الادلة التي ساقها على ان النظام خلق اصيل في طبيعة عمر ؟
- لايصلي بجماعة حتى يسوي الصفوف
- يأمر الناس في المسجد بالاجتماع الى قارئ واحد .
- يذكر المخالفين الطريق بهيبة القانون .
- اياكم والسمنة .
10- كان لعمر موقف تجاه عمرو بن سهيل , وضحه.
طلب من الرسول ان ينزع ثنيته حتى لايقف خطيبا يزم المسلمين بكلامه .
11- وضح جوانب العظمة في شخصية عمر حينما عزل خالد بن الوليد .
استطاع ان يستشف رياح الفتنة بانتصارات خالد , وخشي ان يفتن الناس بخالد وينسوا ان النصر من عند الله .
12- جوانب الاستفادة من قراءة الموضوع .
- التعرف على صفات قائد مسلم يحسن الاقتداء به .
- الالتزام بالنضام والاخلاق القويمة في الجهاد .
- الايمان هو الظابط لفكر الانسان واخلاقه .
13- بين ما تكشف عنه كل عبارة من العبارات التالية .
- من كثر ضحكه قلت هيبته . الحزم والجد
-" ان قالوا الخمر حرام فاجلدهم وان قالوا الخمر حلال فاضرب اعناقهم "
ربط العدل في الحد بفهم تشريع الدين الاسلامي
14- علل لما يأتي :
كان عمر بن الخطاب يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
لان من كثر ضحكه قلت هيبته , ومن كثر سقطه قل ورعه .
- عمر بن الخطاب من اقرب الشخصيات العظيمة مفتاحا للباحث .
لانها رغم اشتمالها على ابواب ضخام , فليس فيها باب معضل الفتح او غير واضح .
15- دلل على السمات العسكرية في شخصية عمر بين الخطاب .
- كان يأمر بالجد ويحذر من المهازل .
- كان يمشي شديد الوطء على الارض , جهوري الصوت .
- كان يأمر بتعلم السباحة والرماية وركوب الخيل .
- كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه .
16- ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة .
أ- شخصية عمر رغم عظمتها اقرب الشخصيات مفتاحا للباحث . ( √)
ب- يعد النظام اصيلا في طبيعة الجندي ليتاتى بالمران . (×)
ج- مرادف كلمة النخوة : المروءة والحماسة . (√)
د- لم يكن عمر على دراية بتدوين الدواوين ونظم الاحصاء . (×)
ه- ابتعد الكاتب في الموضوع عن تحديد سمات القائد المسلم . (×)
الثروة اللغوية :
1- ضع علامة (√) امام التكملة الصحيحة لكل ممايأتي :
"فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالج بمفتاح صغير "
- معنى كلمة شامخ في العبارة :
- مرتفع - مزهو - كبير√ -متجبر
- معنى كلمة مكين في العبارة:
- متين - قوي √ - حصين - عظيم
2- ابحث في معجمك عن كل كلمة تحتها خط في سياقها .
" وكان له في قضائه ذلك الحزم الذي يقطع اللجاجة ونهض الحجة "
اللجاجة : التردد
" ولو رحمناهم وكشفنا مابهم من ضر للجوا في طغيانهم "
للجوا : تمادوا .
" او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج"
لجيٍّ : اي بحر عميق ومظلم .
ويقال في المثال "الحق ابلج والباطل لجلج "
لجلج : اللجلجة اختلاط الاصوات وهنا المقصود به الباطل مختلط غير واضح .
السلامة اللغوية :
1- وضح معنى كل حرف تحته خط ثم اعرب الفعل الواقع بعده اعرابا كاملا :
- لاتمدحن ابن عباد وإن هطلت يداه كالمزن حتى تخجل الديما
إن : حرف شرط جازم ,فقد معنى الشرط
هطلت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , والتاء : ظمير متصل مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
- فيكون البيت كالحصن المغلق ما لم تكن معك هذه الاداة الصغيرة التي قد تحملها في اصغر جيب .
ما : حرف مصدري - لم : حرف جازم
تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على اخره .
قد : حرف للتقليل
تحملها : فعل مضارع مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره انت , والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
2- " رب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح "
أ- وضح معنى كلمة " رب" في سياقها .
جاءت رب هنا للدلالة على الكثرة . وهي حرف جر زائد .
ب- اذكر الميزان الصرفي لكل من ((ضئيل , مزعزع , مفتاح ))
ضئيل : فعيل صفة مشبهة
مزعزع : مفعلل اسم مفعول من الفعل زعزع
مفتاح : مفعال اسم الة
ج- حدد موقع مابين قوسين من الاعراب :
(يحار فيه كل مفتاح ) : في محل رفع خبر ل بيت
3- بين المجرد والمزيد من الافعال الاتية واذكر احرف الزيادة في المزيد :
تُلجئ : تُفعل : فعل مزيد حرف الزيادة "التاء "
تلجأ : تَفعل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء "
عدد: فعِّل : فعل مزيد حرف الزيادة " الدال "المشددة
تحيّر: تفعّل : فعل مزيد حرف الزيادة " التاء" " الياء "المشددة .
4- " اياكم والسمنة "
" ما اعدل عمر "
" عليكم القصد في قوتكم "
أ- ما نوع كل من الاساليب السابقة ؟
- انشائي . التحذير
- انشائي . تعجب
- انشائي . النصح
ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط .
اياكم : ضمير نصب منفصل مبني على الضمة الظاهرة على اخره,في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر , والكاف للخطاب , والميم للجمع .
السمنة : اسم معطوف على الضمير المنفصل , منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
عمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
عليكم: اسم فعل امر بمعنى ((الزموا)) منقول عن جار ومجرور .
5- علل اختلاف كتابة الهمزة في الفعلين الآتيين :
تلجئ : همزة متطرفة , ماقبلها مكسور كتبت على نبرة .
تلجأ : همزة متطرفة ماقبلها مفتوح كتبت على الف .
التذوق الفني :
1- اكتب نوع الصورة البيانية التي تراها في كل مما يأتي :
-يكون البيت كالحصن المغلق . "تشبيه تام الاركان "
- لكل شخصية انسانية مفتاح . "استعارة مكنية " شبه الشخصية بالبيت فحذف المشبه به وترك شيء من لوازمه .
-كان يمشي شديد الوطء على الارض جهوري الصوت . كناية عن الحزم.
2- اكتب نوع المحسن الذي تراه في كل تعبير مما يأتي في الفراغ المقابل :
- رب شخصية قوية سهلة المفتاح , ورب شخصية ضعيفة عسيرة المفتاح .
المقابلة
- السهولة , الصعوبة :الكبر, الصغر :الكرم , البخل : الحسن ,الدمامة :الفضيلة , النقيضة
طباق
2- ما اهم سمات الكاتب؟
رونق الصياغة , التنويع بين الخبري والانشائي , المباشرة والوضوح , الابداع في الكلمة , ترابط الفكرة .
3- استخرج اسلوبا انشائيا وبين الغرض منه :
أرأيته : استفهام لللتعجب
أعمله من الكرم ام البخل : استفهام للحيرة
احرام ام حلال : استفهام حقيقي
عليكم للقصد : امر للنصح
كم من قضية : استفهام للكثرة