₪₪₪ تغطية شاعر المليون - صوت وصوره ₪₪₪

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
28 نوفمبر 2007
المشاركات
7,255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلمة خالد الحميداني المطيري حول استبعاده من البرنامج وقصيدته التي كان سيشارك بها

بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً اتقدم بالشكر والتقدير لجميع من ساندني ودعمني وقدم لي المشوره وتابع كل تحركاتي كبيرها وصغيرها ويعلم الله انني لااستغرب هذا الاهتمام من ابناء عمومتي سواء القريبين مني او ابناء قبيلة مطير ومن ابناء وطني المملكه العربيه السعوديه وهذا الفضل سأحفظه ماحييت .
وأحب ان ادلي بهذا التصريح الاعلامي حول ملابسات القرار الذي بموجبه استبعدت من المشاركه في الحلقه الثالثه من برنامج شاعر المليون في نسختها الثانيه والتي كانت مقرره هذا اليوم الثلاثاء الموافق 29/12/1428هــ .
احب اوضح لكم انه كان هناك بروفه لنا نحن الشعراء كانت يوم امس الاثنين الموافق 28/12/1428 وكنت مؤكد الحجز من الرياض الى ابوظبي وفي الليله التي قبلها الم بي عارض صحي مفاجيء ودخلت على اثره المستشفى وطافت الطائره ثم قمت بتأكيد الحجز على الرحله الاخرى من عصر نفس اليوم واتصلت على الاخ عبدالله المصعبي منسق الحجوزات للشعراء وابلغته ماحصل لي بالضبط وقال مافيه اي مشكله ثم كلمني الاخ سالم المزروعي بعد ذلك بقليل وقال يؤسفني انه تم استبعادك بقرار من الاداره وحاولت التفاهم معه وان هناك عذر مبرر ومثبت ولكن دون جدوى .
وان المليون والبيرق بالنسبه لي هي قبيلتي والبرنامج يضيف للشاعر ولايصنعه وهذه تحيه خاصه لابناء قبيلتي اللذين اشعروني بأهتمامهم


وهذه قصيدتي التي كنت سأشارك بها


اخيل الكواكب بالمدار تسير =ولله كل الامر والتدبير
تاخذني افكاري وتصحي مواجعي =وادور طبيبٍ بالعلاج خبير
حكيمٍ بتدبيره عليمٍ بواجبه =يقرأ الحدث قبل الامور تصير
لجة هواجيسي وهاضت مشاعري =غدى لها بين الظلوع نفير
ماكل قولٍ يطرب اللي يسمعه =ولاكل من يسمع معه تفكير
لو حلل العراف كلمة شاعر =ماتكسر السلعه من التسعير
بديت المعاني في جزيلٍ من الوفاء =ود وفخر في صفحة التحرير
ابن العرب والمملكه هي داري =رمز السلام اللي علمها غير
دارٍ معزي عزها واسسها =على العدل بالصارم الشطير
مطفي مشاعيل الجهاله والفتن =مشعل قناديل الهدى تنوير
واصبح وطن في قلب كل سعودي =به يلتقي درب الامن والخير
لي الشرف اني من ابناء شعبه =وارض العرب هي بيتي الكبير
واللي يصير من العراق لغزه =في انعكاساته لها تأثير
من واقعٍ فيه انكسار الامه =كسرٍ معه كم يصعب التجبير
بالعقل لامنك سبرت اغواره =كنه تراه بمجهر التكبير
اوضاعنا تفرض علينا الوحده =حنا بحاجة صحوة الضمير
امانا بالله ثم بالقاده =وضروفنا ماتحتمل تأخير
تملي فرقتنا ووحدة غيرنا =وايماننا في وحدة المصير
تنازع الامه يهدم مجدها =من التكاتف ينهض التظوير
تبدي لنا شمس السلام وتشرق =تجلي ضلام العنف والتهجير
اذا اجتمعنا واتحد مفهمونا =يجي لنا بين الامم تقدير
يبقى الامل حلمٍ نحب نعيشه =يطرب عليه السمع والنظي
والشعر غصنن كل مامال بالحشا =غنا ولاغنا عليه الطير


منقــــووول:lololoe:
 
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
677
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلم يدج اختي ويعطيج العافيه



وبنتظار جديدك




تقبلي مروري
 

ورود

New member
إنضم
26 سبتمبر 2005
المشاركات
365
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلموووو وبصراحه احس انه ظلم
 
إنضم
1 نوفمبر 2006
المشاركات
2,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

