இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
1,384
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديـرهـ آل صـبـآح
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

http://www.q8yat.com/t878890.html
:rerrerek::rerrerek::rerrerek::rerrerek::rerrerek::rerrerek:
جزاهآآآ الله خير ترنومه :eh_s(7):
اختي انصحج تدشين هالرآآآآآآبط

حبيبتي مشكووره ماقصرتي ^_^
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ



الغــــآليـــآت.......ْ


راعية الطويلة
نهـــوي
الصيدلانية
رومنسية99
جولينار
يآ حبي للكويت
ملح الدنيا
حكاية طموح


والغائبآت الحآضرآت بقلوبنا خواتي كيكة وعسولة وصدوووو وبدورة القمورة وبون بونه وديم السحاب وبوبو
وكل كل كل بنآآآآآآت الحملة ...
تسلموووون عالمشاركات الطيبة والمفيدة وان شاءالله تكون هالحملة سبب في ازاحة هم او نشر ابتسامة او كلمة حانية وقلب طيب يكوووون لهم الاثر الكبير في النفووووس ...
واحبكم جمييييييييييعا في الله يا احلى واغلى متفاءلات .......~

^_^
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

** طوبى لمن وجد في صحائفه استغفاراً كثيرا **
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

ٺفآئلُۆٱ (بَ) ٱلخَيـرُ ٺجدۆھَ ( التفاؤل ، Optimism )



‏​​‏​‏​‏​‏​‏​• عندمآ تقنع نفسك بأنك أعمى . .
وتحبس نظرك في الظلآم . .
ستصبح أعمى فعلآ و لن ترى . .
حتى لو كنت مبصرا . .

• عندمآ تردد في كل لحظة . .
" أنا حزين ، لم أعد أحتمل ، تعبت " . .
سيزداد حزنك في كل مرة . .
ولن تشعر بالسعآدة . .
حتى لو كانت قريبة منك كـ ظلٌك . .



لذلك حآول أن تطرد مشآعرك السلبية . .
حتى تستطيع الإحسآس بمشآعرك الإيجابية . .
ابتسم للحيآة . .

لترى العالم يبتسم لك فرحاً


‏​‏​ٺنفسسّ . .
ۆ آملـأ رئتيگ بآلھُۆآء .,
ۆ قُل ؛ ٱلحَمدللِہ ٱنآ في حَآل جيدھَ !*
ۆ ٱقنَعْ نفسَگ ٱنَ ٱليُۆمّ خَيرُ منَ ٱلآمسّ . .
ۆ ٱنَ ٱلغّد سَۆفّ يگۆنّ بإذنَ ٱللِہ ؛
{ خَيراً منَ ٱليُۆمّ }!
ۆ ٺفآئلُۆٱ (بَ) ٱلخَيـرُ ٺجدۆھَ
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

إذا كان من الصعب عليك أن تكون .. صديقا" وفيّا"
فكن على الأقل :
خصما" شريفا"

 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ




اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا و جلاء أحزاننا و ذهاب همومنا و غمومنا
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