صح لسآنك يآولد العمـ
ان شاء الله في الدوره الجآيه يشآرك

تسلمين ع النقل يالغلا
 

روحـ روحه

New member
إنضم
30 مايو 2007
المشاركات
6,894
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الظلم حتى بالشعر يكفينا الشر :(

والجايات اكثر وتحياتي لج :)
 

ملاك-77

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
7,298
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

xxx

عضوه موقوفة
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
53,764
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
♥بيــان♥
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
مشكورة حبنا الله عليه على التغطيه :)
 

ديمة مطير

New member
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
126
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
۞ §..نــاصر الفراعنه.. هنا تجدون ..فيديو المشاركه+تفسير القصيدة +مقابله صحفيه ر۞ §

السـلام عليـكم ورحمة اللــه وبركاته


ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حائلا رابع سنة من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
فى دجى خالي خلا لاحسيس ولا ونيس
تنوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته
البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيتا يضرس ضريس
يوم اصدرها هجوسا واوردها هجوس​

¸.•´¸.•*´¨) ¸.•*¨) (¸.•´ (¸.•` ** ...*(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) * . * .. * .*.. *`•.¸.•´* (¨`•.•´¨)..* ... *`•.¸.•´ * *. *​

هنا الفيديو بالكامل
http://up201.arabsh.com/my.php?go=c58405.wmv



اليكم قصيدته في سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز
http://up201.arabsh.com/my.php?go=2461c5.wmv



وهنا قصيدته في المسابقة
http://up201.arabsh.com/my.php?go=fef491.wmv


يتبــــــــــــعـ..
 

ديمة مطير

New member
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
126
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تفسيـــر القصيده

(انطلاق البوح الصافي)



1
ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حائلا رابع سنة من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
فى دجى خالي خلا لاحسيس ولا ونيس
تنوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيتا يضرس ضريس
يوم اصدرها هجوسا واوردها هجوس



مقدمة القصيدة يرى الشاعر نفسه في مكان خالي بعيدا عن ازعاج المدن وزحامها حتى يكون البوح للنفس صافيا وتتخلص النفس من عبء مشاكل هذا الزمن فهو اختارالمكان الأفضل .
وامعان في البعد عن مظاهر هذا الزمن اختار وسيلة مواصلات قديمة بقدم التاريخ هي الناقة

فكأن الشاعر يريد أن يتخلص من عبء هذا الوقت وحتى يكون شعوره وشعره صافيا ومرآة حقيقية لما يكنه حقيقة

المكان خلا وفج واسع .
الزمان ليل داجي .
وسيلة التنقل الناقة .

هذا يجعل الشاعر يخاطب نفسه في بقية القصيدة بكل تجرد بعيدا عن التظاهر والمجاملة فهو وضع نفسه في في جوا ليس فيه الا هو ولا يخاطب الا نفسه وهنا تكون روعة اختيار الزمان والمكان ليكمل القصيدة
ثم يذكر ماجال في نفسه قبل ان يبدا القصيدة والصراع فكأن نخوة جساس وطيحة الفرائس وكفخان الطيور والجنون بدات تتحرك داخله قبل ان يبدأ بذلك وساعده الليل المظلم وحيدا على ناقته في ليلا بارد مظلم وعلى ناقته وحيدا





2

ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس=وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس=بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس=وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس



واضح جدا انه يقصد ثورة الضباط الاحرار اللي اطاحوا بالملك فاروق بمصر
(السويس, بتوع)
جمال عبد الناصر والشلة اللي معاه
والحقيقة فعلا
مصر في العهد الملكي والعهد الجمهوري
لاتتغير فيها حالة الشعب



3

ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخاً ومعدنها نفيس
عيطموساً دونها دثرتني عيطموس
جادلاً مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينتاً من تربة الخلد والدم محموس





عندما وضع الشاعر نفسه في جوه المناسب للبوح يبدأ بسرد مايريد فيتذكر الشاعر ديرته نجد العذية ويتضح انه اختار زمان بعيد وهو زمان القبائل وذلك انه وضع اعلام معروفة هم ابن ضاري وابن غثلم فالزمن الذي يتحدث عنه الشاعر كان وقت تقاتل القبائل وتطاحنهم , ويذكر جوسهم للديار وتنقلهم فيها .