حكآية دهاء امرأة



جاءت امرأه الى مجلس يتجمع التجار الذين يأتون من كل مكان لوضع وتسويق بضائعهم
وهي استراحة لهم….
فأشارت بيدها فقام أحدهم إليها ولما قرب منها قال : خيرا ان شاء الله .
قالت : اريد خدمة والذي يخدمني سأعطيه عشرين دينار .
قال : ماهي نوع الخدمة؟
قالت : زوجي ذهب الى الجهاد منذ عشر سنوات ولم يرجع ولم يأتي خبر عنه.
قال : الله يرجعه بالسلامة ان شاء الله .
قالت : اريد احد يذهب الى القاضي ويقول انا زوجها ثم يطلقني
فانني اريد ان اعيش مثل النساء الاخريات.
قال : سأذهب معك... ولما ذهبوا الى القاضي ووقفوا أمامه .. قالت المرأة :
ياحضرة القاضي هذا زوجي الغائب عني منذ عشر سنوات والان يريد ان يطلقني .
فقال القاضي : هل أنت زوجها ؟
قال الرجل: نعم .
القاضي : أتريد أن تطلقها؟
الرجل : نعم.
القاضي للمرأة: وهل انتي راضية بالطلاق؟
المرأة : نعم ياحضرة القاضي .
القاضي للرجل : اذن طلقها.
الرجل : هي طالق.
المرأة : ياحضرة القاضي رجل غاب عني عشر سنوات ولم ينفق علي ولم يهتم بي ؛ اريد نفقة عشر سنوات ونفقة الطلاق .
القاضي للرجل : لماذا تركتها ولم تنفق عليها ؟
الرجل : يحدث نفسه لقد اوقعتني بمشكلة ؛
ثم قال للقاضي :
كنت مشغولا ولا استطيع الوصول اليها
. القاضي : ادفع لها الفي دينار نفقة .
الرجل : يحدث نفسه لو انكرت لجلدوني وسجنوني ولكن امري لله ؛ سأدفع ياحضرة القاضي .
ثم انصرفوا وأخذت المرأة الالفين دينار
وأعطته 20 دينار
زبدة الموضوع:
لا تعمل شيئا لا تعلم عواقبه
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

ســـبـــحــآن الــلــــه الله رحيم بنا ~
يقول الله تعالى في الحديث القدسي:
( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ،
فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ،
وإن تقرب إلي شبرآ تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) صحيح
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

هذه بعض فوائد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من ابن القيم



** في الــدنـــيـــــآ **



ـ كفاية الله العـبد ما أهـــمــــه ..
ـ أنها سبب لــنــــفــي الفـــــقــر ..
ـ أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه ..
ـ سبب لإبقاء الله سبحانه الثناء الحسن للمصلى عليه بين أهل الأرض والسماء ..
ـ تقوم مقام الصدقة لذي العسرة ..
ـ أنها سبب لتذكر العبد ما نسيه ..
ـ أنها سبب لقضاء الحــوائــــج ..



** في الأ خــــــــــــرة **



- صلى الله عليه عــشــر صلوات ..
ـ وحطت عنه عشر خطيـئـآت ..
ـ رفعت له عشر درجــــــــات ..
ـ ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد إليه السلام ..
ـ سبب لغفران الذنوب ..
ـ زكاة للمصلي وطهارة له ..
ـ أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته ..
ـ سبب للنجاة من أهــوال يوم القيـامـة ..
ـ سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم على المصلي والمسلم عليه ..
ـ الحصول على شفاعته صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤال الوسيلة له أو أفردها ..
ـ سبب لوفور نور العبد على الصراط ..
ـ أنها سبب لنيل رحمة الله له لأن الرحمة إما معنى الصلاة وإما من لوازمها و موجباتها ، فلا بد للمصلي عليه من رحمة تناله .
ـ أنها سبب لدوام محـبـتـه للرسول عليه الصلاة والسلام وزيــادتها وتضــاعفها

 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

قصة يرويها الشيخ صالح المغامسي
يقول الشيخ حفظه الله في رد على سؤال لأحد المتصلين
يسأله عن القصه..قال ...


أجريت عملية قلب مفتوح وكانت الخياطة قد تمت وكنت توي أفيق من البنج بعد 24 ساعة
الممرض المسؤول عني لاحظ قضية شيء في الدم فأخبر به الطبيب فالطبيب استدعى طبيبآ آخر
وكل استدعى الآخر حتى اجتمع 14 طبيبآ .حتى إنهم اسقط في ايديهم ماذا يفــعـــلون ؟!!




وأنا أرى الوجوه تغيرت وخائفة والأجهزة خلف رأسي تعطي اشارات غير طيبة !!
فاستدعوا الدكتور أدم ليرى فقال : فيه دم متجمد متجمع على القلب بعد العملية
وقال لي:ياشيخ نحن نستأذنك في أننا نعيدك لغرفة العمليات لفتح القلب مرة آخرى لأن الدم لابد أن نخرجه !
فنزل علي هذا الأمر كالــصــاعــقــــة !!