وهذه مقدمة بمنتهى الروعة فبلاد نجد كانت في بدايته التي اراد الشاعر ان يبدأ منها هي زمن القبائل عندما كانت السيطرة لمن طالت قناته ليس لهم ملك يخضعون له ولا دولة ورغم
ذلك يعتز الشاعر بذلك الزمن ويتضح ذلك من فخره بجوس الأرض وكذلك بقوله معدنها نفيس ليدل على صفاء نفوس البدو وحتى يصف الديره فأني لحظت ان اسقاطات الفراعنة تتشعب بعبقرية فعندما يصف المكان بايجابية فانه يصف أهله بذلك ايضا والعكس صحيح لانه وصف نفس المكان بوصف مغاير عندما تغير الأشخاص الموصوفين .

بنت شيخا يدل عل شيخة البدو وعقدائهم

وكلمة المعدن النفيس تدل على حسن اخلاق ودين البدو وشيمهم وقيمهم رغم ماكان بينهم من قتال .

ويدل على ذلك المقابلة الرائعة جدا والعبقرية بين الدم وهو القتال بين البدو مقابل محموس اي القهوة والكرم وهذه مقابلة بمنتهى العبقرية تضع سلبيات البدو وايجابياتهم واسقاط وصف المكان الى وصف اهله برع فيه الشاعر مايوصله الى النص المتفرد .





(دختنوس حيث كان الترك)


4

نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميس
ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنه بليس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس
صومعة رهبان ديراً يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
قبتين قاب قوسين قوساً جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس




ينتقل الشاعر نقلة بمنتهى الروعة وينقلنا زمانا آخر الى شخوص آخرين وبأسم واحد
تكون لامثيل لها نقلة وبكلمة دختنوس

وهي اسم علم انثى أصله تركي فيدل على انتقال الحديث الى الترك الذين حكموا نجد بعد البدو

ويبدأ الشاعر المقطع بكلمة الخميس وهو الجيش ويدل على ان بداية هؤلاء كانت جيوش فهم لم يدخلوها اهل سلام بل دخلوها اهل قوة وجيوش

ويقصد العثمانين الذين اسقطوا دولة ابن سعود الاولى

ثم يعرج على وصف حال الأتراك الذين دخلوا نجد والبدع التي كا نوا يحملونها والعثمانين للمعلومية هم اتباع احد الطرق الصوفية اعتقد انها النقشبندية وكانوا يحرصون على وضع التكايا

ويتحدث عن نجد في وقتهم ويستمر كأنه يسقط وصف البنت دختنوس على نجد في حكم الاتراك وكانت في السابق وفي وقت البدو هي العيطوس وهي من الصفات التي يطلقها البدو على البنت الجميلة وكانت اوصافها في السابق تختلف كثيرا عن دختنوس التركية في المقطع السابق كانت عيطوس وتجمع الدم والحمس ومعدنها نفيس


نجد هي نجد لكن اسقاطات الشاعر الرائعة تحيلنا الى معرفة اسقاط ذلك على من كان يتحكم في نجد حينها في نجد في حينها فيقول في وصف نجد في حكم الترك .

ينقلنا الشاعر بروعة متناهية بين تضاريس جسم دختنوس مبينا العلل التي المت بالاتراك

صدر دختنوس يضم كنيسة وكنيس ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

وقبيتين يدل على الحرمين الشرفين وجمع النقيض بالنقيض في وقتهم

ردوف دختنوس يذكره بظلم الاتراك واسقاط الوصف بروعة متناية ودليل ظلم وقمعهم لرعاياهم

وجمع النقيض بالنقيض ايضا ووصف وضع الاتراك التعيس وخصر دختنوس وذلك ان دولة الترك كانت ضعيفة جدا سياسيا حتى اطلق عليها الرجل المريض وجمع النقيضين مثلما جمعتما دينين ونقيضها في السياسة ضعف سياسي مع قمع لشعوبها مثل جمعت الحرمين دينيا مع انتشار البدع

ثم يجمع النقيضين وبعبقرية بين قصر قامة دختنوس وطول جلستها وهذا يدل على الاسباب العديدة لسرعة زوال دولة الترك من عوامل كثيرة جدا لكن رغم ذلك كانت اطول الدول زمنا وذلك بقول الفراعنة وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس تصبح اطول نسوة اهل الارض في وضع الجلوس







نجد تغيرت كثيرا فبعد ان كانت عيطموس في زمن البدو و دختنوس في زمن الترك اصبحت عروس
في زمن الملك عبدالعزيز وهذا من اوضح المقاطع واقلها رمزية وكان مقطع دختنوس خرافي وبالغ
وبالغ العبقرية والرمزية والسقاطات وخيوط اللعبة المحكمة .