لكن وقتها هداني الله أن أقول [ أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدآرسول الله ]
واشرت برأسي بـ(نعم) ,, فقاموا بفك أجهزة السرير وألبسوني الكمامة وأنزلوني ليذهبون بي إلى غرفة العمليات ,
في هذه اللحظه كانت هناك ممرضة لبنانية نصحتني بكل رقة وتعاطف وكأن وضعي أحزنها
كوني أعاد للعملية وأنا فرح لأني قد خرجت منها..



فقالت ياصالح [ صل على النبي وربي يفرجــهــا ]



فقلت ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) هكذا بالضبط ..



والله عندما قلتها و إذا بالأجهزة تـتــغـــير !!
فهم ارتابوا ماذا حـــصــــل ماذا..ماذا.. ؟؟!!! تــــغـــيـــر الأمــــر !!



فاستدعوا الدكتور أدم مرة آخرى فصعد فلما رأى الشاشة و رأى الدم قال ياشيخ :



ما كنا نريد أن نـنـزله و نـــخــلـصـك منه خــلــصــك الله منه !!!!



(( كل الــدم نـــــزل ))



سبحااااان الله .. وهذا مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي
لما قال له أجعل لك صلاتي كلها قال: تــكـــفــى هـــمــــك ..
والقضية قضية هذه المرأة التي وفقها الله .. وحتى لانسيء الظن بأي أحد فالذي يرى هذه المرأة وهيأتها ولباسها
يظن أنها لاتعرف الله
طرفة عين ! ومع ذلك أنا الذي موسوم بأني امام وخطيب مسجد قباء لم يأتي على بالي أن أقول هذه الكلمة !!
عندها بــــــــــــــــكــــــــــــ ـــــــى الشيخ حفظه الله


 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

تأملات في محكم الايات


الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ،وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ،

وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .

وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم "أزواجاً" له ،
في قوله تعالى : "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" .

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة" وليس "زوجاً" .
قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ،
وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا" .

إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ،
ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي .
ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي "امرأة" تحته .

ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ،
في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" .
لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ،
ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .

ومن روائع التعبير القرآني العظيم
في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ،
عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ،
قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ،
قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .

وذلك لعدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ،
والهدف "النسلي" من الزواج هو النسل والذرية ،

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ،
فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .
قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ،
لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .

وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ،
وأنهما ليسا مترادفين.
 
إنضم
15 سبتمبر 2009
المشاركات
5,095
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

 
إنضم
15 سبتمبر 2009
المشاركات
5,095
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الغــــآليـــآت.......ْ


راعية الطويلة
نهـــوي
الصيدلانية
رومنسية99
جولينار
يآ حبي للكويت
ملح الدنيا
حكاية طموح


والغائبآت الحآضرآت بقلوبنا خواتي كيكة وعسولة وصدوووو وبدورة القمورة وبون بونه وديم السحاب وبوبو
وكل كل كل بنآآآآآآت الحملة ...
تسلموووون عالمشاركات الطيبة والمفيدة وان شاءالله تكون هالحملة سبب في ازاحة هم او نشر ابتسامة او كلمة حانية وقلب طيب يكوووون لهم الاثر الكبير في النفووووس ...
واحبكم جمييييييييييعا في الله يا احلى واغلى متفاءلات .......~

^_^

هلااا حبيبيتي
شلوونج عسااج طيبه
احبك الذي أحببتنا فيه:eh_s(17):
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الغــــآليـــآت.......ْ


راعية الطويلة
نهـــوي
الصيدلانية
رومنسية99
جولينار
يآ حبي للكويت
ملح الدنيا
حكاية طموح