5

العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس
العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
في ذراهم بالتجي عن مقففة الرسوس





(شعبا في مملكة رجال خيرا من شعبا في جمهورية رعاع)

6

وعيشتي مابين أسوداً ولو ماني رئيس
(خير من كوني رئيساً على شلقة تيوس)
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس



النظام الجمهوري والملكي في الدول الحديثة لافارق بينها مادام النظام الجمهوري يقمع
شعبه ولايعطيهم حقوقهمويعاملهم كالحيوانات ومادام النظام الملكي يقدر مواطنية ويعتز بهم

فتبقى انظمة الحكم شعارات والعبرة بطريقة معاملة المواطن .




(قادة العرب الخانعين في مأدبة الذل)


7

مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس
كبر اللقمه تحت ضؤ حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس
دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس
والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس



يصف الشاعر بعض العرب في الوقت المعاصر ومقدار الذل الذي وصلوه واتكالهم على رحمة
المسيحين ودولهم وكانهم يستعطفونهم لاسترجاع حقوقهم المسلوبة
مصطفى رمز للعربي الذليل وكأن الأسم يوحي الي انه لاينتمي للجزيرة العربية بل اسم
اكثر من يتسمى به اهل الشام وفلسطين او مصر
يطالبون على موائد الذل والاجتماعات والمؤتمرات التي لاتخلوا من الكأس في ضيافة لويس
وهو رمز المسيحيين

ثم يذكر طسم وجديس وهما رمزان للفلسطينن والاسرائليين بمعرفة رمز حائط المبكى
ثم يذكر السيدة لميس التي هي سيدة هاك القصر البيت الابيض وصفتها ان دونها حناجر سمر
والمقصود بها السيدة رايس وزيرة خارجية امريكا التي تضلم العرب الضعفاء المستجدين
وتلبسهم لباس الذل وتعطي حقوقهم لليهود


(شعوب العرب المغيبين عن الواقع)


8
بين خدعة كعب اخيلاً ومولد ادونيس
درسونا الالهه والمدرس هناروس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس
وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس
بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس
وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس




بعد تحدثه عن واقع قادة العرب المستجدين لرحمة الغرب يعرج على وصف حالة الشعوب العربية
المغيبة عن الواقع بين طقة الكعب والرقص وبين البحث في اشعار ادونيس الماجنة والملحدة

والمتهم في ذلك هناروس وهو اسم غربي يوناني ويدل على ان الغزو الفكري للعرب جاء وبشكل
مقصود من الغرب حتى لايتفطن الشعوب عن حقيقية واقعها التعيس وتقاعس قادتها
ثم يذكر وضع الشعوب العربية التي خدعت بالشعارات والوعود الكاذبة والتطبيل للثورات مثل ثورة
اهل مصر ورمز لهم بالسويس والذي قام بها جمال عبدالناصر وكذلك ثورة السنوس وتلمسان
ويقصد بها ثورات اهل المغرب مثل ثورة القذافي وثورة بن بيلا وغيرهم فلم تجني منهم الشعوب الا الجوع
وانتشار الفساد والتغريب فما فائدة مثل هذه الثورات التي لاتجلب الا الفساد في الاخلاق
والجوع والفقر

وهنا الشاعر يقارن اوضاع مثل هذه الدول وشعوبها بوضع المملكة الجيد التي تحافظ على
قيمها ودينها ويحكمها رجالا امينين يعاملون شعبهم باحسن معاملة الكل محترم

هذه المقارنات بين الشعارات الكاذبو والحكم الرشيد وبين الشعوب المسلمة والتي تحافظ
على قيمها وبين الشعوب المخدرة والمغيبة عن الواقع




اخيرا


آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس
والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
ترجع الاذناب إذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس
ولايوط الروس شئياً مثل ضعف النفوس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس
والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس


هذا البيت دماااااااااااااااااار ياشاعر الثقلين!!


ينطبق عليك ماقال المتنبي

انام ملء جفوني عن شواردها
.........................ويسهر الخلق جراها ويختصم
 

ديمة مطير

New member
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
126
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
◄ لقـاء صحفي لتعــرفو أكثر عن ناصــر الفراعنـه ►










مع تمنياتنا لنــاصر الفراعنه بحمل البيــرق​
 

^SwEeTa^

New member
إنضم
30 سبتمبر 2004
المشاركات
3,501
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
44
الإقامة
كويت العز
مشكوره حبوبة على المجهود الطيب

لكن عندي ملاحظة صغيرووونه

لأن في خطأ بواحد من الأبيات انتشر بالنت .. لكن نزلوا التعديل عليه

اللي اهو (( تنوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس ))

و بعد التصحيح يصير (( تدوخك من شدة البرد طقطقة الضروس))

تقبلي خالص تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.