والغائبآت الحآضرآت بقلوبنا خواتي كيكة وعسولة وصدوووو وبدورة القمورة وبون بونه وديم السحاب وبوبو
وكل كل كل بنآآآآآآت الحملة ...
تسلموووون عالمشاركات الطيبة والمفيدة وان شاءالله تكون هالحملة سبب في ازاحة هم او نشر ابتسامة او كلمة حانية وقلب طيب يكوووون لهم الاثر الكبير في النفووووس ...
واحبكم جمييييييييييعا في الله يا احلى واغلى متفاءلات .......~

^_^


يا هلا والله بالغاليه مدمد
شلونج عساج بخير
أحبك الله الذي احببتنا فيه
وجزاك الله الف خير على المشاركات الطيبه



شلونكم يا خواتي

عساكم بخير جميعاً


أسعد الله أيامكم
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
رد: இணஇ حملة تعالي معنا و اسعدي♥للمتفائلات♥ج 2 இணஇ

الأمل روح الحياة



ما الذي يدفع الزارع إلى الكدح والعرق؟إنه أمله في الحصاد
وما الذي يغري التاجر بالأسفار والمخاطر ومفارقة الأهل والأوطان؟
إنه أمله في الربح
وما الذي يدفع الطالب إلى الجد والمثابرة والسهر والمذاكرة ؟
إنه أمله في النجاح
وما الذي يحفز الجندي إلى الاستبسال في القتال والصبر على قسوة الحرب ؟إنه أمله في النصر
وما الذي يحبب إلى المريض الدواء المر ؟ إنه أمله في العافية
وما الذي يدعو المؤمن أن يخالف هواه ويطيع ربه ؟ إنه أمله في رضوان ربه وجنته.

الأمل ـ إذاً ـ قوة دافعة تشرح الصدر للعمل،
وتخلق دواعي الكفاح من أجل الواجب، وتبعث النشاط في الروح والبدن، وتدفع الكسول إلى الجد، والمجد إلى المداومة على جده، كما أنه يدفع المخفق إلى تكرار المحاولة حتى ينجح، ويحفز الناجح إلى مضاعفة الجهد ليزداد نجاحه.

إن الأمل الذي نتحدث عنه هنا ضد اليأس والقنوط ، إنه يحمل معنى البشر وحسن الظن ، بينما اليأس معول الهدم الذي يحطم في النفس بواعث العمل. ويُوهي في الجسد دواعي القوة
ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه: " الهلاك في اثنتين: القنوط والعُجب "... والقنوط هو اليأس، والعجب هو الإعجاب بالنفس والغرور بما قدمته.
قال الإمام الغزالي: " إنما جمع بينهما: لأن السعادة لا تنال إلا بالسعي والطلب، والجد والتشمير، والقانط لا يسعى ولا يطلب، لأن ما يطلبه مستحيل في نظره".

الإيمان يبعث في النفس الأمل:
نعم هذه حقيقة وواقع مشاهد أن الإيمان يبعث في النفس الأمل ويدفع عنها اليأس والأسى.فالمؤمن الحق يرى أن الأمور كلها بيد الله تعالى فيحسن ظنه بربه ويرجو ما عنده من خير
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
الأمل لابد منه لتحقيق التقدم في كل المجالات ، فلولا الأمل ما شيدت الحضارات ولا تقدمت العلوم والاختراعات ،ولا نهضت الأمم من كبوات تصيبها ،ولا سرت دعوة إصلاح في المجتمعات،وقديما قال بعض الحكماء:
لولا الأمل ما بنى بان بنيانا،ولا غرس غارس غرسا.

وفي هذا المعنى قال الشاعر:
أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

وقال الطغرائي (الوزير الشاعر):
ولا تيأسنْ من صنـع ربك إنه ضمين بأن الله سوف يُديـل
فإن الليـالي إذ يـزول نعيمها تبشـر أن النـائبات تـزول
ألم تر أن الليـل بعد ظلامـه عليه لإسـفار الصبـاح دليل
ألم تر أن الشمس بعد كسوفها لها صفحة تغشي العيون صقيل
وأن الهلال النضو يقمر بعدما بدا وهو شخت الجانبين ضئيل